24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | خروز يدعو إلى تدريس الدارجة والبُعد العبري في مناهج التعليم المغربي

خروز يدعو إلى تدريس الدارجة والبُعد العبري في مناهج التعليم المغربي

خروز يدعو إلى تدريس الدارجة والبُعد العبري في مناهج التعليم المغربي

دعا إدريس خروز، المدير العام لمؤسسة روح فاس والمدير السابق للمكتبة الوطنية للمملكة المغربية، إلى تدريس البعد العبري والدارجة المغربية في المدارس المغربية، وهو ما لقي تصفيقا حارا، ووقوف معظم الحاضرين في لقاء "اليهود المغاربة: من أجل مَغْرَبة متقاسمة"، اليوم الأربعاء، المنظم بمدينة مراكش.

وقال خروز في الجلسة التي ناقشت "واقع وتحديات المغرب المعاصر" إن المغرب أكبر من أن يختصر في كونه دولة عربية إسلامية، مضيفا أن الإسلام المغربي لا يُدرَّس بمدارس المملكة، بل إسلامٌ حنبلي وهابي، ومعبّرا عن رهانه على تدريس الفكر النقدي، والتعليم الفعال، والتكوين المتلائم مع سوق الشغل.

وذكر خروز أن وضع غياب الثقة الذي يعيشه المغرب يحتاج تجاوزُهُ تفعيلَ الدستور، وتفعيل النصوص القانونية المغربية، وأن تكون قوة في العدالة التي لم تجدّد نظامها بعد، مع تحمّل الحكومة مسؤوليتها، مبرزا أهمية استثمار المغرب في المجال الرقمي، وإعادة تأهيل النظام التعليمي، وتوعية العلماء المغاربة بالبعد العبري المغربي، لأن المغرب عرف رجوعا إلى المحافظَة "وإسلام ليس لنا" لأسباب من بينها بعض القنوات الإعلامية.

من جهته دعا أحمد حرزني، السفير المتنقل والرئيس السابق للمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، إلى حوار مجتمعي حول مجموعة من الأسئلة، من بينها سؤال الشغل الذي يجب أن يدمج جميع مكونات المجتمع، واستثمار الدولة حسب الحاجات في المؤسسات العمومية واليد العاملة، وخلق أحسن مناخ ممكن للأعمال، مع النزاهة والشفافية في التنافس على العمل.

وأكد حرزني أهمية التحلي بحد أدنى من الوطنية في ما يتعلق بالضرائب ورؤوس الأموال، معبرا عن ضرورة الرهان على حس المبادرة وحس المقاولة، مع إعادة التأهيل الأساسي للنظام التعليمي، وإشكال السكن الذي لم يقارَب بعد بجدية.

كما أثار حرزني سؤال التردد المغربي بين القطاعين العام والخاص، مشيرا إلى سوء التوزيع المجالي للأطباء بالمغرب رغم كفاءتهم، والتحدي البيئي العالمي.

وتحدّث محمد الطوزي، عالم السياسة والاجتماع، عن إعادة إنتاج القيادات النقابية، معتبرا هذا الأمر "مشكلا حقيقيا" يعرفه المغرب اليوم، والعالم أجمع؛ وهو ما ظهر بشكل جلي إبان حملة المقاطعة التي عرفت غياب آليات الوساطة.

ووضّح الأكاديمي الذي ساهم في صياغة نص دستور 2011 أن مفهوم السيادة في الدستور المغربي لا ينطلق من التقاليد أو الدين بل من الدولة، مضيفا أن المغرب عرف في السنوات الأخيرة مجموعة من القطائع (Ruptures)، من بينها قطيعة ولوج 200 امرأة مغربية مهنةَ "العدول"، وحق المرأة في نقل الجنسية المغربية لأبنائها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (93)

1 - ما قاريش الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:07
و ماهي لغتنا الام نحن المغاربة ? الم يكفيك ما نتكلمه من دارجة واش بغيتي نكلخو ولادنا كيف كانو مكلخين لي سبقونا و الحكومة لي عندنا ? الا بغيتو تدرجو درجو ولاادكم لانهم من الطبقة الفرنكوفونية و زيدوهم العبرية ، نحن نطالب بتدريس لغات علمية نفعية تنفعنا لمواجهة العولمة و الاقتصاد لانريد ان نتعلم بغريرا لأننا عشنا به ،، أنشر يا مراقب جزاكم اللّٰه الجنة
2 - مكافح الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:08
الأجدر أن ندرس أطفالنا القرآن الكريم و سنة رسوله،من المؤسف أن نرى شباب المسلمين لا يعرفون عدد سور القرآن الكريم.
3 - richi الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:10
صافي سالنا مع الأولين خاصنا غير نتا والدارجة لاحول ولا قوة إلا بالله.
4 - maroki الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:10
بالتأكيد لابد من وضع قواعد و ظوابط للغتنا المغربية الجميلة. و التي تجمع كل المغاربة أمازيغ و عرب. كما يجب أن ندرسها و نفتخر بها لأنها تحمل هويتنا و ثقافتنا الرائتين.
5 - هادي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:12
للسي إدريس خروز هل الديمقراطية أن تفرض أقلية قليلة وهم اليهود المغاربة رؤيتهم على أغلبية تتجاوز 99% وهل البعد العربي الإسلامي أصبح دخيلا بينما البعد العبري هو الاصايل في المغرب الويل ثم الويل للتحريفية الانتحالية من التاريخ
6 - ana الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:12
قريها لاودك حنا مبغبنهاش الناس اصلو فين حنا يلاه غنقراو الداريجة
7 - abd 1 الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:13
الغة الأمازيغية التي تعتبر الغة الام لأغلب المغاربة لا تدرس وتناقشون تفاهات من قبيل العبرية والدارجة واين هو هذا المكون العبري في المجتمع المغربي فبالكاد يوجد الف او الفين يهودي في المغرب اما ان الامر فقط استرضاء واستعطاف للنفود الصهيوني ؟
8 - abdo الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:15
انا فنظري المغرب خاص يقوم بتدريس الابناء القزآن الكريم ولا. تم للغة العربية لي هي بحر وعلم. اما للغات الاجنبية فكتبقى اختيار. الجميع
9 - م.الحيرت الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:16
هل ندرس الدارجة الدكالية اوالدارجة التطوانية او الصحراوية +الامازغية.
10 - ali الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:19
بالله عليكم سولوه باش قرى وليداتو. إن هذا الشخص يمثل النخبة المغربية التي تقول ما لا تفعل. لم يفلح في إدارة المكتبة الوطنية وهاهو يتطاول على التعليم.
11 - hh kk الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:21
هذا الشخص الذي يدعو إلى تدريس بالدرجة لو قلت له أن هناك مدرسة تدرس بالدرجة هل سترسل لهذه المدرسة ابناءك او احفادك لاجابك بالرفض يقولون ما لا يفعلون حسبي الله ونعم الوكيل
12 - بزاف على مدرسة الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:23
العربية والدارجة والامازيغية والفرنسية والعبرية والنگليزية ....بزاف..بزاف على قراية هذه....واش وجدتو الديكسيونيرات ؟ أوهو ! گوكل في الدمة......تانكس شالوم...
13 - سي كوريط الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:24
عندما لا يتكلم فنان مغربي في المشرق بالدارجة ..يتلقى هجوم حاد من طرف المغاربة...الكل يطالبه أن يتكلم الدارجة ...عندما تريد الدولة مغربة التعليم تتلقى الدولة هجوم حاد و بأن الدارجة للغة الشارع...هذا يعني أننا شعب منافق و مريض و منفصم. و سلام عليكم.
14 - مغربي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:24
واش هاد الناس جهلوا او مالهم البارح وزير قال الساعة تجريبية هدا قال الدارجة و العربية هي ملي ندرسو العبرية نمشيو للحائط المبكي نبكيوا عليه حتا هو و نديرو الشاشية و باز و الله كون كنت ف 80 اروبا مازال محلولة الا بقيت هنا دقيقة و لكن خسارة.
15 - ملاحظ الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:24
ماذا تعني "مغرية متقاسمة"؟ من يحب "بلاده المغرب" إلى هاذا الحد ويريد تقاسم المغاربة ، وجب عليه الاستثمار، خلق فرص شغل ، النهوض من أجل تعليم و قطاع صحي في المستوى المرغوب فيه. إنجاح الابتكار والإبداع العلمي. ليس القول كالغعل. أما تدريس اللغة الدارجة هته اسطوانة مشروحة أكل الظهر عليها و شرب.
16 - samia الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:26
اتأسف لما اسمع مثقف و مسؤول سابق يدعو إلى مثل هذه الجريمة في حق أطفال الطبقة المقهورة من المغاربة لأن أطفالهم لا يتكلمون حتى الدارجة فما بالك أن يدرسوا. لماذا ترضون علينا ما ترفضونه لأطفالكم. لقد تقاعدت فاذهب للراحة و انرك المجال لشباب الوطن. المغرب الآن للشباب لأنكم أخذتم أكثر مما تستحقون. فكفى.
17 - ahmed الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:26
الدارجة موجودة في جميع المدارس المغربية لانها لغة التدريس و اسالوا ابنائكم و اخوانكم و كل من يتابع دراسته في المدارس المغربية و ستكتشفون الحقيقة و هي ان الاغلبية الكبيرة من الاساتدة يدرسون بالدارجة و التلاميد يتعلمون بالدارجة و عند الكتابة فقط يكتبون بالعربية الفصحى-
و الوزراء و البرلمانيون و جميع الموظفين يتحدثون بالدارجة في وضعيات رسمية تقتضي استعمال العربية الفصحى-
فكفى من النفاق-
شكرا
18 - مومو الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:27
المرجو ممن يريد تدريس العبرية لأبنائه الهجرة إلى إسرائيل، و ترك المغرب، فالمغرب دولة إسلامية و ليست يهودية.
19 - سناء الرباط الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:28
يجب تدريس لغتنا الام (الدارجة و الامازيغية)+الانجليزية...العربية الفصحى لم تفرض وجودها في البيت و الشارع بالرغم من التعريب التي استنزف الاموال الطائلة عكس الدارجة و الامازيغية،.العربية الفصحى نسمعها فقط في الخطب و حتى في الاقسام الشرح يكون بالدارجة ادن لمادا نضيع كل هده السنين في لغة لا نستعملها في حياتنا اليومية...
هناك دولا متطورة استعملت لغتها الام +الانجليزية مثل تركيا و ايران و كوريا ......
20 - هادي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:31
حينما يتم التدريس في إسرائيل بالعبرية الدارجة وحينما يؤسس في إسرائيل لبعد عربي إسلامي احتفالا به واعتراف بنسبة كبيرة من مواطني دولة إسرائيل حينئذ يكون للمطالبين الحق ببعد عبري في المغرب او غيره
21 - مفسر الاحلام الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:32
بل كدولة عربية يجب تعليم العربية لمحو الامية بالارياف والقرى لتعليم الكل لغة القران العربية للامازيغ المعزولين عن المدن والثقافة العربية المغربية
22 - حاتم الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:33
كل اللغات بما فيها الإنجليزية الفرنسية و العربية كانت لهجات. الإبداع، الفلسفة، الفن، الأدب...هي التي تزيد من قيمة اَي لغة. العربية كانت في عهد الرسول كانت لهجة. كانت لا تنقط و النحو جاء في عصر العباسيين على ما اعتقد. اللغة السريانية هي التي كانت في عهد الرسول لغة التجارة. حور العين مثلا تعني بالسريانية: طبق عنب. الإبداع راح من اللغة العربية فالعربية تحجرت و سرقت من الدين. اللغة التي لا تتطور تنتهي. انظر الى اللاتينية التي كانت لغة الكنيسة. الدارجة المغربية غنية و الدليل تحده في قصائد الملحون. الدارجة ممكن ان تتطور ادا كان هناك ابداع و اللغة هي وسيلة للتعلم ليس هدفا في حد داتها. انا أعيش في هولاندا و اللغة الهولندية لا يتكلم بها الا 20 مليون نسمة في العالم و مع ذلك التعليم الهولندي من أوائل العالم.
23 - ايت الراصد:المهاجر الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:33
ان هذا من نتائج مناصب الريع فهذا الذي يدعو الى الدارجة والمكون العبري لايعلم بان ذلك لايمكن لانه ليس هناك اي ثقافة عبرية مغربية بمعنى الكلمة ففي حضارتنا وهويتنا العربية الاسلامية الغنية مايمكن ان يثقف الناشئة فالبعد العبري فيه من الانحرافات التي يعرفها الراسخون في المعرفة والثقافة النافعة لان الذين زورا التوراة وحرفوه وكذبوا على الأنبياء وقتلوهم لايمكن ان ياتي منهم الا ماهو منحرف ثقافة مما يسبب الضياع والشتات للناشئة ..اما لعبة تدريس الدارجة فقد جربها المحتل الفرنسي ففشل فيها ..الان نحن بالمرصاد لكل من يظن نفسه وصيا على ابنائنا وعلى اجيال الناشئة المغربية باختصار منن يريد ان يتسلق المناصب العليا فما عليه الا ان يقولها مباشرة وليس من خلال اثارة مواضيع فارغة حتى يصل الى اعلى المناصب من خلال اللوبي اليهودي المغربي والسلطة المخزنية ..(.واخيرا لايهمني التقييم السلبي لرأيي لان هذا معروف في مثل هاته المواضيع)
24 - طارق حتى لأولاد علي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:34
كل من هب ودب أصبح يبدي رأيه واقتراحاته في قضية التعليم . إلا العاملين في حقل التربية والتعليم من أساتذة و مفتشين فهؤلاء عليهم أن ينفذوا فقط . وأن يروجوا لمقررات الخردة التي لا تدرس في أي بلد غير المغرب . أ عباد الله و غير جيبوا مقرر ديال إسرائيل كاع و درسوه لأبنائنا لكن توقفوا عن العبث . لقد سئمنا من وجوهكم...
25 - مواطن ريفي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:41
أسأل السيد خروز فأقول له بالله عليك أين يدرس ابناؤك
26 - ضيف خفيف الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:41
الدارجة ستجعل الأجيال القادمة منعزلة عن العالم الخارجي، تعيش في قوقعة، ليس هناك شعب آخر يتكلم الدارجة غير المغاربة. اللغة توحد الشعوب، و هناك شعوب قوتهم في لغتهم، فإن دهبت فقدوا هويتهم. فإني أتساءل بأي لغة سيتكلم إبني مع مصري أو عراقي. بالدارجة؟؟؟
27 - بن سي عبد السلام الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:45
مواقف غريبة ومتناقضة مع نفسها، خروز يكتب بالفرنسية لكنه يطلب منا أن ندرس أبناءنا بالدارجة. البعض يقول بأن العربية صعبة لكنه يدعونا إلى بذل مجهود كبير وكبير لتحصيل اللغة الفرنسية. اللغة العربية هي إرث تاريخي ولها مؤهلات لمواكبة العصر. وأقول لخروز ما علاقة الدارجة بالفكر النقدي، ألم يكتب العروي والجابري بالعربية وكتبهما عظيمة ولها أهمية كبيرة في هذا العالم من المشرق إلى المغرب، تقرأ في بغداد ودمشق والقاهرة بيروت وتونس...وظيفة الدارجة هي التواصل اليومي لا غير. في العالم كله هناك لغة عالمة مقعدة وأخرى لليومي مهمة لكنها في حدود معينة.يصعب استعمال العربية في اليومي كما يستحيل استعمال العلمية في الدراسات العلمية.
لا ترهقونا في أمور لا جدوى منها.
28 - الجلالي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:47
لايمكن لثقافتنا تتغير لا يمكن لمهاجر حيث كان نوعه ان يفرض عليها قراءة لغته
لغتنا هي لغة القران في مدارسنا اما لغة الام نكتغي بها داخليا مع عاءلتنا وتصرفاتنا السريعة اما لغة التي نعتمد عليها هي العربية لا غير
اتمنا هذه الابواق لا تاثر شيء ....اللهم اهدي هؤلاء الى طريق الخير ومصلحة الشعب ..... الخ....
29 - lhak الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:48
هناك بعض المغاربة منافقون. إذا لم تعجبكم الدارجة المغربية لماذا إذن تتحثون بها. لمن يريد العربية فاليرحل إلى السعودية. نحن لسنا عرب و كل ثقافتنا ليست عربية. من يكره الدارجة فهو خائن مستعرب و مهما كان ولائه للعرب فهم لا يعتبرونه إلا مجرد بربري.
30 - المغرب وطني الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:52
حسب احصاء 2014 هناك 3000 يهودي في المغرب من أصل 35 مليون مغربي يعني اكثر من 99.99% من المغاربة مسلمين و أقل من 0.01% يهود. اليهود هاجروا بمحض إرادتهم من المغرب إلى إسرائيل و أوروبا و أمريكا الشمالية و لم يعودوا مكونا من مكونات المغرب. المغرب دولة إسلامية لديها لغتين رسميتين حسب الدستور. الدارجة ليست لغة بل هي لهجة و لا فائدة من تدريسها لأننا نتكلمها في كل وقت.
31 - تايكة غرماد الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:55
هذا الناس عارفين ما يقولون وعندهم الضوء الأخضر من رموز الدولة العميقة التي لها مخطط رهيب في الموضوع ومنحتهم الرخصة لكي يطلقوا كلام عبثي وينتظرون رد فعل المواطنين وهي طريقة في السياسة حيث يعمدون الى تكرار الموضوع في كل مناسبة حتى يصبح حقيقة ويتقبله الناس بعد ردات الفعل الاولى تنخفض المعارضة ويطبق الإجراء فهناك قضايا عديدة قيد التطبيق منها تكليخ التعليم بالدارجة والغاء عقوبة الإعدام والغاء التعليم والتطبيب العموميين وموضوع هجرة مواطني جنوب الصحراء والتطبيع مع اسراءيل الخ كل هذا حتما يطبق على المدى المتوسط والقريب
32 - عبدو الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:58
دابت الولد صغير خصنا نقريوه العربية والدارجة والامازيغية والعربية الفصحى والفرنسية، أربع لغات مختلفة.
لحماق هذا هههههههه
33 - عيسام الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:58
السيد وائل بورشاش على قليل من الحق فيما يخص المكون الثاني من التركيبة العقائدية لسكان المغرب. على أي حال السكان الأصليون هم من ذ ية أدم عليه السلام هل هو حام ءم سام؟؟ لا أظننهم من ذرية يافث!! والسلام على عباده المؤمنين أمثال الحبر الأكبر يان بافيل الثاني رحمه الله الذي زار المغرب أنذاك. يعتقد أنه مات من أثار السم من ذرية سام والله أعلم
34 - م ن الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:59
وعلاش اسي متقرهاش نولادك وعلاش متتكلمشي بها معاصدقائك علا لاقل اولا ولادكم تدرسوهم في الخارج وابنائ الشعب بغيين تزيدو تكلخهم
متلموش هادوك لتيخرجو مجرمون. بل انتم السبب في دالك
35 - الدين الإسلامي واللغة العربية الأربعاء 14 نونبر 2018 - 19:00
ولما لا ندرس حتى اللغة الهندية و الفارسية في مدارسنا كفاكم محاولات من أجل طمس الهوية المغربية الأسلامية العربية سيبقى الأسلام فوق الجميع وتبقى لغتنا العربية هي اللغة التي تجمع جميع المغاربة بكل أطيافهم
وكفاكم محاولة لزرع أجسام مزعجة داخل المغرب من إرضاء بعض اللوبيات
36 - الدوق فليد الأربعاء 14 نونبر 2018 - 19:01
كلشي مرعوب خايف من اليهود هما خدمو وبناو قوة قاهرة ما يقدرعليهم حتى حد إلا الله.
37 - بسالة الأربعاء 14 نونبر 2018 - 19:01
اش هاد الهم كل مرة يخرج لنا شكل
اعرب لي دخل الدري
اش غتقري في الدارجة
بحال ال قلتي نوريو الرضع كفاش يرضعو
الله يعطينا الصبر
مزال نشوفو معكم العجب
38 - طالب علم الأربعاء 14 نونبر 2018 - 19:03
قال
خير الخلق،صلعم.تعلموا العلم ولو في الصين ولم يقل تعلموا اللغات ولو في الصين ،هنا حث صلعم على تعليم العلم ،ولكن بلغتنا ممكن كما هو في الصين وفرنسا وسانغافورا والمانيا و و و من المفروض ان نهتم بلغتنا العربية والامازغية ونتعلم بها العلم حتى. يسهل علينا فهمه بالطبع علينا ايضا ان ندرس اللغة الانجليزية لنتواصل بها في الاكاديميات والمحاضرات ومع ما هو علمي مفروض بهذه اللغة
39 - مسلم مؤمن الأربعاء 14 نونبر 2018 - 19:05
بعضهم أولياء بعض اخر الزمان الأعداء الصهاينة قتلة الأطفال يفتون الحلول يربطون تعلم الدارجة العبرانية بشغل والتطور
40 - فريد اك الأربعاء 14 نونبر 2018 - 19:12
، لأن المغرب عرف رجوعا إلى المحافظَة "وإسلام ليس لنا" لأسباب من بينها بعض القنوات الإعلامية.
ترجمة بعض المفردات الي الدارجة المغربية:
"واسلام ليس لنا ": الاسلام العفيونيو والعزوف عن الجلاب ( او الشاميرة ) البيضا والارتما في احضان الدربالة الكحلة والتغوفيلة.
" بعض القنوات الاعلامية": قناة الحريرة البدوية.
41 - Danger الأربعاء 14 نونبر 2018 - 19:13
La vraie langue des Marocain c' est la langue Tamazight. Le reste c'est les langues des etrangers
Arretez votre racisme et votre destruction de la nation Marocaine
.
42 - هادي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 19:14
للتحريفية المدعوة سناء تركيا تدرس باللغة الفصحى التركية بفصاحة الشاعر التقدمي الكبير ناظم حكمت والروائي عزيز نسين وإيران تدرس باللغة الفارسية الفصحى بلغة الخيام والشيرازي وفي إسرائيل يتم التدريس باللغة العبرية وهي لغة التوراة والتلمود والعهد القديم اي لغة دين بامتياز ولا احد ينكر هذا بينما في الصين فاللغة الصينية على مستويين الأول اللغة الصينية المبسطة وهي لغة تعتمد على أقل من 3000 رمز ولغة صينية معمقة وهي للنخبة اما في كوريا واليابان فهما كباقي دول شرق آسيا ترتكز لغاتها على الأشكال والرموز ولاتعتمد على حروف وهي لغات قديمة وابعد ماتكون عن لهجات الشارع وحتى الهند بدأت في توحيد الأمة الهندية على اللغة الهندية القديمة سردت هذا حتى لا يأتي بعض التحريفيين الانتحاليين. ويدعون مالا يعرفون
43 - Naturaliat الأربعاء 14 نونبر 2018 - 19:16
البعض يدرسون اللغات الإنجليزية الفرنسية والإسبانية والألمانية ......وهذا يخص الفئات الميسورة جدا

والباقي الفئات الفقيرة والمتوسة سوف يدرسيونه اللغة العاميه...

برافو تستحقون كل التنويه
44 - سناء من فرنسا الأربعاء 14 نونبر 2018 - 19:21
اعتبروا على اللغة العربية هي لغة اهل الجنة ، بما يعني ان أي مسلم هندي او تركي او إيراني اوامازيغي يجب ان يتكلم بالعربية ، فهي لغة الجنة و شرط دخولها ، وتحولت اللعة من وسيلة للتواصل لمقدس أخر يجب الأيمان به ، و لكن بالعودة للمنطق و العقل فهذا الزعم كما نجده فهو هراء لان اللغة أساسا اصطلاحية ، و بالنسبة للغة القران فهي شبه ميته في كلام المسلمين العاديين الآن ، فلكي تفهم بعض الكلام من القران عليك العودة للمعاجم و التفاسير لتفهم ، ثم ان لغة القران نفسها مليئة بلألفاظ غير العربية كسندس و استبرق ، وخلافه وهناك بحوت كثيرة نحو هذا الباب ، الشيء التالت ان تطور الزمن ادخل كلمات ليست عربية على العربية ، فكمبيوتر متلا كلمة غير عربية ، و أسماء الادوية كلها تقريبا ليست عربية ، و أسماء مواد الجدول الدوري جلها ليس عربي ، و اخترعات لا حصر لها كلماتها ليست عربية ، ما يعني ان الجنة نفسها خاضعة لكي تقبل لغة اصطلاحية ، فلو كتبت لك الجنة ( مجازا ) طلبت كابيتشينو مثلا فهذا لا علاقة له بالعربية ، ومن هذا الكثير ، ولكن المسلمين يصرون على هذا ، ولا زالت اذهانهم تهيم بقة لغة اللجنة....
45 - العربي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 19:22
رئيس سابق للمكتبة الوطونية يطلب بتكليخ ادشعب وتدر يس الدا جة التي هي مدرسة شفهيا ...عندنا عباقرة الفكر لذلك دولة اسبانيا تقرأ عشر مرات اكثر من كل العالم العربي
لعلمك لايوجد اسلام مغربي او اسلام فراونكفوني او اسلام دار جي.....يو.جد اسلام واحد الاسلام الذي اتى به سيد الخلق سيدنا محمد صلى الله وسلم عليه وعلى اله وصحبه اجمعيمن
ثم لماذا ذكر ت العبري الذي و وصفق لك ولم تذكر الافريقي المنسي والذي هو مكون اساسي في وطنه المغرب
خروز تمثل نفسك والمغاربة 40مليون
46 - البقالي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 19:25
انا كرهت التعليم كرها بسبب المفتش نور الدين مشاط الكذاب ..سبق ان كتبت عنه في هسبريس اريده الذهاب الى المحكمة والله ثلاثا ان اتركه....ولكنني اريد الجلوس معه خارج المدرسة والاكيد ان هذا التعليق سبيله....مشاط هو الوحي الذي يعيش معي كل لحظة وكل ثانية .....
47 - عبد الفتاح الأربعاء 14 نونبر 2018 - 19:26
وسيكون أستاذنا الشارع فهو غني بالمفردات كالتشرميل, والتقرقيب وو. وستكون جداتنا مرجع لإستذكار الحجايات, والمغرب لا يحتاج لعلم الذرة أو الفضاء أووو. ألم يكفيكم كارثية وضع القطاع الصحي ,ألم يكفيكم كارثية وضع القطاع االتعليم الذي أصبح فارغا يخرج العاطلين في أحسن اأحوال وقطاع الرؤوس . فرنسا(70 مليون نسمة), ألمانيا(84 مليون نسمة), أمريكا(330 مليون نسمة) هذه الدول كلها تستقبل الأضمغة رغم أن عدد سكانها يفوق سكان المغرب عدة أضعاف وتشجع على الإنجاب لأنه بالنسبة لها كل مولود فهو مشروع خلق عبقري عن طريق تعليم جيد. ونحن أبتلينا بأعداء الشعب, يعتبرون كل مولود عدو جديد, في أحسن الأحوال يعلمونه كيف يشتغل كسال لنزع أوساخهم. والبُعد العبري في مناهج التعليم المغربي, التسامح الديني(المقصود اليهود), محاربة التطرف(تملق لليهود), ...في ضرف أسبوع, الشعب بغا فقط ربع حق اليهود, ليست هناك يهودية يرفضها المستشفى وتلد في الشارع لمئات الحالات لباقي المواطنين, ليس هناك يهودي إنتحر من شدة البؤس والحاجة كباقي آلاف الحالات. حذاري ثم حذاري,حتى الأطفال أدركوا ألاعيبكم, المغرب ماض في طريق الهاوية.
48 - moha tout court الأربعاء 14 نونبر 2018 - 19:28
خروز على وزن عيوش يريدان الضربة القاضية للهوية العربية الاسلامية بالمغرب... فرنسا تحارب اللغة الفرنسية العامية "l'argot " في مدارسها وتشجع على تعلم لغات العلوم كالإنجليزية والألمانية وهؤلاء يريدون تعليم أبنائنا لغات الأسواق والشوارع واللغات الميتة...
49 - richi الأربعاء 14 نونبر 2018 - 19:34
الى صاحب التعليق عيسام حتى تكون على بينة إذ ذاك يمكنك التعليق .سام وحام أبناء من؟؟؟
50 - عمر الأربعاء 14 نونبر 2018 - 19:37
يجب أن يبدأ المغاربة بالتكلم العربية مفهومة و فصيحة خالية من الكلمات الدخيلة من الفرنسية و البرتغالية و الإسبانية.لمادا يتكلم أهل الشام العربية جميلة.اما الأمازيغ بيتكلموا بلغتهم كما فعلو دايما ولا أحد يفرض عليهم العربية.
51 - البعمراني الأربعاء 14 نونبر 2018 - 19:38
هل درست ابناءك الدارجة. لو بحثنا. هو ومن وقف تصفيقا لوجدنا ابناءهم يدرسون في مدارس البعثات. ولكي يستمر ابناءهم في المناصب. لابد لهم من تكليخ ابناء الشعب. هؤلاء هم الذين كانوا يدفعون بعيوش. وعندما عرفوا باحتراق ورقته. بدأ يخرج الواحد بعد الاخر. لقد كنا نعرف. أن عيوش هو مجرد بيدق صغير في هذه المهمة
52 - amaghrabi الأربعاء 14 نونبر 2018 - 19:38
بسم الله الرحمان الرحيم.انا أوافق الأخ الكريم رضي الله عنه وارضاه فيما قاله بحيث أشار الى نقطتين مهمتين واساسيتين من اكل مستقبل المغرب ومستقبل الشعب المغربي.اولا الاعتماد على اللغة المغربية كلغة اوليةولغة الهوية المغربية وهوية لغوية للمغاربة,وثانيا محاربة الفكر الوهابي المتخلف الاقصائي الذي اكل عليه الدهر وشرب ويكرس ثقافة التخلف والجهل ويدشن لبنات عنصرية عنفية خطيرة لهدم المجتمعات البشرية السلمية المتعاونة والمحبة للسلم والسلام,اللغة العربية يجب ان تعامل كلغة اجنبية وتقدم للتلاميذ في الثانوي كلغة اختيارية بين اللغات التي تضع امام اختيارات التلاميذ من انجليزية واسبانية والماني ونضيف اليها الفصحى لمحبي الفصحى.اللغة الفصحى والفكر السلفي الوهابي وجهان لعملة واحدة,كلاهما يهدم ولا يبني ويفسد ولا يصلح .ومع كل احتراماتي لاخواني السعوديين الذين تبنوا هذا الفكر الرجعي والذي يجب ان يحارب ويرمى في
53 - اليوناني الحر الأربعاء 14 نونبر 2018 - 19:38
العربية لا تنفع في شئ، والدارجة لغة الشارع
يجب تعلم الإنجليزية فقط
54 - حمزة الرباطي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 19:39
نعم للدارجة والأمازيغية .. هاتان اللغتان هما اللتان تمثلان المغرب وتاريخه .. أما العربية فهي ذخيلة فقط على الشعب المغربي .. من يتحدث عن مجرد لهجات فهو جاهل .. لأن اللغات لهجات أيضا .. لو درسنا لغاتنا الحقيقية لتقدمنا .. بينما نحن ندرس لغة غربية على أساس أنها مغربية بينما لا نستطيع التحدث بها أمام السياح ولا في المنزل! .. مثلها مثل اللاتينية .. لغة ميتة تجرنا نحو الأسفل .. لكن لا حياة لمن تنادي .. مبروك عليكم التخلف لعقود قادمة
55 - انتهى الكلام الأربعاء 14 نونبر 2018 - 19:45
اصبح المواطن المغربي لاسيما التلامبذ كفاران souris للتجربة يجربون فينا افكارهم الخبيثة زيادة ساعة تعليم الدارجة والعبرية الغاء تعليم القيم الاسلامية السمحة نشر الاكستازي و عندما تنجح هذه التجربة سينالون اموال طاءلة من جهات عدوة للاسلام ولا يهم لا المغرب ولا المواطن انتهى الكلام
56 - وعزيز الأربعاء 14 نونبر 2018 - 19:49
الكل يفتي
الكل يملي
الكل ينصح
الكل يفهم
الكل يعرف
الكل محلل
الكل يفهم
السوال الذي يجب الإجابة عنه :
لماذا نحن متخلفون .....؟
لأننا نتكلم اكثر مما نعمل ..!
و اذا عملنا لا نتقن ..!
و اذا اتقنا يكون هناك سبب ...!
و اذا ظهر السبب بطل العجب ...!

فلا تتعجبوا ان كان الكل يفهم و الكل يفتي و الكل يملي ....! و نبقى متخلفون ...!
57 - م المصطفى الأربعاء 14 نونبر 2018 - 19:50
كترت الآراء حتى أصبحنا نستغرب مما نسمعه يوما بعد يوم.
الدارجة تولد معنا وتكبر وتنضج. أبناؤنا في حاجة إلى تعليم ولغات تؤلهم لمستقبل أفضل. مع الحفاظ على هويتنا العربية/ الأمازيغية.
والأهم من هذا أن يعمل كل منا - كل حسب قدراته - على تخليق ناشئتنا، وتطعيمهم بزاد اخلاقي بعيد عن الأساليب السوقية والكلام الدنيء. وعلى احترام المؤسسات التعليمية ، ونساء ورجال التعليم.
على الدولة أن تعمل جاهدة على الاشتغال في هذا الجانب بمناهج ومقررات تعليمية في مستوى تطلعات المتعلمين، لأن ما نلاحظه حاليا من سلوكات خارجة عن الصواب تنذر بمستقبل خطير والعياذ بالله...
58 - بنت البلاد الأربعاء 14 نونبر 2018 - 19:52
الدارجة مشتقة من العربية..فهل نترك الأصل أي اللغة العربية و ندرس الفرع...عجبي...اللغة العربية لغة لها من الجمالية ما يفوق اية لغة أخرى ..هي هوبتنا و لغة القرآن الكريم..مهما انفتحنا عن اللغات الأخرى .
59 - Senhaji الأربعاء 14 نونبر 2018 - 19:55
Mes respects á Ssi Driss Khrouz.
Mais il francophone, il ne connait pas l'arabe.

Mais se mêler dans la question des langues ne relève pas de son ressort. D'ailleurs, il est de l'école marxiste.
60 - سناء من فرنسا الأربعاء 14 نونبر 2018 - 19:56
ورغم ادعاء هؤلاء التعريبيين والإسلاميين بأنهم ضد الاستعمار فتناقضاتهم تفضحهم كونهم لا ينزعجون من الاستعمار الأجنبي والغزو الثقافي الأجنبي إلا إذا كان غير عربي/غير إسلامي. ولا ينزعجون من اللغات واللهجات الأجنبية إلا إذا كانت غير عربية.
إما إذا كان الاستعمار الأجنبي أو الغزو الثقافي الأجنبي سعوديا أو قطريا أو إخوانيا أو سلفيا أو أمويا أو لبنانيا أو عروبيا أو تعريبيا أو بعثيا فأهلا وسهلا به!
إذن، التعريبيون والإسلاميون يرون أن:
- الفرانكوفونية قبيحة وشريرة. القومية العربية جميلة وخيرة.
- الاحتلال الفرنسي والإسباني والروماني قبيح وشرير. الاحتلال الأموي والعثماني جميل وخير.
- التأثير الفرانكوفوني والأوروبي شر مرفوض. التأثير السعودي واللبناني جيد ومرغوب.
- فرنسة المغرب مؤامرة شريرة. تعريب المغرب واجب نبيل.
- ترويج الدارجة والأمازيغية رذيلة. ترويج المصرية واللبنانية والسعودية فضيلة....
61 - ابن البلد الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:04
المحاضر تخصصه الاقتصاد و يعتقد أن قضية اللغة قضية هوية فقط ... ولو كان يفكر بمنطق الاقتصاد الذي يفترض فيه أن يعرفه لأدرك أن اللغة العربية الحالية بشيء من التسهيل والإصلاح يمكن أن تجنبنا مصاريف إقرار و تأهيل لغة جديدة دارجة يعتقد أن مجرد التكلم بها سيسهل تقعيدها وتحويلها إلى لغة اكاديمية ... من ناحية أخرى يغفل السيد خروز موقع الفرنسية التي تشكل حجر عثرة أمام الدارجة نفسها التي ينادي بها.. فكيف يمكن لمن يدرس أبناءه في المدارس الفرنسية والمدارس الخاصة أن يلتفت إلى الدارجة ... اما العبرية فإنها مكون ثقافي مغربي لا غير ... الدعوة إلى الدارجة هنا لا تعدو أن تكون دعوة شعبوية لدغدغة مشاعر النخبة الفرنكفونية التي لاتريد تقبل أن العربية يمكن أن تتحول إلى لغة عصرية تستعمل في جميع المجالات ...
62 - المكلخ الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:06
الله يرحم الوالدين اتفرقوا من هاد الشعب راه اتمحن دابا كون ليهود دولة اضعيفة غادي شي واحد يبدا يبيدق ليهم كلشي ولايتكلم على الحضارة والتسامح
اللغة ليخصنا ندرسو بها هي الفرنسية اعلاش حيت في الجامعات والمعاهد العليا وحتى معاهد التكوين المهني يتم التدريس بالفرنسية...كون كنا كاندرسو في مادكرته سابقا بالموزمبقية كن دافعت على من التحضيري احتى للتانوي باش اندرسوا بالموزمبقية.....
دابا هاشي كايقرا بالعربية شي بالفرنسبة والله احتا تلفتونا معكم والوالدين مابقاوا عرفوا اش يختاروا
63 - لا لاستيطان القلوب والعقول الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:09
ياهذا لقد هاجرتك كل الابعاد بمافي ذلك البعد الفرونكوفوني أما من تتحذث عن بعدهم فقد رفعوا راية بديلة عن راية المغرب وتنكروا للمقدسات وللتعايش المشترك واستوطنوا ارض فلسطين منذ زمان ورحلوا أهلها بالقوة نعم لقد أخدوا فلسطين بالقوة . وسيادتكم تتحذث عن ٱقتسام الارض المغربية والتاريخ والثقافة والإنسان ...لقد رحلوا .
64 - من خارج الوطن... الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:28
المغاربة سيبقون مغاربة......وليس الذين يذهبون ويعيشون في الكيان الصهيوني العنصري....فيرحعون الى المغرب باش يلعبو على المغاربة ال 10
المغاربة ليس عنظهم اقليات....الا الذين يريدون اختراع ذلك......نحن لا نعمل بالافكار الدخيلة على الشعب المغربي
المغاربة سيدرسون لغة الضاد.......ولن يدرسوا خزعبلاتك انت........اذا كنت مغربيا حراوتحب المغرب...فل تختبىء مثل الفءران وراء اقليات وتشتكي وتبكي كما يبكي اليهود المتطفلون بدموع التماسيح...!!!!!!!
المغاربة كلهم كاسنان المشط......!!!!!
بجميع جهات المغرب...الامازيغ والعرب ....اخوة واحدة
ولن يفرق بينهم احد ابدا.......
اليهود هم اليهود......قتلوا الانبياء ونقضوا العهود..!!
65 - الحاج بوعزة الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:32
لم ينته السباب بعد في حق عيوش، فأذا بنا بشخص أخر يدعو إلى اعتماد الدارجة، مادمت تتواجد مع مجموعة من اليهود، فامرهم بأن يدخلوا الدارجة المغربية في المقررات الدرسية الإسرائيلية، دون أن توجه الخطاب إلى المغاربة.
66 - عبد الفتاح الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:44
بإختصار شديد, أسرع وسيلة تبلغ الوصوليون لمبتغاهم هو التملق للصهيونية وخدمتها ولو على حساب مستقبل عدة أجيال من الشعب المغربي.
67 - عيسام الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:46
نعم هناك خلط ولبس وقضية فقه في شخصية سام هل هو التاريخي من درية آدم عس أم من النبي نوح عس أم العم سام الأمريكي صاحب الصورة الشهيرة" أريدك" شكون عرف؟
68 - هاشمي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:48
الدارجة المغربية كلشي قاريها ... كلشي كيتكلم بها ... ما الفائدة من تدريسها ... قريوها لولادكم اللي ما كيعرفوهاش ...
69 - أكرام الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:55
تدريس الثقافة المغربية - بمختلف مشاربها الرافدة وتنوع مصادرها تشكلها من عربية وأمازيغية و أندلسية وإفريقية وعبرية وأوروبية...- والتعريف بمكوناتها البانية من رموز وطقوس واحتفالات وتعابير...ضرورتان حضاريتان وتربويتان؛ ذلك أن سؤال الذاكرة فصيل إشكالية التنمية. غير أن لغة التدريس أمر خلافي لابد فيه من توافقات مجتمعة تستحضر، في المقام الأول، الاعتبارات البيداغوجية بعيدا عن كل مزايدة فجة أو مساومة مبتذلة أو توظيف رخيص...كما هو دأب وديدن أشباه السياسيين الذين يحشرون أنوفهم في ما ليس لهم به علم!
السيد إدريس أخروز يعرف حق المعرفة، وأكثر من غيره، أن بلدة كرامة القعساء، سادنة جبال الأطلس الشماء، كان في عهدها الزاهي والزاهر نموذجا أسمى ومثلا أعلى للتعايش والتساكن والتوادد والتراحم...بين الأمازيغ الأباة واليهود الثقاة في العمل والمعاملات، وكانوا كالبنيان المرصود وكالجسم الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والتعرق الأنين...
70 - لحسين الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:55
الي رقم 2 فإن القرآن مكانة العبادة بين المخلوق والخالق فإن أولادنا محتاجين في هادا العصر التكنولوجية التي تواكب هادا العصر وتوجد في مناهج الإنكليزية والفرنسية ومن ارادا غير دالك فإنه مضيع للوقة
71 - شفيق حدادي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:57
الرجاء كفى من العبث أي دارجة يمكن التدريس بها في الفرن الواحد والعشرين نحب اللغة التي تجمع ولا تفرق أما المكون العبري فإنه جزء من التراث المغربي من الفاتحين الأوائل وللتأكد نرجع إلى معجم جامع الألفاظ لمؤلفه داود بن ابرهام الفاسي ورسالة يهودا بن قريش إلى يهود فاس في الحض على تعلم الترجوم
72 - شوف وسكوت الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:59
كل اناء بما فيه ينضح لو كان يريد تقدم المسلمين لما قال هذا
73 - كمال الأربعاء 14 نونبر 2018 - 21:05
على اي درجه نتحدث هنا؟
حيث لم تعود هناك درجه واحده اي الدرجه المغربيه الاصليه الجميله والمعبره.
ففي الغرب المغربي تم تلويث وبشكل رهيب درجتنا الاصليه بمفردات عديده من الفرنسيه خاصه من قبل ابناء لفشوش المتفرنسين التابعين للبرجوازيه المغربيه المتفرنسه.
اما في الشمال التلويث كان على شكل مفردات عشوائيه غير سليمه اخذت من اللغه الاسبانيه مما جعل تلك الدرجه المتداوله هناك يعادل التخربيق بكل ما تعني الكلمه من معنى.
اما الدرجه التي يتحدث بها الزماكريه فحدث ولا حرج. عباره عن خليط من كل شيئ غريب وعجيب مما يثير الضحك.
اذن والحاله هذه اولا يجب القيام بعمليه تطهير واسعه لدرجتنا التي ورثناها من اجدادنا من كل ما هو دخيل وكلام سفيه تمهيدا لتطويرها وتأهيلها لكي تصبح لغه جميع المغاربه رفقه الامازيغيه.
74 - احمد الأربعاء 14 نونبر 2018 - 21:53
في السبعينيات من القرن الماضي كان لنا استاد سوري في مادة العربية ومن خلال عيشته وسط المغاربة وسماعه كلامهم جدا قال لنا أن الدارجة المغربية التي أنتم تتكلمون هي أقرب دارجة لللغة العربية الفصحى من بين كل لهجات الدول العربية.
إدن آسي خروز اللغة العربية لغة القرآن،هي الاصل، وليس التفكير في التدريج والرجوع الى الوراء!
والمطلوب منا هو اتقان اللغة العربية.
75 - مواطنة الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:05
على .....اي... درجة يتكلمون ......هناك مناطق كثيرة في مغرب كل منطقة ولهجتها......وجدة ونواحي طنجة ونواحي ورززات ونواحي مراكش ونواحي..العيون ونواحي........و.و..............ولكن للاسف.في قنواتنا . وافلامنا ومسلسلاتنا .يفرضون علينا لهجة واحدة وهي الدار البيضاء ونواحي.....والتي بها بعض كلمات مرفوضة في مناطق اخرى.........
76 - khalil nethetland الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:11
من يدعو الى تدريس الدارجة مهما كان منصبه فهو يعتبرا إنسان متخلف بريد تمزيق المحتمع المغربي هذه النداءات بدانا نسمعها من أناس وأشخاص دخلاء عن المجتمع المغربي فيجب إسقاط هويتهم
في الفتاة حفظها الله لاهلها مريم امجون عبرة وأسوة حسنة
البارحة ملو البغرير واليوم ملو الدارجة والعملاء كتيرون حفظ الله الشعب المغربي من كيدهم الدني
77 - خكا الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:11
والآن ضهر من يضغط على المغرب من أجل فرض تعليم الدارجة انهم يهود إسرائيل المغاربة الانهم يدرسون أبنائهم الدارجة هناك ، وإذا ما نجحوا في ذلك وازاحوا اللغة العربية سهل عليهم اقتيادنا إلى ما شاؤوا.
78 - لؤي باسم الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:14
الآن يتضح لنا أن المسؤولين عن التعليم في المغرب إنما هم مجموعة من الصهاينة أمثال عيوش و خروز، من يعين هؤلاء و ما هي خطتهم ؟

سبب تدهور التعليم هي مشاريع مدروسة من طرف جهات خارجية أهمها فرنسا و أياديها في المغرب هم هؤلاء المسؤولين الذين يحاربون اللغة العربية الفصحى علانية و يدخلون تعليم اللهجات و يمكن أن نستنتج من محاولاتهم محاربة الفكر الإبداعي للتلاميذ الذي تحفزه اللغة العربية أنهم بالضبط من أطاح بمستوى التعليم في كل المجالات.

و لا ننسى أن من منع تعريب التعليم في الدراسات العليا هي فرنسا وجعلت المغرب يتخبط في ظل وجود نظامين بلغتين مختلفتين. لا مكان لفرنسا و لغتها في مجتمعنا المغربي هذا ما يجب أن يفهمه الجيل الصاعد.
79 - مواطنة عادية الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:27
بغيتو تعلمو دارجة علموها ولاد مغاربة ..لي في الخارج..........لي بغرير .تا اقولوليه كريب مروكان............ هاذوك الى قريتوهم.......بغير...وبطبوط.وغريبة.................تجي معاهم.........اما هنا.........بغرير....تيتفطمو عليه......باغيين كراوصو.وبتي بان........
80 - Yahia الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:48
Assalamo-àlaykom . . .
Mes fréres Marocains , faites Gaffe et Réveillez-vous ! !
c est la Préparation En Douceur pour la Normalisation des Relations avec Les israéliens Sionistes . . .
Encore une fois : Faites Gaffe!
81 - مغربية الأربعاء 14 نونبر 2018 - 23:05
اويوا عاد صفات مزيان ها اللي بغا يرجع الأمازيغية ها اللي بغا يفرض اليهودية واش انت قريتي ولادك مزيان وبنيتي لهم مستقبلهم وجيتي تضحك على ولاد الشعب بلادنا واقفا على رجليها ملكا وشعبا ولغة والله يحفظ مغربنا
82 - molahid الأربعاء 14 نونبر 2018 - 23:39
اسيدي قريو ولادنا اللغة العربية التي انزل بها القرآن و تدريس القرآن الكريم وفهم معانيه اما ليباغي العبرية يمشي عندهم .
83 - البيضاوي الخميس 15 نونبر 2018 - 00:23
هل أصبح المغرب حقلا للتجارب كل من أراد تمرير خطابه يمرره في المغرب من دارجة عيوش إلى دارجة وعبرية خروز هذا ويعلم الله بماذا سيأتون وبماذا سيطالبون في المستقبل من يكون عيوش ليطالب بتدريس الدارجة لأبناء المغاربة الذين يتكلمون كلهم بالدارجة من خروز هذا ليطالب بتدريس الدارجة والعبرية لأبناء المغاربة - العربية الفرنسية الأمازيغية أو زيدوهم الدارجة والعبرية ما قارينش ما قارينش - التعليم يجب أن يكون في الابتدائي باللغة العربية وفي الإعدادي تضاف الفرنسية وفي الثانوي تضاف الإنجليزية أو الإسبانية حسب رغبة التلميذ وفي الجامعة تكون شعب لجميع اللغات الحية العالمية يلجها الطلاب الجامعيون الراغبون في دراسة أية لغة أخرى أقول لهؤلاء الناس - إتقوا الله فهاد لبلاد أو فهاد الشعب أو كل واحد إيديها في شغلو-
84 - About Amine الخميس 15 نونبر 2018 - 03:35
خرج عيوش من الباب و دخل خروز من النافذة. الدارجة رضعناها من ثدي أمهاتنا إلى أن أصبحنا كبارا، ماذا استفذنا منها. هل الدارجة لغة لعوم و آداب و تقنيات و هل هناك كتب و أبحاث علمية في المكتبات. الدارجة ليست لغة بل هي عبارة عن كلمات مطبوخة بالعربية الفصحى و الفرنسية و الإسبانية. نقول لهذا الشخص و لمن هم من فصيلة عيوش، أنتم تستغلون الفرص لتمرير أفكار البعض منها تسببت في إغراق تعليم أبنائنا في الأوحال، لا يقدرون على نطق جملة مفيذة في اللغات الأجنبية. و أولادكم و أحفادكم وفرتم لهم مقاعد في البعثات الأجنبية بالمغرب ثم إلى فرنسا و كندا لاستكمال تعليمهم.(كونوا تحشمو)
85 - من الدخيل ومن الاصيل الخميس 15 نونبر 2018 - 05:59
المغاربة عرب الهوية والكثير عرب الاصل ،وقد انتج اجدادنا ارث ثقافي عربي لن نتجاوزه لتبني لقطاءكم ايها الشرمذة !!! بداية بلقطيكم الاول الحرف الفنيقي البدائي او حرف طوارق مالي ،والان اللغة العبرية اللعينة ،اتركوا لقطاءكم عندكم فموضوعهم لا يعنينا،الدارجة لغة الشارع ولغة الطبقة المتدنية اقتصاديا وثقافيا ،ان كانت عقولكم في سبات وعاجزة عن التعلم فلا تفرضوا علينا مناهجكم العقيمة،لغتنا العربية الغنية والاصيلة اغنت التاريخ في جميع الميادين سوف تعود للصدارة ونطالب بتعميم لغات العلوم للرقي والتقدم ومواكبة التطور العالمي وليس التقوقع في لغات لا تتجاوز الشوارع
86 - متتبع الخميس 15 نونبر 2018 - 09:43
ان كان تدريس العبرية من باب العلم فلا باس اما الدارجة فهي تدرس في الشارع والحمام والمقهىى ووو...وكفى المتكلم الحالة التي ترك عليها المكتبة الوطنية.فبتصفحك البوابة الا لكترونية تجد نشاط برمج مدة 6 اشهر مازال مطروحا ولا حديث على ما هو مبرمج في المستقبل.وفي احسن الاحوال ينشر 24 او 48 ساعة قبل موعد النشاط االثقافي.
87 - علي الخميس 15 نونبر 2018 - 10:26
لو قال أحد مسؤول في فرنسا ان فرنسا أكبر من أن تكون فرنسية وأن عليها ان تدرس العبرية لوجود اليهود فيها والكورسيكية حتى تكون أكبر فإن ذلك سيقابل باكبر قدر من السخرية والاستهجان
لكن المغرب يهون على هذا الامازيغي وامثاله إلى درجة أن يقترح تدريس الأمازيغية أي الامازيغيات رغم أنها ليست لغات عالمه
88 - Yava الخميس 15 نونبر 2018 - 10:50
نهق (أم أم ) في المغرب ! وهل العربية فيهامشكلة ؟ درسنا بالعربية المواد العلمية ولم تمنعنا من اتمام الدراسات العليا في فرنسا .
89 - ابراهيم الخميس 15 نونبر 2018 - 12:22
أفهم اقتراح هذا الرجل،لأن اسمه مستنبط من الدارجة الزنقوية ...ولعلمكم النطق بهذا الإسم عند أهل وجدة حشومه
90 - إسماعيل الخميس 15 نونبر 2018 - 17:58
فليعلم المسلمون عموما والمغاربة خصوصا أن الذين يدعون إلى تدربس العامية أو الدارجة لأبنائنا، لا ينادون بذلك حبا في الدارجة أو لإصلاح التعليم وإنما يدعون إلى ذلك ويسعون إليه من منطلق محاربة اللغة العربية التي هي لغة القرآن لغة العلم والحضارة-كما كانت في عصر الإزدهار- وهؤلاء الخدج والمفرنسين الفرانكفونيين يعلمون جيدا أن لا يمكن إبعاد الأجيال عن دينهم وهويتهم وثقافتهم إلا بمحاربة هذه اللغة الشريفة التي لا توازيها ولا تضاهيها لغة في العالم لا في إعجازها ولا في جمالها...، والدعوة إلى العامية دعوة قديمة ظهرت في آوخر القرن التاسع عشر في مصر على يدي المستشرقين الحاقدين وبعض المستغربين الجاهلين، ولكن قد تصدى لهذه الدعوة الهدامة أئمة اللغة والدين كالرافعي وأحمد شاكر ومحمود شاكر عليهم الرحمة،
والحاصل أن الدعوة إلى تعليم العامية والدارجة دعوة استعمارية استشراقية حاقدة هدامة.
91 - عربي الجمعة 16 نونبر 2018 - 07:20
هي هادي و نقراو القران ونصليو بالدارجة والمازيغبة. شي واحد يطرجم لي الفاتحة للدارجة باش نبدا نصلي بالدارجة عفاكم. ستوبدس
92 - محمد الجمعة 16 نونبر 2018 - 09:19
زد هده على الساعة فهناك شباب لهم بالمرصاد
93 - بدر الأحد 02 دجنبر 2018 - 00:07
تلفتو الطالب عليا انا كون خداو اللغة الصينية هي الرسمية...
المجموع: 93 | عرض: 1 - 93

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.