24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الأطباء يصعّدون ضد الدكالي بشل المستشفيات في أسبوع "حداد"

الأطباء يصعّدون ضد الدكالي بشل المستشفيات في أسبوع "حداد"

الأطباء يصعّدون ضد الدكالي بشل المستشفيات في أسبوع "حداد"

بعدما كثّف أطباء القطاع العام، في الأشهر الأخيرة، احتجاجاتهم عبر أشكال مختلفة؛ منها ارتداء الشارات السوداء وإضرابات محدودة ووقفات جهوية، يخوضُ أصحاب "البذلة البيضاء" مُسلسلا احتجاجيا تصعيديا جديدا من 10 إلى 16 دجنبر الجاري، بإعلانهم "توقيف جميع الفحوصات الطبية بمراكز التشخيص" و"الامتناع عن تسليم شواهد رخص السياقة وعن منح جميع أنواع الشواهد الطبية".

النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام أعلنت أنها ستخوض أسبوع حداد بارتداء البذلة السوداء من 17 إلى 23 دجنبر المقبل، يتخلله إضراب وطني لثماني وأربعين ساعة يومي الجمعة 28 دجنبر والاثنين 31 دجنبر 2018 باستثناء أقسام الإنعاش والمستعجلات، مع "التفعيل العملي لفرض الشروط العلمية للممارسة الطبية وشروط التعقيم داخل المؤسسات الصحية بداية بالمركبات الجراحية مع استثناء الحالات المستعجلة فقط".

التصعيد الجديد للأطباء سيشملُ أيضاً جمع باقي لوائح الاستقالة الجماعية بجميع الجهات، لوضعها بالمديريات الجهوية للصحة، مع دعوة الأطباء الذين تعرضوا للاقتطاع من الأجور إلى توجيه استفسارات فردية مع ربط الاتصال الفوري بالمكاتب المحلية والجهوية للنقابة المستقلة، لرفع دعاوى قضائية بالمحكمة الإدارية ضد الاقتطاعات.

ويبرّر الأطباء المغاربة خطوتهم التصعيدية بـ"استمرار مسببات ودوافع الاحتجاج وعدم قدرة الحكومة التفاعل مع أسباب هجرة الأطباء وأسباب استقالة الأطباء وأسباب رفع دعاوى الأطباء وأسباب فقدان المواطن الثقة في منظومته الصحية".

ويقول المنتظر العلوي، رئيس النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، إن "الجسم الطبي ينتظر من الوزارة الوصية، ومن خلالها الحكومة المغربية، التعاطي بشكل إيجابي وعملي ومسؤول مع نقاط الملف المطلبي؛ وعلى رأسها تخويل الرقم الاستدلالي 509 بكامل تعويضاته، والبحث عن حلول جذرية للوضعية الكارثية للمؤسسات الصحية".

ويشير الطبيب المغربي إلى أن "الحكومة، وبعد أن صمتت دهرا عن مطالبنا باختيار التصعيد، اتخذت خطوة الاقتطاع المجحف والعشوائي من أجور الأطباء في ما يشبه صب الزيت على النار، ضاربة بعرض الحائط أعراض السكتة القلبية التي أوشكت، ومتجاهلة للمنطق السليم في تدبير الأزمات الاجتماعية، مما نعتبره شططا في استعمال السلطة الحكومية".

ويصرح نقيب الأطباء المغاربة بأن الاقتطاعات كانت بمبالغ كبيرة، وتزامنت مع بلوغ حالة الاكتئاب الوظيفي الجماعي للأطباء إلى أسوأ مراحلها، مما يطرح السؤال حول النية من هاته الخطوة.

وعبّرت النقابة المستقلة عن تنديدها بـ"هاته الاقتطاعات غير القانونية"، مؤكدة أن "هذه الاقتطاعات العقابية لن تكسر شوكة نضال الأطباء؛ فإيمان الأطباء بعدالة مطالبهم لا يوازيه إلا إصرارهم على الاستمرار في النضال، على الرغم من كل ما يتطلبه من تضحيات"، معلنة أن "ستقاطعُ حملة الصحة المدرسية لغياب الحد الأدنى للمعايير الطبية والإدارية، مع مقاطعة التشريح الطبي والاستمرار في البحث الميداني حول رغبة الأطباء في الهجرة الجماعية".

كما أعلنت أنها ستراسلُ "الحكومة بشأن الإجراءات الإدارية والعملية لانطلاق إضراب المصالح الحيوية والمستعجلات، ليتسنى لها اتخاذ الإجراءات الضرورية، من منطلق مسؤوليتها على صحة المغاربة وتحميلها مسؤولية ما ستؤول إليه الأوضاع مستقبلاً".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - vvv الخميس 06 دجنبر 2018 - 10:15
الطبيب عارف الاوضاع ديال البلاد وديال الميدان قبل ما يرجع طبيب اذن علاش البهلوانية والاحتجاجات لي ماتنفع والو من غير المزيد من الاعتقالات اذا تفافم الامر, لابد ومن الضروري الخوصصة في مجال الصحة وتخفيض الضرائب لجلب الاسثتمار وبهذا المزيد من فرص الشغل, باش تزاد التنافسية و يبقاو غير لي يستحقوا, وباش ملي الطبيب يقدم المشكل اما يتقبل او يستاقل يمشي جهة اخرى بعيد على اي نوع من الاحتجاجات..
2 - متتبع الخميس 06 دجنبر 2018 - 10:36
الحقوق تأخذ و لا تعطى. الموظف غير مسؤول عن فشل المنظومة الصحية. قلة الأطر و الموارد البشرية و المادية هم السبب الرئيسي في تراجع المستوى الصحي
3 - Bob الخميس 06 دجنبر 2018 - 10:55
نريد أطباء أجانب محترفون
يعاملون المرضى بإنسانية
أما أنتم لا خير فيكم
4 - Mohamed الخميس 06 دجنبر 2018 - 10:58
اصلا اطباء القطاع العمومي ماتيخدموش مزيان ..وبغين الزيادة...يجب على الحكومة اقتطاع من اجرهم خلال الاضراب
5 - طبيب الخميس 06 دجنبر 2018 - 11:18
الاطباء العامون ما هم الا جزء من الشعب الكادح يطالبةن الدولة بحقوقهم المشروعة مثل عمومية الناس التي ضاعت حقوقهم من جهة ما
ولما هدا الحقد عليهم؟
لما لا تحقدون على اوناس اكلو حقوقكم و نهبوا خيرات و طنكم و ما زلتم تصفقون لهم؟
كونوا شعب دكي و قادر على التضامن مع بعضكم
نحن نناضل من اجل حقوقنا و كرامتنا احب من احب او كره من كره بلادنا غنية بجميع ثرواتها الطبيعية و نريد حقنا المشروع فيها بحيث اننا افنينا نصف اعمارنا من اجل العلم و الوطن و شكرا
6 - عثمان الخميس 06 دجنبر 2018 - 11:24
عدم تلبية المطالب المشروعة للفئات الإجتماعية و الإهتمام بالفئات الأمنية تعكس توجه الدولة و تبنيها للمقاربة الأمنية في معالجة اوضاع البلاد
كرامة الطبيب من كرامة المريض و كرامة الأستاذ من كرامة التلميذ
7 - مواطنة الخميس 06 دجنبر 2018 - 11:33
لو كانوا اطباء اكفاء يعملون بجد مخلصين لملكهم ووطنهم ومرضاهم لما يتركوا مرضاهم يعانون وخرجوا يبرحوا في الشوارع ويديروا الشوهة احنا المواطنين ما محتجينش ليهم الله معانا يمشيوا فحالهم نهائيا وجيبوا بذلهم اطباء ديال بصح حتى ولو كانوا من الخارج او الافارقة هذوا راهم ضسروا وكيهددوا السيد وزير الصحة الدكالي ....دبا تجي نوبة المواطنين المضرورين ويحتجوا ضدكم احنا باغيين اطباء يخدموا ماشي يضربوا عن العمل الله يأخذ فيكم الحق ....اطباء ديال آخر الزمن .
8 - الخليل الخميس 06 دجنبر 2018 - 11:37
كل اطباء القطاع العام يشتغلون بالقطاع الخاص ويهملون مهامهم الأصلية ، من حقهم الإضراب ومن حق الدولة الإقتطاع من الأجور ، لأن الأجر يقدم مقابل ايام العمل وليس مقابل ايام الإضراب ، اتمنى الإستعانة بالأطباء الأجانب لما يمكن ان يقدموه من خدمات افضل مما يقدمه اطباء القطاع العام.
9 - Jamy الخميس 06 دجنبر 2018 - 12:12
الاضراب يومي 28 و 31 دجنبر هدا يعني انهم يريدون عطلة 5 ايام للاحتفال بالبوناني بحال الي خداو اضراب عطلة 5 ايام بمناسبة المولد النبوي الا خير. و نفس الشيء غادي يديرو نهار 11 ؤناير.
10 - رشيد الواقعي الخميس 06 دجنبر 2018 - 12:20
عندما اسمع كلمةطبيب في المغرب اقول في نفسي هل فعلا هم اطباء ..هل فعلا يقومون بواجبهم المهني كما يجب ان يكون ..في الحقيقة هي مهنة يجني منها الاموال وبناء العمارات وسراء السيارات الفاخرة والتباهي بها ..اما العمل كطبيب فهذا من باب المستحيلات ...فغالبية الاطباء يرون المريض كبقرة حلوب ووسيلة لمص دمائه ...مع احترامي للقلة من الاطباء الذين يحترمون انفسهم ..وكلنا مغاربة نعرف بعض البعض .......لا حضور في المستشفيات لا التزام بمواقيت العمل ولا الاتقان في العمل ولا ضمير للعمل ..نحن لا ننكر الحالة السيئة للمستشفيات ولكن طبعة وتعامل الطبببة يجب ان تكون انسانية اكثر مما يتصور الانسان
11 - yassine الخميس 06 دجنبر 2018 - 12:38
غريب أمرك يا طبيب. قتلتو الناس غير بالمواعيد المطولة وباغين الزيادة. والله حتى هديك الأجرة اللي خدامين بيها متستاهلوهاش بزاف عليكم.
مستوى أطباء القطاع العام ضعيف جدا.
نطالب من وزارة الصحة حذف الطب العام لأنه لا يرقى إلى تطلعات المواطنين.
12 - ولد البلا الخميس 06 دجنبر 2018 - 13:10
قمة الاجرام ان يفكر الطبيب بهذه الطريقة .حسبنا الله و نعم الوكيل في اطباءنا و ممرضينا
13 - ملاحظ الخميس 06 دجنبر 2018 - 13:15
وهادوك البرلمانيين لي ديما متغيبيين مايطبقش عليهم الاجر مقابل العمل؟ولا غير على المعلمين والاساتذة والممرضين والاطباء .دولة الاحتقار والظلم.
14 - noureddine الخميس 06 دجنبر 2018 - 13:23
مكت بمستشفيات مختلفة بالمغرب لمدة 14 شهرا اثناء مرضي شاهدت وسمعت
من طرف اطباء وممرضي هذه الاخيرة العجائب والغرائب من سب وشتم واهانات
وتسويف وكبرياء ناهيك عن اللامبالاة والتطاول على المرضى وذويهم ويسخرون منهم .
15 - Citoyen الخميس 06 دجنبر 2018 - 13:40
Les medecins marocains sont tres competant ils meritent comme meme des salaires digne de leur formation je pense que le minimum c 'est 12000 dhs comme debut.
16 - ضد شعب الخميس 06 دجنبر 2018 - 13:42
لماذا موظفي القطاعات الحيوية يثورون ض، مصالح الشعب?الا تكفي وضع اشارة احتجاج كتعبير حضاري يوصل الخطاب!لكاذا هذا الحيف في حق الشعب المحكور،على النقابات والمنظمات و...تلقين المتضررين اساليب حضارية في الاحتجاج حتى يتعاطف معكم الشعب!اما اضاعة مصالح الناس نحن ض، ذلك!!!!لانكم ببساطة،تعبتون ب مصالح الفقراء،لان لا وزير الصحة ولا حتى حاكم البلاد يقص، مستشفياتكم،اذن فلتعلموا انكم تنتقمون من المواطن البسيط
17 - hassani mostafa الخميس 06 دجنبر 2018 - 13:47
اذا لم تستحون و لا تستحون و لن تستحون ، فافعلوا ما تشاؤون
18 - ada الخميس 06 دجنبر 2018 - 13:54
nos médecins sont des incompétents des fois google m'aide beaucoup plus à comprendre ce que j'ai que ces profiteurs inculte surtout qui sont diplômes de nos université qui recrute les fils à papa
19 - Toubib Part1 الخميس 06 دجنبر 2018 - 15:50
Le vrai problème de notre santé publique provient essentiellement de l’anarchie total que connait le secteur de santé privé de notre cher pays :
• Honoraires exorbitants (Auscultation banale de 5 mn à 300 DH),
• Coût excessif des analyses médicales (Des rabais de plus de 25% sont facilement accordés !!!),
• Du « Noir » abusif devenu « normal » pour les opérations,
• Travail illégal des médecins publics dans des cliniques privées,
• Fuites fiscales,
• etc.

Ce qui fait de nos médecins du secteur privé de vrais hommes d’affaires qui rivalisent avec les entrepreneurs et les industriels !...
Cette réelle et triste situation, a aggravé – par comparaison - chez nos toubibs du secteur public, leur mégalomanie (folies des grandeurs), puisque pour eux, être médecin c’est « la crème » et c’est d’abord avoir la meilleure voiture, des immeubles, des millions en banque… Les malades ne sont alors qu’un moyen comme les autres pour s’enrichir…
20 - البيضاوي الخميس 06 دجنبر 2018 - 16:02
الأطباء بعد رفضهم سابقا الذهاب للمناطق النائية لمعالجة أبناء الشعب الفقراء الذين تعلموا بأموالهم اليوم يصرحون أنهم سيمتنعون عن القيام بإجراء العمليات الجراحية ــ مشاو للمواطن اللي هو الحلقة الضعيفة ماهو ذنب المواطن في صراعهم مع وزارة الصحة ــ الصراعات والإضرابات والاحتجاجات التي يعرفها المغرب كلها من أجل المادة يعني ــ لفلوس ــ الحل بما أن القضاء مستقل لماذا لا يذهب الأطباء والأساتذة والممرضين والموظفين وحتى النقابات إلى القضاء في مواجهة الوزارات المعنية ــ أو باش ما احكم القضاء على الكل الالتزام بالحكم ــ أما إذا استمر الأمر على ما هو عليه اليوم فـ ـ اللي ضاع هو المريض والتلميذ والمواطن بصفة عامة
21 - ahmad الخميس 06 دجنبر 2018 - 16:09
Je suis avec et contre ces demandes.
1- Les médecins ne sont pas des docteurs par grade. Une thèse ça se prépare en 3 ans minimum et non pas en une seule année. Ce qu'on prépare en une seule année s'appelle un mémoire de fin d'études. Donc avant de rejoindre le métier de médecin, le médecin sait que sa formation initiale nécessite 8 ans au lieu de 5 ans ou 6 ans pour les autres disciplines et il doit assumer son choix.
2- Je suis d'accord avec eux en ce qui concerne l'ensemble des demandes relatives aux conditions de travail et à leur sécurité personnelle et sanitaire puisqu'ils sont exposés à de nombreux risques de contamination et humain ( comme le cas des agressions dans les urgences).
Acceptez mon passage et Merci
22 - وجدي به الخميس 06 دجنبر 2018 - 16:16
من فظككم وضحوا لنا ما هو سلم و درجة الطبيب ...ما هي وضعيته الادارية.. باختصار كم هي اجرته الشهرية . وما مطالبه.
23 - Toubib Part 2 الخميس 06 دجنبر 2018 - 16:19
(…. Suite)
D’ailleurs, il est discourtois et anormal d’afficher la supériorité de leur diplôme (Bac +5) face aux mastères universitaires (Bac +5). En outre il est injustifié et injustifiable de comptabiliser leur stage ou leur ancienneté pour prétendre qu’ils ont un diplôme de bac+ X, puisque tous les diplômés (comme eux) commencent par un stage et qu’ils n’arrêtent pas d’apprendre le long de leur carrière !...
Enfin pour l’indice 508, il suffit de consulter les thèses présentées en fin d’études (quelques définitions, quelques statistiques, et une toute petite question du jury) pour se rendre compte qu’il ne s’agit pas d’une recherche scientifique qui mérite le titre du Doctorat, mais plutôt d’un simple recueil « copier-coller » bien maquillé.
Nos toubibs méritent d’être soignés de leur mégalomanie, de toute urgence, avant qu’ils commencent à nous soigner !!!
24 - معلق الخميس 06 دجنبر 2018 - 17:48
الأطباء في المغرب خونة فلديهم البديل لضغط على الدولة و يختارون عدم معالجة المريض لا أحد يأتي لطبيب بالاختيار . لم يفكر أي طبيب في ما سيحدث للمرضى؟ فزيادة عندهم تساوي حياة المواطنين . البديل مثلا أن المستشفى يعالج الناس بالمجان و سوف تتظرر الدولة من قلة المداخيل و الأطباء هم من نخبة المجتمع فليبتكرو حلولا لا تضر بالمواطن . كيف لطبيب يقسم أن يحترم الاساتذته قبل أن يقسم ان يؤدي مهنته بشرف؟ انها عصابة و اتحدى أي طبيب يجيبني عن تساؤلاتي. لقد رأينا أطباء يعملون في ظروف الحرب و هم متطوعون ... فرق كبير يا حبيبي . ان كانت حرب عندنا سوف يهرب كل الأطباء المرجو ادراج الاسعافات الاولية في مقررات الطلبة قبل فوات الاوان
25 - Said الخميس 06 دجنبر 2018 - 19:19
الصراحة منين قريت هاد التشفي فالطبيب و هاد الحقد كامل اللي فيكم والله حتى كيعاملكم كما تستاهلو شعب يعشق العبودية ولا يفرح براحة اخيه فهنيئا لكم بأطباء اشرار كلهم حقد مثل قلوبكم السوداء مع احتراماتي للشرفاء الأحرار سواء الاطباء او المواطنين انشري يا هسبرس من فضلك
26 - عبدالحفيظ الخميس 06 دجنبر 2018 - 19:31
ما كيخدمو حتى في الأيام العادية عاد زايدينها بالإضراب، والشعب علاش كتنتاقمو منو، باش اغوت بلاصتكم، الله يفرج من عندو أوكان.
27 - وجدي الخميس 06 دجنبر 2018 - 20:39
لماذا عندما يتكلم الأستاذ عن حقوقه تقولون فيه كذا وكذا، وعندما يتكلم الممرض تقولون فيه كذا وكذا، و عندما يتكلم التقني تقولون فيه كذا وكذا، و عندما يتكلم المهندس تقولون فيه كذا وكذا، وعندما يتكلم الطبيب تقولون فيه كذا وكذا.
أنا أظن والله اعلم هؤلاء المعلقين ليس لهم عمل إلاّ التعليقات السلبية عن كل شيء
28 - طبيب القطاع العام الخميس 06 دجنبر 2018 - 22:02
والله لاحظت أن غالبية الناس ضد اضرابات الطبيب المغربي
اليس من حقه أن يعيش براتب يحفظ كرامته و هو الذي درس على الاقل ثمان سنوات ما بين دروس نظرية و تطبيقية و محاكاة طبية و تداريب استشفائية و سريرية
بينهما هنالك بعض المهم باك +3 كعمداء الشرطة و القياد راتبهم افضل بكثير من من افنى شبابه في طلب العلم
كيف تريدون ان يبتسم الطبيب في القطاع العام و لدولة اقتطعت من راتبه 4500 درهم من اصل 8000 درهم عشوائيا
هنالك من يقول ان الطبيب يرفض الخدمة في المناطق النائية يا صديقي الوزارة وضتكم في مواجهة مع الطبيب . فهذا الاخير لا يمكنه الاشتغال بورقة و قلم فهو في حاجة الى الاشعة و الفحص بالصدى و مختبر فيه التحليلات البسيطة على الاقل و بغير هذا سيقتصر دوره على ارسال الناس للمدينة ( مثل ساعي البريد )
29 - دكتور الخميس 06 دجنبر 2018 - 22:27
للنواطن الصالح الذي يتسائل أن الأطباء لا يريدون العمل في المناطق النائية ننصحه بإعادة صياغة السؤال : لماذا هذه المناطق نائية أصلا ؟!!
الآن يمكنك أن تستخدم عقلك أيها المواطن الصالح و تعيد النظر أيضا في كافة الأسئلة و الإنطباعات التي لديك حول الأطباء !!!
مقاطعون و على العهد باقون .
تحياتي
30 - حميدو الخميس 06 دجنبر 2018 - 22:46
سبحان الله جل المداخلات حاقدة وناقمة على هذه الفئة من الموظفين فمن حقهم الإضراب بالشكل الذي يرضيهم فهم ليسوا مسؤولين عن رداءة الخدمة التي تقدم للمواطن فعليكم تصويب سهامكم الحكومة الصماء الخرساء التي لا تفهم سوى الاقتطاعات والزيادات في الاسعار ويسر تنعس على جنبك بزاف عليك المعلم وبزاف عليك الطبيب قمة النبل والوطنية
31 - متتبع الجمعة 07 دجنبر 2018 - 09:00
ارجو من الناس المتتبعين نضال الاطباء مع الدولة و يلومونهم على الاضراب في العمل
انهم بدؤوا دون مغادرة العمل بالشارات وبعض الالبسة المعبرة عن غضب وضعهم و ضع القطاع ولا حركة من طرف الدولة و لو استمروا في دالك النهج 3 او 4 سنوات لدى صعدوا من لهجتهم لاسماع صوتهم و الالتفان اليهم
32 - Don الجمعة 07 دجنبر 2018 - 12:10
نعم انهم كدلك لان تصرفاتهم مع المرضى كحيوانات
هل الطبيب الدي يقول لامراة سيري راكي عشتي بزاف برك عليك ، يستحق الزيادة ؟ بل يستحق السجن
33 - Anonyme الاثنين 10 دجنبر 2018 - 09:44
السلام ، اريد ان اجيب المعلق الذي علق كالتالي: ««اصلا اطباء القطاع العمومي ماتيخدموش مزيان ..وبغين الزيادة...يجب على الحكومة اقتطاع من اجرهم خلال الاضراب»» .
بالنسبة لهذا الاخ(الاخت) ، أو أي أحد من الناس الذين يظنون بأن الأطباء دايرين هاد الإضراب حيت باغيين زيادة فوق الأجور القانونية ديالهوم .... هذا خطأ ، الأطباء ماكاياخدوش تا الاجور القانونية ديالهوم ، حيت أصديقي ، غير تقرا مايعادل مستوى الدكتوراه و فالأخير يخلصوك على أنك ماستر ( 5 سنوات) فهذا هو قمة الظلم ، ناهيك عن سوء الحالة في المستشفيات ، و نقص المعدات و الخ ... ، و فالاخير تجي انت ماعندك حتى علم بالموضوع و تدير اتهام قدو قداش ، فهذا هو قمة الاهمال و قلة الوعي ....
34 - ولد تنغير مسمرير تعدادات الخميس 13 دجنبر 2018 - 08:09
الصحة معندهاش الصحة واسهل طريقة لمعرفة نسبة التقافة ونضج الانسان ةي التعامل والاحترام فالاطباء في المغرب ليست لهم دراية بتقافة الطب النفسي لان المعاملة الحسنة واللطيفة وحسن الاستقبال هو نوع من الدواء فرافة بالمريض نطلب من ورزارة الصحة ان تبرمج اسبوعا كاملا تحت عنوان الايام الوطنية لمحاربة العنف ضد المريض ويديرو تداريب تحت اشراف الشرطة
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.