هيئات حقوقية تنتقد "تصْفية الأصوات المُعارضة‬"

هيئات حقوقية تنتقد "تصْفية الأصوات المُعارضة‬"
الخميس 15 نونبر 2018 - 17:34

دعتْ 23 هيئة حقوقية ونقابية وسياسية مغربية إلـى أسبوع وطني للاحتجاج على ما تتعرض له الهيئات من تضييق ومنع، خلال الفترة الممتدة من 15 إلى 21 نونبر 2018، تحت شعار “باركا من التضييق والمنع”، رافضةً ما وصفته بـ”انحيازَ النيابة العامة إلى صفِّ الدولة في الإجهاز على المكونات الحقوقية”.

وعلى الرُّغم من تعهُّدات الحكومة بضمان حرية الجمعيات الحقوقية والهيئات النشيطة في النسيج المدني والسياسي، إلا أنَّ مجموعة من المتدخلين في ندوة نظّمتها اليوم الخميس شبكة الهيئات ضحايا المنع والتضييق أجمعوا على أن “المغرب لازالَ بعيداً عن إقرار فعلي لحق المكونات الحقوقية في التنظيم والتجمع”، مُنددين بـ”استغلالِ الدولة لجهاز النيابة العامة من أجل إقبارِ الأصوات المناضلة”، وذلك بمناسبة مرور 60 سنة على صدور قوانين الحريات.

ويأتي التئام الحقوقيين في هذا اللقاء بعدَ حملة وطنية ودولية كانت قد أطلقتها الشبكة الحقوقية التي تضمُّ في عضويتها 23 جمعية، لتوقيع عرائض من طرف الأفراد والهيئات، من أجل التنديد بـ”تضييق الدولة المغربية على الحق في التنظيم والتجمع، ومطالبتها بوقفه، ومن أجل التضامن مع الضحايا”. واعتبرَ محمد صادقو، منسق الشبكة، أنَّ “هذه الممارسات من منع وتضييق على الهيئات تشكل تعديا صارخا علـى اختصاصات القضاء الموكول له وحده قانونا إيقاف الجمعيات والنقابات والأحزاب وحلها”.

وأضاف صادقو في كلمة باسم شبكة الهيئات ضحايا المنع والتضييق أن “الأمر وصلَ بسلطات البلاد إلى حدّ الضغط على عائلات بعض أعضاء الهيئات، وخصوصاً الشباب منهم، عن طريق التهديد والوعيد، مُسخرة في ذلك أعـوان السلطة قصد حملهم على الانسحاب والاستقالة من مكاتب فروعها”.

واعتبر المتحدث ذاته أنَّ “مُسايرة القضاء لتلك التصرفات الصادرة عن السلطة الإدارية هو تنازل غير مشروع عن الاختصاصات المسندة إليه بموجب الدستور، الذي يعطيه وحده الحق في إيقاف الجمعيات والنقابات والأحزاب وحلها”، مؤكداً أن “بعض الهيئات المشكلة للشبكة والمتضررة من الأحكام الصادرة عن القضاء ستتوجه بشكايات إلى المجلس الأعلى للسلطــــــــــة القضائية ضد تلك الأحكام والهيئات القضائية المصدرة لها، بسبب ارتكاب خطــــــأ قضائي جسيم والمس بمبدأ دستوري”.

وزادَ الناشط الحقوقي: “حملة التضييق على العديد من الهيئات تصاعدتْ من خلال الانتهـاك السافر لحقها في التنظيم والتجمع، وتمادت السلطات المعنية، في انتهاك صـــارخ لكــــل المواثيق والعهود الدولية المصادق عليها من طرف الدولة المغربية، وضمنها العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية السياسية، وفي خرق سافر لفصول الدستور 7 و8 و9 و12، التي تكفل الحـــــق فـــــي تأسيس الأحزاب والنقابات والجمعيات وحرية الاجتماع”.

من جانبه، قال النقيب والمحامي عبد الرحمان بنعمرو، في مداخلة له، إن “الدولة بمكوناتها المادية والمعنوية مسؤولة عن كل هذه الخروقات التي نسجلها يومياً بعد ارتفاع حالات المنع والمضايقات من طرف السلطات”، مضيفاً أن “منع نشاط جمعية ما فيه مساس بحق دستوري ويعاقب عليه القانون الجنائي وفق ما ينص عليه الفصل 152”.

ودعا النقيب ذاته إلى “تأكيد استقلالية القضاء والنيابة العامة حتى لا تكون منحازة لصالح النظام”، مشيراً إلى أن “الدولة بمكوناتها التشريعية والقضائية والتنفيذية تخدم النظام وخلقت من أجل حمايته”.

‫تعليقات الزوار

5
  • lfadl
    الخميس 15 نونبر 2018 - 19:59

    هيئات ويا لها من هيءات !!!

    Toujours ces minuscules mites qui n’ont d’autres activités que de se défouler à donner des estocades continuelles à Nos Institutions et par la, mener notre pays et notre peuple à la renverse, l’émeute, le sang.
    Croient-ils vraiment qu’ils vont pouvoir tromper plus de 35Millons de marocains ?
    Oublient -ils que des millions de nos aïeux, de nos grands pères, de nos pères, se sont battus et sacrifiés pour que vivent notre pays notre peuple, notre souveraineté, notre Monarchie dans la stabilité et la sécurité ?
    Est-ce que ces marxistes, gauchistes radicaux, croient-ils vraiment pouvoir détourner notre peuple de ses SYMBOLES , lesquels SYMBOLES pour lesquels cévennes peuple est prêt à se battre et donner sa vie.
    Ces énergumènes devraient sortir de leurs cauchemars et réaliser la réalité que vit notre pays, dans ses développements et ses progrès…….

  • بودواهي
    الخميس 15 نونبر 2018 - 20:26

    هناك هجوم كاسح للدولة على كل الحقوق و على جميع الأصعدة السياسية و الحقوقية و الاجتماعية و هو الشيء الدي تاتى لها بعد ان تم احتواء الاحزاب السياسية التي كانت تكون ما كان يسمى باحزاب الكتلة الديموقراطية و بعد ان ضيقت الخناق على الجمعيات الحقوقية و بعد ان احتوت القيادات النقابية التي تبقرطت بشكل فاضح و بعد أن صادرت حرية التعبير و زجت ببعض الأصوات المعارضة في السجون و بعد أن احتوت أغلب المنابر الصحفية و جعلتها أبواق مسخرة لها و لسياساتها و بعد أن طلقت العنان للقمع و الاعتقالات و للعصى الغليظة أن تكون هي لغة الحوار مع كل مكونات المجتمع المدني و مع القطاعين الطلابي و التلاميدي و بعد ان ادخلت مئات المناضلين للسجون بعد انتفاضات الريف و جرادة و غيرهما من المواقع …. .
    و الغريب ان كل هدا يقع و لا اثر للنخبة المثقفة التي تعيش موتا سريريا حقيقيا. ..!!!

  • hicham
    الخميس 15 نونبر 2018 - 20:50

    الدوله تريد بيع المؤسسات ديالها ب 500 مليار سنتيم و نتوما تريدون 15 مليار سنتيم كدعم للأفلام أي 3% من مؤسسات الدولة!!!!!!!!
    اللهم إن هذا منكر……

  • montasser
    الخميس 15 نونبر 2018 - 21:04

    قال امير المؤمنين عمر رضوان الله عليه -في احدى خطبه-لا خير فيكم ان لم تقولوها ولا خير فينا ان لم نسمعها منكم….ايه…شحال من عمر خاصنا!!!

  • souabni
    الخميس 15 نونبر 2018 - 22:19

    وسنظل نقولها ليس همكم الشعب بل همكم انفسكم .لا تجعلوا الشعب مطية لاغراضكم فالكل تنبه لكم.والدليل تجمعاتكم الشبه الخالية من الحضور اللهم الاصدقاء والمقربين.يا اشباه الحقوقيين كفى من الطنز راه المغاربة عاقو بكم.الله اعطينا وجاهكم.

صوت وصورة
ملهمون | تحدي محمد الخواتري
الأحد 17 مارس 2024 - 22:00

ملهمون | تحدي محمد الخواتري

صوت وصورة
فين غبرتي | حسن الصواري
الأحد 17 مارس 2024 - 21:30

فين غبرتي | حسن الصواري

صوت وصورة
تفاصيل حادث قاتل بأزيلال
الأحد 17 مارس 2024 - 20:52 5

تفاصيل حادث قاتل بأزيلال

صوت وصورة
التراويح  في مسجد الكتبية
الأحد 17 مارس 2024 - 20:35

التراويح في مسجد الكتبية

صوت وصورة
"حوت بثمن معقول"
الأحد 17 مارس 2024 - 19:29 5

"حوت بثمن معقول"

صوت وصورة
الفهم عن الله | كلام الناس
الأحد 17 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | كلام الناس