نقابة تعليمية تستغرب التخبّط في التوقيت الصيفي

نقابة تعليمية تستغرب التخبّط في التوقيت الصيفي
الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:05

وجّهت الجامعة الوطنية للتعليم-التوجه الديمقراطي انتقادات لاذعة لسياسات وزارة التربية الوطنية، وطالبت بالتراجع عن إقرار التوقيت الصيفي، رافضة بشدة المقاربة الأمنية في تنزيل وزارة التربية الوطنية للتوقيت المفروض، “وفق صيغ قاسمها المشترك الارتباك والتخبط والارتجال، ثم مضاعفة أعباء الأسر المغربية ومفاقمة معاناة المتعلمين والأساتذة والأطر الإدارية والتربوية”.

وحمّلت الجامعة الوطنية للتعليم-التوجه الديمقراطي “الحكومة ووزارة التربية الوطنية مسؤولية الاحتقان المترتب عن الارتجال والانفراد بقرار اعتماد توقيت غير مدروس”، وأدانت “القمع الذي ووجهت به احتجاجات التلاميذ واقتحام المؤسسات واستباحة حرمتها، والاستفزازات التي يتعرّض لها الإداريون والأساتذة”.

وقالت النقابة التعليمية، في بيان تتوفر جريدة هسبريس الإلكترونية على نسخة منه، إن “الدولة تستهتر بمطالب المأجورين والموظفين، كما تذل ممثليها من خلال اجترار حوار اجتماعي أجوَف، مستغلة بذلك تشتت الحركة النقابية وضعفها، وقمع الحريات النقابية وضرب الحقوق الديمقراطية”.

واستنكرت النقابة “الهجوم على سائر الخدمات الاجتماعية من سكن وصحة وشغل وتعليم، آخر حلقاته تمرير القانون الإطار 51-17 لضرب ما تبقى من مجانيته، والتغطية على “بيع” المؤسسات العمومية لبارونات القطاع الخصوصي”، داعية إلى إصلاح أوضاع التعليم والعاملات والعاملين به، فضلا عن توحيد الاحتجاجات ضد “التراجعات” ولفرض تلبية المطالب.

وشجبت الجامعة الوطنية للتعليم-التوجه الديمقراطي التشغيل بالعقدة، معلنة دعمها الكامل للنضالات التي تخوضها التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فُرض عليهم التعاقد، في مواجهة ما أسمته “مخطط التسليع” واستهداف مكاسب وحقوق نساء ورجال التعليم، من ترقية واستقرار وتقاعد في إطار الصندوق المغربي للتقاعد؛ “ما يكشف زيف شعارات وعناوين الرؤية الاستراتيجية”.

ونددت الهيئة النقابية بالأحكام الجائرة الصادرة ضد معتقلي “حراك” جرادة، مطالبة بإطلاق سراح معتقلي الحِراكات الشعبية بجرادة والريف، ووقف متابعة النشطاء، وتلبية مطالب مختلف الحركات الاحتجاجية، داعية إلى استرجاع “الأموال المنهوبة”، وجعل حد “لسياسة الإفلات من العقاب” في الجرائم المالية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية، ثم محاسبة المتورطين مهما كان موقعهم، وإحالة تقارير المجلس الأعلى للحسابات على القضاء.

وشدد المصدر ذاته على ضرورة احترام الحريات النقابية، ووقف التضييق على فروع الجامعة وأنشطتها، بالإضافة إلى تنفيذ قرارات القضاء الإداري المغربي التي أنصفت الجامعة في الكثير من المناطق ضد الشطط في استعمال السلطة. وطالبت النقابة ذاتها بإخراج نظام أساسي “عادل” و”منصف” يتجاوز اختلالات الأنظمة السابقة ويجبر الضرر.

‫تعليقات الزوار

2
  • الرحمني
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 19:19

    والله هذه الحكومة لم تعرف مقدار المشاكل التي سببت للاسر بهذه الساعة. هي ظنت أنه اجراء تقني بسيط. لكن توابعه علي الاسر. اولا جميع مدارس التعليم الخاص حافظت على نفس التوقيت. اي الخروج مساء في 3و45دقيقة بينما الاباء أصبح خروجهم في 5مساء. وصباحا دخول الاباء علي التاسعة وابناءهم في التامنة والنصف. أي ان هذه الساعة كلها مشاكل

  • متسائل
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:12

    هل يحق للنقابات ان تتكلم باسم التلاميذ؟ الجواب طبعا لا،لان الجهة التي يحق لها التكلم باسم التلاميذ هي جمعية اباء واولياء التلاميذ أو الهيأت المرتبطة بها وقد يكون بعض اعضائها نقابيون أو نقابيات. والغريب في الأمر أن إحدى النقابيات متضامنة مع التلاميذ المضربين قالت بعظمة لسانها في لقاء تلفزيوني أنها اوصلت ابنها إلى مدرسته يوم الإضراب قبل الالتحاق بمقر عملها، مما يدل على أنها لم تدع ابنها يشارك في الإضراب

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة