المغرب يسلّح التلاميذ والطلبة بالتربية العلمية للتزود بمَلكة الابتكار

المغرب يسلّح التلاميذ والطلبة بالتربية العلمية للتزود بمَلكة الابتكار
الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:55

موازاة مع مناقشة القانون الإطار لإصلاح منظومة التربية والتكوين بالبرلمان، تستضيف جامعة محمد الخامس، ابتداء من الثلاثاء إلى غاية يوم الخميس المقبل، ورشة علمية حول موضوع “التربية العلمية: طرق وممارسات مبتكرة”.

وكشف خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، أن تنظيم الورشة العلمي، التي يشارك فيها خبراء مغاربة وأجانب، يأتي في سياق العمل الذي تبذله الدولة من أجل تمكين المتعلمين، منذ التحاقهم بالمدرسة، من تملّك مَلكات الابتكار.

وقال الصمدي لا مناص اليوم للمغرب من ربْط منظومته التربوية بالتربية العلمية، باعتبار أن اقتصاد المملكة لم يعد يرتكز فقط على الفلاحة والسياحة، كما كان سابقا؛ بل أضحى يعتمد على الطاقات المتجددة وصناعة السيارات والصناعة المتعلقة بالطيران والبيئة والصناعات الغذائية وغيرها.

وأكد كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي أن إدماج التربية العلمية ضمن المنظومة التربوية سيُمكّن المتعلمين في وقت مبكّر من اكتشاف المهَن وسيحفزهم على الابتكار، ما سيُفضي إلى بروز طاقات ونوابغ في الميدان العلمي تنهض بتقدم المغرب على جميع المستويات.

وأردف المسؤول الحكومي أنّ إنجاح إدماج التربية العلمية ضمن المنظومة التربوية يتطلب تكوين كفاءات علمية وأكاديمية متميزة وتشجيع البحث العلمي في هذا المجال.

وجوابا عن سؤال لهسبريس حول ما إن كان المغرب يتوفر على مؤسسات تعليمية متوفرة على التجهيزات الكفيلة بتطبيق التربية العلمية، قال الصمدي إن المؤسسات التعليمية المغربية اليوم “تتوفر على تجهيزات مهمة جدا في مختلف المستويات التعليمية، وليس فقط في التعليم العالي”.

وأضاف: “المؤسسات التعليمية في بلدنا مزودة بمختبرات وآليات وتجهيزات مهمة جدا، من أجل تمكين الطلبة من ممارسة الأشغال التطبيقية في أحسن الظروف”؛ غير أن عددا من المؤسسات التعليمية تعاني من خصاص على مستوى التجهيزات، خاصة في المناطق شبه الحضرية.

وقال في هذا الإطار: “صحيح أن هناك مؤسسات تعليمية بمختلف مستوياتها تعاني من إشكالات على مستوى توفر التجهيزات الكفيلة بمساعدة الطلبة والتلاميذ على الابتكار، خاصة في المناطق شبه الحضرية التي تعاني من الخصاص”؛ لكنه أكد أن هنالك جهودا تُبذل لتجاوُز هذا الإشكال.

وأشار الوزير في هذا الإطار إلى أن الرؤية الإستراتيجية 2015-2030 تروم تخصيص دعم استثنائي للعالم القروي والمناطق الهشة من أجل خلق نوع من تكافؤ الفرص بينها وبين المناطق التي تتمتع بالقرب من مواقع التكنولوجيا والتجهيزات الملائمة.

من جهته، قال عبد الحنين بلحاج، رئيس جامعة محمد الخامس بالنيابة، إن الورشة العلمية حول “التربية العلمية”، المنظمة من لدن جامعة محمد الخامس بالرباط والمدرسة العليا للأساتذة التابعة لها، تُعدّ مناسبة مهمة لتبادل الخبرة بين خبراء مغاربة وأجانب حول الطرق الديداكتيكية الجديدة للتعليم في مختلف المستويات الدراسية.

وأضاف بلحاج أن أهمية الورشة العلمية المذكورة تتجلى في وجود عدة نتائج أسفرت عنها دراسات حول تدريس العلوم، معتبرا أن التجارب التي سيتبادلها الخبراء المشاركون في هذه التظاهرة العلمية ستمكّن من الخروج بطُرق جديدة لبلورة منهجية جديدة وملائمة تضمن جودة التعليم والتربية العلمية بالمغرب.

من جهته، شدّد حسن جزيري، مدير المدرسة العليا للأساتذة بالرباط، على أهمية وضرورة التربية العلمية كمكوّن أساس للمنظومة التربوية؛ ذلك أنها، يردف المتحدث، تحسّن ظروف التعليم وتمكن من تزويد التلاميذ بكفاءات ومؤهلات تمكّنهم من رفع قدرتهم على الخلق والابتكار.

وإذا كان بإمكان الأطفال المتمدرسين أن ينالوا حظهم من التربية العلمية، باعتبار أن هذه التربية تُلقّن في المدارس، فإن الأطفال غير المتمدرسين يٰحرمون من هذا الحق، حسب بياتريز ماسيدو، الموظفة السابقة بالأمم المتحدة المتخصصة في الديداكتيك العلوم، مبرزة أن تجاوز هذا التحدي يتطلب تضافر جهود الجميع، ليس فقط على المستوى المحلي، بل على الصعيد العالمي بين أصحاب القرار والخبراء في مختلف الدول.

ويشارك في ورشة “التربية العلمية.. طرق وممارسات مبتكرة” خبراء من الأرجنتين وإسبانيا وكندا والأوروغواي، وستُرفع التوصيات التي ستتمخض عن أشغالها إلى أصحاب القرار السياسي والتربوي في المغرب.

‫تعليقات الزوار

19
  • mostafa
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 23:05

    يسلحهم ام يكلخهم؟ الضحى ضاحٍ ، ووجه الفجر كالح

  • mosi.
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 23:14

    كيف تريدون لتلميذ ان يكون لديه روح الابتكار و النظام التعليمي يستقبله في المدرسة بالاحباط…لقد صرخنا و كثيرا و ارسلنا مقترحاتنا بالبريد المضمون الى الوزارات بأن يحدفو نظام الترسيب من التعليم الابتدائي..ولكن لا حياة لمن تنادي…يااااا مسؤلين…إن تقييم تلميد طفل صغير بريء في المستوى التحضيري و الثاني و الثالث..بالرسوب هو بمتابة الحكم بالاعدام على اي روح للإبتكار و الدراسة..لقد حكمتم عليه منذ البداية بأنه فاااشل و كسول…ماذا تنتظرون منه..اتعجب من مسؤلين تربويين يقومون بإحباط طفل صغير فقط لأنه ربما حصل على نقاط ضعيفة بسبب الخجل او الخوف او عدم الاندماج…لماذا تحطمون الطفولة حرام عليكم..كم من طفل ساهمتم بإنقطاعه عن الدراسة بهذا النظام الظالم الفااااشل…
    قلت و اقترحت غير ما مرة..ان يكون تقييم التلاميذ من السنة الأولى الى السادسة استسي دون امتحانات او فروض..بل بمراقبة ميولاتهم و المواد التي يميلون الى الابداع و الاهتمام بها..وعنذ نهاية كل سنة يقدم التقييم الى المشدفتشين التربويين الذين يضيفون ساعات للدراسة في المواد التي يبرع فيها التلميذ و تقليص ساعات المواد التي ينفر منها…
    يتبع….

  • حسن
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 23:19

    شيئ جيد ولكن خاص تحيدو البغرير و غريبة وخا
    وحيدو تدوك الناس بحال مول بغرير
    و متقويوش قوة المواد باش التلاميذ ميتلفوش و يضيع وقتهم بمسائل مغديش يخدمو بها من بعد

  • wood
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 23:21

    المخزن يعلم التلاميذ مند نعومة أظافرهم عدم المسؤولية و يحرضهم ضد اساتذتهم و مدرسيهم ، و يحرض المجتمع ضد المعلم و المدرس بوصفه إنسان وضيع و بخيل مكانه اسفل المراتب في المجتمع ، و يعلمهم الغش و تسول النقط أو شرائها في المدارس الخصوصية أو الساعات الإضافية ، فالمخزن يعلم ايضا الجميع أن العلم و المعرفة و العمل لا قيمة له و أن صاحبه سيعيش حياته كلها فقيرا ، و أن المستقبل في الرشوة و سرقة المال العام و التشلهيب و القفوزية و استغلال الفرص و التبزنيس و البحت عن الهمزة !!!

  • جريء
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 23:28

    يرفع التوصيات و تحط في الرفوف، ما لو هو حمق اخليك ادير ما بغيتي فالبلاد. هو عااااارف اش كايدير، نهدروا حتى نعياو ا الكلام فراسوا.
    سنبقى هكذا حتى يدرك اغلبنا اننا في اسطوانة من التلاعب. انذاك ممكن نفرض الحل العلمي.
    عندما تموت فينا العاطفة و يطفو العقل و المنطق سنبداء مسيرة التقدم.

  • مهندسة
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 23:34

    شخصيا وليت كنقرى بحال هاد المواضيع تنمرررررض .. عينا من الشفوي باراكا …

  • هموا
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 00:08

    ليس هناك ازمه تعليم. بل هناك ازمه اقتصاديه .لا تشغل المتخرجين.الدليل. ان تلاميد حاصلين على معدل 10 بالباكلوريا تعليم عمومي..ويندمجون بسهوله في جامعات امريكيه واوربيه.ليحصلو على شهادات عليا بميزه.نحتاج اقتصاد يستوعب خريجي التعليم.

  • hamid
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 00:14

    عن اي ابتكار تتكلمون ونحن نرى مختبرات البحث العلمي في الجامعات خاوية على عروشها والمواد التطبيقية التكنلوجية مهمشة في التعليم الثانوي التاهيلي والاعدادي اذ تعتبرها الوزارة مجرد مواد للتفتح ويعتبرها المديرون مجرد مواد لترقيع الفراغات الموجودة في استعمالات الزمن التعليم في المغرب يشجع الحفظ الببغائي والتلميذ المغربي للاسف الشديد لا يهمه سوى النقطة والانتقال من مستوى دراسي الى اخر كفى من الشفوي لماذا لم تعمم مواد التكنلوجيا و المعلوميات في جميع مستويات الاعدادي والثانوي ولما لا حتى في الابتدائي

  • Alucard
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 00:24

    التربية العلمية تقتضي تدريس أم العلوم في مرحلة مبكرة من الدراسة (لا، لا أقصد الهراء الذي يدرس في الثانويات على أنه *فلسفة* المقارنة بينهما كالمقارنة ما بين رياضيات Stochastic process ولعبة sudoku والقول أن الشيء نفسه).
    التربية العلمية تحتاج إلى التدرب على التفكير الجدلي+ الشكية+المنهجية المنطقية، شرح المغالطات وطرق التحوط منها. الجمل المنطقية. التمييز ما بين العلم والعلم الزائف pseudoscience، التمييز ما بين العلم والمعلومة، النظرية العلمية والتحليل والتفكير العلمي.
    والكثير الكثير من الرياضيات…
    ولا أدري ماذا أعد هؤلاء من هذه الأشياء في المؤسسات التعليمية المغربية.

  • نفيس
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 00:39

    و فين التربية الأخلاقية .كيف يسمح لمنسق ماستر القانون بالناضور أن يتلاعب في النتاءج كيف يشاء من خلال ربط علاقات مع المسؤولين …من بين المسجلين المعلن عن نجاحهم في المباراة التي أعلنت نتيجتها البارحة رءيس محكمة استئناف في مدينة تبعد عن الناضور و قاضي بمحكمة الاستئناف بالناضور و بنت الممسق …اما الطالب الذي حصل على جائزة التفوق من وجدة فلم يرد اسمه حتى ضمن لاءحة الانتظار…و الغريب أن منسق هذا الماستر هو أستاذ للشريعة فكيف يمكنه تقييم المترشحين في مجال القانون

  • FreeMan
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 02:34

    Il’ est inconcevable qu’un ministère de formation non-scientifique soit responsable de l’enseignement supérieur et de la recherche scientifique.
    Son prédécesseur, l’ancienne ministre-déléguée non plus. Elle aussi est de formation non.
    Comment vous voulez faire avancer la recherche scientifique et l'innovation technologique avec des responsables avec une formation insuffisante et inadéquate.
    C’est le skill-mismatch à grande échelle

  • Azizi
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 03:14

    انها موامره ضد اولاد الشعب ليقاطعوا الدراسه.اما او لاد المسوولين فانهم يدرسون ولا يقاطعون. على اولاد الشعب عدم الوقوع في فخ عدم الدراسه.في الدول المتقدمه. لا يوجد اضراب في المدارس.والمستشفيات.والجيش والامن.لانعا اساس وجود الدوله.

  • المغربي
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 05:58

    للأسف حل مشكلة المغرب لا يكمن في تعزيز التعليم العلمي.

    الطامة الكبرى التي نعاني منها تكمن في انهيار القيم والأخلاق…الكذب، الغش، الأنانية، انعدام الحس بالمسؤولية، التسامح مع التفاهة وتكريسها، السعي للربح السريع، التسلط…وينطبق هذا على غالبيتنا العظمى من أسفل الهرم الاجتمعي وهلم صعوداً…

    البعض يعتقد أن الحل يكمن في التدين، لكن ورغم أن الدين يحمل في طياته حلولا لهذا الانهيار القيمي لكنه هو الآخر تعرض للتبخيس والتسطيح واخترقته كل الأمراض السيكولوجية وأصبح مجرد طقوس اجتماعية بل سلعة في يد السلطة والأفاقين من السياسيين والسماسرة …

    فبينما كثر الحديث عن فشل "النموذج التنموي" وضرورة تجديده وتحيينه، لا أحد يتكلم عن انهيار "المنظومة القيمية والأخلاقية" والضرورة الماسة للوقوف بصدق لإجراء النقد الذاتي واتخاذ الإجراءات المستعجلة الضرورية.

    في غياب القيم والأخلاق كل استثمار تنموي لن يعدو كونه مضيعة للوقت وفرصة أخرى للنهب والفساد.

    أما المدخل للإصلاح فهو في التربية على القيم والأخلاق في بعدها الديني (الروحي) والكوني وشحذ الجوانب الشعورية (الفن، الموسيقى، التفكير الفلسفي الحقيقي…)

  • جواد
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 06:30

    بالنسبة لصاحب التعليق رقم 10 . معك الحق يكفي الى الدفعات التي تسجلت بذلك الماستر -العقار والتعمير-خلال السنوات الماضية لمعرفة المحسوبية و الزبونية الآي تعرفها عملية التسجيل . أرسلت الوزارة سابقا لجنة للتفتيش بعد رصد تلم المخالفات لكن ذلك المنسق تمكن بفضل العلاقات التي نسجها من الإفلات من أية متابعة

  • مرتبك
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 06:33

    يالله فقنا ،الناس فاقوا بكري وقسموا الاختراعات. ،كاين ليدا الصوارخ ،كاين ليدا الطائرات،وكاين ليدا السيارات ،احنا لي فقنا دابا لا باقين شي ابراوط نخترعوهم اتمشاو بالطاقة المغناطوفيسيشمية والناس سالاو واختارعو كلشي وهبطو الريدو .سدينا.

  • مدرس
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 07:07

    أصحاب القرار السياسي والتربوي في المغرب. ؟؟
    من هم هؤلاء المسؤولين عن التربية الوطنية و التكوين و التعليم العالي أصحاب القرار السياسي والتربوي في المغرب ؟؟؟
    هل هم أصحاب قرار استيراد بضاعة ' الإدماج' بالملايير ؟ أصحاب المشروع الاستعجالي ؟ أصحاب الرؤية الاستراتيجية ؟؟
    أصحاب القرار السياسي والتربوي في المغرب في التعليم العمومي أم في التعليم الخاص ؟
    هل التربية العلمية المتوقعة ستشتغل عليها مجوعات تربوية تنتج كتبا مختلفة الأسماء و العناوين أم ستكون لجنة واحدة تشرف على إعداد الكتاب المدرسي ؟؟
    هل ستعتمد منهاجا و برنامجا يربط التعليم بتقنيات المعلوميات ؟؟ هل ستعمم اكمادة تعليمية أم كمكون ضمن المواد العلمية .؟؟

  • العباسي
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 08:23

    ادعاء غريب جدا !!!!!! كيف لدولة تصور للطفل والشاب أن نهاية الطموح تقف عند ماستر شاف وضيوف رشيد شو والقدم الذهبي ووو….. إن …..

  • Brhihou
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 08:35

    عجيب تتوفر المدارس المغربية على تجهيزات جد مهمة !!!!

  • محمد محمادي
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 11:00

    غداة الاستقلال صار التعليم بالمغرب يسير نحو الكونية والعالمية لبناء انسان قادر على تاسيس مجتمع حر متطور وعلى مسايرة الحضارة العلمية المعاصرة والمساهمة فيها. لكن يجب ان نقول لما خرج من يد الحسن الثاني تقبطت به اياد شريرة وعقول مظلمة افرغته من محتواه العلمي والفكري المنير وحولته الى سكة الخرافات التي انتجت فكرا ظلاميا لا اصلاح يفيد معه.
    ولا ادل على هذا من المكتبات العلمية التي اغلقت وعوضتها مكتبات عديدة توفر كتب الخرافات والتفاسير الكاذبة بجوار البخور والحبة السوداء والجاوي ودواء العين والجنون والعطور … ولها تاثير كبير في المجتمع لاستغلالها الجانب الديني الذي صيرته ضعفا عوض ان يكون قوة.
    خلاصة القول لا يمكن اصلاح التعليم قطعا نضرا للفكر الظلامي الذي يسيره والخطير هو انه يسير به الى ظلام احلك.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب