السكك الحديدية تعلن شروط "مجانية البراق" بين الدار البيضاء وطنجة

السكك الحديدية تعلن شروط "مجانية البراق" بين الدار البيضاء وطنجة
الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 13:00

قال المكتب الوطني للسكك الحديدية، اليوم الثلاثاء، إن الاستفادة من الرحلات المجانية ل”قطار البراق” فائق السرعة تتطلب التسجيل القبلي عبر الموقع الإلكتروني للمكتب من أجل ضمان تدبير جيد للطلبات، ولا يمكن ذلك في محطات القطار.

وأوضح “ONCF”، في بلاغ توصلت به هسبريس، أن التسجيل يجب أن يتم عبر موقع “oncf-voyage” أو عبر الاتصال بمركز النداء الخاص بالزبناء على الرقم 2255، ابتداءً من الجمعية 23 نونبر الجاري.

وسيضع المكتب الوطني للسكك الحديدية قطار البراق مجاناً أمام المغاربة لمدة ثلاثة أيام، الاثنين والثلاثاء والأربعاء 26 و27 و28 نونبر الجاري، بهدف إتاحة اكتشاف خدماته في أفق بدء الاستغلال التجاري متم الشهر.

وتتطلب الاستفادة من هذه الرحلات المجانية أن يقدم الراغب في ذلك اسمه الكامل ورقم هاتفه ورقم بطاقة التعريف الوطنية والتاريخ الذي يرغب فيه باستعمال البُراق، وفي حالة تمت الموافقة على الطلب، حسب توفر المقاعد، سيتم إخبار المعني بالأمر عبر البريد الإلكتروني إذا كان قد قام بالتسجيل عبر الموقع.

وإذا كان المشارك قد تقدم بطلبه عبر الاتصال بمركز النداء، سيتم الاتصال به عبر الهاتف، لمده بالتاريخ والساعة ورقم القطار والمقعد المخصص له، وسيكون على المستفيد أن يسحب تذكرته من المحطة التي يختارها قبل 24 ساعة على الأقل من موعد الرحلة، وإلا سيتم إلغاء طلبه.

وأوضح المكتب الوطني للسكك الحديدية، في بلاغه، أن كل مشارك في هذه الرحلات يمكنه أن يستفيد فقط من رحلة ذهاب واحدة أو رحلة ذهاب وإياب، وناشد المكتب “استحضار حس المواطنة للحفاظ على المعدات، سواء في المحطات أو على متن القطارات”.

وأشار المكتب الوطني نفسه إلى أنه “لا يمكن تلبية جميع طلبات الاستفادة من الرحلات المجانية الاستكشافية”؛ فعدد القطارات التي ستكون متاحة يبلغ 13 قطاراً في الذهاب وكذلك في الإياب، بسعة تصل إلى 533 مقعداً في كل قطار. وأكد أن “هذه الشروط تهدف فقط لتنظيم مشاركة العموم بشكل أفضل وضمان رحلات جيدة للاكتشاف والاستمتاع بتجربة جديدة في السفر”.

جدير بالذكر أن قطار البراق فائق السرعة دُشن خلال الأسبوع الماضي من طرف الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ويربط بين الدار البيضاء وطنجة مروراً بالرباط والقنيطرة، ويسير بسرعة تصل إلى 320 كيلومتراً ما بين القنيطرة وطنجة.

وبعد انتهاء فترة الرحلات المجانية، سيشرع المكتب الوطني للسكك الحديدية في تقديم خدمات البراق انطلاقاً من محطات الدار البيضاء المسافرين، والرباط أكدال، والقنيطرة، وطنجة، من خلال رحلات يومية، ستكون أسعارها متراوحة بين 79 درهماً كسعر تفضيلي، و364 درهماً كأغلى تذكرة.

وسيستفيد الأطفال أقل من 4 سنوات من مجانية التنقل على كامل خط القطار فائق السرعة، بينما ستصل تذكرة الأطفال المتراوحة أعمارهم بين 4 و15 سنة إلى 50 درهماً في الدرجة الثانية، و80 درهماً في الدرجة الأولى.

‫تعليقات الزوار

72
  • طارق
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 13:11

    نتمنى من المسافرين يحافظوا على هاد القطار لأن تكلفة للصيانة مرتفعة لكل المعدات حتى لا يصبح البراق مثل القطارات الكلاسيكية التي لا مرحاض فيها و لا مكيفات و كذلك أتمنى من المغاربة أن يتفهموا أن المقاعد مرقمة و ليست للأسبق

  • said
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 13:12

    espèrons que certains racailles seront a la hauteur des etres humains..et ne vont pas detruire ,casser, et salire comme leur habitude

  • البراق
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 13:13

    شروط معقدة وأكيد حتى هذه الرحلات فيها باك صاحبي

  • assifnwourgh
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 13:14

    هيا كول ماكينا خدمة أوبلا دفيع..

  • مراكشي
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 13:17

    هههه قليك رحلة ذهاب فقط او ذهاب و اياب و مية فالمية العملية فيها فقط ذهاب و الاياب على حسابك يامواطن

  • mounir
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 13:18

    مجانية البراق بشروط والتسجيل الالكتروني والهاتفي , يشبه بكثير بشروط تسجيل بقرعة امريكا , حتى لو كان بدون شروط فلم اركب فيه خاصة في هذه الظرفية المناخية المتقلبة,

  • Khalid
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 13:19

    هل المستفيد من هذه العملية سيحصل على تذكرة الذهاب و الاياب معا من تذكرة الذهاب وحده
    لذا على المستفيدين المحضوضين من التفكير في طريقة العودة إلى مدنهم

  • simsim
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 13:21

    قطار الموت من الدار البيضاء إلى دار البقاء هههه مستحيل نركب فيه شي نهار

  • Abdelghani
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 13:22

    يجب ان يكون مع كل مواطن مغربي شرطي يراقب تحركاته و افعاله … و إلا سيصبح البراق خراب … سيوكيولجية اﻹنسان المقهور و المحكور و المنهوب و المجهل و المعطل … معروفة

  • richi
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 13:23

    وماذا عن التعريفة العسكرية هل سيطرا عليها تغيير ام ستبقى كما هي ؟ في كل الرحلات كما في القطار العادي.

  • socialllllllllllllll
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 13:23

    اغير خليواه واقف من عندي انا المواطن خاصو لي يشوف فيه آشنو باغي اما باش تجربو فينا القطار اعطيو المجانية ليكم البرزوازيين كليتو الشعب وهمشتوه الله ياخذ فيكم الحق والفقير مسكين اش غيمشي ادير في طنجة ولا لي في طنجة اش غيدير في الدار البيضاء من إكون محتاج اسافر ربي كيرزقو بداك 100 درهم كيسافر بيها دابا بغيتو تعطيو الدق فهذ 3 أيام باش تجربو هاذ السكة واش شادة مزيان ولا لا وديرتو المجانية باش عارفين الفقراء مساكين هما لي غيركبو بالمجان باش اذا وقعات شي حاجة تجي فيهم هما ياك ايها المواطنين الأعزاء انتم غاليين علينا نحن الفقراء لا يهمما ان نركب مرة واحدة خليهم هما يجربوه قاليك اتاصل وتسجل توصلو الفقراء لطنجة ولي فطنجة توصلوه للدار البيضاء وتيسمحو فيهم قاليك انت ستافدت دابا عامر بالناس لي مازال ما ستافدت وتبقا انت مليوح تماك وخلص من جيبك باش ترجع أوصي إخواني الفقراء مثلي ان تكن عندهم عزت نفس ولا يذهبون نهائيا

  • ولد العروبية
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 13:24

    عيدكم مبارك .. في الحقيقة بادرة طيبة و حسنة وحبذا لو تزامن ذالك مع عطلة و أتيحت الفرصة لأبناء الفقراء و الطلبة ليفرحو قليلا و ينسوا هموم الحاجة ، رغم معارضة الكثيرين لهذا المشروع الا أنني ارى فيه فخر لوطني و عزة و أتمنى ان شاء اللّٰه ان يتم إصلاح جميع السكك الحديدية القديمة و تجديد الاصطول بقطارات ترفع معنويات الوطن لأنها وسيلة نقل للمغاربة و الأجانب و ربط كل المدن الحيوية ب TGV و الحمدالله هناك امل في المشاريع التي يسهر عليها ملك البلاد شخصيا .. اللهم بارك و اهد الحاقدين

  • احمد المغربي
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 13:24

    يجب تشديد المراقبة و الأمن حتى لا تتضرر تجهيزات القطار من طرف بعض الفئات المنحرفة لأن ثمن القطار تمت تأديته من جيوب المواطنين و اذا تخرب سوف يتم تأدية إصلاحه من جيوب المواطنين.

  • لحسن
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 13:27

    اتمنى ان يكون المستفدون في المستوى والا يقع مايقع من تخريب في المركبات الرياضية والحافلات العمومية .فمشكلتنا اننا لا نحافظ الا على منازلنا والباقي الى الجحيم ….

  • Ben lebsir
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 13:28

    هدا جميل وخبر صار للمغاربة الاوفياء والانقين ليس لمن يهمه الامر فقط للتهراس والشجار والوسخ نريد شعب يحب كل شيء ويحمي وطنه وتجهيزات وطنه لانها ملك له ولاولاده وسمعته نريد جيل محثرم كما الماضي يحب الدراسة والعلم والتجارة والعمل واحثرام الغير والمساعدة

  • البزاق
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 13:30

    بقى لينا غا البراق
    والناس بغى تسجل تدير عمليات جراحية فابور
    الناس بغى تسجل فمدارس خصوصية و جامعات راقية فابور
    الناس بغى تسجل تاخد بقع غير 50 متر تسكن مع وليدتتها
    الناس بغى تسجل تاخد قروض تخدم وتخدم معاها الناس
    الناس بغى تسجل تاخد كريمة تجري على رزقها
    وراه الناس باغة الفيزة تخوي لبلاد

    والناس بغى وانتوما باغيين واللي بغاها الله غادة تكون

  • مواطنة لا تحلم
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 13:30

    بعبارة أخرى.. وبوضوح .. ليس هناك قطار بالمجان ولا أمل للبؤساء في ركوب هذا القطار حتى في المرحلة الأولى أو التجريبية ولا حتى في يوم "العباسية"..
    ولا أخفي توجسي من أن ارتفاع تسعرة التسجيل في الجامعات الفرنسية في وجه الطلبة المغاربة الذي تزامن في انطلاق خدمات هذا القطار له علاقة بدفع ثمن القطار.. فالشعب يدفع الذئاب تركب…

  • عزيز
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 13:31

    فابور ايام الاثنين و الثلاثاء و الاربعاء و هي ايم عمل و اصلا كون داروه حتى في الويكاند غير بصحة و الراحة معندنا منديروا بيه

  • laasri abdelmalek
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 13:33

    والموظفين مساكن مشاركوش في هاذ العرس السككي. لأن 26 و27 و28. من هاذ الشهر أيام عمل.حشومة عليكم حتى حنا مغاربة

  • مغربي
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 13:41

    نحن بإقليم تاونات لا نريد ت .ج.ف ، فقط نريد من أين يمر ذوبنا امام هذا الخير الذي يتساقط من السماء . لا قناطر مشيدة و لا طرق معبدة و لا ممرات حتى للأطفال غير موجودة . السي العثماني و زبانيته يحمدون الله و يشكره انهم لم يولد بهذا الإقليم و لم يعيشوا فيه . اه اه مسخوط لي جات فيه فهاد البلاد .

  • youned
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 13:43

    لك الله ايها الفقير شروط انتقاء… (الفاهم يفهم.)…..

  • Lahbil
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 13:43

    Est ce qu'il y a une reduction pour. Rijal taa3lim qui ont la carte de la fondation mohamed 6

  • بوصيعان
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 13:56

    المهم من هدشي هي مكاين لا بالمجان لا والوا لحقاش داك الموقع الالكتروني قليل فين تيتفتح زيد على هدشي اغلبية الناس معارفينش كيف إديروا.

  • أيمن الرباطي
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 13:58

    السلام عليكم
    سر مجانية البراق
    تجربة السرعة القصوى مع الحمولة القصوى .

  • kouadssi aziz
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 13:59

    و ماذا عن رجال التعليم و مؤسسة محمد السادس للاعمال الاجتماعية

  • NSR lyon
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 14:06

    اتمنى من من المواطنين الاحرار أن يحافظوا على معدات و تجهيزات هدا القطار السريع

  • Me again
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 14:10

    سكان الدارالبيضاء الفقراء سيرحلون الى طنجة و سكان طنجة الفقراء سيرحلون الى الدارالبيضاء و كلاهما سيتورط بعد 3 ايّام و لن يجدوا من يرجعهم الى بيوتهم بسبب فقرهم للمال و تعثر وصولهم الى قطار الإياب و ستلغى تذاكرهم و سيرغمون على التسول او بعضهم على السرقة و الاجرام. نفس الشيء سيقع لفقراء الرباط و القنطيرة لان ليس هناك تامين العيش الكريم في هذا البلد السعيد و ليست هناك حقوق التنقل بمعناها الحقيقي، اي قدرة جل المغاربة على السفر خاصة في هذه الفترة بعد عيد الاضحى و الدخول المدرسي و عطلة الصيف! المغاربة يريدون حقوق التنقل و العيش الكريم!

  • مسافر في العالم
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 14:13

    عباسية في صالح سكان الرباط وسلا وما جاورهما لأنه يجب اخد البطاقة 24 ساعة قبل موعد السفر حسب ما جاء في المقال

    ليس باستطاعة الجميع السفر الي الرباط 24 ساعة قبل الموعد من أجل بطاقة قطار

    لماذا لا يكون حجز البطاقة الكترونيا كما هو متعارف عليه في الدول المتقدمة في الميدان

    عرض يخدم مصالح الفنادق بالرباط

  • ربيع
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 14:14

    كما العادة في كل مناسبة باك صاحبي ستكون حاضرة بكل قوة كما الدعوات في المعارض وهلم جرا

  • بائع القصص
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 14:16

    يا حافظ السلامة، الذهاب دون رجوع، خويا انا ما غاديش انا باغي نعيش حياتي هههههه

  • laaraj
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 14:17

    Allô ONCF, merci pour la réduction des enfants . Et pour les retraités, aucune réduction ???

  • عبده
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 14:21

    شروط معقولة…عكس ما يردده بعض العدميين…ماذا يريدون ؟ الفوضى….

  • Said
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 14:25

    الأخ الذي سال على سفر الجنود..أظن سيدفعون ثمن إضافي …والدليل ان حتى أبناء شيمينو..اي احد الوالدين يشتغل في السكة الحديدية سيدفع حوالي عشر دراهم الى 15 درهم ادا أراد ركوب البراق …..يعني هدا قطار يحاولون ما أمكن يمشي فيه كيلي ميني…بوزبال يمشي في القطار الاخر ….

  • hassan
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 14:29

    يمنع الركوب على الاميون في هذه الحالة

  • الشفافية
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 14:33

    بلا صداع الراس وزبونية تفضيلية، ومن أجل ضمان الشفافية ،كان عليكم فقط منح تذكرة إياب مجانية بعد أداء تذكرة الذهاب .

  • mustapha
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 14:34

    Merci aux agents de l'ONCF d'avoir pensée a faire ce geste qui nous fait pensée a la fameuse 3ABBASIA

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 14:40

    حذار من ترك من هب ودب يركب القطار الفائق السرعة خلال الرحلات المجانية. أخشى أن يتم العبث وتكسير تجهيزات هذا القطار الذي يعد مفخرة لكل المغاربة.

  • عاءىشة
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 14:49

    الف مبروك للشركة المعنية وللمغاربة الذين سيتستفيدون عاجلا او اجلا ….
    كل نجاح هو اضافة نوعية ستحسن من مستوى معيشتنا.. كانت هنلك معارصة قوية للترام ولكنه كان رحمة للطلبة والمةظفين وباقي فءىات المجتمع بالرباط والبيضاء ….
    اتمنى ان تنجح التجربة وتشعرنا بالفخر …..

  • ماجد واويزغت
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 15:10

    اشنو كايقصد ربيع الخليع بالعباسية

  • ادريس الوردي
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 15:33

    عيد مبارك سعيد.وشكرا لكم على هذه الشروط التي سوف تنتقي بها الجهة المسؤولة من له أحقية مجانية هذه الرحلة،وحثى لا تتعرض آليات ومحتويات قطارنا الى اي ضرر متعمد من طرف بعض العناصر اللا مسؤولة.(كلامي سوف لن يعجب بعض القراء ولكن هذا ما اضن صوابا).شكرا

  • الريفي
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 15:36

    رقم واحد واش تخلص شي حاجة من جيبك؟
    ياك كل شيء متكفلة به الماما فرنسا…القطار قطارهم وسكة سكتهم والصيانة ليهم …المغربي غير يركب ويخلص.

  • امين
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 15:37

    يعني oncf غادين يربحوا في المكالمات ديال الناس فمراكز النداء أو غادين يربحوا فالإشهار ديال الموقع الإلكتروني.

  • محمد
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 15:38

    دابا لمسااااالي غادي امشي من طنجة إلى الدار البيضاء فاابور و خا ماعندو لا دجاجة لا بيضة ف كازا، أوملي ارجع يا اخلص عاوتاني أولا اطلب فولاد زيان أولا احاول اسلت هاد النوع كثيييير

  • mouhcine
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 15:58

    دابا ليساكن في وجدة و جات فيه القرعة يمشي تا الرباط و يشد التران ويطلع لطنجة ويرجع للرباط ويشد التران كهربائي حتى لفاس ويتبدل القاطرة الكهربائية باخرى دييزل و يكمل لوجدة وهذه هي رحلة ابن بطوطة

  • ادريس الوردي
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 15:59

    لقد قرأت وبتمعن جل التعليقات،ومع كل الأسف كانت كلها تصب في مجرى مضاد للتيار.اتعجب ،لماذا سوء الضن في جل المقترحات والتصريحات ؟ ولماذا لا نال في مؤسساتنا ؟

  • سعيد
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 16:02

    مزيد من التوضيح من فضلكم ما هي المحطات التي يمر بها مثل فاس مكناس سدي قاسم ocf لم توضح هذا الامر

  • عبدالله
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 16:03

    على سلامتكم عاد فقتو بالغلط اي درتو ، قبل ان تنشرو الاعلام المجاني عليكم ان تدرسوه لأنك ادا كنت في المغرب لا تستغرب، المجانية تكون للناس المربيين تربية حسنة ماشي الهماج وقطاعين الطرق والبرناسة الدين سوف يستغلون الرحلة لانشغالهم المدمرة.
    نصيحتي لجميع المغربة ، ان اردتم احترام المسوولين واحترام حقوقكم عليكم بتربية أبناءكم تربية حسنة واحترام انفسكم والله ختى يحترمكم الجميع ، احترمو القانون واحترمو حقوق الانسان ان اردتم ان تحترمكم هي ايضا .
    رآها الديموقراطية وحقوق الانسان ماشي هي ندير لي بغيت او نبكي من بعد واتُهم الدولة .

  • حسان الرباط
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 16:04

    علماء ONCF قرروا باش يلغيو أهم محطتين تجاريتين بامتياز من خدمات القطار السريع هما الرباط المدينة و سلا المدينة و سلا تابريكت ربما للحفاظ على زبناء القطار المكوكي TNR وهي ماكاين لا TGV لا هم يحزنون
    خاصنا نطلعو تال أكدال باش نسافرو فالقطار السريع بناقص منو كاع ولا هاد تمارة الكحلة

  • Ben lebsir
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 16:22

    هناك اناس حاقدين وحاسدين وناقدين واهم شيء كان عليهم نقد انفسهم الفاشلين وغير ناجحين في اي شيء لمادا النقد بلا معرفة اعرف ان النقد عند البعض جهل وامية اعرف ان النقد عند البعض فشل وانتقام ينتقدون لانهم فاشلين ولا نجاح لهم لانهم ينتقدون حتى لاينتقدون كن القطار يسير والكلب ينبح على راكبه الى اللقاء

  • Mauvaise idée
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 16:35

    L’ONCF a encore une fois commis la grande erreur. On va assister à la pagaille. Je ne comprends pourquoi permettre aux personnes de voyager pour l’unique objectif de monter dans le TGV ? Les responsables auraient au moins pour dissuader les curieux de baisser le tarif de 60 ou 80 %…

  • مواطن
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 16:53

    ( وناشد المكتب استحضار حس المواطنة في الحفاض علئ المعدات سواء في المحطات او علئ القطارات ) : شيء جميل ان تكون لدينا هاته الروح الوطنية للحفاظ علئ كل ماهو عمومي ولكن يبقئ من الصعب لان من تطبع علئ الشيء يكون من المستحيل ان يغير من طباعه بين عشية وضحاها : ( فابور كيهرس البابور ) .

  • Ali el oujdi
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 16:54

    السلام عليكم. جوابا على سؤال الاخ سعيد. المحطات التي سيمر منها ت ج ف هي . طنجة المدينة – القنيطرة المدينة – الرباط المدينة – الدار الببضاء المسافرون

  • متفائل
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:19

    لماذا لا يتم خلق مزيد من السكك الحديدية و تعميم الشبكة على سائر البلاد و تعويض القطارات القديمة بالبراقات الجديدة المغرب يملك الثروة و يقدر على ذلك.

  • دكالي
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:39

    في الحقيقة بادرة طيبة للشعب المغربي المقهور على أمره هل يعقل قطار تكلفة ذهابه تعادل 4000 درهم من استهلاك الكهرباء ان يطبقوا 150 درهم كحد أدنى للتذكرة و احسب 533 مقعد شحال جابت اكيد برق ما تقشع هذا حال المغرب الكبير

  • هدا ما سيحدث
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 18:08

    غادي يطرا تماما بحال دوك الاشهارات ديال اجيبو على الاسئلة و اربحة سيارات و قطع دهب ووو فالكل غادي يتسجل فالموقع هدا في حالة يخدم موقعهم خلال تلك الايام …….و ما غادي يعيطو غير على اقارب و اهالي المستخدمين بالقطاع اولا ثم اقتناء اللي عجبهم من الناس.و هانتوما فين قلتليكم لي غادي تلاقاوه و تسولوه واش سايفطو ليك البطاقة غادي يقولك لا……….. راه ما كاين لا فابور و لا هم يحزنون كاينا دعوات و هما عارفين لمن يرسلوها…النا سمل يتادير فابور ما تايديروش شروط و لا قيود..

  • محمد ج
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 18:19

    أتساءل. هل ثمن التذكرة بواسطة منظمة محمد السادس سيطرأ عليها تغيير؟

  • جام مغربي
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 18:59

    533 بثلاثة ٱيام رقم ضعيف جدا مقارنة مع ما يتم الترويج له لهذا القطار.

    ضننت انه يستطيع حمل 533 في الرحلة الواحدة

  • Dark
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 19:29

    لي كيسول على التذكرة واش غي الاياب ، الجواب لا التذكرة اختيارية ، لمن يتساءل لماذا التسجيل أقول باش المواطن يستافد غي مرة واحدة ، وأيضاذ لتفادي الإزدحام

  • So far from home
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 19:32

    احسن حاجة ديرها الدولة الفاشلة هي تجهز شي مخفر الشرطة داخل البراق . عقلية التحجر و التخلف لازلت سارية المفعول في القرن 21 . و الله المستعان ….

  • مواطن2
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 19:33

    ///…………فكم حاجة قضيناها …..بتركها….////.الاجراءات سليمة 100 في ال 100….لان الكل يدرك ان التخريب هو شعار الكثير من المغاربة..ويجب الاعتراف بذلك…بدون عيب..وللمقارنة فقط ..هناك شركات للنقل في المدن المغربية فيما مضى كانت تقتني حافلات مستعملة من اوروبا وكانت تصلنا وهي في حالة جيدة بعدما استعملت لمدة من الزمن حتى اننا كنا نعتقد بانها جديدة…ومعنى ذلك ان العنصر البشري يلعب دورا اساسيا في المحافظة على التجهيزات المتاحة له بصفة عامة…انا مع ركوب القطار السريع بالمجان ولكن بالانتقاء الدقيق.والا ستعم الفوضى….

  • Ali
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 19:36

    N'oubliez pas de dire merci à mamma Franca pour le cadeaux empoisonne qu'est ce train comme ça elle pourra vous fourguer tous les trains usées à qui elle ne trouve pas de solutions pour les stokés exactement comme avec les bus de la ratp

  • سفيان الهولندي
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 20:41

    واش هذا القطار يسافر بنا الى فرنسا اذا كان هذا الخبر صحيح فأنا سوف اكون في الموعد ……

  • أحمد الترميدي
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 21:03

    هل يمكن لرجال التعليم وأسرهم أن يستفدو بالبطاقة مؤسسة محمد السادس للتربية والتعليم والتي لازالوا يركبون بها في قطارات المكتب الوطني السكة الحديدية .أرجو من المكتب الجواب وشكرا…

  • مبروك
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 21:48

    مبروك على المغاربة البراق وبالصحة والسلامة انشاء الله
    كل انجاز وانتم بخير

  • ابو العدل
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 22:38

    زعما ماكاين غي الدار البيضاء والرباط في هاد الموغريب؟؟؟!!!! "المغرب النافع"

  • عادل
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 22:47

    هل تطالب بمجانية ركوب القطار لرجال التعليم ! كفى من التسول

  • مدوخ ومقاطع
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 23:25

    الحمد لله على هذا التقدم. اصبح لدينا قطار فاءق السرعة والساعة مثل اوروبا وبقي فقط الصحة والتعليم والقضاء على ناهبي المال العام والمفسدين وتقاسم الثروات مع الشعب لكي يستطيع العيش بكرامة في بلده الحبيب.

  • khalid
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 06:31

    إخواني الراكبين، أخواتي الراكبات للبوراق؛أذكركم وإياي بدعاء السفردائما ثم الشهادتين،فمن كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة.

  • Mustapha
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 10:08

    القرعة ديا dv usa و ما طالباش رقم بطاقة التعريف الوطنية. و انتوما خاصكم تعرفونا واش كتعرفونا او لا.

  • عسو
    السبت 24 نونبر 2018 - 09:54

    كلام على الهواء ليس هناك لا 2255 ةلا عبر الامنترنيت وقد جاولت خلال 24 ساعة لمحاولة الاتصال تشجيعا مني لتجفي المغرب ولكن دون جدوى القضية فيها المين باك صاحبي وقد ذهبت حتى الى المحطة الجديدة باكذال وارشدوني للذهاب الى الانترنيا بحيث ليس هناك اي قسيمة او عنوان ممكن الولوج اليه الا صفحة شراء بطائق السفر وعدلت عن الفكرة الى بغيتي تؤكب خلص

  • جيلاني عمر
    السبت 24 نونبر 2018 - 20:28

    قطار المغرب النافع لا يستحق مساندة الشعب الغير نافع. كيف لم يتم تمديد خط واد زم و بني ملال . خط مراكش و أكادير. أصيلة و تطوان.

  • Ben lebsir
    السبت 15 دجنبر 2018 - 21:49

    من كلمات أي (ولد الشعب) لانريد قراركم نريد متل ميزانيته لإصلاح مشاكلنا في قضايا أخرى مستشفيات و غير ذلك

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب