24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أول غينية تُناقش "الدكتوراه الإسلامية" بالمغرب‎

أول غينية تُناقش "الدكتوراه الإسلامية" بالمغرب‎

أول غينية تُناقش "الدكتوراه الإسلامية" بالمغرب‎

ناقشت الباحثة الغينية آمنة جالو أطروحة جامعية لنيل شهادة الدكتوراه في الدراسات الإسلامية العليا، برحاب مؤسسة دار الحديث الحسنية بالرباط، جامعة القرويين، في موضوع: "شرح العمل الفاسي، تأليف: محمد ابن أبي القاسم السجلماسي: تقديم وتحقيق الجزء الأول"، تحت إشراف الأستاذ الدكتور عبد الحميد عشاق.

وتكونت لجنة المناقشة المشرفة على أطروحة الطالبة الباحثة من ثلة من الأساتذة المنتسبين إلى الجامعة المغربية، وعلى رأسهم الأستاذ الدكتورعبد الحميد عشاق، المدير المساعد المكلف بالبحث العلمي بمؤسسة دار الحديث الحسنية، مشرفا، والأستاذ الدكتور إدريس الفاسي الفهري، أﺳﺘﺎذ ﺑﻜﻠﻴﺔ اﻟشرﻳﻌﺔ، ﺟﺎﻣﻌﺔ اﻟﻘﺮوﻳين بفاس، عضوا، والدكتور الناجي لمين، أستاذ الفقه وأصوله بمؤسسة دار الحديث الحسنية، عضوا، والدكتور أحمد بن الأمين العمراني، أستاذ الفقه وأصوله بمؤسسة دار الحديث الحسنية، عضوا.

وتتعلق الأطروحة بخدمة كتابين من ذخائر التراث المغربي؛ الأول: كتاب "العمل الفاسي" لأبي زيد عبد الرحمن الفاسي، الذي نظم فيه ما تقرّر به العمل بمدينة فاس في عصره وقبله، والذي بُني على العرف وتبعته؛ ونظمه في سبعة عشر وأربعمائة بيت من بحر الرجز، ملخصا فيه سلسلة من الصيغ القضائية؛ والثاني: كتاب "شرح العمل الفاسي" لمحمد بن أبي القاسم السجلماسي الشهير بالرباطي.

وفي كلمته في المناسبة، أثنى الأستاذ المشرف عبد الحميد عشاق على عمل الباحثة، وأكّد أنها "لم تأل جهدا في خدمة الكتاب" المحقّق، كما "لم تأل جهدا في جمع وقراءة مخطوطاته".

وبعد الاستماع إلى مداخلة الطالبة الباحثة آمنة جالو وكذا مداخلات أعضاء اللجنة المناقشة للأطروحة، قررت منح الطالبة الباحثة درجة الدكتوراه في الدراسات الإسلامية العليا بتقدير مشرف جدا، مع التوصية بالطبع؛ وبذلك تكون أول غينية تُناقش الدكتوراه في الدراسات الإسلامية في المغرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - sami السبت 17 نونبر 2018 - 08:25
ماشاء الله اللهمم بارك وزد والله لا يضيع أجر المشتهدين
2 - العوني السبت 17 نونبر 2018 - 08:33
مع آلأسف الشديد أقول ل الدكتورة الواعدة لقد سقطت في مناقشة أو تهيءة موضوع دوكتورا ،، صوفية 100 ب 100،، وليس إسلامية 100-100!
3 - De DiSs السبت 17 نونبر 2018 - 09:41
هنيءا للاخت اامينة جالوا بمجهوداتها ومثابرتها في بحثها القيم .لك تحياتي وتصفيقاتي لنيل تلك الدكتورة على استحقاق والعمل الصالح.
4 - حسن الفلاني ديكو السبت 17 نونبر 2018 - 12:37
الحمد بارك الله فيها ونفع الاسلام بعلمها ومجهوداتها
5 - بيروفوفانا السبت 17 نونبر 2018 - 13:05
ببالغ الفرح والسرور نهنئ الدكتورة آمنة جالو على جهودها الجبارة‘ وشرحها المتاتع‘ فنفتخر بها‘ ولأمثالها فنسأل الله السداد والحياة المطمئنة‘ والرغد العيش في العاجل قبل الآجل.
والشكر موصول للحكومة المغربية والأساتذتها الأجلاء.
فلله الحمد والمنة.
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.