بوليف يبحث صيغ إلغاء المتابعات القضائية لوكالات كراء السيارات

بوليف يبحث صيغ إلغاء المتابعات القضائية لوكالات كراء السيارات
الأربعاء 21 نونبر 2018 - 03:00

في الوقت الذي طالب فيه أرباب ومسيرو وكالات كراء السيارات بإلغاء الأحكام الصادرة في حقهم بشأن مخالفات مدونة السير التي يرتكبها مكترو السيارات، خرج كاتب الدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء المكلف بالنقل، نجيب بوليف، ليعلن أنه سيعمل على البحث عن صيغ عملية لمعالجة الموضوع.

وقال بوليف في تدوينة له على صدر صفحته الرسمية بـ”فيسبوك”: “بعد عقد عدة لقاءات، سنعمل آخر الشهر على الاجتماع مع مصالح وزارة العدل وكذلك مصالح النيابة العامة لإيجاد صيغ علمية لمعالجة الموضوع”.

ورغم إشارة الوزارة الوصية إلى كونها ستعمل على حلحلة الأزمة، إلا أن النقابة الوطنية لأرباب وكالات كراء السيارات قررت تصعيد لهجتها وتنظيم وقفة احتجاجية بمدينة مراكش، تنديدا بما أسمته “عدم تجاوب الحكومة في شخص الوزارة الوصية المكلفة بقطاع النقل لمطالبنا بإعادة هيكلة القطاع والأخذ بعين الاعتبار مقترحات المهنيين لضبطه وجعله أكثر تنظيما”.

كما استنكرت النقابة، في بلاغ لها، “تجاهل وزارة العدل لمطالبنا بخصوص الأحكام ضد وكالات السيارات في موضوع مخالفات السير التي يرتكبها مكترو السيارات”.

وعبرت النقابة الوطنية لأرباب وكالات كراء السيارات عن تذمرها من عدم تدخل الحكومة لإيجاد تسوية بين شركات التأمين ومهنيي قطاع كراء السيارات من أجل التخفيف مما وصفته بـ “الشروط والأثمنة المجحفة” التي تطبقها عليهم شركات التأمين.

وبحسب النقابة المذكورة، فإن هذه الوقفة الاحتجاجية تأتي أيضا للفت الانتباه إلى “الازدواجية التي تمارسها وزارة المالية في التعامل مع مختلف القطاعات، حيث يلاحظ الحيف والتمييز الواضح في باب الضرائب المطبقة على مهنيي النقل السياحي وتلك المطبقة على مهنيي كراء السيارات”.

وهاجم أرباب وكالات كراء السيارات حكومة سعد الدين العثماني، معتبرين أنها “لا تتدخل من أجل دعم القدرة التنافسية للمقاولات الصغيرة والمتوسطة التي تشتغل بالقطاع، وتمكينها من حقها في الولوج للطلبيات العمومية والحد من الاحتكار الذي تمارسه بعض الجهات”.

وسبق لرئيس النقابة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن أعرب عن تذمره من اضطرار أصحاب الوكالات لأداء غرامات يرتكبها سائقو السيارات المستأجرة من لدنهم.

وأشار بهذا الخصوص إلى مراسلة وزير التجهيز من أجل التدخل في المخالفات الجنحية، خاصة أن أرباب هذه المؤسسات يقومون بكراء السيارات دون سائق؛ ما يستوجب، بحسبه، “عدم حجز سيارات الكراء في حالة الجنحة وبلورة عقد موحد ما بين وزارتي العدل والنقل لضمان حق المهنيين”.

‫تعليقات الزوار

15
  • Simou67
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 04:32

    صراحة أمر يستحيل تصديقه. و كأننا نعيش في القرن ١٧. لو ترجم هذا الخبر الى الإنجليزية لوبخت بريطانيا فرنسا لأنها أعطت الإستقلال لدولة حكامها بهذا التخلف. في التسعينات كان هناك ضريبة على الباربول ثم منع الويفي. زيد أو زيد.. الحمد لله أني لا أعيش في هذا البلد

  • abdou
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 04:33

    جميع مسيرو وكالات كراء السيارات يطلبون من المكتري ضرورة اعطاؤهم شيك على بياض. فهل هذا قانوني ؟

  • مجلوق فنيويورك
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 04:43

    فامريكا ملي كتكري سيارة خاص تكون عندك credit card,كياخدوها من عندك ؤيدخلو المعلومات فl computaire اي مخالفة جاتهم عليك كيقطعوها من card,,انا كريت سيارة من new York لchicago ؤصورتني الكامرا,,ؤقطعو لي 120 دولار من card,,,المغرب كولشي مخربق فيه,لي كرا سيارة هو لي خصو يتحمل المسؤولية .

  • احمد
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 05:26

    أنا أكتري سيارات عدة مرات في السنة ولاحظت وصارت لي حادثة عبارة عن خدش بحجم حبة السمسم في الزجاج الأمامي لسيارة ودفعة غرامة قدرها 4000 درهم لان التامين لا يعوض الزجاج والغريب ان شركات كراء السيارات تتسلم التعويض ولا تقوم باصلاح السيارات

  • سليم
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 08:32

    هاد المسؤول ليست له نضرة سيستيمك systemie لكل جوانب الموضوع قبل اخضاعه إلى les y voient rien في البرلمان ليس سكان ساحل العاج… وهو واحد من لخوانجية الدين يخربقون و يضيعون وقت و اموال الشعب….له فقط صنطيحة قوية ويدعي انه مصلح…وفي الحقيقة يزرع البلبلة والفتنة و يهدم كل مابناه المغاربة من قبل…25 درهم أو البيرمي والحمولة… والان كراء السيارات…ومادا بعد!!! اضن انه فقط يعمل لاجندات أجنبية…هدا الطريقة في الاشتغال à la hâte et à l emporté pièces بدأت مند تغيير قانون الشغل ايام المنصوري…قانون أعرج…حتى الان لم تصدر قوانينه التطبيقية في كثير من الفصول…إلا قانون الخادمات التايلانديات في البيوت…!!! بوسيف أو بونيف يمكن أن يكون معلقا رياضيا لأن ليس لديه صفة المسؤول كالاخرين. المسؤول هو الدي يستبق الأحداث ويدرسها من كل جوانبها و يجد الحلول …مثلا…الجواهري …انظروا كيف انقد صندوق التقاعد للمستخدمين بحنكته وتجربته مند 20 سنة من مؤسسة على حافة الإفلاس إلى مؤسسة قوية لها أكثر من 20 مليار من الاحتياط…

  • بن عبو
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 09:23

    الكراء في النوار جاري به العمل. لما يكون الكراء بالعقد فليس هناك مشكل… يجب فقط التصريح لوزارة النقل ( مع ارفاق المراسلة بعقد الكراء و صورة رخصة السياقة)في حالة مخالفة و بعد ذلك تتصرف وزارة النقل مع مرتكب المخالفة…. لا أرى أين المشكل؟ الأمر جاري به العمل في جميع الدول

  • زموري
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 09:42

    يجب إضافة التامين.كما هو العادة ف الدول الاخرى.وهو اختياري.
    انا اكتر يت.ف السنوات الأخيرة. فمرت.مع طريق كانت السرعة محدودة
    فخلصت. الدعيرة .فقط.

  • مريض بالضغط
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 10:14

    السلام عليكم
    ارباب سيارات الكراء حتى هما من الشفارة الكبار
    هؤلاء لا يصرحون بمداخلهم كلية يعني ياخدون أموالا طاءلة ويسرقون الشعب ثم يكثفون بتصريح مزور
    ولهذا عليهم ان يوودوا المستحقات المطلوبة
    لانهم يريدون فقط عدم اطلاع وزارة المالية(الضراءب) على الغش الذي يمارسونه
    كراء السيارات في المغرب لا قانون له لا يوضحون الأسعار الكل يفعل ما يشاء
    كراء السيارة في فرنسا بعض الأحيان عشرة ايّام 70€
    اكادير اكتريت سيارة في شهر ابريل ٢٠١٨ 170 € أربعة ايام

  • Brahim
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 10:36

    اصحاب وكلات الرجاء يطالبون منك رخصة الساقة وغيرها من ضمانة عبارة عن مبلغ مالي وان كانت هناك أي مخالفة في مدة المراء فان المسؤول يوجه معلومات المكتري الى المصالح المختصة وهو المسؤول.

  • Majelan14
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 11:09

    هاذا تهرب ضريبي مفضوح!!
    تقومون بحلب الزبناء بدون عقد وتكتفون بإجبار المكتري ليوقع لكم شيك على بواض!!!
    رباعة الشفارة

  • Yassin
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 11:39

    je ne comprends pas pourquoi la location de voiture au Maroc est 3 fois plus cher que dans n'importe quell autre pays. C'est souvent du vol. Pour moi le secteur n'est pas bien gere et doit etre controle par l'etat.
    Il est impossible d'avoir un secteur de la location saine et des touristes interesses si les prix sont 3 fois plus chers qu'ailleurs pour des voitures mediocres

  • nabil
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 11:50

    il faut organiser le domainepresentement c est la jungle,les MRE le savent bien,qind on loue sur place c est du vol et il veulent tous du noir,le truc passer par des sites etanger louer avant d arriver au maroc et utiliser une carte de credit ,commeca le prix est parfois la moitie de ce quon vous demande au maroc et attention parfois on loue une marque donne et une fois ur paceil vous disent on a pa ce modele jute leur dire que c est pas votre probleme et que vous aller apeller la compagnie etrangere qui vous a fait la location et vou allz voir par miracle il trouve le modele que vous avez loue et just une petit remarque j au louer des voiture dans beaucoup de pays et jusqu a date le maroc est de loin le plus cher avec des voiture qui valent meme pas la pein….

  • مغربي
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 11:50

    اش هاد الهبال !! ياك تيخدو صورة البرمي ولاكارط ناتيونال و كاينة الكونطرا محددة مدة الكراء !! اوا الى جات المخالفة في الوقت المحدد راه عندهم كونطرا مسينيا و يسفطوها على حساب الكليان اللي كاري .
    هادشي الى ما جات على شي واحد خدام في الشركة و بغاو الصقوها في الكليان مت نعرف

  • أبوغطاط الدوغمائي
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:08

    أغلب وكالات كراء السيارات لصوص إلى من رحم الله ، التهرب الضريبي ..مطالبة الزبون بشيك موقع على بياض …الإحتيال و الغش على الزبائن بإعطائهم سيارات يعلمون بوجود عطب تقني فيها و بعد أيام معدودة يقع الزبون في مصيدة أنه بين يديه تعطلت السيارة ليبتز الزبون بدفع إصلاح ثمن العطب…إذا نصيحة لكم أيها الاخوة المغاربة الأعزاء أنصحكم بمقاطعة كراء السيارات لأنه السجن بعينيه ، سلامةً لكم قومو ا بكراء السيارات من المعارف أو الأصدقاء و ادفعوا لهم نفس الثمن كوكالة سيارات و إنتهى المشكل ..المقاطعة ..ثم المقاطعة …هذا هو الحل الباقي مضيعة وقت ..

  • Citoyen
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:33

    كما هي العادة في كل المواضيع الموضوع في جهة و التعليقات في جهة. سيرا على نفس المنوال و ردا على المغلطين. من أجل كراء سيارة في كل أنحاء العالم يتم ب caution و هو تجميد مبلغ من حساب الزبون أو ترك مبلغ نقدا. المبلغ هو قيمة franchise d'assurance و هو الأمر المعمول به في المغرب لكن أغلب الزبائن ليست لها بطاقات بنكية تخول لهم هذه العملية. و أغلبهم يترك شيك بالمبلغ لأنه لا يتوفر على المبلغ. شيك بالنبلغcaution و ليس شيك على سبيل الضمان. أما مقولة شيك على سبيل الضمان غير قانوني فهو قول حق يراد به باطل. شيك على سبيل الضمان غير قانوني لا يعني أخذ سيارة بدون اية ضمانة. لا تستغبي و تستغبي الناس معك. أما من يتكلموا على الأثمنة في الخارج فالاثمنة هي نفسها على مواقع شركات الكراء في أوروبا ماعدا بعض promo من حين لآخر أو تخفيض في مواقع الوساطة. اغلبكم لا يستاجر سيارة بل يستعيرها خوفا من caution التي تجمد أو ليس لديه بطاقة بنكية تخول لهم الكراء. كفى كذب و استغباء للناس. شكرا المواطنين الملائكة التي علقت بالتهم و حقد دفين.

صوت وصورة
ملفات هسبريس | حظر تيك توك
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 11:22

ملفات هسبريس | حظر تيك توك

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا