24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5708:2613:4416:3018:5420:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | ظروف الاعتقال تثير الانتقاد .. إدارة السجون: المعايير الدولية متوفرة

ظروف الاعتقال تثير الانتقاد .. إدارة السجون: المعايير الدولية متوفرة

ظروف الاعتقال تثير الانتقاد .. إدارة السجون: المعايير الدولية متوفرة

أعلنت اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين عن تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر الوزارة المكلفة بحقوق الإنسان، اليوم الاثنين، تنديدا بـ"تجاهل الدولة لهذا الملف الذي عمّر طويلا، وتجاهل كل الأصوات الحقوقية والسياسية المنددة بوضعية المعتقلين الإسلاميين بالسجون، وحقهم في الحرية والكرامة".

وقالت اللجنة نفسها، في بيان توصلت به جريدة هسبريس الإلكترونية، إن "الوقفة تسعى إلى رفع الظلم والدفع بملف المعتقلين الإسلاميين نحو الانفراج، وعيشهم بكرامة إلى حين الإفراج عنهم"، وفق صياغة المستند.

وأضاف المصدر أن "الدولة تنهج سياسة صم الآذان واللامبالاة فيما يخص هذا الملف الحقوقي"، داعيا جميع الحقوقيين والناشطين إلى مساندتها ومؤازرتها في هذه المحطة الاحتجاجي، حتى" يرفع الظلم والحيف"، بتعبير اللجنة .

وفي هذا الصدد قال عبد الرحيم الغزالي، المتحدث باسم اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين، إن "تنظيم الوقفة يأتي توازيا مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان، الذي دأبت اللجنة على إحيائه كل سنة، من خلالها تحاول تسليط الضوء على قضية المعتقلين الإسلاميين من الناحية الحقوقية والسياسية".

وطالب الغزالي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، الدولة بحلحلة الملف من جديد، عبر تفعيل مسطرة العفو والرقي بالوضعية الحقوقية داخل السجون، مبرزا أن "اللجنة تدق ناقوس الخطر منذ تطبيق النموذج الأمريكي، بحيث تؤكد أنه مخطط للإجهاز على جميع حقوق السجناء دون استثناء، سواء تعلق الأمر بسجناء الحق العام أم الإسلاميين".

في المقابل، نفى مصدر من داخل المندوبية العامة لإدارة السجون، فضّل عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخوّل للحديث عبر وسائل الإعلام، هذه الاتهامات جملة وتفصيلا، مشيرا إلى أن "المندوبية عملت على توفير ظروف ملائمة لاعتقال السجناء، تراعي الشروط الواجب احترامها وفق ما تنص عليه المواثيق الدولية ذات الصلة".

وأوضح المتحدث ذاته أن "المندوبية راعت في برامجها النوعية وضعية السجناء، حيث تسهر على إدراج برامج غذائية متنوعة لجميع الخصوصيات الغذائية، فضلا عن تنظيم حملات تحسيسية من أجل محاربة التدخين والوقاية من الأمراض المعدية، إلى جانب التهيئة لإعادة الإدماج بعد الإفراج عنهم".

كما شدد المصدر نفسه، من جهة أخرى، على أن "هذه الإجراءات تسعى إلى أنسنة ظروف الاعتقال؛ كما أن نظام تصنيف السجناء يهدف إلى جعل جميع السجناء على قدم المساواة، لأنه يقوم على أبعاد أمنية وإنسانية وإدماجية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - ولد حميدو الاثنين 10 دجنبر 2018 - 02:28
لمادا نسميه حبس ادا كانت فيه المعايير الدولية
فقط وجب تخصيص سجن خاص لمعتقلي الظروف و سجن خاص بالمجرمين بالأعمال الشاقة فهل المغتصب أو القاتل أو شاهر السيف من أجل سلب ممتلكات المواطنين يستحقون سجن دار الضيافة
فعلا الحقوقيون الدين يدافعون عنهم لم يكونوا من ضحاياهم
2 - محض أكاذيب الاثنين 10 دجنبر 2018 - 03:28
في المقابل، نفى مصدر من داخل المندوبية العامة لإدارة السجون، فضّل عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخوّل للحديث عبر وسائل الإعلام، هذه الاتهامات جملة وتفصيلا، مشيرا إلى أن "المندوبية عملت على توفير ظروف ملائمة لاعتقال السجناء، تراعي الشروط الواجب احترامها وفق ما تنص عليه المواثيق الدولية ذات الصلة". ههههههه و ماذا تقولون على تعذيب الزفزافي و رفاقه و الاغتصاب بالقرعه و الضرب و الركل في السجون المغربية. الله يعطينا وجهكم.
3 - babe الاثنين 10 دجنبر 2018 - 03:53
الحكم مفتاح العمل الحكم مفتاح العمل الحكم مفتاح العمل
4 - mustapha aboulaghras الاثنين 10 دجنبر 2018 - 05:14
بالعكس بنادم يالله بدا تيخاف من الحبس او خاص مزال إتزاير كتر
5 - عبدالله الاثنين 10 دجنبر 2018 - 07:34
علاه عندكم الوجه علاش تحشمو ؟ بلا حشمة بلا حياء تطلبون حقوق لناس مانو بغاو يقتلو الناس او يفركعوهوم أشتات ، شنو بغيتو ؟ الحمام بالحطب او بالغازول؟ بغيتو البسطيلة نهار الاتنين ، الطنجية نهار التلاتاء ، طجين ديال البكري بالبرقوف نهار الخميس ، الكسكس نهار الجمعة ، العرس نهار السبت ، العصا نهار الأحد .
احمدو الله بأنكم ماشي عند السيسي لانه هو لي تا يعرف حقوق الحيوان.
6 - سجوننا وسجونهم الاثنين 10 دجنبر 2018 - 09:57
اكيد هؤلاء لم يطلعوا على ظروف السجناء القابعين وراء الاسوار في سجون الولايات المتحدة وسجن الدلفين الاسود بروسيا وسجون امريكا اللاثينية التايلاند الفليبين ........ حيث يسودالتنكيل بالسجناء اضافة الى قانون العصابات داخل الزنازن - والموضوع تطرقت اليه عدد من المنابر الاعلامية منها * ناشيونال جيوغرافي * - لرايتم اي نعمة تنعمون بها في سجون هذا البلد العزيز .اللهم الا اذا كان الانسان مظلوما فلم يعرف طعم الطمانينة والراحة ولو تم حبسه مع مضيفات قطر للطيران .
7 - كريم الاثنين 10 دجنبر 2018 - 10:28
يجب أن يكون السجن متسخا و الطعام سيئ و الأغطية مثقوبة و ممتلئة بالحشرات كالبق. حتى لا يفكر المسجون بارتكاب جريمة تعيده إلى جحيم السجن مرة أخرى.
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.