الراضي يذرف الدموع في حفل تكريمه .. واليوسفي: مناضل وطني

الراضي يذرف الدموع في حفل تكريمه .. واليوسفي: مناضل وطني
السبت 10 نونبر 2018 - 00:30

أمسية بعبق التاريخ، ذرف خلالها وزير العدل الأسبق وقيدوم البرلمانيين المغاربة، عبد الواحد الراضي، دموع الشكر والثناء على كل الأسماء التي حضرت حفل تكريمه مساء الجمعة، مبديا امتنانه لكل من رافقوه في مساره السياسي الحزبي والبرلماني، وكذا أثناء ولايته الوزارية.

التكريم الذي نظمته وزارة العدل، واحتضنه المعهد العالي للقضاء بالعاصمة الرباط، حضرته شخصيات وازنة، من قبيل المستشار الملكي أندري أزولاي، والوزير الأول الأسبق عباس الفاسي، ورئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، والقيادي الاشتراكي إسماعيل العلوي، والكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر. كما ألقيت فيه كلمة أرسلها الوزير الأول الأسبق عبد الرحمان اليوسفي إلى الحضور.

الراضي الذي بدا متأثرا طوال اللقاء، شكر في كلمة له كل من اشتغل معه طوال مساره السياسي والحزبي والوزاري، مثمنا كلماتهم الرقيقة في حقه. وأضاف “حضور اليوم تشريف حقيقي لي، فأنا لم أشتغل يوما لوحدي، بل عملت على الدوام بمعية زملاء آخرين، خصوصا بعد أن كلفني الملك محمد السادس بوزارة العدل”.

وأوضح الراضي أن “الملك من خلال تكليفه بوزارة العدل كان يرمي إلى بناء مشروع مملكة محمد السادس، ويهدف إلى إصلاح القضاء، فقدراته لم تكن تقنية، بل سياسية تسترعي الإصلاح، الذي يختلف حوله العديد من الأشخاص، رغم أن لهم نفس الهدف المنشود في التغيير”.

وأشار إلى أنه التقى بالعديد من الشخصيات الفريدة طوال مساره السياسي، منها المستشار الملكي أندري أزولاي، الذي عرفه عليه المهدي بنبركة، سنة 1958، وقدمه إليه كمناضل يحمل همّ الوطن وازدهاره، مشيرا الى اعتزازه بكل من اشتغلوا معه.

من جهته، قال عبد الرحمان اليوسفي، الوزير الأول الأسبق، إن الراضي أخ له في النضال الوطني والتقدمي، وأنه “يجسد قصة جيل لم يخطئ موعده مع التاريخ، وانخرط في النضال من أجل مغرب المؤسسات والديمقراطية بكل ما كلفه الأمر من تضحيات”.

وأضاف اليوسفي في رسالته، التي ألقيت في حفل التكريم، أن “المغرب توصل إلى الاستقلال وبناء الدولة بتضحيات الوطنيين، ومنهم عبد الواحد الراضي، الذي يمثل تجربة لتأدية الواجب، وحماية الصالح العام”، مشيرا إلى أن “بنبركة كان أول من تفطن إلى قدرات الرجل ومنحه أدوارا محورية في مشروع بناء طريق الوحدة”.

وأكد القيادي الاتحادي السابق أن “الوضوح السياسي والكفاءة العلمية وصدق السلوك كانت وراء فوز الراضي الدائم بالانتخابات في دائرة سيدي قاسم على المستويين التشريعي والجماعي”، مضيفا أن عميد البرلمانيين المغاربة هو “مثال للنزاهة والثقة”، وأنه كان “مساندا الملك لما قدمه كنموذج رجل يعول عليه”.

‫تعليقات الزوار

16
  • ناقد
    السبت 10 نونبر 2018 - 01:15

    إن سألوك عن العدل فقل مات عمر ، أما الوزارة اللتي كنت فيها فلا تملك من العدل إلا الإسم ،وها أنت ذا قريب من ملاقاة رب العدل،وستسأل عن كل مظلوم مر عليكم وهضمتم حقه ،كنتم في مناصب سلمناها لكم بأمانة لترعو مصالحنا ولكنكم تنكرتم ومكرتم ولم تخدموا الا أقاربكم ،الحمد لله اللذي لم يجعلنا من الجبابرة ،والسلام على من اتبع الهدى.وموعدنا عند الله.

