24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | رئيس الحكومة يتوجه إلى الزيادة في الأجور دون محاورة النقابات

رئيس الحكومة يتوجه إلى الزيادة في الأجور دون محاورة النقابات

رئيس الحكومة يتوجه إلى الزيادة في الأجور دون محاورة النقابات

بدأ صبر رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، ينفذ في مواجهة المركزيات النقابية التي أعلن بعضها مقاطعة جولات الحوار الاجتماعي رغم الدعوات التي وجهها الملك محمد السادس إلى كافة الفرقاء لإنجاح هذه العملية.

وكان الملك محمد السادس قد طالب "باستحضار المصلحة العليا، والتحلي بروح المسؤولية والتوافق، قصد بلورة ميثاق اجتماعي متوازن ومستدام"، مشددا على ضرورة "ضمان تنافسية المقاولة، ودعم القدرة الشرائية للطبقة الشغيلة بالقطاعين العام والخاص".

مصدر حكومي استغرب ما وصفه بـ"التعنت النقابي في مواجهة الحكومة التي ما زالت يدها ممدودة"، مشيرا إلى أنه "في الوقت الذي تقدِّم فيه عرضا متكاملا، تركز المركزيات على الدخل في القطاع العام دون استحضار لباقي تفاصيل العرض".

وتقترح الحكومة زيادة في الأجور بـ 400 درهم مقسمة على ثلاثة سنوات، مع الرفع من قيمة التعويضات العائلية، وهي الزيادة التي ترفضها النقابات، معتبرة إياها لا ترقى إلى مطالب الشغيلة المغربية التي لم تبرم أي اتفاق مع الحكومة منذ 2011، بعد فشل رئيس الحكومة السابق، عبد الإله بنكيران، في إقناع المركزيات بقبول ما عرضه عليها.

ولتجنب فشله في إبرام اتفاق مع المركزيات النقابية، كشف المصدر الحكومي ذاته أن رئيس الحكومة اقترح على النقابات "إعفاء الموظفين من اقتطاع الصندوق المغربي للتقاعد خلال يناير المقبل"، مشيرا إلى أن "الحكومة متمسكة بعرضها الحالي الذي لا يمكن أن تتجاوزه بسبب ما تعتبره ارهاقا لكاهلها المالي".

وفي هذا الصدد، يرى المصدر نفسه أن "النقابات في حال رفض العرض الحكومي ستسمر في معاكسة مصالح الموظفين والقطاع الخاص"، كاشفا أن "الحكومة ستتجه إلى تطبيق ما يتضمنه مشروع قانون المالية للسنة المقبلة من جهة واحدة دون انتظار للنقابات".

وأعلنت الحكومة في وقت سابق أنها استجابت لمطالب النقابات التي اقترحت تحمل الحكومة للشطر الرابع من الاقتطاعات برسم المساهمة في تقاعد الموظفين، مشيرة إلى أنها وافقت على طلب بعض المركزيات النقابية برفع الزيادة في الأجور إلى 400 درهم، بدل 300 درهم التي سبق أن اقترحتها الحكومة قبل فاتح ماي الماضي.

ويتضمن العرض الحكومي الزيادة في التعويضات العائلية بـ 100 درهم عن كل طفل، وهو الإجراء الذي يهم حوالي 387 ألفا و626 موظفا بالإدارة العمومية، ويكلف ميزانية قدرها 981 مليون درهم.

كما يهم هذا الإجراء 68 ألفا و210 موظفين بالجماعات الترابية، بتكلفة قدرها 142 مليون درهم، و129 ألف مستخدم بالمؤسسات العمومية، بتكلفة قدرها 320 مليون درهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (133)

1 - سليمان السبت 17 نونبر 2018 - 14:10
واخا تزيديو لينا 2000 درهم ! ايبقى الفرق بينا وبينكم مسافة كبييييرة، غير نسكتو و نحتسب لله
2 - مغربي السبت 17 نونبر 2018 - 14:11
والله العظيم لا نريد زيادة و لاهم يحزنون، العدالة و التنمية يعتبرونها صدقة جارية تغطي حجم اختلاساتهم المالية و تواطؤهم مع أثرياء البلد لإصدار مختلف القوانين لصالحهم ، نرفض الزيادة سواء حاورتم أم لم تحاوروا ، نريد الإطاحة بكم للابد ومحاكمتكم وارجاع الاموال المنهوبة
3 - MOHAYID السبت 17 نونبر 2018 - 14:13
لو كانت هذه نقابات بالمعنى الصحيح لسطرت برنامجا تصعيديا الآن بل في عهد الحكومة السابقة لكن هذه نفايات تلهث وراء مصالحها الخاصة منذ تأسيسها إبحثوا لكم ياموظفين عن شيء آخر غير النفايات عفوا أشباه النقابات
4 - مول الحكمة السبت 17 نونبر 2018 - 14:13
على النقابات ان تتحمل مسؤولياتها اتجاه الطبقة الشغيلة بكل اطيافها وفئاتها لان البيديجيين متعنتون ويريدون اخضاع النقابات ولي ذراعها وضرب وحدتها ان لم يكن شق صفها...فالسيد العثماني ابان انه لا يخدم الا مصلحة الباطرونا والراسمالية المتوحشة وكانه لم يكن يوما من الطبقة الدنيا ....فعلا من خالط قوما اصبح منهم .
5 - almustapha السبت 17 نونبر 2018 - 14:16
الحق احق ان يتبع.في نظري مقترح الحكومة هدا هادف و بناء.الله اسخر
6 - اقتصادي السبت 17 نونبر 2018 - 14:18
في الحقيقة فهدا عين العقل في حد داته ففي ضل اقتصاد منكمش علئ نفسه وفي ازمة غير مسبوقة وفي ضل وضع متسم ببطالة شاملة للكل فمادا سننتظر اكثر من هدا .
7 - مغربي السبت 17 نونبر 2018 - 14:21
رئيس الحكومه يقترح إعفاء الموظفين من اقتطاع شهر يناير الخاص بcmr أي هراء هذا ؟ أقترح عليه اعفاءنا من الضرائب الجاءرة واستخلاص ما بذمة الفاسدين الناهبين لثروة البلاد. حسبنا اللة فيمن يستغل طيبة هذا الشعب العظيم
8 - adam السبت 17 نونبر 2018 - 14:22
تفعيل المقترح الحكومي خطوة ايجابية لتقليص الضرر عن الفءاة المعنية وردع النقابات المقاطعة للحوار فهده المقاطعة يدفع ثمنها الموظفون والشغيلة المتضررة
9 - رشيد السبت 17 نونبر 2018 - 14:22
صراحة واخا أنا لست في موقع من يقرر .. و لكن شخصيا قابل على ديك 400 درهم يا ربي غير يزيدوها لينا ! 400 غادي نسد بيها بزاف ديال "الثقوب" في ميزانيتي.. يلا قدرت نخلص بيها غير الماء و الضوء راه حاجة مزيانة نحمد الله عليها... لكن الواقع أنهم غير كايضحكوا علينا و دايرين مسرحية باسلة تتقاسم فيها الحكومة و النقابات و الباطرونا الأدوار الرئيسية... و حنا المتفرجين !!! غييير كانتفرجوا و كانعيشوا مع الأحداث و الشخوص... يا ربي يتسالا هاد الفيلم... أو كيما قالت ديك البنت "يا ربي نكون عا كانحلم" ..
10 - مواطن عابر السبت 17 نونبر 2018 - 14:23
النقابات فرصتها الاخيرة للتصالح مع الشغيلة..التباث لا نريد زياداتكم.. خليوها عندكم دعيناكم لله سبحانه وتعالئ
11 - abouama السبت 17 نونبر 2018 - 14:26
هذا هو حال اصحاب اللحي.،يتخدون القرارات دون الرجوع إلى الاتفاق او استشارة الطرف الاخر. همهم الوحيد هو لي الذراع وارغام الاخر لقبول الامر الواقع حتى ولو كان فيه قمع. منذ تولي حكومة المحكومة اصحاب اللحي سنة 2011 ونحن نعاني من غطرستهم وحماقتهم كالصبيان بين الزقاق. اصحاب اللحي لاثقة فيهم بعدما خانوا العهد مع الشعب الذي صوت لهم واوصلهم الى مراكز القرار. ولكن سياتي يوم الحساب عند الذي لايظلم عنده احد. اياكم واصحاب اللحي في جميع المجالات. اين هو مريدهم الذي يتغنى بالعظمة؟ واستقوى على المستضعفين من هذا الشعب الطيب.
12 - عبدالله السبت 17 نونبر 2018 - 14:26
ربما رئيس الحكومة يريد تقزيم دور النقابات ويظهر نفسه انه يفكر في الشعب اكثر من النقابات لكن شخصيا اقول للسيد رئيس الحكومة ان يصدر قرارات بشراكة مع النقابات والا سيجد نفسه وجها لوجه مع الشعب واذا غضب عليه الشعب لن يستطيع مواجهته ، هل سيحاور 3ملايين شخص ؟ تفكير غير منطقي وتصرف اقل مايقال عنه انه ارعن فليقم بحل نقابة حزبه ليتخذه الاخرون قدوة ويحلوا طميع النقابات
13 - rachjd السبت 17 نونبر 2018 - 14:29
القمع والديكتاتورية هي هادي هاد الحكومة وﻻت كتفرض علينا أي حاجة صحة وبزز من بعد الساعة اﻻضافية المشؤؤمة تريد فرض زيادة أو باﻻحرى صدقة 3 دراهم في اليوم على 3 سنوات رغم رفض النقابات والموظفين لها حقا إن لم تستحيي فافعل ما شئت
14 - معاد السبت 17 نونبر 2018 - 14:29
شكرا لسيد العتماني على هده البادرة الطيبة
15 - متابع السبت 17 نونبر 2018 - 14:30
أكبر أرهاق لميزانية المال العام هو الاسراااف الغير المعقول من طرف الوزاراء و خذام الدولة
16 - jas007 السبت 17 نونبر 2018 - 14:33
الحكومة تزيد ني الموضفين الغير منتمين للنقابات مثلي. والي منتقب يعترض كما يشاء. اكبر لعنة على الموضفين هم النقابات كايفكرو غير في مصاليحهم.
17 - شاهد على العصر السبت 17 نونبر 2018 - 14:36
سجل يا تاريخ أن حكومة العدالة والتنمية في ولايتين متتاليتين الأولى برئاسة بنكران والثانية للطبيب النفسي ،أنها أكبر عدو ومحارب للموظفين ، ونسجل بأسف شديد هذا الهجوم الشرس ،ونطلب من العلي القدير أن يلطف في ماجرت به المقادير
18 - الطاطاوي السبت 17 نونبر 2018 - 14:37
اغلب الموظفين تجاوزوا السلم 10 الراية 5 ادن لن يستفيدوا.
والبعض الآخر سيستفيد لمدة معينة بمجرد وصوله الى الرتبة 5 ستنتهي تلك الزيادة.
ادن الحكومة قامت باجراء مؤقت.

اما من يظن أنه استفاد فلا تفرحوا بالزيادة لانه زيادة بالتقسيط على مدى 3 أعوام. ان طبقت.

فقط محاولة اربح الوقت.
19 - ندوى السبت 17 نونبر 2018 - 14:38
شحال نوي إزيد لموظفي القطاع الخاص لي كيشدو 2000dh لشهر ،لي خدمين بدبلومات التكوين المهني في مستشفيات السويسي الرباط التقنيين متخصصين ولى هدو كيستغلو فيهم حيت معندهم لي ادافع عليهم ،حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم
20 - ملاحظ عابر سبيل السبت 17 نونبر 2018 - 14:39
لماذا تتذرع الحكومة بالضائقة المالية و التكاليف و التحملات و المغرب بخير ما دام انه انجز مشروع القطار السريع بتكلفة ضخمة تحملت منه ميزانية الدولة الكثير و ستتحمل الباقي ما دام انه قروض؟
لماذا تمول الدولة مشروعا ستستفيد منه قلة من المغاربة و هو القطار السريع و سيتحمل تكاليفة الباقي من المغاربة؟
لماذا لم تطبق الحكومة ما تبقى من اتفاق ابريل 2011؟
لماذا لا تنقص الحكومة من مصاريف تسيير الوزارات و القطاعات الحكومية و المصالح الخارجية خاصة مصاريف سيارات الخدمة حتى توفر النفقات الاجتماعية للشعب المغربي؟
لماذا لا تعمد الحكومة الى اصلاح البرلمان بالنقص من عدد اعضاء الغرفتين و جعل العمل النيابي تطوعيا غير مؤدى عنه؟
لماذا لا يتم تقليص حجم الحكومة نفسها و ادماج الوزارات المتقاربة؟
21 - said السبت 17 نونبر 2018 - 14:39
يجب أن تكون هذه الزيادة شاملة لجميع الفئات السلم العاشر وحتى السلم الحادي عشر الكل يعاني في صمت حسبنا الله ونعم الوكيل
22 - حمادي السبت 17 نونبر 2018 - 14:43
للناس لمقراوش مزيان راه الزيادة 130 درهم في العام على 3 سنوات يعني 400 درهم في 3 سنوات يعني من هنا لتما تلقى ثمن الزيت و السكر و البوطة ضوبل هههه...و كيفما كتعرفوا راه النقابات مساهمة في تفقير الفقير و إغناء الغني....نصيحة ديالي لي لقى فين يغبر راسوا من هاد البلاد غير يزيد....
23 - عبد الحميد السبت 17 نونبر 2018 - 14:44
نعم لا للتشاور مع النفايات فهي لا تبحث الا عن مصالح قياداتها و الحصول على امتيازات لصالحهم طبق الإتفاق يا سيدي بدون الرجوع اليهم فهم لم يضيفو شيئ لنا نحن الطبقة المهرودة يريدون زيادة شاملة حتى لكبار الموضفين لماذا ؟؟؟؟ نعم لتطبيق الزيادة من طرف واحد
24 - Abdou السبت 17 نونبر 2018 - 14:45
نحن لا نريد صدقة من احد .اما الزيادة للجميع او لا شيء ولا تفرضوا علينا عرضكم المخجل نحن جميعنا موظفون والكل يعاني. التقشف والاكراهات فقط على الموظف .ارجعوا لنا ضراءبنافقط واقتطاعاتنا التي اخذتوها منا ظلما وعدوانا لملا صناديق التقاعد
25 - جبلي ابن الجبل السبت 17 نونبر 2018 - 14:45
"الحكومة متمسكة بعرضها الحالي الذي لا يمكن أن تتجاوزه بسبب ما تعتبره ارهاقا لكاهلها المالي".؟؟؟؟.
عندكم يا الحكومة باش تشريو السيارات الكهربائية الباهضة الثمن و ما عندكمش ما تزيدو للموظف البسيط أجرته بالكاد 2900 درهم بيك يا وليدي بيك ... ديك 400 درهم مقسمة على 3 سنوات غي جمعوها و خوذوها أما حنا وكلنا عليك الله... الله ياخوذ فيكم الحق و الله يفرجنا فيكم و فاولادكم
26 - مدوخ من الري__ش السبت 17 نونبر 2018 - 14:46
لا حكومة_ لا احزاب _لا نقابات _لا شعب ...............................!!?النتيجة :00000000000000000000000000000000000000000000000_دولة الحق والقانون !السي العثماني ينفذ ما يأمر به فقط بلا زيادة بلا نقصان !!! ما تريدون اكثر من ذالك?الاحزاب يحفر بعضها للبعض!! النقابات حدث ولا حرج اقل ما يمكن ان يقال في حقها _كون الخوخ اداوي كون دوى راسو_ الشعب خاري !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! لا تعليم لا صحة لا صناعة لا صيد بحري لا طاقة لا معادن لا اعلام شيئان مهمان بهذا الوطن :الامن +القضاء=السجون .
27 - المكلخ السبت 17 نونبر 2018 - 14:47
لدي مقترح ربما لن يقبل به الكنير ولكن يبقى راي يستفيد هده السنة الموظفون دووالدخل القليل اي الدين دكرتهم الحكومة ويتم الاتفاق على الزيادة للموظفين الاخرين السنة المقبلة مع عدم نسيان المتقاعدين والقطاع الخاص....
28 - Ahmed السبت 17 نونبر 2018 - 14:47
أحزاب ونقابات وجمعيات ورئيس مجلس ورئيس جماعة وقائد ومقدم والنائب والنائب الثاني والثاني والسابع والخ كلها خسارة إستنزاف وخسارة أموال بدون شي عدد الأحزاب السياسية والجمعيات والنقابات والخ أكبر بكثر حتى من عدد المستشفيات والمرافق التعليمية والجامعات والخ ،، ضياع وتخطيط وتوجه فاشل ، أين التجارة والصناعة والصناعة التحويلية والمواني والصادرات والقطاعات العامة تم بيعها اش من حكومة هذه البلدان الاخرى تستحوذ ع قطاعاتها وتستثمر هنا وهناك داخل وخارج وتعزز وتقوي مداخيل مواردها لكل تلبي متطلبات وخلق مشاريع واستدامة أقتصادها وتفكر لسنواتها القادمة اما هذه الحكومة تبيع ماتبقى من القطاعات وبعدها تعتمد ع جيوب المواطنيين من فرض ضرائب وتحويلات والاقتراض والمساعدات لكي تحصل ع مواردها اي اقتصاد هذا ، لماذا تبيعوا قطاعات الدولة ولماذا تبيعوا القطاع البحري تحت مسمى الاتفاق البحري لماذا لاتتطوره وتنتجوا بإنفسكم لماذا كل شي في المغرب يباع لمن هب ودب ولماذا الاستثمارات الخارجية للمغرب لاشخاص وليست للدولة ولماذا لا تخلقوا صندوق سيادي استثماري عن هذا
29 - الغيور السبت 17 نونبر 2018 - 14:47
إنها مسرحية شد الحبل بين النقابات و الحكومة و سيد رئيس الحكومة الذي نفد صبره ماهو بي فاعل شيء إنما يشكو ضعفه لله اما حقوق الطبقة العاملة فى هية عند الله تعالى لا ننتظر منهم شيء إنما هو برنامج مسطر لي تكملة ما بدأه بن كيران و بعد التعنت و المخاض السياسي و الاقتصادي سوف يظهر المخلص و سوف نسفق له و نهتف و ينتهي المسلسل
30 - عزيز السبت 17 نونبر 2018 - 14:48
400 درهم على ثلاث سنوات غير زيدوها فروسكوم. تاتقتاطعو بالعرارم وبغيتو تزيدو بالفرانك.
السياسي المغربي فقد كل آدميته، ولم يعد تهمه إلا مصلحته الشخصية. ولكم فحزب الاغلبية خير مثال.
31 - مغربي حر السبت 17 نونبر 2018 - 14:48
برلمانيون يتقاضون 4 ملايين ووزراء 7 ملايين ورؤساء الشركات الكبرى بين 5 و 26 مليون للشهر، والموظفين قطرو ليهم الماء حتى اموتو .....الحل ساهل...خفضو رواتب المدراء والبرلمانيين وكبار العسكريين وووو...الخ وزيدو للدراوش خاصة عمال الانعاش والنظافة والمعلمين والاطباء والقضاة....وبعد ذلك ستجدون انكم درتو العدالة فالأجر...اما تزيدو للموظف 100 درهم سنويا و البرلماني تعطيواه كارط مفتوح فيه الأكل والتنقل وكل شئ ....راكم غاديين فالخسران احمادي
32 - مراد الصلاحي السبت 17 نونبر 2018 - 14:52
احسن حاجة نريد وهي نقصو من رواتبكم و رواتب البرلمانيين النعاسة ونقصو ساعة وهاديك 400 زيدها فيك
33 - Toufik السبت 17 نونبر 2018 - 14:52
هذا القرار إن اتخذ انفراديا فهو تهميش للكفاءات العليا و تقزيم لدورها و تكريس التمييز و الإقصاء و الفرق في الأجور ضروري لأنه فرق في الكفاءات و التحجج بتقليص الفوارق بين السلالم لدرجة جعل الموظفين ينامون و لايجتهدون للرقي في السلالم و الأجور هو تصور غير علمي. الفرق في الأجور يكون موضوعي و يتناسب و المفاءات و المهام المطلوبة واش درستو هادشي مزيان.
34 - Tkamal14 السبت 17 نونبر 2018 - 14:53
ماذا القطاع الخاص تم تجاهله مع العلم ان هذه الطبقة لا تتلقى حتى الحد الأدنى من الأجور
35 - سناء السبت 17 نونبر 2018 - 14:53
زوينة هادي، حيدولينا ديك 600 درهم لي زادوها بزز في كل عام كقتاطعوا ودابا قاليك غيزيدو 400 درهم على ثلاث سنين. يعني غير غيرجعولينا 400 على دفعات ويحافظوا على 200 في خطرة. دارولنا قالب البنوك الربوية الله ياخد فيهم الحق واحد واحد
36 - حسبنا الله السبت 17 نونبر 2018 - 14:53
الله ياخد فيكم الحق لا الحكومة ولا النقابات هم الاثنين يخدمون مصالحهم الخاصة و الطبقة الشغيلة لها الله حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم كلكم
37 - samidone السبت 17 نونبر 2018 - 14:54
هزيلة وانتقائية
أين القطاع الخاص
أما النقابات فالرفض من أجل الرفض فقط
لو قبلنا هذه الزيادة منذ أربع سنوات لكان أفضل من له ثلاث أبناء سيستفيد من مبلغ 400 درهم على الآقل ضاعت لطول هذه المدة ونطالب بالمزيد كل فترة
النقابات ترفض والحكومة تطبق دون اتخاذ أي شكل نضالي لاأفهم
38 - Ali السبت 17 نونبر 2018 - 14:55
تحمل الشطر الرابع من الإقتطاع!!!!!.
ياله من تغليط!!
كان أولى أن يقال الإكتفاء بسرقة ثلاثة أشطر من جيوب الضعفاء والتهديد بالرابع وهو أقلها وأضعفها..
أتساءل عن التناسب بين المداخيل التي تأتي من الفرائض التي تفرض بين الحين والآخر أين مداخيل الخوصصة؟ أين مداخيل الضرائب؟ لماذا رفضتم استرجاع 17 مليار من النهب الطاقي في المحروقات؟ لماذا هذه القروض تثقل المغاربة؟ أين ضريبة قطار البوراق؟ هل دخلت لخزينة الدولة؟ أليس من مال الشعب؟ أليس يحتل أرض مغربية؟ ألا يوءدي للخزينة شيئا؟
مقابل التخمة التي تتمخمخون فيها تعرضون على المساكين 4 ريال مقسمة على السنين .
حسبنا الله فيكم
39 - Salam السبت 17 نونبر 2018 - 15:01
عندما تكون زيادة في مواد استهلاكية ستكون زيادة في اجور معادلة محسومة
لازلة مقتنع ان دور الذي اتي بالعثماني من اجله لم ينتهي وهو ابادة حزبه و القضاء عليه لذلك فهناك اجراءات اسوء و اسوء
40 - mosi. السبت 17 نونبر 2018 - 15:04
في 2012 اقترح بنكيران زيادة 300 درهم و لم تقبل النقابات و ضمست القضية و دهب بنكيران و جاء العثماني و اقترح 400 درهم و رفضت النقابات....لنفرض مثلا لو ان النقابات وافقت في 2012 على عرض بنكيران و زيدت ال 300 درهم للأجور و الآن 400 درهم..الن يكون اجر الموظف الآن قد زيد ب 700 درهم والنقابات تطالب حاليا ب 500 درهم...بالإظافة الى الزيادات في التعويضات العائلية في عهد بنكيران...
ان كان بنكيران ارهق النوظفين فالنقابات خانت الموظفين و غلبت الحسابات السياسية المقيتة على مصلحة الموظف...هم يرفضون لأنهم معارضون للحكومة وليس لإنهم يسعون الى مصلحة الموظف...لقد فوتو على الموظغين زيادات على مراحل كانت ستصل الة 800 درهم منذ 2011...فعن اي مصلحة يتحدثون....على الموظف ان يكون ذكيا و نبيها..ويعرف ان وضعيته المزرية تتحمل فيها النقابات المسؤلية اكثر من الحكومة...بالله عليكم كم من موظف احيل على التقاعد منذ 2011 و كبف سيكون حال معاشه لو قبلت النقابات تلك الزيادات التي رفضتها...
الآن وفي اخر الشهر المقبل هناك الآف الموظفين الذين سيحالون على التقاعد...ولن يستفيد اجرهم من زيادة ال 400 درهم...بسبب تقاعس النقابات.
41 - الزاكوري السبت 17 نونبر 2018 - 15:18
السي العثماني الزيادة الي اعلن اعليها السي بن كيران ماتت زيد الزيادة ألي تتقول
سيادتكم ضيف هم تايعطوا تقريبا 700 درهم واش عايدة لموظف بسيط يريد أن يكون للدولة مواطن صالح متعلم سليم من الأمراض.ارحموا أبناء الوطن .
42 - مراد من الريف السبت 17 نونبر 2018 - 15:26
مرحبا ب4000 درهم أما 400 درهم سيرو شريوها تبخيرة فعيد المولد النبوي
43 - لا خير السبت 17 نونبر 2018 - 15:27
مسكينة الحكومة تظن أن 400 درهم سوف تحل مشكلة فقر الموظفين الكادحين أوزيداها بالمرتبين في échelon 5 من سلم 10 فقط وعلى 3سنوات وعشنا بكري وقتلونا عا بشعارات الخاوية الدولة الصاعدة .خلق الثروة. الثراث الا مادي. مغرب الازدهار الاقتصادي والاجتماعي. الديمقراطية. الندوات والمؤتمرات. البنج امعلم تسانو
44 - انسان السبت 17 نونبر 2018 - 15:31
ما هذا الهراء؟ وماهذا العبث؟ ولو أن الحكومة نفذت مقترحاتها بشكل أحادي فالموظفين لن يهدأ لهم بال أمام هذا الاجحاف والتفقير ...400 درهم سير زيدها في راسك نت وحكومتك....والاتي سيكون هو الفيصل.
45 - abdou السبت 17 نونبر 2018 - 15:31
هل المغرب وطن خاص برجال ونساء القطاع العام فقط؟ واين هي حقوق القطاع الخاص؟
46 - hamada السبت 17 نونبر 2018 - 15:32
النقابات جميعها لا تمثل إلا نفسها ومنذ كان الملك الحسن الثاني وصرح بأن تكون الزيادة 5% كل سنة!!!وكان تعنت النقابات بأن تكون 10% فلم يستفد أي موظف على مدى سنوات!!!والسبب النقابات الانتهازيين وحسبنا الله ونعم الوكيل في كل استغلالي آمين
47 - بوزنيقي السبت 17 نونبر 2018 - 15:35
مسرحية قديمة جدا فقط لربح الوقت ونهج سياسة التقشف اتجاه دافعي الضرائب الحقيقيون(الموظفون) قبح الله سعي من يشارك في هذه المسرحية فاما الفتات فلا نقبل به و الله الغني وانتم الفقراء ..
48 - مغربي غيور السبت 17 نونبر 2018 - 15:38
السلام عليكم اظن ان من المعقول الاخذ بعين الاعتبار الوضع الاقتصادي المتازم ومراعات المصالح العليا للبلاد ولكن هل هذا لا يسري الا على الموظفين المغلوب على امرهم اين الطبقة التي تنعم باجور وتعويضات خيالية ورجال الاعمال والشركات التي لا تحمل هم البلاد ولا تهتم الا بمصالحها الخاصة وتستفيد من العديد من التسهيلات التنازلات.
49 - رشيد السبت 17 نونبر 2018 - 15:40
النقابات لا تمثل إلا نفسها ولا مصداقية لها.
النقابات كلها مجتمعة لا تمثل سوى 6% من مجموع الأجراء وبالتالي فليست لها تمثيلية شرعية. وأنا أتعجب لماذا هذا الإصرار على الحوار مع عصابة من الفاسدين على رأس بعض النقابات وخصوصا الاتحاد المغربي للشغل الذي تحول في عهد المخارق من منظمة نقابية إلى مافيا للمتاجرة بمآسي الشغيلة.
على الحكومة تطبيق ما تراه مناسبا وفي مصلحة الوطن، دون الالتفات إلى هؤلاء المتقاعدين على رأس بعض النقابات الذين لا هاجس لهم سوى عرقلة إخراج قانون النقابات الذي سيضع حدا لمسرحياتهم المفضوحة.
50 - mwdaf السبت 17 نونبر 2018 - 15:40
زايدة 400 مقسمة عيب عار تزيدها الحكومة وتقتطعها 2019 دفعة الثاني التي كان عبد الاله بنكران بدأها بالاقتطاع من اجور الموظفين للنقابة الحق في الطعن في هذه الزيادة الهزيلة والمضحكة
51 - الصم البكم السبت 17 نونبر 2018 - 15:41
وماذا عن أولىك الصم البكم المهانون ومنهكون الذين لا تتعدى معاشاتهم 1500 أو 2500 درهم، أي 5 الى 8 دولارات في اليوم، علما أن 1 كيلو غرام من اللحم يساوي 75 درهما،
52 - يوسف السبت 17 نونبر 2018 - 15:52
كفى اذلالا للعمال والموظفين.مللنا سماع أكاذيب الحكومة والنقابات معا.
53 - بن عبد القادر السبت 17 نونبر 2018 - 15:57
العرض الحكومي ضءيل ولتفادي اي عصيان لا قدر الله لانه قد وصل السيل الزبى يجب زيادة لا تقل عن 500درهم مقسمة على ثلات سنوات 200درهم. 200درهم و100درهم في السنة الأخيرة ويجب أن تشمل جميع فءات الموظفين من السلم 5الى خارج السلم والتعوض العاءلي 100درهم لكل طفل ويجب أن لا تنحصر في ستة اطفال.
54 - Azizi السبت 17 نونبر 2018 - 16:02
نفضل تشغيل العاطللين على زياده. الاجور للموظفين.ان ميزاتيه التوظيف ضخمه .في ميزانيه الدوله. وهدا ما يفسر انعدام المال. للبنيه التحتيه.في كثير من الاحيان تحول الدوله الاموال من ميزانيه المشاريع. لتاديه اجور الموظفين. وهدا خطير.لان اغلب الطرق والسدود والسكك. تنجز بقروض اجنبيه.وهدا يهدد مستقبل الاجيال القادمه المطالبه بتاديه الديون وفواىدها للاجانب.
55 - الراشدي السبت 17 نونبر 2018 - 16:06
لقد أصبح المواطن المغربي عامة والموظف بصفة خاصة موضع تهكم واستهتار صارخ منذ سنين . بل أصبح في موضع شروذ واضح وخارج إشراكه في جميع الميادين أكانت اقتصادية أو اجتماعية بل حتى الطبيعية منها بتغيير الساعة البيولوجية . فلولا المتنفس الوحيدجلالة الملك الذي ينقذ شعبه من الغرق لكان المواطن في خبر استعمار الطبقات البيروقراطية والبورجوازية التي استنزفت خيرات البلاد .
56 - فايي السبت 17 نونبر 2018 - 16:07
يجب تطبيق هذه الزيادة لكي يتقلص الفرق الشاسع نسبيا بين اعلي سلم واصغر سلم، اصحاب خارج السلم لهم راتب سمين يصل ل16الف درهم واصغر سلم له3000درهم انه فرق شاسع، المرجو من الدولة ان تطبق هذه الزيادة رغم انها هزيلة لكن ستسد فواتير الكهرباء لاصحاب السلاليم الصغيرة ويجدون بما يقتنون تذاكر حافلات التنقل ، في حين اصحاب السلاليم العليا يبحثون عن مصروف الكماليات وتغيير السيارات انها الانانية.
57 - موظف حكومي مكرفص السبت 17 نونبر 2018 - 16:11
لقدت قدمت الحكومة هدية الى النقابات وذلك بالرفع من قيمة الدعم لها ،سيتقاسمها النقابيون الشرفاء بينهم و سيمضي العثماني في إعطاباته التي يدعوها اصلاحات غير مكترث لاحد كما جرت العادة .
58 - خطوة في الاتجاه الصحيح....! السبت 17 نونبر 2018 - 16:13
نعم على الحكومة ان تنفذ بدون
حوار مع من يفكر في تسييس الحوار
من اجل الدعم ومصالح الخاصة للنقابات....!
لم يبقى اي مصداقية للنقابات التي
تنتهز الفرص على ضهر الشغيلة من
اجل مصالحها و مصالح اصدقاءها
فهي تكرس الاجور....! بما يسمى
(عرض تمييزي ).. الموظفين الصغار
يعانون وانصحهم بالابتعاد على هذه
النقابات الانتهازية المعرقلة لحقوق
الموظفين الصغار.....!!!
على الحكومة ان تنفذ 400 درهم
دفعة واحدة ..وعلى الموظفين ان
يمتنعوا عن خوض اي اضراب معلن
من طرف النقابات......!!!
59 - كريمة السبت 17 نونبر 2018 - 16:28
السلام عليكم . ان النقابات لا يهمها الفئة المقهورة . لهذا نطلب من رئيس الحكومة اتصافنا . اذا كانت هذه الزيادة لمدة ثلاثة سنوات . في نظري غير معقول .
60 - رضوان السبت 17 نونبر 2018 - 16:34
نتمنا تنزيل هذه التعويضات في اقرب وقت ولا تهمنا مواقف النقابات للتي تؤخر علينا هذه التعويضات....كون كانو نقابات قاصحين نشدو هذي و نهضرو على وحدة اخرى....حنى لا ديدي لاحب الملوك مشدينا لي قترحو النقابات مشدينا لي قترحات الحكومة و هما كلشي واكل
61 - عبد الكريم بوشيخي السبت 17 نونبر 2018 - 16:45
نتمنى زيادة ولو فتات لاني مقهور اعمل في الانعاش ولا اكسب سوى2200درهما وظروفي مزرية وغارق في الكريدي الى حد الادنين وامارس السعاية في اخر الشهر من عند اصهاري اللهم 100درهم ولا والو
62 - المعلم السبت 17 نونبر 2018 - 16:58
يئسنا من هذه الحكومة ومن هذه الوجوه... ومن النقابات ومن النقابات ومن الاحزاب ..نحن لا نعتزلهم ولا نناصرهم بل نرجئ امرنا الى الله .
63 - الارامل والايتام السبت 17 نونبر 2018 - 17:00
هناك اناس لاتدافع عنهم نقابه. ولا يعرفون الذهاب لتمثثيل الحرمان امام البرلمان.الارامل الايتام .تخلى عنهم المجتمع ووالنقابات .وجمعيات الدفاع عن المراه.هولا لهم الاوليه في العنايه والدعم.بدل موظفين فاشلين.لا يقومون بعملهم.لايحسنون سوى الشكوى.
64 - عين العقل ... ! السبت 17 نونبر 2018 - 17:01
نشكر بعض المعلقين الذين تنبهوا
ووعوا خطورة النقابات على مصالح
الموظفين.....!
نع في 2012 عرقلة النقابات زيادة
300 درهم و100 درهم للطفل
والان تريد عرقلة 400 درهم و100
درعم للطفل لاسباب سياسية ومصلحية تهم النقابات التي تتغذى
على ماسي الطبقة العاملة.....!
وفي نفس الوقت مررت الزيادة في
سن التقاعد والاقتطاعات التي شملت
جميع الموظفين والثالوث الملعون
اذا عن اي مصلحة تدافع النقابات..؟؟؟
انها تدافع بكل وضوع عن الزيادة في
الدعم المادي لها وما ماسي الموظفين الا طريقة وفرصة من اجل
الوصول الى اهدافها......!
نعم فوتوا على الموظف ماقيمته
300 درهم زاءد 100 درهم منذ 2012
ثم يريدون تفويت 400 درهم زاءد 100
درهم من اجل مصالحهم ليس الا....!
اذا على الموظفين ان ينتبهوا من
هذا الخطر الا وهو النقابات.....!!!
65 - ali السبت 17 نونبر 2018 - 17:02
Othmani avec l augmentation de quelques fonctionnaires encourage de plus la corruption dans l administration parce que les fonctionnaires des échelles 10 et plus se sentiront humiliés et par conséquent ils n auront plus confiance dans le gouvernement Othmani ne veut pas prendre l exemple de M hamouchi qui s intéresse à ses fonctionnaires sans demagogie ni egoisme
66 - مواطنة السبت 17 نونبر 2018 - 17:04
واين زيادة المتقاعدين الذين يعانون من الفقر بسبب المبلغ الهزيل الذي حددتموه لهم لا يغني ولا يشبع من جوع....قريبا سوف يأتي دورهم وسيخرجون من أجل مطالبهم أكيد .
67 - Mohamed السبت 17 نونبر 2018 - 17:09
رءيس الحكومة قسم الزيادة حتى تأتي حكومة أخرى وتنسى الريادة الأولى كما فعل ابن كيران
68 - اشلحي السبت 17 نونبر 2018 - 17:17
انا في نظري ان الزيادة في الاجرة ليست ضرورية مادام انك ستتحمل جميع المصاريف من تطبيب و مدرسة و سفر. و و و و و ارتفاع الاسعار الدي اصبح كل يوم بل كل دقيقة.
انا افضل ان تترك الدولة 400 درهم عندها و تعمل على تحسين اصلاح كل ماله علاقة بالمواطن من صحة و تمدرس و تقوم بواجبها كما يجب بدل ترك المواطنين لاصحاب المصحات و المدارس الخاصة و صحاب المازوت انهبو فيهم.
فالدول المتقدمة تفوق علينا في كل ماهو اجتماعي و في خدمة المواطن بالدرجة الاولى .هنا في المغرب نعمل و نشتغل لكي نعيش و نور لقمة العيش و الصحة و السكن و المدرسة بمعنى ان كل مانحصل عليه نرجعه مباشرة للدولة بدون انتمتع به بينما في الدولةالمتقدمة الدولة توفر الضروريات للمواطنين و بالتالي تتيح لهم الفرصة للتفكير في اشياء اخرى او في الكماليات .
ادن فبالنسبة لي الزيادة ليسة مهمة ادا وفرت لك الدول الخدمات و الضروريات و بجودة عالية و بالمجان .
69 - سالم بلقاسم السبت 17 نونبر 2018 - 17:18
السيد الوزير الاول بعد الاحترام نذكرك انك نسيتي فءة ادنى اجرمن متقاعدي الصندوق اىمغربي للتقاعد الذين يتخبطون باجر 1500درهم مند سنة2016 ارحموا هذه الفءة .جزاكم الله خيرا.
70 - Sky fall السبت 17 نونبر 2018 - 17:47
"مصدر حكومي استغرب ما وصفه بـ"التعنت النقابي في مواجهة الحكومة التي ما زالت يدها ممدودة"
يد الحكومة ممدودة ولكنها فارغة.
ضاحكين على الشعب. ولكن يستاهل، هو للي وصلكم لهذاك الكرسي.
رتاح ا فتاح
71 - محمد السبت 17 نونبر 2018 - 17:51
إن كنتم حقا تهتمون (الحكومة)، لا تهتموا بالمطالب الكاذبة للنقابات ، أضيفوا ماشئتم في أجور الموظفين و دعون من هذه الخرجات البهلوانية . سئمنا منكم جميعا لا طائل من ورائكم.
72 - tazi السبت 17 نونبر 2018 - 17:52
النقابات توصلت بثمن السكوت وهو تعويضات سمينة للنقابات الممثلة في الحوار.واتفق على أن النقابات تماطل و تقاطع الحوار في مقابل ان تقوم الحكومة من جانبها بتنفيد عرضها.حتى تظهر على انها ما زالت تدافع عن الطبقة العاملة .لو كانت تهمها مصلحة المواطن لسطرت برنامج نضالي واحد هو النزول للشارع و الضغط على الحكومة من طرف كل المركزيات النقابية.
73 - سعيد السبت 17 نونبر 2018 - 17:53
لا زال التعنت العثماني يسيطر على عقليته لا حوار معه لا يصلح لاي شيئ لانريد زيادة في الاجور بل نريد الزيادة في جميع المواد الاستهلاكية نريدها كذلك البنزين يعني الزيادة ثم الزيادة ولاغير. اجورنا تكفينا على النقابات الاكثر تمثيلية الانسحاب حتى لايشاركوا في المهزلة. فزيادة الاجور مقررة من اعلى وليس له القدرة للمزيد.
74 - mohamed السبت 17 نونبر 2018 - 17:54
النقابات لم تكن يوما الى حاتب الشغيلة بكافة انواعها بل كانت ولازالت تفكر في مصالحها الذاتية المساهمة الحكومية لها .التفرغ والتهرب من العمل ومساومات اخرى .عين العقل هو ان تاخد ماهو ممكن وطالب بالمزيد .....لا ان تتشبث بالقولة اعطيني مااريد اولاشيئ موتة على الشغيلة فرة تحسين دخلها الى اجل غير مسمى طبعا هذا ماتريده اية حكومة لانه في صالحها كسب الوقت ليس الا....
لذا نقول النقابات لاتمثلنا لانها اصبحت تلعب اجندات سياسية وليس نقابية ...
75 - Oussama السبت 17 نونبر 2018 - 18:14
السلام عليكم، ارى من وجهة نظري المتواضعة أن ما أقدمت عليه الحكومة من اقتراحات في الزيادة في أجور الموظفين تبقى موضوعية فبالنسبة لي 400 درهم هي زيادة مهمة و اتمنى من النقابات المحترمة أن تتجاوب مع الحكومة و تؤكد حسن نيتها بدل الاستهتار بقيمة الزيادة و أن تتحمل مسؤوليتها التي تؤتمن عليها عوض الاكتفاء بالنقد فارغ المحتوى
76 - gabbas السبت 17 نونبر 2018 - 18:17
في نظري قبلوا السيناريو ديال الحكومة بشرط دون تقسيم 400درهم
مول العاطي إعطي الله إكثر الخير والسنة المقبلة مدبرها الله
77 - مكلخ مغربي قح السبت 17 نونبر 2018 - 18:25
هاالعار مابغينا زيادة مابغينا والو. علحقاش غادي تخلفوها فزيادات متتالية.حنا شعب محكور ومكون امي الي جا اقولبنا. خليونا غير هكا. ماكادين على والو. ها العار تفرقو معانا. راحنا عايشين بلي قسم الله.
78 - خاص السبت 17 نونبر 2018 - 18:27
هل شغيلو هذا البلد هم فقط من القطاع العام ،اليس هناك قطاع خاص ان لم نقل شاق يا سلام مرونة في التوقيت ، زيادة في الاجور.احنا ما تشوفوش لجيهتنا ولا حنا وجوه الزلط
79 - العثماني ركب راسه السبت 17 نونبر 2018 - 18:44
نطالب النقابات أن لا تقبل الجلوس مع الحكومة و فتح مرحلة جديدة من التوتر عنوانها مقاطعة الحكومة بشكل لا رجعة فيه مع التصعيد.
80 - Prof السبت 17 نونبر 2018 - 18:46
ردا علي صاحب ااتعليق 50 رشىد تلك الزياد التي تطلبها لن تنعم بها كثيرا لانها سوف تفتطع لك عندما تمر الي الرتبة 6 هادوك راهم اللحايا
81 - معجبنيش لحال السبت 17 نونبر 2018 - 19:08
نريد حذف السلاليم الدنيا
سلاليم الذل و العار
82 - محمد tat السبت 17 نونبر 2018 - 19:12
لا تفرحوا كثيرا هذه 400 درهم سوف تعطى لكم بداية من 2019 و تقطع عند المرور الى الرتبة 6 بالنسبة للسلم 10
83 - بوعزة البوعزاوي السبت 17 نونبر 2018 - 19:13
هذا هراء في هراء.يجب على النقابات أن تقوم بخطوه نضالية جريءة وقوية. لا يرد الكلب الاالعصى.
84 - عبد الحق السبت 17 نونبر 2018 - 19:18
حكومة الذئاب الذين خذلوا المغاربة وخانوا الامانة ، والله إنهم منافقون يقولون ما لا يفعلون ، ولقد ظفروا بامال والنعم والامتيازات وتركوا مسانديهم البلهاء يكابدون الفقر ، أما النقابيون فلم يعد أحد يثق بهم لأنهم جزء من المسرحية المكشوفة ، فالله نسأل أن يذيقهم مما أذاقوا الشعب المستضعف . أنهم يماطلون ويمثلون ويتبادلون الأدوار ، اللهم أرنا في بنكيران والعثماني ومن يزكي ظلمهم عظيم قدرتك سبحانك إنك سميع مجيب
85 - yassine السبت 17 نونبر 2018 - 19:22
طبق يا رئيس الحكومة. النقابات غير كيضحكو علينا هما شبعانين وحنا محتاجين هاد الزيادة
86 - جيل الضباع السبت 17 نونبر 2018 - 19:27
لا نريد الزيادة في الاجور يا حكومة الذل والخذلان ...نريد منكم العدلة الاجرية والعدالة المجالية والكف عن التهمبش والاقصاء ...من خلال سياسة اجتماعية عادلة بعيدا عن لغة الارقام الخشبية
87 - حمري السبت 17 نونبر 2018 - 19:40
غير زيدوا الدراوش متخافوا والو اما هدوك لمرتاحين ماديا ومبغاوش افهموا بلا كاينة طبقة مهمشة ومكرفسة وهي اكثر كفاءة من بعضهم الى بغاو احتجوا عطيوهم العصا وتحاسبوا معاهم راهم واكلين الميزانية وشكرا
88 - محمد السبت 17 نونبر 2018 - 19:46
إلى صاحب التعليق 9.سيعطوك 400درهم. على مدى 3سنوات ووقتها سترتفع الأسعار بشكل صاروخي لن تنفع معها هذه الزيادة
89 - عمر السبت 17 نونبر 2018 - 19:50
الزيادة التي تقترحها الحكومة لا تشمل جميع الموظفين و سيتم قرصنتها (حذفها) بمجرد الترقي الى الرتبة السادسة.
نريد زيادة تشمل جميع الموظفين و كفى تغليطا للراي العام.
90 - رشيد المغربي السبت 17 نونبر 2018 - 20:27
على المواطنين وضع السؤال التالي: من هي الشريحة من الموظفين المعنية بهذه الزيادة، وهو الأمر الذي أخفاه صاحب المقال. إنها قلة قليلة من الموظفين والمرتبين في الرتبة 5 من السلم العاشر فما تحت. كفاكم ضحكا على الذقون. لذلك على النقابات أن تتحمل مسؤوليتها ولو مرة في حياتها. وعليه فلا بديل عن التصعيد. إنها ساعة الحقيقة بالنسبة للنقابات، فإما تكون أو لا تكون وللأبد.......
91 - MAGHREBI NAFSS السبت 17 نونبر 2018 - 20:30
أصبحت أكره أصحاب اللحي تجار الدين كرهت لا مثيل له.الغطرسة و فرض الأمر الواقع لخدمة أسيادهم ضد الشعب.أقصد الباطرونا و الرأسمالية المتوحشة.تبا لهم.أفقرتمونا منذ وصولكم المشؤوم للسلطة في 2011.خنتم الأمانة
92 - موظف السبت 17 نونبر 2018 - 20:57
1-ما دامت النقابات تسيس الحوار فلا تنتظروا أي انفراج .2-ما دام النقابيون يشتغلون في المدن فلا تنتظروا تعويضات العالم القروي3-ما دام النقابيون في السلم 11 فما فوق فلا ينتظر أصحاب السلم 10 فتحت أن يوافقوا لهم على زيادة.4- مادام لازال صبر فالدولة ستستمر التماطل.5-..
93 - وجب محاكمة هذه الحكومة السبت 17 نونبر 2018 - 20:59
وجب على الشعب محاكمة هذه الحكومة التي لم تقدم أي شيء يذكر في تنمية البلاد والعباد.
فقط ما قامت به هو الزيادة في جميع المواد الاستهلاكية ما أثر سلبا على معيشة الطبقة المتوسطة والضعيفة نظرا لكون ذلك لم تقابله أي زيادة في أجور الموظفين والمستخدمين في عهد هذه الحكومة "حكومة العدلة والتنمة" التي استمرت لفترتين ولا شيء تحقق في عهدها سوى إغراق البلاد والعباد.
اشتقنا إلى الحكومات السابقة.
94 - وجدي السبت 17 نونبر 2018 - 21:11
اين تريد هذه الحكومة ان تصل بالشعب المقهور الم تتعض بالاحتجاجات التي حطمت الرقم القياسي حتى اطفال المدارس لم يسلموا منها ؟ هل تريد هذه الحكومة باستفزازتها زعزعة استقرار البلد لحاجة في نفس يعقوب؟ اقسم بالله ان هؤلاء الملتحين يخططون لما هو اسوأ ويريدون الاستحواذ على هياكل الدولة بالقوة وانا متأكد ان خسروا الانتخابات المقبلة ان وصلوا اليها سوف يحدثون فوضى لا مثيل لها ونحن الشعب نقول لهم سنكون لكم بالمرصاد وسوف ترمون في مزبلة التاريخ لقد بلغ السيل الزبى
95 - othman السبت 17 نونبر 2018 - 21:19
Si othmani decide l augmentation sans l accord avec les syndicats cela va ennerver notre roi qui a demande dans son discours le dialogue avec les syndicats donc faites attention m Othmani c est le roi du maroc qui a demande le dialogue et la continute du dialogue
96 - محمد السبت 17 نونبر 2018 - 21:20
ماذا عن الطبقة الكادحة من عمال شركات المناولة المسحوقين ؟
لا أظن أن الحكومة أو النقابات تحسب لهم أي حساب .
الله يسمح ليكم و صافي.
97 - محمد السبت 17 نونبر 2018 - 21:26
400درهم غير كافية صحيح..لكن بالنسبة للموظف البسيط تعني الكثير اضافة الى100 درهم عن كل طفل قد تصل الزيادة الى 700 درهم ادا اعتبرنا 3 اطفال..سؤال هل الاجذر ان نقبل هذه الزيادة او نرفض؟ و سيكون المتضرر طبعا هو الموظف و ليس رؤساء النقابات الاغنياء..قد تمر 3 سنوات و نحن نرفضها و في الاخير نقبلها..ادن لمالا نقبلها الان و بعد 3 او 4 سنوات نطالب بتحسين الاجور اكثر..
98 - كاتب السبت 17 نونبر 2018 - 21:34
الله يهديك غير زدها في راسك ليس هناك نقابات لو كانت موجودة لكان هناك من اول لقاء معكم وفشل الئ اتخاذ الاجراءات الضرورية اي تسطير برنامج نضالي حتى تحقيق جميع مذلبات الشعيلة
99 - abdo السبت 17 نونبر 2018 - 21:36
nous demandons l'augmentation des salaires à tous les fonctionnaires de l'echelle5à l'hors échelle la conjoncture est chère sur tous le monde
100 - عبد الرحيم السبت 17 نونبر 2018 - 21:44
أين زيادة الأجور في القطاع الخاص أم أننا مغاربة درجة ثانية.
أنا أرى أن الزيادة في التعويضات العائلية ستمس مختلف الشرائح والقطاعين الخاص و العام.
101 - أبو بكر السبت 17 نونبر 2018 - 21:48
لا تزيدوا في أجور -بعض - الموظفين ، فالزيادة الحقيقية التي سيستفيد منها كافة مكونات الشعب هي " تخفيض الاسعار ".
أما الزيادة في أجور الموظفين فتسبب الزيادة في الاسعار، - قانون الموازنة -.
والزيادة في الاسعار تمس جميع شرائح المجتمع. من زادته الحكومة ومن لم تزده.
102 - mami السبت 17 نونبر 2018 - 21:53
واش غادي نديرو ب400درهم مقصومة على ثلات سنوات نشريو بيها قنبة نقجو بيها راسنا هاذا راه الضحك على الناس تزيدونا 100درهم فالعام و تزيدو علينا 400درهم فالمعيشة ونزيدو نغرقو فالفقر حسبنا الله و نعم الوكيل
103 - Kourichel azdn السبت 17 نونبر 2018 - 21:58
أظن أن الحوار بين المركزيات النقابية والحكومة هي مسرحية محبوكة بعناية بين الطرفين واستغلال للأمية المستشرية داخل فئة كببرة من شرائح المجتمع . لأن مند صعود هذا الحزب المشؤوم تعطل الحوار ولم تقرر زيادات خصوصا في القطاع الخاص .والنقابات لها يد طولى في هذا الحيف لأنها تقاطع الحوار ولا تستعمل أساليب الضغط على الحكومة . سنظل هكذا وسيبقى الموظفون الصغار والمستخدمين في آخر السلم الاجتماعي .
104 - ع.م السبت 17 نونبر 2018 - 22:01
بدلا من الزيادة في التعويضات العائلية التي يتم حذفها بمجرد وصول الطفل 21 سنة فإني اقترح المطالبة بالإبقاء على هذه التعويضات مادام الطفل يتابع دراسته مهما بلغ سنه، فحذف هذه التعويضات في الوقت يبلغ فيه الأولاد سن المراهقة والشباب حيث تزداد حاجيات الأولاد الدراسية والحياتية وفِي ظل حذف الاستفادة من المنح الدراسية لكافة ابناء الشعب كحق مكتسب لمساعدة الشباب لمتابعة دراستهم وعلى الحكومة والنقابات ان تفهم ان من أسباب الانقطاع عن الدراسة بل وانحراف ابناء الشعب يعود إلى التهميش والفقر الذي يصيب فئات الشباب خاصة من ابناء العمال. والموظفين الذين يعيشون بأجورهم فقط ، قلت إن من الأسباب الرئيسية لانقطاع الشباب عن الدراسة يعود بالأساس لعدم توفر الأسر على الامكانات المادية للاستحابة لحاجيات ابنائهم الدراسية والحياتية لذلك من اضعف الإيمان الإبقاء على التعويضات العائلة على الأقل لأهميتها المعنوية لإعطاء الشباب الانطباع ان الدولة تفكر فيهم حيث ان حذف هذه التعويضات يعني تخلي الدولة عن شبابها الذي هو عماد نستقبل البلد
105 - متقاعد السبت 17 نونبر 2018 - 22:07
الحكومة تقول ان يدها ممدودة، لكن ممدودة نحو ماذا؟
106 - Nizar السبت 17 نونبر 2018 - 22:09
اللهم العمش ولا لعما لان المركزيات مفيديهومش
107 - موظفة السبت 17 نونبر 2018 - 22:12
ديالاش ٤٠٠ درهم و مازل مقسمة على سنوات؟ علاش ما تقلصوش من نفقات وزرائكم للتخفيف على مالية الدولة و ضخها في زيادة اجور الموظفين و المستخدمين ؟
108 - أبو محمد السبت 17 نونبر 2018 - 22:13
سحب الانخراط من النقابات، والاعتماد على التنسيقيات في جميع القطاعات، وتنظيم مسيرات وإضرابات
109 - درويش مشرف السبت 17 نونبر 2018 - 22:24
وعلاش لي متزيدوشي 200 في 200 في 200 على 3 سنين ؟؟؟ لي خلصتو TGV و القمر الصناعي , حتى هادي تقدرو عليها , ولا حنى زعما الطبقة المسحوقة منستاهلوشي ,
110 - توفيق الحافظ السبت 17 نونبر 2018 - 22:26
انها مسرحية الأخد والرد لكسب الوقت انهم يتقنون فن الجدال العقيم وهم تجمعهم طاولة واحدة للحلويات..وماذا عن القطاع الخاص .؟ وهل الاجراء ليس لهم اولاد؟
111 - ابو يونس السبت 17 نونبر 2018 - 22:33
و مادا عن المتقاعدين الدين راتبهم جد ضئيل????????
حسبنا الله
112 - بسم الله مجراها السبت 17 نونبر 2018 - 22:50
"استحضار المصلحة العليا، والتحلي بروح المسؤولية والتوافق، قصد بلورة ميثاق اجتماعي متوازن ومستدام" روح المسؤولية تقتضي زيادة في الاجر على الاقل 450 درهما لفائدة السلاليم دون العاشر اي 150 درهما في السنة لمدة 3 سنوات و اظن انه الحل الاقرب و الانسب، كان المطلوب هو 600 درهم لكن نسمع دائما اسطوانة الاكراهات المالية بالنسبة للزيادة في اجور المستضعفين
113 - مدار- المغرب- السبت 17 نونبر 2018 - 22:53
بعد السلام والتحية اوجه كلامي للسي العثماني.
السيد رئيس الحكومة راه لا فرق بين عربي وعجمي و بين اسود وابيض الا في التقوى والتقوى هاهنا يشير الرسول الكريم بيده الى قلبه.
اين هو عقلك من قلبك السيد العثماني عار عليك وانت تمثل الاسلام والمسلمين ولا تحب لاخوانك المستضعفين الخير بل الخير كله.
بالله عليك موظف مرؤوس بسيط يعاني الحقرة في العمل يعاني الحقرة في الاجرة يعاني الحقرة حتى في التعويضات وانتم تنظرون والله لو كان عمر بن الخطاب حيا لانتقد تصرفاتكم وسياستكم العمياء التي ضربت كل امال المغاربة في العمق.
نعم تتكلم عن التعويضات العائلية واين مصيرالموظفين الذين ليس لهم ابناء ماذا سيستفيدون .
ماهي 400 درهم اسي العثماني يجب اعتماد مقاربة شمولية في الاجورحتى لا يكون فرق بين السلالم، نزيدك التعويض عن الساعات الاضافية 2 درهم للساعة نعطي 5 دراهم دون ان تحسب علي زيادة ساعة واحدة.
التكاليف بالمهمات السلم 11 يتقاضى 100 درهم للوجبة الواحدة والمرؤوس البسيط 40 درهم علما اننا نقوم بنفس المهام وناكل نفس الطعام.
ما ذا تقول يا العثماني لرب العالمين يوم لا ينفعك مال ولا بنون ولا سياسة " طرامب"وغيره منك لله.
114 - وجدي السبت 17 نونبر 2018 - 23:08
الحكومة تنتهج اسلوب خبيث وخسيس الا وهو اسلوب فرق تسد ومن هذا المنبر ادعو جميع فئات المجتمع التكتل لتصدي لهذه الحكومة المشؤومة والاطاحة بها في اقرب وقت لان استمرار وجودها هو استمرار سرطان في جسم المغاربة اقول هذا اخواني وانا مقتنع ان الامور اذا استمرت بهذه الوتيرة فلاشك ان المجتمع المغربي سينفجر
115 - lou_ السبت 17 نونبر 2018 - 23:48
et les retraites quelle est leur position
116 - امشريف السبت 17 نونبر 2018 - 23:51
لمادا لا ترهق أجور البرلمانيين والوزراء وتعويضاتهم كاهل الدولة عندما يتعلق الأمر بتحسين وضعية المواطن تطرح مسألة نفقات الدولة مبرر لا معنى له كفى من الحماقات والتلاعب بنفسية المواطن
117 - متقاعد الأحد 18 نونبر 2018 - 00:10
أنا متقاعد أشكركم شكرا جزىلا لأنكم لا نقابات ولا حكومة حققتم لي زيادة في الأجر، ولما أردت أن اخبر بها أسرتي استيقظت من حلمي. شكرا للحلم و للعالم الافتراضي، المهم هو انحلمو اشويا ......بلاش بلاش زيادة حيث ولينا عبئا على الجميع.....شكرا.
118 - الصحراوي الأحد 18 نونبر 2018 - 00:20
النقابات قد استحضرت الوصايا برفضها الزيادات وعدم اتخاد اضرابات مفتوحة مصلحة الون على حساب الشغيلة وووو برفضها اي زيادة درهم للشغيلة اليس هدا موقف يحسب لها وللحكومة المسرحية باينة ومن هدا المنبر اقول للحكومة ان تنفد زيادتها ولا واحد سيرفضها من الموظفين لان زيادة 200 درهم تمن الكهرباء الدي لا يستخلص في حينه و100 درهم تمن الماء او كيس من الدقيق او كفة مملوءة بالخضر لاسبوع اقول الخضر بدون فواكه التي ناكلها في المناسبات.
119 - مغربي حر الأحد 18 نونبر 2018 - 00:44
المسؤولين لا يناقشون ما يصرف عنهم من مال ، ألاف الدراهم تهدر عليهم هباءا ، عيب وعار في دولة مثل المغرب التي لها من التروات ما لا يعد ولا يحصى ان ننقاقص الزيادة ب 400 درهم على 3 سنوات هذا مجرد فتات والا زيارة واحدة تتطلب ملايين الدراهم ، لما لا يناقش سيد الرئيس امكانية تخلي الوزراء عن معاشاتهم بعد التقاعد ، دولة الظلم هذه ، اين الانصاف اين الحق و القانون ، باي حق يستفيد بعض منا والبعض الاخر يفترش التراب ، نسال الله ان ينتقم من كل ظالم
120 - عمر كدري الأحد 18 نونبر 2018 - 07:21
مسرحية يتقاسم ادوارها كل من الحكومة و الباطرونا والنقابات وللاسف المتفرج هو المواطن المغربي.
121 - يوسف البيضاوي الأحد 18 نونبر 2018 - 09:25
عوض الزيادة الهزيلة التي تقترحها الحكومة، كان أولى مراجعة أسعار المواد الأساسية التي أثقلت كاهل المواطنين. فثمن المازوت يجب أن لا يتجاوز 4دراهم و البنزين 5 دراهم و سيعم بذلك الرخاء التام، و يعيش المواطن البسيط بكرامة. و بالتالي لن نحتاج إلى الزيادة في الأجور.
122 - يونس الأحد 18 نونبر 2018 - 09:40
نحن الموظفين لن نقبل بهذه الزيادة المذلة. نريد فقط ان نرجعكم الى جحوركم. على النقابات ان تصعد في وجه هذه المحكومة
123 - بنادم الأحد 18 نونبر 2018 - 09:46
الحكومات مشات وتبدلات شي مات شي باقي في الحياة و شي كمامر باقيين حاكمين النقابات ما عرفت هاد القوانين الاساسية ديال النقابات في بلادنا شكون كتبها . او على قلة الرجال . كيف لنقابة لا تحترم القانون ان تطالب باصلاحات في قوانين البلاد و العباد . اللهم إن هذا منكر
124 - اشهبار يوسف الأحد 18 نونبر 2018 - 10:34
حسبنا الله ونعم الوكيل اما أنتم فلا يرجى فيكم الخير
125 - بشرى الأحد 18 نونبر 2018 - 11:29
انا لي بغيت نعرف ملي بغيتو تزيدو علاش ملي وصلتو للسلم 10.بديتو كتقطعوا فيه: زيدو حتى للدرجة 5 و ايوا و الدرجات الاخرى في سلم 10 ماشي 'ولاد البلاد' ياك الفرق في الدرجات ماوصلش 100 درهم نعلو الشيطان وبراكا من الفتنة راه الفتنة اشد من القتل
126 - متقاعد الأحد 18 نونبر 2018 - 12:09
نطالب بالزيادة في معاشات المتقاعدين الذين تقل رواتبهم عن 3000 درهم بزيادة الف درهم...فهذه الشريحة التي افنت شبابها وعمرها في خدمة الوطن..لانطالبكم بصدقة هذا حقنا في العيش الكريم...كيف يحق لكم الدفاع عن نواب معظمهم من الطبقة البورجوازية المعفاة من الضراءب والمستفيدة من الريع ولاتدافعون عن المتقاعدين والموظفين الصغار ..عار عليكم الى يوم الدين
127 - محمد الأحد 18 نونبر 2018 - 14:58
الله ياخد فيكم الحق كتبيعوا القرد وكضحكو على لي شراه
128 - محمد الأحد 18 نونبر 2018 - 15:12
لانريد تقسيم هده الزيادة إن كانت اصلا نربدها دفعة واحدة يامنافقين لانا معكم صنادق الاقتراع
129 - nobody الأحد 18 نونبر 2018 - 16:50
شدو ٤٠٠ درهم و ناضلوا ما شي تنفخوا عل الخاوي و النقابات بايعه الماتش شكون فنضركوم خاسر فيقوا
130 - محمد الأحد 18 نونبر 2018 - 19:58
إلى صاحب التعليق رشيد الذي يقول انه يقبل حل الزيادة من أجل سد الثقوب في راتبه الشهري، أقول لك اذا كان راتبك هزيل فإنك أكيد لا تملك إية شهادة تذكر ، و انا اكيد انك غاذرت المدرسة منذ الإبتدائي ، و من هذا المنطلق فانك ستقبل و لو درهم واحد. السؤال المطروح من سيعاقب الذي كان السبب في توظيفك بينما حاملين الشواهد العليا في الشارع.
131 - Yahia الاثنين 19 نونبر 2018 - 01:27
Assalamo-àlaykom . . . .
400 Dirhams , C est bon Pas mal Cincérement . . . . . .
Mais , Attention ! ! !
Ne pas Oublier D augmenter le budget de Mawazine . . . Surtout s il vout plait
132 - حسن الاثنين 19 نونبر 2018 - 12:42
البرلماني 47 الف درهم شهريا وتقاعد سمين والموظف 3000 درهم زائد الاقتطاع من التقاعد والبعض يحسده على الزيادة كيفاش يعيش المسكين هاديك 400 درهم ناقص اقتطاع التقاعد ادا شحال زادوه يفكرو شوية فالسلاليم الدنيى
133 - مغربي ضائع الاثنين 19 نونبر 2018 - 14:47
إن لله و ان اليه راجعون و لاحول و لا قوة الا بالله و لا الله الا الله والله اكبر .
المجموع: 133 | عرض: 1 - 133

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.