24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:1913:2616:0018:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. قضاء التحقيق يتهم حامي الدين بالمساهمة في القتل (5.00)

  2. إيطاليا تغرّم "فيسبوك" بسبب بيع بيانات مستخدمين (5.00)

  3. ميركل من مراكش: الهجرة "ظاهرة طبيعية" تخلق الازدهار لألمانيا (5.00)

  4. المحكمة توزع سبعين عاما على مروجي "لحوم الكلاب" بالمحمدية (5.00)

  5. الإعلان عن جوائز رواد التواصل الاجتماعي العرب (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | ناشطة صحراوية تدين اعتداءات جبهة البوليساريو

ناشطة صحراوية تدين اعتداءات جبهة البوليساريو

ناشطة صحراوية تدين اعتداءات جبهة البوليساريو

وجهت الناشطة الصحراوية المعروفة عائشة رحال، رئيسة جمعية "نساء صحراويات من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان" بلاس بالماس، انتقادات شديدة إلى مسؤولي جهة العيون الساقية الحمراء، بسبب سوء تدبير عدد من الملفات المتعلقة بالتنمية المحلية.

وقالت الناشطة الصحراوية، في ندوة صحافية عقدت مساء الجمعة بأحد الفنادق بالدار البيضاء، إن مدبري الشأن المحلي بالأقاليم الجنوبية يجهلون المهام المنوطة بهم، والمتعلقة بالتنمية المحلية للنهوض بالمنطقة وساكنتها.

وأكدت أن مسؤولي الجهة لهم ضعف في الحكامة والتدبير، مشيرة إلى أنه بالرغم من تخصيص السلطات المغربية، وعلى رأسها العاهل المغربي، ميزانية ضخمة للأقاليم الجنوبية، فإن المسؤولين بالمنطقة يجهلون التدبير والحكامة.

وعرجت الناشطة الصحراوية على ما تعيشه من مضايقات من طرف انفصاليي جبهة البوليساريو داخل وخارج التراب الوطني، والتي وصلت حد الاعتداء الجسدي عليها، حيث عبرت عن استيائها من هذا الوضع، مضيفة أن ذلك دفعها إلى الاستقرار رفقة أسرتها بالديار الإسبانية.

وأكدت عضو جمعية "نساء بلا حدود"، الموجودة بالسويد، في معرض مداخلتها، أَن هذه الاعتداءات، التي تتعرض لها من طرف الانفصاليين، لن تحد من دفاعها عن الوحدة الترابية للمملكة، مشيرة إلى أنها ستواصل العمل على تمثيل المغرب في الملتقيات الدولية، والدفاع عنه بدعم من نساء أخريات، ضمنهن ناشطات إسبانيات.

وسجلت المتحدثة نفسها أن هذه الاعتداءات التي تطالها من طرف انفصاليي جبهة البوليساريو، وضمنها الاعتداء عليها بمطار لاس بالماس، دليل على كون تحركاتها تزعج هذه الجهات، وتأكيد على حملها قضية عادلة تناضل من أجلها خارج أرض الوطن.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - moha tout court السبت 17 نونبر 2018 - 00:03
نتمنى أن تجد مطالب وملاحظات رئيسة جمعية "نساء صحراويات من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان السيدة عائشة رحال، الآذان الصاغية لملاحظاتها ومطالبها وأن تتم حمايتها داخل وخارج الوطن فأعداء الوطن يتربصون بكل مناضل أو مناضلة يدافع عن مغربية الصحراء في المنابر الدولية...
2 - bensaid السبت 17 نونبر 2018 - 00:54
صحيح ما قالت هده السيدة عن المسؤولين المحليين بالاقاليم الصحراوية.جلهم بالخصوص المجالس المنتخبة.إنهم يستنزفون الميزانيات في غير ما ينفع السكان.سيارة لكل عضو و امتيازات مقابل الصمت عن تسيير الرئيس لما يعتبره مملكته.
3 - bar السبت 17 نونبر 2018 - 01:21
يجب على المسؤلين ان يتقوا الله في جميع انحاء الوطن ويخدموا من اجل مصلحة
الشعب والوطن
4 - مغربي السبت 17 نونبر 2018 - 02:42
هذا جزء من الحقيقة و ماخفي اعظم لان تهديدات و جبروت و قوة ونفوذ تجار القضية الوحدة الترابية متعددة بل يخشاه بعض مسؤولين بالقطاعات متعددة لكن اليوم خطب الملكية السامية تقطع السك باليقين بالشكل الواضح المعالم ان القادم هو ربط المسؤولية بالمحاسبة في الدولة الحق والقانون كما ترغب مؤسسة الملكية و يتطلع اليها المغاربة القاطبة مع افاق واعدة للمغرب و المغاربة جيل بعد جيل من طنجة الى لكويرة دون استثناءات او ابتزازات متاجرة بالقضية الوحدة الترابية بل اجثاث اقتصاد الريع خصوصا وان طموحات ملكنا المفدى اعزه الله و النصره وادام عليه الصحة و السلامة و الافراح و المسرات و التوفيق و التفوق باستمرار اينما حل و ارتحل مشروعة طموحات بلاحدود من اجل اسعاد الشعبه الوفي و التقدمه و التطوره وازدهاره على غرار امم متحضرة بل الرفاهية لجميع المغاربة ومن اجلها يبذل المجهودات الجبارة و التضحيات الجسام لا تعد و لا تحصى من اجل الخدمة المغرب المغاربة الاحرار بشتى المجالات دون ملل او كلل و بالنكران الذات ومن الخلفه الكفاءات المغربية الكفوءة التي تجعل المصالح العليا للمغرب و المغاربة فوق كل اعتبار باستمرار.
5 - دمحم السبت 17 نونبر 2018 - 07:37
الكل يعرف أن أفراد من البوليساريو يعيشون باقاليمنا الصحراوية و هذا معرف من طرف القاطنين بالجنوب. و الكثير يعلم أن أفراد الأسرة الصحراوية يتجولون من موريتانيا إلى المغرب بدون جوازات سفر أو بجوازات سفر مغربية. و هذا من حقهم بصفتهم مغاربة و لكن الشيء الخطير هو أنهم يضغطون عن المديرين التنفيذيين في كل المناطق الصحراوية لبقاء التخلف و البدوية بالمناطق الصحراوية و لتظهر هذه الإقليم متخلفة و منعزلة عن باقي المغرب تقدما و استثمارا. و هذه الاخت مشكورة عن نضالها و صراحتها في الموضوع. و أقول لها علينا أن نطالب الجزائر بتحرير المغاربة المحتجزين بتندوف و ارجاعهم إلى المغرب الوطن الأم لهم. كما نطالب الحكومة بالمراقبة و المحاسبة للكل.
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.