  • مغربي
    السبت 10 نونبر 2018 - 01:21

    الرجل من الرجالات الدولة الاوفياء المخلصين لشعارنا الخالد : الله *** الوطن *** الملك باستمرار يستحق التكريم و الفاءق التقدير و الاحترام و التبجيل عن الجدارة و استحقاق كما انه احد الكفاءات المغربية الكفوءة التي جعلت المصالح العليا للمغرب و المغاربة فوق كل اعتبار باستمرار مبادرة في محلها و بالجميع المقاييس.

  • janteloven بني ملال
    السبت 10 نونبر 2018 - 04:45

    أعظم رجال السياسة في المغرب الحديت، تفكيرهم يساري، كلنا أخوة ة نحن سواسية أمام القانون و لا نلغي الأخر، ولكن في قلبهم فهم لا يعترفون بيتراتبية الكائن، أنا أقوى منك أو الموت.، فيجب أن يعترف الغني بأن الفقير لا يكرهه ولكن يطلب منه ببساطة أن يحدد ثروته و أن يساعده ليعيش بكرامة فقط ،فالمغربي لا يكره الغني و لكنه لا يحب الضالم و أنت لست بضالم

  • janteloven بني ملال
    السبت 10 نونبر 2018 - 04:52

    أنا أحترم أغنياء المغرب و لكن أطلب منهم أن لا يسكتوا إتجاه ضرب مؤسسسات البلاد من طرف أبناءالأتراك بمعنى الإسلاميين و أبناء روسيا أو أحفاد الحزب الشيوعي أي أحفاد علي بن يعتى

  • jalal
    السبت 10 نونبر 2018 - 06:12

    استطاع وزير العدل الاستاذ محمد اوجار أن يمجمع ما يصعب جمعه ، في حفل تكريم الاستاذ عبد الواحد الراضي وزير العدل السابق . لقد شكل هذا التكريم لحظة تاريخية أعاد فيها سي محمد اوجار التاريخ الى الوراء …. تاريخ بناء دولة المؤسسات بمساهمة رموز سياسية ووطنية ووحقوقية وفنية لبت دعوة السيد محمد اوجار وزير العدل بالمشاركة في تكريم عبد الواحد الراضي . لقد كان لي شرف الحضور ، وحري بي أن أذكر بعض من رمقتهم عيني : أندري أزولاي،عباس الفاسي،الحبيب المالكي،مصطفى فارس،الرميد،ادريس جطو،بنسعيد ايت ايدر،ااشيخ بيدالله،العلمي مشيشي،اليازغي،لشكر،محمد الحجوي،ادريس الضحاك،اسماعيل العلوي،حرزني،كريم غلاب،محجوب الهيبة،نجمي،بنعتيق،محمد الاعرج،ولعلو،بنعبدالقادر،سليمان العمراني،خالد الناصري،ع.الهادي بلخياط،محمد الجم …..
    شكرا سي اوجار

  • زوزو
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:44

    السيد الراضى مشهود له بالنضال والوطنية طيلة حياته بل وهبها لخدمة وطنه ومواطنيه . السؤال .كم بلغت ثروة هذا الزعيم ومن اين جاء بها ؟ والسلام على من اتبع الهدى .

  • مغربية
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:23

    مبادرة طيبة وفكرة قوية من الحقوقي والمناضل السيد محمد أوجار والتي جسدها وانزلها على أرض الواقع وتروم تكريم وزراء العدل السابقون..
    مبادرة فيها الكثير من الوفاء والاعتراف لمجهودات وتضحيات رجالات من الدولة سبقوا وقدموا لهذا الوطن…ولقطاع العدل خاصة ..
    الحدث أبان عن أن العظماء لا يرحلون أبدا … لأنهم يتركون من طيب ذكرهم ومن جميل صنعهم ما يبقى خالداً أبد الدهر، ويبقى محفورا تتناقله الأجيال.. سيرتهم غضّة حيّة تعرض كما لو أننا عايشناها لحظة بلحظة..
    الشكر موصول لوزير العدل السيد محمد أوجار الذي أكرمنا في هذا اللقاء بجميل صنعه..

  • ملاحظ
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:51

    كلهم مناضلون وطنيون. راكموا الثروات لانفسهم و لم يحققوا شيئا لهذا الوطن. باليوسفيهم و راضيهم و اتحادهم. يتحدثون عن النضال و الكفاح كانه بفضلهم اصبح المغرب في مصاف كوريا و اليابان و السويد. قمة في التخلف و الفساد

  • البرنوصي
    السبت 10 نونبر 2018 - 10:20

    .

    -رجل الاتحاد في القصر ورجل القصر في الاتحاد كما يقول البعض. يساري صديق للحسن الثاني. يخرج معه في رحلات الصيد في وقت كان رفاقه في السجون.

    -من عائلة مارست تقياديت مدة سبعة أجيال.

    -هو الرجل الاشتراكي الذي لا يجد حرجا في كونه أكبر ملاك الأراضي في سيدي سليمان، حتى لقبته ألسنة السوء بـ"عبد الواحد الأراضي.

    -ولئن كان الاتحاديون، وللصدفة، منذ 1965، يطالبون وزارات العدل المتلاحقة بالكشف عن مصير جثة ابنهم المهدي بنبركة، فقد شاءت الصدف أن يتحمل عبد الواحد الراضي حقيبة العدل في الفترة سنة 2007، فلا هو فتح الملف من جديد ولا هو سمع نداءات رفاقه الاتحاديين.
    وشهد له شاهد من طينته.
    البرنوصي

  • مغربية حرة
    السبت 10 نونبر 2018 - 11:14

    هناك من التعاليق من لا يتقن أصحابها غير فن الانتقاد والانتقاص من الآخر، يخونون ويكذبون ويسرقون الآخر … وإن وليتهم الأمر لا يحركون جناح بعوضة …
    ماذا أنتم فاعلون أيها المنزهون الشرفاء؟؟ أرونا جميل صنعكم…
    وهاتوا برهانكم بما أنتم تلمحون …

    عقول محصورة مقصورة..تختفي وراء الحاسوب وتنفث سمومها …
    العالم يدور من حولكم …وهناك من الرجال والنساء من يضحي بوقته وراحته وصحته… من أجلك ومن أجل غيرك … ومن أجل هذا الوطن…
    كفى من تحقير الآخر ومن تبخيس كل ما هو موجود …
    فيبدو أن المرض استفحل العقول ووجب عليها التداوي …

  • el eyadi fatiha
    السبت 10 نونبر 2018 - 11:28

    كم راضي عننا هل ادريس ام عبد الواحد ام ابهم اصغر برلماني في المغرب كلهم من عاءلة واحدة نلتقي معهم امام احكم الحاكمين

  • عابرة سبيل
    السبت 10 نونبر 2018 - 11:38

    الفكر الجماعي السلبي أصبح يتكاثر كما يتكاثر الفطر في الأرض..
    الكل يطمح للقيادة..والقلة التي تملك صفات القائد..
    كل من فشل في أمره يتحول لمدفعية تقذف كل ناجح …
    أقولها بالدارجة
    ""كن سبع وكولني…""" اسيدي غير تكون فيك المؤهلات وسرق حتا انت …

    باراكا باراكا ..
    قم من مكانك
    حي على العمل …
    حي على الفلاح …
    أما الكلام والتجريح والتخوين مصدره مجرد عضلة ليس بها عظام " اللسان"" …اما العمل يلزمه فكر وذراع …

  • Zipto
    السبت 10 نونبر 2018 - 11:56

    كل ما هناك ان اليسار يغرف من الوطنية الزاءفة و اليمين يغرف من الدين و الهدف مراكمة الثروات. لكن واقع البلاد يفضح كل شيء. ما لم نتجاوز هذه الاحزاب و يكون حزب نزيه تكون مرجعيته ما يفعله في ارض الواقع فلن لن نصل ابدا الى مصاف الدول الديموقراطية.

  • الى صاحبة التعليق11
    السبت 10 نونبر 2018 - 12:14

    عائلة واحدة وكلهم برلمانيين، ومالك أختي جاتك الغيرة؟؟
    كتحسبي فيهم ..
    قل أعوذ برب الفلق
    هههههه
    والله بعض التعليقات تثير الضحك

  • Hassani
    السبت 10 نونبر 2018 - 16:10

    ماذا فعل هذا الرجل وامثاله للمغاربة؟ اعطوني انجازا واحدا يشكر عليه! منذ أن بدأ السياسة وهو في البرلمان يأخذ الامتيازات التي تمنحها الصفة ويدافع عن مصالحه ويوطدها. كان وزيرا باهتا ورئيسا باهتا للبرلمان . لم يكتب ولو كتابا واحدا رغم انه استاذ في الجامعة. ابناءه يستفيدون من المناصب في ادارات الدولة .. يملك آلاف الهكتارات ولا يساعد احدا ممن هم يعملون في فيرماته.. الانكى هو ان كل المسؤولين في المغرب تقريبا لهم نفس البروفايل. لن يتركوا في التاريخ اي اثر…

  • رشيد
    السبت 10 نونبر 2018 - 20:30

    من أن يعرف جيداً هذا الشخص. إسألوا عنه أهل سيدي سليمان فقط. أما المجال المعروف الذي مكث فيه. فالحمد لله حصحص الحق والمغاربة ليسوا أغبياء .ولاداعي للنبش في الماضي.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب