24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "كازا ترنسبور" تبحث اقتناء 700 حافلة للبيضاء

"كازا ترنسبور" تبحث اقتناء 700 حافلة للبيضاء

"كازا ترنسبور" تبحث اقتناء 700 حافلة للبيضاء

وقع اختيار مجلس المدينة وشركة "كازا ترنسبور" على ثلاث شركات أوربية ومغربية من أجل التقدم لوضع ملفاتها بشأن طلب العروض الخاص باختيار الشركتين اللتين ستشرفان على تسيير حافلات النقل الحضري.

وقال محمد أبو الرحيم، النائب الخامس لعمدة مجلس جماعة مدينة الدار البيضاء المكلف بالنقل، إن هذه الخطوة ستساعد مدينة الدار البيضاء على تجاوز مشكل النقل الحضري بين مناطق العاصمة الاقتصادية، وتوفير خدمة ذات جودة عالية للبيضاويين.

وأوضح أبو الرحيم، في تصريح لهسبريس، أن المدينة تسعى من خلال هذه الصفقة إلى توفير 700 حافلة للنقل الحضري، للاستجابة لحاجيات البيضاويين في مجال النقل الحضري.

وأضاف المتحدث في التصريح ذاته: "لقد وضعنا دفتر تحملات صارما يفرض اقتناء 700 حافلة، سيقتني منها المستغل الجديد 350 حافلة، فيما ستوفر شركة "كازا ترونسبور" 350 حافلة في إطار تقاسم التحملات المالية لهذا المشروع".

وأورد النائب الخامس لعمدة مجلس جماعة مدينة الدار البيضاء المكلف بالنقل أن المستغل الجديد، الذي سيتم التعرف عليه في الأسابيع القليلة القادمة، سيتحمل كافة المخاطر الصناعية المرتبطة بالصيانة والإصلاحات الميكانيكية؛ فيما سيتحمل جزءا من المخاطر التجارية، والتي سيتقاسمها مع الشركة الموكول لها تسيير القطاع في المدينة.

وسيلتزم المستغل الجديد لخدمة النقل الحضري عبر الحافلات بتحقيق رقم معاملات محدد، في وقت فرض مجلس مدينة الدار البيضاء مجموعة من المعايير المرتبطة بجودة الخدمة والتقيد باحترام شروط المحافظة على البيئة.

وقال محمد أبو الرحيم: "سنطلق أيضا طلب عروض خاص باقتناء حافلات كهربائية، خاصة بثلاثة خطوط من الدار البيضاء الميناء إلى "موركو مول" والمدينة الخضراء".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - عسو مسرار الخميس 06 دجنبر 2018 - 09:42
كالعادة ستنجز صفقة مربحة لرموز الفساد السياسي والسلطوي باقتناء خردات كما وقع للصفقة السابقة حيث تم اقتناء حافلات من فرنسا على انها جديدة لكن في الحقيقة حافلات قديمة تقطعت أوصالها في شوارع باريس والنتيجة اهتراء سريع وحوادث .
2 - فريد كنترول ديال كرامة الخميس 06 دجنبر 2018 - 10:04
كانت بعض الأخبار تقول بأن وقع الإختيار من بين هذه الشركات هناك شركة الكرامة هي الأخرى ستكون مكلفة بتدبير النقل الحضري في مدينة الدار البيضاء ولكن يبدوا أن هذا مجرد كلام فارغ ولان يحصل منه شيئ
كنت اتنمى ذالك الخطوة
3 - نظرة عن بعد الخميس 06 دجنبر 2018 - 10:06
اتمنى ان تصبح حافلات نقل المدينة وليس نقل البضائع كما في الصورة اعلاه ،يجب وضع حد لعدد الركاب كما الكراسي الموجودة ومراقبة التذاكر بدون عنف ومن ليست له تذكرة يقتاد الى اول مركز للشرطة ، ومنع خروج الحافلات الجديدة عند مباريات يوم الاحد تجنبا لتكسير ، ومن تورط في الامر السجن او الغرامة
4 - مواطن الخميس 06 دجنبر 2018 - 10:48
اتمنى ان تكون الشركة المتعاقض معها شؤكة اوروبية لان اتضح ان الشركات المغربية في تسير قطاع النقل ضعيفة, واتمنى ان تكون الحافلات كلها المانيا الصنع ومجهزة بكمرات مراقبة , وان تكون جميعها موحدة في ما يخص المظهر لتضف جمالا للمدينة .
5 - الوطنية الخميس 06 دجنبر 2018 - 10:49
نتمنى ان تحيد مدينة بيس من الطريق وليس تغيير الاسم والعودة بحافلات خردة فرنسا القديمة ويتم ادخالها على اساس انها جديدة . ثم بالنسبة للمواطن وضع حل للأوضاع الحالية حيث ركوب مجموعة من الشباب والكبار بدون اداء ثمن الركوب ويعيثون فسادا في الحافلة بكلمات نابية وتصرفات ساقطة
6 - ادريس الوردؤ الخميس 06 دجنبر 2018 - 10:55
ان المواطن البيضاوي وخاصة الفئة الغاضبة من الشباب،تساهم في تخريب هذه الممتلكات العامة.
7 - طارق الخميس 06 دجنبر 2018 - 11:07
فقط 700 حافلة مدينة بتعداد سكان يتجاوز 5 ملايين يكفيها هذا العدد ،إنه الضحك على الدقون ورغبة في حشر الركاب في هذه الحافلات كالقطيع ،وبمدة مرور للحفلات بين نفص ساعة وساعة ،في الوقت الذي يركب عمدة المدينة وزبانيته في سيارات فارهة يقدر ثمنها بثمن حافلة أو أكثر ،شكرا عمدة المدينة والشكر الأوفر للبيجيدي .
8 - عابر سبيل الخميس 06 دجنبر 2018 - 11:26
أغلب شركات الحافلات بالدار البيضاء إن لم نقل جلها فشلت في تدبير النقل الجماعي بهذه المدينة: عدد الحافلات قليل بالمقارنة مع عدد السكان.عدم ضبط الوقت لمرور الحفلات .الحافلات متهالكة و لا تخضع للصيانة الدورية . عدم تكوين دورات مستمرة للسائقين .عدم فرض عقوبات زجرية على مستعملي الحافلات عند تخريبها....
المهم أن هناك عشوائية في تسيير هذا القطاع.لماذا لانأخد بتجارب بعض الدول في هذا المجال وخاصة دولة اﻹمارات العربية المتحدة التي تعتمد على التكنولوجيا الحديثة لتسيير هذا القطاع.......
9 - زكرياء المغربي الخميس 06 دجنبر 2018 - 11:34
ما يحز في نفسي هو بعض البشر الذي يقف في باب الحافلة ويبدأ بضرب الباب الخلفي أو الأمامي للحافلة والسب والشتم والسرقة داخل الحافلة والركوب دون أخد تذكرة مع العلم أن ثمنها هو 5dh
10 - رأي الخميس 06 دجنبر 2018 - 11:50
حتى الحيوانات ترفض ركوب هذه الحافلات المتهالكة ( البراوط ) و المسؤولين في سباة عميق !!! آخر همهم هو المواطن المغربي المغلوب على أمره . و حتى صورة المغرب تخدش بمثل هذه ( البراوط) . وكدت أجن حين شاهدت أجنبيا يصور حافلة من هذا النوع .
11 - ولد درب السلطان الخميس 06 دجنبر 2018 - 19:40
كما جرت العادة كل مرة ياتي مسؤول عن قطاع معين كالنظافة او النقل العمومي او المنتزهات والحدائق والسير والجولان وقطاع الخدمات بالدار البيضاء ليقول لنا بشرى للبيضاويين ان ازمة هذا القطاع وذاك سوف تحل لكن مع مرور الايام والسنوات نلاحظ تغيير مؤقت زمنيا ومكانيا لا نظافة في المستوى ولا نقل عمومي ولا طرق ولا حدائق ولا منتزهات في المستوى ...فالازبال والاوساخ في كل مكان وحتى في مركز المدينة والحافلات سبق استعمالها اكثر من 15 سنة في فرنسا وتم اعادة استعمالها للنقل بالنسبة لشركة نقل المدينة وبعض حافلات الخوات باستثناء الترام واي...فالمسؤولية الاولى على عاتق الادارات الترابية ويليها بعض المواطنين الذين تنعدم فيهم المرؤة والمواطنة لايعرفون سوى التخريب والتكشير والحاق الضرر بالاملاك العامة وجعل حياة الساكنة البيضاوية في جحيم حتى اصبحت مدينة قروية ممتدة الاطرافla ruralisation de la métropole casablancaisr
12 - Karim الخميس 06 دجنبر 2018 - 20:06
On demande aux responsables de venir voir la ligne 120 qui relie casa à titmellil et mediouna;vous allez vomir debout.coupe du monde.
Hhhhhhh
13 - عامل في القطاع السبت 08 دجنبر 2018 - 06:22
في سنة 2013 تم تقدير خصاص الحافلات في مدينة الدار البيصاء ب1400 حافلة كأقل تقدير وبعد 5 سنوات اليوم سيتم شراء 700 حافلة جديدة فقط.. أين الباقي؟!
ربما عدد سكان البيضاء في تناقص!
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.