لجنة "المعتقلين الإسلاميين" تطلب تحركات حقوقية في سجون المملكة

لجنة "المعتقلين الإسلاميين" تطلب تحركات حقوقية في سجون المملكة
الإثنين 10 دجنبر 2018 - 17:00

بلباسٍ عسْكريّ ولحيةٍ كثيفةٍ، يتقدّمُ مُعتقل إسلامي سابق صوْبَ أعضاء اللجنة المشتركة للدفاعِ عن المعتقلين الإسلاميين، رافعاً سبابة يده اليُمنى، وحاملاً علماً أبيض مُثبتا بعصا خشبية، كتبت في وسطه بلون أسود عبارة: “لا إله إلا الله الله رسول محمد”، وذلكَ للمُشاركة في الوقفة الاحتجاجية التي دعت إليها اللجنة أمام مقر وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

وشاركَ في الوقفة الاحتجاجية قياديون بارزونَ في الهيئة الحقوقية التي تضمُّ سلفيين ومعتقلين سابقين في قضايا الإرهاب وأسر بعض المعتقلين الإسلاميين، تنديداً بـ “تجاهل الدولة لهذا الملف الذي عمّر طويلا، وتجاهل كل الأصوات الحقوقية والسياسية المنددة بوضعية المعتقلين الإسلاميين بالسجون، وحقهم في الحرية والكرامة”.

ورفعَ المحتجون الغاضبونَ الذين كانوا يرتدون “ملابسَ مشرقية” شعارات من قبيل “تحية عالية..حيو أسرى العقيدة”، “يا أسرانا يا أبطال.. أنتم شعلة النضال”، “لا إله إلا الله.. محمد رسول الله.. عليها نحيا وعليها نموت وفي سبيلها نُجاهدُ وعليها نلقى الله”، “يوم الحقوق ها هو.. الوزارة ها هي.. والحقوق فينا هِيَ”، “هي شعارات مزيفة.. المطالب هي هي”، “فين الحق والحرية.. الموازين معطيا”.

ولوحِظَ انتشارٌ كبير لعناصر أمنية، بالزَّي المدني، ظلَّت تُراقب تحرك المحتجين الغاضبين إلى غاية انتهاء الوقفة الاحتجاجية؛ التي دامت حوالي ساعة والنصف من الزمن في “حي أكدال” بالعاصمة الرباط.

عبد الرحيم الغزالي، المتحدث باسم اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين، قال: “وقوفنا أمام مقر وزارة الدولة المكلفة بحقوق الانسان يأتي بالموازاة مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان، لدعوة الوزير المعني بالقطاع إلى الخروج من مدرّج المشاهدين والنزولِ إلى ساحة الفاعلين في ملف المعتقلين الإسلاميين سياسياً وحقوقياً”.

وأضاف الغزالي، وهو واحدٌ من الوجوه البارزة في الهيئة الحقوقية التي تضمًّ سلفيين ومعتقلين سابقين في قضايا الإرهاب، أنهُ “منذُ تعيين الوزير الرميد على رأس الهيئة الوزارية لم نلمس أيَّ اهتمام منه بهذا الملف الذي مازال يراوح مكانهُ”، مشيراً إلى أن “السجون تعجُّ بالمشاكل الحقوقية، خاصة في الفترة التي تولّى فيها صالح التامك مسؤولية إدارة المندوبية”.

وأشار الغزالي، في تصريح لهسبريس، إلى أنَّ “الأمر خلَّف ردة حقوقية بلغت حدَّ تسجيل وفيات في صفوف عدد من المعتقلين. وبالرغم من ذلك، لم نلاحظ أي تحرك رسمي من قبل الرميد لاستثمار ما يخوَّل له القانون والدستور للتحرك لصالح المعتقلين الإسلاميين في السجون المغربية”.

وردّد المحتجون أنَّ “الوقفة تسعى إلى رفع الظلم والدفع بملف المعتقلين الإسلاميين نحو الانفراج، وعيشهم بكرامة إلى حين الإفراج عنهم”، مضيفين أن “الدولة تنهج سياسة صم الآذان واللامبالاة فيما يخص هذا الملف الحقوقي”، داعين، حسبَ كلمة افتتاحية، جميع الحقوقيين والناشطين إلى مساندتهم ومؤازرتهم في هذه المحطة الاحتجاجية، “حتى يرفع الظلم والحيف”.

من جانبهِ، قال علي الوزني، معتقل سابق، في كلمة له، إن “السجون المغربية تعجُّ بالممارسات اللاإنسانية من قبيل الإهانة والضرب والسب، وهي ممارسات طالت حتى عائلات المعتقلين أثناء الزيارة التي لا تدومُ إلا دقائق معدودات”، مضيفا أن “المعتقلين يعانون من التنقيلات التعسفية”.

ورفضَ المتحدث الذي كانَ يرتدي جلباباً أبيض وحذاءً رياضياً: “تصنيف السجناء وفق النموذج الأمريكي، الذي غلب إجراءات الضبط الأمني بشكل مُبالغ فيه على حساب المقاربة الاجتماعية والإنسانية والتربوية”.

وأشار إلى أن “السجناء عموما، والمعتقلين الإسلاميين خصوصا، أصبحوا يعيشون ظروفا مأساوية داخل السجون، حيث تم تجويعهم نتيجة لمنع القفة وهزالة التغذية المقدمة من طرف إدارة السجن كمًّا وكيفا، كما تم تقليص مدة الفسحة والزيارة بشكل رهيب”.

كما رفضَ المعتقل السابق “قانون الإرهاب”، وقال إن “هذا القانون، وبشهادة جميع المنظمات الحقوقية، كان سبباً في وقوع مجموعة من الانتهاكات”، داعياً إلى “إماطة اللثام عن الحقيقة المغيبة عنه وعن الجهات المستفيدة من تمريره”، بينما عبّر المشاركون في الوقفة عن رفضهم لبرنامج المصالحة المعتمد حالياً.

يشار إلى أن برنامج “مصالحة” المثير للجدل يرتكز على ثلاثة محاور أساسية هي المصالحة مع الذات، والمصالحة مع النص الديني، والمصالحة مع المجتمع.

وتندرج مقاربة المندوبية في حوارها مع المعتقلين السلفيين في البعد المتعلق بالتأهيل الديني وما يتصل به على مستوى فهم واستيعاب النص الديني بالشكل الصحيح والمكرس لقيم التسامح والاعتدال، بارتباط بالرؤى والقناعات ذات الصلة بتمثلات السجناء الجهاديين للمجتمع وللدولة وللعالم.

‫تعليقات الزوار

17
  • مغربي غيور
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 17:33

    ما هذه المناظر التي أراها في الصور، سبحان من خلقكم
    الشعوب تتقدم وأنتم تريدون إرجاعنا للعصور الوسطى
    +
    لا وألف لا إلى إخراج أي إرهابي و إسلامي من السجن

  • bouchra zago
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 17:50

    الاخ المغربي التخلف هو تحكم على اشخاص من المنظر ديالهم و تقول ارهابي لهدا السبب فقط. ليكن في علمك لمجرد انك من شمال افريقيا فالبنسبة لكثير من الناس في الغرب انت ارهابي. و طبعا سترفض هدا و تعتبره تمييز عرقي و … حنا محكورين خلوق من الدول القوية فبلا ماتكون من لي كيحكرو خوتهم….ترامب و بوش عمرهم مبانو لك ارهابيين ياك…فكر شوية شكون خلاك ماتشوفهمش ارهابيين و تشوف الجلابة و اللحية علامة ارهاب

  • فريد
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 17:52

    انا اسأل هؤلاء ان هم موافقين على توقيع مذكرة حقوق الانسان ..بعد ذلك يحق لهم الاحتجاج امام مقر حقوق الانسان ونقطة اخر السطر

  • Abu Mohammed
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 17:54

    لو كان المعتقل ليبرالية
    أو يطالب بالمثلية لرأينا جماعات حقوق الإنسان والفرنسيين وقاع الغربيين يتحدثون لكن لأنهم طالبوا بأمة واحدة وبشرع الله كما أمرنا ربنا تم إلصاق التهم بهم ولم يناصرهم الا القليل.. لهم الله

  • Jihan
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 18:23

    إنهم ضحايا التيار الوهابي الذي صنعته إنجلترا في قالب إسلامي لتخريب ديننا وإتلاف أمة الحبيب محمد ص.س .فدمرو قبر عمر وأرادوا تدمير الكعبة .وعاد عندهم الكل شرك.
    مع الأسف دمروا حتى عقول بعض إخوتنا المغاربة الذين يظنون أنهم يحسنون أعمالا وما هم إلا خراب للأمة الاسلامية .

  • sifao
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 18:31

    يريدون مساندة حقوقية ، وبعد ذلك يعتبرون بعض تلك الحقوق فجورا وفسقا وزندقة وكفر و,,,ويطالبون بمحاكمة المدعين اليها وفق قواعد الشريع الاسلامية أ ي الرجم او الجلد او؟؟؟
    ,,,,,المكان الطبيعي للارهابيين هو السجن ، لا تسري عليهم القوانين والمواثيق التي تحمي حقوق الانسان لان هؤلاء ليسوا جزء من المنظومة الكونية لحقوق الانسان ، هؤلائ يطالبون ان يكون لهم الحق في قتل المخالف او جلده او نفيه ، لانهم اهل حق و اولى بالطاعة ، بدل ان يُحكم فيهم بقانون وضعي ، كما يعتقدون

  • الى مغربي غيور
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 18:40

    يا اخي انا مغربي غيور مثلك وربما اكثر انا معك على طول الخط لكن هل تضمن لي ان كل من حكم عليه بالاعدام والمؤبد هو فعلا ارهابي .
    بعد الزلزال الذي احدتثه تفجيرات 16 ماي بالدار البيضاء انزلق القضاء الى ادانة كل من له علاقة ولو من بعيد بالارهابيين الفعليين وسلط عليهم تهمة * المشاركة في تكوين عصابة اجرامية ……… وتم متابعة عدد من المتهمين بالمشاركة في كل الافعال التي نسبت للمتهمين الرئيسيين وهذا ما يفسر العدد الكبير للمعتقلين في ملف احداث 16 ماي 2003 .
    اعتقد ان ملف المتابعين في احداث الدار البيضاء ماي 2003 يجب ان يعاد فيه النظر .
    اما ظروف الاعتقال فالسجون المغربية تعتبر فنادقا مقارنة بالسجون في الامريكيتين وشرق اسيا وروسيا مثلا واحيلك على قناة * ناشيونال جيوكرافي*
    انا متاكد انك ستصدم نسال الله السلامة .

  • the truth
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 18:48

    إذا كانوا يفكرون كالفيزازي الذي وصف الديموقراطية بالكافرة و احل السرقة في بلاد الغرب لأنها كافرة و شجع على الذبح و الإرهاب دون أن ننسى زواجه و ضحكه على بنات بعمر حفيداته فيجب حبسهم مؤبدا لأن أفكارهم ستكون خطرا على المجتمع خاصة المراهقين.

  • خالد المغربي
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 18:54

    بكل صراحة وجب أن يتم معالجة الامر بهدوء لان اغلب السجناء مظلومين و زج بهم في السجن ظلما . وجب رد الاعتبار و العفو عن هده الفئة لانهم مغاربة و يحبون بلدهم..بدون المزيد من الاحقاد و السموم .

  • الى المغربي الغيور
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 18:58

    واضح انك دو نزعة عنصرية . و علمانية و استأصالية . الاسلامي او اليهودي يبقى مغربي و انتم تريدون تمجيد الانحلال و الميوعة و ضرب الإسلاميين في كل اشكالهم و صورهم …انك واهم و عنصري …الاسلاميون السجناء اغلبهم يحبون وطنهم و اناس دو أخلاق عالية . و مستعدون لخدمة بلدهم …توريطهم في الارهاب مسألة مسطرة و معدة سلفا و التاريخ سيفضح الخونة و المنافقين .و المرتزقة .

  • كازا
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 19:01

    45 قتيل في الهجمات الانتحارية بكازا في 2003,ما ذا فعلت الدولة من اجل اليتامى والارامل وعائلات الضحايا والمعطوبين?

  • الى تعليق10
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 19:24

    فعلا انهم خلوقون ومحبون لوطنهم وقد فجر 12 انتحاريا انفسهم وقتلو 33 وجرحو 120 في 2003 حبا في وطنهم.وستة فجرو انفسهم في 2007. ومستعدون لخدمة بلدهم. ماذا يمكن ان تقول لعائلات الضحايا?

  • عبدالله
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 20:27

    في تفجيرات مدريد قتل 200 شخص وكبلد يحترم عقول مواطنيه قامت اسبانيا بالتحقيقات وجمع الادلة فاعتقلت بضع عشرات ثم ضيقت دائرة الاتهام والمحاكمة في بضعة أشخاص لكن في تفجيرات البيضاء قتل 45 شخصا فشنت السلطات المغربية حملة اعتقالات أشبه بالختطافات شملت 9000 شخصا من شمال المغرب إلى جنوبه دون أن تقوم حتى بالتحقيقات الأولية لمعرفة الجهات المسؤولة عن التفجير ضححايا هذه الاعتقالات التعسفية هم من يظهروا في هذه الصور وهم من يحاول صاحب المقال عبر إيحاءات غير بريئة تصويرهم وكأنهم من سكان كوكب آخر انشر هسبريس

  • مواطن حر
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 21:17

    رجعوا القفة للسجناء ونقصوا من السجناء راه السجون عمرات…وحاولوا ان تجدوا عقوبات بديلة …راكم وقعتم على حقوق الانسان..واهتموا بالحالة الصحية للسجناء

  • زرادشت
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 21:24

    الحقوقيون يدافعون عن الظلومين كيفما كانوا وأينما وجدوا. لا عشيرة ولا قبيلة ولا مذهب ولا ملل أو نحل.ولماذا المسجونين (الإسلاميين) فقط. وآخرون ماذا تسمونهم؟!!

  • moghrabi
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 22:05

    لاعفو ، و لاسراح للقتلة…ان تقتل من يخالفك الرئ حتى و ان كان على صواب …. ان تقتل النساء و الاطفال…بحجة انهم ابناء كفار حتى و ان كانو ابناء و طنك..انها ابشع صورة للاجرام

  • ابو خرافة
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 22:17

    سبحان الله هاذ الاسلاميين كايولي يعرفو الحقوق غير نهار كايطيحو فالشبكة, ياك هاذو هم اللي كيكثرو من كلمة يقتل

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 85

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 72

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة