24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "فرونتكس" ترصد إقبال المهاجرين من المغرب

"فرونتكس" ترصد إقبال المهاجرين من المغرب

"فرونتكس" ترصد إقبال المهاجرين من المغرب

تضاعف عدد الأشخاص الذين يحملون الجنسية المغربية الذين عبروا بطريقة غير شرعية إلى إسبانيا عبر غرب المتوسط بأكثر من ستة أضعاف مقارنة بالسنة السابقة، حسب الوكالة الأوروبية للحدود وخفر السواحل "فرونتكس".

وحسب خريطة نشرتها الوكالة، فقد وصل إلى إسبانيا عبر غرب البحر الأبيض المتوسط أكثر من 45924 مهاجرا غير شرعي احتل من بينهم المهاجرون القادمون من المغرب الرتبة الأولى وبلغ عددهم 9759، متبوعين بأولئك القادمين من غينيا والذين بلغ عددهم 5967، ثم مالي التي قدم منها 4514، متبوعين بأولئك القادمين من الجزائر والذين بلغ عددهم 2755.

وتقول الوكالة إن شبكات تهريب الأشخاص مرنة للغاية وتغير باستمرار موقف تلك المناطق التي تشتد فيها مراقبة السلطات، مشيرة إلى سببين محتملين للهجرة من المغرب تتمثل أساسا في موجة الاحتجاجات التي اندلعت في الريف منذ نونبر 2016 وتوظيف سفن ذات سعة أكبر تبدأ رحلتها من القنيطرة.

وتقول الوكالة: "في الوقت الذي انخفض فيه المهاجرون القادمون من كل من طرق وسط وشرقي البحر المتوسط في عام 2017، وصل عدد المهاجرين الوافدين إلى إسبانيا من شمال إفريقيا إلى مستوى قياسي بلغ 22900، وكان هذا الرقم أكثر من ضعف الرقم القياسي السابق في عام 2016".

وتضيف: "خلق الوضع في منطقة الريف في المغرب، وهي بلد العبور الرئيسي للمهاجرين المتوجهين إلى إسبانيا، فرصة لمزيد من المغادرين من الساحل الغربي في النصف الثاني من العام، واقترن ذلك باستخدام متزايد للقوارب عالية القدرة القادرة على نقل أعداد كبيرة من المهاجرين".

وتعلق جريدة "إلباييس" الإسبانية على ارتفاع المهاجرين غير الشرعيين المغاربة قائلة: "الإحباط يدفع الشباب إلى الهجرة خارج المغرب".

وربطت الصحيفة الإسبانية بين الهجرة واحتجاجات الريف وكذلك البطالة، قائلة: "نمت الهجرة المغربية إلى أوروبا بمعدل لم يسبق له مثيل في العامين الماضيين؛ حتى المواطنون ذوو المستقبل الواعد نظرياً خاطروا بأرواحهم في مواجهة قلة الفرص".

يذكر أنه في السنوات الأخيرة زاد كثيرا عدد المهاجرين بحرا من شمال أفريقيا إلى اسبانيا وخاصة عن طريق مضيق جبل طارق بينما تراجع عدد من وصلوا إلى إيطاليا واليونان عبر ليبيا.

وعبر حوالي 19 ألف شخص البحر في 2017، بما يمثل زيادة نسبتها 182 في المائة مقارنة مع السنة التي سبقتها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - rachid الجمعة 07 دجنبر 2018 - 10:56
voila concrètement l'exemple qui confirme que le Maroc n'est pas une terre d’accueil pour les immigrés , s'il y a une priorité de travail pour nos responsables c'est de se pencher sur les besoins de nos concitoyens en hôpitaux, écoles et travail, et d'arrêter de donner les leçons de l'immigration au monde dans les divers conférences organisés par le contribuable du peuple à Marrakech. chers dirigeants et notamment chef du parlement, ministre de l'immigration,et tous le gouvernement et les parties publiques, il faut avoir un minimum de dignité et d'honneur: arrêter de répéter le discours de terre d'accueil, on ne l'est pas, nous sommes un pays très pauvre qui rejette ses concitoyens à la mer pour gagner l’Europe. ce discours ne fait que nous inonder en immigrants illégaux de l'Afrique de l'ouest, nous villes , nos villages sont inondés par ces misérables qui ont cru à vos discours comme ci le Maroc est la suède.
2 - passager الجمعة 07 دجنبر 2018 - 10:56
أين هم المسئولون من هذه الظاهرة الخطيرة ومن هذه الأرقام المخيفة؟ أليس فيهم رجل رشيد؟
3 - عسوعلي الجمعة 07 دجنبر 2018 - 11:24
n'est il pas possible de stopper ou d'arrêter la chaîne de transporteurs.
4 - الحقيقة الجمعة 07 دجنبر 2018 - 15:55
السبب الرئيسي وراء الهجرة غير الشرعية من المغرب إلى أروبا باين للاعمى فهؤلاء هربوا بحثا عن الحرية واي حرية يغامرون بأرواحهم من أجلها طبعا هي حرية تعاطي المخدرات والمجون والجنس حيت الشباب المغربي هناك تائه في الشوارع ينام بين الدروب والازقة يقتات من فتات القمامات وهم صم بكم لا يفقهون شيئا ويتقبلون كل شيء في سبيل الحرية واي حرية
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.