24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4813:3117:0720:0621:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. نزيف يهدد الصحة بالموت .. أطباء القطاع العام يواصلون الاستقالة (5.00)

  2. "ورشات سطات" توصي بتنمية الاقتصاد الاجتماعي (5.00)

  3. مرصد بكلية الحقوق ينفتح على محيطه في سطات (5.00)

  4. قضاء السودان ينبش جرائم مالية للرئيس المخلوع (5.00)

  5. العالم المغربي بوتجنكوت: هذا جديد اكتشافي لقاحين لعلاج الزهايمر (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | نقابة مفتشي التعليم تساند مقاطعة مباريات التعاقد

نقابة مفتشي التعليم تساند مقاطعة مباريات التعاقد

نقابة مفتشي التعليم تساند مقاطعة مباريات التعاقد

دعت نقابة مفتشي التعليم إلى المقاطعة الشاملة لمباراة توظيف الأساتذة المتعاقدين أطر الأكاديميات لدورة دجنبر، عبر "عدم المشاركة في جميع العمليات المرتبطة بها، إعدادا وإجراء وإشرافا وتصحيحا في مختلف المراحل؛ سواء تعلق الأمر بالاختبارات الكتابية والاختبار الشفوي والعملي".

وأوضح المكتب الوطني لنقابة مفتشي التعليم أنه "على الرغم من إعلائه لخيار الحوار، والمطالبة به لمدة تقارب السنة، من خلال مراسلات متعددة للوزير الوصي، ثم التريث والامتناع عن ردود الأفعال طيلة النصف الثاني من الموسم الدراسي المنصرم، فإنه لم يصدر أي رد فعل إيجابي يعكس النية في إنهاء مسلسل الإقصاء والتهميش".

وأبرز المصدر ذاته أن "غياب التفاعل من قبل الوزارة الوصية ينكر على نقابة مفتشي التعليم نتائج الانتخابات المهنية ليونيو 2015، كما ينكر على المفتشين تضحياتهم لعقود وانخراطهم بحس وطني من أجل رفع تحديات الإصلاح".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - وجهة نظر. الاثنين 10 دجنبر 2018 - 08:36
هناك أساتذة أكفاء بالثانويات التأهيلية وبمراكز التكوين يمكن لهم تصحيح الاختبارات بكل يسر وبدون أي مشكل.
الطلبة المتعاقدون حضروا بمافيه الكفاية لهذا الامتحان وسينتظرون نتائجهم بفارغ الصبر..
لذلك لامجال لطرح مشكل ومطالب نقابة المفتشين على حساب هؤلاء الطلبة المستضعفين.
2 - السافوكاح الاثنين 10 دجنبر 2018 - 08:46
بيان مضحك من نقابة لا يتعدى منخرطوها بضع عشرات في افضل الحالات...
المضحك انه يتحدث عن تضحيات لمدة عقود...من ضحى هم الأساتذة الذين عملوا في القفار والفياف وفي ظروف جد مزرية...اما المفتتشون فكانوا ولا زالوا في راحة مطلقة ..حتى أصبح التفتيش عبارة عن تقاعد قبل الأوان..
المفتتشون هم أكبر معيق للتعليم في المغرب..
3 - مكي الاثنين 10 دجنبر 2018 - 08:48
جل المفتشين في تقاعد مسبق.أغلبهم يقطنون في المدن التي ينحدرون منها ولا يلتحقون بالمديريات التي يعملون بها الا نادرا.يقومون بزيارات صفية للأساتدة بعجالة يوزعون نقط الامتياز يمنة ويسرة لتبقىى الغاية هي بلوغ العدد المطلوب من التقارير ثم يعودوا من حيث أتوا لا يلوون على شيئ .لا لقاءات تربية ولا دروس تطبيقية ولا توجيهات للمبتدئين ...ليطلوا علينا بين الحين والحين ويلوحوا بمقطاعة كدا وكدا .والواقع أنهم مقاطعون على طول .كفى
4 - اعطيني فمك ناكل به!!! الاثنين 10 دجنبر 2018 - 09:25
كيف لشباب يأملون في لقمة العيش ولو كرها بعدما سدت أبواب الشغل تقريبا ان يضحوا بأنفسهم ويحرمون انفسهم من العمل من اجل طبقة تعمل وتكسب أجرها وتدافع عن مزيد من حقوقها من خلال تنظيم نقابي او غيره؟؟هذه هي((اعطيني حمارك نسقي به لحمارتي))..
مهمة المفتشين هي تأطير هؤلاء بعد تخرجهم وليس تفتيش بوليسي للوثائق وادخل واخرج واضغط وخوف و و و و..........من سلوكات تنعدم فبها العلاقة التربوية وتماسك الاصرة بين جميع الفاعلين التربويين لخدمة العملية التعليمية والتربوية . كلشي بحال بحال وكل واحد من الحلقة والمنظومة التربوية التعليمية التكوينية له دور خاص ومهمة معينةيحترم فيها من الوزير الى الحارس.ولا مجال لاستعراض كلمة مفتش المرعبة فى هذا المجال. ولا يمكن استغلال المتعاقدين كورقة ضغط لتحقيق المطالب!!!!
5 - مرحبا الاثنين 10 دجنبر 2018 - 09:32
يجب على وزارة التعليم تعجل بالحلول هدفا إلى جودة التعليم والابداع
6 - نورالدين الاثنين 10 دجنبر 2018 - 09:55
كلكم توجهون سهامكم للمفتش وتتناسون انفسكم ...وهو الذي ناضل ولازال من اجل تجويد وضعيتكم من خلال بيانات نقابته ... تنتقدونه وهو الذي يتجاوز عنكم يوم تتفننون في استمالته والتودد له ...نسيتم ان تناسيتم ... كلكم تتدافعون للوصول لمرتبته من خلال المباراة السنوية للولوج للمركز ... حقا هزلت حتى ظهرت عظامها وسامها كل مفلس ...
7 - متابع الاثنين 10 دجنبر 2018 - 10:14
والله العظيم اضحكتني! أساتذة اكفاء بالثانوي!! الكل يعرف بأن من أصبح أستاذا في الثانوي هو من لم يقبل في أي وظيفة وتابع دراسته الجامعية مرغما هه. وبالتالي فمستواهم المعرفي معروف... نناشد الوزارة الا تعطي التصحيح إلا للمفتشين فهم من يستطيع تقييم إنجازاتنا.
8 - مواطن الاثنين 10 دجنبر 2018 - 10:54
لا ينبغي تبخيس دور المفتش، باعتباره مؤطرا ومراقبا ومكونا. ودوره الآن أكثر أهمية لان الأساتذة المتعاقدين لم يتلقوا تكوينا بيداغوجيا ولا ديداكتيكيا. والصورة النمطية السلبية عن المفتش العاطل لا ينبغي تعميمها، لان بعض الاساتذة لا يرون الا انفسهم، ناسين ان منطقة التفتيش تضم مئات الاساتذة. فطبيعي ان تكون الزيارات متفرقة. والوزارة التي تهمل دور المفتش وترفض الحوار معه إنما تساهم في انتاج ثقافة التسييب، وتضرب ايضا مصلحة المتعلم مادام المفتش هو المسؤول عن تأطير الأستاذ
9 - sami الاثنين 10 دجنبر 2018 - 11:13
Un inspecteur un est professeur qui n'a pa pu enseigner ces eleves en classe. c pour sela qu'ila opte pour l 'inspection pas plus.
10 - غيور الاثنين 10 دجنبر 2018 - 11:32
أود فقط ان انبه الاخوة رجال التربية والتكوين إلى الحيطة والحذر من احتقار فئات لأخرى، وتبخيس قيمتها ومجهوداتها .
المشكل ليس بين فئات رجال التعليم ، بل بين الوزارة ومختلف رجال ونساء التربية والتكوين ، بمختلف فئاتهم .
لقد أصبحت الوزارة والمسؤوليات في يد أناس لا تجمعهم بالتربية والتعليم الا الخير والإحسان .فعندما كان المفتشين والأساتذة هم من يتحملون مختلف المسؤوليات التربوية، كان الوضع احسن بكثير . ووضع المدرسة الحالية مع السابق يغني عن التعليق .
الإقصاء يمس كل من يحمل صفة تربوية ، أستاذا او مفتشا او مديرا او مستشارا. فالنتضامن ونتحد ، ولا نقصي بعضنا.
غيور
11 - الواجب اولا الاثنين 10 دجنبر 2018 - 11:35
لو ينطلق المفتشون (ليسوا كلهم قلتهم يحترمون واجباتهم) من الواجب المهني وضمنه الانخراط في عملية التوظيف على علته تضامنا مع من يتطلع الى الخروج من داءرة العطالة .لو ينطلق هؤلاء من الواجب ويعبروا عن احتجاجهم بصيغة تضمن حقوقهم وحق المترشحين لتضامنا معهم اما وان يقتنصوا وينتهزوا الفرصة على حساب من ينتظر المباراة فتلك هي قمة التهور وانتهاك حق المواطن.اضربوا عن العمل في ايام عملكم الروتيني واحرصوا على الواجب خصوصا ان كان واجبا وطنيا.لا تكونوا انتهازهيين وضد مهامكم التربوية النبيلة.
12 - مواطنة 1 الاثنين 10 دجنبر 2018 - 12:31
المفتشون التربويون هم عالة على وزارة التربية الوطنية ، أطر متكبرة ومنفوخة على الخاوي ، لا مستوى ولا مردودية والدليل ما آل اليه التعليم بسببهم ، اصبحوا يجوبون المؤسسات الخصوصية بحثا عن عمل آخر فيؤطرون الاساتذة بالمقابل ، كلما دعتهم المديرية الإقليمية لتأدية دورهم في التكوين والتأطير يسألون عن التعويض وإلا لن يقوموا بأي عمل ، لا يحضرون الاجتماعات ويعتبرون أنفسهم فوق القانون ، في راحة طيلة السنة الدراسية لا يردون على المكالمات الهاتفية وغالبا ما يكونوا خارج المجال في سفر عائلي ....يقاضون رواتب سمينة لا يستحقونها .
13 - أبو ناجي الاثنين 10 دجنبر 2018 - 14:53
أستاذ المستقبل المحترم!
غدا حين سيتاح لك أن تكون واحدا من هذه الهيئة العتيدة. هيئة أسرة التعليم بمختلف أصنافها.. وتكون في مواجهة تعنت الوزارة في توفير أبسط شروط العمل وتحاول أن تسمع صوتك.. سيأتي من يبخسك.. وينكر عليك هذا الحق! عندها أتمنى أن تتذكر موقفك هذا من هيأة التأطير والمراقبة.. هذا إذا تمكنت فعلا من ولوج هذا المجال النبيل!!
أما ما يتحدث عنه بعض الجهلة من أن منظومة التأطير لم يعد لها أي دور.. فلا يمكن الرد عليه إلا بكون منظومة التربية والتكوين لا مجال لأن تكون فعالة وناجعة إلا بتضافر ارادات جميع الفئات المشتغلة بها من أطر المساعدة التقنية إلى أعلى مسؤول في هيكل المنظومة.. وقيام كل متدخل بما هو موكول إليه، أما تهجم بعض على بعض فلا يفيد غير الناقمين على أسرة التعليم والمكرسين لتردي المدرسة العمومية خدمة للرأسمالية المتوحش. أفيقوا يرحمكم الله!!!
14 - musse الاثنين 10 دجنبر 2018 - 15:26
بكلمة واحدة معظم رجال التعليم للاسف يجهلون مهام المفتش وعدد الاساتذة المفترض ان يؤطرهم ....ويعتقدون ان مهمته هي زيارة او تفتيش عدد من الاساتذة وكفى..... وكفى من الحقد والحسد الخاوي فالمفتش اولا استاذ ...مباراة الدخول الى المركز مفتوحة امام الجميع ...فشمروا على سواعدكم ....اما كره المفتش لانه يطالب الاستاذ القيام بواجبه فذلك شانكم ...فما دام هناك موظف يقوم بوظيفة ما وجب تفتيشه وكفى
15 - الاستاذ الاثنين 10 دجنبر 2018 - 15:46
اذا كان المفتش كما ورد في بعض التعاليق في راحة داءمة .فليعطيني تفسيرا مقنعا لمذا استفاد هذه السنة وفي السنوات الاخيرة عدد مهم من المفتشين من التقاعد النسبى رغم ان اجرتهم تنقص بحوالي 2500 درهم ....فكر بعقلك وابتعد عن الغوغاء يامعلق واذا كان نظرك الى التفتيش هكذا فاجتهد لتصبح مفتش.
16 - شاهد ..متقاعد... الاثنين 10 دجنبر 2018 - 15:56
في مساري المهني كمدرس بالابتدائي ...كان لدينا "مفتش" زياراته القليلة هي عبارة عن لقاءات معه يوم السوق الاسبوعي لقرية جبلية في إحدى المقاهي...لا زلت أذكر أنه خلال هذه الاجتماعات الفريدة من نوعها كان يتحدث معنا حول البرنامج السنوي ويسأل : فين وصلتوا؟ واش مكاين مشكل عندكم؟ يأخذ معلومات عن "الشادة والفادة" ....بعد ذلك ؛ ينجز تقاريره مذيلة بنقط...بدون القيام بأي زيارة للفصول، ...من حيث التنقيط كان سخيا .
طبعا يقوم بهذا بتشاور و بتنسيق مع السيد مدير المدرسة.
17 - إلى "متابع" الاثنين 10 دجنبر 2018 - 16:04
لا تضحك يا أخي كثيرا....بالفعل كما جاء في مداخلة المعلق الاول مشكورا لدينا أساتذة مرموقين بالثانوي: مبرزين؛ وآخرين حاملين لشهادة الدكتوراة؛ وبعضم لشهادة الإحازة منذ السبعينيات زائد تكوين بكلية علوم التربية أو المدارس العليا للأساتذة.. نفتخر بهم......بإمكانهم تصحيح الاختبارات بكل سهولة.
لا تضحك..
فهذا واقع لا يمكن تزييفه.
بالنسبة لهيئة التفتيش فيهم الصالح..وفيهم الطالح..كأي فئة.
18 - إلى الأستاذ الاثنين 10 دجنبر 2018 - 16:44
استفاد هؤلاء من التقاعد النسبي لأن أسهم النقد الموجهة لهم كثر مداها في السنين الأخيرة.
ثم إن المؤسسات الخصوصية تناديهم فور الاستفادة من التقاعد.
هل تظن انهم سيخلدون للراحة.أبدا.
بطبيعة الحال هناك استثناءات.
19 - أستاذ الاثنين 10 دجنبر 2018 - 16:50
انا مستعد لتصحيح الاوراق و القيام بكل هذه العمليات بالمجان. اصلا المفتشون اشباح و مقاطعتهم للامتحان سيجعل منهم زومبيات. اتمنى لو بقي الوفا لسحقهم
20 - علي الاثنين 10 دجنبر 2018 - 17:48
المفتشون يساهمون في إعداد البرامج والمناهج ومواضيع الامتحانات الاشهادية والمهنية ويكونون الأساتذة ويؤطرونهم ويتتبعون السير التربوي بالمؤسسات التعليمية وهم النخبة المثقفة التي تستحق كل احترام وتقدير
21 - مواطنة 1 الاثنين 10 دجنبر 2018 - 20:23
المفتشون يختاجون الى ميزاجور ، ليس عندهم ما يعطوه للاستاذ وخير دليل على ذلك مستوى الاساتذة الجدد ، لأن الاساتذة القدامى كانوا يبحثون ويطورون انفسهم بانفسهم ، ويعتمد المفتشون على الاساتذة الاكفاء في تقديم دروس نموذجية ، كما يتهربون من تأطير الاساتذة لان لا جديد عندهم ، اذا كانوا فعلا يساهمون في اعداد البرامج والمناهج فنعم ما أعدوا : البغرير والمسمن . اذا كان مستوى التلاميذ متدهور ونتائجهم مزرية فما جدوى عمل المفتشين واين تتجلى منفعته ؟!!
22 - عباس الاثنين 10 دجنبر 2018 - 22:56
يجب إعادة النظر في مهام هيئة التفتيش لأن الصورة التي ترسخت في الأذهان هي أن المفتش هو ذلك الموظف الذي يظهر فجأة في ويحضر لدرس ويطلب من الأستاذ الجدادة و دفتر النصوص وربما يعطي بعض الملاحظات ثم يختفي لسنوات في انتظار أن يظهر من جديد
23 - أستاذ فرض عليه التعاقد الاثنين 10 دجنبر 2018 - 22:58
انا أستاذ فرض عليه التعاقد كنت أتمنى منذ صغري أن أكون أستاذا ولكن منذ أن حصلت على الإجازة تمت السيطرة على نظام التعليم وتحويله إلى المجهول "التعاقد"، وبعد دخولي حيز التعاد وفي السنة الماضية زارني المفتش وأطرني ونوه بعملي وشكر لي حسن صنيعي مع التلاميذ وتمنيت زيارته مرات ومرات وأنا أقف هنا إلى جانب المفتشين وفي صفهم
وأشير إلى أن وزارة التربية الوطنية تهيمن على الأساتذة المتعاقدين وتحرمهم من أبسط حقوقهم وهي الأمل والمستقبل وتفعهم إلى المجهول والطريق المظلم والعيش في تساؤل واستنكار واحتقار، الأستاذ يعطي وعندما تقدره يعطي أكثر
النداء كل النداء لكل الهيئات الحقوقية للوقوف إلى جانبنا
24 - متقاعد الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 01:42
الموضوع هو مقاطعة المفتشين لمباراة وليس دور التفتش والمفتش .من حق المفتش ان يرفع مطلبه ويدافع عن حقه لكن ليس من حقه اختيار توقيت اجراء المباراة التي تنتظرها جيوش المعطلين..ليقاطعوا الزيارات والتكوين والتاطير من حقهم ذلك ولكن ليس من حقهم ذلك فيما يخص المباراة .انه قمة الاستهتار
25 - فاعل خير الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 15:23
المرجو من صاحب التعليق 9 أم يصحح أخطاءه ففي تعليقه المقتضب جدا أخطاء كثيرة حاول أن تفرق بين ses و ces وبين sela و cela فأن كنت أستاذا فرحم الله التعليم
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.