"نقابة البيجيدي" ترفض التوقيت المدرسي الجديد

"نقابة البيجيدي" ترفض التوقيت المدرسي الجديد
الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 10:13

أعربت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، عن رفضها المطلق لمضامين مرسوم الإبقاء على الساعة الإضافية، منددة بالطريقة “البئيسة” التي مرّر بها القرار بدون إشراك النقابات التعليمية.

وقالت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم بجهة فاس مكناس، في بيان تتوفر جريدة هسبريس الإلكترونية على نسخة منه، إن “الوزارة الوصية على القطاع تعتمد أساليب التغليط والتضليل بخصوص إشراك النقابات فيما أقدمت عليه من إجراءات متعلقة بالزمن المدرسي”.

واستغرب المكتب الجهوي للجامعة “استمرار الحكومة والوزارة الوصية في تجاهل التطورات الخطيرة لتطبيق هذا القرار في الساحة التعليمية، التي باتت تعيش حالة احتقان وغليان مستمر، وبدأت تسجل سقوط شهداء وضحايا”.

وحمّلت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم “مسؤولية ما يقع في الساحة التعليمية من توترات واحتجاجات للحكومة ووزارة التربية الوطنية، التي لم تحسن قراءة اللحظة التاريخية، وتأبى إلا أن تستمر في تجاهل الحقوق الأساسية للتلاميذ والأسرة التعليمية”.

وطالبت الجامعة الوطنية الحكومة والوزارة الوصية على القطاع بالتراجع الفوري عن مرسوم الإبقاء على الساعة الإضافية، معتبرة أنه “يضرب في العمق مبدأ الاستقرار التربوي والبيداغوجي للمدرسين والمتمدرسين على السواء”.

وأعلنت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم بجهة فاس مكناس عن تنظيم وقفة احتجاجية، الأربعاء المقبل، ضد “ساعة الحكومة وعبثية الوزارة، التي تستمر في تجاهل أزمة التوقيت الجديد وتستخف بتداعياته الحاصلة”.

‫تعليقات الزوار

22
  • غرينتش
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 10:51

    هدشي لي بغينا الحقوقيون والمنتخبون والمعارضون والنقابيون الكل انوض احتج على هذه الساعة المشوومة لي ضرتنا اضرات اولادنا

  • دمحم
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 10:58

    لا مستقلة لا للأحزاب و لا للنقابات. اولا ان الأحزاب و النقابات تنقل عن فرنسا كل التسير و الأوامر. ثانيا هل انتم يا أحزاب و يا نقابات تشاورتم مع آباء التلاميذ في كل مكان. من العيب و العار و غير فانوني أن يوقف العمل المعلم و يخرج بتلامذه إلى الشارع بدون استشارة آبائهم و هذا حق كل أب أن يحاسب المعلم أمام القضاء. الإضراب حرية كل واحد أن أراد أن يوقف العمل ام لا لكن ليس بالقوة و التحايل. ياهل ترى إذا قتل تلميذ في الطريق من المسؤول الأول هو المعلم و ليست النقابة و الوزارة. و هذا ما يمكن أن يعلمه المحرد أو المحرك و اصلا من نادى و رافق و أجبر التلاميذ في إيقاف العمل ليستفيد منه كشخص أو نقابة أو حرب.

  • مول الكوتشي
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 11:05

    وعقنا بكم! !!!!!!خليل الشعب يعبر

  • أيوب المغربي
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 11:09

    محكومة مستعدة للتضحية بشباب المغرب بكامله وبالوطن كذلك لإرضاء أسيادها من مدير رونو إلى ماما فرنسا

  • ملاحظ
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 11:23

    ماهو هذا التناقض الذي صرنا نراه. نقابة " الحزب رئيس الحكومة " ووزير الشغل تنتفض ؟ من وراء ذلك ؟ هل هناك حزب # العدالة و التنمية# ثان ؟ أظن أنها الأيام الأخيرة لمن كان يسمي نفسه مدافعا عن الشعب.

  • سميرة
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 11:26

    ساعة مشؤوؤمة اذا كنت تتوفر ا العثماني عن سيارة وسائق خاص فنحن لنا الله.انا اخرج الان في الظلام لبعد مقر العمل عني لان التوقيت بمدرستي لم يتغير فقط بربع ساعة والمشكل ان كل مدرسة وتوقيتها وبالتالي اخرج في خلوة تامة.فما بالكم مع من يجب عليه قطع مسافة طويلة فما عليه الا ان يخرج بعد الفجر مباشرة وجب على الجميع المشاركة لاعادة التوقيت الرباني وكفانا عبودية للحكومات.

  • هبل تربح
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 11:47

    قرار الحكومة في اضافة الساعة هو قرار حكيم ، حيث ان المستفيد الاول و الاخير هو المواطن المغربي بما اننا جميعا كمواطنين نتمتع باسهم في البرصة العالمية و نمتلك شركة فرنسية لكل مواطن ، الحكومة فكرات فمصلحتنا او لي معندوش اسهم فالبرصة الغلط منو .

  • omar
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 11:53

    احتجاج نقابة البيجيدي على هذه الساعة المشؤومة نقطة ضوء نثمنها لها وتدخل في باب قول الحق دون محاباة
    في نظري إذا استمر العثماني في تعنته وتطبيق هذه الساعة الخرقاء فما علينا إلا أن نرخر ساعتنا 60 دقيقة ونعمل بها طول العام جميعا نشطين او متقاعدين او تلامذة او مدرسين عمالا او اطرا فلاحين او حرفيين ونرتاح نهائيا من هذا الهذيان الذي أصاب حكومات المغرب
    الإجراءات اللا شعبية تتسارع
    حذف الدعم عن المحروقات والإبقاء على الرسوم والضرائب التي كانت توجب الدعم بمعنى أن المواطن هو من سيؤدي الفرق زائد الثمن الأصلي
    إغراق صندوق التقاعد وسن إجراءات كلها ضد الأجير
    إلغاء التوظيف وفرض التعاقد
    تعويم الدرهم وجعل مكونات ماليتنا في مهب الريح
    وأخيرا العمل الاخرق ولن يكون الأخير بلا شك إلا وهو دعوة الأغنياء إلى التكفل بالفقراء
    اشم هنا رائحة طنز بن زيدان عندما قال مؤخرا يجب اقتسام الأموال بالتساوي
    لقد سمع كلامه ولكن العثماني لا يريد إعطاء شيء من عنده فرماها إلى ميدان الشعب كله لالهاء البعض بالبعض
    الان الفقراء سوف لن ينتظروا شيءا من هذه الحكومة فهي كلفت بهم الأغنياء

  • أستاذ
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 12:05

    ما الحل؟يا نقابيي البيجيدي وأنتم طرف حكومي! هل تستحمروننا؟

  • متابع
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 12:06

    تقاسم الادوار بين الحزب ونقابته لم تعد تنطلي علينا حيل الاسلاميين ننتظر متى تنجلي عنا هذه الغمامة السوداء

  • rachid
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 12:07

    يقتلوا الميت ويمشوا في جنازته ادا لم تستحيي فافعل ما شئت

  • شهد شاهد من اهلها
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 12:08

    كل شرائح الشعب رافضة لتلك الساعة الشاذة.فان كان عندكم غرام من الديمقراطية فاطرحوا الأمر على الاستفتاء

  • الحفيظ الله
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 12:11

    لا حول ولا قوة الا بالله . نحن جميعا متضررون من هذه الساعة البيجيدية التي احدثت خللا في المجتمع المغربي الذي هو أصلا منهار وهش فزادته الساعة هشاشة وتدمرا وعدم التوازن . انها حكومة ضد ارادة الشعب ، انها حكومة محكومة تلبي اوامر لوبيات الفساد وتحقق مطالبهم على حساب راحة الشعب ، يجب علينا ان نتضامن جميعا ونقف وقفة رجل واحد ضد تعنت الحكومة ولكن للاسف عندما يكون الشعب متفرقا كل واحد لا يرى الا مصالحه الشخصية وتغلب فيه الانانية فان اي حكومة ستتولى امره ستحتقره ولا تراعي مصالحه وتفرض عليه قوانين ضد ارادته وتحطه أمام الامر الواقع وهي التي تتدخل في مصيره ومأكله وملبسه وووو…

  • مصباحي سابق
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 12:16

    أن تكون في المعارضة و تنتقد الحكومة فهذا أمر طبيعي؛ أما أن تكون جزءا من مكونات المنظومة و تنتقدها فهذا هو النفاق السياسي و الضحك على الدقون؛ كفاكم استحمارا و استعباطا للعباد يا من بعتم " الماتش " في عدة مناسبات مثل التقاعد و التعاقد و غيرها ….

  • top
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 12:35

    هعذا حالنا في هذه البلاد السعيدة شي كيكوي و شي كيبخ .

  • hassan lkouhi
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 12:55

    لك الله ياوطن …وا سي العتماني تراجع قبل فوات الاوان ..الفتنة ناءمة …فلا تلعب بالنار

  • مواطن2
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 13:02

    هذا الاصرار على التمسك بقرار زيادة 60 دقيقة في التوقيت بالمغرب هو الذي يزيد الطين بلة…ويجعل المواطن في تساؤل مستمر عن الاسباب الحقيقية لهذا الاصرار….نعم هناك التزامات و مصالح تربط المغرب باوروبا وهذا امر طبيعي ..الا ان هناك قطاعات يمكن استثناؤها كالتعليم والصحة والجماعات المحلية….لا يشك احد في ان الدولة لها مبرراتها…لكن مراعاة رغبة المواطنين لها الاولوية القصوى…والكل يدرك ان التعليم له خاصياته منها انه يضم عددا كبيرا من اطفال دون سن السابعة قد يصعب عليهم الالتحاق بالمؤسسات التعليمية في الصباح الباكر…خط الرجعة والتراجع لا زال قائما وليس هناك اي عيب في تراجع الحكومة عن قرارها…خاصة وانه ليس قرآنا منزلا يصعب تحريفه.ومصلحة الوطن والمواطنين تبقى فوق كل اعتبار.

  • غيور"ت"
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 13:15

    السلام عليكم
    كل المغاربة متدمرين من هذا القرار البائس لكن الحكومة متعنتة ومعاكسة للكل. ستجد حتى عائلات هذه الحكومة الفاشلة ضد هذه الساعة لكن بما أن الحكومة تعاكس مطالب الشعب فإنها لن تتراجع عن قرارها الجائر ولن تعود للساعة GMT من أجل إهانة للمواطنين.

  • majidov
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 13:30

    نقابة المنافقين أرادوا تلميع صورتهم أمام انهيار أسهم أسيادهم الباجده

  • mbarak
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 18:47

    المرجو من الجامعة الوطنية للتعليم بالمغرب ان تدع التعليم وموظفي التعليم وشأنهم ، فبعد أن فقد فيها الجميع ثقته تريد أن تركب على ملف لا يسمن ولا يغني من جوع ، ملف سيحله التلاميذ وأولياؤهم ، لتذهب النقابة وتقوم بدور ناطق رسمي للحكومة أفضل لها .

  • Yanini
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:38

    HEURE de plus c est pas grave mais faut donner du travail au jeune santé éducation sans cela on accepte pas heure de plus Mr ministre

  • محايد
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:06

    أحيانا يشعر القارئ من خلال بعض العناوين أن هناك تحيز غير مفهوم،مثلا عندما تنعت نقابة بانتمائها الحزبي عوض تسميتها باسمها النقابي المعروفة به.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج