24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

1.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | العثماني يرد على شتم تلاميذ أمّه: نتفهم الاحتجاجات رغم الانزلاقات

العثماني يرد على شتم تلاميذ أمّه: نتفهم الاحتجاجات رغم الانزلاقات

العثماني يرد على شتم تلاميذ أمّه: نتفهم الاحتجاجات رغم الانزلاقات

في أول تفاعل له مع الاحتجاجات التي خاضها التلاميذ ضد الساعة الإضافية وعرفت بعص الانزلاقات، ضمنها شتم أمه، عبر رئيس الحكومة عن تفهمه للغضب التلاميذي.

وقال العثماني خلال افتتاح المجلس الحكومي اليوم الجمعة: "أتفهم جميع الاحتجاجات العفوية، رغم وجود بعض الانزلاقات الهامشية والجزئية"، مشددا على "ضرورة يقظة المجتمع بأكمله للرقي بمستوى تعاملنا وخطابنا حتى يكون سلميا وحضاريا ووطنيا مستقبليا".

وفي المقابل، أشاد رئيس الحكومة بالتلاميذ والأطر التربوية والأساتذة وجمعيات الآباء وأولياء التلاميذ الذين أبانوا عن نضج ويقظة خلال التظاهرات والاحتجاجات التي عرفتها بعض المدن في الآونة الأخيرة بسبب تغيير التوقيت المدرسي، مقدما التحية لكل من بذل مجهودات وساهم في إعادة الأمور إلى نصابها.

وبعدما أبرز العثماني أن "المهم هو التطلع إلى مستقبل أفضل"، اعتبر أن "المسؤولية يتحملها الجميع، بدءا من الأسرة والإعلام والمدرسة والمجتمع والسلطات الحكومية، لأن إصلاح حاضرنا ومستقبلنا لا يتم إلا بتعاون الجميع ورفع مستوى التعامل الإيجابي والأخلاقي والوطني بيننا كمغاربة".

ودعا العثماني إلى "حوار وطني ينخرط فيه المجتمع المدني ورجال التعليم والمثقفون والإعلام حول كيفية معالجة بعض الاختلالات"، مضيفا: "على الأحزاب السياسية أيضا أن تتحمل مسؤوليتها في تأطير المواطنين والتواصل والتفاعل معهم، وأن تكون مستقلة قادرة على العمل وعلى إقناع المواطنين".

من جهة ثانية، أشاد رئيس الحكومة بمشروع خط القطار فائق السرعة، الذي قام الملك بتدشينه أمس رفقة الرئيس الفرنسي، معتبرا إياه "إنجازا مغربيا مهما، وقبله رأينا إنجازات أخرى التي لا بد من التعرف عليها".

وأشار العثماني إلى أن ما أنجز "لا يمنع من أننا نواجه تحديات وإخفاقات، لكن تحدونا الإرادة القوية لمواجهتها وإيجاد حلول لها بطرق مناسبة وإنجاح الأوراش الإصلاحية التي تم إطلاقها"، معتبرا أن هذه "الصعوبات لا يجب أن تحجب عنا ما نقوم به جميعا كمغاربة لصالح الوطن، وليس فقط من طرف الدولة والحكومة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (68)

1 - casoui الجمعة 16 نونبر 2018 - 16:12
و ردوا لينا الساعة البيولوجية الله يهديكم
2 - رشيد الجمعة 16 نونبر 2018 - 16:12
لو كنت مكانه لقدمت استقالتي... ما معنى أن تكون رئيس حكومة بكل تلك الصلاحيات و لكن لا تعمل إلا بالتعليمات و توجيهات "حكومة الظل" ؟؟
3 - أدربال الجمعة 16 نونبر 2018 - 16:15
التلاميد لايعرفون أم السيد العثماني .
ولم يقصدوا سب لا اسي العثماني و لا والدته .
بمعنى أكثر وضوحا .
المقصود هو مكانة السيد العثماني كمسؤول و ليس كشخص .
مثلا
عندما يغضب أحد على شرطي المرور
فهو غاضب على البدلة الرسمية للشرطي و ليس الشرطي نفسه .

كدلك السيد الوزير ...

مع فائق تحياتي للسيد العثماني كشخص .
4 - زكرياء المغربي الجمعة 16 نونبر 2018 - 16:15
مهما يقع لا نشتم الناس الأخرين ذاك الشتم ناتج عن عدم التربية والأخلاق
5 - Fassi الجمعة 16 نونبر 2018 - 16:17
جاء في المقال أن العثماني دعا إلى "حوار وطني ينخرط فيه المجتمع المدني ورجال التعليم والمثقفون والإعلام حول كيفية معالجة بعض الاختلالات"، مضيفا: "على الأحزاب السياسية أيضا أن تتحمل مسؤوليتها في تأطير المواطنين والتواصل والتفاعل معهم، وأن تكون مستقلة قادرة على العمل وعلى إقناع المواطنين".
سيدي الحوار مع المجتمع يكون قبل الشروع في تطبيق القرار السياسي أما بعد تطبيقه فلا يعد حوارا وإنما يعد لملمة للمشكلة التي أثارها القرار، وأنتم لا تتحاورون حتى مع المعارضة فبالأحرى مع أفراد الشعب المغلوب على أمره وخير ذلك ما جاء في قانون المالية 2019 حول الضريبة المفروضة على الوعد بالبيع، السيد مازال ما اشرى يخلص ضريبة على الوعد بالبيع هل هذا معقول هل سنُخلّص على النية؟ التي قال الرسول (ص) عنها: (إنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو لامرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه.)
6 - مواطن الجمعة 16 نونبر 2018 - 16:17
مزال ناس مبغاتش تفهم بأن هادا سيد راه غير بيدق و ينفد فقط ما يقولون له
و بكل اختصار الحاجة الخايبة تعطيوه الامر يقولها و الحاجة الزوينة تخليو .... هو ليقولها .. و شكرا
7 - تايه الجمعة 16 نونبر 2018 - 16:17
وابااااااااااااااااااااااااااااااااز.ومع ذلك لا تملك حنكة الربان فقد فقدت بوصلتك و انت الان تخبط خبط عشواء
8 - المصاب جلل الجمعة 16 نونبر 2018 - 16:20
العثماني أنت لا تتفهم حجم معاناة المواطنين مع قراراتك الفاشلة ( أو قرارات من يفرضها عليك من وراء ستار! ). أنت في الواجهة و الشعب يحاسبك انت لأنك أنت من تصرف القرارات٠ قرار الزيادة في الساعة في عز فصل الشتاء قرار كارثي و زلة عظيمة لن يغفرها لك و لحزبك الشعب المغربي ما دمت لا تستطيع مصارحة الشعب عن دوافع هذا القرار. نحن نعاني سيادة رئيس الحكومة و الشعب ساخط سخطا لا تعلم حجمه. حكومتك منفصلة عن هموم الشعب و لا تمثله. إذا لم تستحي فأصنع ما اريد
9 - حسن الري__________ش الجمعة 16 نونبر 2018 - 16:21
بما انك يا السي العثماني تشيد بهؤلاء التلاميذ اذا انت تعترف ضمنيا بانك المسؤول الاول على هذه المشاكل ;اذا انت من ارتكب خطأ فادحا بإتخاذك قرارا منفردا وبسبب تعنثك خرجت الامور على السيطرة;انا شخصيا ضد السب والشتم لاي شخص او لوالديه لان هذا من قلة الاخلاق والتربية;المغاربة انتخبوك لتخدم مصالحهم وهم يرفضون التوقيت الصيفي اذا ما عليك الا ان تمتثل لطلبهم وتلغي هذا التخرميز...........والله الى دوختونا على والو!!!!!!!!!!
10 - مواطن الجمعة 16 نونبر 2018 - 16:22
رغم كرهي الشديد للحزب الذءاب الملتحية فانه يجب الابتعاد عن السلوكات المشينة في التعبير عن رفض اي قرار جائر منطرف الحكومة الفاشلة .
11 - ليلو الجمعة 16 نونبر 2018 - 16:23
جيل تافه قليل الادب و العقول الشارفة مختبئة و راء الفيس و الحواسيب تبارك الحل هو الابادة لنا لا اعرف ماذا نرجو من شعب مورس عيه التجهيل و الترهيب و الكبت و الحكرة و الدعششة منذ سنين شعب يشتكي من حكومة فاسدة و هو يسرق يشتكي من تماطل الادارة و هو في عمله يفعل نفس الشيئ بالنسبة للاخرين يشتكي من اعلام كاذب و هو بدوره ينشر الاكاذيب في الشبكات الاجتماعية يشتكي المواطن من كل ما يمارس عليه و هو يمارس نفس الشيئ يوميا على اخيه المواطن يشتكي من بوليس الرشوة و هو اول من يحاول ان يرشيه حين يرتكب مخالفة عمدا و نحمل المسؤولية للشرطي

!!عقد و سكيزوفرينيا و خلل نفسي و اخلاقي رهيب اولم يدمر اله قرى باكملها بقلة عددهم و بؤس جرمهم مقارنة معنا و فيهم رسل حراك امة نصها مقرقب لا حل سوى الاندثار و ينبت بشر خر شعب ممفهومش !!!
12 - aziz الجمعة 16 نونبر 2018 - 16:23
عليك ان تفهم ان الشعب كبيرهم وصغيرهم نساءهم ورجالهم لم يعودوايتحملون رؤيك و اوراشك الهيامية الكاذبة اللتي زادتنا فقرا واذلالا .فارحل (عزيزا) قبل ان ترحل بدون وجه.
13 - ما فيك نفس ما فيك مرؤة الجمعة 16 نونبر 2018 - 16:24
لو كانم فيك النفس لو كان قدمتي استقال ديالك ...أنت مجرد بيدق بيد المخزن والمغاربة كلهم يعرفون ذلك ...رئيس الحكومة الذي دوره ينحصر في تطبيق ما يملى عليه من الفوق أحسن له أن يتحول لساعي البريد ...نتفهم الاحتجاجات ومن بعد ؟ لا شئ ...أسي العثماني المغاربة معنهم ما يديرو بالشفوى ديالك ... والقرارات التي تغير البلاد هي القرارات الجريئة التي تقوم الاعوجاج وتقف في وجه الفساد والمفسدين ...دورك الان هو التغطية على الفساد وفي تقوية جبهة الفساد هم يركبون عليك وأنت تنظر كالأبله او الأطرش في الزفة ...ما لم يكن في المتصور أن حزب العدالة والتنمية أصبح أكفس من أي حزب إداري مقيت ...لا مشروع ...لا شخصية ...لا حضور ...لا قوة في اتخاد القرارات ...لا هم يحزنون ...العثماني ارحل غير مأسوف عليك
14 - Sahara marocain الجمعة 16 نونبر 2018 - 16:25
بعض المدن!!! الحصول حكومة تعمل على محاربة المواطنين!!
15 - بيلوط الجمعة 16 نونبر 2018 - 16:25
هاد السيد متحطش بلاصة بنكيران هير هكاك حيت هاد السيد بزاف على بارد الدم ولا بارد النفس شي حاجة عمرني شفتها اي حاجة كيعطيها تفسير كيف بغا هوا . كون انا كتعاير لي مي كون سمحت فالسياسة وفجد مها ومشي خدمة فحاجة خرى . ولاكين هاد باردين نفس وخا يتبهدلو مكيحطوس السوارت . حب الكرسي يخخخ. امتى هير تجي الإنتخابات نصيفطوهوم لمزبلة التاريخ
16 - Marocaine الجمعة 16 نونبر 2018 - 16:27
رئيس الحكومة يتعامل مع الشعب كأنه مريض نفسيا. الشعب يقول كلام و هو يعقب و يتكلم على اشياء جميلة كأننا في الف ليلة و ليلة.لا حول و لا قوة الا بالله.
bref: il est à cote de la plaque
17 - Marocain الجمعة 16 نونبر 2018 - 16:28
كيف بامكان المواطن التطلع الى مستقبل افضل ايها السيد الوزير، و انتم تتجاهلون بطريقة استهتارية بالمطالب التي ترفع اليكم. يجب عليكم ان تخجلوا من انفسكم، كونكم كنتم من المناضلين من اجل العيش الكريم، لكن المال و السلطة يقلبان الموازين، و يجعلان اعز الناس اذلهم. حسابكم عند ربكم، و اعلموا انكم ستحاسبون على كل امرئ تحت امرتكم: كلكم راع، و كلكم مسؤول عن رعيته، صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم
18 - Seddam الجمعة 16 نونبر 2018 - 16:29
و الله لو كانت لك ذرة واحدة من الشرف لقدمت استقالتك،و الله لا شخصيتك و لا كفاءتك تسمح لك بأن تكون رءيس حكومة، و إخفاقاتك و خرجاتك و تبريراتك و مواقفك أساءت لك و لحزبك و حتى لأبناءك،إنك بعيد كل البعد عما ينشده المغاربة و بعيد عن تطلعاتهم و أمانيهم و نظرتهم للمستقبل،لا أعرف لماذا 99٪ من المغاربة ضد الساعة المضافة في الصيف و يأتي العثماني و يبقي عليها في الشتاء واااااا الحماق هذا.
19 - MED الجمعة 16 نونبر 2018 - 16:30
الحمد الله انك تفهمت ادن عليك ان تقوم بالواجب وهو اجتماع استثناءيئ للحكومة لازالة الساعة الغير القانونية اصلا و الرجوع الى الساعة القانونية والبيولوجية
فالسخط العارم الدي تحظى به من طرف جميع المغاربة لن يزول الا بازالة الساعة المشؤومة. لا نعاس مقاد لا مكلة بالخطر لا صلاة فالوقت لا عبادة لالالا.....انها الكارثة صافي
20 - الله اشافي الجمعة 16 نونبر 2018 - 16:32
الكرامة اولا واخيرا مدرب فريق جزاءري شتمه الجمهور وشتم والدته قدم استقالته على الفور لانه يعرف نفسه انه كان يتفانى في خدمة الفريق وانه لايستحق ان تشتم والدته هذا فقط مثال للسد الوزير الذي انساه الجلوس الكرسي كل شيء
21 - rachid الجمعة 16 نونبر 2018 - 16:32
الشركات الفرنسية والمخزنية الكبرى هي من أرغمت العثماني على تغيير الساعة٠ أما هو مجرد كمبارس يقوم بتنفيذ الأوامر وأما الأمن الطاقي فهو أكبر كذبة لأن ثمن الغاز في السوق تراجع بشكل كبير زد على ذلم مشاريع الطاقة المتجددة وإكتشاف الغاز في شرق المغرب وجهة الغرب٠ الخلاصة فرنسا والمخزن صحاب الفعلة٠
22 - Bennani Morsi Taoufik الجمعة 16 نونبر 2018 - 16:36
معالي رءيس الحكومة لم يصل الى اذنه سوى ذلك الذي سب و الدته ، ابن كانت لذان لما كانت صرخات حراك الريف و ما لاقيته اهلها و اهل السجناء ، الم يسمع الى صراح مطالبين اجرادة ، الم يصغ لصيحات العوقين وهم يعاماون بالهروات و سقوط ضرير من اعلى البناية ، الم يسمع الى صيحات الاساتذة المتدربون و الاطباء و غيرها من صيحات المواطنين و المقاطعين ، ربما ذهب لطبيب الاذنين لكي يستمع فقط من سب والدته و الذي يعتبرمن قلة الادب و الاحترام و الوعي ، انه تعبير سيء يواخذ عليه و لايعتبر تعبيرا و طريقة للاحتجاج عن المطالب ،
23 - مراد الجمعة 16 نونبر 2018 - 16:37
السيد العثماني فإن إصلاح التعليم لا يمكن أن ينجح إلا ادا تجد الجميع لذلك لا مصلحة التلميذ هي مصلحة الاستاد ومصلحة الاستاد هي مصلحة التلميذ لكي يتعلم التلاميذ و يتفقون في دراستهم يجب على الاستاد أن يبدل مجهود كبير ولكي يبدل هدا الأخير مجهود يجب أن يعمل في جو ملائم و أن يكون مرتاح معنويا أكثر ما يكون مرتاح ماديا فلذلك يجب توفير للأيتام وسائل الراحة المعنوية و ذلك من خلال ملاءمة توقيت عمله مع اضعف حاجياتهم وهي توقيت العمل المناسب خاصة التعليم الابتدائي هو الذي يعاني أكثر لأن توقيت العمل لاستخدام الابتدائي يجعله يقضي كل يومه في المدرسة لأن المدة التي تفصل بين الفترة الصباحية و المسائية ضيقة جدا لا تسمح له بمغادرة المدرسة و بالتالي في الفترة المسائية يكون متعب فى تعطي أي نتيجة . اطلب من الحكومة النظر في توقيت أساتذة التعليم الابتدائي لأنهم مروري كثيرا أصحاب الصيغة الثانية والتي سوف يترتب عنها نتاءج وخيمة على التلاميد
24 - مصطفى الجمعة 16 نونبر 2018 - 16:42
حشومة تسبو ليه الأم ديالو يا البراهش رغم انكم عارفين الشخص المسؤول عن تغيير الساعة فهو مجرد موظف ينفذ
25 - البعمراني الجمعة 16 نونبر 2018 - 16:43
ما لا افهمه في موضوع الساعة. لماذا لم يكن هناك اي تشاور. يوم الجمعة اجتماع الحكومة تقرر. الابقاء على الساعة. وفي الاخير الكل يتشدق بالديمقراطية. وأساس الديمقراطية هو التشاور
26 - مرتن بري دو كيس الجمعة 16 نونبر 2018 - 16:44
ودعا العثماني الى حوار اجتماعي ......مثل الحوار الذي دار بينكم وبين المغاربة على ابقاء المملكة على التوقيت الصيفي ...انسيت انه في ظرف 24 ساعة قمتم بتغيير عقل كل المغاربة ولم تمعنوهم لحظة تفكير اوتساءل...وتدعو اﻵن الى الحوار...مع من تريد ان تتحاور..مع شعب يئس من حكومتكم او مع حكومة ظﻻمية ﻻ تخدم المجتمع المغربي وﻻ المغرب برمته...حمادي خسرتي فهدي..
27 - إلى رشيد الجمعة 16 نونبر 2018 - 16:44
ورينا هاد ولد لمرا في أي حزب في المغرب ملي يولي رئيس الحكومة يقدر يخرج من تحت أوامر و حكم مضلة الضل !! بلا ما نبقاو نفخوا في العضلات بالهواء ! راه ساهل تْرَكَّل وتغوت وتوري العضلات في المعارضة في البرلمان ولكن ملي تولي في الحكومة و المسؤوليةتولي بحال الدجاجة ولا كان عندك رأي آخر وريني واحد منذ الإستقلال داز في الحكومة وكان سوبرمان اتخذ قرارات وقوانين ونفذها في الواقع بدون أوامر بالهاتف أتحداك
28 - CHAHID الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:01
عيب أن نسب أو ننعت شخص و نطعن في شرفه ليس هكذا تسير الأمور
29 - احمد الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:07
أنت يالعثماني ما عارف كيف تؤذي واجبك الوطني تجاه الشعب لأنك تتصرف بتهور وما فكرتش في سلبيات هذآ القرار الخاطئ بالنسبة للأطفال وما سيواجههم من مشاكل صحية ونفسية وتعليمية. خلاصة الكلام رجعوا لينا الساعة القانونية التي توافق توقيت جرينتش وصافي انتهينا.
30 - المهندس المدني الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:08
تلاميذ بدون اخلاق وهذا راجع لتربية الوالدين و لا افهم لماذا الشعب المغربي ضد الساعة ويصل لهذا الحد للشتم والتخريب و.. فقط لاجل الساعة الاضافية ،اودي فعلا شعب يعشق النوم لا غير
31 - علال كبور الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:09
الخلاصة هي تدمير مستقبل بلد من اجل افشال تجربة حزب . لان حزب يتشبث بكل قواه رغم توالي الضربات وإلاهانات من طرف من بيدهم الامر الحقيقي والضحية هو الشعب والبلد
32 - احمد الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:15
الشتم لا يجوز في حق أي كان لكن هذا مبرر آخر لمستوى التربية والتعليم الذي وصلنا اليه.
33 - DOSS الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:22
الشعب وصلاتلو للعظم من جراء السياسات اللاشعبية. التي يفرضها عليكم صندوق النقد الدولي . بسبب استدانة حكومتكم للمليارات دون احتساب العواقب..... بطبيعة الحال غادي اوصل لدرجة السبان .
واذا بقي الحال على هذا النحو ولم تعد الدولة والحكومة لرشدهما . فسيصل الامر الى درجة التهديد المباشر .
عندما يثور غضب الشعوب . فلن تعرف معنى الادب او الرحمة او الشفقة .
والتاريخ يحكي ....
34 - محمد الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:29
اذا كان فعلا يتفهم الاحتجاجات.... فلماذا لا يلبي المطالب!!!؟
35 - HALIMA الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:36
Le citoyen doit revendiquer son droit social avec
catégorie et courtoisie.
36 - متشاىم الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:36
ما قام به بعض الثلاميذ بسب ام السيد العثماني...يؤكد اننا مجتمع تنقصه الاخلاق وقليل التربية ...
تربيتنا ناقصة حكاما ومحكومين...ولا خير يرجى من هذ
ا المجتمع ان لم تدركنا رحمة الله
37 - مواطن الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:37
هذا ما جنيناه على أنفسنا ولم يجن علينا أحد. a chaque peuple le gouvernement qui il mérite.
38 - سوسي الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:46
السب والشتم ليس من طبائع المغاربة لانه يختلف عن تربيتهم ولكن المغاربة لا يريدون من يستحمرهم ويكذب عليهم كما فعل ابن كيران و العثماني نفاقكم واستغلالكم للدين من بين الأسباب التي جعلت المغاربة يكرهونكم
39 - باحث عن الحقيقة الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:46
على الاحزاب السياسية ان تتحمل مسؤوليتها في تأطير المواطنين والاستماع لهمومهم ....يا سيد كلام كبير جدا من رجل صغير لا يفقه ولا يفهم ولا يعمل بحرف واحد مما جاء في كلامه . أبعد رجل في الدولة عن هموم المغاربة ومشاكلهم هو انت يا سيد عثماني ، فلا داعي للديماغوجية الكاذبة . اتق الله
40 - عدنان القرماشي الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:52
للخروج من هذه الأزمة إن كانت لديك رغبة هو عقد اجتماع موسع بإشراك الفاعلين السياسيين و هيئات المجتمع المدني و وضعها أمام الامر الواقع شريطة تنفيذ ما ستتوصل إليه و بالتالي تتنصل من مسؤولية الإنفراد باتخاذ القرارات أو بالأحرى من مهمة تنفيذ وصايا حكومة الظل. إذ لا يمكن الإستمرارفي دفن رأسك في الرمل و اعتبار أن الأمور تسير على ما يرام لأن الواقع و أنت تعرفه ليس كذلك بالمرة. استدعاء الفرقاء السياسيين لا شك سيشكل لهم حرجا أمام الشعب لأنهم و إن عبروا في الغالي عن تضامنهم مع حركة الطلاب إلاّ أنهم في واقع الامر على أتم وفاق مع قرار الأبقاء على التوقيت الصيفي لأنهم يعلمون تماما مصدر القرار. و بالتالي فهم لا حول لهم و لا قوة حتى يغيروا مجرى الامور. و كل ما صدر عنهم من انتقادات للحكومة لا يعدوا عن كونه مسرحية لإيهام الشعب بأنهم ضد هذا القرار.
41 - السراب الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:59
لا خير في بلد يتصدره الأطفال و السوقة و الرعاع و تصبح النخب فيه عبارة عن خرفان لا هم لها سوى ضمان اكلها و شربها.
42 - مهاجر اسبانيا الجمعة 16 نونبر 2018 - 18:02
اتمنى ان يقرأ رئيس الوزراء العثماني هذه التعليقات و يأخذ قرار الاستقالة
43 - يونس العمراني الجمعة 16 نونبر 2018 - 18:03
سلام السيد رئيس الحكومة العثماني من حق المجتمع المدني أن يوجه له النقد البناء بأسلوب حضارية أما مسبحنا نراه اليوم في عصر التكنولوجيا
سواء من التلاميذ أومن المجتمع ناقد تافه ودون المستوى الحضري لازم نعرف الفرق بين أعراض الأخرين والنقد البناء
افضل طرق تربية الأطفال الناجحة :
1. اتباع النمط المتوازن في التربية : يعتقد البعض أن اصدار الأوامر بشكل متسلط ، والديكتاتورية في التعامل مع الأطفال ، واللجوء في بعض الأحيان للعنف لفرض السيطرة هي الحل الأمثل في التربية والطاعة ، ولكن على العكس تماما فإن هذه الطريقة تؤثر على شخصية الطفل وثقته بنفسه ، وينعكس على تعاملاته وتصرفاته مع الآخرين ، وكذلك التساهل المطلق ليس هو الحل إذ يجعل الطفل لا يحترم القوانين والقواعد ، ولا يلتزم بالأخلاق والعادات المجتمعية
44 - نداء من ولي أمر تلميذة. الجمعة 16 نونبر 2018 - 18:06
يا سيدي رئيس الحكومة ؛ تحدثت عن الاحتجاجات والانزلاقات و البراق.....لكن ماذا عن التوقيت الجديد؟
وهل وصلتك رسالة التلاميذ المحتجين؟ وهل ستتراجع عن الساعة الإضافية وتلبي رغاباتهم؟
هل وصلتك أيضا رسائل الأحزاب والنقابات و نقابة البيجيدي الرافضة للتوقيت الجديد؟
أم أنكم ستستمرون تجاهل مطالب هؤلاء المحتجين ومعهم أسرهم؟
لا تغامروا في إرساء إجراء مجهول العواقب......اتقوا الله في هذا الوطن الذي نحب جميعا حتى النخاع.
45 - سعيد الجمعة 16 نونبر 2018 - 18:07
ايها الوزير لا تجعل نفسك بطل أو ذاك الشجاع الصبور دأب المغاربة على استعمال لفظ سب الام حتى الكبار يستعملونها في البيت في الشارع في اي مكان ويقولون لبعضهم( سير اللمك)ضحكا او غضبا فلا تصب الام لا من بعيد او قريب اذن تظهر نفسك المظلوم. لدي سؤال وانت كنت شجاع او ذلك العالم بخبايا المغرب ماسبب اطفاء البنوك ساعاتها المعلقة على ابوابها وهل لاحظتم يا مغاربة هذا الامر ام لاتعيرون اي اهتمام ام تصبرون على العصا؟
46 - Majidou الجمعة 16 نونبر 2018 - 18:23
لمن لا يعرف معنى لغة الخشب. هذه الأقوال هي التعريف الدقيق لها.
47 - حلا الجمعة 16 نونبر 2018 - 18:27
ماذنب تلك السيدة المسكينة التي هي في عمر جداتكم لتسبوها وتقللوا حياءكم عليها.أظهرت الاحتجاجات قيمة جيل ألفين الشمكار المشرمل ذكوره وإناثه.يرددن بلا حياء تلك العبارات النابية كالببغاوات.إنه جيل العاهرات الصاعد.أتحدى لو حققنا في كل شمكار وشمكارة وليس تلاميذ من هؤلاء لنرى حقيقة مرة في الغياب عن الحصص والتسكع بالدروب والازقة المجاورة للمدارس والممارسات المشينة التي يمارسونها علنا من تقبيل وتدخين ومقدمات الجماع الجهري عيني عينك في وضح النهار.ليست تلك بأخلاق متعلمين يرتادون المدارس.لاتربية ولا حشمة ولاحياء.ولد وطلق للزنقة.أقطع ذراعي إن كانت تهمهم الساعة الصيفية والتوقيت ماداموا يضربون في الغياب ساعات قياسية.ابحثوا في معدلاتهم ونقطهم بالمراقبة لتعرفوا حقيقة جيل المشرملين والمشرملات.
48 - abohicham1 الجمعة 16 نونبر 2018 - 18:35
سبحان الله دعا العثماني إلى "حوار وطني ينخرط فيه المجتمع المدني ورجال التعليم والمثقفون والإعلام حول كيفية معالجة بعض الاختلالات"
وبعد الحوار تفرضون علينا مقترحاتكم وقوانينكم إذن ماجدوا هذا الحوار.
السيد رئيس الحكومة قبل اتخاذ اي قرار خصوصا قرارات الزيادة اتق الله فينا واجعل نصب عينيك قوله صلى الله عليه وسلم ((كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْؤول عَنْ رَعِيَّتِهِ، الإِمَامُ رَاعٍ وَمَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ فِي أَهْلِهِ وَهُوَ مَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ فِي بَيْتِ زَوْجِهَا وَمَسْؤولَةٌ عَنْ رَعِيَّتِهَا، وَالْخَادِمُ رَاعٍ فِي مَالِ سَيِّدِهِ ومَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، -قَالَ: وَحَسِبْتُ أَنْ قَدْ قَالَ: وَالرَّجُلُ رَاعٍ فِي مَالِ أَبِيهِ وَمَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ- وَكُلُّكُمْ رَاعٍ وَمَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ))
49 - غير متفق الجمعة 16 نونبر 2018 - 19:04
الحق التلانيذ لا علاقت لهم مع هذه الساعة الكبار هم اللذين يحبون النوم في الصباح نحن وابناءنا في هذا البلد نذهب العمل والمدرسة باكرا وفي الظلام.
50 - لؤي باسم الجمعة 16 نونبر 2018 - 19:12
قبل الحديث عن شتم أم سعد الدين العثماني فلنتحدث عن شتم سعد الدين لكل المغاربة أطفال و عمال و عاملات و موظفين و عائلات بعثر أوقاتهم و حتى ثقافتهم الإجتماعية المرتبطة بساعات الزيارة و التنزه تغيير هذه الأشياء دفعة واحدة بقرار اعتماد الساعة هو شتيمة و قلة حياء و قلة دين و خيانة و أكبر جريمة. فإن كان سعد الدين خائف من طرف ما يهدده بالقتل فليترك البلد و ليهرب لكنه يعجبه منصبه و يفضل المال و الإمتيازات.
51 - Adam الجمعة 16 نونبر 2018 - 19:56
الحكومة المغربية حكومة فريدة من نوعها ..وما يجعلها تتفرد انها تعاكس رغبات الشعب والدليل
- تعنتها في اقرار الساعة الصيفبة
-تمرير التقاعد ضدا عن ارادة الموظفين
- التموقع الى جانب سنطرال و افريقيا اثناء المقاطعة
-اقرار المقايسة والغاء المقايسة
-
52 - عمر الجمعة 16 نونبر 2018 - 20:00
وصف فئات من الشعب بالخونة و المداويخ من وزراء كلام ساقط بالميزان الديبلوماسي و جنائي في منظور القانون. و ممارسة الوزراء العنف ضد الشعب بالقرارات الجائرة يفقدهم المصداقية و الاحترام و يأتيهم رد الصدى من الشعب. حينما يتأدب الكبار يتبعهم الصغار
53 - حلا الجمعة 16 نونبر 2018 - 20:34
من يبرر للتلاميذ الكلام الساقط في حق امرأة لاناقة لها ولا جمل بالساعة ولا بالسياسة أساسا فهو ناقص تربية وعديم الاخلاق.الاحتجاج لم يرفضه أحد فهو حق لتغيير وضع غير صحي ولكن ليس بالهمجية والسوقية والعهر.التلميذ والتلميذة صورة عن آبائهم وأمهاتهم ويعطون نبذة عن وسطهم العائلي وتربيتهم.والأكيد ان هؤلاء اعطوا الدليل القاطع على وسطهم المنحط الذي تربوا فيه.وكفى من خلط الأمور ببعضها لايستوي الخبيث والطيب.والظاهر طغيان الخبيث في الجيل الحالي.ويكفي قراءة التعليقات لمعرفة الخباثة المعششة في عقول البعض
54 - الى عمى سير و خليه الجمعة 16 نونبر 2018 - 21:11
السب كان لرئيس حكومة.
لم يحلل الاوضاع جيدا و لم يستمع لسنوات من الصراخ ضد الساعة و كان كل ما يفكر فيه تمرير الساعة في رمضان فآرتكب أخطاء خطيرة.
تسببت بالمس في كرامته و لعنه من جميع المغاربة
55 - Khliss الجمعة 16 نونبر 2018 - 21:17
قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه قولته المشهورة في إحدى خطبه المعروفة لكن لاراي لمن لا يطاع فالعثماني لا رأي له لذا لا راي له فهل تكون المناقشة قبل اتخاذ القرار أم بعده؟؟؟
الدكتور يعرف جيدا أنه ينفذ ودون مناقشة...
56 - مواطن الجمعة 16 نونبر 2018 - 21:19
دبا المشكل ماشي فالساعة الإضافية راه يلقاولها الحل داروها المساخيط غير سبا حيت مفيهم ميقرا المشكل الكبير راه فالعنصر البشري عديم المسؤولية لي مبغش يتحضر و يترقا شويا كيتظاهر على شي تافه باش يشعلو الفوضى فلبلاد و السلام
57 - رشيد الجمعة 16 نونبر 2018 - 22:23
مهما اختلفنا فكلنا مغاربة
ولا يجب ان يصل الامر الى السب والشتم ابدا
لان بعض الكلام النابي يترك جروحا لا تندمل
فليس الشديد بالقوة لكن الشديد من يمسك نفسه عند الغضب
وكل من عليها فان
58 - محماد الجمعة 16 نونبر 2018 - 22:29
لم اسمح لك إلى يوم القيامة عن ما ألحقت بي هده الساعة من ضرر في صحتي وكدلك صحة كل من كبر عمره.
59 - مشتكي الجمعة 16 نونبر 2018 - 22:33
ما ننتظر من انسان ابعد من وزارة الخارجية لضعف مستواه والآن يسير حكومة
60 - زروال الجمعة 16 نونبر 2018 - 22:43
حينما يحتج الشعب فهو يحتج على المسؤول في الحكومة
61 - سامي الجمعة 16 نونبر 2018 - 22:55
ان كان فعلا يتلقى ضغوطات فلينسحب لن يمنعه احد...واذا لم ينسحب فهو مسؤول امام الله و الناس و التاريخ...يا سي العثماني اذا كنت ان معك فعلا شرفاء انسحبوا...ستقول لكي لا يضيع الوطن...اقول لك الوطن ضاع...
62 - مواطن2 الجمعة 16 نونبر 2018 - 23:21
شتم رئيس الحكومة اما بصفته او باسمه هو سوء اخلاق لا اقل ولا اكثر....ولا مبرر لهذا التصرف اطلاقا...فالسيد العثماني هو حاليا شخصية اعتبارية مسؤول عن تدبير الشان العام بعد جلالة الملك والغرفتين ..بظهير ملكي . يستوجب كامل التقدير والاحترام...وانتقاد سياسته يجب ان يكون من طرف من اسند اليهم هذا الامر...اما ان يشتمه مراهق ويقلل من قدره فذلك امر مرفوض وممنوع جملة وتفصيلا....زيادة 60 دقيقة في التوقيت في التعليم بالاخص ربما يكون من الاخطاء السياسية التدبيرية...لكن انتقاده بالسب والشتم لا يصح اطلاقا ..وكل من تورط في هذا الامر يجب معاقبته طبقا للقانون. فهناك اجهزة ومؤسسات للمعارضة هي الوحيدة المخولة لانتقاد سياسة رئيس الحكومة والوزراء.وكفى من الفوضى وكثرة الانتقادات الفارغة التي لن تؤدي الى اية نتيجة.
63 - Abouali الجمعة 16 نونبر 2018 - 23:43
التلاميذ الدين استعملوا هذه الألفاظ عديمي التربية.وبالنسبة لهم تحدي لأتباث الدات لأنهم صغار ورد رءيس الحكومة كان دون انفعال وهكذا يجب ان يكون السياسي المسؤول كما نرى في الغرب بعض المسؤولين يتم ضربهم بالحداء بالطماطم...فيعفى عنهم
64 - غيور"ت" السبت 17 نونبر 2018 - 00:00
السلام عليكم.
من الأحسن لك أن تستقيل يا الرئيس المرؤوس دون أن تقع فيما وقع فيه صديقك بن زيدان. وأصبح من المطرودين. لأنك لم تأتي لهذه الأمة إلا بالدمار نحن سئمنا من قراراتك التعسفية والظالمة والحقودة والإستهزائية واللاعبة بشعورنا.ارحاااااااااااااااااال لنرتاااااااح.
65 - أبو آدم السبت 17 نونبر 2018 - 00:31
لو كانت في الحكومة وعلى رأسهم رئيسهم ذرة كرامة لقدموا استقالتهم وأراحونا من طلعتهم البئيسة ﻻ لشيئ إﻻ لأنهم يدركون جيدا مدى كرهنا لهم بسبب خبثهم وأفعالهم المقيته في حق الشعب المغربي، وكذا قراراتهم اﻹرتجالية التي أنزلت كوباء عم كل الطبقات الشعبية وأصابهم بالصداع والتقزز.أما السادة نواب اﻷمة يا حسرة فإنهم يصابون بالصمم والعمى فيطبلون ويصفقون ويبصمون بالموافقة من غير تمحص أوتساؤل حتى، فالببغاوات أذكى منهم. وكخﻻصة وبما أنه ﻻ فائدة ترجى ﻻ من الحكومة أو البرلمانيين أو الدكاكين الحزبية والتي ميعت المشهد السياسي في البلاد، فقد أصبحت أكرههم بل وأمقتهم إلى أبعد الحدود، وإني ﻷرجو من جﻻلة الملك التدخل لحماية شعبه من عبث العابثين. اللهم لا تسلط علينا من لا يخافك وﻻ يرحمنا، وﻻ تؤاخذنا بما يفعل السفهاء.
66 - mohasimo السبت 17 نونبر 2018 - 04:01
باركا ما تزوق وتلون علينا, الجواب عندنا هو الرجوع الى التوقيت العادي, الشعب يريد التوقيت العادي, انت بهذا اتعنت سوف يخسر حزبك الانتخابات القدمة لان الشعب الذي هو نحن هو من وضع حزبك في الحكومة, غدا سوف اغير الوجهة لحزب اخر ويا اسفاه لان لم يبقى منكم الا المنافقين.
67 - Nouvelle Page السبت 17 نونبر 2018 - 16:02
ما تديش عليهم السي العثماني باقين صغار
68 - رشيد الاثنين 19 نونبر 2018 - 13:02
الحكومة هي اللتي انتجت هاذا الجيل بتخريبها لمنظومة التعليم
لي دارها بيديه يفاكها بسنيه
المجموع: 68 | عرض: 1 - 68

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.