المغرب يحصد ذهبية في أولمبياد الرياضيات العربي

المغرب يحصد ذهبية في أولمبياد الرياضيات العربي
الجمعة 30 نونبر 2018 - 02:20

فاز ثلاثة تلاميذ مغاربة شاركوا في أولمبياد الرياضيات العربي الأول الذي اختتمت فعالياته، الخميس، بجدة غرب السعودية، بميدالية ذهبية وفضيتين.

وحقق التلاميذ الثلاثة الذين يتابعون دراستهم بالسنة الختامية للباكالوريا (الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة)، “نتائج مشرفة جدا” في هذه التظاهرة العلمية، وذلك بحصول التلميذ محمد خير على مدالية ذهبية، وزميليه نزار الغزال ومحمد الكفيل على فضية لكل منهما.

وتضمنت اختبارات المسابقة بحسب اللجنة المنظمة للمسابقة “أسئلة غير نمطية أو منهجية تعتمد على قدرة الطالب والطالبة على التعامل مع العلاقات المنطقية الرياضية والصفات الهندسية الإقليدية ونظرية الأعداد”.

ووصف رئيس الوفد المغربي في هذه التظاهرة، محمد إباوي، نيل التلاميذ المغاربة لهذه الميداليات بـ”الحصيلة المشرفة جدا” للمغرب، مبرزا أن هذه النتائج تعد “ثمرة مجهودات كبيرة وقدرات واعدة أبان عنها التلاميذ المشاركين الثلاثة في هذه التظاهرة العلمية العربية”.

وأضاف أن هذا التتويج يمثل “رسالة إلى باقي التلاميذ المغاربة لحثهم على بذل الجهود لتحقيق التميز والتفوق في حقول المعرفة والعلوم على المستويين الوطني والدولي”.

وانطلقت الأحد الماضي فعاليات أولمبياد الرياضيات العربي الأول بمشاركة التلاميذ الموهوبين في الرياضيات من 13 دولة عربية وهي إلى جانب المغرب، كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين والجزائر والسودان والكويت واليمن وتونس وعمان ولبنان وليبيا.

وتهدف هذه التظاهرة العلمية، التي نظمتها وزارة التعليم السعودية بشراكة مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، واللجنة السعودية للتربية والثقافة والعلوم، ومكتب التربية العربي لدول الخليج، إلى تنمية روح التميز والإبداع والثقة ونشر ثقافة الرياضيات لدى الطلبة العرب، وتعزيز مجالات التواصل بينهم.

كما تطمح الجهات المنظمة للتظاهرة، إلى الارتقاء بالمستوى العلمي للطلبة العرب، وتحفيز التعليم على مستوى العالم العربي على التطوير المستمر لمناهجه في الرياضيات ورفع مستوى تدريسها وتحصيلها، واكتشاف المبدعين من الطلبة العرب في علم الرياضيات وتوجيههم لاستثمار قدراتهم

‫تعليقات الزوار

8
  • رآك تما
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 02:36

    ما شاء الله اللهم زد وبارك ،هاشي لكفرحني،

  • شريف من ميسور
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 03:23

    هنيئا لهم على النتائج المشرفة ورفع راية المغرب في مثل هذه المحافل الدولية وهذا راجع بالاساس الى الاستاذة ذوي الخبرة والكفاءة العالية فمجال الرياضات ولا ننسي بالذكر الاستاذ الباحث فمجال الرياضات السي العماري السي موح الذي يكرس جل وقته للنهوض والبحث في اعماق الرياضيات

  • omar
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 07:46

    Ça rouvre encore que les marocains sont plus smart que les arabes.
    Les mathématiques le sport la littérature les sciences l’art etc
    Donc nous ne sommes pas totalement arabes nous sommes un mélange de plusieurs cultures ce qui est à l’origine de cette performance
    Ce qui bloque nos ambitions sont les dirigeant de ce bled

  • متابع
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 07:49

    هنيئا لشبابنا ، بمزيد من التألق ان شاء الله

  • Mostafa
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 08:34

    رغم أن سياسة التعليم في المغرب ضعيفة

  • مغربي
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 11:44

    تلامذتنا-وفقهم الله-يقدمون الدليل تلو الآخر على أن الإنسان المغربي عنوان التألق والتحدي .بارك الله فيكم.

  • vraibidawi
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 16:27

    لماذا لايستدعون هولاء الشباب للقنوات المغربية ونخصص لهم برنامج مدتها لاتقل على ساعتين مكان برامج لتكليخ الشعب ؟ هذا هو النموذج الذي يجب علينا اشهاره إعلانه يوميا بكل فخر واعتزاز ولكي يكونوا عبرة للشباب والنشئ كذلك يجب توشيحهم باوسمة ومكافات مالية مهمة…..الخ….ولكن هيهااااااات

  • محمد
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 19:42

    البحث العلمي في الرياضيات المجردة تكاد تكون منعدمة في المغرب وحتى ثقافة الشغف و حب الإطلاع في مجال الرياضيات لدى الشباب المغربي تكاد تكون منعدمة، كم أشفق على هؤلاء المغاربة الثلاث الذين شرفوا المغرب في هذا الألمبياد العربي لأن لا مستقبل لديهم في المغرب.. لنكن صرحاء.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين