الحكومة تُشهر "العين الحمراء" في وجه "مُحرضي" التلاميذ المُحتجين

الحكومة تُشهر "العين الحمراء" في وجه "مُحرضي" التلاميذ المُحتجين
الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:00

حمل مسؤولون حكوميون المسؤولية عن استمرار احتجاجات التلاميذ على التوقيت المدرسي لجهات من خارج المدرسة، “تدفع المدرسة العمومية إلى مزيد من الاحتقان، في وقت لم تعرف المدارس الخصوصية أي اضطرابات”.

وعقد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، ووزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، ووزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، ووزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، المصطفى الرميد، اجتماعاً على خلفية الانفلات الذي شهدته بعض المسيرات التلاميذية.

وقال مصدر حكومي، حضر اللقاء، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن “المعطيات التي قدمتها وزارة الداخلية أظهرت أن خروج التلاميذ للاحتجاج لم يكن دائماً تلقائياً، بل تم رصد وجود أشخاص أجانب عن المدرسة قاموا بإغلاق أبواب المؤسسات التعليمية قصد منع المتعلمين من ولوجها”.

وأضاف المصدر ذاته أن الحكومة اتخذت قرارا بـ”عدم التسامح مع الجهات التي تتلاعب بالأطفال، إذ قررت عدم متابعة التلاميذ الذين تم تحريضهم للقيام ببعض أعمال الشغب، ولكنها ستشهر سلاح المحاسبة في وجه الغرباء عن المؤسسات التعليمية الذين يقومون بإرباك مسار العملية التعلمية”.

وعاينت السلطات الأمنية، تُضيف مصادر هسبريس، “رفع شعارات لا علاقة لها بموضوع التوقيت المدرسي، وصلت إلى درجة المس بالعلم الوطني وتكسير بعض المنشآت، وهي صور تقلل من قيمة تلاميذ المغرب”.

وأعطت وزارة الداخلية تعليمات إلى العمال والولاة في جميع مناطق المملكة من أجل التواصل مع المواطنين وتعبئة مختلف الفاعلين حتى تعود الأجواء العادية إلى المدارس؛ كما قامت بإحصاء حوالي 5 آلاف تلميذ انتقلوا من مدينة سلا إلى الرباط للاحتجاج أمام مقر البرلمان.

وأضاف المصدر الحكومي أن “تطور احتجاجات التلاميذ قد يهدد السلم الاجتماعي للبلاد، خصوصا أن هناك من رفع شعارات ضد والدة رئيس الحكومة، وهو أمر مخيف لأننا أمام فئة يمكن أن يتم استغلالها سياسيا”.

وخلص المتحدث إلى أن التظاهرات جمعت بين “الجهة المحرضة وعفوية التلاميذ”، داعيا الجميع إلى “القيام بحملات توعوية قبل الوصول إلى مراحل أخرى تتطلب تدخل القوات العمومية”.

وكان مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، أبرز خلال مناقشة الميزانية الفرعية لوزارته بلجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان أن المدارس الخصوصية “لم تعرف أي احتجاجات رغم أنها لم تغير توقيت الدخول المدرسي في وقت يخرج أبناء المدارس العمومية للاحتجاج”.

بدوره حمل وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، مسؤولية إحراق العلم الوطني لـ”أطراف أخرى ركبت على تظاهرات التلاميذ”، لكنه لم يذكرها بالاسم.

المسؤول الحكومي الذي كان يتحدث في جلسة عمومية بمجلس النواب مساء الإثنين قال: “تبين أن أطرافا أخرى دخلت على الاحتجاجات المدرسية”، وأكد أن “التلاميذ لا علاقة لهم بالتصرفات الموجودة في الشارع المغربي”.

‫تعليقات الزوار

128
  • راشيد يوسف
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:07

    هههههه توما ديرو داك شي لي بغيتو وقلو التلاميذ محرضينهم إتقان الله في أنفسكم

  • ayoub
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:07

    دايرين فيها المحقق كونان ههه
    اباركة من تفلسيف اوردو ساعة كيكانت

  • الغليان نتيجة سياساتكم
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:08

    احتجاجات هنا وهناك….البلاد تغلي غليانا و احتقانا و تذكار و سخطا شعبيا عارما ….حكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة التي يقودها تجار الدين الفاسدين و باقي دكاكين الريع والفساد يدفعون البلاد دفعا نحو الهاوية والهلاك و نفق مجهول و مسدود بفعل ضريهم عرض الحائط مطالب الشعب الكادح و المقهور…

  • Abdou rabat
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:08

    هاد الحكومة مستفزة بشكل كبير حيث فالوقت اللي الشعب كيطالب بالحقوق الأساسية والاجتماعية بحال التشغيل والصحة والتعليم والسكن كتخرج الحكومة بقرارات اللي فيها إلهاء للمجتمع على المطالب المشروعة وفنفس الوقت كتدير سياسة الهروب إلى الأمام. شد شد شد شد هررررب

  • محمد المغربي
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:08

    الشعارات والسلوكيات الغير الاخلاقيه تنتج جيلا جاهلا واذا خرجت الامور عن القانون وجب معاقبه المحرضين علي الشغب

  • sifao
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:09

    المدارس الخصوصية لم تعرف احتجاجات لانها تؤمن النقل للتلاميذ الوافدين من تجمعات سكنية بعيدة عن المؤسسة المحتضنة ، هكذا وبكل بساطة السي الرميد…

  • هشام
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:09

    قد يهدد السلم الاجتماعي للبلاد،
    لقد تم اعدام السلم الاجتماعي من زمان ونحن اليوم نعيش عداب القبر. الدولة تقبض بيد من حديد على كل تفاصيل حياتنا وما إضافة الساعة الا استعراض العضلات من طرف الدولة. عن اي تهديد تتحدثون . كل المغاربة مجتمعين حتى هؤلاء المتواجدين خارج المغرب لو اجتمعوا كلهم فهم لا يشكلون اي تهديد من اي نوع كان. ان اكبر تهديد هو ما تقوم به الدولة من استعراض العضلات وهو بالاحرى اكتر من تهديد بل واقع

  • MATADOR
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:09

    العثماني يهدد الشعب بالزرواطة والسبب الاحتجاج بطرق سلمية …لا حول ولا قوة الا بالله

  • simon aldo
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:10

    نعم إنها مؤامرة ماسونية آسي العثماني … الشعب دائما ما ينتظر رد فعل لصالحه وأنت لازلت لم تكتفي من الخزعبلات . في المغرب الكل مسؤول على هذا الضرر الذي ألحقته بنا وكل من لم ترى له رد في الشوارع فهم يردون إلى أنفسهم

  • زكرياء المغربي
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:11

    أكيد هناك جهات مجهولة تحرض التلاميذ على الاحتجاجات وأيضا هذه الاحتجاجات فرصة لبعض التلاميذ الذين لا يرغبون في الدراسة

  • البيضاوي
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:11

    بالفعل هناك جهات داخلية وخارجية تدفع لمثل هده الاحتجاجات وتسعى الى خلق الفتن وخلق الاضطرابات والقلاقل في البلاد من اجل ان يركبوا عليها ..

    الاحتجاج اذا خرج عن نطاقه الحقيقي وتحول الى فوضى مثل تكسير زجاج الحافلات وتكسير سيارات المواطنين وإلحاق الأضرار بممتلكات المواطنين يجب قمع اصحابها والقاء القبض على كل المخربين ..

  • مجرد رأي
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:11

    أسد عليا نعامة على غيري هدا حال أخي …عفوا من أوهمني أنه أخي في الله بلحيته و كلماته المزينة بأقتباسات دينية و الدين منهم براء براء براء ….في مجتمعنا المغربي لدينا مثل رائع يصلح في هده الحالات و يقول المثل … المشتقال ادا داق حالو صعييييييييييييييييييييب ..من نعالة ديال بلاستيك لتحمل مسؤولية 40 مليون شخص و أموالهم . أصبح العثمانيون لا يساوون عند الشعب تلك النعالة الشهيرة في صورة أخونا في الله

  • مصطفى كاراطيكا
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:12

    علاش العنف إلى وقع على عدد من التلاميذ ماشي عين حمرا هديك ولا مزال عاد مخرجتهواش المغرب غادي في الخسران العثماني

  • mohamed bardan
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:12

    Je suis pour. Les élèves ont trouvé une bonne excuse pour s'absenter des cours. Les enseignants doivent lutter contre ces manifestations et non les encourager !

  • marokii
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:13

    الشريف حيدو ساعة كلشي غايطفا لا حول ولا قوة إلا بالله

  • مومو
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:16

    فعﻻ هناك اطراف خارجية تأجح الوضع و تحرض التﻻميد و الدي بختفي وراء التﻻميد يسمى جبان فالتﻻميد ﻻ يفهمون في السياسة رغم اننا جميعا ضد الساعة و ضد الحكومة التي لم تقم باستشارة كافة مكونات الشعب. لكن ﻻ لتكسير الممتلكات و تشبيه البشر بالحيوان و احراق العالم الوطني .

  • لا للساعة الاضافية
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:17

    خارج المدرسة ؟؟؟ من كوكب المريخ مثلا ؟؟ لقد اصبحتم اضحوكة العالم بأكمله انظن انه علينا الاتحاد جميعا لاعلان اضراب عام في جميع الميادين حتى لا يتسنى لهذه الحكومة ان تلعب بنا كيف ما شاءت لاننا ما دمنا صامتين لن يكون هناك تغيير.

  • obama
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:17

    بدل ان تبحثوا عن الحلول لاعطاء صوت الشعب تشهرون التهديد بالزرواطة التي لا تزيد الا احتقانا وفقدان الثقة بالمسؤولين

  • socialllll
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:17

    كلام لا أساس له ومال هذه الحكومة لا تتراجع عن هذه الساعة لماذا كتكرهو الشعب في هذه الدولة ما كاين لا ناس خارجيين ولا داخليبن انتم من تشعلون الفتنة في هذه البلاد اوا باز ليكم والله اسي العثماني والله العظيم كل من هو في اغلبية لي منضمة هذه الحكومة خرجو على نفوسهوم وعلى أحزابهم سيأتي الإنتخاب ولا أحد سيصوت على احزابكم ولو بصوت واحد وخصوصا العدالة والأحرار والأيام بيننا والله العظيم أنتهيتم أنتم وأحزابكم وسمحتم لأحزاب ما كانت تحصل ولو على مقاعد قليلة هي من ستأخذ كل شيء وانتظرو الأيام بيننا

  • مواطن مغربي غيور
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:20

    و اعطيونا حلول وباركا ما درقوا الشمس بالغربال التلاميذ يقولون أنهم يتعرضون للكريساج وووو والقمع ليس حل
    وشكرا

  • العبقري
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:20

    حيدو الساعة و ديك الساعة قولو هاد الهدرة و ما جاورها اما هاد الهدرة دابا لا تعني شيئا مادام الشارع كايغوت. حاجة بسيطة نديرو عليها بلا بلا ماشي نورمال

  • ولد الشعب
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:20

    ما بغيتونا نقراو ما بغيتونا نوعاو…كمل من راسك

  • منصور
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:20

    نعم هناك من ليسوا من أسرة التعليم إنما هم من المشاغبين

  • hassan lkouhi
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:20

    اتقوا الله في ابناء وطنكم ……قبل ان تتطور الامور الى ما لا تحمد عقباه….

  • المدرسة الوطنية
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:22

    سبحان الله العرب هم العرب دائما ما يلصقون تهمة المؤامرة بالآخر لتبرير فشلهم. عوض الإعتراف بخطأ قرار الساعة الإضافية يحملون فشلهم للمجهول وربما للآباء كما لاحظنا في بلاغ أكاديمية سوس.
    "والله يعفوا علينا منكم."

  • %%%%
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:22

    les ekeves n ont pas besoin de qlq 1 pour leur dire de protester. c est eux qui se leve tot le matin et rentrent le soir dans la nuit .reveillez vous. la politique de l otruche ne vous sauvera pas .

  • Rachid tznt
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:22

    دائما تجدون ماتخرجون به انفسكم من عنق الزجاحة
    دائما تجدون ماتجحضون به احلام الشعب…

  • معاد
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:23

    ما بغاوش يقواو و اي فرصة لتعطي ل الدراسة هي فرصة من ذهب لاغلب تلاميذ التعليم العمومي لي ما باغيينش يقراو . ساعة زايدة او ناقصة ماشي مهم ، المهم هو النتيجة في اخر السنة. كلنا كنا تلاميذ و عارفين هادشي

  • سكزوفرين
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:23

    اوا تبدا بالبرلمانيين ومنشطي بعض بعض البرامج وما فيها باس يقيسو بعض نشطاء الحزب الحاكم

  • السلام
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:23

    هذا تناقض غير مقبول إذ تقول الحكومة بأن لديها معلومات عن جهات تقوم بغلق أبواب المدارس قصد تحريض التلاميذ على الإحتجاجات. وما هي الدوافع للتساهل مع هذه الجهات ؟. لماذا لا تطبق القانون بدل أن تتوعد؟

  • اب غيور
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:23

    لا للفوضى .حداري من الانزلاقات.
    ان مستقبل أبناء الشعب أمانة عضمى يجب أن نرعاها ونضرب بيد من حديد على من يفتنها ويحرض على ذلك.

  • حسن القنيطري
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:26

    طاحت الصُّومعة علّقوا الحجّام..بنقرّان إدّعى أن هناك خلايا ضد أمن البلد ،والآن يبحثون عن مِشْجبٍ يُعلقون عليه فشلهم الذريع في تسيير هذا البلد الأمين،إن كان من يُريد لهذا الوطن شرّاً ،فهو حزب النذالة والتعمية..حزبُ الذئاب الملتحيةِ الإنتهازية،حزبُ الفضائح الأخلاقية..

  • lfadl
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:26

    Certes, comme beaucoup de pays, nous ne sommes ni riches, ni un paradis , nous avons nos propres problèmes mais sommes en majorité beaucoup et de loin , meilleurs qu’eux.
    l’exces d3 liberté a atteint chez nous un niveau destructeur. Beaucoup de TRAÎTRES DE L’INTERIEUR complotent aisément et sans crainte contre notre Gouvernement, nos Institutions, et c’est notre pays qui risque d’en payer le prix. Certains étudiants sont à punir, MAIS LES RÉELLES POURSUITESet ONDAMNATIONS DEVRAIENT ÊTRE PRISES À L’ENCONTRE DE * TOUS CES COMPLOTEURS* . Ces traîtres sont en train de traîner notre pays vers une catastrophe certaine. IL EST PLUS QU’URGENT DE METTRE AU PIQUET CES TRAÎTRES. Ce qui se passe chez nous dépasse toutes les logiques. aucun pays au monde ne vit ce qui se passe chez nous.
    Agissons vite avant que n’arrivent les grands regrets!!!

  • مغربي
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:27

    يجب على رئيس الحكومة إرجاع الساعة

  • مواطن
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:28

    من هادشي كامل و قوة الهضرة الخاوية رجعو لينا ساعتنا و شكرا

  • مغربي
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:28

    نعم انا شوفت بعيني أشخاص لا علاقة لهم المدرسة وسط التلاميذ يافعين

  • مستغرب
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:28

    السيد رئيس الحكومة احتجاج الثلاميذ ليس ككل الاحتجاجات سارع بالعودة للتوقيت الشتوي قبل ان تخرج الأمور عن السيطرة لقد عشت إبان كنت تلميذا في المراحل الإعدادية مظاهرات حرب الخليج ورأيت بأم عيني انه من يتسيد جل هته المظاهرات هم من الطلبة المشاغبين وبدءت الهتافات تحيد عن مسارها بالمطالبة بسنة بيضاء و تخريب مرافق المدارس المهترئة أصلا
    العودة للتوقيت الشتوي هو مطلب معقول وان لم تسرع فلن يعود الطلبة الى صفوفهم لشهر أو شهرين حتى وان تم الاستجابة لمطلب الساعة لأنهم سيطالبون بامور اخرى قد تجر الى احتجاجات شعبية أوسع

  • ولد خريبكة
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:30

    مسكين العثماني هو الشماعة التي سيعلق عليها كل شيء…..باينة فيه من وجهو درويش ……و لكن لعنة الله على السياسة…..المهم نقصو الساعة الله يرحم الوالدين….هالعار….هاحنا مزاوكين…..باراكا علينا من المشاكل…..هالحريك….هالترياب دوار حسيبو الكاريانات …ها بوعشرين المهداوي و الزفزافي…….صااافي ..فهمنا……غادي ندخلو سوق راسنا……غير رجعوا لينا ساعتنا

  • ردا على الرميد
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:30

    فين عمرك شتي اسي الرميد ولاد الطبقة الراقية كيحتجو شكون كيقري ولادو في بريفي غير الطبقة الميسورة اما ولاد الشعب ولاد الطبقات الكادحة هم لي كيقراو في العمومي وهم لي كيحتجوا على الظروف اللاشعبية لي كيعيشوها دابا ولاد امزازي لي كيقراو في المدرسة الفرنسية كيخرجوا يحتجو اصلا هد السياسة ديراها الحكومة ولاد الشعب يحتجو باش ميقراوش ولاد لبريفي يقراو باش يورتو المناصب ديال بابتهوم الله ينزل عليكم الغضب

  • abderahmane guerrab
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:32

    شرح الواضحات من المفضحات. قاليك تلاميذ المدارس الخصوصية مداروش الإضراب راه والديهم عندهم الطموبيلات وخا اقراو بالليل هل اولاد الشعب كيقراو فالخصوصي ههههه

  • معلق
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:34

    لا يوجد أي محرض على الاحتجاجات اللهم اذا أرادت الحكومة أو بالأحرى المجتمعون ( ضرب البردعة ليفيق الحمار) بالمحضر الأساسي هو المجتمع بكامله وما يدور داخل الاسر والتدمر العارم من القرارات الانفرادية التعسفية ضد إرادة المجتمع فلو حاولوا استقصاء رأي المغاربة لما وصلنا لما وصلنا اليه فعلى سبيل المثال لماذا لا يحاول هولاء المجتمعين ان ينجزوا استطلاعا للرأي ولو عن طريق الهواتف المحمولة اما اذا كنتم تريدون تكميم الافواه والخنوع المطلق فهذا ظلم لايقابله إلا العصيان فإذا مكنكم الله من البلاد والعباد فاتقوا الله لان عاقبتكم ستكون مدمرة في الدنيا والآخرة ولن يموت أحدكم إلا بعد عذاب عظيم و في ألاخرة أشد وأعظم فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق .

  • الشعب
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:34

    جيل الانترنيت و الصحافه الحره و الثورات
    هؤلاء فقط المدارس الله و أعلم إدا إنتقلت للجامعات حتما سيتغير الشعار من الشعب يريد إسقاط الساعة إلى الشعب يريد إسقاط الفساد
    أنشري هسبريس
    شكرا

  • بلقاضي
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:35

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته لدي حل عملي من أجله أن يرضي كل الأطراف وهو الرجوع إلى الساعة الرسمية للمملكة وعلى كل من له علاقة تجارية أو مالية أو له ارتباط اداري مع مصالح أوربية أن يعمل بتوقيت مستمر يناسبه من الساعة السابعة صباحا إلى الثالثة أو الرابعة مساءا ويتركوا غالبية الشعب مع التوقيت ألدي يجد فيه راحته

  • قومهود
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:35

    ههه معروف ان الطفيليات مدفوعين من جهات اخرى .
    سألت ااكتير منهم عن سبب حضوركم هنا قالو لي نريد اضافة ساعة .هههه لاحول ولا قوة الابالله.
    يجب معاقبة كل من تجرأ على المساس بالراية الوطنية لانها تدنيس للشعب المغربي ولاجدادنا

  • fes driver
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:36

    لحد الآن لم تتعامل الحكومة مع هذا المشكل بعقلانية بل بفرض الأمر الواقع على الجميع. أما ما ذكره السيد الوزير عن عدم مشاركة تلاميذ التعليم الخاص في احتجاجات رفض الساعة الصيفية فذلك لأن هذه العينة من التلاميذ تأتي للمرة بواسطة سيارة بابا أو سيارة ماما أو السائق الخصوصي و ليتأكد السيد الوزير ما عليه سوى الوقوف بباب المدارس الخاصة و يرى أسطول السيارات الفارهة الذي هو في خدمة هذه الطينة من المجتمع.

  • kaki
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:36

    Quelle stupidité !! C est normal que les élèves de l école privée n ont pas réagi car ils ont gardé les mêmes horaires habituelles. On essaie de trouver des prétextes pour se déresponsabiliser….

  • عدنان القرماشي
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:36

    مهما حاولت المحكومة دفن رأسها بالتراب و محاولة تغيير الموضوع ستبقى احتجاجات الطلاب بعفويتها قائمة و موحدة المطالب كاسبة الشرعية الكاملة. وهي بذلك تسحب البساط من تحت أرجل كل من سولت له نفسه الإلتفاف من حولها،أيا كانت توجهاته. قلنا و كررنا أن لا مخرج أمام العثماني سوى الإنصياع لصوت الشعب المقهور و الذي يعد طلاب المدارس جزء لا يتجزأ منه.الأمر أبسط من أن تعقد المحكومة اجتماعاتها و تخرج بقرارات مفادها أن هناك أطراف خارجية تحرض التلاميذ على الإضراب، و يتمثل في العودة إلى التوقيت الطبيعي للمملكة قبل أن يرتفع سقف المطالب. فالكأس بدأت تفيض و الصغار قبل الكبار ضاقت بهم الأرض و فقدوا كل أمل في وعود المحكومة.و أخيرا و عوض البحث عن وسائل ملتوية للخروج من الأزمة، يجب الإنصات لصوت الأطفال الذي يعبر بدوره عن إرادة الشعب المغلوب. غير هذا ستذهب مجهودات المحكومة أدراج الرياح ولن تتوقف عجلة التغيير التي بدأت في الحركة. ولكم واسع النظر.

  • رأي
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:37

    أتذكر حينما كنت أدرس بالثانوي سنوات 1983 و 84 و85 كنا نخرج عند الساعة السادسة ونتابع الدروس تحت أضواء المصابيح.
    وكان بعض المشاغبين من التلاميذ يقومون بسرقة المصابيح لتعطيل الدراسة والخروج قبل الوقت. لكن الحارس العام بثانوية مولاي عبد الله بالبيضاء كان يقظا وتمكن من تحديد هوية أحد المشاغبين بمقارنة أثر الحذاء على الكرسي الذي وظف في عملية نزع المصابيح مع أحذية كل تلاميذ القسم. وتم استدعاء ولي أمره وألزم بشراء كل المصابيح الضائعة واتخذت ضده إجراءات تعليمية.
    ما يقع حاليا فوضى من قبل التلاميذ لا معنى لها.
    وأنصح التلاميذ أن يسألوا أولياء أمورهم عن التوقيت المدرسي الذي كان معك الا به قبل اعتماد التوقيت المستمر ليتأكدوا من صحة ذلك.
    مكان التلاميذ هو المدرسة.

  • Kamal
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:37

    حتى التلاميد الذي لم يتعدى عمرهم 13 سنة واعون أن رئيس الحكومة ينفد الاوامر و أن الحكومة محكومة

  • عايدة
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:37

    هاذ الحكومة فيما يجي الشعب يهضر على حقو تيوليو يقولو جيهات معينة هي لي حرضات الشعب على المظاهرات وانتما يالحكومة الفاشلة شكون محرضكم علينا يالا قولو شكون سلطكم علينا حتى ديرو فينا مبغيتو ولينا بحال فئران التجارب فيديكم

  • متتبع
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:39

    نعم شاهدنا كيف ان التلاميذ يرفعون شعارات لاعلاقة لها بالساعة الإضافية وهذا غير معقول بتاتا. الاحتجاج شيء جميل شريطة أن لايتدخل فيه عناصر الصيد في الماء العاكر الذي يقوم به خفافيش .ان يصل الامر الى احراق العلم فمعناه ان الخفافيش اخترقت الاحتجاجات التلاميذية البريئة.

  • عبدالله
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:39

    لا يمكن لأحد بأن يخادع الدولة
    تجيبو تجيبو و لو بعد مدة

  • badisi
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:40

    لو تركتم قنوات الحوار مفتوحة مع الكبار لما وجدتم أنفسكم اليوم وجها لوجه مع "الدراري"….في الواقع هم الذين يستحقون أن يكونوا في الواجهة اليوم…

  • donkichotte
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:40

    تهديد السلم الإجتماعي و المس بالعلم الوطني ماقالوش عليه أمــــر مــخــيــف وسب ام رئيس الحكومة قالو عيه ــــــ وهو أمر مـــخــيــف ــــــ زيدها على تقديم اقتراح إعفاء املاك الوزراء والبرلمانيين من آذاء الضرائب هنا كايبان بلي رجعلوها دولة أشخاص وليست دولة مؤسسات.

  • Adilusa
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:41

    أكره كل من يشجع و يحرض الأطفال من أجل أجندات سياسية عبثية…
    نعم للمعارضة و إبداء الرأي لكن الأطفال و القاصرين لا يجب استغلالهم.

  • مصطفى الرباط
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:41

    بركات من الرسالات.
    الي عندو شي ولد ولا بنت يوقف عليهم باش يدخلوا يقراو.
    أنا بعدا قلت لأولادي نلقا شي واحد خارج في شي مسيرة نسلخو عصا.
    جمعو أولادكم و كون فيكم شوية ديال النخوة و الصرامة

  • مهدي ميد
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:42

    المشكل تبين أن أغلبية التلاميذ فعلا لا يريدون الدراسة وإنما يحبون التسكع والقيام بشرب السجائر والمخدرات ومرافقة الفتيات أغلبهم مع للأسف ينحدرون من أسر فقيرة التي تغيب عنها التربية الحسنة لكون للأب والأم جلهم في العمل أتمنى من الدولة ضبط للأمور حتي ما نراه في ملاعب كرة القدم من شغب ربما هؤلاء التلاميذ جزء منه أؤكد مرة أخرى غياب تربية سليمة وحسنة هي من وراء هذا العنف اللفظي للتلميذ نتيجة كذالك ضعف للأطر التربوية أغلبهم غير كفء التلميذ اللذي مات أثناء للاحتجاج من يتحمل المسؤلية أنتم المحرضون وليس الدولة نريد جيل قوي يدافع عن حقوقه بثقافة عالية وليس صدامات مع الشرطة الكر والفر كأننا في حرب العصابات يجب محاسبة كل من تبت ضلوعه في تحريض التلاميذ علي الخروج للاحتجاج فهذه جريمة في حق الطفل

  • ولد البلاد
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:42

    عوض الانكباب على حل موضوعي في مصلحة الجميع، نعود الى سياسة الهروب الى الامام، و القول بوجود أيادي خفية هي من يحرض. أنا أقول الآن كأب يجب مراعات ظروف عمل الأجراء في القطاع الخاص، بالإضافة طبعا للموظفين، الذين اصبحوا في حيرة من امرهم تجاه ابنائهم من رواد التعليم العمومي، فلا مساعدة من طرف ارباب العمل و لا تساهل، فما العمل؟

  • hassan
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:42

    على اساس ان التعليم بصحة جيدة لا التلاميد لا الاساتدة لا وزارة وافق شن طبقة المشكل اكبر بكتير من الساعة المهم لي عندو شي اوليد اكافح معاع راه فالاخير هو الي ضايع اما المسؤولين اقرا او كاع مايقرا حيت ولادهوم في الخصوصي راه افيق حتى مع لفجر معندوش مشكيل

  • عبدالله
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:42

    راه باين شكون لي تا يحرض للاعمى ، ملكا اتاحت لهم الفرصة هاهما مع الأكباش لإخراجهم للتظاهر بلا ما يحسو مساكن ونيتهم الا صابوطاج الحكومة او الدولة كلها المهم يوصلو لهذفهم، اما عطيونا الحقيبة الوزارية او نخلقو الفوضاويين والفتنة في البلاد وتحرقون كولشي . اما نلعب او نحرم عليكم اللعب.
    او لي قال العكس اما مكلخ او يزيد تكليخنا. منين وصلات القضية للتلاميذ هادشي ولى خطير على المجتمع واللعب بالأبرياء هو اجرام ضد الانسانية والأطفال . لعب الدراري هاذا .
    اليسار ؟؟؟؟؟؟
    العدل والاحسان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ولكن الاختيار.

  • ramssis
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:43

    داخلن عليكم باالله واش وقتما طلب الشعب حاجة مشروعة تقلبو المعنى ها التحريض ايدي خفية ما كاين والو الشعب مضرور اوكونو واقعيين بﻻ فضفاضة

  • تلميذ
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:43

    لا احد يحرضنا فكل ما يحصل في الشارع هو بمحض ارادتنا و نحن نطالب فقط بالعودة لتوقيتنا الاصلي لا باصلاح البنى التحتية للمنشآت التعليمية او اصلاح التعليم برمته الذي هو من حقنا المرجو من الحكومة ان تراجع قرارتها قبل اصدارها و مشاورة الشعب

  • اسامة
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:44

    ناس ديال المدرسة الخصوصية راه كدفعو زبايل دلفلوس ،عادي غادي يمشيو يقراوْ!ولا عندبالكم غاديي دفعو الفين درهم فالشهر هكاك باطل !!! هضرونا على المدرسة العمومية و الموظفين العموميين ،اما الهواص عندهم علامهم الخاص

  • الفقير
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:44

    وماذا نتوقع من حكومة الزكير والعناد وعدم التشاور مع الشعب بل حكومة اغلب سياساتها ضد إرادة الشعب نخشى ان يقع ما لا نتمناه لهذا الوطن وستكون الحكومة المشؤومة هي السبب

  • الحارث
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:44

    الاسطوانة القديمة. …جهات ..ايدي …خارجية….يعلقون الفشل على مجهول…!هذه اسطوانة الحكومات الفاشلة.. في حين..البلدان الديمقراطية يتم الاستماع لنبض الشارع…والشورى. ..وكذالك اشراك ممثلين عن القطاعات المعنية كيفما كانت…..في اي قرار سياسي او اداري….انتما كور وعطي..ومن بعد البكاء والتماسيح والعفاريت وجهات خارجية…وجهات شيطانية…….حسبنا ألله ونعم لوكيل.

  • سعيد مغربي قح
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:45

    يجب وضع حد لهذا الاستهتار وإعادة "غرينيتشنا" فقد اختلت ساعتنا البيولوجية..
    وعلى الحكومة أن تتخلى عن ارتجالها في اتخاذ القرارات قبل أن تصل الأمور إلى
    la situation chaotique.

    أكيد هناك من يريد الاصطياد في الماء العكر..لكن فهل الحكومة استمعت لآهات الشعب..؟!

  • مغربي معقول
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:46

    إنه جد صادم عندما نشاهد الشكل الذي يحتج به أطفال وطننا كالقذف بألفاظ دنيئة وعبارات منحطة ولا أخلاقية وتحطيم المدارس وتكسير السيارات. هذا يجعلني اخاف على مستقبل هذا البلد الذي يربي أطفالا لا تحن إليه بل ترجمه. اقول ربما المدرسة التي يحطمونها هي المسؤولة الأولى عن تدني أخلاق أطفالنا.

  • نون
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:47

    الفياق بكري بالذهب مشري، كفانا كسلا. شخصيا اعمل بمدينة غير التي اسكن بها، و انا راض عن هذا التوقيت و اكون في مقر عملي على الساعة الثامنة او قبل ذالك. و الله على ما اقول شاهد. كفى من النوم.

  • بن البصير
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:47

    اشارطرها حتى ياءخد كل شمكار حقه وسجنه مع المخربين ووراؤهم من ياءكل ويشرب من هدا الوطن سيءتي يوم يندمون

  • Rani
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:49

    عليك بالله واش المدرسة الخصوصية بحال العمومي كن واقعي راه هادوك عندهم كل الضمانات من مخاطر التنقل على اﻻقل وزيد……20 في القسم والمزلوط اسط 45

  • Indignée
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:49

    Le ministre Ramid ignore peut être que les élèves des écoles privés peuvent être déposés à l'école le matin par leur parent quand il fait noir, qu'ils ont les moyens pour payer le transport scolaire ou encore la quantine pour manger à midi, etc…tous ce que la majorité des élèves dans le public ne peut pas avoir
    De toute façon nous avons créé deux mondes dans notre société le privé et le public
    Quelle tristesse

  • هرو هولاكو
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:49

    جميل أن يعبر التلاميد عن موقفهم وبدلك فرضوا في عدة جهات التوقيت المرغوب فيه شريطة أن يكون في إطار GMT زائد ساعة وبقيت بعض الجهات أو حتى بعض المؤسسات داخل نفس الجهة دون التوصل إلى حل يرضي التلاميد. إلا أنه ما لايمكن أن نسمح به كمواطنين غيورين على بلادنا هو أن تتجرأ أطرافا لا علاقة لها بالموضوع كي تحرف التوجه الطبيعي لاحتجاجات التلاميد لأغراض شخصية أو فوضوية تمس بأمن وسلامة البلاد والعباد.

  • محمد
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:49

    راهم معروفين لمحرشين تﻻميد شكون أنا بعدا كمواطن ساعة زيدة أوﻻ ناقسة معندها حتا تغيير لتودي لتوتر و القلق هوه تغيير ساعة كل مرة

  • حب الانتماء
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:50

    مادمتم تعرفون الجهة التي ركبت على الاحداث فيجب تحريك الدعوى العمومية في حقها ما دام الامر يتعلق باحراق العلم الوطني . هل تعمل ايها المسؤول ان في امريكا قام احد لاعبي كرة السلة السود بوضع ركبته على الارض فقط اثناء رفع العلم الامريكي وعزف النشيد الوطني وهي حركة معروفة في امريكا احتجاجا على العنصرية ضد السود فتنكر له الكل حتى فريقه ولم يجد اي فريق يمكن ان يلعب في صفوفه حتى احدى الشركات الخاصة بالملابس الرياضية الغت عقد الاشهار مع اللاعب هذا درس في الوطنية ياحكومة من دولة يشتغل شبابها في الحانات والمقاهي ويلجؤون الى القروض البنكية لاتمام دراستهم الجامعية ويعيش عدد كبير في مجاري المياه بنيويورك ويكفي كتابة -U.S.A SDF- في محرك البحث للوقوف على الظاهرة

  • Hicham khouribgs
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:51

    حكومة فاشلة بكل المقاييس لم يسلم من شرها حتى التلاميد ولم يسلم من غباءها كل الشعب بالله عليكم من هدا الدكي الدي افتى بزيادة هته الساعة وجعل كل الشعب يكره وطنه ودولته بكل مكوناتها وجعل تلاميد سيكونو مواطنين مستقبلا يكرهون وطنهم وحكامهم المستقبليين اما نحن كبرنا وعرفناكم متسواوش عل الاقل خليو الاطفال شباب المستقبل يحبو وطنهم وحكامهم ماشي العكس

  • مهاجر
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:51

    شعب كسول حسن باقو ناعسين. حتى. 12 مزيان

  • ملاحظ
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:53

    هل تابعتم التجييش والجذبة الإعلامية لأكثر من ثلاثة أسابيع على أمواج بعض الإذاعات الخاصة وشحن التلاميذ وأولياء التلاميذ عن وعي أو طمعا في الاوديمات؟ خاصة في الفترة الصباحية في الوقت الذي يتجه فيه التلاميذ واولياؤهم واساتذتهم إلى المدارس. خصوصا منها التي تجذب الأطفال بمواضيعها التضبيعية. وعندما وقعت الفاس في رأس بناتنا وأبناءها نهضت نفس الإذاعة ونفس المهرج لاعطائهم دروسا في القيم النبيلة وفي آداب الاحتجاج ويحثهم على الالتحاق بأقسامهم. خلاصة القول أن بعض المنشطين الإذاعيين لا يدرون عواقب ما يخرجون من أفواههم إن كانوا طبعا مستقلون في تطرقهم لمواضيع مجتمعية تتطلب كثيرا من ضبط النفس والالمام بابجديات تحليل الظواهر المجتمعية. مع كامل الاحترام لنساء ورجال الإعلام.

  • استاذة
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:54

    هذا جيل أفرزته المنظومة التعليمية الفاشلة..تلاميذ لديهم طاقات و ذكاء في حاجة الى تعليم جيد و مجاني ينمي مهاراتهم و يفجر مواهبهم و إلا سيصبحون فريسة للتطرف و لمافيا تهريب البشر…

  • وما الحسيمة ببعيدة..
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:55

    رغم ان ملف حراك الحسينة لا زال لم يغلق..ورغم ان مطلب التراجع عن زيادة الساعة مطلب شعبي.الا ان الحكومة لم تستفد من خرجاتها اثناء حراك الريف ولا زالت تردد نفس الاسطوانة(التخوين والايادي الدخيلة)..عمري 69سنة وعشت كل مراحل الانتفاضات التلاميدية مند انتفاضة 1965 ايام الوزير يوسف بلعباس مرورا بالدكتور بنهيمة الى احداث السبعينات كلها وصراع السلطة مع الطلبة لم يسبق للسلطة ان انتصرت على مطالب المتعلمين رغم القمع والاعتقالات والقتل بالرصاص الحي الخ..ولم يسبق لي ان سمعت حكومة عبر العالم اتخدت او املي عليها قرارفناقشته يوم الخميس وخرج في الجريدة الرسمية يوم السبت..هل اصبحت رونوRenault هي من يحدد لنا متى ندخل او نخرج ..ما هدا الدل وما هده المدلة..لقد اقتربت النار من الحطب فحداري..وان الغريق لا يخشى البلل..الهم اني قد بلغت.

  • الشعب الغائب
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:58

    لم تستشيروا الشعب الذي انتخبكم عندما قمتم بزيادة الساعة
    لهذا لا نحترمكم كما لم تحترمونا.
    حكومة فاشلة ضعيفة

  • Hakim khouribgui
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:59

    اصبح عدد من الدين لا يفقهون شيئا يعلقون على كل شيئ
    الساعة لم تغير شيئا الامور تسير بشكل عادي جدا ولا داعي للتعاليق الجوفاء.
    بالنسبة للذين حرضوا التلاميد يجب معاقبتهم بصرامة ولا تساهل مع المحرضين المجرمين.

  • Abou majd
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 20:04

    لماذا لا تتراجعون عن قرار خاطئ الاعتراف بالحق فضيلة وانتصار أم تحسبونه هزيمة ابدا القوي من هو يتراجع عن الخطا
    لا يدخلوا البلد في متاهات الكل في غنى عنها ولا تتبعوا خطوات الشيطان ومن يتبع خطوات الشيطان فان يذهب في التفسيرات ويحبث في أسباب واهية لا افتحوا الباب شريطين الجن والانس الذين يلبسون الحق بالباطل للتغطية على الشمس بالغربال التراجع لا يعني ابدا الضعف

  • Hassan
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 20:05

    نعم، هناك جهة مسؤولة عن تحريض التلاميذ للخروج الى التضاهر وهي العتماني وقراراته الغير مناسبة للشعب المغربي، في حالة لم يقم باعادة النظر في قراراته قد يؤدي ذلك الى احتجاجات خارجة عن السيطرة من طرف التلاميذ و كافة المواطنين

  • abdallah marrakech
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 20:07

    الفتن اشد من القتل.انا مع حق الاضراب وحق المطالبة بالحقوق والحريات ولكن باحترام الطرف الاخر كيف ما كانت صفته .وبرسم الاهداف وكذالك الطرق التي تؤدي الى كسب المبتغى بعيدا عن كل التحريض والمساس بحرية الاخر المطالب تختلف من شخص الى اخر هي . ولكن لا يجب على اي كان ان يلزم احد بالتباعه .يجب على التلاميدالتزام الحدود وعدم الانسياق المطالبة بالحقوق واجب ولكن بدون التعدي على حرية الاخر

  • م.الحقيقة
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 20:08

    الان بدءت الحقيقة ولا غبار عنها هناك من يريد ان يخرب البلاد التلاميذ سوى ادات.

  • محمد المصباحي
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 20:08

    المشكل في الحكرة التي يعيشها المواطن في هذه البلاد حيث يتعاقب على تسيير أمور البلاد أناس همهم الوحيد هو الكرسي والبقاء فيه أطول مدة ممكنة ،ويأخذون قرارات جائرة في حق الطبقة المتوسطة و الفقيرة و يحتلون الفساد والمفسدين ( عفا الله عما سلف) ولا يريدون تقديم الحساب . يمكن أن تستغل جهة ما الأوضاع لصالحها وهذا ما يقوم به أغلب السياسيين الذين يجيدون فقط الركوب على مآسي الناس و يعجزون عن تقديم رؤيى و تصور مستقبلي لصالح المواطن المغلوب على أمره .هذه في نظري نقطة أفاضت كأسا مملوءة بالحركة و المآسي .أرجوكم كفى و انكبوا على إصلاح فعلي لمشاكل الناس قبل أن تنفلت الأمور وتأتي بما لا يحمد عقباه .الحل سهل إما التراجع عن هذا القرار المرفوض أو توضيح السبب الحقيقي وراء اتخاذه .

  • ابن الزمن الجميل
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 20:11

    لا ننتظر خيرا من جيل الفايسبوك والوات ساب .جيل جاهل لايفرق بين رمز البلاد كالعلم الوطني وهو ملك الجميع والرموز السياسية التي تتغير في كل انتخابات..هدا الجيل صراحة سيصبح عالة على المغرب في المستقبل .لاتربية لا اخلاق لا حشمة…جيل مشرمل لا يبشر بالخير..

  • simo
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 20:11

    سيرو تقرو .الاضراب ماغدي انفعكوم.الذين يقومون بالاضرب لايردون القراءة

  • بودواهي
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 20:13

    التلاميذ ليسوا بحاجة إلى من يحركهم أو يحرضهم و كفاكم جهالة و حماقة و فضاعات. .!!!
    فهم أرشد و أبلغ و اعقل من ان يحركهم أحد …
    فانظروا إلى أنفسكم الضعيفة و لهاماتكم القزمة و لشخصياتكم التافهة و التي تسيرها و تحركها و تحكمها شركة صغيرة من فرنسا اسمها رونو دفاعا عن مصالحها و ضربا لمصالح و حقوق شعب بأكمله اسمه الشعب المغربي .!!!

  • الحل عندي
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 20:23

    أريد تنوير الرأي العام و الخاص والحكومة في حل سيكون فال خير علينا وقد يعتمده الاوروبيون كوسيلة من تجربتنا في تخفيض تكلفة الطاقة . الحل هو اعتماد توقيت السابعة صباحا عوض التامنة والعمل بالتوقيت المستمر إلی غاية الساعة الثالثة بعد الزوال . وبذلك يكون المستفيد الأكبر الموضف او العامل و الطاقة .

  • محايد
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 20:29

    الكل ينتقد و يسب و يشتم الحكومة رغم ان الكل يعرف بان الحكومة مجرد واجهة و الدستور مجرد حبر على ورق. الكل يعرف من يحكم البلاد و من يتخد القرارات الحكومة مجر اشخاص فاشلين يتقاضون رواتبهم مقابل تنفيد التعليمات ان كانت خاطئة فهم يتحملون المسئولية و ان كانت صائبة فلا تنسب لهم و تنسب لمن يحكم فعلا.
    شعب مغفل استمروا في احتجاجاتكم الى ان يعلن الحاكم الفعلي انه صحح خطأ الحكومة الدي لم تتخده هي اصلا و حينها تمجدون و تمدحون.
    وثائق ويكيليكس كشفت من يأخد العمولة من الشركات الاجنبية التي تود الاستثمار في المغرب و ليست الحكومة.

  • hamdaoui
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 20:30

    التعليقات فيها الاستاذ و الام و الموظفة و المحامي و تعكس كذلك اراء الشمكارة و اصحاب السوابق و المخربين…فهي تعليقات في نهاية المطاف متعددة المشارب و المرجعيات

  • مقهور
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 20:31

    على شباب 2000 كما يحلو للبعض ان يشير اليهم ان يتذكروا جيدا ما يقاسونه الان من جراء قرارات لا شعبية لحكومة البيديجي وان يشاركوا بكثافة في الانتخابات القادمة حيث سيكون لهم الحق في التصويت وان يلقنوا هذا الحزب الهزيمة النكراء التي ستثلج صدوركم وصدور كل من يعاني من ويلات هذه الحكومة. تذكروا وانتقموا لانفسكم ولكافة الشعب المقهور على امره.

  • abd
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 20:31

    الفتنه نائمة لعن الله موقدها وكان كنتو خليتوا لينا ساعتنا ونتوما ديروا الساعة لي عجبتكم ماتوصلو لهاد الموصل معرفتش علاش هاد الحكومة باغيا غي تشعل لفتيل

  • المكلخ
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 20:32

    بما انه كلام نقل عن مصدر مجهول وليس ببلاغ رسمي يجب التحفظ ولكن ان كان مادكر صحيح فهدا امر خطير ادن هناك نوعين من التلاميد داخل شعب واحد ولن ادخل في التفاصيل…..

  • IKEN
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 20:37

    لو ان التلاميد يتفقوا عبر مواقع التواصل الاجتاعي على المكوث في المنازل في تاريخ محدد لمدة ٢٤ ساعة كاحتجاج حضاري لرفض الساعة المضافة وفي حالة عدم الامتثال يتفقع على مقاطعة الدراسة لاسبوع وفي حالة عدم الامتثال يتفقع على سنة بيضاء وهدا يجنبنا الفوضى والاعتقالات

  • مواطن حر
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 20:37

    ها هوما قراو اش غادي يديروا.
    يرجعوا للشارع.

    أشد الباك ويقلب على شكون أعطيه الصرف.
    عطيو لابورس مثلا للجميع.

  • hamid
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 20:51

    كان بإمكان الحكومة تفادي كل هذه الإحتجاجات ما دام هناك شبه إجماع المغاربة على إزالة الساعة المشؤومة

  • Aziz
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 20:52

    مول الرونو بغا يرون المغرب ردو الساعة لبلاصتها باركة راوسلت لعضم

  • salah
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 20:55

    الى المعلق سيمو الظاهر من تعليقك انك ضحية التمدرس وصل بك الامر ان ترتكب اخطاء املائية الغريب انك تنتقد التلامميد ربما تلميد في السنة اولى ابتدائي لايرتكب هده الاخطاء .لدي سؤال هل كل ردة فعل وراؤها تحريض او مؤامرة المرجوا النشر

  • Nada
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 20:59

    البارح البوليس تلف في الرباط ماعمرهم مانواو يجيهم هجوم مضاظ من الاطفال ههه.
    ولدي قالي باللي من نهار السبت والاطفال مخططين يخرجو نهار الاثنين، دارو des groupes في فايسبوك و واتساب ونسقوا بيناتهم تلامذ الرباط وسلا ماكاين لا جهات اخرى اللي كتحرض الاطفال.
    لاتستهينوا بذكاء أطفالنا

  • la vérité
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:12

    صدم المغاربة جميعهم لما سمعوا كلاما ساقطا في watsap ردده تلاميد وتلميدات أمس الاثنين أمام البرلمان في حق والدة رءيس الحكومة ..وكانت الصدمة قوية أن من بين من كان يردد هدا الشعار الماسخ والسوقي والمسلقط. كانت هناك تلميدات.لم يخجلن من شتم أم السيد العثماني بكلمات ساقطة . وهنا نتساءل من أي عائلات تنحدر هؤلاء التلميدات اللواتي رددن هدا الشعار الساقط…المؤكد أنهن ينحدرن من عائلات متفسخة الروابط لأنه لايعقل أن تنتج عائلة متماسكة مثل هاد التلميدات اللواتي يرددن شعارا ساقطا أمام البرلمان وأمام آلاف الناس دون خجل … واقسم بالله ان الحاضرين صدموا من هؤلاء التلميدات اللي مامركوش وهن يرددن الشعار الساقط .وهدا يؤكد أن بعض العائلات المغربية تعيش أزمة تربية لأبنائها وخاصة بناتها..انا في اعتقادي أن هدا النوع من البنات والدكور هم مجموعة من الكسالى يستغلون اول فرصة تتاح لهم…لكن الحمد لله اليوم الثلاثاء عادت الأمور إلى نصابها وعاد المجتهدون إلى الأقسام .

  • ملاحظ
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:25

    هذه اسطوانة قديمة حول المآمرة، في كل مرة يتم اتهام أطراف خارجية، لكن جوهر المشكل يبقى هو هو.
    المتتبع لمشكل التوقيت كما تم الإبقاء عليه، بشكل مثير يدعو الى الإستغراب، خاصة وأنه تم ترسيمه في وقت قياسي وحتى صدوره في الجريدة الرسمية، وكأن هذه الحكومة تخاف على أن تسرق لها هذه الساعة،
    وبالتالي فهذا الموضوع لا يحتاج الى تحريض من احد وتقديم شروحات لفك اشكالية فلسفية معقدة، وغير متاحة لفهمها من طرف عامة التلاميذ،

  • كبور بناني سميرس
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:58

    تلاميذ المدارس الخصوصية لم يتظاهروا ؟؟؟؟؟؟؟
    ياك transport كايهزهوم من حدا باب دارهم
    الله يلعن اللي ما يحشم
    كاتصحابونا كليخا
    الله يهديك آحمادي رجع الساعة كيما خلاها باك أوهني الوقت.

  • Nagwa
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:59

    العصا لمن عصا ..كحل الرأس كاموني

  • قلة تلشغل
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:12

    سبحان الله. اي حاجة كتدار كتلقى بالاحتجاجات. قلة الشغل. سيرو اولادي تقراو على رؤوسكم. الشعب العنيد

  • بعيد...بعيد
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:24

    ﻻ تستبلدوا المغاربة ! فهم أذكى من مراوغاتكم وتمويهاتكم ، وأقوى من تهديداتكم !
    فبعيدا عن أي تحريض داخلي أو خارجي ، فالتوقيت الذي تم تعديله بالنسبة للتعليم ، وذلك بتأخير وقت الدخول إلى أن يطلع النهار ،فقد أغفلوا بل تجاهلوا أن التﻻميذ سيغادرون المؤسسات بعد الحصة اﻷخيرة في وقت متأخر ( 30 : 6 ) يعني عند أذان المغرب ( غروب الشمس = ظﻻم ) .
    أما مقارنة المؤسسات الخصوصية التي توفر للتﻻميذ وسائل النقل من بيوتهم إلى المدرسة ومن المدرسة إلى البيوت ، بالمؤسسات العمومية التي ذات الوضعيات المأساوية على كل اﻷصعدة … فهذه مقارنة فيها إهانة مريرة لعقول المغاربة…
    إذ يعاملون معاملة قاصرين أو سفهاء يحجر عليهم …
    اتقوا الله ! وتعاونوا على البر والتقوى كما أمر الله … " إن الله عزيز ذو انتقام " (47 – س إبراهيم )

  • klm
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:26

    نديرو التلاميذ محرضهم شي حد ايو شكون اللي محرض الحكومة لزيادة ساعة على الشعب معا انها ليست في صالح 90 في المئة من العامة فهل سيطبق نفس الحكم على المحرض ام ان الحكومة غدير مع اللي باغين الساعة بحال ما دار بنكيكان مع التماسيح والعفاريت بسم الله الرحمن الرحيم .بغيت غير نعرف حزب الظلم والتدمير لشمن جهة تابعين

  • احمد
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:39

    بعيدا عن القرار المتخذ بالحفاظ على الساعة الإضافية ينبغي فضح مثيري الشغب فمن يدافع عن بلده لا يخرب. وهنا وجب التشهير بهؤلاء وعلى الشعب ان يتمعن مكر المحرضين والذين يركبون على كل شيء.اتركوا الأبرياء من التلاميذ واكشفوا عن وجوهكم.وتاكدوا ان المعارضة لا تكون بالتخريب وإثارة الفتن. رآه الشعب يعرف كل شيء . هذه تصرفات مشبوهة…

  • مواطن ملخبط
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 23:15

    ومن يحرض رئيس الحكومة ضد شعب بأكمله الذي اتخذ هذا القرار الجائر، أليس هو من أشعل الأزمة،

    من قال أن ما وقع كان مفبركا إحضار فتايات لا علاقة لهن بالتعليم لإفشال الاحتجاجات،

    ليعلم رئيس الحكومة أنه يتعامل مع شعب إما واع و هذا سيثور على قراراتك الارتجالية أو إما شعب غير واع و بالتالي غير مسؤول مثلك و سيجر البلاد إلى الكارثة،
    إن هذا التوقيت غير صالح و غير مدروس و غير قابل للتطبيق و سيترتب عليه مشاكل بالجملة مع نهاية شهر نونمبر حينما يصبح شروق الشمس على الساعة 8 و النصف، فالاباء و المستخدمين و الموظفين …. و التلاميذ سيخرجون إلى الشارع حينما سيطفح الكيل
    إن بعض المغاربة يتركون أبنائهم الصغار أمام المداس قبل ذهابهم إلى العمل لساعة و أزيد مما سيترتب عنه مشاكل لن تستطيع حلها

  • هشام
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 23:27

    رجعو لينا الساعة يا حزب لا العدالة

  • مدوخ وأفتخر
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 00:00

    أقترح وضع شارات حمراء على الأذرع للتعبير عن الإضراب لجميع المواطنين بمافيهم الموظفين والطلبة وباقي شرائح المجتمع الرافض لهذه الغطرسة والزيادات المتتالية بما في ذلك الساعة الغير قانونية

  • karim
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 00:09

    الم تلاحضوا كثرة العشاق في الازقة هاته الايام الاباء فرحانين اولادهم الاشاوس ضد الساعة ما هاته التفاهات مادا ستزيد هاته الساعة لا اعلم من اين جاء هدا الاهتمام المفاجئ بها زادت او نقصت ان نقصت سنخرج في الضلام وان زادت سندخل في الضلام في الايام التي يكون فيها النهار قصيرا اما المشاكل الصحية فهي في كثرة تغييرها وهدا لن يحدث مجددا هدا ما قررت اوروبا وتبعتها الحكومة في دالك لكن هل هدا مهم لهاته الدرجة بالطبع لا ولكن بالفعل هناك جهات تحرك هادا الموضوع لانها لمست ان هدا الموضوع هو الوحيد الدي توحدث حوله الامة نسوا الفقر والضلم ووو وتوحدوا حول الساعة فهل المخاطرة باطفالنا واستعمالهم امر سهل مليون ساعة ولا المقامرة باطفالنا وشبابنا الاطفال اليوم يخرجون الى المدرسة ولا يدخلون ويهيمون في الشوارع ووراء البيوت وفي الحدائق والخلاء البعض من اجل التدخين والتخدير والبعض من اجل ممارسة الرديلة والاباء فرحانين ويعلقون ويساندون الاضراب مع العلم والله العضيم ان التلاميد لا يهتمون بامر الساعىة ولكن وجودها فرصة لعدم الدراسة والتسكع وااااافيييييقوااااا

  • مواطنة حرة من استوكهولم
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 00:28

    الحكومة خصها تحشم على روحها، قاهرين الشعب و ماسحين به الأرض و مللي يتكلّمو على حقهم تلصقو المصائب ديالكم للناس الآخرين بحال اللي عملتو مع سائق القطار، دايما تاتوجدر شماعة تعلقو عليها وسخكم، باركة من هاد الحكرة الناس اللي تكلمات على الحق حاطينهم في السجن و المجرمين و أصحاب الكريساج مخليينهم تايطحنو في الشعب، الحكومة هي اللي تاتنوض الفتنة ما بين المواطنين و ملك البلاد اللي تاتوصلو ليه معلومات خاطئة، اتقوا الله لعلكم تفلحون

  • العثماني ماتكونش متحجر
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 01:40

    راه دستور اولا شي قرار حكومي ماشي شي حاجة مقدسة بحال القرآن الكريم باش نطبقوا عليهم صالحة لكل زمان ومكان عطيتي واحد الاقتراح اسي العثماني كان ردت فعل شعب الرفض صافي صلاة على النبي…تغييرها او الفتنة راه منكم وإليكم شعب راه رفض او راه غا مواقع تواصل الاجتماعية بينتلكم رفض ديال هاد ساعة ولا كاتسناوا حتى اخرج شعب او اهرس او ضرب عاد تغييروا…اما بنسبة لتلاميذ راه داروا مظاهرة سلمية نتوما شفتوا غا سبان ديال تلاميذ اما مني كلوا العصا او مات هاداك تلميذ فين كنتوا اولا خسرات ليكم تلفزة او تيليفوناتكم ماشتهومش ديك ساعات الله اهديكم تغيير راه خاصوا ابدا منكم اولا حالة شعب ساهلة تغيرها.

  • إدريس الجراري
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 03:22

    وهل هؤلاء المحرضين كان لهم كل هدا التنظيم والتنسيق لإخراج جل إلم نقل كل تلاميد المغرب إلى الشارع المشكل اكبر مما تتصورون ومما تتصور الدولة لقد وصل السيل الزبى وصلات لعظم كما قلت إحدى التلميدات المتضاهرات
    المشكل ان الناس تشعر اليوم ان لا احد يمثلها واصبح عندها وعي باخد المبادرة لإيصال صوتها وهي حد الآن تتحرك سلميا وبشكل حضاري
    العيب في المسؤولين الدين لا يقراون الرسائل بجدية ويعتبرون ان هده مجرد موجة او لعب الدراري الشعب اليوم يشعر بكل انواع الظلم ويجب رفع هدا الظلم
    لنكسب السلم الإجتماعي ونكسب التطور الدمقراطي ونصل للخطوة الأولى في التنمية الحقيقية والدمقراطية التشاركية والمسؤولة والمحاسبة
    ولا مبغاوش فما عليهم إلا إنتظار الموجات القادمة وإنتظار التسونامي

  • مواطن2
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 06:29

    الموضوع واضح منذ قديم الزمان…..هناك من يعمل على تاجيج الوضع…لكن …متى ؟ لما يفتح الباب لذلك بقرارات غير مدروسة العواقب…وبالرجوع الى موضوع الحسيمة….من تسبب في تاجيج الوضع وبروز زعماء واحتجاجات واعتصامات وتخريب ….قرار في غير محله رغم ان الامر من بدايته كان بسيطا جدا …وكما يقال = وقيدة – رغم صغر حجمها – تحرق غابة = لما يفتح الباب على مصراعية يدخل من خلاله كل شيء…. وهذا امر مسلم به….قرار بسيط جدا اجج الوضع لانه غير محسوب العواقب…والواقع ان جل الاحتجاجات لا تتعلق بموضوع بعينه…لان الجو العام مهيأ لذلك وينتظر الشرارة فقط…على الحكومة ان لا تقرر شيئا الا بعد دراسة عميقة. ..فالمواطن اصبح يستغل اي ظرف للتعبير عن غضبه…وهذا امر قد تكون عواقبه وخيمة …والجميع خاسر….خاسر….فالمتربصون لا ينتظرون الا الفرصة…ويجب ان لا تعطى لهم تلك الفرصة.

  • كلنا نتألم
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 07:44

    الداخلية في رأي قادرة على إدخال عناصر مخربة حتى تقول في التقرير أن هناك شغب و تخريب. لا أظن و من سابع المستحيلات أن ترفع الداخلية تقرير نزيه إلى أي مسؤول، اللهم إن هذا منكر ما يحدث للشعب المهمش. مع ذلك لن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم. لا زالت مشكلة تشتت الكلمة، غياب الضمائر، غياب الاخلاق، غياب التضحية و لا أنانية، غياب الوعي و النظرة المستقبلية و كذلك غياب المرجعية الموحدة طالما هذا هو الغالب لا أجد نفسي متفائلاً كثيرا، فرج الله كرب الجميع، هذا و الله أعلم.

  • mimi
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:04

    hier l'école privée sans citer de nom a décidé d'obliger
    les élèves à venir étudier samedi matin pourquoi pour leur bien stupide un dérangement le week end sans demander l'avis des parents qui payent le mois vraiment cher pour que leurs enfants étudient dans des meilleures écoles de la ville …dites moi est ce logique de changer un emploi du temps sans l'avis de personne ? et surtout quand la majorité des élèves font des cours de soutien samedi matin qui coûtent

  • غيور
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:27

    هل تعلمون من المحرض على الاحتجاج.؟؟؟
    إنها الحكومة بأفعالها تحرض الشعب على القيام بهذه الأفعال

  • Habib.
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:29

    اكيد هناك جهات مجهولة تحرض الحكومة على الشعب بل في الحقيقة هي أصبحت معلومة وتملي عليه القرارات التي تتماشى مع مصالحها. والفاهم يفهم هههه

  • RACHID
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 10:53

    كانت هناك جهات خارجيو أو داخلية , أنتم السبب ، أنتم من أعطيتهم الفرصة ، أنتم من تهربون من معالجة مشاكل الشعب وتكتفون بهذه الكلمات (جهات خارجية وداخلية)

  • فاضل
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 11:09

    دائما يتم التعامل مع المواطنين بمنطق الحجر والوصاية لذلك يتم البحث عن شماعة المحرضين والجهات الخارجية والعدل والاحسان، وكأن هذه البلاد ليست فيها أي مشاكل والمغاربة يعيشون رغد العيش وليس هناك أي داع للاحتجاج.
    دولة حمادي الفاسدة

  • Youssef
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 11:15

    لا نريد ساعتكم الا ضافية نحن فى غنا عنها انتم ترعوا مصالحكم علا حساب اطفالنا فتبا لكم .الا يكفيكم ما نعانيه من الزيادات في السعار .خربت هاد البلاد فتبا لككم.قد تضطرون يوما للعيش في مكان اخار فانتضر الساعة.

  • بن دحدح
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 12:12

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اما بعد تفكرون او لا فالكل اصبح يحفض درس المغرب لا اعرف لمادا وهل هدا صحيح ومن حفر حفرة لاخيه سقط فيها

  • Doukkali fi New York
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 13:54

    يا ترى من يحرض الحكومة على الشعب؟

  • abdou
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:08

    خاص الحكومة دير شي دراسة لمقارنة عائدات الامن الطاقي و اامصاريف على تحركات قمع الحراك التلاميذي.
    اكيد خسارة تستثمر فهادشي و التعليم العمومي يعاني من العدم

  • soffira
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:00

    ارى انه لايوجد اي مشكل في الساعة
    المشكل هو تكون قاري و بعد 15min يهجمو عليكم تلاميد من ثانويات اخرى و يبداو اهرسو ف النوافد
    و الغريب في الامر ان غالبية المحتجين ليسو تلاميد او طلبة ا وانما هم فقط شماكرية

صوت وصورة
"حوت بثمن معقول"
الأحد 17 مارس 2024 - 19:29

"حوت بثمن معقول"

صوت وصورة
الفهم عن الله | كلام الناس
الأحد 17 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | كلام الناس

صوت وصورة
خلف الستار | مسلسل إيبوهاسن
الأحد 17 مارس 2024 - 17:30

خلف الستار | مسلسل إيبوهاسن

صوت وصورة
أسرار رمضان | فضل الصدقة
الأحد 17 مارس 2024 - 17:00 1

أسرار رمضان | فضل الصدقة

صوت وصورة
جني الفراولة في ضيعات الغرب
الأحد 17 مارس 2024 - 14:12 2

جني الفراولة في ضيعات الغرب

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني
السبت 16 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني