النقابات تدعو إلى إحياء المجلس الاستشاري لمتابعة الحوار الاجتماعي

النقابات تدعو إلى إحياء المجلس الاستشاري لمتابعة الحوار الاجتماعي
الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:00

في الوقت الذي يتجه سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إلى الزيادة في أجور الموظفين دون حوار مع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، بعدما أعلنت هذه الأخيرة انسحابها من مفاوضات الحوار الاجتماعي إلى حين وجود عرض حكومي “يرقى إلى تطلعات الشغيلة المغربية”، دعت بعض المصادر النقابية إلى إعادة إحياء “المجلس الاستشاري لمتابعة الحوار الاجتماعي”.

ويأتي هذا الاقتراح في ظل الجمود الذي تعرفه مشاورات الحوار الاجتماعي، لا سيما أن الملك محمد السادس طالب جميع الفرقاء بإنجاح هذه العملية المتعثرة منذ مدة طويلة، عبر “استحضار المصلحة العليا، والتحلي بروح المسؤولية والتوافق، قصد بلورة ميثاق اجتماعي متوازن ومستدام، بما يضمن تنافسية المقاولة، ويدعم القدرة الشرائية للطبقة الشغيلة بالقطاعين العام والخاص”.

وطالبت مصادر نقابية، في تصريحات لجريدة هسبريس الإلكترونية، باعتماد منهجية جديدة في الحوار “المتعثر” بين الحكومة والنقابات، من خلال إعادة إحياء المجلس الاستشاري لمتابعة الحوار الاجتماعي، الذي أُحدث بمقتضى ظهير 24 نونبر 1994، ويختص في إنعاش الحوار الاجتماعي وإبداء الاستشارة في القضايا التي توكل إليه كالنزاعات الاجتماعية المستعصية.

وأوضحت المصادر ذاتها أن المجلس الاستشاري لمتابعة الحوار الاجتماعي قد أٌلغي بعد استنفاد الغرض من إحداثه، مبرزة أن الظرفية التي جاء فيها تشبه السياق الحالي الذي يعيشه جميع الفرقاء الاجتماعيين، المتمثل أساسا في إخفاق المنظومة الحالية للحوار الاجتماعي. وقد عُهد إلى المجلس الاستشاري إنعاش الحوار الاجتماعي، بعد الخطاب الملكي ليوم 16 ماي 1995، حيث سَهر الحسن الثاني على وضع إطاره القانوني وفلسفة اشتغاله.

واشترطت المصادر نفسها تمكين المجلس الاستشاري من صلاحيات واسعة واستقلالية كاملة من أجل البت في مختلف الملفات ذات الطابع الاجتماعي، مشددة على أن يتكلف بإصدار تقارير دورية حول وضعية الحوار الاجتماعي، فضلا عن اضطلاعه بقوة اقتراحية وآراء استشارية جوهرية، يتم رفعها إلى الملك بين الفينة والأخرى، مشيرة إلى أن هذا المجلس سيكون بمثابة آلية من آليات الديمقراطية التشاركية، فضلا عن كونه مرتكزا أساسيا للسلم والاستقرار الاجتماعيين.

وسبق لحزب الأصالة والمعاصرة أن طالب بإنشاء “المجلس الوطني للحوار الاجتماعي”، من خلال المبادرات العملية التي اقترحها من أجل التفاعل مع خطاب العرش الأخير، بهدف “السهر على ديمومة وانتظام حوار اجتماعي فعال ومنتج حول القضايا ذات الاهتمام المشترك”.

وشهد اجتماع رئيس الحكومة مع الأمناء العامين للمركزيات النقابية، بداية الشهر الجاري بالرباط، انسحاب الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، بسبب تقديم العثماني للعرض الحكومي نفسه الذي يقضي بالزيادة في أجور الموظفين المرتّبين في السلالم من 6 إلى 10 دون الدرجة الخامسة، بـ 200 درهم سنة 2019، و100 درهم سنتي 2020 و2021.

‫تعليقات الزوار

81
  • حميد
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:07

    قهرتونا بكثرة المجالس والمؤسسات واللجان الدائمة والمؤقتة…. الشعب عاق وعارف انها فقط حجة ومبرر من اجل سرقة المال العام….

  • ADAM
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:11

    راكم غي كاتخربقوا لاش صالح هاد المجلس ؤ لا غي باش اتلاهاوا بيه ؤ شي زيادة في الأجور ما كاينة

  • مواطن ميت.
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:11

    لاسبيل لأحياء الميت فقد مات كل شئ لدى المواطن و أولهم هاته النقابات وكل المؤسسات التي لاتعرف الا "النقيب والتنقيب على مصالحها الخاصة"

  • ADAM
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:11

    راكم غي كاتخربقوا لاش صالح هاد المجلس ؤ لا غي باش اتلاهاوا بيه ؤ شي زيادة في الأجور ما كاينة

  • مواطن ميت.
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:11

    لاسبيل لأحياء الميت فقد مات كل شئ لدى المواطن و أولهم هاته النقابات وكل المؤسسات التي لاتعرف الا "النقيب والتنقيب على مصالحها الخاصة"

  • خالد
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:11

    أودي خليونا من هاد الهضرة اشمن حوار اجتماعي واشمن نقابات ولا كونفيديرليات كنهضروا عليها ينساحبو ولا يضبرو سوق راسهم هديك المماطلة ديالهم وانتظار عرض حكومي حفظناه وشعبنا منو راه تحت الطاولة كيشدوا على أيدي بعضهم والفوق كيبينوا لينا كيغوتو غير اراو ديك 200 درهم ومن بعد تفاوضوا ولا تفركعوا

  • 3adi
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:11

    لا يوجد في الصورة المرفقة الا وجوه شاخت واكلها الدهر ولم تعد صالحة الا للدفاع عن مصالحها وملإ فراغها ان صح التعبير
    .

  • ADAM
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:12

    راكم غي كاتخربقوا لاش صالح هاد المجلس ؤ لا غي باش اتلاهاوا بيه ؤ شي زيادة في الأجور ما كاينة

  • وليدات بوسبرديلة
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:15

    بزاف اديال التجمعات والجمعيات والاحزاب والاتحادات والجوقات والهيءات…والمناصب والشخصيات …زيد حتى النقابت والله حتى غاتيستنزفوا خيرات الدراوش…مجرد ديكور باش نبانو ديمقراطيين…..هما تياكلو ويشربو …امبرعين…..تيضحكوا اعلى الطبقة العيانة…يجب ترك كل هذه ترهات وجعل …المجتمع على شكل مستقيم ….والتركيز على جعل العمل مقنن في الزمان والمكان دون وجود للعديد من المتدخلين….

  • حسن لايف
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:15

    إلى متى ستستمر هذه الحوارات العقيمة بين الحكومة والنقابات، أظن أن الصفقة بين ديناصورات النقابات والحكومة لم تنضج بعد، ام الموظفين و العمال فلا يوجد لهم مكان في المطالب الرسمية

  • BOHI REZZOUK
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:17

    OUI C’EST LOGIQUE L’AUGMENTATION DES SALAIRES NE DOIT ÊTRE ACCORDÉ E QU’AUX FONCTIONNAIRES PERCEVANT UN BAS SALAIRE ET NE DOIT AUCUNEMENT ÊTRE GÉNÉRALISÉE À TOUS LES FONCTIONNAIRES IL EST IMPENSABLE À CE QU’UN CADRE QUI PERÇOIT. 15000,00 A 20000,00 DHS PRÉTENDE À CETTE AUGMENTATION DE 300,00 dhs AUSSI MAIGRE. SOIT-ELLE

  • عزوز
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:18

    اللعبة مكشوفة بين الحكومة و النقابات .الحكومة تكرح مقترح و النقابات ترفضة و العكس صحيح النقابات تطرح مقترح والحكومة ترفضة و هكدا دواليك الشعب في دار غفلون سلام

  • حسن لايف
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:19

    إلى متى ستستمر هذه الحوارات العقيمة بين الحكومة والنقابات، أظن أن الصفقة الخفية بين ديناصورات النقابات والحكومة لم تنضج بعد، اما الموظفين و العمال فلا يوجد لهم مكان في المطالب الرسمية

  • خوكم
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:19

    صراحة هاد النقابات كيضربو غا علا راسهوم. شافو الزيادة قربات واخا غا 400. عاد بغاو احييو الحوار. اوا علاش كونتو دايرين البلوكاج. هاد النقابيين تايضربو غا علا راسهم

  • متتبع 01
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:19

    يبدو أن النقابات تعتمد لغة الخشب أكثر من أي وقت مضى.

  • عبدو
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:27

    ما معنى الحوار عند النقابات ، اذا كان لا يرتكز الا على الزيادة في الاجور ..!؟ ولما تريد الحكومة ان ترحم بمقترحها بعض الضعفاء من الموظفين . يحل الثعنت والغضب محل الشكر والامتنان ، لحاجة في نفس يعقوب …ولمعرفتها كذلك بثبوت عدميتها وثمتلىيتها الخافتة .

  • غاضب
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:29

    لم أر مثل هده الحكومة .التمييز بين الموظفين .بلوكاج أجور سلم 10و11 بدعوى انهم أغنياء. أجرة سلم 10 و11 لاتكفي حتى لدراسة 3 أبناء .أين المعيشة والتنقل والتطبيب والسكن. كما أن جلهم قضوا سنوات بالإدارة. نرفض هدا التمييز حكومة عباس الفاسي والتي قبلها الزيادة في الأجرة عامة. الكل مضرور كفى يا عدالة الاقتطاع من الأجرة للتقاعد المشؤوم نسبة 2 في المائة. البنزين 10 دراهم. القدرة الشرائية والطبقة المتوسطة افقرتموها.

  • محمد جلال
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:29

    هل يوجد بالمغرب نقابات فعلا؟ إنهم مجموعة من الكومبارس يساعدون في تمثيل المسرحية ويستفيدون ماديا ومعنويا ،والدليل هو تشبتهم بكرسي الأمانة العامة للنقابة رغم كبر سنهم .

  • مزيد من ربح الوقت....!
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:30

    النقابات فوتت على الموظفين
    سنة 2012 : 300 درهم زاءد 100 درهم.
    وتريد في هذه السنة كذالك تفويت
    الزيادة : 400 درهم زاءد 100 درهم.
    لاسباب سياسية ومادية تهم مصالح
    النقابات… على ضهر الطبقة العاملة
    بكل بساطة اذا كانت النقابات يهمها
    مصلحة الموظفين !!؟؟ لماذا فوتت
    واعطت الظوء الاخضر من اجل الزيادة
    في سن التقاعد..؟؟؟…ومزيد من
    الاقتطاعات للموظفين….؟؟؟
    وكذالك الاجراءات الثلاثة الملعونة
    التي طحنت بها الموظفين.؟؟؟
    والخطيرة على كل موظف….!!!
    كل ما انصح به هو على الموظف
    كيفما كان ان لا ينخرط في اي عمل
    نقابي يجره الى الهلاك..!
    وعدم الاعتراف شكلا ومضمونا بهذه
    النقابات الانتهازية التي تخدم
    مصالحها على ضهر الطبقة العاملة

  • امين المرسول
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:31

    ‏‎ ‎لا نريد المجلس الاستشاري ولا مجلس الحوار الاجتماعي لان اي مجلس هو استنزاف و تبذير للمال العام وبدون نتيجة كما انه فرصة لناهبي المال العام كالنقابات التي تدعي الدفاع عن الطبقة الشغيلة لكن في الحقيقة هي تبحث عن مزيد من الامتيازات و المصالح،لهذا ادعو الحكومة الى تفعيل هذه الزيادة دون الالتفات الى النقابات لان هذه الاخيرة لم يعد لها وجود واعضاءها مقبورون جميعا.

  • متابع
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:32

    السيد العثماني لم ينجح ولم يظهر منه اي فعل حل به اشكالا او تجاوز به ازمة او تدخل به بصفة ايجابية. كل الملفات عالقة وان تدخل فلتازيم الوضع لا لحلحلته. اصبحنا نحن الى ايام جطو وغيره ممن ابانوا عن انهم فعلا كانوا رجال دولة.فعلا نحن في مازق.لا ادري ان كان في الاحزاب السياسية اليوم التي بحكم الدستور تتولى رءاسة الحكومة، من الاطر والقامات فعلا من يستخق ان تسند له مثل هذه المناصب؟

  • المغترب
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:33

    المغرب كله لجان ومؤسسات لكن بدون نتيجة لان القانون لا يطبق على العامة يطبق فقط على الفقراء والمساكين اما اصحاب الجاه و الديناصورات ولوبي الفساد فهم غير معنيين بذلك وسيبقى الحال على حاله لانه ليس هناك ارادة للتغيير وتطبيق القانون

  • إطار إداري
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:34

    كان المفروض والمطلوب من النقابات بعد فشل الحوار الاجتماعي لسنوات عدة أن تخرج ببرنامج نضالي موحد أساسه إضراب عام يشل كل القطاعات المفصلية وتقول كلمتها وتؤدي الدور المنوط بها كممثل للطبقة العاملة .،ولكنها استساغت الهدوء والعبث والمزيد من الاندحار حتى لا تبقى هناك ثقة ولا أمل في العمل النقابي …انكم تسيرون بأنفسكم إلى الهاوية وقريباً سينتهي دوركم إن لم يكن قد انتهى …….نحن بحاجة إلى نقابات قويةتزلزل أركان الحكومة مثل ما يقع في تونس نموذجا ….أما هذا الخذلان فإنه وصمة عار على شئ اسمه العمل النقابي ….

  • الفكهاني
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:37

    لايوجد في ثقافتنا ما يوحي الى وجود مفهوم الحوار،ثقافتنا قائمة على السمع والطاعة.الحكومة تأتمر باوامر فوقية،وجلوسها الى "الحوار"فقط كيافطة معروضة للسواح.الفئات المستهدفة من الزيادة هي ما يراهن عليها البيجدي في الانتخابات المقبلة.
    اما النقابات او بالاحرى النفايات فهي لا تستطيع شيئا مادامت البيروقراطية تنخر كيانها.
    وفي المقابل الموظف المعني بالامر في دار غفلون،لا احد يستطيع ان يضحي .الاضراب يجب ان تفوق مدته الاسبوع وعلى الموظف ان يضحي براتبه واجرته .وان لا ينتظر الوحي من السماء.باختصار الانتهازية تضرب اطناب الجميع:النقابات غير قادرة على الدخول في خطوات جريئة،والموظفون والاجراء غير قادرين على التضحية.والاتكالية هي شعار الجميع:اذهب وربك قاتلا انا هاهنا لقاعدون.

  • نقابي
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:38

    السلام
    لا وجود لنقابات اليوم كما كانوا بالامس ايام كانت النقابات تحدد موعد اضراب او وقفة تكون الدولة في حالة استنفار قصوى و لا يرتاح لها بال حتى يمر دلك اليوم اما اليوم النقابات تخدم مصالحها و احزابها المنضوية تحت لواءها لا غير .هاته النقابات التي تتبجج بحفاظها على مكتسبات العمال و المستخدمين الا ترى ان جل العمال يشتغلون ب الكونطرا و تستغلهم شركات المناولة مصاصة دماء المشتغلين بالله عليكم حراس الامن الخاص الدين يشتغلون في ظروف اكتر ما يقال عنها غير ادمية 12ساعة و 94ساعة اسبوعيا ناهيك عن الاعياد بدراهم معدودات لا يتحاوز 2400درهم و الباقي تقريبا 4000درهم تاخده شركة المناولة اين هي المساواة و قانون الشغل ايها النقابيون….و الله اتكلم على نفسي مع العلم اني حاصل على دبلومين من معاهد عليا في الهندسة الكهربائية لكني تفرغت للتجارة و الاعمال الحرة لان مناخ الشغل في المغرب صفرعلى صفر .قمع و استغلال و سادية و استبداد و بيروقراطية ووووووووو الله غالب

  • مهتم
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:38

    لن تنفع كثرة المجالس التي تتسابقون لرياستها تسنزفون بها المالية العمومية لم يعد احد يكترت للنقابات التي تمتل نفسها فقط اما الشغيلة ان لم تاخد المبادرة بنفسها فلها الله و السلام

  • العباسي
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:40

    اظن ان زيادة 200 درهم لكل طفل و400 درهم زيادة لرواتب الموظفين دون ال 5500 درهم مسألة مقبولة وحين يستفيدون منها على النقابات مطالبة الحكومة بمزيد من المكاسب..والسلام

  • bonjour
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:43

    يجب على النقابات ابداع اشكال نضالية جديدة من قبيل ارتداء الشارات السوداء بالنسبة لجميع الاجراء حتى لاتكون هناك اقتطاعات بعد ذلك الدعوة الى اضراب عام مرفوقا بتظاهرات في جميع انحاء البلاد

  • ملاحظ
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:44

    لم يعد احد يعيركم اي اهتمام لان لعبتكم انفضحت. كافاكم ضحكا على هذه الفئات المقهورة. اصبحتم اثرياء على ظهر هذه الفئات باسم النضال. وانتم تناضلون في الحقيقة للحصول على نصيب الكعكة .فمنكم من له ضيعات وفيلات وعقارات ومنكم حتى من قام بعملية تجميل بالملايين. الا تستحيون. بيننا التاريخ الذي سيسجل عليكم خذلانكم وعدم الوفاء لهذه الطبقة المسحوقة في هاذ البلد.

  • زمان تطوان
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:45

    المتقاعد الذي يعاني أكثر من غيره والذي يتخبط في ويلات ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة والأمراض المزمنة في غياب مراكز العلاج وهزالة تعويضات تأمين إن كان لديه. أليس هو أولى بالعناية به . حسبنا الله ونعم الوكيل.هنا يجب تدخل الملك.

  • عبد الرحمان
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:45

    و يتواصل سيناريو المسرحية ..صراحة لاحول ولا قوة إلا بالله..هي أفضل ما يطوى عليه فم.

  • حمادة الغول
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:45

    مند ازيد من 100 سنة و نحن نسمع العثماني يتجه إلى الزيادة في الأجور دون موافقة النقابات لكن لا زيادة ولا عيادة .وتبقى الاسطوانة تدور دون توقف لان العدالة و التنمية شعارها الكذب والنفاق

  • NAKABA
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:50

    Ces représentants n'ont aucun pois pour faire pression ……en plus du cinéma ni plus ni moins et ce pour faire plaisir aux gents qui ne comprennent pas "laaba" et qui rêvent beaucoup

  • said
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:52

    إذا لم تكن الزيادة شاملة فلا داعي لها اتركونا نموت ونسعى كباقي الفئات المهمشة والمقصية والمغلوبة على أمرها

  • ميمون
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:52

    نريد اضراب مفتوح
    نريد اضراب مفتوح
    نريد اضراب مفتوح
    نريد اضراب مفتوح
    نريد اضراب مفتوح
    نريد اضراب مفتوح

  • موظف
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:54

    الصيغة الجديدة التي من المنتظر تطبيقها لفك التعثر القائم بين النقابات والحكومة. الزيادة في السلالم من 6الى8دون الدرجة 2،5 ب100درهم سنة 2019 و 50 درهم سنة2020 و25درهم سنة 2021و 12.5سنة 2022 و6.25درهم سنة 2023 و3.125سنة 2024…………2030تنظيم كأس العالم الا بقينا فالحياة.

  • العايق
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:55

    انها مسرحية تراجيدية خطيرة جدا من اخراج المخزن (الدولة العميقة) وبمباركة النقابات التي اصبحت لا تمثل الا نفسها.

  • رضا
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:58

    الزيادة للجميع راه كولشي مقصح. ايشال 11 مطفرينو زعمة؟؟؟

  • مواطن من بلاد العجائب
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 12:00

    ياودي هاد الشي ولى صامط اوشفاو فينا بيه العالم كامل كي المسلم كي الكافر
    الدول اللي عندها سياسيين ناضجين هاد الشي قاع ما تسمع بيه
    لان التنمية البشرية والمشاكل الاجتماعية هي من اوائل الاولويات

  • Said M
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 12:02

    مازلتم لم تشبعوا من الاعتناء لقد دمرتم العمل النقابي ولم يبق من الشغيلة من يثق برواياتكم أشهرها تفويت ملف التقاعد و تدمير العمل التعاضدي وغيره. أصبح الحوار الاجتماعي كالمسلسلات التركية وأكثر من ذلك.

  • جميل جمال
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 12:05

    المسلسل التركي الذي يقوده خزب العدالة والتنمية يشارك فيه ممثلون نقابيون مكسيكيون أما نحن فقط فمتفرجين ومعلقين.

  • عبد الحق
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 12:06

    والله إن حزب البجيدي خذل المغاربة وخان الأمانة ، ولا أدل على ذلك من قادته الذين حققوا مكاسب وامتيازات شتى ووظفوا ذويهم وما زالوا ينعمون بالغنائم ويبررون للشعب معاناته مع الفقر والهشاشة والحرمان والبطالة …لقد كان بنكيران أول من فتح الباب للبجيديين لاباحة الظلم وتبريره فكان أن سرق مناصب معطلي محضر 20 يوليوز ووظف ابنته في الأمانة العامة …كان ذلك بداية لعصر الظلم والاستبداد في عهد حزب البيجيدي الذي يستفيد قادته وعائلاتهم ويهمش المتعاطفين البلهاء الذين يلذغون من حجرهم ألف مرة من غير أن يستفيقوا …لا ثقة في البيجيديين ولا في نقابتهم ، ولا خير فيهم ولا تنتظروا منهم تحسين أحوالكم أيها المستضعفون …دعوهم يأكلون السحت هم وأبناؤهم وارفعوا أكفكم جميعا سائلين الله أن يريكم عظيم قدرته في قادة البيجيدي وأهليهم ومناصريهم ، ولا تتوقعوا في المقابل خيرا من النقابات التي خانت الأمانة يوم أخذت الرشوة مقابل تمرير مشروع إصلاح تقاعد الموظفين

  • يوسسسسسسسف
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 12:06

    النقابات في العالممستقلة وقوية .اذا ''انتصرت'' الحكومة والباطرونا على النقابات في ما يخص المطالب الحالية و اصلا هي محتشمة، فيجب دفن كل الشعارات والاوهام التي دغدغت بها الطبقة الشغيلة.

  • MaroKKi
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 12:07

    شحال من عام مازال غادي يبقى الاموي ?
    زعما المغرب كامل مكاينش لي عوضو ?
    فاتكم القطار …

  • موحى
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 12:09

    حكومة متسلطة و غير شعبية همها الوحيد التشبث بالكرسي ، و لكن كل من منح صوته الإنتخابي لها يستحق أكثر من هذا . فهنيئا لهم و ادعوهم للتصويت لصالحها في الانتخابات المقبلة إن شاءالله .

  • معاش
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 12:14

    الى النقابيون ألأعزاء لا تنسوا أولئك الإنبطاحيون المهانون والمنهكون، الذين لا تتعدى معاشاتهم 1500 أو 2500 درهما، أي 5 الى 8 دولارات في اليوم، علما أن 1 كيلو غراما من اللحم يساوي 75 درهما !.

  • yassine
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 12:22

    كفى من المسرحيات وكفى من بيع الوهم.
    النقابات شبعانين وكيضحكو على عباد الله كيعرفو غير الرفض في حين ان الموظف محتاج للزيادة التي اقترحتها الحكومة.

  • معجبنيش لحال
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 12:35

    7 سنوات من عمر حكومة النذالة و راتبي الشهري لم يعرف الزيادة بل الاقتطاع من أجل التقاعد و رفع السن و النقابات في سبات عميق.
    علينا باضراب وطني مفتوح و في كل القطاعات العام و الخاص حينها سوف ترضخ الحكومة لمطاليبنا وهي الرفع من الأجور و حذف السلاليم الدنيا و حذف اقتطاع صندوق التقاعد .

  • خالد
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 12:53

    لاحول ولاقوة إلا بالله مع الحكومة ولي حاكمها حنا التحت كانكلو العصا وهما الفوق ماحسين بنا. ….شحال من مجلس من أجل مجلس خاصنا حتى احسو بنا قوة المجالس واللجان بدون فائدة.

  • حسونة السوسي
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 13:12

    على العثماني المضي في تطبيق الزيادة حتى وان كانت قليلة .. لان الضعفاء محتاجينها .. اما بخصوص الاطر الذين تدافع عنهم النقابات .. فلن تقنعهم تلك الزيادة لانها لا تساوي شيءابالنسبة لهم .. كما ان تطبيق اقتراح الحكومة سيساهم في تقليص الفارق الكبير بين الاجور ..

  • محمد
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 13:22

    أنا متفق مع التعليق رقم 19 النقابات هدفها المصلحة الشخصية للامناء و الاعضاء.و لا يهمها الموظفين و المأجورين.

  • مواطن
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 13:30

    العجب كل العجب في موقف النقابات . اذكر انه في سنة يونيو 2016 قال مخارق ميلودي سيكون دخول اجتماعي بكل الأوجه النضالية و سنلجأ الى اضراب عام لكن لحد للساعة و مند دلك الوقت كأنه لم يقل شيئا لا افهم ماذا تنتظر النقابات لو كان عثماني يريد تقديم شئ للشعب لكان قدمه طوال هده المدة لكن هو فقط يربح الوقت اكيد .

  • زهرة
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 13:38

    السلام عليكم
    ان النقالات والحكومة لم ولن تنصف موظفي السلاليم المقهورة . لهذا أملنا في ملكنا نصره الله اتصافنا.

  • ؟؟؟؟؟؟؟،
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 13:44

    اذا اريد تقبير ملف شكلت له لجنة.

  • السعيدي
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 13:46

    غريب امر هذه النقبات هل مع البسطاء ام مع اصحاب المال لمادا ديرين لعصى فالروضة رغم ان النقبات خاص اللي يحسبهوم على المال العام الكدوب على الشعب خاص هاد الكركيز يمشيو فحالهم او الحبس

  • متضرر
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 14:03

    وجوه شاخت تستحق الاستشارة فقط و ترك المشعل لليافعين إن وجدوا

  • abdou
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 14:10

    بداية مسرحية جديدة ستدوم الي ما بعد الانتخابات المقبلة بدون اتخاد اي قرار و الا اين كانت النقابات منذ ٢٥١٢ في احياء ما مات او ربما كان الميت يمر من عذاب القبر المهم اننا نحن من يمر من عذاب القبر بسبب هذه المسرحيات

  • الزاكوري
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 14:21

    النقابة ليست الا نكبة على الموظفين السيد يتيم أمين نقابة ووزير فهل يخدم الطبقة العاملة أم الحكومة لا نريد النقابات المغربية فهي تبيع وتشتري لا غير اعطيه ويعطيك بظهره.

  • حكومة مستفزة
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 14:27

    لا حكومة ولا نقابات! والحوار الاجتماعي فاشل! ونلتمس تدخل الملك لإنصاف جميع فئات الموظفين للرفع من القدرة الشرائية، وشمل الزيادات في الأجور الطبقة المتوسطة.

  • محمدي
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 14:47

    في ظل غياب نضال النقابات وغياب الوحدة بينها لن تحصل إلا على الفتات،حتى رجال التعليم ضعف لديهم الحس النضالي بشكل ملحوظ،فمثلا لماذا لا يتضامنون بالفعل مع أساتذة السلم 9 المقهورين؟

  • نورالدين العيسي
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 15:28

    يجب فتح تحقيق في اسباب وراء الجمود منذ سبع سنوات ولما لا رفع دعوة قضائية للحكم فيها لاي ملف فتخ ولاية بيضاء و في الاخرى بنفس الاقاع و ما ذنب المنخرطيين او الغير المنخريطيين في تكاليف الفشل على الاقل تكون القضية لها اتر رجعي
    يتحمل من جهته مسفشل اي حوار

  • الراضي
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 15:44

    واش باقي هذه المجموعة لم يصلها التقاعد

  • جثة الحوار الإجتماعي
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 16:02

    هذه ليس زيادة في "أجور الموظفين"، هذه زيادة "انتقائية" في أجور "بعض الموظفين"، وهي "الضربة القاضية"، لما تبقى من أشلاء "جثة الحوار الإجتماعي".

  • مهزلة....
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 16:09

    لماذا لم تضغطوا على الحكومة لتتراجع عن الساعة الإضافية؟ لماذا لم تساندوا التلاميذ و المواطنين وكل الأسر التي احتجت على هذا التوقيت؟ أين كنتم؟ عن أي حوار تتحدثون ورئيس الحكومة مرر التوقيت بسرعة البرق دون أن يستشيركم؟ هزلتم.

  • زوزو
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 16:09

    التمس من الحكومة والنقابات ادراج سلوك المديرية العامة للامن الوطنى المشين ازاء موظفيها المنكول بهم من لدن لوبى لايخضع للمراقبة ولا يحترم التعليمات . لاالتعليمات الملكية السامية ولا القانون الداخلى معترف به من لدن عصابة من المسؤولين المركزيين .

  • omar
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 16:32

    النقابات باعت الماتش لما تخلت عن عموم الموظفين في عملية التصويت على مشروع قانون التقاعد..فافتضحت مسرحيتها امام الجميع ولم يعد لها اي دور..اصبحت مجرد كومبارس الله ياخذ فيهم الحق في الدنيا قبل الاخرة

  • عبد الله
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 16:50

    النقابة التي لا تستطيع ان تغير زعيمها ولو كان متقاعدا ،
    فهي نقابة مريضة و لا يحق لها ان تتحدث باسم احد .

  • رشيد
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:16

    هذه الدعوة من طرف بعض النقابات هي من أجل المناورة والتمادي في دغدغة مشاعر الشغيلة. المشكلة الحقيقية هي في النقابات التي شاخت قياداتها وانتشرت ملفات فسادها، ولم تعد لها القدرة على الإبداع. هي جزء من المشكل وليس الحل. لا بد م من آصدار قانون النقابات ووضع حد لهذه العصابات الفاسدة ولمهازلها ومسرحياته، وفي مقدمتها المخارق الذي دمر الاتحاد المغربي للشغل، وجعله منظمة بدون ضمير، أولوياتها احتضان الفاسدين والتآمر على المناضلين والطبقة العاملة.

  • Mustafa
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:48

    En 2019 on vous donne 6dh 50 par jour ce n est meme pas un kg de dessert ou un litre de lait alors que les produits de consommation ne cessent d augmenter chaque semaine
    Donner a un pere de famille meme 7 dh / jour c est rien
    On ne demande pas l aumone on revendique un droit

  • متفق تماما مع رقم 19
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 18:14

    صاحب التعليق رقم 19 قال كل
    الحقيقة.وانا متفق معه .
    النقابات تفاوض من اجل مصلحتها
    المادية وما الموظف الا طريقة من
    اجل الوصول الى الهدف الذي يخدم
    مصالحها.
    وهذه هي الحقيقة مع كامل الاسف
    طرد عد كبير من العمال والمهندسين
    الذين كانوا منخرطين في النقابات
    ومازالوا مطرودين : وقعوا في فخ
    النقابات لذا يجب ان يعي سواء
    الموظف او العامل خطورة العمل
    النقابي.

  • انسان
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 19:22

    النقابات والحكومة متفقان على الشعب من أجل تجويعه وتمريغ كرامته في الارض…. 52ئؤ

  • حميد العزوزي
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 19:28

    على الحكومة ان تقر الزيادة في الأجور للفئات التي حددت. و ان لا تنتظر النقابات لأنها تسبح عكس تطلعات الفئات الهشة من الموظفين.
    و السلام

  • شفيق نورالين
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 19:42

    قالوا ناس الغوان (وش حنا هوما حنا ) و انا نقوليكم عندي 60 سنة و ديما نفس المناضلين و كينين لي فرقاتنا معهم غير الموت ، دابا خصنا نتسناو حتى يموت شي واحد عاد نقلبوا على الدينموكررط ليا اي الديموقراطية

  • نقابي تخلى من زمان
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 19:46

    كل النقابات منهزمة ومغلوبة عن أمرها ، بمعنى آخر : لا راي لمن لا يطاع؛ فهل بقي للعمل النقابي دور في الحيان الاقتصادية للمستخدمين، اللهم بعض المفبركات هنا وهناك…هرمنا وسىمنا من نضالاتكم والاعيبكم التي لا تنتهي بدون نتيجة.( الحوار الاجتماعي) اين يوجد في بقاع العالم؟؟؟وهل نحن في حاجة اليه حتى يكون لنا الحق في تحسين الدخل والعيش الكربم؟ …!!!

  • moha raiss
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 20:17

    الإضراب هو الحل الوحيد لجعل الحكومة تخضع لمطالب الشغيلة أما غير دلك فلا أمل ولا تنتظروا أي خير من هده الحكومة المقيتة الخاضعة لرغبات الجهات العليا .أتعجب من النقابات العمالية الصامتة .لا احتجاج ولا إضراب ? كيف ستحصلون على مطالبكم ? بالصيام ? أن صبر المواطن فاق صبر الجمل

  • الحسن لشهاب
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 20:47

    فعلا عندما يتعلق الامر بتحسين ظروف عيش الطبقة المستضعفة يستغرق الحوار سنتين او اكثر،و عندما يتعلق الامر بالمصادقة على نفخ ميزانية البلاط الملكي او عدم اخضاع ميزانية القصور لسياسة التقشف ،يصوتون بالاجماع لفائدة المشروع الملكي، هكدا ادن تريد الحكومة توريط المواطنين في احدى حلقات الفساد ،كي لا ينتظر الزيادة في الاجرة ،و كي ينظر المواطن المغربي و خصوصا المواطن الموظف الى ممتلكات الحكومة على انها جدرية بالتهب و السلب ،و ليس الا…

  • وجدي
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 23:41

    لم يبق امل سوى التحام جميع التنسيقيات في جميع القطاعات والنزول الى الشارع ليكون اكبر احتجاج كما كان الشان بالنسبة لتلاميذ المدارس

  • Said
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 00:12

    هاذ جماعة الشلاهبية مازال مشبعوش باعوا الشعب مدة هاذي اوباعو ضميرهم داكشي علاش الحكومة اي حاجة بغاتها ديرها مسات ايام النقابات في السبعينيات والثمانينيات انا هاذو في كروشهوم لعجبنة ولكن الله بالمرصاد وحتى الشعب يتحمل المسؤولية عند انتخابهم

  • حميد
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 08:30

    حوار اجتماعي…..شعار فضفاض….يتردد على مسامعنا…….لا ننتضر شيء من حكومة يطبق عليها قوله تعالى…."يقولون بافواههم ما ليس في قلوبهم"……صدق الله العظيم…….الرجاء في الله وحده

  • غيور
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 11:56

    عقنا بكم مكاين لا نقابات ولا حكومة ولا هم يحزنون كلكم صماصرة خمس سنوات هادي كضحكو على هاد الشعب المسكين نعلت الله وعليكم الى يوم الدين ياتجار الدين قاليك 400dh في ثلات سنوات من هنا ادعو الاحرار والاصالة ميقبلوش اشر الاصوات بجوج داريال تحار الدين كوجدو الانتخابات جايا

  • mjid
    الخميس 22 نونبر 2018 - 06:47

    اداسند اﻻمرالى غيراهله فانتظر الساعة

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب

صوت وصورة
الفهم عن الله | التوكل على الله
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | التوكل على الله

صوت وصورة
مهن وكواليس | الرايس سعيد
الإثنين 18 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | الرايس سعيد

صوت وصورة
حملة "بن زايد" لإفطار الصائم
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:21 1

حملة "بن زايد" لإفطار الصائم

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال

صوت وصورة
ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:25 15

ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال