برلمانيون يُنادون بإلغاء "الساعة الإضافية" .. والوزير: التوقيت تجريبي

برلمانيون يُنادون بإلغاء "الساعة الإضافية" .. والوزير: التوقيت تجريبي
الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 20:55

أجمعت جل الفرق واللجان البرلمانية بمجلس المستشارين على أن زيادة ساعة إلى التوقيت الرسمي للمملكة المغربية أحدث ارتباكاً عارماً في حياة المغاربة، وطالبت الحكومة بضرورة إلغاء “غرينيتش + 1” تفادياً لمزيد من الاحتقان والاحتجاجات التي تشهدها البلاد.

فريق الأصالة والمعاصرة، في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بالغرفة الثانية، اليوم الثلاثاء، اعتبر أن قرار حكومة العثماني بشأن الإبقاء على التوقيت الصيفي طول السنة أبان عن “ارتجالية حكومية كبيرة، تعاكس إرادة المواطنين ومصالحهم”.

وخلال الأسئلة الشفوية الآنية الموجهة إلى الوزير المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، انتقد الفريق المعارض عدم استشارة الحكومة للفرقاء السياسيين والنقابيين قبل الإقدام على ترسيم الساعة الصيفية، موردا أن “الحكومة قبل التفكير في الأمن الطاقي كان عليها أن تراعي الأمن العمومي والصحي والاجتماعي”.

من جهته قال فريق العدالة والتنمية إن أجوبة الحكومة حول أسباب استمرار العمل بالتوقيت الصيفي “لم تكن مقنعة، وهو ما يظهر من خلال إصدار وزارة التعليم لخمسة بلاغات متتالية حول التوقيت المدرسي”، مضيفا أن “الدراسة التي أعلنتها الوزارة المعنية لم تقدم إجابة شافية للمغاربة، بل قالت إن تغيير التوقيت له آثار سلبية، أي إنها لم تحدد الخيار المناسب بين التوقيت الصيفي والعادي”.

بدوره أكد فريق الاتحاد المغربي للشغل بمجلس المستشارين أن الحكومة “استهانت بالشعب المغربي في قرار تدعي أنه وطني”، داعياً إلى التراجع الفوري عن “الساعة الصيفية” والعودة إلى توقيت المغرب الرسمي.

“استطاعت حكومة العثماني من خلال قرار الزيادة في الساعة أن تحقق الأرقام القياسية في الزيادات غير المتوقعة”، تُضيف مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، التي أوردت أنه “لا يوجد عاقل يمكن أن يصدق تبريرات الحكومة بخصوص التوقيت الجديد”.

محمد بن عبد القادر، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، رد على الانتقادات البرلمانية الحادة الموجهة إليه بتوضيح أن المرسوم الحكومي حول الساعة يضيف فقط 60 دقيقة إلى التوقيت القانوني للمملكة، ولا يغير توقيت المغرب نهائياً، والذي هو محدد رسميا بمرسوم ملكي.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن المرسوم يمدد العمل بالتوقيت الصيفي إلى الفترة الشتوية، في انتظار إخضاع التوقيت الصيفي لمزيد من الدراسة والافتحاص.

وأضاف الوزير أنه سيتم إصدار تقرير مرحلي في أواخر شهر مارس المقبل حول النتائج التي أسفر عنها اعتماد توقيت “غرينيتش + واحد” خلال هذه المرحلة، قبل اتخاذ الخيار النهائي بخصوص توقيت المغرب.

وتابع بنعبد القادر موضحا: “لا يمكن أن نربط زعزعة استقرار المغرب بساعة تجريبية. والقرار الحكومي لا يشير إلى تغيير الخط الزمني لبلادنا”، وأكد أن الحكومة تتحمل مسؤولية اختياراتها في موضوع الساعة، ولكن قبل الاستقرار النهائي في التوقيت سيتم فتح مشاورات واسعة مع مختلف الفاعلين والفرقاء.

‫تعليقات الزوار

166
  • aminose
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 20:59

    الحكومة المغربية دايرا للمغاربة امتحان تجريبي ……حلل وناقش

  • ادم
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:00

    كيفاش التوقيتي صيفي تجريبي ؟ دابا الشعب المغربي 36 مليون ولا عندكم فئران تجارب

  • Mostafa
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:00

    تجربي في ابنائنا اكبادنا الاعزاء يا وزير ولا يهمك نتيجته وإن كانت تخريبية.

  • الوجدي
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:01

    وا السي و جربو تجاريب ديالكم في الفأران ماشي فبنادم

  • عبدالحق
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:01

    كيف تجريبي هل الشعب المغربي فئران التجارب
    هدا يدل على أنه الساعة ستلغى بإذن الله وهدا بفضل الله وبفضل التلاميذ أما البرلمانيين فاليدهبوا إلى الجحيم

  • معارض لساعة
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:03

    صراحة حكومة لا ترقى للتطلعات الشعب المغربي لايذكر لها إنجاز واحد لصالح الشعب

  • med
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:03

    whattttttt
    !!!!!!!

    بتوضيح أن المرسوم الحكومي حول الساعة يضيف فقط 60 دقيقة إلى التوقيت القانوني للمملكة، ولا يغير توقيت المغرب نهائياً، والذي هو محدد رسميا بمرسوم ملكي.

  • ساخط على المحكومة
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:04

    اودي الله أهديكم راكم والله حتى تكرفستو علينا وعلى ولادنا حسبي الله ونعم الوكيل فيكم

  • حمادي
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:04

    دابا احنا هما فئران التجارب ديال هاد الحكومة المحكومة…

  • محند
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:05

    التوقيت الصيفي تجريبي ، حيث سنترككم حتى تألفوه ثم نستبدله بتوقيت ربيعي أو خريفي. لقد أقسمنا أن نترككم تتكلمون لوحدكم أو مع المرايا. هدا هو المعنى

  • ولد سيدي يوسف بن علي
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:05

    (اعتبر أن قرار حكومة العثماني بشأن الإبقاء على التوقيت الصيفي طول السنة أبان عن "ارتجالية حكومية كبيرة، تعاكس إرادة المواطنين ومصالحهم".) وان برلمانيون لم يصوتوا على اتخاذ هذا القرار وجل المغاربة معارضة لاضافة ساعة على توقيت كرينيتش، والسيد…..الوزير…. يقول انها تجريبية. بمعنى ان كل المغاربة عنده حقل تجارب…. يا سبحان الله….

  • hafid
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:06

    وهل التجارب أصبحت تنزل في الجريدة الرسمية ؟!؟!

  • nawaf
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:06

    نحن من انتخب العدالة والتنمية نستاهل البهدلة اللي حطونا فيها.
    لا يوجد عاقل يصدق تبريرات العثماني او بن عبد القادر بخصوص التوقيت الشتوي. هدا التوقيت اصاب الحياة العامة والاسر بالاتباك. ماقيمة هدا التوقيت.
    كلما سمعت للتبريرات الواهية للعتماني وبن عبد القادر اخاف على مستقبل بلدي من هكدا مسؤولين.
    لك الله يا وطني العزيز.

  • rachid
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:08

    5 مرات تصدر الوزارة قرارات في ضرف 3 ايام. وإن دل هدا إنما يدل على الارتجالية والعبث والتخبط وعدم القيام بأي دراسة ولاهم يحزنون فقط لغة الخشب التي سإمنا منها وفي الاخير رمت بالكرة للاكاديميات . والوظيفة العمومية بدون تغير والشركات وووو. مادا اعدت المحكومة ؟ لاشيء فقط الاجوبة الجافة والفارغة. ربنا ولاتواخدنا بما فعل السفهاء منا.

  • المتتبع
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:08

    كمحكومة وكنواب برلمانيين ومستشارين اتقوا الله في بلدكم 9.000.000 تلميذ وتلميذة وطالب وطالبة لم نرى هذا منذ 1965 اعيدوا ابنظر فيما اتخذتم من قرار خاص بابتوقيت الصيفي الحابة لا تبشر بخير

  • marouane
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:10

    ما فهمتش؟؟؟ لي فهم يشرح …. محمد بن عبد القادر، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، رد على الانتقادات البرلمانية الحادة الموجهة إليه بتوضيح أن المرسوم الحكومي حول الساعة يضيف فقط 60 دقيقة إلى التوقيت القانوني للمملكة، ولا يغير توقيت المغرب نهائياً، والذي هو محدد رسميا بمرسوم ملكي.

  • شرف
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:10

    فشل ذريع للحكومة في تدبير الشأن. استهانة بالمواطن وإرهاق كاهله.

  • محمد
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:11

    جربوه فراسكم .. خليونا عليكم

  • معني
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:12

    مراعاة للمصلحة العامة يجب التراجع عن هذا التوقيت المرتجل العشوائي عاجلا ،كما ينبغي أن يقدم هذا الوزير استقالته أو يقال من مهامه

  • guerouani
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:12

    اظن ان الحكومة مغلوبة على امرها وربما لن تتراجع عن قرارها لان ليس لها شخصية قوية الله يدير تاويل الخير لا نريد هاد التوقيت حتى وزارة التعليم لاتعرف من اين تبداء و لا كيف تسير الوزارة

  • مصطفى كاراطيكا
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:12

    تتجربو في الشعب المغربي ولينا فأرن تجارب يا حكومة الفاشلين

  • khefifahmedkhalil2112
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:13

    اشعلتم فتيل الفتنة في هذا الوطن. كفاكم ارتجالية وعودوا إلى الصواب.

  • لحسن
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:13

    الساعة خدمات ستة شهور وترسمات …وكاين لي خدام سنين وباقا سميتو مكتوبة بالطباشير

  • مغربية حرة
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:13

    واش احنا ولينا فئران التجارب تبقى الساعة الاضافية حتى لاواخر شهر مارس باش تشوفوا الانعكاسات ديالها، راه الشعب المغربي كله ضد الساعة التجريبية كيف سميتوها، الشعب كيطالب بابسط الحقوق ديالو المرجو اعادة النظر فيما قررتم لان الوضع لا يبشر بالخير

  • socialllllmllllll
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:13

    نحن عندنا. حكومة إختارها الشعب من العدالة والتنمية ووضعنا ثقتنا فبها ورئيسها هو العثماني ولا نعرف لا بن عبد القادر ولا سي كريط وسناحسب الحزب لي أخان الشعب وما فعل أي شيء من أجانا وسنختار الحزب الذي سنراه بدافع علينا وفي هءه اللحظة سنرى من هو الحزب الذي يدافع عن الشعب ونتهى الكلام و 2021 جاية شد عينيك وفتحها انتهى الكلام زيدو ساعة أخرى ان اردتم ايام الشدة دوز دوز ويرجع القرار للشعب

  • asmoun01
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:13

    التوقيت تجريبي … مقدمات سحب الساعة المشؤومة …

  • لا لحكومة العبث
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:13

    تجربوا فينا واش حنا فئران ، هذا راه شعب مغربي وهاد العرارات العبثية الارتجالية و الزيادات والفساد ياحكومة لا مواطنة ولا مسؤولة . تخلق الفتنة وتستفز أبناء الشعب وتدفعهم لإحتاج ، ويترتب عنها حراك ومآسي وقمع وشهداء ومعتقلين . راكم باغين تخربوا البلاد عن تعمد وقصد وهذا واضح في سياستكم التفقيرة والمعاكسة لإرادة الشعب .

  • رشيد
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:16

    إن لم تستحيي فاصنع ماشئت،لكن إحذروا يامحكومة العثماني فالضربة إن لم تسقط فقد توجع بشدة

  • ilothni
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:17

    بداية الغيت قطرة. هذا يعني أن الحكومة تفكر في تغيير موقفها. نتمنى أن تكون استفادت من أن استحمار الشعب المغربي لن يمر كما تعتقد وعليها تقديم الاعتذار والاستقالة.

  • rachida
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:17

    الحكومة تعاني من الصمم لا تسمع لا للشارع ولا لمستشارين ولالبرلمانيين انها حكومة العناد مع الشعب وكان من انتخبها سكان المريخ وليس الشعب المغربي .

  • Elbejaadi
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:17

    Si le gouvernement revient à l'heure d'hiver 18h d'aujourd'hui sera seulement 17h et si on travaille jusqu'à 18h on quittera à 19h d'aujourd'hui combien de marocains savent ça ??? On commence tôt on fini tôt on commence la journée tard automatiquement on la fini tard certains abrutis veulent commencer tard et finir tôt

  • fettah
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:17

    .ce périple est infini,bonne chance alors

  • حكومة البؤس
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:18

    ان حكومة البؤس تريد ان تلهي الشعب المغربي بهده الساعة حتى ينشغل بها وينسى مشاكل كبرى كالزيادة في المواد الغذائية والمشاكل الاجتماعية كالصحة والبطالة والفقر والتهميش وهدم الكريانات وتشريد الاسر حتى يتسنى لهذه الحكومة الفاشية ضرب مصالح الشعب المغربي وجعله مرتبكا في حياته اليومية ولا يولي اهتماما لما تفعله الحكومة المجرمة فحذاري الانسياق وراء هذه اللعبة المكشوفة التي ارتأت الحكومة فعلها لتلهي الشعب المغربي لما هو اهم

  • احسن رد هو
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:18

    كل المغاربة يردو الساعة العادية و ينوضو يخدمو مع السابعة و نصف ونتعاملو بيها ف حياتنا اليومية و تولي كما لو ان الحكومة بغات الخدمة ف المواطنين و نوضاتهم يخدمو و يقراو بكري بلا مايبقاو ناعسين ينوضو يصليو الفجر

  • يتيم الأخلاق
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:18

    مقلتوش ساعة تجريبية ف الأول ، إلى بغيتو تجربو جربوها على ريوسكم و ولادكم ماشي ولاد الشعب ..أنتم وزراء ولستم مواطنين على حد تعبير محمد يتيم الذي قال : أنا وزير ماشي مواطن ..

  • مواطن
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:18

    دارو لينا الروينة باش نتلهاو و ننساو الزيادات الاخرى و ما نهدروش على الزيادة في الاجور و الغلاء لي ولا و نبقاو نقولو يا ربي اردو لينا غي الساعة ديالنا

  • Without name
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:19

    قال من قائل :

    "أن المرسوم الحكومي حول الساعة يضيف فقط 60 دقيقة إلى التوقيت القانوني للمملكة، ولا يغير توقيت المغرب نهائياً، والذي هو محدد رسميا بمرسوم ملكي." 

    كيف لا يغير زيادة 60 دقيقة شيئا من توقيت المغرب؟

    أليس 1+1 = 2

    الا تعلم يا سعادة مندوب الحكومة أن إلغاء مرسوم ملكي يلزمه مرسوم ملكي اخر؟ و حضرتكم غيرتم التوقيت المغربي الذي هو محدد بمرسوم ملكي بواسطة قرار وزاري ..

    كيف يعقل أن مندوب حكومي و رئيس حكومة من يسير 40 مليون شخصا لا يعلمان من القانون شيئا؟

    حضرت المندوب، ما قلته سخافة و ضحك على الذقون بكل وضوح و صراحة.

    قال الأولون: العذر أقبح من الذنب.

    و السلام

  • Without name
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:19

    قال من قائل :

    "أن المرسوم الحكومي حول الساعة يضيف فقط 60 دقيقة إلى التوقيت القانوني للمملكة، ولا يغير توقيت المغرب نهائياً، والذي هو محدد رسميا بمرسوم ملكي." 

    كيف لا يغير زيادة 60 دقيقة شيئا من توقيت المغرب؟

    أليس 1+1 = 2

    الا تعلم يا سعادة مندوب الحكومة أن إلغاء مرسوم ملكي يلزمه مرسوم ملكي اخر؟ و حضرتكم غيرتم التوقيت المغربي الذي هو محدد بمرسوم ملكي بواسطة قرار وزاري ..

    كيف يعقل أن مندوب حكومي و رئيس حكومة من يسير 40 مليون شخصا لا يعلمان من القانون شيئا؟

    حضرت المندوب، ما قلته سخافة و ضحك على الذقون بكل وضوح و صراحة.

    قال الأولون: العذر أقبح من الذنب.

    و السلام

  • ماريا
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:19

    بالله عليكم ياحكومة الم تشاهدوا هذه الاحتقانات وهذه الاحتجاجات وهذه الإكتئابات وهذه التنديدات.
    هذا كله يدل على ان تجربتكم فاشلة فغيروها وكفاكم من غمط الحق تنازلوا ولو مرة واحدة فالشعب قمتم له بعدة تجارب تنازل كثيرا. أليس فيكم رجل رشيد. فالتواضع من شبم الرجال الصادقين

  • عبد الكريم بوشيخي
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:20

    هل اصبح المغاربة فءران تجارب قال ليك توقيت صيفي شتوي ههههه المفروض ان ترجع الساعة الى عقاربها ياحكومة تجار الدين

  • حقل تجارب للإملاءات الأجنبية
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:20

    الشعب المغربي الكادح والمقهور بأكمله أصبح حقل تجارب لسياسات وقرارات إجبارية قسرية قهرية لاشعبية و إملاءات خارجية من مؤسسات مالية و احتكارات كبرى أجنبية غايتها استنزاف المؤهلات و الثروات و الموارد البشرية و الإقتصادية للمغرب و شعبه وارتهان مصيره و مستقبل أجياله لهاته المؤسسات و الشركات و إثقال خزينة الدولة بالقروض والديون التي ستدفع عاجلا أم آجلا من قوت و جيوب مقهوري الشعب وكادحيه و أطيافه و شرائحه الإجتماعية العريضة و الواسعة المستزفة طاقاتها لفائدة الفاسدين و ناهبي المال العام و دون الاستجابة لمطالبها العادلة والمشروعة في العيش الكريم و الكرامة و المساواة و العدالة الاجتماعية والاقتصادية.

  • اين
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:21

    اين كنتم قبل ان ينتفض التلاميذ يامن يقولون عن انفسهم انهم يمثلون الشعب تقتلون الميت وتذهبون في جنازته تبا لكم

  • تناقضات
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:21

    اوردت "الدراسة" ان تغيير الساعة يؤثر على الساعة البيولوجية:
    فهلا يؤثر تغيير مواقيت الدراسة ثلاث مرات،على الاقل، في السنة على الساعة البيولوجية؟
    فيمايخص الطاقة، فهلا يؤثر النهوض باكرا مع التوقيت الجديد و اشعال كافة المصابيح في البيوت و الادارات على الطاقة؟ وفي بعض المدارس غير المرتبطة بالانارة لا يستطيع التلاميذ رؤية السبورة ولا حتى من يجالسونه صباحا.
    و اذا كنا نحرص على امن المواطنين، فتاخير وقت الدول بنصف ساعة اليوم صباحا لا يخدم المواطن لان شروق الشمس سيزيد من الان في التاخير و الى غاية شهر فبراير. فالى اين نتجه و ماهي صحة المبررات و هل تم الغاء عقول المواطنين من طرف مسؤوليهم؟

  • جبلي ابن الجبل
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:22

    على هاد لحساب تلاميذ غيبقاو فالمظاهرات حتى لمارس حتى تقيمو نتيجة على خاطركم..تحية لهاد تلاميذ مزيدا من الصمود في وجه الحكومة المشؤومة لي كتجرب فالشعب قراراتها الارتجالية… لي ما قدروش عليه الكبار و الاساتذة و البرلمانيين و النقابيين وووو سينجح في التلاميذ بإذن الله

  • فكيكي
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:23

    فعلا قرار الإبقاء على الساعة الصيفية طيلة السنة فاجأ حتى السياسيين الذين يتتبعون الشأن الحكومي وكيف لا يزعج عامة الشعب.على الحكومة ان تتراجع عن قرارها و تسير مع ما أجمع عليه الشعب و توقيتنا القديم له ارتباط بقيمنا وعاداتنا اليومية كأوقات الصلاة واوقات الوجبات واوفات الزيارات العائلية والمواعيد لأنها مرتبطة كثيرا بمستوى طلوع الشمس اما الطاقة التي سنوفرها في المساء سنستهلكها في الصباح الباكر بسبب تأخر طلوع الشمس.

  • الهوية
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:24

    موافق للساعة بشرط يعفى كل فقير من اداء فاتورة الماء والضوء ايوا هذا هو الاقتصاد

  • Zig.italy
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:25

    المغرب يحكم من سياسيين صبيانيين لا يستهلون اي تحمل مسؤولية للاسف الشديد امر غريب التلاعب بالشعب بشكل لعب الشوارع والحيل بدون مراعات ولا تشاورهم معه ولا تفويض وكأن الشعب سجين لا صوة له

  • hakim
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:25

    قرار ارتجالي متسرع …ااخ مع الاسف ااحكومة لاتبالي بهموم الشعب اامغربي و اعتماد ااتوقيق الصيفي بالاعتماد على دراسة وهمية ما هو الا استمرار لسياسة اللامبالاة و الاستهتار باامغاربة تجدر الاشارة ان من يقررون في مصيرنا ابناءهم يدرسون في الخارج ….الخ يجب على ااحكومة الغاء هذه الساعة اامشؤومة

  • الجريدة الرسمية
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:25

    صدور قانون او مرسوم في الجريدة الرسمية يعني انه مر بجميع مراحل التشريع واخر مرحلة هي اصدار في جريدة رسمية يعني قرار رسمي ابدي كما قال رئيس الحكومة
    ولمادا يقولون اليوم انه تجريبي
    هل تعلمون ان معظم المغاربة يخرجون من منازلهم بين الخامسة و النصف و السابعة اي الرابعة و النصف و السادسة
    كما قالت ابنتي ست سنوات دهبت للمدرسة ونمت مع الساعة العاشرة في القسم
    ربما اخدت حقها بيدها وعلينا القيام بمتل ماقامت به ندهب للعمل و ننام ساعة اخرى قبل البدأ في العمل

  • Touhali
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:26

    l'intervention des députés est peu tardé.
    تعاطالوا كثيراً، كان من الممكن ان يقولوا هذا قبل قيام المظاهرات في كل مكان. الشعب قال ذألك قبل تدخل نيابه البرلمانيين. كان من المفترض ان يتدخالوا قبل قيام لمظاهرات الشعبية.

  • الساعة الملعونة
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:27

    المشكل عند المغاربة، ليس فس اضافة 60 او 70 د، بل في استهثاركم بكل المواطنين و عدم اشراكهم في تسيير شؤون بلادهم. لذا وجب عليكم اولا: الخروج و الاعتذار بشكل رسمي لكل المواطنين و المواطنات. ثانيا: وجب من الان وصاعدا اشراك المواطنين في تسيير شؤون بلادهم الى جانبكم كمسؤولين: كخلق بوابة الكترونية للتفاعل وربط صلة مباشرة بالمغاربة فقط و ليس غيرهم، من خلال رقم البطاقة الوطنية مثلا بعيدا عن وسائل التواصل الاجتماعي التي تجمع اشخاص افتراضيين لا نعرف صلتهم بالمغرب و المغاربة.

  • ممادي
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:27

    اقسم بالله أن ولدي عندو 3 سنوات خرج من المنزل اليوم مع أمه في الصباح الساعة 6h30في الظلام الدامس. أو هادشي حنا ساكنين في المدينة. واش هاذ الناس ما كيفكروش ما كيحسوش. واش بغاونا نجيبوا ولادنا لقدام البرلمان أو نعتصمو ليهم تما. راه كل صباح كندعيو فيهم أو فلي نزل علينا هذ الساعة. الله ينتقم منو. الله ياخذ فيه الحق.

  • معلق
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:28

    عندما بدأ القذف والسب في حق التلاميذ ونعتهم بأوصاف مشينة فهذا هو المحرض هل هناك تحريض أعمق وأخطر من هكذا رد فانا انادي من خلال هذا المنبر لا تراجع عن المطالبة بحدف الساعة المشؤومة وحذاري ثم حذاري من الانزلاق بالمطالبة بحق مهضوم لا يعني الفوضى ولا المساس بممتلكات الغير اكتبوا عرائض طويلة عريضة وقفوا صامتين وظنوا فيها كما سماكم الغير مسمى أبناء القواديس يرفضون إضافة الساعة واسقاط حكومة الخنافيس .

  • حسن. ق
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:29

    ماذا تريدون تجريبه : أمر مرفوض من طرف المجرب عليهم ….

  • گال ليك تجريبية !
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:30

    گال ليك"ساعة تجربية"…زوينة هذي ! وما تزيدوش شي 1000 درهم " تجريبة " للموظفين والمتقاعدين وأصحاب سميگ والطلبة و…؟ وما تزيدوش شي صيدليات تجريبية للمرضى المعوزين بخصم % 40 من ثمن الأدوية ؟ بان ليكم غير گرينيتش تزيدو فيه ….لفلوس لجيوبكم والدقايق لنا … وفين ذيك "يا إخي !" وديك " أحبك " …. ما يدوم حال … الراكب لا بد ما ينزل … گال المجذوب.

  • المهدي
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:30

    الحل في نظري هو ان يجعلوا في اليوم 23 ساعة فقط في الصباح توقيت غرينيتش وفي المساء غرينتش +1 ويطيرو السبعة دالعشية وتصبح السادسة ديريكت للثامنة مباشرة وهانتوما اقتصدتو فالطاقة وفي نفس الوقت خليتو بنادم يصبح ناعس شي شوية آش فيها كاع ياك أحنا بلد الاستثناء ؟

  • مغربي
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:30

    متى بطالب النواب المحترمون الغاء رواتبهم السمينة و التقاعد الباطل.

  • le cobail
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:31

    MRS allez dans les buraux ,les salles de cours pour vous assurez que que vous faites erreur.En effet, les lumire s etegnent au de la de 9h,quelle economie d energie

  • ادريس
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:32

    التجربة فالشعب المدوخ حسبية الله ونعمة الوكيل فيكم يا سياسيين آخر الزمان حيث يختلط الحابل بالنابل ان شاء الله لن نصوت علي هذا الحزب المجرمين وعلى رأسهم الطبيب الحماق تيصحابلو المغاربة مراض هاذه آخر أيامكم يا حكومة الفضائح

  • مفسر الاحلام
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:33

    يجب ابقاء الوقت عادي للتلاميد بلا لازيادة ولا نقصان لان بعض التلاميد لاعلاقة لهم بالتعليم الا لتمرير الوقت للتجمع والتسيب والتسامر مع تلميدات عاريات والتجول بالازقة وتحريض على الانحراف والتخدير والشغب والتاثير على التلاميد المهدبين باثارة الفثنة المشكل الموطفون كيف يوصلون ابنائهم للمدرسة تامنة والنصف وهو يلتحق بالعمل تامنة والنصف بل يجب ان يلحق مع التاسعة

  • أبو علي
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:35

    الى كان غير تجريبي راه ما تيعاود التجارب الفاشلة غير الحمق راكوم جربتوه فالسنة الدراسية 1984 /1985 وما عطاش نتيجة وزولتوه ولينا نسات حكوماتنا الموقرة هادشي تراجع دفاترها

  • الله ياخد فيكم الحق
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:36

    نحن نرفض هذا التوقيت خربقتوا لينا حياتناو جّل التلاميذ ما زالوا مُضربين و لم يلتحقوا بصفوف الدراسة بعد العطلة البينية كاينين شي تلاميذ كيجيو مساكن مسافة 10 كلم معندهومش الثانوية في المدينة لي نسكن فيها تقريبا شي 600 تلميذ او تلميذة و الله بقاو فيا كانوا يشدوا طوبيس معا 7 لقديمة باش مع 8 يكونوا في الأقسام مع هاد التوقيت كيخرجوا في الظلام و بزاف ديال لبنات غاديين يتوقفوا على الدراسة إيوا هدي ماشي تجربة هادي راه خلي دار بونا. أنشري هسبريس راه تقهرنا

  • ali
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:36

    الاحتجاج السلمي هو الوحيد لتني الحكومة على التراجع

  • Rachid
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:37

    بتوضيح أن المرسوم الحكومي حول الساعة يضيف فقط 60 دقيقة إلى التوقيت القانوني للمملكة، ولا يغير توقيت المغرب نهائياً، والذي هو محدد رسميا بمرسوم ملكي.
    بل هو محدد جغرافيا أسي الوزير.

  • froum vienna
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:37

    الاتحاد الاشتراكي حزب فاشل لان وزيره بن عبد القادر . وزير الوظيفة انسان فاشل في حزب فاشل في حكومة فاشلة لدى رءيس حكومة فاشل في دولة تسييرها متخبط و عشوائي …ارحموا هدا الشعب بعد البغرير و المسمن و تسخن عضيماتها …ها نحن في ساعة مشؤومة …لا يريدها كل الشعب …لا صحة لا تعليم جيد …العبودية و الحكرة …باش نافعة البلاد الفقراء ..القر و الشفوي …كفى من العبث …حماضيتو ..

  • Said
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:38

    الشعب في واد و الحكومة في واد و السلطة العليا في عالم آخر و من يأبه للمواطن الضعيف. لك الله يا وطني.

  • الاسسسسم
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:38

    والله هاد الحكومة تالفة لوكانت افشي دولة الحق والقانون كون حزب العدالة والتنمية يتحاكم اميبقاش ليه اثر ولكن عنهم أزهر كيحكمو أعلى الفئران خليهم اجربو هذا هو حظ الشعب المغربي

  • حاميدو
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:38

    اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا…..

  • أبو شعيب الهادي
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:39

    الحمد لله،وأخيرا شهد شاهد من أهلها.إن الساعة لله لا دخل للبشر فيها

  • الملالي
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:39

    هدا غير امتحان تجريبي…عاد المحلي..عاد الوطني….الله ياخد فيكم حق المغاربة كبير وصغير…. منكم لله ..قهرتونا…سلبتونا حتى الراحة البيولوجية اللي نعم بها الله علينا…حسبنا الله ونعم الوكيل…

  • MAROC
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:40

    إلى أن المرسوم يمدد العمل بالتوقيت الصيفي إلى الفترة الشتوية، في انتظار إخضاع التوقيت الصيفي لمزيد من الدراسة والافتحاص.

    واعرة هذي الدراسة والافتحاص.

  • حسن القنيطري
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:40

    حكومةٌ غبية ومراوغة لكل المقاييس.حكومات الدول تخدم مصالح شعوبها وحكومة الفضائح تنتقم من أبناء هذا الوطن وتختلق له المِحن..هاهم أبناؤنا أصبحوا في حيص بيص

  • عزالدين
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:44

    ما يقع في بلادنا ما هو الا ادانة للاحزاب او بعضها وإظهار وجهها الحقيقي ، احزاب تكوين مقهاوي شتان بينهم وبين السياسة همهم المناصب ودائما تسعى لي يد الحاكم ، ووجب هنا على الدولة ان تاخذ بيد شبابها ولا تتركهم عرضة لاستقطابهم من طرف البعض من هذه الاحزاب فذاك ضياع الدولة والوارث

  • anormal
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:44

    حكومة مرتبكة العثماني قال كلام غير مقنع في برنامج تلفزي ولا جملة واحدة مفيدة
    وهاد السيد كيقول لحضة تجريبية الى مارس المقبل والله العظيم مفهت شي وزة ..مع هاد الناس.

  • واش حنا فيران
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:45

    إلى متى سيعامل المواطن معاملة فئران التجارب … فمنذ الإستقلال والدولة تغير مخطط فاشل بآخر أجد فشلا من سابقه …. لا أمل في الأفق …

  • علال كبور
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:47

    هناك أطراف في القضية اولا شركة فرنسية تبتز البلد مقابل الاستثمار ثانيا والدولة العميقة تعيش روحا وعقلا في فرنسا ولا تعترف لا بالشعب ولا بالبرلمان ولا بالوزراء ثالثا حكومة صورية ليس لها ارادة ولا قرار تطبق تعليمات بدون مناقشة رابعا هناك شعب يتحمل كل القرارات الجاءرة . ولا يمكن تصديق كلام وزير كومبارس مهما أتى بالأسباب واصبح هو والحكومة مثار الضحك .
    هكذا تدار الأمور في هذا البلد مع الأسف

  • Anarose
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:47

    Changer de sujet on a assez de parler de cette heur laisser nous enfants allez à leurs ecoles ils faut que les parents se mobilisent pour que leurs enfants soient en securite on allant à l ecoles à notre epoque nos méres se reveillent des 5 h du matin pour nous preparé le petit dejeuner meme s il faut froid on entre à 7h du matin en classe ceux qui ne veulent pas étudier rester à vos maison

  • الانتخابات
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:47

    الرد الشعبي يوم الانتخابات
    كلنا ضد العدالة.
    متى الانتخابات

  • في خدمو
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:47

    كنت اظن دائما ان قصة الساعة الصيفية قضية اقتصادية بحثة. الاتحاد الأوروبي قام باستفتاء و دراسة و خلص إلى أن آثارها الجانبية أكثر من منافعها. بلادنا دائما تابعة هم كذلك قاموا بدراسة و لكن ليس عن قناعة بل تقليد فقط. لو اخلصتم النية في العمل و رفعتم مستوى التعليم بدل هدمه لكان الاتحاد الأوروبي هو من ينقص الساعة. الله أهديكم علينا

  • Adam
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:47

    وزير المغفلين وحكومة الغباء بامتياز ان يحتج جمهور عريض من المغاربة ضد قرار وزير افساد الادارة …ومع دلك يتعنتر ويتعنت امام مجلس المستشارين ويصرح ان الساعة لن يتم الغاءها الا في 2019 ….لكم ايها النواب والمستشارين فرصة لاثبات رجولتكم امام الشعب بتقديم ملتمسات و مقترحات الغاء القرار الصبياني لحكومة المحكومين ..ولتتحرك النقابات باقل الياتها لاعادة الاعتبار للشعب

  • مغربي
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:47

    بما ان الحكومة منبثقة عن البرلمان لمادا تتمظهر الحكومة بمافراسيش ماعارفش مممممممم بالاظافة الى الارتجالية اليس يوجد بينكم راشد

  • Mourad
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:49

    اشتروا يا حكومة التعمية و النذالة 36 مليون فار ابيض مايعرف بفئران التجارب يا البلداء او فيقهم في الظلام ونعسوهم بالنهار و شوفوا النتيجة على صحتهم اولا ثم الطاقة او خلوا عليكم المغاربة راكم قهرتهم اليس فيكم رجل رشيد

  • Abou majd
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:49

    واذا كان البرلمان غير متفق مع الحكومة اغلبية ومعارضة فالمعنى السياسي للواقعة يدل على أن الحكومة غير منبثقة من البرلمان المفروضة عليه وإن البرلمان مثل الشارع ليس له اي أدوات سياسية والا فان السياسة تقول على البرلمان حجب الثقة على الحكومة لانها لم تعد لها قاعدة سياسية بالبرلمان مصدر شرعية الحكومة باعتباره يمثل الشعب هل قاعة البرلمان للكلام فقط انه مكان العمل واتخاذ القرار ولو كان كذلك لما أتى الوزير إلى البرلمان قبل أن يخمم الف تخميمة وتشدو سريسرة لانه إمام محكمة الشعب ولكن ياسفا على البرلمان مات البرلمان وبقي المعزون الذين ينتظرون الكسكس والحلوى الملكية

  • ملاحظ
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:50

    موردا أن "الحكومة قبل التفكير في الأمن الطاقي كان عليها أن تراعي الأمن العمومي والصحي والاجتماعي".

  • فأر
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:50

    جربوا فينا لمجربوهش في الفيران من قمع وحكرة فقر تهميش وزيد وزيد حتى اصبح المغربي عبارة عن مختبر لتجريب جميع اوساخهم التي اعطت ننتائج ما نراه الانفالان في الانسان المغربي ،عفوا الفر المغربي

  • youssef
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:51

    الله ياخد فيكم الحق رونتونا بهاد الحماق ديالكم

  • الشعب المقهور
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:54

    لم تبقى للمغاربة كرامة مع هذه الحكومة
    صراحة قمة السخرية من هذه الحكومة لهذا الشعب الصبور
    قالك تجارب…

  • طارق الرحالي
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:59

    سعداتنا بحكومتنا اللي دخلات لكتاب كينيس للارقام القياسية كاول حكومة عكسية في العالم تسبح عكس التيار وعكس تطلعات الشعب المغربي…وغير الله يخرج الطرح بسلام وخلاص راه هادشي بزاف…أحمادي ي ي ي

  • ملاحظ
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:00

    بل توقيت تخريبي لم نكن في حاجة إلى قلاقيله التي بدأت تأخد أبعاد خطيرة

  • عبوكيليز
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:00

    في البداية لم يكن الحديث عن توقت صيفي تجريبي كل شيء يبين ذلك القرار اتخد في مجلس وزاري استثنائي و تم نشره في الجريدة الرسمية ثم اعتماده بشكل رسمي ملزم لكل المغاربة اتباعه رغما عنهم إلا أن موقف الشعب المغربي و خروج التلاميذ خصوصا كان حاسما في تراجع الخكومة و الحديث عن التجاريب و ما الى ذلك من تراهات و لعب الدراري السيد الوزير يقول بأنه لا يجب ربط استقرار البلاد بالساعة الضافة فبماذا يفسر خروج التلاميذ و التلميذات في جميع بقاع المغرب و أعنفها التي كانت أمام البرلمان حيث تم تدنيس العلم الوطني و سب رئيس الحكومة بتلك الطريقة فسعادة الوزير لا يعي ما معنى تواجد التلاميذ في الشارع و كل ما يمكن أن يفضي إليه ذلك.كل الخطوط الحمراء قد تم تجاوزها فماذا تبقى يا سعادة الوزير.تراجعكم هذا له معنى واحد هو أنكم مرتبكون .

  • Rachid
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:02

    اذا كان النواب جادين و يرون أن الحكومة تعاكس المغاربة و تطلعاتهم . فليحجبوا عنها الثقة و ليصبحوا بهذه الحكومة عندها فقط نقول ان عندنا نواب برلمانيين حقا و ليس كومبارس يلعبون خلف الستار . لنرى إذن؟

  • غيور على بلاده
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:03

    ألا تستحيي الحكومة من كل هذه ردود الفعل للشعب المغربي الحر الرافضة لهذه الساعة المشؤومة التي اضافتها الحكومة. ألا تستحيي الحكومة من تغيير وقت وهبه ألله تعالى للمغرب ويسمى بالتوقيت العالمي الذي نفتخر به كمرجع عند الدول الأخرى الا تستحيي الحكومة الإسلامية من تغيير وقت غرينتش والذي يتناسب مع كل أوقات الصلاة الخمس.
    بتغييركم للتوقيت العالمي اصبحنا لا نعرف متى نستيقظ ومتى نأكل ومتى نصلي والله يقول (يا أيها الذين آمنوا خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا). فقد عدنا نأكل قبل صلاة الظهر. وننام قبل وقت صلاة العشاء.

  • الفقير
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:03

    حكومة ضد ارادت شعب لا تستحق الاستقرار في الحكم وجب اسقاطها حتى يشفى الشعب من هذا القهر

  • عبده/. الرباط
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:04

    وااااا السي الوزير …. اي مشاورات و اي فاعلين و اي فرقاء ؟؟؟؟؟؟ انظر الى التلاميذ و هم هائمون بالشوارع و تفحص تعاليق مختلف شرائح المجتمع و المواطنين المدونة على جريدة هسبريس الالكترونية لترى الجواب على تجربة الحكومة بالنسبة للتوقيت الجديد الذي اكاد اجزم بانك في قرارة نفسك غير مقتنع به …. الرجوع لله

  • chougrad elhoucin
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:04

    يا سيدي الوزير هل ترضى ان يكونوا اولادك فئران تجارب

  • متضرر
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:04

    وبطبيعة الحال،قبل حلول شهر مارس ومن الان،نتيجة التقييم جاهزة لدى وزرائنا:العمل بالتوقيت الصيفي على مدار السنة ايجابي.يا مسؤولينا اتقوا الله في هذا الشعب المقهور.ما لم افهمه هو لماذ في التعليم العالي لم يتم تكييف التوقيت؟

  • تعليق
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:10

    أنها ساعة نهاية أخنوش والعثماني

  • Alma
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:10

    وهل اصدار النتيجة و العمل بها على اوسع نطاق تكون قبل التجريب اين المنطق العلمي يكفي ان فءران التجارب خلقت لديهم نفور و هيجان في الشوارع و امراض نفسية و عضوية اذن تجاربكم فاشلة كعادتها

  • مول الكرموص
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:12

    يوقال والله اعلم ان الحكومة تفكر في زيادة يوم في الاسبوع يسمى لاندرودي فهل هذا صحيح وشكرا

  • سيمو
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:14

    داكشي الي خايجي فالعام كامل 365 ساعة زيدوهانا مرة وحدة .او هنيونا ..ولا كل مغربي ايدير الساعة اللي بغى…
    صافي

  • ضد الحكومة
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:14

    مافهمتش،ساعة حكومية و مرسوم التوقيت ملكي و الله ما فهمت ا سيدي خليو لينا غير المرسوم الملكي الدي يحدد الساعة واخا انا مافاهم والو هاد الوزير واقيلا انا غادي نقدر نفهم الناس و الشعب احسن منو كلشي المسؤولين مفرنسين دون فائدة عليه غير الله ينعل بو زهر او زمر

  • عبدو
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:19

    إنها الخطوة الأولى، الاعتراف بالخطإ فضيلة ، سيليها تصحيحه وهو شهامة، وترسيم الساعة القانونية gmt طوال السنة رفعة

  • مجرد رأي
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:20

    تجريبي حتى شهر مارس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ألم تقنعكم هذه الفتنة والإرتباك اللذان وضعتم فيهما المغاربة ؟ ماذا تنتظرون ، حتى تنفجر الأوضاع وتلوذون بالفرار إلى ……. ؟ولا بغيتو تحشمو ؟ الشعب والمعارضة ( ولو أنها إنتظرت حتى تعلم إلى أين تميل الكفة )، يطالب بإلغاء هذا القرار والرجوع إلى التوقيت العادي، غرينيتش، إلى الأبد. هذا هو توقيت المغرب وهذا هو مطلبنا. ولن نقبل غيره، "ولو طارت معزة". لا تحاولوا إرهاب وإسكات المواطنين ب"قرار ملكي" لو كان كذلك، لصدر البلاغ من القصر. لا ثقة فيكم من اليوم، ولو تؤدوا اليمين الغليظة (لأنها حتما ستكون يمينا غموسا )أمام الكعبة. سؤال : كيف يعقل أن تكون الجزر الخالدات (iles Canaries) التابعة لإسبانيا أن ترجع إلى توقيت غرينيتش. ولماذا لم يؤثر ذلك على إقتصادها، كما يدعي عكرمة الكذاب، وهي عضو في الإتحاد الأوربي ؟؟؟؟

  • متضرر
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:20

    عاش الوزير بنعبدالقادر و معه حزب الاتحاد الاشتراكي لحظات عصيبة في اادفاع عن التوقيت الصيفي و هو يبدو غير مقتنع بدلك. حيث تقدم كل الفرق البرلمانية اغلبية و معارضة بانتقاد هدا التوقيت. بمعنى لو تم عرض هدا المرسوم على البرلمان لتم رفضه من طرف نواب الامة…… ناهيك عن الاحتجاجات الواسعة للتلاميذ و الاباء و الامهات نظرا لما لهدا التوقيت من اثار سلبية على حياة المواطنين.
    غريب امر الحكومة لا تراعي اكراهات الاباء و الامهات مع أبناءهم فكيف تترك الام ابناءها في الصباح الباكر في البيت و تتوجه الى العمل في وقت يكون الزوج في مهمة خارج البيت(رجل امن او اطفاءي او بنكي او مستخدم او عامل……..) .

  • سعيد
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:21

    من جهته قال فريق العدالة والتنمية إن أجوبة الحكومة حول أسباب استمرار العمل بالتوقيت الصيفي "لم تكن مقنعة، وشهد شاهد من أهلها وقولو هادشي للكاتب العام لحزبكم .

  • الفيلسوف
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:21

    لأول مرة أذهب إلى البنك ألقاه فاتح في صباح باكر جدا،
    اتعلمون مذا يعني ذلك أيها الشعب الميال للنوم والأكل، إنها الحياة الحقيقية التي تبدأ مع أذان الفجر عندما تنطلق الطيور.
    أعجبني التوقيت رغم أن لدي أربع بنات يدرسن في ثلاث مدارس مختلفة وليس لدي سيارة، قمت بتجديد المعادلة لتنظيم كل شيء في حياتي وحيات أولادي .
    إن هذا التوقيت سيعلمنا الكثير،
    أمم الأرض تتسابق مع ساعات اليوم ونحن نتسابق مع ساعات النوم ،
    الأمر بسيط علينا فقط التأقلم مع الوضع الجديد، والذي يعد بحد ذاته تدريبا على التأقلم مع صعاب الحياة المختلفة، لا تظنو أنني غني، أنا فقير مثلكم وأعمل في بعض الأحيان 12 ساعة، لكن الحياة كفاح، إن كان هذا في صالح اقتصادنا فسيعم الخير علينا جميعا، لنكن إيجابيين ونتفاعل، لقد عارضنا ما فيه الكفاية، لكن في الاتجاه الخطأ، ملائمة التوقيت مع الاتحاد الاوروبي شيء رائع اقتصاديا، علينا ابتكار حلول وأعظم الشعوب من تستطيع ابتكار حلول لأحلك المشاكل، اليابانيون تأقلموا مع الزلازل، وغيرهم مع البراكين، لما نستطيع التأقلم مع ساعة .

  • ح.ميم
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:22

    من خلال قرارات الحكومة وتعليقات الشعب ما بقى للوطن الام الا رحمة رب العالمين

  • مواز البيضاوي
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:23

    اذا كان توقيت كرينيتش للمملكة مقنن بظهير ملكي. والحكومة مررته بتلقاء نفسها في الجريدة الرسمية دون الرجوع إلى الغرفتين التشريعية. ..فمن حقهما الرجوع إلى المحكمة الدستورية. فهي تنصفهم وتنصف الشعب المغربي. لأنها في قانون الدستور باطلة. وكل ما بني على باطل فهو باطل. أو بلأحرى اذا تشبتوا بها فليزيدوا 60دقيقة كذلك في توقيت الصلاة. وتتم المعادلة. ( الشعب أوعى من الحكومة. الشعب 70في المائة شباب والحكومة 99 في المائة مهترءة شارفة قديمة هي في واد والشعب في واد )

  • سي_محمد
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:25

    تعلموا يا الحجامة في رؤوس اليتامى. الله ياخذ فيكم الحق.

  • ام نور
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:26

    نحن بشر من دم و لحم و لسنا فأران تجارب
    اذا كان للحكومة اذان تسمع بها صوت الشعب و اعين ترصد بها ردة فعله فلا اظنها ستتمادى في لا مبالاتها

  • fadi
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:28

    المخزن و الحكومة يعتبران ان اَي استجابة للشعب فهي انتصار للشعب و بداية للمزيد من المطالَب لهدا فهما لن يقبلا اي استجابة لمطالب الشعب، هكدا حال كل الدكتاتوريات. اما من يعيش في الضنك فهم رجال الأمن، بين المطرقة و السندان.

  • مصطفى
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:28

    يعني بصريح العبارة أن المغاربة هم فئران وليسوا آدميين.

  • موحند
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:28

    لقد اصبح الشعب المغربي مختبرا لتجريب مختلف القرارات الظالمة التي تمس حياته اليومية في التعليم والصحة والسكن والشغل والعيش الكريم. محكومة العثماني ابانت عن فشلها الذريع وتخبطها في الارتجالية والعشواءية. وهذا امر خطير يمس امن المواطنين. محكومة العثماني محكومة لا شعبية ولا وطنية وتخالف جميع الاعراف ومضامين الدستور الممنوح والمواثين الدولية. هي اذن محكومة الكوارث البشرية والطبيعية والخراب. لهدا ملزم عليها بالرحيل. بلا رجعة لكي نوقف النزيف والخراب.

  • Ino
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:30

    Pour économiser de l énergie plus tôt pour ne pas avoir une défaillance énergétique pensez à encourager la recherche innovante et mettez une …… politique national d innovation

  • ام ملاك
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:33

    حرام عليكم كرفستونا و كرفستو ولادنا بهاد الساعة انا عندي 2 وليدات ف الابتداءي ما كا يفيقوا ليا غير بالسيف و مني كا يمشيو للمدرسة كا يكملوا نعاسهم ف القسم ايوا فيناهي هاد القراية الا كانت هناك اصلا قراية

  • mohamed3
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:38

    يجب الغاء هذا القرار الجائر و المرتجل من حكومة لا علاقة لها بالسياسة ثم دراسة القرار من كل الجوانب الايجابية منها و السلبية و في الاخير يجب طرحه على المواطنين في استفتاء شعبي لقبوله او لرفضه مع احترام نتيجة الاستفتاء

  • لطيفة
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:39

    دأبا هادشي ضد فالشعب وباينا حيت حنا قلنها وعاودناها لا للساعة الإضافية ما ديتهاش فينا ناضو التلاميذ ومازال نايضين بالاحتجاجات ونتما مزال زايدين فيه بتبريرات واهية الخوى الخاوي وزيدها سهم بن عبد القادر تيقول تجربة وباااااز أسيدي حق الله آش من تشبيه نعطيكم مالقيتوش ….آش بغيتو باقي تشوفو أنا بعد هاد الموضوع ركب في الاعصاب لواحد الدرجة كبيرة آش بغيتو عندنا الزيادات الزيادات حرفتليكم قلتو نزيد الساعة الله اخرج أمور هاد الشعب على خير حيت هادشي بزاااف الحمل ثقااااال

  • مواطن ملخبط
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:42

    ألم يظهر لكم بعد أن التجربة فاشلة، أم أن لكم وسائلكم الخاصة لقياس نجاح التجربة، لما قرأت تلك الدراسة التي تحدثون عنها أن المنطق يقول التخلي نهائيا عن التوقيت الصيفي، لأن المشكل في تغيير التوقيت و بالتالي فالتوقيت الأنسب هو توقيت كرنتش لأ في رمضان لن يتغير أم في الصيفي سيتغير بالإضافة إلى المشاكل الكبيرة التي نزلت كالكارثة على كل المغاربة.
    للإشارة فإن التوقيت المدرسي الحالي أي 8 و 30 إلى 18 و 30د سيتضطر الوزارة لتغيره مرتين عند منتصف دجنمبر حيث سيصبح شروق الشمس على 8 و 20 و ليصل إلى 8 و 32 مع بداية شهر يناير و بالتالي ستبدأ الدراسة من 9 صباحا إلى 19 مساء و سيخرج التلاميذ إلى الشارع من جديد،
    الغريب في الدراسة أنها تقول أن المغاربة المستجوبين لا يحبون تغيير الساعة، و اليوم كل المغاربة لا يريدون هذه الساعة و لكن لا حياة لم تنادي، و سيكملون التجربة ثم سيقلون كانت ناجحة و ثم توفير 300 مليون درهم، أي أقل من 10 دراهم لكل مواطن و بالتالي سيتم توزيعها بالتساوي، ولاستفاذة منه يكفي تكوين ملف يكلف فقط 100 درهم

  • Marocain
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:42

    المرجو من السادة الدين لهم دراية بالقانون ان يوجهو الشعب هل من الممكن اللجوء للمحكمة الدستورية لاسقاط المرسوم الحكومي اد انه يغير في التوقيت دون الذكر بالفترة التي سيرجع التوقيت الى التوقيت الرسمي

  • smart
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:46

    حكومة الظل فاشلة، ليست هناك اضافات

  • محمد من البيضاء
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:49

    قرار من هدا النوع يجب أن يصوت عليه الشعب و ليس مجلس النواب او الحكومة . حكومة ليس فيها إلا الاسم و لا تقنع في شيء. مهزلة في الارتفاع اليومي الوقود و التهاب الاسعار. مسايرة أوروبا او اقتصاد الطاقة تبقى مبررات لا أساس لها من الصحة. التوقيت الطبيعي للمملكة هو غرينيتش و اعتاد عليه المغاربة لماذا بريطانيا لا تغير توقيتها رغم انتمائها الى الكيان الاوروبي. هناك علاقات تجارية مع العالم باسره مع فارق زمني و لا يشكل عائق امام تطورها. فعلا اوروبا شريك مهم للمغرب و لكن الموقع الجغرافي و التوقيت لا يمكن لاحد زعزعتهما و لكن ارتجالية المقررين ترى عكي ذلك. المواطنين يشكون من الامن و النقل و اشياء كثيرة و الدولة صماء و بكماء. لإضافة ساعة على التوقيت الطبيعي يلزم الدولة توفير العديد من الامور. اوروبا توفر النقل و الامن ووسائل الراحة فماذا وفرت دولتنا من ذلك. اتحدى مسؤول يعطينا مدينة مغربية تتوفر على حافلات في المستوى اما الطاكسي حدث و لا حرج.

  • لخبطة عارمة
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:52

    نداء البرلمانيين بإلغاء الساعة المشؤومة، جاء بفعل فاعل، إما أن هناك محرضون وراء الستار، أم جهات خارجية معادية. ( تحليل خلفاوي )

  • M. KACEMI
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:56

    توقيت تجريبي يصدر بالجريدة الرسمية وفي اليوم الموالي لإعلان القرار بشأنه!! لا إله إلا محمد رسول الله مع هاد الناس وصافي. بالحق يلا غرضهم يحرقونا الفيزيبلات راهم فالطريق الصحيح

  • غيور"ت"
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:56

    السلام عليكم.
    ظهر الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا. تبين الآن للشعب المغربي أن الحكومة التي انتخبها جعلت منه حقل تجارب. نحن أصبحنا فئران ولهذا القيادي الفاشل أطلق على أبنائنا جيل القادوس.إنهم يحسبوننا فئران.(لقد تكرع القادوس بكلام خبيث) ويحسب نفسه أنه مواطن مغربي. هؤلاء هم قيادي هذا الحزب الفاشل.كل واحد منهم يسمينا بإسم فضيع.لأن فاقد الشيء لا يعطيه.لو كان مخلقا ما قال هذا الكلام على التلاميذ، أطفال قاصرين. لا حول ولا قوة إلا بالله.حكومة بذون ظمير تحقد علة السعب وتربد له دائما الأسوأ.

  • مواطن
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:57

    كفاكم كذبا وبهتانا ونفاقا واستهزاء بالمغاربة. حتى وان صدقناكم، لماذا لم تصرحوا في البداية بان هذا التوقيت سيكون تجريبيا!!! على حد قولكم. اذا كانت فعلا على سبيل التجربة، ها وقد ظهرت النتيجة وجب على المسمى العثماني إصدار مرسوم جديد بنفس السرعة التي أصدر بها المرسوم G+ 1.

  • marocain
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 23:00

    Au de voir les problèmes importants, ils perdent leur temps précieux une chose minime. Pour moi, c est la même chose de garder ou non cette fameuse heure. Pour moi, l important c est s occuper des problèmes qui concerne le pays.

  • otman
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 23:03

    ماهي دراسة اللتي اعتمدت عليها الحكومة, توقيت غرينش هو طبيعي و بيولوجي في المغرب. سكان البرتغال و انجلترا لا يعانون من اي مشاكل وسكان المغرب لم يشتكوا منه

  • Haitham
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 23:04

    سلام

    راه زادو فالساعة للتجربة، ولماذا لايستفيدون من تجربة الغرب الذي ألغى التغيير المتكرر للتوقيت

    قالكم العالم العبقري غادي نجاربو
    لاحاية لاحشمة
    تبهديل

    ملي كيحاطو وزراء، واش بالقرعة ولا لي دخل لوًل ملباب مارحبا

  • ميمي
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 23:09

    ههههههه حتى لنهاية مارس؟ حتى نشوفو ماما فرنسا أشنو غادير!

  • مواطن2
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 23:11

    ……وصلنا الى الايمان بالمقولة = فكم حاجة قضيناها بتركها = وهنا ينتهي الكلام…………………………………………………………….////

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 23:15

    الاحتجاجات تهم أصحابها و لكن تعقيبي هو الكلام الخادش للحياء التي تخللتها و خصوصا من طرف تلميذات

  • ikbal
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 23:23

    le maroc a des responsable qui ne sont pas logique menteur voleur et aussi n on pas une education de citoyen pure du maroc
    ce que dit ce apointe n est rien devant la verite
    vous merittez vos responsable
    un peuple ignaurant avec des responsable qui n on rien a avoir avec la responsabilite
    choisire celon le look et l obeissance

  • رضوان
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 23:24

    واش هاد المغرب ديال مجموعة ولا الشعب مافهمناش واش الحكومة فيها مغاربة ولا شي جنسية اخرى انا فنظري خاص عقاب انتخابي على هد الاحزاب لي فالحكومة د المريخ

  • ع.بناني
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 23:28

    هذا مؤشر بأنه سيتم التراجع الحتمي عن التوقيت الصيفي طيلة السنة إنشاء الله تعالى ويبقى السؤال إلى متى سنظل تابعين للغرب على حساب صحتنا ونظام عيشنا او لمذا لا نقنع أنفسنا نهائيا بأن التوقيت العادي شرعه الله لخير أمتنا ولا أقول على الغرب أن يقتنع بذلك لأن الأمر مرتبط بالإيمان فلا تسألوا من لا إيمان في قلبه أن يرحم من في الأرض لأن مطالبه دائما ستكون بصفته جنسا آريا بالمقارنة مع الأجناس الأخرى من جنس البشر. إذن فالمقاربة لم ولن تكون بالضرورة إقتصادية أو منفعية.
    شكرا هيسبريس

  • Mohamed
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 23:31

    شعب كسول كيشكي بزاف.في كندا الظلام يبدأ مع الساعة 4 مساءا في فصل الشتاء.وفي الصباح جل الموضفون يدهبون الى عملهم في الظلام كدالك.برك من شكاوي ونوضو تخدمو بلادكم.

  • فاطمة
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 23:47

    كان عليكم اعتماد توقيت مستمر من الثامنة إلى 3 حتى يتمكن التلاميذ من أخذ قسط من الراحة والرياضة قبل القيام بتمارين المدرسية والنوم مبكرا بهذا يمكن للحكومة الاقتصاد في الطاقة

  • عبدو اسبانيا
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 23:53

    كيف لحكومة فاشلة همها الوحيد هو نهب ثروة الشعب مستحيل ان تفكر في مصالحه وان زيادة هده الساعة مفرضوة عليهم

  • abdou
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 23:58

    حكومة همها الوحيد هو اصطدام الشعب مع البوليس أي شيء يخلق الاصطدام تتفنن وتبدع فيه الله يكون في عون البوليس و الشعب

  • omar
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 00:09

    حذار يا سي بن عبد القادر
    رأيت الإحتجاجات ورأيت أنها وصلت على ما يحكى إلى حد إهانة العلم الوطني
    لقد افقدت الناس وعيهم بهذه الساعة الخرقاء وما عليك إلا أن تتراجع عن غيك وتترك الساعة القانونية التي يعرفنا بها العالم أجمع ألا وهي جرينيتش+00
    يهديك الله قبل أن تخرج الأمور عن السبطرة لا قدر الله
    أنتم لا تدرون المخاطر التي يتعرض لها العمال والعاملات في الصباح الباكر
    تخيلوا عاملا ذاهبا إلى عمله في الخامسة والنصف صباحا أي الرابعة والنصف صباحا هل سيكون عنده الحظ دائما ولا يتعرض لفتك اللصوص والمجرمين
    ألا يهمكم قلق أهله عليه
    الا تحسون بحجم المخاطر والأخطار التي تعرضون الناس لها
    إذا كنتم لا يهمكم هذا في شيء فانتم خارج الزمن بالنسبة للوطن ولا تستحقون ثقتنا بعد اليوم
    سننتظر الفرج من عند الله
    وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • واقعي
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 00:31

    الله خلق الكون ووضع لكل مكان وقته الذي يناسبه وارتجالكم في اتخاذ القرارات ذاهب بالبلاد الى الهاوية لا مخالة

  • USA
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 01:11

    أنا مزاوك رجعوا الموري لبلاصتو. حاشا واش تشباو أوروبا حتى فالساعة

  • ممادي
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 03:42

    لا تبحت عن المبررات والدراسات الكا دبة .اغلبية الشعب رفضها .وقراركم كان عبثيا والعقلاء لا يتخدون قرارا دون استشارة جميع الشركاء في الوطن .التصرفات الهوجاء متل هده قد تؤدي الي ما لا تحمد عقباه ولقد رايتم ردة الفعل التي لم تتوقعوها .اليس في هده البلاد رجل رشيد؟

  • SAID SAID
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 04:24

    salam c'est très grave ce qui se passe dans notre pays le gouvernement a perdu la boussole ni la majorité ni l'opposition ni les syndicats ne sont convaincu ni d'accod ni les composantes de la société marocaine .les rumeurs qui circulent que cette décision est dictée de l'étranger et devant le silence de gouvernement pour nier ou démentir ne laisse penser est ce que le Maroc a vraiment son indépendance ????? pour le PJD c'est pire encore

  • نوفل المغوفل
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 06:24

    هاد الحكومة دارت بحال هاداك لي تياخدلك شي حاجة ويبقى تيقلب معاك عليها والى لقاك محيح ومابغيتيش تسكت على حقك تيرجعهالك وقولك كنت تانضحك معاك

  • Galaxie
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 07:17

    اولا هدا القرار يجب ان يكون استفتاء للشعب و ليس مكتب دراسات. مكتبالدراسة ياخد عينة منتقاة و يدرس عليها. تم ليس هناك مكتب دراسة قادر على معرفة المغاربة. تانيا الخط الزمني للمغرب يعد اول خط مستقر من حيت الشروق و الغروب على طول السنة. تالتا ادا اردنا ترشيظ الطاقة ما عليكم الا الاستتمار في الطاقة الشمسية المتوفرة ١٠ اشهر في السنة بقوة كبيرة فموقع المغرب زاءد زاوية ٢٥ تجعل من الطاقة الشمسية دات مردودية ٢٠ % و هي نسبة مهمة. ٦ بانوات تعطيك ٦ كوات على سبيل المتال. و هناك ايظا الطاقة الريحية فمدن الصويرة حتى العيون تشهد وجود رياح قوية. هناك اساليب اخرى لانتاج الطاقة لا داعي لدكرها. اقف هنا

  • hemmid mohammed
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 07:21

    des decisions prises à la hate non reflechis je croix en tout cas je suis decu tres decu meme

  • احمد
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 07:41

    مشكل المغاربة هي الساعة يعني النوم والكسل ومن مات ابوه هو اللي يفيق بكري
    والعجب هناك جمعيات واساتدة واحزاب ومسؤولين وبرلمانيين يتكلمون و ينتفضون الساعة العملية انضروا الى جيرانكم والعالم المتقدم في اي ساعة يبداؤن عملهم ويفتحون متاجرهم
    والكلام على الساعة والوقفات التي طاءلة منها هي التجارب على مستوى الشعب

  • passé oublié
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 07:43

    l'usfp,socialisme,nationalisations,assassinat de ben berka,des centaines de militants en prison pendant les années de plomb: tout a été oublié,l'usfp change de face à l'image des communistes ex,leur ministre ,au lieu de s'occuper des problèmes des citoyens dans toutes les administration,il porte volontiers l'horloge des obscurantistes islamistes vomis par tout le monde,
    alors le passé militant est enterré,et les dirigeants usfp embourgeoisés deviennent les soutiens des obscurantistes qui cherchent à imposer le fouet pour les absents à leurs ordres

  • السلامي
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 08:10

    والعدالة والتنمية : دابا التوقيت الصيفي فالشتا ومللي يجي الصيف ديرو التوقيت الشتوي وقلبو هاد البلاد سفاها على علاها الله يشتت ليكم الشمل إن شاء الله سبحانه وتعالى.

  • محسن
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 08:17

    نحن في نظر الحكومة فئران تجارب .
    سبحان الله

  • متابع
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 08:26

    المفروض هو حدف ساعة واحدة عن الساعة العالمية.لان خط كرينتش يمر عبر مدينة مستغانم بالجزاءر.وبالتالي فتوقيت المغرب الحقيقي تبعا للتوقيت الشمسي هو(gmt_1).وبالاستمرار على التوقيت الصيفي يصبح المغرب(gmt+2) وليس (gmt+1)ولكن لا حياة لمن تنادي.

  • اعلي بوي
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 08:27

    أيها الوزير بعد إجابتك المقنعة والشفافة
    بأن التوقيت الحالي تجريبي ، إثر استدعاء و المصادقة للحكومة والنشر بالجريدة الرسميه في أقل من ستة و ثلاثين ساعة .
    احرى بك ان تصدر بلاغ نيابة عن الحكومة بتقديم استقالتكم

  • j J
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 08:40

    اختباء الحكومة وراء دراسة لتبرير قرار ترسيم التوقيت الصيفي كذب في كذب. الدراسة نفسها لم تدع إلى هذا القرار، بل أشارت فقط إلى مساوئ تغيير التوقيت عدة مرات خلال السنة. وفي الوقت الذي كلن على الحكومة أن تستنتج من أن الأصوب أن تعود إلى التوقيت الرسمي والتخلي نهائيا عن التوقيت الصيفي، فهي فهمت مخرجات الدراسة بالمقلوب، على حد قول المثل المغربي: جاي يطبها عماها.

  • ABDOU
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 08:45

    أصبحنا فئران تجارب تجرب فينا كل الوصفات الحكومية

  • aziz
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:18

    إذن الشعب المغربي يخضع للتجارب في 2018؛ غريب هذا أمر ،
    الرجال ناضلوا من أجل الإستقلال وأصبحوا في 2018 يخضعون للتجارب

  • yassir
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:25

    أولا وقبل كل شيء أود أن أسأل السيد الوزير هل يستيقظ باكرا في الصباح؟ سؤال الذي لا يستطيع الإجابة عنه لأنه لا يبالي، ثانيا بما أن القرار ليس نهائيا لماذا لا تتراجعون عنه هل تريدون إشعال الفتنة في البلاد ومس استقرارها؟ إذا كان التلايذ ولاأطفال الصغار كلهم احتجوا على قراركم الارتجالي فلماذا تصمون آذانكم عن صوت الشعب الذي لا يعلو عليه صوت، انقضى زمن "سكت" والقمع وما جاورهما إنكم أمام مغاربة من نوع آخر، مغاربة
    لم يعد يهابون شيء ولا يخافون ويطالبون بحقوقهم، أقول لك أيها الوزير، الدراسة فاشلة وأنه إذالم تتراجعون عن قراركم فسوف ترون 34مليون مغربي كلها متجة إلى رئاسة الحكومة حيث سيتم محاصرتكم أنتم وأمثالكم ممن تستخفون بنا و فكها يا من وحلتيها

  • مقاطع
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:38

    ليس المشكل في العثماني المشكل فينا حنا حيت مبغيناش نعيقو هذا هو الحال العام جاي غيطبقو شحاجة كتر من هاد الساعة حيت حنا راضين بهاد الوضع

  • مغربي
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:54

    قالها السيد الوزير: التوقيت تجريبي
    المغاربة فئران التجربة: لا حول ولا قوة إلا بالله
    لماذا لا يتركون هذه الساعة اختيارية: من أراد أن يشتغل ب GMT+1 يشتغل ومن أراد غير ذلك فهو حر في شركته، أما الإدارات العمومية والمدارس فتشتغل بتوقيت غرينتش وانتهى الجدال…

  • فئران التجارب
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 11:58

    أظن ان الساعة الاضافية واكبت تطورات العصر ففرص الشغل أصبحت متدنية والاجرام كثر وكل المشاكل الاجتماعية متواجدة وهذا شيء جميل لبقاء الساعة

  • محمد
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 12:08

    بصراحة رد الوزير على الانتقادات الموجهة بخصوص الساعة التي كما قال لم تغير التوقيت القانوني للمغرب والمحدد بمرسوم ولكن فقط اضيفت 60دقيقة اننا لنا ديننا ولكم دينكم …لنا ساعتنا ولكم ساعتكم ولا داعي للاحتجاج حتى تظهر نتيجة التجربة !!!!!

  • ابتسام
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 12:40

    كما لو أن إضافة ساعة الى التوقيت القانوني للمملكة لا يعني تغيير التوقيت القانوني المنصوص عليه بالجريدة الرسمية؟

  • محمد
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 15:58

    و الحقيقة المرة التي يعرفها الجميع إننا لا نقوم بأي دراسة . و جميع الدراسات هي مفبركة .
    و السؤال المطروح كيف يعقل أن تكون جميع دراسات الكون اتبثت ضرر الساعة الصيفية . و كليخ المغاربة يريدون إثبات العكس .

  • علي
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 16:46

    بالله عليكم الم يكفيكم تفرقة المجتمع ؟حتى أصبح هذا لايطيق الآخر فأصبح كل واحد منا داخل أسرته الصغيرة يتناول وجبة الغذاء منفردا لأن كل واحد وتوقيته حسبنا الله ونعم الوكيل

  • So far from home
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 19:57

    قاطعوا انتخابات الويل و الذل واش مزال ما باغيين تفهموا راه غرقوها كريديات كما انهم يجربون كل شيئ على المواطنين كفاران المختبر كما ان دخول 2019 سيكون اسودا على المواطن المنكوب بالزيادات لكي يعيشوا الرفاه و التمخميخ هذا ما تعودوا عليه مند الاستقلال المزعوم و الله المستعان ….

  • Aziz dahioui
    الخميس 15 نونبر 2018 - 00:28

    حسبي الله فيكم ياظلمة ونعم الوكيل
    ما بانت ليكم غير الساعة المحروقات والتعليم المبهدل والصحة ناس كتموت والارياف مالاقينش حتي بااتغطاو احقا ما حقا اظافة ساعة للمحافظة على الطاقة اخويا غاخليه اتقطع هاذ الضو اا كان اطيح علينا الذل غايطيح

  • مواطن مغربي
    الخميس 15 نونبر 2018 - 12:40

    تغيير الساعة قرار ارتجالي واستعجالي.
    اليوم التلاميذ فقدوا نصف ساعة من الدرس كل يوم. اي ما مجموعه 2.5h في الاسبوع. اي 10 ساعات في الشهر. كدلك ان التوقيت الطبيعي والموافق للساعة البيولوجية هو الموافق لتوقيت خط جرينتش لانه يمثل توازن طبيعي بين الليل والنهار.
    كدلك أدا قارنا بين الربح المادي لهده الساعة وتأثيرها على سيكولوجية ونمو الطفل الدهني والتأثيرات السلبية على الطفل فإن الخلاصة تشير إلى خلق اضطراب لدى أجيال من الأطفال وبناء مستقبلهم مقابل مبلغ مادي لا يوازي حتى تكاليف دالك الاضطراب ونتائجه على الأجيال القادمة بل على المجتمع كله.
    أرى أنه من الضروري مراجعة القرار والرجوع إلى المختصين من أجل دراسة كل الجوانب السلبية والإيجابية وكدلك التكلفة المستقبلية.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب