24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الأساتذة المُتعاقدون يتوعدّون أمزازي بشهر "ساخن" من الاحتجاجات

الأساتذة المُتعاقدون يتوعدّون أمزازي بشهر "ساخن" من الاحتجاجات

الأساتذة المُتعاقدون يتوعدّون أمزازي بشهر "ساخن" من الاحتجاجات

تصعيد جديد أعلنت عنه التنسيقية الوطنية لـ"الأساتذة الذين فُرض عليهم التعاقد"، بعدما قررت خوض إضراب وطني يوم الثلاثاء المقبل، تتخلّله وقفات احتجاجية أمام الأكاديميات الجهوية والمديريات الإقليمية، فضلا عن تنظيم إضراب وطني آخر يوم الأربعاء 19 دجنبر الحالي، بالموازاة مع فتح لقاءات تواصلية داخل مقرات العمل.

وتعتزم التنسيقية سالفة الذكر تنظيم إضراب وطني جديد يوم الخميس 20 دجنبر الحالي، كما يتضمن البرنامج النضالي إضرابا آخر يوم الخميس 3 يناير المقبل، بالتزامن مع إضراب أساتذة حاملي الشواهد، من أجل المطالبة بصرف أجور أساتذة فوج 2018 في القريب العاجل.

وعبّرت الهيئة ذاتها، في بيان تتوفر جريدة هسبريس الإلكترونية على نسخة منه، عن رفضها "للنظام الأساسي الخاص بأطر الأكاديمية، باعتباره نسخة مشوّهة لعقد الإذعان"، داعية إلى صرف التعويضات العائلية والتعويضات عن المناطق.

وطالبت تنسيقية "الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد" بـ"إسقاط مخطط التعاقد، والشروع في الإدماج الفوري لجميع الأساتذة في النظام الأساسي لوزارة التربية الوطنية، ثم إرجاع الأساتذة المرسّبين والمطرودين إلى عملهم دون قيد أو شرط، وكذلك حل الملفات العالقة بمختلف الجهات في أقرب وقت".

عمر الكاسمي، عضو المجلس الوطني لـ"التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد"، قال إن "البرنامج استمرار في السيرورة والمعركة النضالية التي تخوضها التنسيقية، بعد جميع المحطات النضالية التي نُظمت في وقت سابق، حيث ارتأت الرجوع إلى القواعد لتقوية الذات، ثم تشكيل تنسيقيات على المستوى المحلي؛ على الصعيدين الإقليمي والجهوي، خلال شهر نونبر".

وأضاف الكاسمي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "البرنامج النضالي، الذي تم تسطيره في الثاني من دجنبر بمدينة الرباط، قرر تنظيم محطة أولى يوم الثلاثاء 11 دجنبر، مرفقة بوقفات إقليمية وجهوية أمام المديريات، ثم إضراب وطني يمتد طيلة يومين، أي 19 و20 دجنبر".

وأكد عضو المجلس الوطني لـ"التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد" أن "الوزارة لم تحرّك ساكنا، بحيث ما زالت تتخذ سياسة الهروب إلى الأمام في تنزيل بنود النظام الأساسي لموظفي الأكاديميات؛ بل أكثر من ذلك لقد اشتدّ سُعار بعض الأكاديميات التي لجأت إلى لغة التهديد والوعيد، والحديث تحديدا عن البيان الذي أصدرته الأكاديمية الجهوية لبني ملال خنيفرة، بعد إعلان التنسيقية الجهوية عن إضراب جهوي لمدة أربعة أيام".

وختم المتحدث ذاته تصريحه بالقول: "نستنكر حقيقة ما وقع في الحركة الوطنية، من خلال إقصاء الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد في المشاركة بهذه الحركة، إذ يدعي المسؤولون أن التمييز بين الأستاذ المتعاقد والرسمي غير موجود؛ لكن هذه الحركة الوطنية تجسد إجابة موضوعية عن ذلك، لأن الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد محرومون منها، بحيث يكتفون بحركة محلية محتشمة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (61)

1 - 0 طلاب علم الجمعة 07 دجنبر 2018 - 11:26
أتساءل هل عندنا تعليم بأن يكون لنا معلمين وأساتذة
المدارس والتناويات حتى الجامعات هي عبارة عن ثكنات بشرية مزدحمة تحيل الشباب والأطفال التجمع وملئ الازقة نهارا فقط .فهؤلاء الملقبون بالاساتذة هم حراس هذه الثكنات فقط لذى التعاقد معهم منطقي
2 - عابر سبيل الجمعة 07 دجنبر 2018 - 11:27
ما هذا الهراء انتم قبلتم ابرام التعاقد مع الوزارة الوصية وهانتم تتراجعون في قراراتكم وانا اتفق مع قانون التعاقد لكي نميز بين الاستاذ(ة) ذو المردودية والاستاذ(ة) ذو المردودية المحدودوة ، الكل يهرول في طريق الوظيفة العمومية لكي يستفيد من النوم والشواهد الطبية الكاذبة ليس كالقطاع الخاص الذي يشدد على المردودية والتطور المهني
3 - wahid الجمعة 07 دجنبر 2018 - 11:29
سؤال للاخوة والأخوات الذين كما قالوا فرض عليهم التعاقد .نفترض أن الوزارة احتكمت الى المحكمة الإدارية ما هي الأدلة الدامغة التي ستدافعون بها عن قضيتكم ؟.
4 - Le patriote الجمعة 07 دجنبر 2018 - 11:30
Notez bien ceci. Ceux ou celles qui réussiront leus"stages-contrat",de deux années,doivent de ce fait,bénéficier d'un contrat de huit années. Après,c'est la titularisation pour le restant de la carrière. Je n'accepte pas l'injustice,et l'irresponsabilité du gouvernement. Pendant,ces 8 années,il devrait y avoir plusieurs évaluations et des mises à niveau(formation continue dans les e.n.s.).
5 - Ahmed الجمعة 07 دجنبر 2018 - 11:30
العقلنية الوظيفية تركز بالضرورة على الاستقرار النفسي والاجتماعي للموظف بهدف ضمان استمرار المردودية ....لا يدرك احدا ان الاستاذ اصبح يعيش نوع من الهشاشة الاجتماعية والنفسية في ضل هذا المخطط الذي يكرس التمييز والعبودية في قطاع التربية والتكوين
6 - أستاذ جامعي الجمعة 07 دجنبر 2018 - 11:41
منذ شهور تطالعنا دائما أخبار هؤلاء المعلمين كأنهم قوات المارنيز وهم في الحقيقة مجرد موقع بين مئات ملايين المواقع في الفايس
أنا أقترح عليهم ان لم يعجبهم التعليم فليغيروا وظيفتهم...فلا أحد أجبرهم على أن يكونوا معلمين
أما التعاقد فهو موجود في أرقى الجامعات...ادخلوا الة جامعة ميجيل في كندا فالأساتذة يعملون بالعقدة لكنهم ليسوا ضعاف الشخصية حتى يحسوا بالنقص،جامعة ميجيل ترتيبها 43 في العالم
7 - ملاحظ محمد الجمعة 07 دجنبر 2018 - 11:43
حتى وان قمتم باضراب لسنة كاملة فان الوزارة لن تلبي مطالبكم لان مطالبكم اصبحت تبرهيش لا يكن حتى الانصات اليه فبالاحرى تطبيقه كلها يلغي بلغاه الاقتراح الوحيد الذي سوف ينال رضاكم هو النوم والبطانية والمانضة مضمونة.
8 - المغربي الجمعة 07 دجنبر 2018 - 11:44
لم بفرض عاى احد التعاقد لنكن واقعيين ....فهذا التعاقد هو شيء عادي جدا من اجل تحسين التعليم والعمل مقابل الاجرة وليس التسيب ان تاتي في الوقت الءي تربد وتغادر القاعة حينما تشاء ....اعمل واحترم المهنة واحترم الوقت لا احد سوف سيصلك بمكروه وهذا معمول به في كل القطاعات في الدولة التي تحترم نفسها فكل القطاعات فيها العمل بعقد معين ولمدة معينة ....وانتهى الامر ....ولكن نحن نحب العمل في الفوضى وااتسيب وعلى الطريقة التي يحب كل واحد منا ....اصبحت مجموعة من القطاعات تعرف تسيبا كبيىرا فعلى الدولة ان تتحرك قبل فوات الاوان بين قوانين اكثر صرامة وعلى ااجميع وبدون استثناء كان مسؤولا كبيىرا او صغيرا ....
9 - تطواني حر الجمعة 07 دجنبر 2018 - 11:44
توقعون على عقد بالعمل بتعاقد،برضاكم ثم تأتون الأن وتطلبون عكس ذلك...لعب براهش
10 - محمد الجمعة 07 دجنبر 2018 - 11:53
يجب على الحكومة ان تقطع من اجور هولاء الاساتدة ....التعاقد هو الحل في جميع الوضائف....
11 - مرادوفياش الجمعة 07 دجنبر 2018 - 11:54
من العبث أن تقبل بشروط التعاقد وأن توقع إلتزامات وأن تقبل وأنت بكامل قواك العقلية بمفهوم التعاقد ثم تطالب بالإدماج.... ثم من العبث أن تنتشي بالحركة لإنتقالية والتي أصبحت حركة تعاقدية وتنهال على أطر وزارة التربية الوطنية بالسخرية منهم لأنهم عبرو عن سخطهم من الحركة وتنتظر دعمهم... لهذا فالإظرابات ستكون فاشلة لأن أطر وزارة التربية الوطنية غير معنية بالدفاع عن من وقع عقدا ويريد أن ينقلب عليه
12 - متتبع للشأن التربوي الجمعة 07 دجنبر 2018 - 12:03
هؤلاء الأساتذة الأكفاء أغلبهم يحملون شهادات عليا و إجازات تربوية في مختلف التخصصات و كذلك فقد برهنوا على علو كعبهم طيلة ممارستهم للتدريس في المدارس العمومية فلم نشهد منهم إلا الخير لذلك فهم يستحقون الإدماج الفوري ضمن أسلاك الوظيفة العمومية اليوم قبل الغد.
13 - استاذ. فزياء الجمعة 07 دجنبر 2018 - 12:05
يقال. فرض علينا التعاقد.... وكيف؟ و انتم ترشحتم للمبارة التعاقد و انتم في افرحة لانقادكم من شبح البطالة.... بمجرد حطيتو رجلكم غيرتو حتى المفاهيم... و نسيتو حتا ما وقعتم عليه العقد..... وجوهكم قاسحة لا تصلحها الا البطالة التي كانت تنخر... وتطالبون بإلغائه اي فرص تشغيل الاخر..... اي اكتفيتم بأنفسكم. باقي الشباب. فيحرك مثلا..... بل يقولون لكم. استقلوا. هناك شباب يريد العمل بالتعاقد...... ان كنتم فعلا مناضلين استقلوا. اوسوى النباح. و انتظار 5123. درهم.... عمركم حلمتو بهر
14 - باحث تربوي الجمعة 07 دجنبر 2018 - 12:07
النصر بين أيدكم، استمرو في معركتكم النبيلة، في المغرب أصبح السياسيون والأحزاب تعيش أيامها الأخيرة، المغاربة عرفو من القدم بنضالهم، الوزير الحالي هو أضعف وزير عرفته وزارة التربية الوطنية، غيابه المستمر عن العوائق والثوثرات التي تعيشها هذه المنظومة، و تركيزه على لقاءات والسفريات لن تدفع هذا القطاع إلى الأحسن،
قطاع التعليم اليوم في المغرب يعرف ثوثر غير مسبوق،
اساتذة المتعاقدين ، ضحايا النضامين، سلم 9، الدكاترة ، حاملي الشهادات العليا، الإدارة التربوية، المتصرفون، المفتشون، ملحقي الإدارة، مبرزين والكثير من الفئات الأخرى،
هناك انهيار كبير داخل المنضومة اليوم، وهذا عمل مفعتل، لكن خطورة ذلك ستكون عواقب في القريب وسيدفع الكل ثمنا كبيرا، الوزير أمزازي، لم يكن يتوقع أنه سيصبح وزير هذا ا لقطاع، وهذا جزء من تخريب التعليم بالمغرب
15 - تينزة الجمعة 07 دجنبر 2018 - 12:07
إنها حرب باردة-ساخنة بين مدرسة عمومية تءن وتتوجع تحت ضربات الجهل والمال. وبين سلطوية متعجرفة لا هم لها سوى إرضاء صناديق النقد الدولية..
الإنتصار للمدرسة العمومية بحول الله
16 - said mell الجمعة 07 دجنبر 2018 - 12:08
the contract was not enforced but it was signed by all of you and it is not a smart way to sign a paper without carefully reading the contents .so i suggest for all those vandalist idiots to go stop playing games with and to work hard ;with contract or without contract it is just a matter of hard work.
17 - هشام الجمعة 07 دجنبر 2018 - 12:10
الله سهل عليكم تقاد الوضعية ديالكم. .....
18 - لمهيولي الجمعة 07 دجنبر 2018 - 12:21
بعدما أعلنت وزارة التربية هذه السنة تحديد سن المترشحين للتعاقد حتى سن 55 صارت آمال الترسيم في الوظيفة تتلاشى خاصة لكبار السن من المتعاقدين ويبقى أكبر الضحايا هم صغار السن من الأساتذة الذين يجب أن يستمروا في المطالبة بالترسيم لأن أمامهم عقودا من العمل تنتظرهم.
19 - كذاب الجمعة 07 دجنبر 2018 - 13:18
عضو تنسيقية ما يسمى ب (....الذين فرض عليهم التعاقد) يمرر مجموعة من المغالطات واكبرها هي قوله بان المتعاقدين استفادوا من حركة انتقالية محتشمة؟؟؟!؟؟!
وبكوني استاذ ممارس فانني أؤكد للجميع بان المتعاقدين استفادوا من مناصب لم يستفد منها اساتذة يشتغلون منذ 20 سنة في قطاع التعليم.
ان كنت ستدافع عن قضية الادماج فدافع عنها بطريقة مقنعة و بدون أكاذيب, عليك ان تفكر في طريقة تقنع بها الدولة بانكم لم تكونوا في كامل قواكم العقلية حينما وقعتم العقد او ان المخزن اخرجكم من بيوتكم بالقوة والتهديد.
20 - معاذ الجمعة 07 دجنبر 2018 - 13:25
بالأمس تطلبون العمل واليوم تضربون عن العمل
21 - Med الجمعة 07 دجنبر 2018 - 13:31
أينما ذهبتم فهناكذباب إلكتروني المرجو من ينتقد الأساتذة إذا لم تكن تعمل في قطاع التعليم فاصمت أحسن.كل من هب ودب أصبح يتكلم عن التعاقد
22 - ERRIFI الجمعة 07 دجنبر 2018 - 13:53
نناشید الحکومة بجلب الاساتذة من افریقیا لهم احسن تکوین واحسن مردودیة اما عن الانتهازیین الله یخذ فیکم الله تسرقون اموال الشعب بدون مقابل لامستوی لکم ولا تربیة اغتصبتم مستقبل اولا الشعب
23 - احميدة الجمعة 07 دجنبر 2018 - 14:03
سؤال بسيط : من الدي فرض على هؤلاء ،،،،،، التعاقد ؟ الغريب هو ان في الايام القليلة القادمة ستجتاز مجموعة من حاملي الشهادات مبارة ولوج سلك التدريس بالتعاقد - مباشرة بعد قبولهم سوف نسمع نفس الاسطوانة ( تلتساتدة الدن فرض عليهم التعاقد )
24 - أستاذ الجمعة 07 دجنبر 2018 - 14:28
إن من يحسب ان الهدف من ارساء التعاقد هو حث الأساتذة على العطاء فهو واه، فالهدف اقتصادي محض. نحن نعيش الواقع يوميا ونرى مكامن الخلل بأم أعيننا، والأستاذ ليس وحده المسؤول. لنكن واقعيين، التعاقد لن يزيد المنظومة إلا تأزما.
أما من يقول انه لا احد ارغم الأساتذة على التعاقد، اقول لك إنها البطالة و الفقر، وتردي مستوى المعيشة في وطننا الحبيب. اما ذالك العقد، فليس الا عقد إذعان لا يجد هؤلاء السادة الأساتذة بدا من قبوله.
25 - وجدي الجمعة 07 دجنبر 2018 - 14:45
لمادا لم بغرض التعاقد عاى الأطباء والممرضين
26 - Soso الجمعة 07 دجنبر 2018 - 15:31
الى صاحب التعليق رقم 1هولاء هم الذين يقطعون الفيافي ويبيتون في الجبال من اجل بناء مواطن صالح همهم هو هدا الوطن اما انت فما عليك الا ان تعلق
27 - Taibi الجمعة 07 دجنبر 2018 - 15:34
التشغيل بالتعاقد أو بغيره لا فرق.ما يهم هو العمل والتعويض عنه.رجال التعليم بالمغرب تربوا على الغش،فلا يعقل الشخص معلم وعازف على الكمان ليلا وسمسار ،والتلاميذ في ضياع تام.نعم التشغيل بالتعاقد،نعم للمراقبة،نحافظ فقط على من يعمل ويبذل جهدا في عمله.
28 - متتبع الجمعة 07 دجنبر 2018 - 15:50
لماذا هده المهزلة التي يقوم بها هؤلاء في الشوارع ؟؟؟الم توقعوا العقدة مع الدولة ورضيتم بما في هذه العقدة.وليس لديكم أي تكوين لمنصب استاذ .ولست أساتذة إلا بالاسم.وانتم تتمنون فقط أن تحصلوا على راتب شهري وهذا الذي يهمكم.والآن تقومون بإضرابات تلو أخرى وتتركون عملكم .وتحرمون التلاميذ بدون دراسة.فما هي العقوبة التي يستحقها هؤلاء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
29 - samir الجمعة 07 دجنبر 2018 - 16:17
ان طريقة الامتحان الدي اجتازه المتعاقدون شكلي ،بحيث نجد اساتدة متميزين وهناك أيضا من لم يحصل حتى على المعدل ، فكيف يمكن ترسيم هدا الاخير لتدريس الاجيال
في الحقيقة يجب فتح مباريات حقيقية في وجه هؤلاء وغيرهم للظفر بمكنصب رسمي عن جدارة واستحقاق ، غير دلك فاننا نعبت بمستقبل تعليمنا
30 - أستاذ متعاقد الجمعة 07 دجنبر 2018 - 16:23
ألا يعني الشرف لهؤلاء أي شيء؟
فحين وقع الأساتذة المتعاقدون عقد التكليف التزموا بشرفهم أنهم لن يطالبوا بإدماجهم في سلك الوظيفة العمومية،وقبل أن يجف مداد هذا العقد نكثوا وعدهم وباعوا شرفهم بثمن بخس دراهم معدودة وكانوا فيه من الزاهدين.
قالوا إنهم عقد إذعان!
وهو كذلك،لكن من أوحى إليهم بعدم وجوب الوفاء بعقود الإذعان؟
نسمعهم يرددون:"الرزاق الله"،ونسوا أن الله أمر أيضا بالوفاء بالعقود كيفما كانت:"يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود"،ووقع النبي عقد إذعان مع قريش أسقط منه البسملة وصفته كرسول و وفى به.
لم يقف جبروت المتقاعدين عند بيع شرفهم بل أكرهوا زملائهم الرافضين للإضرابات على خوضها حين نعتوهم بالخونة والمتخاذلين،فرضخ الأساتذة المساكين مكرهين،لكن قرروا لزوم بيوتهم،فعندما يستولي الدهماء على زمام الأمور فمن الحكمة أن يتنحى العقلاء والحكماء كي لا يجرفهم السير،فالشجاعة والمبدأ لا يستطيعان مواجهة قوة القطيع الغاضب.
ألم يعد للشرف والقسم أي اعتبار؟
إن التفسير الوحيد لعدم إقامة الأساتذة أي وزن للشرف هو سلوك المسؤولين الذين يقسمون في كل مرة بالله على أداء الأمانة ثم يسلكون سبل الخيانة في اليوم الموالي.
31 - bouchra zago الجمعة 07 دجنبر 2018 - 16:47
نعم وقعنا على العقد بإرادتنا و نحن الان نطالب بالترسيم. فلتمنعونا بتعليقاتكم من المطالبة بحقوقنا ان كنتم قادرين
32 - Hassane الجمعة 07 دجنبر 2018 - 16:54
كيف تريدون الترسيم وانتم لا تتوفرون على أدنى تكوين.التدريس ليس بلعبة.كفى من تدمير النظام التربوي المغربي،والنقابات التي تعاهدكم على الترسيم ماهي الا خاىنة ودو ن المستوى لان النقابات الشريفة تدافع على النظام التربوي و على ظروف العمل لاجل المتعلم ومواطن الغد. هل تريدون استعمار النظام التربوي....
33 - Taibi الجمعة 07 دجنبر 2018 - 18:03
صراحة من قرر بتسمية المعلم باستاذ،غير جي وكون استاذ،حشومة،والله عيب نسمي معلم باستاذ،هاد الشي مما أدى لدصارة العلمين.
34 - نرجس الجمعة 07 دجنبر 2018 - 18:05
اما قولوا خيرا او اصمتوا تفلحون فقط في الانتقاذات الفارغة مثل عقولكم كيف يمكن للاستاذ ان يشتغل دون راحة نفسية ومصيره مجهول تفكرون فقط في الماديات ولا احد يكترث للاستاذ كيف يعيش في الفيافي والجبال بينما انت مختبئ في منزلكم لا حول ولا قوة الا بالله نعععععععم للادماج والترسيم ولاااا للتعاقد
35 - مغمور الجمعة 07 دجنبر 2018 - 18:22
انصتوا قليلا يا إخوة، الجميع من فضلكم! العلم ككل يشهد تغييرا في النموذج الإرشادي Paradigme لم تعد هناك وظيفة طول الحياة، كل تشغيل يتم بالتعاقد أو بخلق مقاولة. أصبحت التجديد و الإبداع و القيمة المضافة هي المعايير. أما المرسمون فهم في الطريق إلى الإنقراض. لن يبقى في الأخير إلا المتعاقدون.
36 - متتبع الجمعة 07 دجنبر 2018 - 18:38
لاعزاء للحاقدين والحاسدين موتوا بغيظكم سينتصر الاساتذة في سبيل حفظ كرامتهم وضمان استقرارهم
37 - أستاذ متعاقد الجمعة 07 دجنبر 2018 - 18:51
أعود و أقول كما قال القرآن : ( إن الانسان ليطغى أن رآه استغنى ) .

لقد أشبع الأساتذة بعد جوع ، و أمنوا من شر البطالة بعد خوف ، و استغنوا بعدما

ذاقوا مرارة الفقر و الحرمان ، من حقهم إذن أن يطغوا و يتمردوا و يضربوا

بالوعد و الشرف عرض الحائط .
38 - عبدو بن المغرب الجمعة 07 دجنبر 2018 - 19:14
مؤشر المعرفة تراجع ب17 ،والآت أسوأ بعد بضع سنوات حيث ستتقهقر كل المجالات نتيجة توظيف رجال تعليم مياومين وليس متعاقدين لان التعاقد يمكن ان أوقعه أنا كمتقاعد إن رغبت العمل في القطاع الخاص أما الدولة فهيبتا ونموها وتقدمها في الموظف الرسمي. وهذه هي معضلة سيجلها التارريخ نقطة سوداء في مسار أحزابنا ونقاباتنا ومجالسنا دون تمييز
39 - مسكين الجمعة 07 دجنبر 2018 - 19:27
ينبغي على الوزارة الوصية الاقتطاع من اجور هؤلاء استغرب ماذا ينقص هؤلاء فلهم جميع ماللاساتذة المرسمين ان التوظيف بالتعاقد هو الحل الاوحد لاصلاح الوظيفة العمومية
40 - مدرس الجمعة 07 دجنبر 2018 - 19:33
الذباب الاكتروني ☝☝☝☝ المردودية تأتي بالاستقرار النفسي والاجتماعي.... لماذا التعليم فقط هو المستهذف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
41 - أحلام الجمعة 07 دجنبر 2018 - 19:37
التعاقد فرض علينا كما فرضت الحماية على المغرب لكن بعدها طالبوا بالاستقلال ونحن كذلك نطالب بالادماج في التعليم فنحن أبناء هذا الوطن و هذا حق مشروع.
42 - أستاذ فرض عليه التعاقد الجمعة 07 دجنبر 2018 - 19:40
اغلب المعلقين لهم أصلا حساسية من الأستاذ
من هذا المنبر اقول لكم أمضيت على تلك العقدة المشؤومة مجبر على ذالك وقادرون على إسقاطها . أقول لكم موتوا بغيظكم.
للإشارة أننا 70000 مناضل ومناضلة .
43 - يسرى بلوطي الجمعة 07 دجنبر 2018 - 19:44
جواب لكل من يسأل من فرض عليهم التعاقد؟؟؟
في نظرك إذا فتحت الوزارة المجال للدخول الى مراكز التكوين كما كان و مباراة التعاقد... هل تظن أن أحدا سوف يشارك في مباراة التعاقد و يترك مباراة ولوج مراكز التكوين...
فرضه عليهم الفقر و البطالة و انعدام الحيلة و فرص التشغيل... فرضه عليهم استحالة ولوج مهن أخرى بدون وسيطة أو باك صاحبي أو الرشوة... فرضه عليهم الحاجة... و رفضهم اليوم للتعاقد إنما هو دفاع مشكور منهم عن المدرسة العمومية و مجانيتها... دفاعهم عن كرامة الأستاذ الذي أهين و سُحق... و هذا ما جعل المدرسة تفقد قيمتها التربوية لأن الأستاذ جُرد من هيبته و مكانته و بالتالي "دُمر المجتمع ككل"... إذا أردت أن تدمر مجتمعا دمر هيبة الأستاذ.... و هذا ما حصل.
44 - علي 18 الجمعة 07 دجنبر 2018 - 19:56
استاذ جامعي كما سمى نفسه رقم 6، وا اسفاه، يقارن المتعاقد المغربي بالكندي !!!! مع كامل الاسف ، هل اطلعت على بنوذ العقد مع اساتدتنا في المغرب؟ من لم يطلع عليها و يعاتبهم على مطالبهم ، فهو من اسفل السافلين ، فق لان دلك هو عقد ادعان ، لم يحترم القوانين المعمول بها و المنصوص عليها من طرف الدستور
45 - عزالدين فاضل الجمعة 07 دجنبر 2018 - 19:58
حينما كنت في ابتداءي كان المعلم او معلمة يجيء عند الاتنين زوالا ويغادر الأربعاء مساءا كنا في احسن الأحوال ندرس يومين في اقسم بالله لو لم اكن ادهب الا المسجد لم استطع كتابة هده الجمل اكبر غشاشة ويأكلون أموال ضراءب الشعب المغربي بالباطل هم اساتذة ومعلمين على الدولة ان ان تضرب من حديد وان تفرض هيبتها وخصوصا في هده الأمور لانها أموال دافع الضراءب وان تقوم اقتطاع الأجرة على جميع المضربين مبدأ العمل مقابل الأجرة
46 - متابع الجمعة 07 دجنبر 2018 - 20:01
أنا لن أطيل نعلم جيدا من هم أصحاب هاته التعليقات كلها و نعلم جيدا خصمنا و متيقنون من قوة قواعدنا سياساتكم اللاشعبوية إلى الجحيم.
47 - أستاذ الجمعة 07 دجنبر 2018 - 20:11
وقعنا العقد بكامل قوانا العقلية بالرغم من كونه عقد إدعان و التزمنا ببنوذه المجحفة التي تهدف إلى تكريس الفئوية و العنصرية بين الأطر التربوية و تسهيل تشتيتها و تطاحنها تحت قهقهات كلاب الباطرونا و مرتزقات صندوق النقد الدولي. أغلبنا يتوفر على شهادة تأهيل تربوية و آخرون لهم تجارب في التدريس في القطاع الخاص. التزمنا بكل شيء حتى فسخ العقد عدوانا مع زميلنا "حساين بوكمان" ظلما و عدوانا بسبب تقرير كيدي مفبرك و مشكوك فيه. مخطط التعاقد ليس إصلاحا كما هو مزعوم بل تقشف من الدولة التي ترى التعليم أولوية بعد الوحدة التربوية فقط على الورق. دولة تبذر أموالا طائلة في مهرجانات العهر و جففت جيوب المواطنين من أجل عيون نوام الأمة. الدولة لم يكن لها نية في إصلاح التعليم من زمان بل كل هدفها كان و لا يزال نسفه عن طريق تبخيس دور الأستاذ(ة) و تشويه سمعته(ها) في المجتمع و جله(ها) موضوع دسم لانتقادات و تحقير باستمرار لأمثال أصحاب التعليقات الحاقدين الذين نسوا أنهم تعلموا الكتابة و تتلمذوا على يد الأستاذ(ة). بعدما كانوا في ظلمات يعمهون. نضالنا مستمر حتى الإدماج في النظام الأساسي لوزارة التربية الوطنية. مازلنا عقلاء
48 - أستاذ متعاقد الجمعة 07 دجنبر 2018 - 20:52
الأساتذة يتحملون نصيبا لا بأس به من المسؤولية عما آلت إليه حال المدرسة المغربية اليوم.
النصيب الأوفر تتحمله الدولة عندما سارعت إلي مغربة قطاع التعليم قبل أن تعد أطرا أكفاء،ليدخله كل من هب و دب، والنتيجة،انحدار مستمر في مستوى المتعلمين،وكل جيل يأتي يكون أسوأ من سابقه.
بعد أزيد من نصف قرن لم تستطع مدارسنا أن تخرج لا مدرسين أكفاء و لا أطباء نزهاء و لا سياسيين شرفاء و لا قادة حكماء...كل ما أنتجته المدرسة العمومية هو هذا الغثاء الذي يسرح في الشوارع ، يملؤ الأزقة و المقاهي وكل غايته أن يدخن لفافة تبغ أو يفترس قطعة لحم و لو غصبا.
الدولة اليوم تكرر نفس الخطأ إذ تستعين في قطاع حيوي كالتعليم بمتعاقدين كل همهم هو الفرار من شبح البطالة،لا يحملون هم وطن،ولا يؤمنون بأن التعليم رسالة قبل أن يكون وسيلة لكسب القوت،وأغلبهم والله اجتازوا المباراة عن طريق الغش.
نعم للتعاقد على أن تشدد الحراسة أيام المباراة،ويتوقف العبث بنتائجها،وتُلغى البنوذ المجحفة في عقد التوظيف،وبعد أن يثبت الأستاذ كفاءته يمكنه حينئذ أن يطالب بالترسيم،أما والكثيرون لا يفرقون بين المفاعيل ولا يعرفون الفعل من الفاعل فلا و ألف لا
49 - استاذة الجمعة 07 دجنبر 2018 - 21:20
قرأت التعليقات المنشورة و صدمت من كمية الحقد و الحگرة التي نتعرض لها من طرف اخوتنا ..مواطنون يعانون في هذا البلد كما نعاني .. عجبا كيف يتضامن المغاربة مع الجلاد بدل الضحية .. الا ترسمنا اش خاسرين انتوما؟ المردودية متعلقة بضميرك المهني وليس وضعيتك الإدارية .. الترسيم يحمينا من شطط استعمال السلطة الذي يهواه المسؤولون .. حقنا في الاستقرار المادي و الاجتماعي .. لن اضيع عمري في الشرح و تربية أبنائكم لكي أطرد في نهاية المطاف دون تعويض أو إشعار لكي ترتاح "أناك" الأنانية .... اتحدو ضد الظلم لا المظلوم أيها المغاربة
50 - من متعاطف الجمعة 07 دجنبر 2018 - 21:38
اتمنى من الذين يدافعون عن التعاقد الاجابة عن سؤال واحد هو لماذا التعاقد في التعليم وحده لماذا ليس هناك تعاقد في الداخلية والمالية والسياحة وو لماذا كل هاذ التحامل على الاستاذ وكانه هو من ينهب ثروات البلاد او هو من يحمل الهراوات ويسحق بها ظهر من سولت له نفسه ان يقول اريد حقي او انه هو من يوزع سنوات السجن ظلما على كل من قال لا لماذا الاستاذ دائما شوكة في حلقنا نحن المغاربة لماذا نحن جهلاء ونحراب العلماء اسئلة كثيرة لا اعرف الجواب عنها حقيقة بئس القوم انتم اتمنى من كل اساتذة المغرب الاستقلة وترك ابناء هؤولاء للجهل كما ترك اباؤهم
51 - منير الجمعة 07 دجنبر 2018 - 22:05
انا اعرف شخصيا بعد 'الاساتذة ' المتعاقدين الذين درست معم في الجامعة ، أقول وبدون أي مبالغة أن نظام التعاقد دار فيهم خير ومنحهم فرصة ليرتقوا بأوضاعهم المادية ، فمستوى البعض منهم لا يؤلهم حتى لتدريس أقسام محاربة الأمية ، ولولا هذا النظام ما رأينا هذه الالوف تنخرط في مسار التعليم . رحم الله عبدا عرف قدر نفسه ، فمستقبل ابنائنا لا يبشر بخير على الاطلاق .
52 - محمد الجمعة 07 دجنبر 2018 - 22:17
تمنحه فرصة فالتعليم لم يحلم بها وهو يغش لنيل شهادة الإجازة ، يوقع على العقد بمحض إرادته ، تم يخرج الشارع للصراخ والعطيط باسم الترسيم ، يا لوقاحتكم
53 - رباطي الجمعة 07 دجنبر 2018 - 22:27
وآسفاه على مستقبل أبنائنا ، اقسم ان بعض المتعاقدين لا يملكون مستوى يؤلههم للتدريس في هذه المهنة الشريفة ، ضعف فكري شامل ، قديما كان المعلم معلما بحق ، يمتلك من الادوات البيداغوجية ما يمكنه من تقديم تعليم جيد لأبناىنا ، رغم ضعف المدرسة العمومية ، فكان وبالرغم من الاكتظاظ يوصل الفكرة ويفرض الاحترام . اما اليوم مع هذا الجيل الغشاش فمستقبل التربية والتعليم الى الهاوية ،انا لست مع التعاقد فقط بل يجب ان يكون المتعاقد كفؤا ولا يتم تنصيبه في مهامه الا وقد استحق ذالك , فشددوا على هدا المعطى ..
54 - انس الجمعة 07 دجنبر 2018 - 22:41
يظهر من خلال التعليقات اعلاه ان جلها للذباب الالكتروني، واقول لهم وا اسفاه على الاسلوب والتعبير المنبطح الذي تعبرون به، فعلا يجب ان تعودوا لطاولات المدارس ليكونكم اللذين فرض عليهم التعاقد، فهم خيرة من انجبت المدرسة العمومية من اطر، وهو الامر الذي يشهد به المفتشون والمؤطرون والمدراء والتلاميذ، اما الادماج فهو مسالة وقت ليس الا
55 - جيش العرضيين الجمعة 07 دجنبر 2018 - 23:13
جيش العرضيين الدولة نهجت هذه السياسة لامتصاص البطالة في صفوف المجازين والان اصبحتم تطالبون بالترسيم عدد المعلمين في المغرب يقارب المليون معلم تستهلك وزارة التربية الوطنية 67% من المزانية العامة اوا زيدو رسموا هد الجيوش دل العرضيين
56 - ولد البلاد السبت 08 دجنبر 2018 - 00:43
أساتذة التعليم المتعاقدين اصبحو جزءا من أزمة منظومة التعليم، اصبحو عاملا مستهترا بحلم وصبر الآباء وأولياء الامور، فحذاري أن تفقدوا هذا الصبر فالشارع على صفيح ساخن وكثر من سيخرج لإجبار حكومتنا على اتخاذ القرار الشجاع من أراد العمل بالعقدة ويواصل عمله ومن لم يرد أرض الله واسعة وعشرات الآلاف تنتظر فرصتها، الأساتذة المتعاقدون قبل التعاقد هم يعرفون ما معنى التعاقد، وتقدم بطلبات ..... ووقعوا عقدة وصادقو على تصحيح أعضائهم، ولدى العمل ووسط السنة اضراب وراء إضراب. ...للصبر حدود، البطالة ليست مبررا للقول بأنها أجرتها على التعاقد، مئات بل آلاف مجازين وحاملي السلك الثالث ودكاترة يشتغلون بالتعاقد مع الجماعات الترابية، الصحة، المالية، الوكالات الحضرية...وجزء من حاملي الشواهد اختار بيع السجاءر، القطاع الخاص، الهجرة السرية.... على العمل بالتعاقد...والآلاف تنتظر فرصة للعمل بالتعاقد واينه.
57 - بن عمر السبت 08 دجنبر 2018 - 01:45
أغلب المنتقدين من رواد المقاهي لا هم لهم سوى فتح أفواههم الكريهة رائحتها .
58 - OBSERVATEUR السبت 08 دجنبر 2018 - 02:06
حتى وان قمتم باضراب لسنة كاملة فان الوزارة لن تلبي مطالبكم لان مطالبكم اصبحت تبرهيش لا يكن حتى الانصات اليه فبالاحرى تطبيقه كلها يلغي بلغاه الاقتراح الوحيد الذي سوف ينال رضاكم هو النوم والبطانية والمانضة مضمونة.
هدي هي لبسالة
59 - Said mellouki السبت 08 دجنبر 2018 - 04:16
بكل صراحة و موضوعية اغلب الاساتذة المعلقين هنا عليهم بتغيير الاطار فمستوى نقاشهم دنيء جدا و لا يعتبر وواسفاه على ابناءنا
60 - محمد السبت 08 دجنبر 2018 - 09:20
اود ان اقول باختصار ان الدولة هي المسؤولة الوحيدة . اذا كان هؤلاء المتعاقدين غير اكفاء فالدولة هي التي تتحمل المسؤولية لانها هي من ادخلتهم لممارسة مهنة التعليم التي تتطلب مستوى جيد .واذا كانوا اكفاء فلماذا لم ترسمهم من الوهلة الاولى مثل ماكان معمولا في السابق .اقول كفى استهتارا بهذا القطاع الذي منه يتخرج نخب المستقبل .
61 - استاذ السبت 08 دجنبر 2018 - 09:40
غير في سعد الحكومة راه الاقتطاعات اتكون بالملايير وهانية تلاميذ مقراوش نهار الا جوج هانية اصلا مقارين مقارين اذن اضربوا وتضاربوا الاقتطاعات ستتم والادماج متحلموش بيه
المجموع: 61 | عرض: 1 - 61

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.