الحكومة تفرج عن تفاصيل دراسة اعتماد "الساعة الإضافية" بالمغرب

الحكومة تفرج عن تفاصيل دراسة اعتماد "الساعة الإضافية" بالمغرب
السبت 10 نونبر 2018 - 08:00

بعد مرور أسبوعين على إقرار الاستمرار بالعمل بالتوقيت الصيفي (غرينتش+1)، طيلة فصول السنة، عدا شهر رمضان، أفرجت الحكومة، أمس الجمعة، عن الدراسة التي بنت عليها قرار اعتماد “الساعة الإضافية”.

اضطرابات الساعة البيولوجية

السبب الأبرز الذي بُنيت عليه الدراسة هو تأثير تغيير الساعة أربع مرات في السنة، منذ اعتماد المغرب التوقيت الصيفي، على الساعة البيولوجية للمغاربة، مما يتسبب لهم في اضطرابات هرمونية.

وجاء في الدراسة أن 77 في المائة من المغاربة المستجوبين يؤكدون أن تغيير الساعة القانونية يسبب لهم اضطرابات في النوم خلال الأيام الأولى التي تتلو كل تغيير، وقال 70 في المائة منهم إنهم يفقدون ساعة إلى ساعتين من النوم بسبب تغيير الساعة، خاصة خلال الأسبوع الأول الذي يتلو كل تغيير.

وخلصت الدراسة إلى أن التغييرات الأربعة التي تطرأ على الساعة كل سنة ترهق صحة المواطنين، وأنها يمكن أن تخلق أيضا اختلالات هرمونية، “لذا يحذر الأطباء والأخصائيون المغاربة من أخطاء التغيير المتكرر للساعة”.

وقدم معدو الدراسة شهادات بعض الأطباء، الذين أكدوا أن تغيير الساعة أربع مرات في السنة يؤدي إلى اختلال عمل الساعة البيولوجية التي تتحكم في عمل جسم الإنسان، والتي يُحدث اختلالها اضطرابات على مستوى جميع آليات الجسم، خاصة منها الآليات الهرمونية.

ويُعد انخفاض التركيز واليقظة من أبرز التأثيرات السلبية، التي يخلفها التغيير المتكرر للساعة الإضافية، حسب ما جاء في الدراسة، حيث صرح 54 في المائة من المستجوبين بأنهم يشعرون بأن مستوى تركيزهم ويقظتهم يتأثر بشكل سلبي خلال الأيام الأولى التي تتلو كل تغيير.

وحسب المعطيات الرقمية الواردة في الدراسة، فإن نصف المواطنين المستجوبين يلاحظون تأخيرات متكررة في مواعيدهم خلال الأيام الأولى، التي تتلو كل تغيير لمدة عشرة أيام كمتوسط، في حين أكدت 64 في المائة من المقاولات المستجوبة أن مستخدميها يتأخرون خلال الأيام الأولى التي تتلو كل تغيير.

التأثيرات السلبية للتغيير المتكرر للساعة تمتد إلى انخفاض الإنتاجية، حيث سجلت 57 في المائة من المقاولات المستجوبة انخفاضا في إنتاجية مستخدميها خلال الأيام الأولى التي تتلو كل تغيير، حسب ما جاء في الدراسة.

مردودية اقتصادية

وفي الوقت الذي تسود ردود فعل رافضة لقرار الحكومة اعتماد التوقيت الصيفي طيلة السنة، أوضحت الدراسة أن المرور إلى التوقيت الصيفي “يزيد من الشعور بالأمان خلال الفترة المسائية”.

في المقابل زكّت الدراسة عددا من أسباب رفض المغاربة الساعة الإضافية، إذ أكدت أن المرور إلى التوقيت الصيفي يؤثر على الشعور بالأمان لدى المواطنين في ساعات الصباح، حيث يؤدي التوقيت الصيفي إلى تأخير ساعة شروق الشمس، مما يقلل من الشعور بالأمان خلال الفترة الصباحية.

وركزت الدراسة أكثر على سلبيات التغيير المتكرر للساعة، إذ أبرزت أن هذا التغيير يعتبر “عاملا مؤثرا في زيادة عدد حوادث السير”، مشيرة إلى أن حوادث السير ارتفعت بنسبة 10 في المائة عند تطبيق نظام التغيير المتكرر للساعة سنة 2008.

وبخصوص المردودية الاقتصادية، كشفت الدراسة أن اعتماد الساعة الإضافية من مارس إلى أكتوبر أثر إيجابيا على النظام الداخلي، نظرا لبقاء الشمس إلى ساعة متأخرة من اليوم، لكن في المقابل يبدو أن “الساعة الإضافية لا تعود بأي نفع على المغرب فيما يتعلق بالتجارة الخارجية، إذ ورد فيها “أنه من غير المرجّح أن تستفيد التجارة الخارجية من هذا الإجراء”.

وفيما يتعلق بالطاقة والبيئة، التي ركز عليها رئيس الحكومة كثيرا لتبرير اعتماد التوقيت الصيفي طيلة السنة، أكدت الدراسة أن المغرب يحقق اقتصادا في الطاقة نتيجة تطبيق نظام التوقيت الصيفي، كما يؤثر هذا الإجراء إيجابا على البيئة من خلال الحد من انبعاث غاز ثاني أوكسيد الكربون المرتبط باستخدام الطاقة الأحفورية.

ثلاثة سيناريوهات

ويبدو من خلال قراءة نتائج الدراسة أن الحكومة لم تحسم بشكل جيد في السيناريوهات المقترحة المتعلقة بالساعة القانونية للمملكة، كما وضعها معدو الدراسة، إذ اقترحوا ثلاثة سيناريوهات.

السناريو الأول هو اعتماد الخط الزمني الموافق للفترة الشوية GMT طيلة السنة؛ والسناريو الثاني هو اعتماد الخط الزمني الموافق للفترة الصيفية GMT+1 طيلة السنة؛ والسناريو الثالث هو اعتماد نظام تغيير الساعة (GMT+1/GMT) .

معدّو الدراسة استبعدوا السيناريو المتعلق بالتغيير المتكرر للسنة (GMT+1/GMT) وهو السيناريو الذي كان معمولا به في المغرب منذ اعتماد الساعة الإضافية، حيث يتم تغيير التوقيت العادي أربع مرات في السنة. في المقابل أيدوا اعتماد توقيت زمني قار طيلة السنة.

واستند معدو الدراسة على آراء المستجوبين، حيث عارض 68 في المائة منهم التغيير المتوالي للساعة، كما عارضه 63 في المائة من أرباب المقاولات، تاركين للحكومة أن تختار بين اعتماد التوقيت الموافق للفترة الصيفية GMT+1 طيلة السنة، أو التوقيت الموافق للفترة الشتوية GMT طيلة السنة.

ويبدو أن الحكومة ارتأت اعتماد الخط الموافق للفترة الصيفيةGMT+1، اعتبارا للمصالح الاقتصادية مع شريكها الاقتصادي الأول الاتحاد الأوروبي، إذ سيقلص اعتماد هذا الخط الزمني الفارق الزمني مع غالبية دول أوروبا وإفريقيا وآسيا وأستراليا، وفي المقابل سيزيد من الفارق الزمني مع دول القارتين الأمريكيتين.

إيجابيات وسلبيات

أهم الإيجابيات التي ستتمخض عن اعتماد التوقيت الزمني الموافق للفترة الصيفيةGMT+1 ، الذي صادقت عليه الحكومة وأثار غضب غالبية المغاربة، تتلخص، حسب ما جاء في الدراسة، في كونه سيمكّن من الاقتصاد في الطاقة وتحفيز الاستهلاك الداخلي، كما سيشجع على ممارسة الأنشطة السياحية والثقافية والترفيهية.

وأوضحت الدراسة أن اعتماد التوقيت الصيفي سيوفر ساعة مشمسة إضافية خلال الوقت الثالث يمكن استثمارها في الأنشطة الثقافية والترفيهية، وسيمكن من الحفاظ على استهلاك الطاقة، وتعزيز الأمن الطاقي للمملكة، وتقليص انبعاث غاز ثاني أوكسيد الكربون بفضل الاقتصاد في استهلاك الطاقة الأحفورية، وتحفيز الاستهلاك الداخلي.

في المقابل ثمة عدد من السلبيات في التوقيت الصيفي، حسب ما جاء في الدراسة، منها أن هذا التوقيت يستدعي ملاءمة الزمن المدرسي، وينقص من الأمان لدى المواطنين خلال الفترة الصباحية الشتوية، ويمكن أن يؤدي إلى زيادة استهلاك الكهرباء صباحا خلال الفترة الشتوية، كما أنه يتطلب استثمارات إضافية لاتخاذ تدابير مصاحبة تخص الإنارة العمومية والأمن والنقل.

وحسب وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، فإن الدراسة المنجزة حول تغيير الساعة القانونية للمملكة أشرف عليها فريق من الخبراء المتخصصين في مجال الاقتصاد والإحصاء واستطلاعات الرأي وتقييم الأثر والمسح الكمي وتدبير المشاريع، إضافة إلى اختصاصيين في مجال الاستشارة والاستقصاء.

‫تعليقات الزوار

262
  • ام نور
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:12

    مغالطات بالجملة
    الساعة البيولوجية بالنسبة للمغاربة هي GMT
    و الحل ابسط بكثير من تعقيده فقط اعتمدوا التوقيت القانوني و ستحل كل الامور
    فلا تصبوا البنزين على النار لانكم حتما ستحرقون بها

  • مواطن مطحون
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:16

    ان لم تستحي فافعل ما شئت .. حكومة الويل والعار .. لا حول ولا قوة إلا بالله .. قهرتنا وجوعتنا هذه الحكومة .. ادعوك يا رب اريني بأسك فيهم فإنك انت القوي العزيز

  • مغربي تالف
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:17

    اسيدي مالنا على خسران الفلوس في الدراسات….. هليونا في توقيتنا مابغرنا زيادة ولا نقصان….. مالكم تلفتو وتلفتونا معاكم .. كل نهار خارجين لينا ببلان…. ومابغيناش تغير الساعة ….

  • مغربي
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:17

    كل هذا يجعلني اضحك من كثرة القصة… الله انها لي ما يحشم …

  • ساعة الحقيقة
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:18

    مامفاكينش بغينا غرينيتش
    الحكومة حققي راسك قبل الساعة
    مامفاكينش بغينا غرينتش

  • محتجة
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:21

    من لخر هادشي كامل غير هدرة خاوية

  • TA3LI9
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:22

    اسي الامن الطاقي سير استثمر لينا فمشاريع كبرى للطاقة ماشي اسثمر فبنادم لاش خاسرين عرام ديال الفلوس فنور ورزازات و ف la step بين الويدان الا ماقادش اتامن لينا هاد الامن الطاقي ديالك ولا هادوك مديورين للامن الطاقي للدول المجاورة…..الطنز على الدقون

  • مواطن
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:22

    ماكاينش اللي داير لينا الاضطرابات فالساعة البيولوجية وفحياتنا كاملها قد حكومتكم

  • Ayman
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:22

    ما لم أفهم أين رأي الشعب من كل هذا. مثل هذه القرارات يجب استفتاء الشعب فيها كحال الدول الديمقراطية. لك الله يا وطني
    انشري هسبريس

  • rachid
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:23

    خزعبالات وترهات واكاديب ولغة خشب مستمرة. GMT. وانتهى الموضوع.

  • حسن
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:23

    لو كات لدينا أطباء لما ذهبتم للهارج للمعالجه اما الساعه الاضافيه فهي هراء كفى استهثار بنا لذا اقول ليست لنا أحزاب في المستوى لان الحكومه مكونه من احزاب ضعيفه وليس هناك الا مسرحيه ضحاياها الشعب

  • Souhail
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:23

    نفاق و كذب ، فرنسا أمرت انتهى الكلام

  • marouane
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:23

    او علاش ماتعتامدوش على الخط الزمني الموافق للفترة الشوية تGM طيلة السنة عوض الخط الزمني الموافق للفترة الصيفية GMط+1 طيلة السنة ؟؟؟ واش نتوما كاضحكوا على الناس اولا شنو .. نتوما اكفس حكومة في العالم ماشي هيرالمغرب ..العتماني وليت ندعي فيه صباح او عشية

  • بنت الشعب
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:23

    أنا ما فهمتش واحد الحاجة اه بصح التوقيت من كيبدلوه كيدير آثار سلبية على المواطنين و لكن دبا من غ يبدلوا التوقيت ديال المدرسة و العمل و الشركات حتى هذا تغيير و تخربيق و بحالا بدلوا الساعة و أنا بالنسبة ليا التوقيت الصيفي النهار دغيا كيدوز فيه مكنحسوش بالوقت .. حنا في المدرسة تقريبا من نهار الأربعاء و حنا دايرين إضراب على قبل الساعة باش يحيدوها و هما لاصقين ما باااغينش يحيدوهااا قال ليك آثار سلبية ايوا را حتى تغيير توقيت المدرسة بستمرار كينتج عليه آثار سلبية بحال بحال .. الحكوومة مفروض عليها هاذ الساعة و باغا تبقا ديما ضد الشعب .. الله يستر و يعفو علينا

  • Tarik
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:26

    المغرب كامل رفض زيادة الساعة الا الحكومة كتقول دراسة احسن حاجة ديرو التصويت في البرلمان او الانترنيت و نشوفو الشعب اش غادي يقول كفى من استحمار الشعب

  • مبروكة البيضاوية
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:27

    المغاربة الريح اللي جات تدّيهم! كاملين! لا شعب لا حكومة. خدّموا عقولكم شوية!

  • Amazane
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:28

    Merci le gouvernement d'avoir s'occuper de bien positionner les deux aiguilles au bon endroit après la résolution de toutes autres problèmes corruption, vandalisme, bureaucratie, l'abus de pouvoir, santé, infrastructures, econy, chômage.

  • نجيم
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:28

    وأوضحت الدراسة أن اعتماد التوقيت الصيفي سيوفر ساعة مشمسة إضافية خلال الوقت الثالث يمكن استثمارها في الأنشطة الثقافية والترفيهية،
    ههههه معرفتش واش هذه الحكومة تفكر في الثقافة و الترفيه تعني موازين لخسارة الملايير و مازال المغاربة يموتون بالجوع و البرد كان لك الله يا وطني

  • Jamal
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:28

    ويبدو أن الحكومة ارتأت اعتماد الخط الموافق للفترة الصيفيةGMT+1، اعتبارا للمصالح الاقتصادية مع شريكها الاقتصادي الأول الاتحاد الأوروبي، إذ سيقلص اعتماد هذا الخط الزمني الفارق الزمني مع غالبية دول أوروبا وإفريقيا وآسيا وأستراليا، وفي المقابل سيزيد من الفارق الزمني مع دول القارتين الأمريكيتين.
    No comments

  • طهط
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:30

    منا دراسة التخربيق هذا الشعب كامل يقول اتقوا الله فينا وفي انفسكم اسدي 80% نتاع لمغاربة تقول واك واك وزير لشكر والعثماني المريض النفسي زايد متحدين الشعب لتهريب الازمة الاقتصادية والسياسية وغياب العدالة وخلق نقاشات هامشية الحدود وهلما جرى اين ثروة؟؟؟؟ لمحاربة الفساد!؟؟؟؟من اجل حل جهاز القمع!!!! من اجل عدالة مستقلة ونزيهة؟؟؟

  • الحق يقال
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:30

    خليو لينا توقيت غرينتش لللي بكرنا فيه وقرينا بيه
    زيادة الساعة يجب ان يخضع لإستفتاء شعبي ولا يفرض من جهة كانت

  • abdelkader
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:30

    على ما اظن ان 99 في المائة من الشعب يريد غرينتش فلماذا كل هذه الفتنة و البلبلة.
    عوض ان تستهلك الحكومة وقتها في دراسة ملفات التعليم و الصحة و البطالة و الفساد الاداري, عوض كل هذا فهي منكبة على امور تافهة ,تفاهة هذه الحكومة نفسها.
    و ربما هذا الموضوع اثير علىى شان مدام رونو و للتغطية على الامور المهمة؟

  • مراكشي اصيل
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:32

    دراسة مطبوخة في كوكوت مينوت كما طبخت الساعة يوم زيادتها واخراجها في مرسوم اسرع مرسوم في العالم.والمضحك يوم الجمعة و السبت

  • daoudi
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:33

    يتبين من خلال أسطر هده الدراسة المزعومة انها تمت تحت الطلب

  • khalil
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:33

    العذر أكبر من الزلة. الأجدر بكم الزيادة في عدد المستشفيات المعامل الاجور السكن الأمن السعادة المدارس الحدائق الطرق البحث العلمي إلخ إلخ إلخ

  • البوهالي
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:33

    أوتظنون أن الشعب يصدقكم في ذلك ؟ من تعود على الكذب وعرف بذلك فلن يصدقه أخد ولن نطق يوما ما صدقا وقال حقا…الشعب لا يصدقكم وأنتم لا يهمكم الشعب وهذه هي الحقيقة

  • ش.م
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:34

    هل الدراسة استجابت للأطفال والأمهات والشيوخ والمرضى وبناتنا وما يقع عند خروجك في تلك الضلمة الحالكة وهذا واقع يعرفه المغاربة إلا بعض الأشخاص اللذين ينتضرهم السائق والسيارة
    ولقد فتنة المغاربة نرى خروج بعض التلاميذ الى الشوارع ألسنا قد أضفنا مشكلة فنحن في أمس الحاجة إلى الإتحاد…

  • مكناسي
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:35

    حكومة مسيرة لا مخرية تنفد اوامر اسيادها لكي.تبقى في كراسي والسيارات فاخرة والحراس لا نها كانت حزبها مدلول ايام ادريس البصري نحن نريد حكومة قوية تدافع عن مصالح الشعب

  • قمة الاستهتار
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:35

    في المقابل ثمة عدد من السلبيات في التوقيت الصيفي، حسب ما جاء في الدراسة، منها أن هذا التوقيت يستدعي ملاءمة الزمن المدرسي، وينقص من الأمان لدى المواطنين خلال الفترة الصباحية الشتوية، ويمكن أن يؤدي إلى زيادة استهلاك الكهرباء صباحا خلال الفترة الشتوية، كما أنه يتطلب استثمارات إضافية لاتخاذ تدابير مصاحبة تخص الإنارة العمومية والأمن والنقل.الباجدة … كون كانت شي وليا عندو ابنة أخت أم. …كتخرج بكري للخدمة اكايخص ليمشي معاها تركب مكانش افكر …المهم خليونا نقربوا من ماما فرنسا أوربا ما فيها والوا البعدنا من الشعب قالك مصالح اقتصادية لك الله يافقير الله يخد فيكم الخق الباجدا

  • ولد الشعب
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:35

    وتغيير الساعة في رمضان ؟ هل قمتم بعمل دراسة تأخد بعين الإعتبار هذا التغيير على صحة ونفسية المواطنين ؟ خاصة أن التغيير يكون مرتين في شهر واحد (في البداية وفي النهاية)…
    أم أن دراستكم اهتمت فقط بالتوقيت الصيفي والشتوي على اعتبار تواجد دراسات عديدة في جميع البلدان التي تعتمد هذا التوقيت…وبالتالي سهولة النسخ واللصق Copier/Coller… لأن هذه الدول ماعندهاش تغيير ديال التوقيت في شهر واحد من السنة حيث ماعندهومش رمضان ؟ ؟ ؟سحابكم بنادم باقي مكلخ
    صحة المواطن هي آخر ماتهتمون به… الحكومة تتعامل بمنطق"الشعب ماتايعرف والو..وحنا عارفين مصلحتكم حسن منكم."

  • hamza
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:36

    الدراسة بعدية وليست قبلية ,أي بعدما خرج المغاربة للتضاهر .
    كالعادة الحكومة تدلي بشهادات اطباء وعلماء نفس وغيرهم على ان تغيير التوقيت لاكثر من مرة يسبب اظطرابات للمغاربة . ما شاء الله متى اصبحت الحكومة تهتم بصحة المغاربة ؟؟؟؟؟
    اجزم ان كل هده الدلائل المقدمة هي من طبيب نفسي واحد وهو سعد الدين العثماني واعتقد انها ب مقابل مالي .
    خلاصة القول المغاربة لا يثقون في الحكومة حتى ولو اقسم كل الوزراء مرة واحدة على المصحف الكريم.
    لانثق فيكم . لا نحبكم
    ارجوا النشر هده المرة يا هسبريس

  • mohamed
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:37

    لا نشتكي من تغيير الساعة اربع مرات المشكل نحن في خط GMT ويجب أن نبقى فيه. هل نحن احسن من البرتغال و دول المملكة المتحدة التي ترجع و سوف تبقى في توقيت GMT مع العلم بأنهم داخل أروبا و لا يبررون موقفهم بالعلاقات الا اقتصادية مع أروبا. المبررات الاتي أتت بها الدراسة لا يمكن أن تصدر من خبراء دو كفاءة.

  • RACHID
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:38

    وحسب وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، فإن الدراسة المنجزة حول تغيير الساعة القانونية للمملكة أشرف عليها فريق من الخبراء المتخصصين في مجال الاقتصاد والإحصاء واستطلاعات الرأي وتقييم الأثر والمسح الكمي وتدبير المشاريع، إضافة إلى اختصاصيين في مجال الاستشارة والاستقصاء.
    اللهم ان هذا لمنكر دعينكم الله يا حكومة الشفارة

  • Said
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:38

    مالكم لاعبين مع المغاربة كارا وكروش أجيو لينا فاس قولو أروبا بغاتنا هاكدا باش منين كنسيفطو الباطوات مكندوخوهومش بالساعة ديالنا حنا اللي ندوخو الشعب ديالنا حتا انتوما المغربي ديما يرضى بالدل إغوتو شهر شهرين عام ويسكتو ويولفو ويتكمشو

  • عمر
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:38

    على هذا القبل لن يتم العمل بالساعة الإضافية في رمضان بناءا على هاته الدراسة الغير المنطقية ؟؟؟؟؟!!!!!!

  • Mounir
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:40

    دراسة نظرية لاتستند على عينة عاكسة لواقع المواطنين و الدليل ان gmt+3 ستعطي نتائج احسن حسب الدراسة من gmt+1. المغرب دولة ديمقراطية لها تاريخ عظيم و مقاومون اشاوس وهبوا ارواحهم ليحيا هاذا الوطن و عليه فعلى الحكومة ان تنصت لنبض الشارع و تتوقف عن ارهاق و ارباك التلاميذ بتغريرات لا تنتهي

  • yousf
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:41

    خاص الدولة تعتاني بالقطاع الخاص لأن أرباب العمل يستغلون الشغيلة بشكل فاضح أجور متدنية و ساعات عمل زائدة دون تعويض انا خدام مع واحد السيدة في وكالة أسفار أكثر من 21 سنة اتقاضى 3400 درهم.و كل عام تعدني بالزيادة دون فعل خوها هدي سنة باش خدم معنا 8000 درهم و 3000 تعويضات في الشهر حلل و ناقش راه بلد الحكرة هدي .عيشة فوق السلك و تقول ليك مكاين فلوس. الله ياخد فيكم الحق.فقرتونا الله ياخد فيكم الحق.

  • هرو هولاكو
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:41

    فيما يخص توفير الأمن الوارد في التقرير والدي يعتبر أحد السلبيات فأنا أرى ألا نتدرع به لننام كثيرا فهدا الأمر منوط بالأجهزة الأمنية التي يجب عليها فقط أن تقوي الأمن في أول النهار وآخر النهار ثم شيء آخر هل حتى أولئك الدين يقصدون المسجد باكرا لصلاة الفجر علينا أن نوفر لهم الأمن الخاص، فمتى طالب هؤلاء المصلون بدلك كي يطالب به العمال والطلبة.

  • AHMED
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:41

    ضدا على رغبة وصحة و سلامة الشعب. حكومة الفشل تفضل رضا فرنسا على المواطنين …
    ربنا أخرجنا منها فإن عدنا فإنا ظالمون

  • متتبع
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:41

    هل تستحمروننا وتستبغلوننا ام تحتقروننا ام ماذا يبدو لكم؟؟؟؟!!!!! دعو التوقيت الرباني كما هو وابحثوا عن صيغة تخدم مصالحكم انتم فقط وارباب الشركات و المقاولات وتهمكم انتم فقط فهذه ااخزعبلات التي ادليتم بها وبررتم بها فعلتكم الدنيئة انما هي اضغات أحلام ولا تمت للواقع بصلة.استجوبتم فئة قليلة من الشعب مثلما توليتم الحكم بقليل من الاصوات واين آراء الآخرين الفئة الكبرى الساحقة لم تستشيرونها.كان عليكم القيام باستفتاء وطني .وقد جاء في التقرير ان تغير الساعة اربع مرات يؤثر على حياة المواطنين ها قد قلتموها بعظمة لسانكم اذن اتركوا توقيت الله سبحانه وتعالى وشأنه وقلتم هناك استفادة من تأخر غروب الشمس في السياحة وهل الطبقة المطحونة تستفيد منها وهي تعيش التهميش واليأس والفقر المدقع.حرام عليكم انكم "تحكرونا"ولكن حذار من " المحكور"

  • مغربي
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:41

    تبريرات مضحكة هههه انا شخصيا كنفضل نشتغل بالتوقيت الصيفي طول السنة، ورغم ذلك لم تقنعني هذه الدراسة المتخلفة…ما كاين لا توفير الطاقة ولا هم يحزنون… ما عرفت علاش خايفين يصرحو بالسبب الحقيقي لي هو اقتصادي اساسا مرتبط بتبعية المغرب لاوروبا…

  • مجد
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:42

    واووووو الحكومة تعتني بصحة مواطنيها وصلات معاه حتا لتقلبات الهرمونية. واي واي تقدم كيدير. بيييييييف
    والله حتى أحسن حكومة مرت ف المغرب تتقن التخربيق.
    ؤ علاش ما تخليش غرينتش لعشناها مع الأجداد ومع واليدينا و مع الحسن الثاني الله يرحموا
    هاد الدراسة نجزها مكتب مغربي ؤ لا خالتي فرنسا

  • Othman
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:42

    وليتو كاتعرفو شنو هو السلبي والإجابي ولا ماما فرنسا قراتكم أش ديرو باش ترضي عليكوم.

  • atanan
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:43

    ماشي مشكل وليداتنا يخرجوا في الليل ويشرملونا الشمكارا المهم هو يزيدو ساعة ومن بعد انقصو و ماما فرنسا ترضى علينا

  • عبدو
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:43

    الله يرحم الوالدين بغيت شي لائحة ديال هاد الناس لي دارو ليهم هاذ اﻻستطلاع.. لحد الساعة مازال ما تلاقيت حتى واحد سولوه. يمكن واقيلا سولو غي بعضياتهم فمجلس الحكومي. ما سولونيش أنا لي كنفيق بنتي عندها 5 سنوات فعمرها مع 6 ديال الصباح غادي بيها فالضلام للمدرسة. او ندي بنتي اﻻصغر عندها 7 أشهر للحضانة.

  • بنعبو
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:43

    نقول لهذه الحكومة:إذا لم تستح فقل ما شئت.إذا كان من تثبيت للتوقيت فليكن لتوقيت غرينيتش الذي ألفه المغاربة لعقود عدة وليس للتوقيت الصيفي.يتحدثون عن الخبراء وذوي الاختصاص..الخ .لمن يجب ان نخطط ونقرر وننفذ ؟ أليس للشعب المغربي ؟ هل فتح نقاش قبلي مع الشعب قبل إقرار هذا التوقيت؟ لماذا يستمر بعض المسؤولين في استغباء الشعب ويلبسونه ما لا يلائمه دون ادنى استشارة حقيقية له.كفاكم عبثا بعقول المواطنينالمغاربة.وزير التربية يقول :خرج التلاميذ الى الشوارع،ماعرفناش آش بغاو؟ إنه يعبر عن غبائه ويقلل من حركية التلاميذ التي تعني حركية ملايين الأسر المغربية .أما التقرير الذي نشر لتسويغ هذا القرار فإنه مليئ بالمغالطات التي يكتشفها القارئ العادي ناهيك عن ذوي الاختصاص.

  • جلال الهواري
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:44

    دراسة استنزفت الملايين بدون جدوى لان النية اصلا كانت مبيتة مسبقا لاعتماد التوقيت الصيفي طوال السنة.ما سنقتصده في المساء من طاقة سنخسر اضعافه في الصباح وخاصة في اشهر الشتاء والربيع. قولو الحقيقة ان مديونية المغرب التي وصلت في عهد الاخونجية الى اعلى مستوى لها في تاريخ المغرب هي السبب.واننا اصبحنا نعيش في حالة استعمار جديد من طرف الشركات العالمية وعلى راسها الفرنسية وكفى.واننا اصبحنا لا نملك قرار انفسنا.والقادم اسوء سياتي على الاخضر واليابس

  • لالسياسات القهر اللاشعبية
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:44

    حفنة صغيرة البرجوازية الكمبرادورية الاحتكارية و كبار الملاك الزراعييين و كبار السماسرة و المضاربين في قوت الشعب و الاليغارشية المالية تحتكر إقتصاد البلاد وثرواته الهائلة و تتحكم في مفاصله بدعم من نظام المخزن الاوتوقراطي و طغمة خدام الدولة و بدكاكين الريع السياسي الفاسدة وحكومة عاجزة و فاشلة تفرض رأيها وقراراتها القسرية الإجبارية اللاشعبية قسرا و جبرا و قهرا ضدا على الغالبية الساحقة من الشعب الكادح و المقهور المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة و القاسية بفعل هاته السياسات و المؤجلة انتظارانه الكبرى في العيش الكريم و المساواة و العدالة الاجتماعية والاقتصادية و الحقوقية و يتم ضربها عرض الحائط و تجاهلها واقصاءها و هو ما يؤدي إلى تراكم بركان الاحتقان و الغليان و التذمر الشعبي العارم الذي انتفض عبر رفض شعبي عارم و حراك احتجا جي تلاميذي واسع و عريض..

  • moha
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:44

    waw EL atmani ne sait rien de cette etude , car il parle que de la securité et l'economie de l'anergie.Moi je comprends rien dans ce pays , c'est pa ç qu'il disait el El tmani aux marocains

  • مواطن
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:45

    دراسة لم تقنعني شخصيا
    راكوم غاديين بنا للخسران

  • SIMO
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:45

    الحكومة ارتأت اعتماد الخط الموافق للفترة الصيفيةGMT+1، اعتبارا للمصالح الاقتصادية مع شريكها الاقتصادي الأول الاتحاد الأوروبي

    لماذا لا يكون استفثاء حول الساعة ??

    ام يعرفون النتيجة مسبققا 100/100 GMT

  • يوسف القريشي
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:45

    عبث
    اذا كانت ايجابيات التوقيت الصيفي وسلبياته متساويان حسب الدراسة التي اعتمدتها الحكومة لاعتماد هذا التوقيت فلماذا هذا القرار !؟
    انه وبدون اذنى شك ان المسؤولين المغاربة يموهون الرأي العام الوطني ويلهونه بذلك من اجل تمرير بعض القرارات المصيرية المتعلقة بمستقبل البلد وهم يعلمون ان تركيز المواطنين متوجه نحو الضغط على إلغاء قرار التوقيت الصيفي
    عبث لا غير

  • Lina
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:46

    Ce gouvernement prend tous les marocains d'idiots je ne suis pas contre GMT+1 pourquoi on n'a jamais été au courant de cette étude le gouvernement n'en n'a jamais parlé pire encore des annonces officielles ont été faites pour le retour à GMT et de manière sûre et certaine 48h avant il a été confirmé ce retour soudain on reste GMT+1 et on nous fait sortir cette étude .
    Au nom de l'honnêteté intellectuelle et au nom du respect aux citoyens le gouvernement devait nous avertir et informer du lancement de cette étude et son annonce de retour au GMT devait être au conditionnel et non sûre
    A part tout ça personnellement GMT+1 ne me derange pas et je ne suis pas contre du moment où des mesures d'accompagnement sont entrain de se mettre en place je souhaite seulement que ces mesures n'engendreront pas la pagaille

  • محمد
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:46

    الشعب يريد شيئ و الحكومة شيئ آخر ، ادن نحن لسنا دولة ديموقراطية ، و الانتخابات عبارة عن مسرحية ما دام أنها لا تنتج ممثلا للشعب ..

  • العجب
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:47

    وحسب وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، فإن الدراسة المنجزة حول تغيير الساعة القانونية للمملكة أشرف عليها فريق من الخبراء المتخصصين في مجال الاقتصاد والإحصاء واستطلاعات الرأي وتقييم الأثر والمسح الكمي وتدبير المشاريع، إضافة إلى اختصاصيين في مجال الاستشارة والاستقصاء
    ……..→→→>>>>>
    اين هم خبراء علم الجتماع و خبراء الصحة و خبراء النفس

  • socialllllllll
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:47

    ههههههههههههههههههه قاليك الدراسة اشمن دراسة كتعرغو ايها المنافقين الشعب فين جبار رحتو في ساعة كرينيش الشغب كله بطلب كرنيش وأنتم تعندون الشعب الدعوة بيكم نالله

  • الهم
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:47

    ههههههه. copié ,collé!? قالوها أطباء أخصائين قبل منكم في أوربا، اللي كيهمو مستقبل الشعب ديالو. الله إرحمنا في هاذ البلاد. المصلحة على حساب الشعب الفقير….

  • Hamid
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:48

    هادي ماشي دراسة ، هذا تجميع معطيات من دراسات حقيقية انجزت في دول اخرى.. اما النسب والاسءلة والمخرجات اعطيني غير عشرة ديال الناس نخرج منهم الاجابات ونضاعف العدد وها الدراسة عندك موجودة .. بغيتو المعقول ديرو عليها استفتاء للشعب .. راه احنا مرضنا ردوا التوقيت العالمي طول السنة وحتى فرمضان وباراكا علينا من التخربيق والانبطاح لصحاب الفلوس .. زعما طفرناه من وراهم عيشة الويل ها حنا فيها حتى لودنين..

  • جابري
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:49

    نتائج الدراسة كان المفروض ان تقدم لنقاش مجتمعي على الاقل امام البرلمان ..لان الطاقة الذي يستهلكها اليوم هي المكيفات المتناثرة في المكاتب ..والسخانات على مختلف انواعها … الخ ..ولا اعتقد ان الدراسة حتى وان فرضنا انها اجريت فعلا كان سيقبل البرلمان بنتائجها ..خاصة وان السيناريوهات المقدمة والخيارات اقترحت توقيت جرينيتش لايجابياته .ضمن الثلاثية .وان الحكومة انفردت بالاختيار وحدها دون استشارة غيرها من الفرقاء او الشعب بكامله

  • ملاحظة
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:50

    لبكى مور لميت خسارة ومحكومة العثمانية تتلقى أوامر من أعلى سلطة في المغرب وهي جمهورية الفرنسية وغالبية المغاربة يعتقدون أن وراء هده الساعة إضافية هو رئيس الفرنسي ماكرون.
    نظرا لتحكم فرنسا في مجمل إقتصاد المغرب وبالتالي المغرب مازال مستعمرة سياسية وإقتصادية لفرنسا.

  • العندليب
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:50

    ما إن قرأت الفقرة الأولى من هذا التقرير ( الشوهة )… 70% من المواطنين …..؟؟؟؟؟ حتى شعرت بالغثيان وتلقائيا قلت في نفسي، الله يلعن لي ما يحشم. أناس في هذا المستوى ويتحرون الكذب !!! مابقا لي ما نزيد، أنا في حالة غضب وأخشى أن يصدر مني كلام آخر. ولي طلب لنقابة المحاميين، أن يستدعوا محرري هذا ……أمام المحكمة لأداء اليمين، هل ماكتبوه حقيقة.

  • إلغاء الشعب
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:51

    دراسة ؟ آش من دراسة هذي ؟ هضرة خاوية ! لغو… صادقت عليه الحكومة ….وأين رأي الشعب ؟ وأين رأي الغرفتين ؟ ومتى كان يجدي فرض القوانين قهرا ؟ حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • السفير
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:51

    هنا في أوروبا يغيرون الساعة مرتين في السنة هناك ساعة الشتاء وساعة الصيف والآن كل دول الاتحاد الأوروبي تدرس وتناقش عن طريق لجنة مختصة بهده الأمور إلغاء ساعة الصيف لان ضررها أكثر من نفعها أما في مغربنا المسكين يغيرون الساعة اربع مرات في السنة فطبيعي ان تغييرها يؤثر على المغاربة فانا لا اظن أن الحكومة هي من قامت بالإبقاء على ساعة الصيف فهي فقط تتلقى الأوامر لان الشعب المغربي يعرف من يحكم المغرب ومن يتخذ القرارات اما الحكومات المتتالية فهي فقط كما يقال (خضرة فوق الطعام)

  • ردوووا بالكم لتلاميذ
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:52

    هاد البلبلة كلها لي دايرين على هاد الساعة غير لحسايف ديال الاحزاب كل منهم او فاش عينو
    او مزيدين التلاميذ للشاريع عملين مضهارات
    لازم دراري يديوها في قرايتهم راه العام كيمر بسرعة البرق او لي دا شي داه او المساكين كيدفعوا الثمن
    اما اصحاب المصالح لي عاملين البلبلة اولادهم كيقراو في مدارس اجنبية
    زائد على هاد شي ندوزوا العام او نتسناو النتيجة عاد باش نقشوا الموضوع
    شكرا هسبريس

  • سفيان
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:52

    Bla bla bla مجرد تهريج و لا غير
    اما بالنسبة للتعليم أستشهد باغنية نانسي عجرم :
    شخبط شخابيط .. لخبط لخابيط إلخ ..

    عبت و ارتجالية من الحكومة الملتحية.
    زيادة في كل شيء إلا الصالير.

    تم يدعون انهم انقدوا المغرب و المغاربة من الضياع، و يبتسمون أمام الكاميرا كأن العام زين بالفعل.

  • bobo
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:53

    أشرف عليها فريق من الخبراء المتخصصين في مجال الاقتصاد والإحصاء واستطلاعات الرأي وتقييم الأثر والمسح الكمي وتدبير المشاريع، إضافة إلى اختصاصيين في مجال الاستشارة والاستقصاء…. السؤال المطروح : خبراء من هذا الحجم و اقتصاد فاشل وبطالة وفقر وبنية تحتية متدهورة ورتبة محتشمة في التعليم والصحةو…. و…. و…. اسيدي باززز. كونو تحشمو شوية.

  • dak
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:53

    إلى كان تغيير الساعة تايدوخ المغاربة خلال الأيام الأولى. فالاحرى نخليوهم دايخيين طول العام.

  • Ismail
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:55

    لا جديد يذكر، كل هذا قاله العتماني من قبل، والاسوء هو ان تسمي متل هذه الطراهات دراسة صادرة من حكومة دولة، ما يكرس في الشعب الانانية وكره الوطن.
    راك غاري فالخسران احمادي
    راك خسرتي العتماني

  • BATLIMOUSS
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:56

    كان هناك شخص كذاب كلما أراد أن يبهر الناس يقول لهم لقد كنت في الهند أصطاد أسود زرقاء و خضراء وعندما يبدأ العقلاء منهم بالإستهزاء منه و الضحك عليه (بعد أن صدقه المغفلون) يتحداهم هل فيهم أحد زار جبال الهند قبله ، هذا ما تفعله حكومتنا التي تصطاد الأسود الزرقاء

  • عيسى
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:57

    دابا هادا هو التقرير قالك حكا كنفرو فى لهرمنا ت تيتخلطو علمن تضحكو والله تحشومة والمرض سيرو لجبال وعباد راه لكرساج راه لينعل لميحش1

  • hicham
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:58

    لم افهم جدوى الساعة بما ان الدخول سيكون في 9 او 9 والنصف في الفترة الشتوية ثم في 8 في الفترة الصيفية !!!!!! هي هية قمة الغباء في التسيير زعما هناونا من عداب تغيير العقارب تلخبط في التفكير و التقرير حتى ان الدراسة ربما اجرية على الوزراء فقط

  • الأحمدي
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:58

    نلتمس من المسؤولين اللذين يريدون ربط مصيرنا و حياتنا الإجتماعية و سيرورة حياتنا التي ألفناها رغم سلبياتها اللتي لا تحصى بدول الإتحاد الأوروبي أن يوفروا لنا نصف ما توفره هذه البلدان لرعاياها من أمن و صحة و تعليم ووفرة فرص العمل بأجور محترمة ورفاهية العيش و الإهتمام بكل مولود وتتبع مسيرته صحيا و تعليميا و توجيهيا و حتى ماليا إلى حين مروره إلى الحياة العملية وأن تكون لنا نصف بناهم التحتية و نصف تقدمهم الإقتصاي و نصف براءات اختراعاتهم في مجالات شتى ووووووو…..عندها فقط لكم أن تنوهوا بهذه الساعة وبهذه الشراكة الأوروبية وللتنبيه فقط فالدول الديمقراطية تعطي الأولوية لما تريد شعوبها ولو كانت على خطأ فما بالك لو كانت على صواب..وما تصويت إنجلترا على خروجها من الاتحاد الاوروبي ببعيد.

  • خالد
    السبت 10 نونبر 2018 - 08:59

    مشكل الهرمونات هو الزيادات في المواد الغداءية وقهر الناس والفقر الدي احدتته هاته ااحكومة الملعونة بجميع مكوناتها. اما التوقيت القديم فهو بريء مما تقولون. الاقتصاد لا اضن ان هناك اقتصاد في الطاقة بل بالعكس. كل ما قدمتم لا علاقة له بالتوقيت.

  • Aziz mol lparabol
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:00

    اعتماد الساعة الإضافية لم ينبني على اية دراسة ولا احصائات بل نتيجتا لإملآأت أوروبية و بلا مايكذبو على ذقون المواطنين راه الشعب وعى ومشا الهبال ديال عام البون..

  • كلمة حق
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:02

    في الدولة الديموقراطية الحقيقية لا يتخذ اي إجراء حكومي الا بعد مباشر او غير مباشر إحتراما لحقوق المواطن. أما في المغرب فالشعب عند المسؤولين المخزنيين ما هو الا حوالا و مدوخين ؤ معندهمش الحق إهزوا راسهم في سيادهم. قهرتونا و اختصبتونا في كلشي الله ياخد فيكم الحق. الله يسلط عليكم كل انواع العذاب و الذل كيفما عذبتونا.

  • مصطفى كاراطيكا
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:02

    الدراسة خاصة بالحكومة وحدها اما الدراسة إلى دارها الشعب المغربي تقول غادي يجيني الشلل النصفي إلى بقينا مع هدا الساعة المشؤومة

  • حسن
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:03

    الحكومة لا تهمها مصلحة الشعب لو كان عكس دلك لما تخلت عن التوقيت الفرنسي ولبت نداء الشعب الغاضب

  • البعمراني
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:04

    الحكومة عليها ان تسأل الشعب عن الوقت الذي. يريده. أما الاضطرابات فهي ما نعيشه الان الدخول المدرسي للتلاميذ صباحا هو. التاسعة. فهل. الأباء سيتركون ابناءهم وراءهم. عند الذهاب للعمل. فهل أباء التلاميذ كلهم موضفون. هناك الحارس والعامل الذي يجب ان يكون دخوله مع السابعة. فما سيفعل بأبناءه. ثم بعض المدارس الخصوصية. لم تغير التوقيت. بحيث بقي الدخول مع الثامنة والخروج مع الثالثة والنصف. اليس كل هذا هو الاضطراب بنفسه

  • HASSAN ABO WALID
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:04

    بغيت نعرف غير هاد المستجوبين 57في 100 منين جبتوهم هه هه وباراكا ماتكدبو أعلينا كفا.نحن أبناء الشعب نجيبو ليكم 100في100 ضد الزيادة في هاته الساعة المشؤومة.ساعتكم سالات.راكم غادين في الخسران

  • ملاحظ
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:04

    لماذا تغير الساعة في رمضان؟ زيادة ساعة من مارس الى أكتوبر امر مقبول ويتوافق مع تغيير التوقيت في عدد من الدول ويوافق طول النهار بين الشروق والغروب اما في رمضان فيمكن تغيير اوقات العمل والدراسة دون زيادة او نقصان الساعة

  • متتبعة
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:04

    الساعة البيولوجية ل دارها لنا ربي هي مرتبط بالصلوات الخمس هاذ الساعة لزايدة عل الاقل تتخليك تستافد من اهم صلاة فوقتها وهي صلاة الفجر ال كنا مسلمين وتتخل وليداتنا يستنشق هواء الفجر الذي يشفي من عدة امراض نفسية واتبثها العلم ونطلب من ولداتنا صليو لان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر بمعنى ال كنت خايفين من كريساج فالصباح بكري هذا حل بينيديكم مستقبلا لقاو شباب نقي نفسيا ودينيا والرسول عليه الصلاة والسلام قال بورك لامتي في بكورها معرفتش علاش تتهربوا من البركة مباغينهاش ؟

  • ورززات
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:05

    حمادي غلب على امره خبراء باش نزيدو ساعة العفوا دوك القوالب ديال زيد ساعة ونقص الطوناج زيد عشرة فالمازوت نقص ربعة تبقا ستة فيكس مرة اخرى زيد درهم وحيد عشرة وانت غادي فالخسران كن قدمتي الإستقالة حسن باقي الضو حنا عارفين تماسيح والعفاريت والحكومة لي حاكمة ديال بصح يزيحونك من مكانك رغما عنك خليها ليهم وفضحهم ولا خايف اوقع ليك بحال سي عبد الله باها الله ارحمو يد اليمنى لبنكيران نهار مشا عبد الله مشات العدالة وتنمية وأخنوس يتسلل إلى الحكومة برضا

  • يحيي
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:06

    تتجه غالبة الدول الاوروبية الى التخلي عن التوقيت الصيفي بعد دراسات واستشارات دامت لاكثر من سنين وتبينت اضراره على المواطنين،اما زعماء بلادنا العزيز لم يتحدثوا عن التقرير في هذا الشان الا بعد اتخاذ قرار الابقاء على التوقيت الصيفي،ولماذا الحديث عن ارجاع الساعة القانونية خلال شهر رمضان،فهل مصير شعب باكمله لا قيمة له امام مصالح اقتصادية لقلة من اصحاب المال والنفوذ،اما فيما يخص الطاقة فعلى الحكومة وباستعجال اتخاذ قرار التخلي عن حظيرة سيارات المصلحة ووسائل البدخ الاداري من مكيفات و و و،علما بان الاساتذ والتلميذ يموتون بردا في الشتاء ويتصصببون عرقا داخل حجراتهم الدراسية،فعلى المسؤولين الكبار التضحية مثل باقي الشعب ان كنا نريد فعلا خيرا لهذا البلد الحبيب وحتى لا يكون مسؤولينا سببا في تخريبه

  • احمد
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:06

    …..خلال الفترة الصباحية الشتوية، ويمكن أن يؤدي إلى زيادة استهلاك الكهرباء صباحا خلال الفترة الشتوية،
    …..ادن لا يوجد لاقتصاد في الطاقة.؟؟؟
    اما الاقسام الدراسية فلا يمكن ان تستغني عن الانارة في الفترة المسائية بعد الرابعة .

  • احمد
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:06

    كنا هانيين حتى جا هاد الحزب الذي كنا ننتظر منه الكثير. ساعة سوقو خاوي.
    شوفو الدراسات ديال الفقر و الفساد و نهب المال العام.

  • elkhamlichi abdelwahed
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:07

    La plus part des marocains le temps changé quatres fois par mois semaine travail matin et semaine soir et semaine nuit je veux on réponse docteur

  • ayoub
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:07

    غانتوما لي بغيتو الامن الطاقي و الاقتصاد و مال معظم الدول الاوروبية ماغتبقاش تخدم بالساعة … عندهوم فائض فالطاقة زعما. على زين الامن بالبلاد. النتس خايفة فالصباح بقا غير الليل .. حلو لينا غير الحدود و زيدو نتوما تا 10 سوايع ارض الله واسعة اينما كنت ساعبده رسختم فينا مبدأ المواطنة حتى اصبح هذا الوطن ينهش فينا و يمتصنا. و انا متأكد ان بعض الوزراء كيقراو التعاليق

  • مغربي حر
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:08

    تمخض الجبل فولد فارا تناقض صارخ في الدراسة

  • احربيل
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:08

    حللو ودرسوا كيفما بغيتو خلاصة القول حسبي الله ونعم الوكيل فيكم ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

  • مريم
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:09

    شفتو حنا غير ظالمين سعد العثماني مسكين هاز لينا لهم عيت مانقرا حتى كلمة ماقنعاتني مهم الحكومة كدير لي مسلكها منين هزين الشعب لهم شوفو الشباب لي ماخدامش وشفو السيدات نظافة لي كيتخلصو 1400 درهم الشهر واش هد لخلصة غتقدها شهر كامل وزيد وزيد حسبي الله ونعم الوكيل

  • moussa
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:09

    اذا كان تغيير الساعة يسبب تغييرات هرمونية فلماذا سيتم اعتماده في شهر رمضان؟!

  • Achraf
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:11

    عن اي دراسة تتحدوث .فرنسا و الدول الاخرى تراجعوا عن هذا التوقيت خوفا على شعوبها من الأمراض اما حكومتنا الخا رقة تقول العكس ضاربة عرض الحائط كل الدراسات الواقعية اما تلك المبررات فهي مجرد بهتان.
    فرنسا تتحكم في المغرب كيفما تشاء

  • l'expert retraite bénévole
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:12

    Et voilà ! Tout est bien qui finit bien.

    GMT+1 a fait plus de peur que de mal.

  • بنعاشر
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:12

    لو كانت حقا الحكومة تفكر في صحة المواطن لوفرت له مستشفيات بالمجان مجهزة بالأدوية والأطباء وكل مستلزمات الاستشفاء فكيف لدولة نالت استقلالها لأزيد من 62 سنة ومازال مسؤولوها وأثرياؤها يذهبون الى الخارج للإستشفاء

  • عبد الله
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:13

    في الحقيقة المغرب فقد بوصلة الاتجاه لم يعد يدري أين يتجه ولا أظن أن هناك دراسة اجتماعية حقيقية حول هذه الساعة لأن الأغلبية أو كل المغاربة يرفضونها تماما وأنما هي مجرد تخمينات وتكهنات وتطمينات للمواطنين

  • مراد بريكوما
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:15

    ارى ان هؤلاء المسؤولين قد جن جنونهم …لا ادري كيف يتم ترشيحكم لهذه المسؤوليات …عن اي دراسات تتحدثون يا عبدة الشيطان يا جهنميون !!؟وحتى ان كانت دراساتكم صحيحة رغم اننا نعلم علم اليقين انكم مجموعة مجانين تسير البلد وتمضي به الى ما لا يحمد عقباه نتيجة طغيانكم وظلمكم وترهاتكم …لنفترض ذلك …اليس من الصواب الانصات لهذا الشعب الذي وضع ثقته فيكم يا شلة الذءاب !!؟الشعب يقول لا للساعة الاضافية واعطى تبريرات لذلك افضل من دراساتكم البلطجية التافهة…لقد خسرتم الدنيا والاخرة وسترون قدرة الله عليكم ففرعون وقوم عاد وثمود كانوا اشد قوة منكم فانزل الله عليهم عذابا اليما …نسال الله ندتعالى لكم جهنم معهم خالدين فيها وبءس المصير

  • Pseudo
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:15

    خلاصات الدراسة في مجملها تصب لصالح الابقاء على توقيت غرينتش وليس الاجراء الذي اتخذته المحكومة .مثلا اوضحت الدراسة التأثير السلبي للتغيير المستمر للتوقيت على صحة المواطنين وهو ما ستلجأ له المحكومة في شهر رمضان. قول المحكومة ان قرارها يستند الى دراسة علمية باطل.

  • ماجد
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:15

    واش حنا قلنا لكم غيروه 4 مرات باش تينيو الدراسة على هاذشي ؟ حنا تنطالبو ماتغيروهاش نهائيا لا صيف لا والو ، خليو لينا غي التوقيت لي عطانا الله توقيت غرينتش

  • غرينتش
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:16

    والشريك الاوربي سنين هذه احنا تنتعملوا معاه بالساعة أ بغيرها امشفنا لا نموا فالاقتصاد ولا شي ازيدينها بالكريدي البنك الدولي تيحدر مجلس الحسابات تيحدر اذن فينهوا هذ النموا لي تيكذب علينا به وخليو لنا غرينتش

  • rabii
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:16

    vous avez parlé de l effet du changement de l heure 4 fois par an. mais vous n avez pas parler de son effet si elle reste toute l annee gmt+1.
    tu sais ca ne derange pas de la maintenir comme ça mais ce qui derange le plus c est la maniere dont vous avez decider et la contradiction dont vous avez tomber. sa majesté parle de la reforme de la fonction publique et vous apres deux ans de son discours vous parler d un soulagment de la fonction publique. vraiment vous toucher la crédibilité de notre lays. svp l efficacité du travail c la matinée et non pas a partir du 10 heure. vous allez crier de nouveaux problemes dont on a p besoin. la methode est 1000 fois plus importante que la decision.

  • abdo
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:16

    أعتقد أن الأشباح هي من قامت بهذه الدراسة ولا أضن أنهم قامو بها في المغرب ، وإنها في كوكب آخر … الله إياخد فيكم الحق ، حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  • مهزلة
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:17

    لو كان الأكسجين الذي نستنشقه بيد هؤلاء الحمقى لأنقصو منه و لخرجوا لنا بتبريرات غبية عن ذلك ليفهمونا بأن ما يهمهم هو فقط صحتنا ومصلحتنا.قبح الله النفاق يا حكومة المهانة والعار

  • OMAR
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:18

    ا لعثماني مسالي معا راسو بدل التركيز على حل مشاكل الشعب و مشاكل الدولة يزيدهم مشاكل اخرى .هنيئا لحكام المغرب وتبا لشعب لا يثور

  • kimo
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:18

    على من قامت هده الدراسة وكم عدد من استجوب في هده الدراسة التي تفتقر الى الوجاهة التغيير في الساعة القانونية خطأ سواء بإضافة او نقصان اما بزيادة ساعة دون عودة تخلق ارتباك اكثر من سابقتها لأن الغالبية يعتمدون في مواقيتهم في الصلاة على الساعة القانونية سواء في البوادي او الحواضر فهل نحن سنيين او غربيين زد على دلك الإرتباك الدي سوف يحصل بين الموظفين وابناءهم من ناحية الدخول والخروج اما بالنسبة للطاقة او السياحة او مجاور دلك فهي سوى امور تفتقر الى الدراسة الميدانية والعملية في آن واحد ادن اسعادة الوزير فنحن بخروجنا عن الإطار القانوني للملكة اصبحنا لا قانونيين بساعتك التي اشرت على المرونة وهدا هو العيب بعينه والتسيب الدي سوف يخلق بين الإدارة والمواطن خلقت حالة الفوضى والهلع والمرج ودعوة الى التطبيق دون العودة الى الشعب باستفتاء لترى حكمهم في قرارك زعما عنتا لي قاري هما مكلخين كاع 35 مليون مكلخة

  • قولو لي بغيتو
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:18

    ادا كان 54٪ يشتكون من تغيير هرموناتهم لتكرارها أربع مرات فنحن نمثل 90٪ نشتكون المرض المزمن لابقاءها بصفة نهائية 'ايوا اجي حيدهالي من فومي اسي العثماني'

  • rachidoc1
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:18

    0،17 في المائة

    هي نسبة الإقتصاد في الطاقة حسب الدراسة التي تبثّ الفوضى في ربوع الوطن

  • مصطفى
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:19

    واش هاد الدراسة كتعني المغاربة نيت اولا كوبي كولي، راه كاين او كثر منو حيت بقات الساعة مغادي تحيد ها الاعراض حتى تحيد الساعة حيت تصلا مكتعنيناش كشعب…

  • مومو
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:19

    إذا كان التغيير في ساعات الاستيقاظ و النوم مضرا بالصحة كما خلصت له الدراسة، أليس اعتماد توقيتين لدخول التلاميذ إلى المدارس، توقيت صيفي و آخر شتوي، مضرا بالصحة أيضا؟

  • الانسان
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:19

    هههههههه الحكومة المغربية تخاف على هرمونات المغاربة من الاختلالات هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    الحمد لله على نعمة العقل, هناك مصطلح يا اصدقائي اكتبوه في جوجل OFFSHORING هذا هو سبب زيادة الساعة, المغاربة بالرغم من اننا من دول العالم الثالث لكننا لسنا مواطنين من درجة ثالثة او رابعة, لا, نحن مواطنون من درجة المواطنين الذين تضحك عليهم حكوماتهم بدراسات مزيفة
    الـ offshoring امر جيد للاقتصاد الوطني لكن ليس بهذه الطريقة,

  • مراد
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:19

    تغيير اربع مرات..ومن قال لكم غيروا من الاصل؟

  • فلسطيني
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:20

    وش كتكذبوا علينا غا كولشي عاق غي سيرو شرفو شي حرفة اخرى اما ساعتكم غا سلات

  • متضرر
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:20

    جيونا من الأخير قولوا لينا حمادي بغا يزيد ساعة اهنيونا صافي

  • محمد
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:22

    إذن الحل هو الرجوع للساعة القانونية للمغرب توقيت GMT طيلة السنة و ( مريضنا ما عندو باس )

  • كازاوي
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:23

    احسن حل لصناع القرار .مادام همهم المصالح التجارية العودة للتوقيت القانوني .التوقيت الإداري من السابعة صباحا إلى الثالثة زوالا المطارات عوض أن تأتي الطائرة مع العاشرة صباحا التاسعة .معامل رونو أن يعمل ثلاثة أو أربعة أفواج على مدار اليوم وهنأ سيفتح الباب أمام العاطلين للعمل .الساعة الإضافية 3أشهر في الصيف وباررركا من الفراكا

  • احمد
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:24

    قوة المغرب في استقلاله وتميزه وتناغمه مع طبيعته وجغرافيته.. هذا سيزيده قوة ليستطيع التغلب على مشاكل اخرى بعضها وهمية.. المغرب يلزمه الاستفادة من اوربا نعم.. لكن ذلك لا يعني بالضرورة التبعية لاوربا حتى في التوقيت.. فبلدان اوربا اكثر امانا من بلادنا المغرب حاليا.. فرنسا الشريك الاقتصادي لدولة المغرب اكثر امانا من المغرب ومواطنيها يعيشون رفاهية اكثر من المغاربة وفقرا اقل من المغاربة والشمس تشرق في فرنسا قبل ان تشرق في المغرب.. المغرب ليس هو فرنسا ومشاكل فرنسا ليست هي مشاكل المغرب.. وبالطبع حلول مشاكلنا و فرنسا تختلف ولا بد ان تختلف ما دمنا مختلفون.. ثم ان المغاربة دائما امازيغ احرار.. ومنبت الاحرار هو بلاد المغرب وليس اوربا.. وتغيير توقيتنا لتفرح فرنسا يقتضي تغيير نشيدنا الوطني.. واشياء اخرى كثيرة..

  • مواطن
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:24

    صحتنا وسلامة عقولنا اولا وقبل كل شئ، وبما ان حكومتنا النائمة والموقرة جدا ،لا تهمها صحتنا وسلامة عقولنا في شئ ، فلا حرج لديها ان تزيد ساعة او ساعتين ، طالما ان لهم ولابنائهم حرية الذهاب للعمل والدراسة متى شاؤوا ، وقد اظهرت الدراسة ان سبب اضافة الساعة انما هو لملائمة التوقيت مع الشريك الاوربي صاحب القول الفصل في كل شئ ولتذهب صحة المغاربة الى الجحيم وكفى .

  • معلم
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:24

    التخربيق وليس الدراسة، سياسة الضحك على الذقون.

  • مرحبا
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:25

    هدا الحكومة مع شعب ولا مع شي !!!!!!!!@!!مفهمتش حنا لي درناها هجرتو لينا

  • محمد
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:26

    هي دراسة وهمية تتبجح بها المحكومة لو كانت فعلا تهمها صحة المواطن لالغت الساعة الإضافية بالمرة وهكذا سيتحفظ كل مواطن على هرموناته الحصول الله العن للي مايحشم أسباب واهية يخترعونها ويستحمرون الشعب وكأن هذا المسكين آت من العصر الحجري المهم راه كل واحد عارف الحقيقة بلا كذوب بيننا وبينكم الله تعالى

  • asmar
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:26

    غريب امركم يا حكومة و هل كان الناس ىعانون من هذه الاضطرابات عندما كانت الساعة حسب توقىت غرينتش لما لا تبقى الساعة كما كانت ولا نحتاج لتغيرها لا فى الصىف ولا فى رمضان.حكومات العالم تحل مشاكل الناس وحكومتنا تبحت عن مشاكل للناس.

  • Hachimi
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:26

    فالصراحة بالي هاد الدراسة خاصها دراسة اخرى يشوفو لينا هاد الناس لي دارو هاد الدراسة واش راهم فكامل قواهم العقلية فين عمر صحة المغاربة كانت كتهمكم وهاد 70في المائة لي قلتو كتأثر عليهم باينة قالو ليهم حيدوها فمرة هوما ناضو زادوها فمرة وساعة الشمس وباش تعرف هاد الناس مكيحشموش قالك تشجيع الانشطة السياحية والثقافية والترفيه ماشي الحاماق بعينو هدا

  • المغرب الغير النافع.خنيفرة
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:27

    اذا كان توقيت الدراسة سيتغير في بداية فصل الربيع كما قالت وزارة التربية الوطنية و سيتغير في رمضان اذا ما محل مبررات الحكومة من الاعراب. الحكومة متناقضة . قولوا الصراحة للشعب . اذا كانت هناك مصالح اخرى اقتصادية هي الدافع الاساسي لتغيير الساعة فصرحوا بها. وقولوا لنا كذلك ان كان تغيير الساعة فعلا قراركم وقناعتكم ام لا. فالشعب المغربي ليس بالغباء الذي تعتقدون. لدينا مشاكل اكثر و أخطر من زيادة او نقصان ساعة. همنا هو التنمية الاقتصادية والعيش بكرامة وتطوير قطاع التعليم و الصحة ، والمساواة امام القانون وربط المسؤولية بالمحاسبة وبناء دولة ديمقراطية قوية لها موقف يحترم في العالم. هذا همنا كشعب أيها الحكومة.

  • رشيدة
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:28

    انتم تستفيدوا من الاقتصاد ونحن ماذا استفدنا التعب والنهوض باكرا والعصبية لا نريد هاته الساعة أما فيما يخص الأمن لااظن أن مغربيا واحدا يحس بالأمن النفسي في هاته الظروف الكل أصبح مرتعبا وخاءفا خصوصا في الصباح والمساء تبريركم غير مقنع

  • سحر
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:28

    الأهم في كل هذا أن الحكومة لم تعتمد على آراء الشعب في اتخاذ القرار رغم معرفتها المسبقة لمعارضة هذا الأخير للساعة الاضافية

  • مواطن
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:28

    يبدو ان الحكومة لم تعر اهتمام بسلبيات التوقيت الصيفي و ركزت فقط على الايجابيات و من هذا المنبر اقول للحكومة " يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ ۖ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا "

  • غير دايز
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:29

    ها حجر العافية الما خليو لينا غير غرينتش
    خليونا من الهرمونات و داكشي ….راها ماما فرنسا لباغا
    صراحة يجب سحب الثقة من هاد الحكومة ديال الويل

  • ameur
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:29

    ياودي نعلوا الشيطان آشمن دراسة و لا تحليل و انتم كنتم تستعدون للرجوع الى الساعة العادية و اصدرتم بلاغ لذالك بأن يومه الاحد 28 أكتوبر هو التاريخ المحدد و قبله بيومين تراجعتم عليه كما تراجع الداودي على التسقيف للمحروقات

  • bdou@
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:30

    لم أكن أعرف أن الساعة الصيفية ستبقى مثبتة السنة كلها ، كنت أظنها فقط في الصيف لذلك كنت مع زيادتها في الصيف ، أما أن يبقى التوقيت الصيفي في الشتاء فهذه مهزلة، نحن وإنجلترا على نفس الخط جرينيتش ، يجب أن نكون نحن والإنكليز على نفس التوقيت، وليس على التوقيت الفرنسي الذي هو نفس توقيت الجزائر لأنهما على نفس خط الطول الذي يقع شرقا، لماذا نتبع فرنسا حتى في التوقيت!!

  • دراسة فرنسية
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:32

    بلاد بدون بحت علمي ويقولون دراسة. ماكين لا دراسة ولا يحزنون قولوا لشعب فرضت علينا كما فرضت عليكم.

  • عبد السلام اطراشلي
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:32

    الإعلان عن القرار الذي اتخذته الحكومة بشأن زيادة ساعة قبل إطلاع المواطنين على الدراسة الي قامت بها جهات مختصة كما تدعي كان متسرعا وسبب ارتباكا نتجت عنه اختلالات سيئة أضرت بمصالح المواطنين .وعليه فإن الحكومة مطالبة بتقديم استقالتها كعقاب على سوء تدبيرها للشأن العام وهدر الوقت وضياع حصص من الدراسة بسبب الاحتجاجات . بالإضافة إلى الهدر من الوقت لعقد اجتماعات للحسم في سياغة توقيت مناسب للحد من حالة التضمر والاستيلاء التي يحس بها المواطن.

  • Abdo
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:32

    صحة وسلامة المغاربة قل الشريك الاستراتيجة اسي العتماني والسلام

  • Hdidane
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:33

    ما كاين لا دراسة ولا هم يحزنون اللي كاين في القضية هو ولينا بحالنا بحال فرنسا غير في الوقت اما شي حاجة اخرى يجيبها الله.

  • Abderrahim
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:34

    اجزم ان ليس هناك من دراسة في هذا الموضوع اطلاقا. والضحك على الذقون لم يعد ينفع في 2018. الدول الكبرى تنوي وتدرس الاستغناء عن هذا التغيير في الساعة لكن لم يتفقوا مؤخرا عن الساعة التي سيستعمل بها طول السنة GM+1 ام GM+2 وهذا الامر يلزم الاستفتاء الشئ الذي لا يفهمه صناع القرار عندنا.

  • سوسي
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:34

    حكومة العدالة و التنمية اكبر كارثة حلت على المغرب منذ فجر التاريخ.

  • Fati
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:38

    قالو ضرني صبعي قالو قطعو وتهنى.
    القرار لم يتخد بناء على نتائج الدراسة فهناك تناقض تام وإنما لسبب وحيد وأوحد وهو إرضاء ماما فرنسا.
    المسؤولون لا تهمهم لا صحة الشعب ولا أمنهم ولا يأبهون لغضبهم وخير دليل على ذلك تدني الخدمات الصحية ام انعدامها، غلاء الاسعار، رداءة التعليم ناهيك عن البطالة ….

  • مغربية متحضرة على الوطن
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:38

    وكأن حكومتنا تهمها صحة المواطن ان لم تستحيوا ففعلوا ماتشاؤا لا تستحمرونا يا حكومة العبث آخر ماتفكرون فيه هو صحة المواطنين انتم تسابقون الزمن للخروج بأكثر القرارات المضرة لنا وتتحدوا صبر المغاربة وكانكم مكلفين بابادتنا بالموت البطيء وهو ما جعلكم تقتلون أهم القطاعات لعيش الإنسان وهما الصحة والتعليم الأفضل لنا ولكم أن تدعوا لنا السم في الطحين وبذلك تكونوا اكتر رحمة بنا
    قال لك الدراسة ماهذا الاستبلاد ما خصكوم غير الدراسة حسبنا الله ونعم الوكيل أن الله يمهل ولا يهمل

  • أعذب الحديث أكذبه
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:40

    لو كان في الأمر صدق لعلم المغاربة بالدراسة.
    لكن الكذب صار استراتيجية واضحة لدى المسؤولين.
    المشكل أنهم قرروا ونفذوا بسرعة الضوء.
    في حين أن قضايا التشغيل والتطبيب والحوار الاجتماعي بقي واقفا بدون تحرك كأن سكة قطار الحوار قد فسدت ..
    الله حسبنا فيكم معشر المسؤولين.
    لن نموت بالفقر ولن يحاسبنا عليه الخالق

  • محمد
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:43

    الأمن الطاقي؟؟؟ ؟
    المغرب لا يتوفر ولو على محطة تكرير نفط واحدة وهذا هو الأخطر.

  • كمال
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:43

    في المقابل زكّت الدراسة عددا من أسباب رفض المغاربة الساعة الإضافية… هذا يعني أنكم أنجزتم الدراسة بعد القرار وليس قبله

  • ماما رونو
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:44

    الدراسة الحقيقية هي تعيمات امكم رونو التي جاءت بسرعة جنونية وارغمتكم على اعداد مشروع مرسوم لابقاء على الساعة الصيفية…كفى نفاقا وقولوا الحقيقة.

  • خالد شبيرة
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:49

    لا وألف لا لهذه الساعة الإضافية المشؤومة التي فرضت علينا من وراء البحار, في رأيي المتواضع أعتقد أن حكومة العثماني تخلت عن الشعب المغربي أو وقفت ضد مصالحه

  • حسن.ق
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:49

    مرضتونا … مللتونا في هذه الساعة وما يأتي من ورائها… تقررون و تطبقون ما تشاؤون … فأفعلوه كما يحلوا لكم … لأنكم غسلتم يديكم على هذا الشعب الصبور… الذي يقاوم و لا زال يقاوم كل القرارات المجحفة في حقه من طرفكم و من طرف أسيادهم في المؤسسات المالية… و الله المستعان

  • zaid
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:50

    أسباب غير مقنعة.كان يحب على الحكومة ان تعتمد GMT مع شرعت قانون بداية العمل من الساعة 7:00 صباحا.

  • نيوزلندي
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:50

    تحية إجلال لديناصورات الذين فضلو الإنقراض هههههه
    المغرب لم ولن يستقيم حتى تقوم الساعة هذه خلاصة القول ومن لازال له أمل وبصيص في المغرب كالذي يترجى الأسد الجوعان الا يأكله

  • طارق الرحالي
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:51

    مادراسة ماوالوا غير بغاو يغوغلوا علينا وخلاص بحال ديما…

  • أستاذ علم الإجتماع
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:51

    إن هذه النتائج كلها تتحدث عن التغيير الـمتكرر للساعة القانونية . الشعب يطالب بعدم الـمساس بهذه الساعة. أُســائل السيد الوزير الـمكلف بالإدارة هل اعتمادكم للتوقيت الصيفي لم يخلق تغييرات في التوقيت لدى التلاميذ والإداريين ؟ هل تكييف توقـيت المدرسة والإدارة مع التوقيت الصيفي لا يعتبر تغييرا للساعة ؟ راكم كدرقوا الشمس بالغربال ؟ إن تقريركم ليس في صالحكم ، بل ضدكم لأنكم تتحدثون عن التغيير المتكرر ووقعتم في نفس التغييرأو أكثر : توقيت شتوي وتوقيت ربيعي بالنسبة للمدرسة والإدارة ثم يأتي بعدها توقيت رمضاني . تتحدثون عن شركائكم الإقتصاديين ؟ هل أوربا ليست شريكا اقتصاديا للولايات الـمتحدة الأمريكية رغم فارق الساعة الذي يتراوح بين + 6 إلى +8 ساعات ؟ إن تبريراتكم واهية ولم تقدروا على قول الحقيقة ألا وهي أن هذا التغيير أتى من الأعلى ولأن رونو أرادت ذلك . إن تغيير الساعة القانونية للبلاد لا يحكمها ظهـير ولا مـرسوم بل تفرضها خطوط الطول للبلد ومدى ابتعادها شرقا أو غربا عن خــط غرينتش .

  • سمية
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:53

    اش هاد التخربيق واش هادي دراسة بمعايير علمية واش شايفين لهاد درجة الشعب مكلخ ثم ان دراستكم (هذا الا كنت درتوها) كانت عن تغيير الساعة اربع مرات في السنة ماشي على التوقيت الصيفي

  • مجرد رأي
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:55

    و الدراسة الحقيقية أثبت أن تغيير التوقيت من غرينتش إلى توقيت آخر من أنزل الله به من سلطان هو الذي يتسبب يوميا في قتل المغاربة ببطء شديد و هو الذي يؤرق 99% من المغاربة في المدن والقرى و الأرياف و المداشر و الجبال. ….
    لا تبرير فيما لا يطاق. … إذا كانت الحكومة تسعى إلى اشباع رغبات المواطنين و تحقيق رغباتهم وانتظاراتهم و تطلعاتهم (ولأجل ذلك عينت ) فإن المواطنين يطالبون بإلغاء التوقيت الإضافي حالا و بشكل نهائي.
    ما عدا ذلك فلن يزيد إلا إلى مزيد من التشنج و الفوضى والاضطراب. …
    هل من آذان من صاغية.

  • sss
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:56

    الحكومة تفرض التوقيت الصيفي ،
    والشعب يريد التوقيت الأصلي ،
    لكي لا يكون غالب و مغلوب، في نظري ،
    أقترح إضافة ساعتين .
    و إذا طبق هذا الإقتراح ،سأكون أنا
    المنتصر هههه ( صفقوا لي).

  • مغربي اسف
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:57

    الى جميع الطلبة
    اطلب منكم الدراسة و عدم الغياب بسبب هذه الساعة لان الجامعات و المدارس العليا بالخارج أغلبيتها لا تقبل شهادات المغرب الا القليل منها و لهذا اذا علموا ان هناك غيابات غلال السنة و بسبب التوقيت فستجدون انفسكم مرفوضين في باقي الجامعات و المدارس العليا التي كانت تقبل الشواهد المغربية

  • BLA BLA
    السبت 10 نونبر 2018 - 09:59

    براك من البلابلا خليونا على توقيت كرينيتش طول السنوات و لي دار هد الدراسة ملزوم عليه يقدم الاستقالة

  • عادل
    السبت 10 نونبر 2018 - 10:02

    كل هذا الكلام هراء في هراء انها التخبط و العشوائية في كل شيئ ليس لهم ادنى معرفة في تسيير هذا البلد . هذا يرجع لصناديق الاقتراع الشعب هو من صوت عليهم و هي النتيجة الجهل في تدبير الشان العام للبلاد . في رايي الحكومة بريئة من زيادة الساعة الاضافية انها اوامر عليا لا يمكن النقاش عليها . و السلام

  • احمد
    السبت 10 نونبر 2018 - 10:04

    المغرب غدي يترون مزيان بهاذ التوقيت الزفت .آلله يدير لينا شي تاويل ديال الخير. حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مقاطعة الساعة الجديدة
    السبت 10 نونبر 2018 - 10:04

    ساعة العثماني ادت الى وفاة تلميذ !
    لك الله يا مغرب لقد اصبحت في يد اكبر جبان ومجىرم ليس لديه ولو گرام من الرجولة.
    كلنا بصوت واحد مقاطعة الساعة الصيفية بالشتاء ونعم لاستقالة الثنائى المخرب (العثماني والداودي)

  • كريمة
    السبت 10 نونبر 2018 - 10:08

    لا حول ولا قوة الا بالله وان لله وإن إليه راجعون طول عمرنا واحنا على التوقيت العالمي وتماشينا مع التوقيت الصيفي الآن قلبكم على المغربية لا تدخلونا في تفاهات و مهاترات انتم تبحتوا عن مصالحكم وليس مصلحة الشعب وخليكم من الفلسفة الفارغة ارحموا أبناء هاذا الوطن الغالي

  • عمر 51
    السبت 10 نونبر 2018 - 10:08

    الحجج التي أتت بها دراستكم لا تقنع حتى السلاحيف ، الحجج واهية، وأوهن من بيت العنكبوت. في استطلاع رأي أجرته جريدة هسبريس الإلكترونية على صفتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" حول إقدام حكومة العثماني على تثبيت العمل بالتوقيت الصيفي (GMT+1) على طول السنة، عبر غالبية المشاركين في الاستجواب عن رفضهم المطلق لهذا التوقيت الجديد. وجواباً على سؤال: "هل أنت مع قرار الحكومة باعتماد التوقيت الصيفي بشكل دائم؟"، شارك أزيد من مـائـة ألـف متتبع لصفحة هسبريس الرسمية … وكانت النتيجة أن أزيد من 94 في المائة صوتوا ضد استمرار التوقيت الصيفي على طول السنة، فيما عبر 6 في المائة من المستجوبين عن رضاهم على القرار الحكومي.

  • zitouni
    السبت 10 نونبر 2018 - 10:09

    وهل الأطباء المغاربة مع احترامنا للبعض منهم يعدون موثوقون. اذهب الى الكلينيكات لتعرفهم على حقيقتهم المادية الجشعة فهم يرون في المواطن صندوق نقود فقط . وبدريهمات يقدمون لك نا تشاء من تقارير تناسبك وعلى هواك. اتقوا الله في هدا الوطن الحبيب ولا تضيعوه

  • Said
    السبت 10 نونبر 2018 - 10:11

    هههههههههههههههههههههههههههhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh عافاكم اتصلوا ب 36 هذه المحكومة ودراساتها اذهبت عقلي

  • Hina
    السبت 10 نونبر 2018 - 10:13

    صراحة اشجع كل موظف ان يلتحق بعمله علي الساعة القديمة.اش غدي يطرا كاع
    البلاد لا تتقدم لا مع الساعة الصيفية ولا الشتوية..لم افزاع الناس.علي زينة الرواتب!العجلة في المغرب تقتل لا بالسيارة ولا بالقطار ولا علي الأرجل.تأنوا اخوتي الكرام.والله الدنيا لا تستحق

  • أستاذ غير متضرر
    السبت 10 نونبر 2018 - 10:15

    رغم أنني لست متضرر من هذه الساعة المشؤومة لظروف عمل خاصة.
    لكنكم لم تقنعوني بهذه الجمل التي لا تغني ولا تسمن من جوع.

  • omar
    السبت 10 نونبر 2018 - 10:17

    باطل أريد به باطل
    لم لا يتم الاستغناء نهاءيا على هذا التوقيت الصيفي طوال أيام السنة
    المرافق والقطاعات التي سيهمها التغيير في الصيف ستلجاء إلى ملاءمة توقيتها ومواقيتها والسلام
    إن استمر العثماني في تعنته فسيفهم الناس أنه لا يفكر فيهم ولا في صحتهم ولا في حاضرهم وإنما في مستقبلهم والدليل هذا المسخ التوقيتي في ساعة المغرب التي لم تعد ساعة الدار البيضاء منروفيا ولا ساعة باريس كوبنهاغن
    بل يجب التحايل على الريزو لزيادة 60 دقيقة ظلما وعدوانا
    اللهم اكفنا شر بدع العثماني في كل ميدان

  • Vive GMT+1!
    السبت 10 نونبر 2018 - 10:17

    Bonjour, je trouve que les marocains en font franchement trop, cela dépasse le rationnel ! Le principal argument au départ était l'insécurité des enfants le matin en allant à l'école alors qu'il fait encore sombre, ce n'est plus le cas avec les nouveaux horaires des écoles. Même les horaires de travail vont être aménagés pour la très petite minorité de parents qui emmènent leur enfants à l'école avant d'aller travailler. Les avantages maintenant : plus de changement d'horaire en cours d'année et toutes le perturbations qui vont avec, plus de décalage horaire avec la plupart de nos partenaires économiques européens ainsi que nos familles installées en Europe et aussi un soleil qui se couche 1 heure plus tard toute l'année, permettant de faire plus d'activités après le travail. Même si je n'aime pas du tout les islamistes, pour une fois, merci El Othmani!

  • عبد الرحمان بوفدام
    السبت 10 نونبر 2018 - 10:17

    أولا: لم يكن هناك لا استجواب و لا دراسة و لا هم يحزنون (70 في المائة ههه)
    ثانيا: الأمر لا علاقة له بأمن المغاربة الصحي و لا الاقتصادي و لا شيء. الأمر يتعلق بما تمليه السياسة الفرنسية عبر "شركاتها" التي لا زالت تمخر و تنخر مواردنا. لا تضحكوا على المغاربة. يكفي الواحد أن يلاحظ التعبيرات المستعملة ليكتشف زيف هذه الأخبار: "اضطرابات هرمونية" أية اضطرابات هرمونية بالضبط؟ "بعض الأطباء المختصين" أي أطباء بالضبط؟ حسب "الدراسة" ما عنوان الدراسة؟
    نحن في زمن لم يعد فيه الكذب السياسي "يأكل الخبز" يا سادة. فإما خطاب المصارحة و الشفافية و إما مصير مجهول إسوة بباقي الدكتاتوريات المعمرة. السلام على من اتبع الهدى.

  • محمد القدوري
    السبت 10 نونبر 2018 - 10:19

    إن كان يقصدون الطاقة الكهربائية المستعمل في المكاتب والإدارت فهي بسيطة في المقارة من استهلاك االبنزين بكمية كبيرة جدا بحيث يستعمل لسياراتهم الخاصة بعد حملهم البونات دون حسيب أورقيب ليقومو بداسة تحدد قيمة استهلاك البنزيل لدى الإدارات العمومية التي ليس لها ماهم كبيرة في التنقل والحركة ، كدرودراسة غير فلفراغ لا قيمة للدراسة لأن المغاربة يتحدثون عن الساعة بتوقيت اجرنيتش التي لا يزال العديد من المغاربة يستعملونها

  • mbarak
    السبت 10 نونبر 2018 - 10:24

    هي دراسة تم إعدادها بعد صدور المرسوم في الجريدة الرسمية ، وكلها مغالطات وضحك على الذقون ، والنتيجة وفاة طفل واستعمال الزرواطة ضد التلميذ الذي تجرم كل القوانين تعريفه .
    المغاربة يريدون GMT ليس الا ….

  • Simo
    السبت 10 نونبر 2018 - 10:26

    ماكاين لا دراسة لا والو.حكومة تادير اي حاجة فيها تعديب نفسي للشعب وهي حكومة تتلدد بمعاناة المواطنين.ولكن شعب بستاهل هو لي وصل الدئاب الملتحية الى مركز القرار.

  • تخبط
    السبت 10 نونبر 2018 - 10:26

    ويمكن ان يؤدي الى استهلاك الكهرباء صباحا خلال الفترة الشتوية
    بمعنى العذر المسمى الامن الطاقي انعدم بحكم اغلبية المغاربة سيستهلكون الطاقة بكثرة صباحا وبالتالي مانريد اقتصاده نستهلكه
    كفى استحمارا للشعب.هنيا لكم وللوبياتكم

  • nono
    السبت 10 نونبر 2018 - 10:29

    قال تعالى "وجعلنا نومكم سباتا وجعلنا الليل لباسا وجعلنا النهار معاشا" انتم تناقشون الامن الطاقي لانه يمس مصالحكم ثم ان الدراسة تطرقت لماهو صحي لكن لمدا لم تهتمو بالامن الاجتماعي لرجال الغد و تربيتهم فالاسرة مبلقنة طول الاسبوع ولا يتم الالتقاء حتى نهايته فكيف يتم صنع رجل الغد وقد ارتبكت حصص اكله و نومه تربيته دمار على دمار من اجل الاقتصاد تبا لكم ولاموالكم.

  • القورار
    السبت 10 نونبر 2018 - 10:33

    قرار معقول ويجب العمل به حتى في رمضان….. المغاربة أغلبهم كسالى.
    لقد تم العمل بالتوقيت GMT+1في منتصف الثمانينات فلم لم تفتحوا أفواههم في تلك الفترة؟

  • rbati
    السبت 10 نونبر 2018 - 10:34

    Mais ils sont grave ces gens là ! Pourquoi ne pas garder GMT toute l'année ? Est ce que vous croyez que les gens aiment cette nouvelle heure ? Vous n'avez qu'à voir les avis des gens. sortez à l'avenue, demandez aux gens.. Allez, ayez le courage de le faire !!!

  • التخربيقولوجي
    السبت 10 نونبر 2018 - 10:34

    قالها سي المنجرة
    التخربيقلولجي
    ما بقا ما يتزاد

  • GMT هو الحل
    السبت 10 نونبر 2018 - 10:37

    باراك من الشروحات الفارغة، المغاربة ليسوا أغبياء، اعتماد الساعة البيولوجية GMT هو الحل وكفى
    خليو ساعة فرنسا عندكم.

  • بشير
    السبت 10 نونبر 2018 - 10:38

    هذه الدراسة او بالاحرى هذا الانشاء لم يكتب الا بعد الابقاء على التوقيت الصيفي .لا دراسة ولاهم يحزنون .

  • محمد بن الي
    السبت 10 نونبر 2018 - 10:44

    لحل المشكل سهلى ايردو السعة يخلونا ترانكيل

  • Khalid
    السبت 10 نونبر 2018 - 10:44

    الدراسة أن 77 في المائة …………………
    كم عدد المستوجبين ؟ و من قام بهذه الدراسة ؟
    لما ندخل النسبة المئوية في الإحصائيات فإنهم يريدون بها المغالطة و التظليل ليس إلا.
    باركة علينا من هد الخزعبيلات.

  • عبد الصمد من وجدة
    السبت 10 نونبر 2018 - 10:48

    واضح أن هذه الدراسة فارغة ومليئة بالتناقضات العجيب ان هذه الدراسة تعتمد على استجواب المغاربة وتظهر كأن الدولة مهتمة بأراء الشعب المغربي لكنها تغفل ان المغاربة رافضون لإضافة الساعة وليس معنى ذلك الاحتفاظ بها طول السنة

  • مغريبي
    السبت 10 نونبر 2018 - 10:59

    يعلم الله ما يطبخ في الخفاء!!!!.! هاته المسألة مجرد عملية إلهاء للمغاربة ،وما هو في الكواليس ما يخيفنا.

  • Said
    السبت 10 نونبر 2018 - 11:00

    لا مصداقية لكم. أنتم تتسببون في اضطرابات أفضع من هذا. أنم أكلخ حكومة شاهدها تاريخ المغرب.

  • Citizen
    السبت 10 نونبر 2018 - 11:00

    والله ثم والله ان لم نجعل فرنسا ترفع يدها على المغرب لن نعيش في بلد امن اجتماعيا و لن نعرف للتنمية الحقيقية سبيلا و لن يتحول هذا البلد الا بلد ديموقراطي ابدا .ان قضية زيادة تلساعة على ما هو طبيعيً جاء املاءا .و ما يسمى الدراسة اظن ان هذا الكلام انجز في هذا الاسبوع و ما جاء فيه غير مقنع تماما مثلا لماذا اصلا تغيير الوقت مرتين في رمضان ؟؟؟ و لماذا اصلا نغير ساعتنا التي عشنا نحن و اجدادنا معها منذ ان ولد المغرب.انني اظن ان هذا كان ربما مخطط منذ البداية لياتي تدريجيا حتى يفرض علينا جميعا .ان لهذه المسالة علاقة بهويتنا و سيادة بلدنا و تغيير الساعة رغما عن الشعب يعتبر اهانة كبيرة لهذا الشعب فارجو المسوولين الا يلعبون بالنار لان حتى و فرضوها فان نفسية المواطنين ستتذمر و بالتالي سيكره المرء بلادة و لن يتفانى في خدمة وطن يقهره على مستويات عدة .و موعدنا يوم الاقتراع ان كنتم احرارا

  • عمر
    السبت 10 نونبر 2018 - 11:01

    دول أوروبا قررت ان لا تستمر بالعمل بزيادة ونقص ساعة ابتداء من السنة المقبلة، الحكومة المغربية تعلم هذا وتريد تقليص الفرق بيننا لصالح التجارة الخارجية، ولا يستطيع احد ان يقول ان هذا ليس مهم الا الجاهل، حتى وان قررت أوروبا العمل بالتوقيت الصيفي فسيبقى الفرق ساعة بدل ساعتين، الشعب سوف يحتج لان أوروبا لا تزيد ولا تنقص في الساعة والمغرب سبق هذا ذكاء

  • مواطن فرنسي
    السبت 10 نونبر 2018 - 11:05

    اوروبا ما زالوا يدرسون القرار والنظام تبارك الله عليهم توصلوا للحل..
    الذل نتيجة حتمية للإ……………………………..

  • الساخر والمسخور منه
    السبت 10 نونبر 2018 - 11:07

    الإجابيات في حد داتها سلبيات لأن لا أحد سيتمكّن من الاقتصاد في الطاقة فكل المكاتب تتوفر على مصابيح ومكيفات و حواسيب تبقى مشتعلة في أغلب المكاتب الحكومية والخاصة، الاستهلاك الداخلي لن يُحَفّز لأن القدرة الشرائية أصلا منهكة و ضعيفة، أما الأنشطة السياحية والثقافية والترفيهية فلا يمارسها إلاّ أغنياء المغرب وليس عامة الشعب.بالتالي فهي ساعة الأغنياء لأنهم يحتاجون وقت أطول لقضاء مصالحهم على حساب العامة. فلو استطاعوا إضافة ساعة إلى اليوم ليصبح 25ساعة لفعلو.لذلك سرقوا من ساعات الليل ليضيفوها لنهارهم

  • مسفيوي
    السبت 10 نونبر 2018 - 11:11

    لا أدري هل تستحمرون المغاربة بهذه الدراسة؟ الساعة البيولوجية نفسها ستكون في هذا التوقيت الجديد ما الفرق بأن يدخل التلاميذ مع الساعة التاسعة مع احتساب الساعة الحالية و الدخول مع الساعة الثامنة على توقيت جرينتش؟ نفس الأمر. اذا اسي العثماني راه بق مشكل تغير ساعة كل اربع مرات في السنة . و شوفو على من ضحكو. سيرو فوتو عليكم السياسة راه بزاف عليكم تسيير البلاد

  • الى الحضيض
    السبت 10 نونبر 2018 - 11:12

    الموضوع بالكامل مجرد كلمات مبعترة اهمها قول الكاتب

    "ويبدو أن الحكومة ارتأت اعتماد الخط الموافق للفترة الصيفيةGMT+1، اعتبارا للمصالح الاقتصادية مع شريكها الاقتصادي الأول الاتحاد الأوروبي"

    لك الله يا وطني

  • ahmed
    السبت 10 نونبر 2018 - 11:14

    انا اشتغل بالقطاع الخاص. الدخول على الساعة الثامنة. وابني سيدخل على التاسعة.
    اريدك فقط أن تجيبي كيف اعمل؟ سؤال واضح وعملي

  • GMT/GMT+1?
    السبت 10 نونبر 2018 - 11:15

    Salam
    Si c’est pour servir les investisseurs étrangers et se mettre à leur heure local , vous n’avez qu’à demander aux entreprises concernées de se mettre à la même heure que leur partenaire et laisser le peuple tranquille.

  • هشام
    السبت 10 نونبر 2018 - 11:18

    لو كانت حكومة لحايا لها مصالح في أستراليا
    ستفرض علينا ساعت أستراليا وتخرج بتصريح غبي مثل ما تفعل دائما ألله يعطيكم شي
    إلتفات من ترامب بشي عقبات

  • المطلوم
    السبت 10 نونبر 2018 - 11:20

    الاستعمار الفرنسي بقي هوى هوى اخليونا فالمسرحية

  • غبي
    السبت 10 نونبر 2018 - 11:20

    الا يعتبر تغيير الساعة الربانية البيولوجية هي الاصح يا ناس ما هذا الغباء المركب

  • جمال
    السبت 10 نونبر 2018 - 11:24

    اذا كان التغيير الزمني اربع مرات في السنة يؤثر على السا عة البيولوجية للنوم واضطرابات صحية…فان تغيير الزمن المدرسي اربع مرات شتوي ربيعي صيفي… له نفس العواقب والاثار على ابنائنا الذين هو رجال الغد.اليس كذلك يا حكومة؟

  • mmg
    السبت 10 نونبر 2018 - 11:25

    طاحت و وجدناها GMT على مدار السنة

  • Adam
    السبت 10 نونبر 2018 - 11:26

    يريد الراىء العام ان يتعرف على مايلي
    – اسماء المشرفين على الدراسة ومستحقاتهم المادية ودرجاتهم المعرفية
    – الشريحة المستوجبة في هده الدراسة وهل هي عينة موضوعية تعبر عن الاختلاف المجالي والاجتماعي
    -ادا كانت الغالبية تؤيد الابقاء على توقيت قار فهل تساءلتم عن طبيعة هدا التوقيت ..ربما يقصدون غرينتش
    – مصوغاتكم لهده المبررات في الدراسة تبقى واهية
    وغير مقنعة والحكومة المحكومة الفنا منها ان تسبح ضد مصالح شعبها وستتعنت كما تعنتت لاقرار توقيتها ولو كان دلك على حساب استقلالية قرارها السياسي والاقتصادي لان المغرب في الاصل لازال مستعمرا وتابعا للمتربول الفرنسي

  • Rajawi
    السبت 10 نونبر 2018 - 11:35

    منافق يضل دائما منافقا ولو اقسم باغلظ الايمان انا لاأتق في هده الحكومة الويل ملهم كذابين ومنافقون ترى في وجوهم البأس والنحس .حكومة الذل وابخس حكومة فوق وجه الارض واكثر من ذلك…لعنة الله عليكم وعلى من صوت عليكم …….يا ربي اريني بأسك فيهم وفي ذريتهم امين امين امين الله يجيب ليقهركم يا المذلولين انكم مذلولين ومحقورين ايها النذالة بالنسبة الي الله يمسحكم ايها التبعيين كنتم تسمونا المداويخ خيانة الوطن والقطيع وانتم ماذا؟؟؟؟؟؟؟؟خاىنون نعم لقد خنتم ثقة الشعب منافقون نعم تنافقون وتكذبون في كل شيء وزيد وزيد تبعيون نعم لستم برجال وليست لكم كلمة جميع صفات القبح اجتمعت فيكم والفضائح بالجملة لقد فضحكم الله ومازال سيسلط عليكم غضبه ان لم تصبكم انتم ستصيب ذريتكم انشاء الله والانتخابات ليست ببعيد الله يمسخكم

  • كريمو
    السبت 10 نونبر 2018 - 11:39

    هاد الدراسة اللي درتو فيها ما بغيتو "تكتبات"بعد القرار !! كفانا استهتار بهاذا الشعب

  • عبد المجيد البهلولي
    السبت 10 نونبر 2018 - 11:40

    إن لم تستحي فافعل ما شئت.اصبحو يضحكون علينا. قالو 77في المائة من المغاربة يؤكدون أن التغير في الساعة تأتر عليهم وعلى هرموناتهم.اقول لك أيها يافلان لأن اسمك لا اريد نطقه كرهته .إن 77 في المائة
    فهي تمثلك انت وبقية المساندين لك.انز الى الشارع وضع استفتاء على الساعة.لحصلت على 0.0000001/00وهي النتيجة التي ستحصل عليها في الانتخابات القادمة خنتو تقة الشعب .مع تحياتي للقراء واسمحوا لي

  • غريب في وطني
    السبت 10 نونبر 2018 - 11:44

    أودي على مساكين صافي بقيتوا باغيين غي الساعة البيولوجية مبقاش الشغل والتعليم والصحة ومحاربة المفسدين والله العضيم الى انتم شعب يستحق بغباءه مايقع له

  • khalid
    السبت 10 نونبر 2018 - 11:47

    trop de mensonge sans résolutions convaincantes
    SANS PITIÉ POUR NOTRE SANTE
    et nos enfants quel avenir
    اللهم ارحمنا برحمتك يا ارحم الراحمين
    أمين أمين أمين

  • المدوخين
    السبت 10 نونبر 2018 - 11:48

    تراكم تكلمون شعبا ترونه من المداويخ او جاهل لايعلم شيئا
    راحنا اسدي في القرن 21 خاطبوا الناس على قدر تطورهم ارى المغاربة شعب مثقف ومتطور وليس متهور او مدوخ

  • ساسوسي
    السبت 10 نونبر 2018 - 11:50

    توقيت المغرب هو GTM ولا غير GTM دون زيادة اونقصان..والامر بسيط جدا ولا يستدعي القيام بكل هذه المغالطات, هنا سانبه هذه الحكومة الفاشلة بشيئ واحد في تقريرها ففي السابق قالت بان حوادث السير انخفضت منذ 2008 نتيجة وضع الردرات لمراقبة السرعة والان تقول هذه الحكومة الفاشلة ان جوادث السير ارتفعت منذ 2008 بسبب التوقيت الذي لم يعد يلائمها..لا حول ولاقوة الا بالله

  • متابع
    السبت 10 نونبر 2018 - 11:59

    تثبيت الساعة الإضافية هي فرصة كي يغير المغاربة من عادة السهر و يعتادوا على الاستيقاظ باكرا وخاصة الأطفال، و الجميل في هذه الساعة المضافة انك تصلي الفجر ثم تذهب إلى العمل أو الدراسة مباشرة في حيوية و نشاط. كذلك هذه الساعة ستجنب التلاميذ من الخروج مساء في الظلام.

  • بنسعيد
    السبت 10 نونبر 2018 - 12:00

    مغالطات في مغالطات. لماذا اربع مرات في السنة؟ وهل في رمضان يسد المغرب ابوابه عن المعاملات مع المستعمر الفرنسي؟؟ ؟. اما في ما يتعلق باقتصاد الطاقة فهؤلاء القوم لا يعلمون ان حتى الاطفال لا ينامون قبل منتصف الليل ومادام الكبار صاحون فإن الصغار كذلك. واما في ما يخص الساعة البيولوجية فهذه كذبة كذلك حيث ان المغاربة ساعتهم البيولوجية مقلوبة مند ولادتهم بحيث ان اول ما يعطاهم هو عصير اللويزة ودواء الحمدية لكي تنظاف امعائهم وبذلك تنقلب الساعة عندهم الى يوم الدين. كفى من الاتستهتار بالمغاربة والله عيب عيب عيب.

  • Salma
    السبت 10 نونبر 2018 - 12:04

    الساعة الجديدة GMT+1 لاتناسب المغاربة بثاثا
    كيف ان تذهب بناتنا في الظلام للمدرسة ودينيا غير مقبولة
    هؤلاء المسوولون الذين اعتمدوا الساعة الايصلون
    ان هذه الساعة الجديدة تجعل الموظف والعامل بصفة عامة يصلي كل صلواته الظهر والعصر والمغرب مجموعة صرنا بلد علماني بالتدريج والات لايبشر بالخير
    كيف لحكومة العثماني ان تعمل هذا التغيير الذي يضر بالمغاربة وكيف ان تتخد قرارا بين عشية وضحاها وكفا من التبرير الشعب واعي والقضية هي رونو خسءتم

  • مواطن
    السبت 10 نونبر 2018 - 12:05

    حكومه عجيبه وغريبه الحكومه في واد و

    ‘الشعب في واد

  • تقرير التوقيت الصيفي
    السبت 10 نونبر 2018 - 12:14

    أعلاه عندنا الخبراء،ياك الحكومة اخدات القرض باش اتجب الخبراء من الخارج اوتخلصهوم لاحصاء الفقراء وحل مشكل التقاعد. نحن لا نريد اي توقيت يخالف موقعنا الجغرافي GMT.

  • عبدالله
    السبت 10 نونبر 2018 - 12:19

    هاد الناس لدارو هده الدراسة خاصهم دراسة، بغينا نعرفو هاد الاشخاش لدارو الدراسة واش مغاربة أو فرانسويييييييييين، راه السي العتماني هاد 70/100 لكتقول مرضو بالتغيير 4 المرات في السنة راهم قالو ليك بغاو GMT ماشي GMT+1، كفى من استحمار الشعب

  • simo
    السبت 10 نونبر 2018 - 12:25

    اي هاي على الدراسات مشكيلا هادي خليو الساعة جرينيتش كيما كانت ما بغينا دراسات اما الكذبة ديال الحفاظ على الطاقة سيرو قولوها لشي واحد ما عارف والو إنتهى الكلام .

  • Alpha
    السبت 10 نونبر 2018 - 12:28

    Le Maroc se positionne dans une région GMT-1. Donc le Maroc utilisait bel et bien l'heure d'été dans son ancien système.

  • انصتوا يا...
    السبت 10 نونبر 2018 - 12:29

    Merci Madame la France! Tu as reussi à coloniser notre cher pays, et tu continues à créer des problèmes en absorbant nos resources et tu changes même notre GMT en GMT+1 ( ç.à.d changer nos hormones). Merci Madame et n'oublies pas que tu tapes sur les nerfs des Marocains.

  • متتبع
    السبت 10 نونبر 2018 - 12:33

    انا اجزم بان هذه الدراسة جاءت بعد قرار المحكومة زيادة الساعة لتبرير قرارها وليس قبله . وعليه فان قرارها جاء بدون دراسة وجاء في اخر لحظة بتعليمات

  • موحا
    السبت 10 نونبر 2018 - 12:34

    حتى مع التوقيت الصيفي سيتم تغيير التوقيت عدة مرات أيضا خصوصا للتلاميذ.. حاليا سيعتمدون على التوقيت الشتوي (الدخول مع 8 ونصف) وفي الربيع سيكون مع 8 وفي رمضان لست أدري متى، غالبا 9.

    حكومة ودولة الكذابة

  • soyons logique
    السبت 10 نونبر 2018 - 12:41

    كل السلبيات التي تحدتث عنها الدراسة المزعومة تنطبق على التغيير من GMT الى GMT+1 وليس العكس

  • موظف
    السبت 10 نونبر 2018 - 12:44

    الطرف الأهم في المعادلة لم يتم اشراكه في الدراسة، ألا و هو المواطن. كفاكم من لغة الخشب و القصدير، تكلموا مع الشعب و المواطن و اجعلوه يحس بأنه يعيش في وطن يحترم مواطنيه، لا تجعلوه يحس بأنه إنسان آلة مستهلك فقط، إن له مشاعر.. اجعلوه يحس بها. لو تم إشراك المواطن لما تم إقرار هذه الساعة.. اجي بعدا، لو كانت هناك دراسة منذ مدة لكان عليكم نشر خبرها و لكان المواطن ينتظر نتائجها، انتم نشرتم بلاغات بأن الساعة ستعود إلى GMT و بعد يومين تقولون لا حكا و الواد راه الساعة غاتبقا gmt+1!! الله ينعل اللي مايحشم.

  • كونفدرالي سابق
    السبت 10 نونبر 2018 - 12:45

    تمخظ الجمل فولد فأر.
    كنت انتظر اطلاق سراح الدراسة لي فرعو لينا بيها روسنا.
    بما ان الزيادة في التوقيت عندو اجابيات و سلبيات. لماذا تم اعتماد GMT+1 و الاولى ان نعود للتوقيت الاصلي

  • المتنبي
    السبت 10 نونبر 2018 - 13:03

    ما يجب ان تعيه الدولة هو الالتفاف و توحيد الكلمة حول موضوع الساعة ينذر بانفجار لم تستوعب بعد ابعاده اذا كان حراك الريف خمد لانه اعتمد على خونة الخارج و تجار المخدرات و حركة 20 اخترقت من طرف جماعات محضورة لدى رفض المغاربة المؤازرة و التاييد ولكن عندما تشاهد هاته السيول الجارفة من المحتجين في جميع انحاء المغرب و التي يزداد عددها بل و تتحول تدريجيا من التلاميذ الى فءات اخرى ندرك ان المغاربة كلهم احسوا بالحيف والظلم الاستهانة بصحتهم و امنهم و شعاءرهم فالحكومة تلعب فعلا في النار و تريد جرنا لفتن بدل الجميع جهودا لتجاوزها. فتن محت انظمة وشعوبا على حد سواء

  • عبد الله
    السبت 10 نونبر 2018 - 13:07

    الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاكم به.
    هذه المسؤوليات كان أسلافنا العارفين بالله يتهربون منها لعظم شأنها. أما الآن فصار بنو جلدتنا يتهافتون عليها. فماذا ننتظر من مثل هؤلاء.

  • محمد العمري
    السبت 10 نونبر 2018 - 13:15

    في كلا التوقيتين سلبيات لكن مع هاذ الساعة وتغييرها في رمضان تزداد المضار إذن. ….

  • عبده / الرباط
    السبت 10 نونبر 2018 - 13:24

    سؤال بسيط جدا : و من هو المتسبب في تغيير الوقت القانوني للمغرب اربع مرات في السنة ؟؟؟ اليست هي الحكومة ؟ اذن هي المسؤولة فيجب ان تتحمل مسؤوليتها و تعيد الامور الى نصابها بالعودة الى توقيت غرينيتش و لن يحتج احد او يموت احد كما حدث في مكناس

  • ورديغة
    السبت 10 نونبر 2018 - 13:24

    علاش اللي ما تخليو توقيت الساعة موافق توقيت كرينتش وتلعبوا في الديكلاج ساعة الصيف تقدموا ساعة العمل وفي وقت الشتاء ترجعوا ساعة العمل العادية
    وهذه الشيء من التغيير تعملوه في شهر رمصان اليس كذلك

  • mohammed
    السبت 10 نونبر 2018 - 13:35

    سبحان الله العلامة ديال هاد البلاد توصلو بان الايجابيت ديال هاد الساعة هو الحفاض علي الطاقة؛والسلبيات هو استهلاك الكهرباء مع العلم ان الطاقة هي الكهرباء

  • Layla
    السبت 10 نونبر 2018 - 13:51

    من امتا فكرو فمصالح الشعب وقالليك اسيدي باغيين يقادو الاقتصاد دالمغرب علاش دوك الملاايير اللي كيدخلو للمغرب الشعب ماشاف منهم والو حقنا كياكلوه كملووها بهاد الساعة من نهار الاربعاء التلاميذ واولياء الامور كيحتجو ضد هاد التوقيت الصيفي فكل المدن المغربية كيدااار لييها هاااد خاااينا دالعثماني واش كيصحابليه رانا فبلد آمن رااكلنا عارفين فهاد الآونة الاخيرة كترو الجرائم هالقتل والاغتصاب وزيد وزييد … واش كيصحاابليهم حنا آليين ولا خااارقين ههه بعض الدول العربية شبعو ضحك على هاد القرار وحتا بعض الوزراء رافضين هاد دفيش…ماللي سولوه الرئيس على هاد القرار كيولي يدخل ويخرج فالهدرة هههه واااساالا معايا ماللي قال غيدخلوو فالضوو ويخرجو فالضووو

  • زمان تطوان
    السبت 10 نونبر 2018 - 13:58

    ليومنا هذا يرى الشعب المغربي أن الحكومة المغربية التي وضع فيها ثقته أول وهلة لا ثقة لديه فيها لكونها لم ولن تلبي مطالبه وتدعمه بما يخفف عن آلامه ومعانته سوى الزيادة وبسرعة فائقة في ما لا يرضيه. كالمحروقات لم يتم معالجة موضوعها رغم المسابقة المرمونية بالبرلمان فلاحياة لمن ينادي وكأنها فقط مسرحية لا فائدة منها. وأخيرا زيادة ساعة وفرض التوقيت الصيفي خلال فصل الشتاء وهو متنافي مع الحقيقة الطبيعية. انا لله وانا إليه راجعون.الحكومة تشرع وتقرر وتنفذ والمواطن يتخبط في ويلاته.

  • بلقصيري
    السبت 10 نونبر 2018 - 14:04

    غير تتخويو الماء في الرملة رحنا ممفاكنش الا مكانت الساعة البيولوجية غرنيتش وصافي بنتو على حقيقتكم ياحكومة الويل ساعتكم سلات

  • علي
    السبت 10 نونبر 2018 - 14:05

    السؤال الذي يجب طرحه، إذا كانت كل هذه "الدراسات" تصب في أن التغييرات المتكررة للساعة هي عكس صحة المواطنين فلماذا لا تعود الساعة القانونية للمملكة GMT بصفة نهائية؟

  • anas
    السبت 10 نونبر 2018 - 14:14

    إنّ لله وإنا إليه راجعون.اللّهم ارزق اهله الصبر والسلوان

  • حميد مصدوم
    السبت 10 نونبر 2018 - 14:21

    عند ازاحة التوقيت المدرسي والعمل بالادارة اين هي ربح ساعة شمسية في المساء ولماذا سنغير في رمضان هل العبادة فقط في رمضان وهل مل قلتم بدراستكم المتخصصة أليس هذا تغيير سيحدث اضطرابات نفسية وبيولوجية للمواطن هذا استبلاد الناس

  • مغربي غيور على بلاده
    السبت 10 نونبر 2018 - 14:21

    العدو الحقيقي عرف كيف يفتن المواطنين كفى من الفتنة

  • محمد
    السبت 10 نونبر 2018 - 14:21

    السلام عليكم….ماداروش دراسة على أموال الشعب اوشافوها فين كتمشي .هادي هي الدراسة وخلينا من الدراسة الخواية..الساعة الزايدة هي لي كتضيع لينا 2 الساعات ديال النعاس حيت صلاة العشاء كتزاد عليها ساعة قهرونا هاد المسؤولين حسبي الله ونعم الوكيل

  • jad
    السبت 10 نونبر 2018 - 14:39

    الدراسة توصلت إلى أن سلبيات تغيير الساعة أكثر من إيجابياتها. أما الشيء الإيجابي الرئيسي كان هو الاقتصاد في الطاقة بمعدل 0.017% فقط.

  • Med
    السبت 10 نونبر 2018 - 14:40

    ….معدوا الدراسة …!! من هم ؟؟
    أنهم يضحكون عن الشعب و عن أنفسهم ثانيا
    الله يده فيكم الحق دعنكم الله العزيز الجبار أن يبين لنا فيكم قوته و جبروته

  • محمد
    السبت 10 نونبر 2018 - 14:43

    قالك من ايجابياتها زيادة ساعة ترفيهية وسياحية ورياضية لقا لواحد بعدا فاش يخدم عاد يفكر فالترفيه والسياحة واش اراحنا في الإمارات ودبي

  • عادل الزراري
    السبت 10 نونبر 2018 - 14:58

    أرى أن جميع المغاربة ضد الساعة و التوقيت و ما يضحكني هو هذا الكذب و الإفتراء.يدعون أن نسبة 77 بالمئة مع الساعة البيولوجية.يجب ملاحظة إضراب جميع التلاميذ ضد الساعة يعني 99%

  • مغربي
    السبت 10 نونبر 2018 - 15:52

    إضافة أو إلغاء ساعة يعني عدم الاعتراف بكروية الأرض وبخطوط الطول والعرض ، يعني أن الأرض تابثة بحيث عندما يبدأ النهار في اليابان أو تغرب الشمس في أمريكا فسيحدث ذلك في العالم كله وفي نفس الوقت . فعلا أخطأ كوبرنيك وجاليلو عندما أقرا بكروية الأرض التي بسببها رسمت خرائط الكون والعالم وحددت خطوط الملاحة البحرية والجوية التي بها غزا الانسان الفضاء الخارجي . هذه النظرية لم تعد صالحة اليوم نظرا لأضرارها على اقتصاد النظام الرأسمالي اللبيرالي . فعلا خطوط الطول الوهمية هذه علينا أن نمحوها من ذاكرتنا وعلينا أن نتخيل الأرض تابثة لنبقى على اتصال دائم مع شركائنا .لا يهم الليل أو النهار أو فصول السنة سواء كانت بسيطة أو كبيسة .المهم هو العمل ثم العمل والربح ولاشيء غير الربح ، وإلا فسنكون كسالى اتكاليين نعشق النوم والخمول والحياة السهلة والعيش الرغيد دون بذل أي مجهود يذكر .

  • متضررة
    السبت 10 نونبر 2018 - 16:12

    فلماذا تستقر الساعة ماعدا شهر رمضان لأن هذه الحكومة هي متأكدة أن الساعة ضرر هاذا في رمضان تنتزع وطبعا لمصلحتها أما الشعب سيضل يقاتل العام كله بذهابه إلى العمل قبل آذان الفجر والحكمومة لن تصبر على بطنها لمدة شهر فقط في رمضان لهدا تلغى هل هذا عدل أتمنى أن يتدخل الملك ليوقف هده المهزلة وعدم ترك هده الحكومة أن تفعل ما شائت في شعبه

  • ALI
    السبت 10 نونبر 2018 - 16:15

    L’étude a été préparée après que la décision a été prise. Puisque les mesures d’accompagnement citées dans la dernière page de l’étude (horaire de l’enseignement, souplesse des fonctionnaires, discussions avec les partenaires sociaux : syndicats et CGEM) ont été prises après qu’ il y avait un mécontentement des différentes couches de la société marocaine
    lls l’ont adaptée pour qu’elle soit compatible avec leurs arguments, Cependant, les marocains sont intelligents et par conséquent la presse et l’opinion public ne vont pas fermer les yeux sur leurs mensonges
    Avec ce qui se passe actuellement au niveau des lycées et des collèges, j espère qu ils trouveront une solutions dans les plus brefs délais possibles car c est dangereux pour la stabilité de notre pays et pourquoi pas renoncer à cette décision et revenir sur GMT pour le bien du pays. Au fait , les élevés ne veulent plus arrêter les manifestations . Ça s’amplifie d'un jour à l autr

  • غيور على بلاده
    السبت 10 نونبر 2018 - 16:43

    أقول للحكومة إنكم تبدلون نعمة من نعم الله التي وهبها لبلدنا الحبيب وهذه النعمة هي توقيت جرينتش. (GMT). فإظافة ساعة زاءدة تحكمون على المغاربة بالاضطرابات البيولوجية والنفسية. ألا تقرؤون تعاليق المواطنين فالكل يرفض هذه الساعة المشؤومة.

  • تلميذ
    السبت 10 نونبر 2018 - 16:47

    ديرو لي عجبكوم حنا بدون اضراب هاندخلو مع 8 غرينيتش و نخرجو مع 6 غرينيتش و بيناتهم ساعتين استراحة. ديك 8 و 6 زيدو لها شحال ما بغيتو +1 +2 -1 -2. كتبوها فالوراق وماغاطبقش فالواقع كحال جميع القوانين. الورقة وي مي الواقع نو

  • محسن
    السبت 10 نونبر 2018 - 16:58

    امنيتي ان اذهب الي الخارج فانا موظف وراتبي الشهري لايكفيني في هذه البلاد .

  • حسلي الله ونعم الوكيل
    السبت 10 نونبر 2018 - 17:04

    الله يكون معانا في هاد ساعة زايدا واش تاتلعبو معانا قاشقاش خليو لينا ساعة ديالنا بلا كترت لهضرا الخاويا

  • sasosi
    السبت 10 نونبر 2018 - 17:21

    الامر بسيط جدا ولا يستدعي القيام بكل هذه المغالطات, توقيت المغرب هو GMT ولا غير GMT دون زيادة اونقصان.ساذكر هذه الحكومة الفاشلة بشيئ واحد في تقريرها الاستحماري. ففي السابق قالت بان حوادث السير انخفضت منذ 2008 نتيجة وضع الردرات لمراقبة السرعة والان تقول هذه الحكومة الفاشلة ان حوادث السير ارتفعت منذ 2008 بسبب التوقيت الذي لم يعد يلائمها..نسيت هذه الحكومة الفاشلة ان هناك من الشعب من يسجل كل صغيرة وكبيرة..

  • Errach
    السبت 10 نونبر 2018 - 17:32

    الكل يرجع ساعة ال الوراء وسالينا

  • احمد السلاوي
    السبت 10 نونبر 2018 - 17:35

    حسب الدراسة
    1-يعرف العالم خلال الفترة الحالية تزايد عدد الدول التي تخلت عن نظام تغيير الساعة لاعتماد التوقيت الصيفي. حيث أصبح المغرب البلد الوحيد في إفريقيا الذي مازال يعتمد هذا النظام. ويلاحظ أن أغلبية الدول التي تعتمد نظام تغيير الساعة تتواجد في النصف الشمالي من الكرة الأرضية (أوروبا وأمريكا الشمالية).
    عكس التخمينات وما يتم تداوله فإن الفوارق الزمنية ليست عاملاً حاسما بالنسبة لقدرة المغرب التنافسية على الساحة الدولية :
    -87 % من المقاولات المستجوبة التي تعمل مع شركاء خارجيين لا
    تلحظ أي تأثير لتغيير التوقيت على تجارتها.
    يكشف تحليل تطور التجارة الخارجية في المغرب عن عدم وجود تأثير
    بارز للتوقيت الصيفي.
    وقد أكد هذه النتائج جل المتدخلون الرئيسيون في التجارة الخارجية للمملكة وهم
    : مكتب الصرف وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة وشركة .MARSA MAROC
    حيث يؤكد هؤلاء الفاعلون أن العمليات التجارية الدولية لا تعرف أي توقف خلال
    24 ساعة كل يوم، وتتأثر بشكل كبير بجودة الموارد البشرية والبنية التحتية
    وسرعة تنفيذ الإجراءات أكثر من تأثرها بالفوارق الزمنية.

  • الحاو حسن
    السبت 10 نونبر 2018 - 18:18

    حرام عليكم تدخلون لنا حتى في الوقت الدي تربينا عليه مند سنين انا استيقظ كل صباح على 4 دائما اعاني من صداع في رأسي والسبب قلة النوم

  • Rifeño yo
    السبت 10 نونبر 2018 - 18:33

    نعم اردت تغيير الساعة لانك تستيقظ عندما شئت وتنام عندما شئت. اطلب من الله ان يشتت جسمك يا رب انت والحكومة الارهابية
    اش خصك العريان خصني الخاتم امولاي
    دبا انت بفت ليك غير فالساعة هداك هو المشكل ديلك، متشوفشي حالة الناس الشباب ضايعين مشردين السبب هو انت المسخوط

  • you
    السبت 10 نونبر 2018 - 19:04

    moi je voix pas pourquoi vous faite ce que tt le monde ne veux pas.

  • you
    السبت 10 نونبر 2018 - 19:09

    لماذا لا تستمعو لشعبعم ولو مرة واحد كل خمس سنوات

  • تلميذة
    السبت 10 نونبر 2018 - 19:36

    الثانوية ديالي بدات الاضراب من الخميس و عشنا ترهيب من كاع الجهات. المديرة مرة تقول راه البوليس كياخد الاسماء و كتكتبهم في الوراقي و طلعهم ليهم و الاساتذة كيقولو من حقكم الضراب ليبغيتو و مرة تخرى كيهددونا بمجلس تاديبي خاصة اليوم سمعنا الهدرةفي ودنينا. حنا بغينا نرجعو الساعة و لكن يد وحدا مكتصفقش مزيان خاص حتى الكبار اشاركو راه شي دراري على ما سمعنا تعتاقلو و كاين لي ضرب من طرف بوليس و تلامذة لي مبغاوش الاضراب حتاهو من طرف الاخرين و كيسميونا خونة.
    المديرة الاقليمية قالت للاساتذة كتحرضوهم و وصتهم اديرو الفروض واخا بدخل هير واحد اي صفر لجميع القسم و تصوروا شحال من واحد مغيب.
    النفاق مرة يقولو الاضراب حقكم ومرة تقرير.

  • amouzg
    السبت 10 نونبر 2018 - 19:42

    الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله
    الساعة القانونية تهم القطاع العام أكثر من غيره ( المدارس و الإدارة و المستشفيات و غيرها) اما الشركات التي تتعامل مع فرنسا (و ليس أوروبا لأن الدول الأوروبية ليس لها توقيت موحد الحكومة تراعي فقط الساعة الفرنسية) فلها أن تضع ما شاءت من اوقات العمل و ليست ملزمة بالتوقيت القانوني

  • larbi
    السبت 10 نونبر 2018 - 19:49

    je me demande pourquoi les européens ont abandonné ce système d'heure d'été et nous on le maintien toute l'année.
    ces gens ont tendance à faire perdre au Maroc son adresse sur le système planétaire GMT
    notre position géographique est ainsi et c,est notre adresse ou position dans ce monde

  • you
    السبت 10 نونبر 2018 - 19:51

    تفادي الأكل في أوقات معينة يجنبنا زيادة الوزن؟
    أكل الخضروات يقي من أمراض القلب؟
    نكاد لا نجد موضوعاً علمياً إلا وقد صدرت حوله دراسة تناقض نتائجها دراسة أخرى..
    فما سر هذه الظاهرة؟

  • مهاجر
    السبت 10 نونبر 2018 - 19:55

    اخوتي المغاربة ليست الساعة الجديده هي مشكلتنا. المشكل في هاذا الوطن العزيز هومشكل التعليم و الصحة.

    .

  • Saad
    السبت 10 نونبر 2018 - 20:30

    الإخوان اللذين علقوا على الموضوع الله يعطيهم الصحة . أما تعليقي ملخص في كلمتين ( الحكومة ضد الشعب) حسبنا الله ونعمة الوكيل فيهم

  • slima
    السبت 10 نونبر 2018 - 20:35

    قاليك :تحفيز الإستهلاك !!! وتشجيع الأنشطة الثقافية والسياحية والترفيهية !!! باش بالأجرة الهزيلة الي قزمتموها آ المنافقين

  • مراد الابراهيمي
    السبت 10 نونبر 2018 - 20:40

    بغيت ندوي و بغيت نغوت و بغيت نتقلق بالتي هي احسن ارجوكم يا سادة يا مسؤولين يا خدام الشعب ان تنصتوا للشعب و لو لمرة مرة تبرهنوا فيها على انسجامكم مع هذا الشعب المقهور. كونوا حكماء و ليس مستبدين ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء.
    لسنا مداويخ

  • عادل
    السبت 10 نونبر 2018 - 21:01

    في المقابل ثمة عدد من السلبيات في التوقيت الصيفي، حسب ما جاء في الدراسة، منها أن هذا التوقيت يستدعي ملاءمة الزمن المدرسي، وينقص من الأمان لدى المواطنين خلال الفترة الصباحية الشتوية، ويمكن أن يؤدي إلى زيادة استهلاك الكهرباء صباحا خلال الفترة الشتوية!!!!!!!!!

  • متتبع للأحاث
    السبت 10 نونبر 2018 - 21:02

    ماهذه الدراسة ونتائجها إلا للإستهلاك الظرفي وقد تم ضبط استنتاجاتها بناء على قرار أفتي على من لاسلطة له في اتخاذ هذا القرار.
    ومن ادعى غير ذلك فليفسر لنا كيف جرت الأحداث التالية :
    1- وزير الوظيفة العمومية الموكل إليه إنجاز الدراسة يصدر قرارا وسط الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر بالرجوع إلى توقيت كرينتش يوم الأحد الأخير من شهر اكتوبر.
    2- يوم الخميس يصدر بلاغ مفاجئ بانعقاد مجلس حكومي استثنائي حول التوقيت وقد تسرب القرار الموقع من طرف رئيس الحكومة باعتماد توقيت كرينتش + ساعة على طول السنة.
    3- التبرير الأساسي المقدم هو الأمن الطاقي ونتائج الدراسة التي سيتم نشرها
    4- نشر الدراسة تأخر لمدة أسبوعين ريثما يتم ظبط نتائجها وفق القرار المتخذ.

  • jamal
    السبت 10 نونبر 2018 - 22:30

    انا معبر على رأيي بأن هاد الناس لي خداو هدا القرار حيت ولادهم مديت ترنصبور من قام درهم أو سائق خاص اما انا بناتي نصهم آلية مع الخمس نتع صباح امشي ي قضلام اللعنة أبقت فدارهم يناقس من ديك لقراءة

  • مواطن مغربي حر
    السبت 10 نونبر 2018 - 22:47

    هاد شي كلو عندو مصالح مادية و قرارات أوربية الساعة كيهمهم يعمرو جيبهم و يرضيو الأجانب و صافي.. كون كانو هوما واكلين و مخلين المواطن حتى هو حقو ياكلو كون وافقنا على هاد التغيير حيت حتى حنا غنربحو منو.. ولكن نجيبوها حنا فصحتنا و نضيعو وقتنا بهاد الساعة باش نتوما تفيقو حتى ل 12 و تلقاو الكونت فسويسرا عامر لا منقبلوهاش

  • مغربي
    الأحد 11 نونبر 2018 - 00:08

    ادا صدقنا الساعة البيولوجية مضرة لمادا تغيير الساعة عند دخول الربيع
    الكذوب

  • ابو فراس
    الأحد 11 نونبر 2018 - 02:06

    هذه الأسباب التي سيقت لتبرر اعتماد التوقيت الصيفي طيلة السنة إستهبال واستخفاف بعقول و ذكاء المغاربة وعذر أقبح من الذنب لا شيء منها سبب مقنع فالمشاكل و الحرج والإضطربات في الحياة اليومية للمغاربة وجعل المواطنين يخرجون الى الشارع للإحتجاج بسبب هذا القرار الغير المسؤول كاف لاعتماد التوقيت الذي اعتاده المغاربة منذ عقود و لكن كون المواطنين ومعاناتهم لاتساوي جناح بعوضة في ميزان الحكومة فلانملك الا ان نقول حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • Hassan
    الأحد 11 نونبر 2018 - 09:53

    دراسة مكذوبة ومغشوشة من ناحية النسب والأرقام وكذا من ناحية الصحة والمردود الاقتصادي. إلى متى تبقوا تكذبون على الناس؟

  • احمد
    الأحد 11 نونبر 2018 - 10:40

    نريد استفتاء على الساعة الاضافية و كفى…..حكومة فاقدة الشرعية لماذا مجبرين على مسايرة قراراتها.

  • مع الحق
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 10:51

    قولوا ما شئتم عن مزايا وسلبيات الزيادة والنقصان في الساعة واتركوا شهر رمضان لأنه لله:" كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي( لله) وأنا أجزي به".
    أليس شهر رمضان كله تغيير في الأكل والشرب والنوم؟ إذن لا فائدة من الحديث عن الساعة في شهر رمضان أصلا، فاتقوا الله يا عباد الله المسؤولين.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج