رفض "التوقيت الجديد" يوحّد التلاميذ بالدار البيضاء

رفض "التوقيت الجديد" يوحّد التلاميذ بالدار البيضاء
الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:15

أربك تلاميذ ثانويات الدار البيضاء، خاصة الموجودة بتراب عمالة أنفا، مختلف المسؤولين، اليوم الاثنين، حين أقدموا مرة أخرى على تنظيم مسيرة احتجاجية ضد توقيت “غرينيتش+1” الذي اعتمدته الحكومة.

ومع بداية الأسبوع، حرص تلاميذ عدة مؤسسات تعليمية تابعة للمديرية الإقليمية أنفا على خوض مسيرة احتجاجية صوب ثانوية ابن تومرت، قبل أن يعودوا بعد ذلك صوب إحدى المؤسسات.

ولم تمنع التساقطات المطرية، التي شهدتها الدار البيضاء اليوم الاثنين، هؤلاء التلاميذ من المسير والاحتجاج ورفع شعارات ضد حكومة العثماني.

وطالب التلاميذ المحتجون الحكومة بالعدول عن التوقيت الجديد المعتمد من طرف العثماني، مشددين على أنه يشكل عبئا كبيرا عليهم.

وردد المحتجون شعارات ضد العثماني وحكومته، مطالبينها بالرحيل بسبب ما خلفته قراراته الأخيرة وعلى رأسها الساعة الإضافية.

كما خلفت هذه الاحتجاجات التي يقوم بها التلاميذ أزمة على مستوى حركة السير والجولان، حيث شهدت شوارع آنفا و”2 مارس” والزرقطوني والمقاومة وغيرها عرقلة واضحة في السير.

ووجدت المصالح الأمنية بالدار البيضاء نفسها في موقف حرج لا تحسد عليه، لا سيما من أجل تأمين مسيرات التلاميذ وتفادي وقوع أية كوارث وحوادث بسبب هذه الاحتجاجات العفوية.

واحتل التلاميذ معظم الشوارع التي ساروا بها، كما تجمهروا على سيارة الممثلة سامية أقريو؛ وهو ما جعل العديد من أصحاب السيارات يعبرون عن غضبهم من هذا الوضع، لا سيما أنهم متذمرون بدورهم من الساعة الإضافية وما تسببت لهم فيه من تأخير.

وشهدت المحمدية والنواصر وبرشيد وغيرها احتجاجات للتلاميذ ومقاطعة الدروس، تعبيرا منهم عن رفضهم للتوقيت المدرسي الجديد.

وسبق أن احتج عشرات التلاميذ المنتمون إلى كل من ثانوية الولادة الموجودة قرب المركب الرياضي محمد الخامس وثانوية مولاي إدريس وإعدادية ابن خلدون بشارع أنفا وابن تومرت وثم ثانوية المسجد، الجمعة الماضي، إذ جابوا شارع آنفا وشارع لالة الياقوت، وصولا إلى ثانوية ابن تومرت، مرددين شعارات ضد الحكومة ورئيسها العثماني، مطالبين بالعدول عن التوقيت الذي تم اعتماده.

وسبق أن أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات اعتماد صيغة جديدة خاصة بالتوقيت المدرسي، على مستوى الجهة، سيتم العمل بها ابتداء من 12 نونبر الجاري.

وذكرت الأكاديمية، في بلاغ لها، أنه تقرر اعتماد صيغة خاصة بالتعليم الثانوي بسلكيه الإعدادي والتأهيلي، حيث ستكون الدراسة خلال الفترة الصباحية من الثامنة والنصف حتى الثانية عشرة والنصف، في حين ستبدأ الفترة المسائية من الساعة الثانية والنصف بعد الظهر حتى السادسة والنصف مساء.

‫تعليقات الزوار

11
  • ديوجين
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:32

    الذي زرع الريح سيحصد العاصفة لامحالة …حكومة العشوائيات كان عليها ان تكون صريحة مع المغاربة بدون لف ولادوران وانا ان تتعامل مع المغاربة على انهم قصر غير راشدين فذلك امر غير مقبول.

  • MOUNIR
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:36

    اغلب هؤلاء ليسوا تلاميذ فهناك فئة من الاطفال غير متمدرسين يقودون هذه المسيرات

  • Usa boubker
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:11

    السلام عليكم
    انا متفق مع صاحب التعليق رقم2 لان الكثيرين يرودون الشر لبلادنا ويفسدون في الأرض فالاغلبية المتظاهرين ليسوا تلاميدذ يريدون زرع الفتنة ويتنقلون فهؤلاء اخطر من الإرهاب يجب ارداعهم مثلما حصل في قضية بوعشرين هناك محامين يدافعون عنه ويعرفون انه مذنب بالقراىءن والحجج ويقومون بمحاولة تبرءته سوى انهم يريدون نشر الفتنة وكسب الشهرة على حساب هاذه القضية لجلب الزبائن فالقضاء المغربي شريف احب من احب وكره من كره والله يحفظ ملكنا وبلادنا العزيزة من شياطين الإنس اللهم آمين

  • جام مغربي
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:17

    الغريب في الأمر
    أن المعني الأول و المتضرر الأكثر هم الموضفين و أبنائهم في المدارس الخصوصية الذين لم يشاركوا في المظاهرات و يقومون فقط بالتحريض.

    أما أغلب المتظاهرين فهم من الطبقة المتوسطة الذين يركبون الحافلات و ليسوا بحاجة إلى أبائهم.

    وتوقيت 9 أفضل لهم

  • السكوت من ذهب
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:23

    الحكومة المغربية تطبق باميتاز المثل القائل : إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب ، و لكن إلى متى ستصم حكومتنا آذانها و تخرس لسانها ، و هي تساهم في الهدر المدرسي و عزوف التلاميذ عن الذهاب إلى المدرسة ، كما ساهمت بالامس القريب في عزوف الناس عن الذهاب إلى التصويت في الانتخابات. المرجو من المسؤولي اعتماد توقيت يجمع عليه معظم الاباء و هو من 9 غلى 12 و من 2 غلى 6 مساء و بذلك ينتهي المشكل.

  • مواطن ناقص مواطنة.
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:47

    راه هذا هو ماتستحق هذه الحكومة المشؤومة التي لا تحترم مواطنيها وتنزل عليهم بالقرارات المفاجئة في ظرف 24 ساعة. ايوا ها المعقول اللي يليق معاكم.

  • dima zanzi
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 14:17

    الزيادة من راس الاحمق يا وجوه الويل.

  • الفقيه
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 14:46

    في لدول المتقدمة تيوروهم كيفاش يستغلوا ساعة ن وقتهم. وحنى باغن يديوهى لينا باطل.
    الفقيه لي نتسناو باراكتو. دخل الجامع ببلغتو هو و لي مسيرينو

  • drisson
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 15:00

    السلام عليكم
    ماذا تنتظر هده المحكومة ؟
    لووقع هذا في بلد آخر لتم تتقديم الاستقالة والاستجابة لكلمة الشعب
    أليست هذه الحكومة منتخبة من الشعب وتمثل الشعب ماهذا يا هذا واش هي معانا ولا مع غانا أكيد هي معانا ولكن حنا اللي مع غانا راهي غادية بالمقلوب الله يدير شي تاويل ديال الخير

  • مغربي.
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 15:18

    والله هؤلاء التلاميذ لا علاقة لهم بالساعة زادت او نقصت بل مجموعة من الأغبياء الكسالى لا يهتمون بالتحصيل الدراسي ولا يعرفون معنى الخوف همهم زعزعت استقرار المؤسسات التعليمية وتحريض التلاميذ على العصيان وخلق فوضى والإنتشاء بها واطالة أمدها. على الدولة ان تكون حازمة وأنا على يقين انهم رصدتهم وصورت كل متزعم لمثل هذه الافعال التي لا ترقى لطموحات ومستوى المجهودات التي تقوم به الدولة نحو التعليم.

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 09:16

    النضال من أجل استرجاع حقوق المواطنة والاستشارة والاصغاء لشرائح المجتمع بدلا من استصدار قرارات متهورة

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس