"ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة

"ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة
الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 23:00

من المرتقب أن يشل إضراب الممرضين العمل في مستشفيات المملكة نهاية الشهر الجاري؛ بعد أن أعلنت حركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب عن خوض إضراب عن العمل يومي 27 و28 نونبر تحت شعار “الانتفاضة التمريضية”، بجميع المراكز الصحية والمستشفيات الإقليمية والجهوية وكذا الجامعية، باستثناء أقسام المستعجلات والإنعاش.

وتحتج “ملائكة الرحمة” على “نهج الوزارة الوصية لسياسة الآذان الصماء والهروب إلى الأمام وغياب إرادة سياسية لدى الحكومة ووزارة الصحة لحلحلة هذا الملف، في التفاف خطير على الخطابات والتوصيات الملكية الرامية إلى تحفيز الموارد البشرية بقطاع الصحة على وجه الخصوص”، وفق تعبير بلاغ الحركة.

عفاف العم، عضو لجنة الإعلام والتواصل بحركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب، قالت إن “خروج الممرض المغربي للاحتجاج يأتي للمطالبة بستة مطالب؛ هي الإنصاف بالتعويض عن الأخطار المهنية، وإحداث هيئة وطنية خاصة بالمرضين وتقنيي الصحة، وإخراج مصنف المهن والكفاءات (REC)، وإنصاف ضحايا المرسوم رقم 2-7-535، ومراجعة شروط الترقي، وإدماج كافة الممرضين في الوظيفة العمومية”، رافضة توظيفهم في إطار التعاقد.

وأضافت المتحدثة في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: “لا يعقل أن يتلقى الممرض المغربي تعويضا عن الأخطار المهنية هزيلا وثابتا، في الوقت الذي تتلقى فئات أخرى تشتغل معنا (تقصد الأطباء) تعويضا تتم الزيادة في قيمته عبر التدرج في السلم الإداري ومع مرور السنوات”، معتبرة ذلك “حيفا كبيرا، خاصة أننا نشتغل في الظروف نفسها ومعرضون للأخطار ذاتها”.

واستحضرت عضو لجنة الإعلام والتواصل بحركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب ما وصفته بـ”التمييز المفضوح الذي ينهجه مهندسو القرارات والقوانين والمراسيم والاتفاقات بوزارة الصحة في ما يخص شروط الترقي”.

وأفادت المتحدثة بأن “مباراة الترقي الخاصة بالأطباء تمنح كوطا بنسبة مائة بالمائة، في المقابل لا تتجاوز النسبة 13 بالمائة لفئة الممرضين رغم تقديمهم لباقة من الخدمات الصحية والعلاجية المتنوعة للمواطنين والمرضى تبلغ نسبتها حسب المنظمة العالمية للصحة (OMS) 80%”، على حد قولها.

ويندد الممرضون بالموقف السلبي لوزارة الدكالي ومصالحها غير الممركزة أمام المتابعات القضائية للأطر الصحية بسبب الفراغ القانوني الحاصل، نتيجة “غياب” مصنف المهن والكفاءات (REC).

ويطالب المحتجون بتحصين العلوم التمريضية والتقنيات الصحية من الدخلاء وأصحاب رؤوس الأموال، عبر التعجيل بإحداث هيئة وطنية مستقلة لوضع حد لتطاول “أشباه الممرضين على البذلة البيضاء، والإفراج عن مباريات الماستر في العلوم التمريضية وتقنيات الصحة للرقي بجودة الخدمات والعلاجات المقدمة لعموم المواطنين”.

‫تعليقات الزوار

58
  • oussama
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 23:12

    أصلا المستشفيات فالمغرب كيف كينين كيف ماكينينش، فيهم غير الداجينا و دوا لحمر

  • Said
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 23:26

    لا محيد عن النضال الى حين انتزاع الحقوق المهضومة

  • Mahzala
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 23:28

    فضحتونا الممرض يجب ان يدافع عن حقوق المريض وانتم تطالبون بحقوقكم فقط اما ناس الي كتموت عندكم بلا رعاية طبية جيدة هدوك بنسبا ليكم غير طريق باش تقولو بلي خادمين وتصورو شهرية تاعكم

  • Peace
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 23:35

    و الله كاركاتور معبر جدا هههه

    انا اريد فقط ان يتكلم وزير الصحة قليلا و يوضح لا مذا يقع بالضبط, لنفهم المشكل. يبدو ان هناك خصاص في الممرضين الاكفاء, ما يصيب الاطباء بالضغط و ربما قلة الاطباء و ضعف لاجور. بالاضافة الى مشكل لصيادلة و كثرة الادوية المستوردة بدون فائدة و غلاءها و قلة الاطباء المتخصصين في الطب الطبيعي. و غلاء المختبرات و المصحات و الادوية بالنسبة للقدرة الشرائية للمغاربة بالاضافة الى رداءة التغطية الصحية او انعدامها. افق يا وزير من سباتك العميق! مافيات الصحة في المغرب انعت و حان قطافها.

  • واحد من ضحايا
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 23:51

    وضحية هو المواطن المغلوب على أمره… ملائكة تضرب عن العمل و شياطين تعمل بدوام كامل. قالوها جيلالة : هذا وعدك يا مسكين كان الله عليك عوين ….

  • زهير بومية
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 23:59

    الله ارحم الاب ديالي و المسلمين اجمعين كان ممرض فنا حياتو كاملة فدواوير الاطلس المتوسط كان منو طبيب منو فرملي وفي الاخير تصاب بفيروس hypatite c من العمل ليكان تيقدمو لمواطنين و دا عمرو..ربي سبحانه لغايعوضو فديك الدار اما وزارة الصحة اولا الحكومة ككل هيهات هيهات خلات للواليدة نص المانضة اي 25000 ريال وكلنا الله فيكم

  • Peace
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 00:02

    لحل هذه المشاكل عليكم بخلق شراكات مع المانيا و الامارات و الصين, في هذا المجال.

  • Omar
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 00:12

    ترى طبي جراح ألماني متطوع في سوريا ترى سويدية في فلسطين ترى بريطاني في ايتوبيا ترى تركي يقوم بسبع عمليات في اليوم في اليمن ترى حتى مغربي في أفغانستان أطباء حقيقيون بلا حدود لا يحتاجون مريض يدفع ثمن علته يقومون بما تفرض عليهم مهنتهم وضمير هم لكن وللأسف ترى مرضى ولا يبالي بهم الأطباء ولا أعمم مهنة استخدموها للإتجار في البشر والعاقبة للمتقين .زيد ولبس الطبلية رآك وليتي طبيب طز على أطباء بلا وعود

  • عبدو
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 00:24

    أعتقد أن الملاءكة وظف الاسم في غير محله ،وإن كنت مخطءا فأعتذر ، اما العمل فالممرض يقوم بكل شيء حتى الكاشي في بعض المستوصفات الممرض هو من يضعه ، اما التوظيف المؤقت (بالتعاقد) يجب رفضه من طرف كل المغاربة و دون استثناء لكون أبناءهم سيخضعون يوما لنفس الوضع وأخيرا الله يهدي المسؤولين إحاولوا شويا على هاذ الامة آخذين ب :ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء.

  • ماركوس
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 00:26

    الدول التي تحترم نفسها ان كانت لدينا دولة أصلا يقدم فيها الوزير استقالته لمجرد تردد الاضرابات اكثر من مرة بقطاعه وهاد خونا مازال ماحط رجليه و الاضرابات مشييرين عليه ومع ذالك لازال يتلاعب بالتصريحات و نفس الهضرة كاتعاود في البرلمان ولاشيء يسكت هذه الاحتجاجات واعطيو الناس حقوقهم خلاص ..لك الله يامريض

  • فاطمة
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 00:44

    مهنة التمريض هي المدخل لإصلاح قطاع الصحة

  • ممرض عنيد
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 00:46

    اولا شكرا لمنبر هسبريس الذي لا يدع الفرصة تمر دون ان يمنح حيزا لاحتجاجات اهل التمريض وتحية للكاريكاتيريست السنوني على ابداعه …الممرض لم يعد صبورا كما في الماضي لم يعض يطيق التمييز و الحكرة و الظلم قدم التضحيات بمافيه الكفاية قتلا جرحى معطوبين في النقل الصحي و مرضى الى الابد بسبب العدوى و الاشعة و الميكروبات بتعويض هزيل لا يتعدى 1400 دم الى متى هذا الظلم الا تستحيي هذه الدولة من نفسها التي تاخد شهادات السلبية للعديد من الامراض بالملايير من الاعانات على ضهر الممرض الذي لاينال الا الموت في دهاليز المستشفيات و اعالي الجبال و الصحاري القاحلة ..لا لم نعد حمير الطاحونة اما الانصاف او تحملوا تبعات ماسيحصل انها الانتفاضة التمريضية …عذرا ايها المريض فالوزارة هكذا تريد

  • غيور"ت"
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 00:49

    السلام عليكم.
    مطالب عادلة. ولكن أنا متأكد بأن "العمياني" صم بكم على مطالب الشعب.لكن يسمع ويرى مطالبه وعائلته وحكومته وأصحاب الريع والفاسدين والبرلمانيين. منذ دخول حزب اللاعدالة واللاتنمية للحكم ومصالح المواطنين والوطن تتراجع حتى أصبح كل شيء في الحضيض :لا صحة لا تعليم لا شغل لا احترام لمشاعر المواطنين لا خدمات حكومة فاشلة تفسد في الأرض ولا تصلح.

  • مواطن حر
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 01:14

    الحكومة المغربية بمعية وزارة الصحة مسؤولة على هذا الوضع بنهجها سياسة لامبالاة تجاه مطالب مشروعة لهذه الفئة التي تعتبر ركيزة المنظومة الصحية

  • جينكزخان
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 02:29

    كان يا مكان في بلاد في اقصى شمال افريقيا، خرج اشخاص يدرسون 3سنوات بعد الباك فقالو نريد ان ناخذ مثلما ياخذ صاحب 8 سنوات بعد الباك فقط راينا اجرته و لاننا نعمل معه فلنا الحق مثله، نعم هادشي فالمغرب و الاسثناء المغربي فقط خرجو الممرضين بكل وقاحة و كالو بغينا بحال الطبيب، بغيتي بحال الطبيب قرا بحال الطبيب و خدم بحال الطبيب شتان بين واحد دوز الدراسة باش ايجيب الباك ب 18 و 19 و ايدوز الكونكور د المدسين اللي المهندسين مكايجبوهش و واحد الباك كامل و هو كايلعب و دوز اسهل كونكور فالتاريخ فيه التعبير الكتابي و كلشي اصلا كايقبل و كايقرا غيل الاساسيات فالتمريض و مدوزها لعب و حفلات و رحلات حتى ايتخرج و ايجلس ايلعب فالتلفون فينما معندو لا مسؤولية قانونية لا ايدارية مكايسني لمريض معندو كاشي معمرو جاه استدعاء المحكمة ما يقلب مريض و ايكوليك بحال الطبيب، هاد الطلب بحد ذاتو كايطيح بقيمة الطب في العالم اجمع، المهم عيش في المغرب ترى عجبا سكت اهل الحق عن الحق حتى ظن اهل الباطل انهم على حق.

  • الدولة المشلولة الكرطونية
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 03:52

    ما فهمناش علاش زاعما منذ بمى يسمى (باستقلال المغرب) واحنا عندنا المشاكل في( قطاع الصحة) ??? الله ينصر ولاد عيسى والله ينصر اروبا

  • Rida
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 04:02

    Il y'a plus de 3000 sages-femmes en chômage ! Recrutez-Les au nom de DIEU . . .

  • al3arandass@
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 05:44

    الإضرابات، الاحتجاجات، الانتفاضات، الصرخات تتعالى هنا وهناك، آخرها خرجات ضباط الشرطة وعرض تظلماتهم،

  • مواطن حر
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 06:20

    الحكومة المغربية بمعية وزارة الصحة مسؤولة على هذا الوضع بنهجها سياسة اللامبالاة تجاه مطالب مشروعة لهذه الفئة التي تعتبر ركيزة المنظومة الصحية ببلادنا

  • اشمن مساواة
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 08:18

    اشمن مشاواة مع الطبيب. الممرض اخد معادلة الديبلوم ديالو مع شهادة الاجازة. اما الطبيب الدي تعذب في الدراسة و العمل الميداني ليل نهار و هو يحضر لشهادة الدكتواراه لم يحصل ديبلومه المشؤوم على الاعتراف و لا المعادلة بالدكتواراه.اذا حتى ياخذ الطبيب معادلة الدكتوراه اذاك يمكن للممرض ام يقارن نفسه مع الطبيب فهو الان يسبقه بدورة كاملة و هو الفاءز لحد الان فلماذا ؤتحدث عن المظلومية و اجرته اصبحت تقارب اجرة الطبيب. يال الجشع. اما الاخطار فالمريض هو من له الحق في الحصول هلى تعويض الخطر عند كل جرح يمكن ان يتفاقم عند سوء تعقيمه. كما ان صحاب الدكتواراه العادية كالاداب مثلا تمر اجواء ابحاثهم في المقاهي و الحداءق و المكاتب المكيفة اما الاطباء فتمر عليهم 8 سنوات لنيل الدكتواراه وسط التداريب المرهقة و سخر اليالي داخل اروقة المستشفيات التي يعرفها الجميع في ظروف لا يحسد عليها و مع ذلك يحصل على اجرة سلم 10 في الواقع و سلم مساوي للماستر في الاوراق.

  • راني معروف
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 09:09

    الانتفاضة التمريضية جاءت وحان وقتها،لا زحزحة عن النضال و الشارع و الاعتصام و الاضراب، الشلل التام الى حين تحقيق المطالب المسطرة في الملف المطلبي، نريد حلول عاجلة و آنية وفعااااالة دون تماطل او تسويف او تلاعب، حركتنا مستقلة لهذا مطالبنا ستبقى مستقلة، يا اما تحقيقها او فلتتحمل الحكومة و وزارة الصحة نتائج الاحتقان و الانتفاضة التمريضية….
    عاش الممرض عاش عاش هاش ولا عاش من خانه

  • Ahmed
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 09:42

    قالبك خصوم هيئة وطنية فين كابينة هادي ؟؟؟ فميريكان فرنسا هاذي اش كيسحابليهوم لرسوم؟؟خبراء فالنووي ؟؟؟
    فرنسا الممرض الأجرة ديالو بالكاد كتفوت السميك لي بعض يتقاد مع الطبيب يقرأ بحاول ماشي عيب كاينين ممرضين كملوا قرايتوم كاينة روسيا السنغال تونس

  • مراد
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 09:46

    إلى صاحب التعليق 16
    يبدو أنك لم تستوعب بعد مطالب الممرضين و حقدك يعميك عن ذلك
    الممرض لا يطالب بنفس أجر الطبيب لان الاجر مرتبط بالشهادة المحصل عليها فمثلا طبيب الاسنان لديه باك +5 لذلك هو يوظف بالسلم 11 في الوظيفة العمومية و الممرض لديه باك+3 يوظف في السلم 10 شأنهم شأن كل موظفي الدولة .
    زيادة على هذا الاجر الطبيب يتلقى تعويض عن الاخطار المهنية مقداره يتراوح من 2800 درهم إلى5900 حسب الدرجة بينما الممرض يتقاضى تعويض على الاخطار مقداره 1400 درهم وهو ثابث لا يرتفع مع الدرجة . و لكي تفهم سبب احتجاج الممرضين يجب أن تتسائل مع المعرض للخطر أكثر هل الطبيب أم الممرض ، من يكون أكثر إلتصاقا بالمرضى و من يشتغل وسط الامراض الفتاكة و يعتني بالمريض ويقدم له الادوية و العلاجات التمريضية إنه الممرض ، بينما يقتصر دور الطبيب على تشخيص المرض ومتابعة الحالة انطلاقا من التقارير الاي يعدها الممرض.

  • حمادي
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 09:58

    يجب تحويل قطاع صحه لقطاع شبه عسكري للقطع مع هاد البساله ديال تظاهر.وخدمة مواطن هيا اسمى من كل شئ.محاربة رشوة ودلك باجبار ممرضين بوضع كاميرات في بلوزات .منع الانتماءالنقابي وعزل كل واحد اخل بهاد البند.اجبار الاطباء على توقيع بند خدمة الاجباريه 10 سنوات في قطاع صحه فاي مكان من سنة الاولى. اقسم بالله حتا يتقاد قطاع صحه إلى دار هدشي.

  • Belline fatimazahra
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 10:05

    نحن ممرضين نقول مناضل من أجل تحسين ظروف عملنا و تقريرها من درجة الإنسانية و نقول أن مطالب الأطباء مشروعة و بعض السفهاء منهم يتحينون الفرص للضرب في حقنا في الإنصاف و لتكريس النظرة الدونية للممرض كل هذا خوفا على مكاسبهم المادية …منتهى السخف!!

  • ممرضة
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 10:06

    الحركة التمريضية تطالب يانصافها فالتعويضات عن الخطر مكانطالبوش نكونو بحال شي ناس اللي كتجي تضرب دورة ساعتاين فالاسبوع و يقولك خدام الممرض هو الاكتر عرضة للامراض لانه اكتر من يحتك بالمريض واش اللي كيخدم 12 ساعة فمصلحة مرض السل اللي هو معدي بحال اللي كيستخدم التلفون باش يعطي الوصفات الطبية

  • خليل رفيق
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 10:11

    للإشارة فقط لما نتكلم كممرضين عن الحيف في التعويض عن الاخطار المهنية فتقصد الحيف من زاويتين. اولا مقدار التعويض الهزيل 1400 مع احتساب الضرائب و يبقى هذا المبلغ ثابت لا يتغير منذ التعيين الى نهاية المسار ، من جهة ثانية نعاني الحيف بالمقارنة مع فئات تشتغل معنا بنفس القطاع و نتقاسم معنا نفس الاخطاء. و هنا نقصد فىة الاطباء حيث يفتتحون العمل بمنحة التعويض تصل الى 2800 و تتضاعف كل اربع سنوات لتستقر بعد 12 عاما على 5900 درهم ، علما ان الممرضين الاكثر التصاقا بالاخبار حيث هم من يتواجد قرب المرضى 24/24 ساعة و 7/7 أيام .. كما الفت عناية المتتبعين ان الاطباء المغاربة ايضا يعانون من الحيف إذ و رغم حصولهم على الدكتوراه في الطب يتم توظيفهم بالرقم الاستدلالي 336 المرادف لشهادة الماستر بالوظيفة العمومية.
    و من يقول بأن الممرضين ليسوا ملائكة الرحمة و بأنهم ممزيانينش فاذكرك عزيزي اننا مغاربة فينا الرمزيات و فينا العيان فين ما مشيتي و يجب علينا ان نكون مسؤولين على ما نقول .. من يعالج المرضى بالدواوير و المناطق النائية ؟؟ من قضى على الأمراض الفتاكة؟؟ من يشتغل ليلا و خلال العطل و الاعياد ؟؟

  • كمال
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 10:11

    مطالب الممرض مشروعة و على الوزارة الاستماع له

  • صلاح
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 10:33

    إلى أصحاب التعاليق 16، 21 و 22، نحن لا نبحث عن أجر يساوي أجركم، بل و نوافقكم على ضرورة معادلة دكتوراه الطب بالدكتوراه الوطنية كون الدولة لا تمنحكم أجرا يعادل مستوى هذه الدكتوراه، نحن نناشد بتعويض مماثل عن الخطر يماثل التعويض عن الخطر الذي تحصلون عليه،(السل المتعدد المقاومة و الفيروسات كالسيدا و التهاب الكبد C و غيرها لا تفرق بين طبيب و ممرض، وبما اننا كلنا بشر، وما دام ان الخطر واحد فإننا نستحق نفس التعويض عن الخطر، إلا إذا كانت الدراسة لسنوات أكثر تجعلك فوق البشر و العياذ بالله)، نحن لا نطالب بأجر يعادل أجركم، ولا أدري سبب هذا التهجم، رغم كوننا نعيش على سفينة واحدة و نشتغل في نفس الظروف المزرية، كثير منا تعلم يد أطباء، كما تعلم كثير من الأطباء حديثوا التخرج على أيدينا، وتحسن صحة المرضى ليست حكرا على عمل فئة واحدة بل هي نتاج تعاون دائم و مستمر بين الأطباء و الممرضين خصوصا بل وحتى المساعدين وغيرهم من العاملين في مستشفياتنا كل حسب دوره لذلك أرى أن جميع العاملين في قطاع الصحة يستحقون (دون تفرقة) معاملة خاصة وتعويضا واحدا ملائما عن الخطر.

  • ثاءر
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 10:45

    ارى ان حان وقت التغيير اما زمن الطاعة فقد ولى، على الدولة مراقبة الاطباء لان رجعو يتاجرون على على مآسي البشر وبصحتهم بدفهم للقطاع الخاص

  • younes
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 11:04

    السي الفيلسوف مول التعليق 16 هل تعلم سيادتكم ما الفرق بين الاجرة والتعويض عن الاخطار؟ موحال..سمع نفسر ليك ا الفاهم..الممرضون لا يطالبون بتساوي الاجر مع الاطباء باينة ماشي منطقي إنما يطالبون بالتعويض عن الاخطار اللي كايتسمى "بريم" يعني ماشي الصالير والتعويض عن الاخطار تحدد قيمته درجة التعرض للخطر ..الممرض يتعرض لنفس الاخطار التي يتعرض لها الطبيب وربما اكثر حسب التخصصات والعكس صحيح..اما بالنسبة للقراية سير ضرب ليك دورة فأقرب معهد عالي للتمريض وسول على عتبة الذخول حيت ماغانجاوبكش ماغاتيقنيش الا قلت ليك بحالو بحال الطب..اما كونكور كتابي راك غالط تاهيا حيت كان ديما كتابي وشفوي ودابا ولا فالمواد العلمية د الباك بحال الطب ا الفاهم..اما قضية هاز البورطابل هاديك تربية كل واحد حيث كاينين اطباء بغيناه غي ايجي السبيطار اسيدي غي ايهز بورطابل غي نلقاوه الا حتاجيناه..كل حسب ضميره وتربيته والشاذ لا يقاس عليه ولا يعمم الا الجاهل..موحااال واش غاتفهم

  • ممرض_فخر_الإنتماء
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 11:29

    كل الشكر والتقدير للمنبر الاعلامي " هسبريس"و المتتبع لنضالات فئة الممرضيين وتقنيي الصحة خاصة و عموم الفئات المهضومة في حقوقها عامة.
    اضرابات هذه الفئة هي:
    من اجل: هيئة تحمي المهنة من الدخلاء
    من اجل: تعويض منصف للاخطار المهنية
    من اجل: مصنف كفائات يحدد للممرض ما له و ما عليه
    من اجل: انصاف ضحايا المرسوم المشؤوم (ضحايا الشطرين و ضحايا الممرضيين المجازين دوي السنتين)
    من اجل توضيف الخريجين العاطلين عن العمل

  • معاذ
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 11:31

    السلام عليكم
    العدالة الأجرية في الوظيفة العمومية تفترض توحيد الأرقام الاستدلالية حسب مدة الدراسة، و بالتالي فمن الحيف أن يبتدئ حامل دكتوراه ب 336 كرقم استدلالي المقابل لديبلوم الماستر، لكن ما يجب الانتباه إليه هو بعض التعويضات التي لها علاقة بخصوصية المهنة و المنفصلة تماما عن مدة الدراسة، حيث إن الأخطار المهنية ترتبط مباشرة بدرجة التعرض لها و لا تفرق بين عدد سنوات الدراسة و الأقدمية، و على هذا الأساس بُني مبدأ الانصاف في التعويض عن الأخطار المهنية أي على أساس "الخطر واحد التعويض واحد"، و هو مبدأ مُطبَّق في الوظيفة العمومية في سلكي الشرطة و الوقاية المدنية، وما نطااب به هو تعويض يتناسب و درجة تعرضنا للخطر، و بالتالي يجب تفادي تغليط الرأي العام بكون مطلب الانصاف هو المساواة في الأجر بين الممرض و الطبيب فهذا لا أساس له من الصحة.
    عوض الدخول في مقارنات فارغة عارية من الصحة المرجو تركيز جهود كل فئة على مطلبها.

  • Najiba
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 12:08

    النضال ثم النضال إلى حين انتزاع حقوق الممرض المشروعة

  • الممرض المواطن
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 12:11

    الممرض ملتصفطق بالخطر المهني اكثر من الطبيب لذا وجب اي يتقاضى تعويضا عن الخطر المهني يفوق الطبيب. الحق يقال.نحن لا متكلم هنا عن الاجرة و تخربيق ديالك يا ايها الطبيب المغرور الذي يريد تضليل المواطنين. سبحان الله اغلب الاطباء ممسروطاش لهم الممرض يخرج للشارع و يطالب بالحقوق ديالو و ينتزعها بالقوة الاحتجاجية. هما نضال ضيالهم ناعم و فيرست كلاص. الممرض تيخدم في راس الجبل اتحدى طبيب واحد يقولي تايخدم في العروبية ولا في راس الجبل. مال هادوك ماشي مواطنين؟؟؟ العز للممرض المغربي الذي رغم الظلم و تنكر الدولة يعمل بالقرى والجبال والصحاري بلا فشوش وتجده يقوم بدور الممرض و الطبيب

  • نبيل
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 12:13

    كفامن تمرير المغالطات الممرضون لا يطالبون بالزيادة في الاجرة و لكن يطالبون بالانصاف في التعويض عن الاخطار المهنية بحكم تعرضهم لنفس الاخطار لفئات اخرى بنفس القطاع فهل الخطر يفرق بين هذه الفئة و تلك الفئة نحن نطالب فقط بالانصاف في التعويض بين جميع مقدمي العلاجات

  • Nawal
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 12:56

    المواطن المغربي لا يعلم شيئا في المنظومة الصحية ويظن أن الممرض هو سبب المشاكل في المؤسسات الصحية.عليهم أن يمتهنوا هذا القطاع ليفهموا
     أن هذا الممرض قبل كل شيئ هو مواطن مثلك 
    هذا الممرض يشتغل بلا قانون 
    هذا الممرض يشتغل عمل الطبيب والادارة وغيره
    هذا الممرض يشتغل بنظام المداومة الذي يتسبب بعدد من الأمراض 
    هذا الممرض حاضر طيلة أيام الأسبوع و24 ساعة 
    هذا الممرض يشتغل 12 ساعة ويستقبل أكثر من مئة مريض
     ذنبه الوحيد هو دفاعه عن حقوقه المشروعة
    اما عن المفسدين والمرتشين فيجب عليكم عدم التعميم
    فتحية نضالية للممرضين الشرفاء الذين لا يرضون بالذل و الهوان. مممرضين بالنقطة و الميزة و الكفاءة و لن نرضى بالتهميش و التحقير من وزارة التمييز . نسأل الله تعالى ان ينصرنا على الظالمين و حسبي الله و نعم الوكيل.

  • احلام
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 13:15

    الممرض يستحق تعويض اكثر بكثير من الطبيب و هو يستحقه ما دام يقدم 80% من الخدمات الصحية في الوقت اللذي مازال السادة الأطباء يتبججون بمعدلاتهم دون ان يخجلو من ساعات عملهم الضئيلة والتي ان تم احتسابها لخصمنا نصف اجرتهم مع احترامي لبعضهم .

  • ملاحظ
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 13:27

    هناك ممرضون 13 سنة اقدمية ويتقاضون 12000درهم بما في ذلك 1400 درهم تعويض عن الا خطار . لو كانوا يثقاضون 5900 بدل 1400 عن الا خطار لاصبح راتبهم16500 درهم ( اكثر من استاذ جامعي مساعد وطبيب درجة استثنائية

  • الأمن كدلك
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 13:37

    و من يدافع عن رجال الامن كدلك ليست لهم نقابة تدافع عنهم وهم بين أنياب المسؤولين الامنيين اللدين لا يرحمون أحدا و يجبرون الشرطي عل العمل طيلة ايام السنة ليلاو نهارا دون اي تعويضات تدكر

  • حبيبة
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 13:49

    وأين هي حقوق المرضى؟؟إذا تعرض اي مريض لخطأ طبي أو استغلال مرضه لسرقة إي عضو من جسده من سيعوضه؟أين هي الرقابة على ضمير الأطباء. كثرت الأخطاء الطبية بالسنوات الأخيرة فلم نعد نحس بالأمان تحت أيدي معدومي الضمير

  • Ahmed
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 13:53

    هذا اللقب كبير على عدد كبير من أطبائنا . منهم من يستحق لقب جزار فقط . أو قناص الفرص . ولا أتكلم من فراغ. أجرى لي أحدهم عملية جراحية لاستئصال ولسيسة حجمها بحجم حبة العدس في مكان حساس . الآن تعقدت الأمور . ولما زرت طبيبا آخر ، أخذ يصرخ وقال لي: لا نجري عمية جراحية في ذلك المكان. من أجرى لك هذه العملية ….

  • مصدر موثوق من وزارة الصحة
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 14:00

    هدا المصدر يقول على أن الدولة تستورد كل ما يحتاج له المواطن من أدوية و معدات طبية متطورة.ولوجود ايدي فاسدة وضماءر لا تتقى الله فهده المعدات تختفي .من جهة أخرى عندما يدهب المريض إلى المستشفى قبل ان يصل الى الطبيب تسقط معنوياته بسبب سوء معاملة بعض !!!!!! ارجو من المسؤولين ان يحسنو وضعية ملائكه الرحمه حتى يحسنو معاملتهم مع المرضى القضية فيها اعطيني نعطيك

  • رضوان
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 14:04

    أين هو التطبيب في المغرب واينه الطبيب كذلك ثم إينه الممرض وأخيرا إينه هو المريض. ..المريض هو الضحية في هذه المنظومة الفاشلة. ..لاداعي لإضراب في الصحة لأن الصحة في هذا البلد تحتظر كذلك. !

  • فاعل جمعوي
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 14:12

    كفاعل جمعوي في نواحي بولمان أشد بحرارة علد يد الإخوة الممرضين الأحرار.
    تجربتي الأولى مع المستشفى كانت أثناء إجراء عملية المصرانة الزايدة حيث صدمت بحقيقة لا يرعفها الجميع و هي أن المبنج كان ممرضا،و حين سألته عن طبيب البنج فال لي أن لا وجود له في العديد من مستشفيات المغرب و أن ممرض البنج هو لي تبنج فأغلب العمليات الجراحية.
    التجربة الثانية هي مستوصف القري التي أعيش فيها حيث لا وجود للطبيب لكن الممرض دائم الحضور،هو لي يدير الكشف و يعطي الدوا و الحقن و الجبص،ليل نهار.
    أعانكم الله في النضال واخا المواطن هو لي غاياكل العصا فالأخر أما الحكومة في سبات.

  • محمد لمعيط
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 14:13

    لتنوير الرأي العام ،الممرض يطالب فقط بمطالب عادلة ومشروعة في حدودها الدنيا هضمت منذ الاستقلال الى يومنا هذا.فكيف يعقل لمن يعمل لمدة 12 ساعة في ظل ظروف اقل ما يمكن عنها انها مزرية ونقص حاد في الموارد البشرية ناهيك عن الاعتداءات المتكررة ،فالممرض اول ضحية لهذه المنظومة الصحية الفاشلة بحكم انه يعيش جحيمها من الداخل وبشكل يومي.هذا دون الحديث عن النقطة الاكثر للجدل ألا وهي التعويض عن الاخطار المهنية التي تشكل وصمة عار للوزارة في حق الممرض،هذا الاخير تجده في كل مكان ومصلحة معرض لاشد الامراض فتكا وقاتلة كالتهاب الكبد والفيروس السيدا والسل وغيرها خصوصا في ظل وسائل حمائية بدائية،ومع كل هذا فالتعويض.الذي يتقاضاه الممرض يقل خمس مرات تعويض الطبيب.اضافة الى عدم وجود مصنف يحدد مهام الممرض،فمثلا قياس الضغط،والجبيرة،ورتق الجروح غيرها هي مهام طبية صرفة لكن الممرض يقوم بها بحكم العرف ويتابع عليها قانونيا ان وقعت مضاعفات.ناهيك عن عدم وجود هيئة وطنية للممرضات والممرضين تحمي المهنة من الدخلاء الذي تعرف فوضى.كل هذه المعطيات توضح بجلاء الظلم والحيف الذي يعانيه الممرض الذي يطالب فقط بالانصاف والاعتراف.

  • متأمل
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 14:19

    الى بعض الحاقدين من اشباه الاطباء تريدون ممرض آلة ينجز مايطلب و يسكت عن حقه و تديرونه بالتيليكوموند هذا الممرض السي الطبيب له الحق كما لجميع البشر على وجه البسيطة ان يدافع عن مصالحه ومن حقه و باستحقاق وليس استجداء او مكرمة من احد وليكن في علمك انك تعمل على المريض فقط لكن العلوم التمريضية التي تنكر وجودها لجهلك حتما تهتم بالانسان في شموليته كان سليما او سقيما اما بالنسبة لمقارنتك بالممرض فاجد مستواك الفكري هابط و من خلال اضرابكم الاخير نستشف انانيتكم و عدم اكثراتكم بالمرضى الذين لم يكونوا يوما سوى غطاء لجشعكم وكسلكم على الدوام بالله عليكم هل اضراب يوم قبل العطلة ويومين بعد العطلة تسميه نضالا لقد اصبحتم اضحوكة في بياناتكم الصفراء التي اصبحت ابتزازا للدولة ووضع المواطن رهينة لهذا الصراع البيني وما اضراب المستعجلات الى وجه من اوجه الاستهتار بامن المواطن و استقراره.. اذن انصحك بعدم استفزازنا لانك الخاسر

  • عاشق وطن
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 14:19

    ملائكة الرحمة!؟ الكلام زين والسكات أحسن. خلاصة القول: رحم الله قطاع الصحة في المغرب سواء العام أو الخاص.

  • علي
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 15:01

    الممرض المغربي يستحق الافضل و يجب ان ينصف في معركته النضالية لان مطالبه مشروعة و قانونية و لا عزاء للحاقدين الذين يعملون مع الممرض و يعلمون انه عمود من اعمدة الصحة و يحاولون تبخيس عمله و قدره اضافة الى محاولتهم تغليط الراي العام بخصوص اضرابات و مطالب الممرضين . تحياتي لهذا الجيل العنيد من الممرضين و تقنيي الصحة .

  • Mohame
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:37

    Ces infirmiers veulent être les gouverneurs du pays.ils n ont pas honte.ils ont des titres professionnels bas et non académiques et sont les plus rémunérés vu leur statut de bac plus deux.malgré tout ça ils cherchent à dérober encore.la plupart du temps ils abandonnent leurs postes de travail pour faire d autres activités.offffff.exemle venez voir hôpital ssada

  • ممرض
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 17:33

    وراك وراك و الزمن طويل السي الدكالي لن نكل و لن نمل حتى ننال حقوقنا كاملة غير مجزئة…

  • محمد
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 17:41

    حاشى أن تقوم الملائكة بما يقوم به الممرض المغربي…
    هل نسيتم الفضيحة الأخلاقية بمستشفى طنجة التي كان بطلها ممرض و ممرضات؟ هل نسيتم تقاعسكم في العمل؟ و الرشاوي التي تأخذون من الفقراء؟….
    أصلحوا حالكم قبل طلب إصلاح القطاع

  • محسن
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 19:18

    ليكن في علم المواطنين والطوبي أن مطالب الممرض مستقلة عما يدعو له الاطباء(….)
    الممرض يريد انصافه في التعويض عن الاخطار المهنية ويناضل ويقتطع من اجره جراء الاضراب يعني يضرب وراسو مرفوع ..الممرض هو لي كيمشي ف سيارة الاسعاف ف الجبال مع المريض وكتقلب بيه وكيموت ولا كيتقصح واش ماشي خطر هذا؟! واش الطبيب كيمشي ف سيارة الاسعاف ؟!طبعا لا؟! واش معرض للخطر بحال الممرض طبعا لا.
    وبالتالي نتفهم احساس بعض الحاقدين من الاطباء في التعاليق
    الممرض ماباغيش يولي بحال الطبيب غير تهناو

    تحية لكل طوبيب حاقد كيقرا التعليق ديالي…..من نيتك خخخخ

  • أزور المستشفى كل يوم
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 21:21

    الممرضون هم الفئة التي لازمت الشارع و كانت تناضل مند سنوات من أجل تحسين ضروف العمل و توفير الموارد المالية و البشرية. و المواطن كايتفرج فيهم و كايزيد يسبهم من الفوق.
    لو انضم الجميع لهذه المعركة لكانت مستشفياتنا أحسن حالا.
    عموم الناس عندهم عقدة من الموظف العمومي و بالتالي ينسون عدوهم الحقيقي اللي هو الحكومة المحكومة أما الممرض فعلى الأقل يواجه الدولة بصدر عار.
    شكرا للممرضين و ما تفرحوش بزاف را كاينين فيكم شي وحدين الاعدام لكن أنا كانهضر على الصالحين.

  • Rachid
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 22:14

    التعويض يحسب كدلك حسب الدبلوم،
    فمتلا من له دبلوم سنتان من الدراسة تعويضه عن الأخطار لن يكون كتعويض من له دبلوم دراسة تلات أو أربع أو خمس أو سبع سنوات ….
    مدة تكوين الممرض المغربي هي ٣ سنوات إدن لن نقارن تعويضه مع تعويض المهندس و الدكتور …
    قراو شوية و زيدو نيفو

  • شكون نتا
    الخميس 22 نونبر 2018 - 04:42

    اولا: قبل طالب ما يمتهن التمريض كخضع نتقاء اولي في المعدل + امتحان كتابي + شفوي. على عكس طبيب باك صحبي ا ببا راه طبيب او ببا فكلية الطب.
    تانيا: من تحسن وضعية الممرض ا تولي مقننة ا لمحاسبة حتا شي حد مغيولي طبيب حتاش ديك ساعة غدي طبيب يولي يتحمل مسؤلية اغلبهم غدي يمشيو لحبس حتاش قليل فيهم ليدير خدمتوا.
    ثالثا : تعويض عن الاخطار كيدها طبيب باردا كعجبك غي فلكيت لكدير فلادن ديالوا اكنسا ان الممرض هو لكعلموا من كان طالب. انو 80% من خدمات كنجزها لممرض

  • الهربة
    الخميس 22 نونبر 2018 - 22:27

    كان بالأحرى تسميتهم "ملائكة العذاب"
    أما "الرحمة" فلا علاقة لهم بها

  • Errachidia
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 03:44

    تحية اجلال و تقدير لكافة الممرضات و الممرضين في كافة أنحاء العالم مجهوداتكم لا يعلم بها الا الواحد القهار ، فالمرجوا منكم التشبت باخلاقيات المهنة فمناخ المزاولة حقا صعب و ما يزيده صعوبة هو عدم رغبة الوزارة بالاعتراف بتضحيات هكذا شريحة من الأطر الذين هم ابناء هدا الوطن العزيز ، اعتراف لا مادي اكتر مما هو معنوي .فمن هذا المنبر الاعلامي توجه نداء الى كل الممرضات و الممرضين الشرفاء بان يرفعوا رؤوسهم عاليا وليستمروا في نضالهم الى آخر رمق فلابد أن يبزغ فجر يوم جديد مهما طال الامد

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | الغدة الدرقية
الجمعة 15 مارس 2024 - 17:30

نصومو مرتاحين | الغدة الدرقية

صوت وصورة
أسرار رمضان | حلاوة رمضان
الجمعة 15 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | حلاوة رمضان

صوت وصورة
مخترع مغربي وصناعة الطائرات
الجمعة 15 مارس 2024 - 14:20 10

مخترع مغربي وصناعة الطائرات

صوت وصورة
جديد الممثل ولد عامر
الجمعة 15 مارس 2024 - 12:42

جديد الممثل ولد عامر

صوت وصورة
التنقيط يحاصر سماسرة المحاكم
الجمعة 15 مارس 2024 - 12:01 3

التنقيط يحاصر سماسرة المحاكم

صوت وصورة
اللحوم الحمراء في العيون
الجمعة 15 مارس 2024 - 10:49 3

اللحوم الحمراء في العيون