المولِّدَات ينتقدن التدابير الحكومية في قطاع الصحة ويطالبن بالإدماج

المولِّدَات ينتقدن التدابير الحكومية في قطاع الصحة ويطالبن بالإدماج
الخميس 13 دجنبر 2018 - 12:00

نظمت عشرات المُولّدات، اليوم الخميس، وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الصحة، رفعن خلالها شعارات تطالب بإدماجهن في سوق الشغل، وتنتقد الأوضاع المزرية التي تعرفها مستشفيات المملكة والنقص الحاد في هذا التخصص التمريضي؛ ما يتسبب في وفيات الأمهات وأطفالهن.

وقالت رشيدة فضيل، رئيسة “الجمعية الوطنية للقابلات بالمغرب”، إن “هناك أزيد من 2000 مولّدّة تم تكوينهن من قبل الدولة، إلا أنهن ما زلن عاطلات عن العمل، في الوقت الذي يتم فيه إقفال المؤسسات الصحية بسبب الخصاص في الأطر”.

وأضافت فضيل، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن طريقة تسيير موارد قطاع الصحة بالمملكة تعاني من “سكيزوفرينيا”، معتبرة أنها تناقض توجهات الملك في ما يهم قطاع الصحة، وطالبت بضرورة إدماج هؤلاء القابلات في سوق الشغل “لأن البلاد في حاجة إليهن”، على حد تعبيرها.

وتابعت المتحدثة أن “الأمر يتعلق بطاقات مكونة تشغيلها كفيل بضمان كرامة المواطن بصفة عامة، والقابلة بصفة خاصة”، موضحة أن “السياسة الصحية للمملكة يجب أن تتماشى مع الصورة التي يتم ترويجها دوليا وعربيا”.

وأكدت فضيل أنه سيتم تنظيم وقفات احتجاجية متعددة، متمنية أن “تلقى آذانا صاغية لنكون في مستوى تطلعات صاحب الجلالة والمجتمع المغربي ككل”.

وفي هذا الإطار، طالبت التنسيقية الوطنية للقابلات، بدورها، بـ”ضرورة توظيف جميع القابلات المعطلات اللائي يقدر عددهن بـ2200 قابلة في إطار النظام الأساسي للوظيفة العمومية”، معلنة عن رفضها “سياسة التعاقد شكلا وتفصيلا”.

وشددت التنسيقية على “ضرورة إدماج القابلات في مختلف مصالح الولادة ووحدات رعاية صحة الأم والطفل وأقسام إنعاش المواليد ومصلحات طب الأطفال، وكذا خليات تنظيم الأسرة”.

ونبهت التنسيقية إلى أن عدد وفيات الأمهات أثناء الوضع والحوامل بالمملكة يقدر بـ72.6 حالة وفاة بالنسبة لكل ألف ولادة، فيما عدد وفيات الأطفال حديثي الولادة يناهز 28.8 وفاة لكل ألف حالة ولادة حية، مشيرة إلى أن “النقص المهول والحاد في صفوف القابلات يعتبر السبب الرئيسي للوفيات”.

وأضاف المصدر نفسه أنه في الوقت الذي يقدر فيه الحد الأدنى الموصى به عالميا بست قابلات لكل ألف ولادة، فإن المغرب يتوفر فقط على أربع قابلات لكل ألف ولادة؛ “ما يضع حياة الأمهات وأطفالهن في خطر كبير وواضح وضوح الشمس تقف الحكومة حياله مكتوفة الأيدي لا تبالي، راضية بالحلول الترقيعية”.

وانتقدت التنسيقية ضمن بيان لها ما أسمته “حالة الاحتقان الاجتماعي الرهيب التي يشهدها قطاع الصحة ببلادنا، المتمثلة في احتجاج مختلف الأطر الصحية وتنديدها بسياسات الوزارة الوصية على القطاع التي تروم قبر الصحة العمومية وخوصصة القطاع وفتحه أمام أصحاب الرساميل، غير مبالية لا بصحة المواطن ولا بكرامة الممرض”، معتبرة الأمر “دليل على فشل الحكومة الحالية في تسيير القطاع والبلاد”.

ونبه البيان إلى كون المغرب يهدف إلى أن يصبح قائدا للتنمية البشرية جنوب-جنوب في أفق 2030، “في المقابل نجد حكومة فاشلة تسيء تدبير قطاع يعتبر من أهم مؤشرات التنمية البشرية، معيقة بذلك تقدم البلاد التي أضحت تحتل مراتب جد متدنية من ناحية عدد مهنيي الصحة بالنسبة للسكان، وكذا عدد وفيات الأمهات أثناء الوضع والحوامل”، بتعبير البيان.

‫تعليقات الزوار

45
  • simou
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 12:27

    القابلات أغلبهم لايتدخلن إلى بعد تسلمهم مبلغ مالي أي الرشوة والحاملات من لا تعطيهن الرشوة يرفضن ولادتها

  • بوعزة
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 12:41

    غريب امر مسؤولي بلدنا التوظيف مفتوح كل سنة بالنسبة :للبوليس الجدارمية لمخازنية وحراس السجون
    اغلب المناصب المالية تذهب لهذه المهن
    ياك ما الشعب كلو مشاغب ومجرم
    المشكلة حتى الامن ناقص فلبلاد

  • مغربية
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 12:43

    malheureusement la plupart des sage femmes traitent mal les femmes…c'est honteux, tout à fait le contraire en Europe

  • عبدالرزاق الاسماعيلي
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 12:46

    قالت المصرحة:
    " ….وشددت التنسيقية على "ضرورة إدماج القابلات في مختلف مصالح الولادة ووحدات رعاية صحة الأم والطفل وأقسام إنعاش المواليد ومصلحات طب الأطفال، وكذا خليات تنظيم الأسرة".
    سؤال:ما علاقة القابلة بتخصص الأطفال؟ ثم تنظيم الأسرة؟ يعني زرع sterlet؟
    هؤلاء جهلن…
    سبع صنايع
    هكذا ضاعت الصحة بسبب أمثال هذه…

  • Zineb
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 13:20

    حسبي الله و نعم الوكيل في تدبيركم

  • مواطنۃ
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 13:22

    احسنتم ايا القابلات الحق ياخذ ولا يعطی انا متاكده انكم جيل التغيير وبالنسبۃ للرشوه فالمسءوليۃ الاولي تلقي علي عاتق المواطن القابلۃ ستقوم بعملها سواءا اخذت رشوه او لا

  • Asmaa
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 13:24

    ✌✌✌ ما لا يأتي بالنضال يأتي بمزيد من النضال

  • جهان
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 13:24

    عطالة الأطر الصحية.. القابلات نموذجاً

    منذ مدة طويلة، تشهد سياسة وزارة الصحة المغربية في مجال التكوين تخبطا وارتجالا كبيرين. فنحن أمام مفارقة غريبة وصادمة تتمثل في خصاص حاد في الموارد البشرية الصحية، وفي نفس الوقت استمرار عطالة المئات من مهنيي الصحة بمختلف فئاتهم، وهو ما يتضح جليا فيما يخص فئة القابلات.

    في هذا السياق، أعلنت التنسيقية الوطنية للقابلات، في بيان لها، عن إنزال وطني مصحوب باعتصام جزئي أمام وزارة الصحة يوم الخميس 13 دجنبر المقبل ابتداءً من العاشرة صباحا.

    وكانت الوزارة قد أقدمت على الرفع من تكوين القابلات إذ بلغ العدد المتخرج سنويا أزيد من 500 قابلة وذلك عبر الرفع من عدد الطالبات في شعبة القبالة وتعميم هذه الشعبة في 21 معهدا للتكوين بعد أن كان مقتصرا على 8 معاهد فقط. غير أن هذه الوتيرة في التكوين لم توازِها وتيرة متناسبة في التوظيف، مما أدى إلى تراكم عطالة المئات من القابلات، حيث يقدر عددهن ب 2200 قابلة معطلة علما أن مجموع القابلات في وزارة الصحة لا يتعدى 4000 قابلة،

  • Ghizlane hardadou
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 13:29

    منذ مدة طويلة، تشهد سياسة وزارة الصحة المغربية في مجال التكوين تخبطا وارتجالا كبيرين. فنحن أمام مفارقة غريبة وصادمة تتمثل في خصاص حاد في الموارد البشرية الصحية، وفي نفس الوقت استمرار عطالة المئات من مهنيي الصحة بمختلف فئاتهم، وهو ما يتضح جليا فيما يخص فئة القابلات.
    في هذا السياق، أعلنت التنسيقية الوطنية للقابلات، في بيان لها، عن إنزال وطني مصحوب باعتصام جزئي أمام وزارة الصحة يوم الخميس 13 دجنبر المقبل ابتداءً من العاشرة صباحا.
    وكانت الوزارة قد أقدمت على الرفع من تكوين القابلات إذ بلغ العدد المتخرج سنويا أزيد من 500 قابلة وذلك عبر الرفع من عدد الطالبات في شعبة القبالة وتعميم هذه الشعبة في 21 معهدا للتكوين بعد أن كان مقتصرا على 8 معاهد فقط. غير أن هذه الوتيرة في التكوين لم توازِها وتيرة متناسبة في التوظيف، مما أدى إلى تراكم عطالة المئات من القابلات، حيث يقدر عددهن ب 2200 قابلة معطلة علما أن مجموع القابلات في وزارة الصحة لا يتعدى 4000 قابلة، يضيف البيان

  • مواطنة
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 13:31

    القبالة اخترناها نحن …. البطالة سؤء تدبيركم انتكم
    وزير عبارة عن بيدق لا يصلح لادارة مخبزة … شطط فاستعمال التصريحات…. القبالة

  • مواطن غيور على دينه ووطنه
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 13:31

    والائحة تطول للمظلومين والمقهورين والمهمشين من المعطلين الى الاطباء والمتصرفين وتستمر المعاناة في غياب تام للحكومة …..لذا ارجوا ان تتذكروا معاناتكم ومعاناة الشعب بكل اطيافه لتحثوا المواطنين على المشاركة في الانتخابات القادمة حتى ننتقم من البيديجي ومحوه من الخريطة السياسية لانه هو السسب فيما الت اليه الامورفي البلاد….ولشبيحة البيديجي اقول هل لذيكم انجاز واحد لتقدموه للشعب ام انكم قوم تبع. اما ديسليكاتكم فلا تهمني بقدر انها وان عظمت فهذا دليل اني اصبت موضع الالم فهلموا…

  • مريم
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 13:39

    القابلات الحديثات التخرج هن الجيل الجديد وهن جيل التغيير لم تعطيهم الدولة حقهم في التوظيف رغم المعانات التي عانتها هده الفءة في مسيرتها الدراسية من تكوين عسير دام تلاثة سنوات لكي تتخرج من المعهد العالي لمهنة التمريض وتلقى نفسها في ظلمات البطالة .فالوظيفة هي حق القابلة

  • achak Doha
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 13:42

    Merci hesspress pr cet article très interessant qui reflete l'amertume de la realité de la sf un metier noble une formation en or qui aidera a reduire les morbi-mortalité maternelles et infantiles et ameliorer la santé du couple mère enfant le coeur battant de la société.Oui on veut que notre pays se developpe on veut une bonne reputation surtt si on parle de santé un système primordial pour l'innovation le changement et la garantie des droits de l'Homme . Sert vous parlez de la corruption vous parlez des sages femmes qui insultent les parturiantes mais il ne faut surtout pas generaliser depuis toujours il ya des sages femmes qui meritent l'être et des autres non et c'est valable pour tout les domaines comme en dit " houta whda katkhenez chwari" . Et finalement je veux dire que si on parle c'est juste pour garantir une bonne prise en charge des parturiantes et pour garantir un soin de qualité car c'est la qualité qui nous manque

  • Azzeddine
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 13:42

    بالنسبة للناس لي كيقولو القابلة كتاخد الرشوة و كتضرب العيالات هدشي بصح لكن منعموش كينين لي عتقو شحال من مرا و وقفو معاه و كدير الخدمة ديالهم على اكمل وجه و في سبيل الله و هد القابلات راه كخدمو ليل و نهار صابرين على واحد الظروف ديال العمل عالم بها غير ألله و الحمد لله هاد الجيل الجديد باغي ابدل بزاف ديال لحوايج و باغي احارب هاد المشامل.كاملة ديال الصحة ولكن ملقاش.الدعم لا من الحكومة لا الشعب

  • saman
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 13:42

    الصحة حق اساسي وضروري جدا ومهم جدا بالنسبة للشعب لاتنازل عنه.

    ولحد الان غير متوفر في المغرب

    الناس كتموت يوميا بسبب جشع الاطباء والمصحات الخاصة التي لايراقبها احد

    لايراقبها احد

    واعني ما اقول

    لهذا اقول ان صحة المواطنين لاقيمة لها في وطننا

    والله المستعان

  • Narjisse
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 13:43

    نحن نطالب الوزارة المسؤولة بالتدخل السريع لحل أزمة القابلات المعطلات وايجاد حلول جذرية كتوفير المناصب ا 2200 قابلة مهمشة عانت 3 سنوات من الدراسة و التدريب في مختلف الوحدات الصحية مع الغاء تام لمخطط التعاقد من اجل تقليص عدد وفيات الامهات و الرضع والرفع من جودة الخدمات الصحية المقدمة

  • جهان
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 13:50

    وفي الوقت الذي كان ينتظر أن تتحمل الوزارة مسؤوليتها في حل هذا المشكل، لجأت إلى الحل الأسهل وهو قرار توقيف التكوين في هذه الشعبة هذه السنة وذلك في خطوة ارتجالية ومفاجئة حيث أنها كانت أعلنت في وقت سابق عن فتح التكوين فيها (بالإضافة إلى شعب أخرى تعرف نفس المشكل كالترويض الطبي والمساعدة الاجتماعية…)، وذلك في أعقاب الوقفة الوطنية التي قام بها الخريجون المعطلون.

    وتجدر الإشارة إلى أن فئة القابلات تلعب دورا محوريا خاصة فيما يرتبط بصحة الأم والطفل وتحسين المؤشرات الصحية المرتبطة بهما، والتي ما زالت تؤثر سلبا على تصنيف المغرب المتأخر في معدل التنمية البشرية. وقد قامت وزارة الصحة بوضع مجموعة من المخططات بهدف تقريب خدمات صحة الأم والطفل إلى المواطنين خاصة في العالم القروي الذي يشهد أكبر نسبة في وفيات الأمهات الحوامل إلا أنها، بفعلها الارتجالي هذا، تتناقض مع ما سطرته في مخططاتها من أهداف.

    الصحة بالمغرب

  • sage femme
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 13:51

    للقابلات دورا مهما و أساسيا في رعاية صحة الأم و الطفل، إذ خضعت لتكوين خاص و مستمر في شتى التخصصات في شعبتها بما فيها مصلحة الأطفال و قسم إنعاش المواليد و تنظيم الأسرة و غيرها…
    في حين يعتبر إدماجها في سوق الشغل حق مشروع لها و توفير مناصب كافية لتشغيلها كباقي التخصصات في المهن التمريضية .
    أما فيما يخص تعليق بعض الإخوة عن موضوع الرشوة لاحيطكم علما أن الرشوة مسألة تلقى على عاتق و مسؤولية الشخص بما فيه أخلاقه و ضميره المهني و إقتناعاته الدينية و لا تهم فقط القابلات إذ عدم رعايتها بإمرأة حامل مسؤولية تلقى عليها و هي المسؤولة الأولى عن أي خطر يلقي بها.
    و السلام.

  • قابلة عاطلة
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 13:53

    للقابلات دورا مهما و أساسيا في رعاية صحة الأم و الطفل، إذ خضعت لتكوين خاص و مستمر في شتى التخصصات في شعبتها بما فيها مصلحة الأطفال و قسم إنعاش المواليد و تنظيم الأسرة و غيرها…
    في حين يعتبر إدماجها في سوق الشغل حق مشروع لها و توفير مناصب كافية لتشغيلها كباقي التخصصات في المهن التمريضية .
    أما فيما يخص تعليق بعض الإخوة عن موضوع الرشوة لاحيطكم علما أن الرشوة مسألة تلقى على عاتق و مسؤولية الشخص بما فيه أخلاقه و ضميره المهني و قناعاته الدينية و لا تهم فقط القابلات إذ عدم رعايتها بإمرأة حامل مسؤولية تلقى عليها و هي المسؤولة الأولى عن أي خطر يلقي بها.
    و السلام.

  • Tanja balia
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 13:53

    حتى انا نكافة ومن حقي نخدم. انا الي كنسبق اما القابلة حتي الآخر عاد كيجي الدور ديالا.

  • Sage femme
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 13:57

    للقابلات دورا مهما و أساسيا في رعاية صحة الأم و الطفل، إذ خضعت لتكوين خاص و مستمر في شتى التخصصات في شعبتها بما فيها مصلحة الأطفال و قسم إنعاش المواليد و تنظيم الأسرة و غيرها…
    في حين يعتبر إدماجها في سوق الشغل حق مشروع لها و توفير مناصب كافية لتشغيلها كباقي التخصصات في المهن التمريضية .
    أما فيما يخص تعليق بعض الإخوة عن موضوع الرشوة لاحيطكم علما أن الرشوة مسألة تلقى على عاتق و مسؤولية الشخص بما فيه أخلاقه و ضميره المهني و إقتناعاته الدينية و لا تهم فقط القابلات إذ عدم رعايتها بإمرأة حامل مسؤولية تلقى عليها و هي المسؤولة الأولى عن أي خطر يلقي بها.
    و السلام.

  • Ohmad
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 14:05

    والله الا قريت مولدات صحاب ليا مولدات نووية.

  • Fatima zahra bag
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 14:10

    الى متى هذا الدل إلى متى يا قابلة هذا التهميش الحق يؤخد ولا يعطى فدافعي عن حقك إلى النصر إنشاءالله

  • Basma alaoui
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 14:13

    وزارة العار والحكرة علاش تاتفورميو الناس إلى ما غادينش تخدموهم .صبيطارات مسدودين والقرى تتعاني من الخصاص المهول في صفوف القابلات و الممرضين و هوما كاينين و مالاقينش الخدمة هادا عيب و عار

  • sage-femme
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 14:19

    Former des sages-femmes sans les recruter , c'est un peu comme détruire la santé de la future génération ! Je me demande , pour quelle raison le Gouvernement avait brisé leur avenir ? Catégoriquement , ce n'est pas sérieux . . . Employez-les au nom de DIEU !

  • مغربي
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 14:20

    لي اربع ابناء 2 منهم توفاهم الله صغار اطفال خدج بكل امانة كرهت مستشفى الولادة لما تحمله ذاكرتي من معاناة حقيقة هؤلاء القابلات جلهم الا من رحم ربي لا يحملون في قلوبهم ذرة رحمة لا اعمم اقول جلهم غدا امام الله نخاصمهم شخصيا لا اتعاطف مع مطلبهم

  • عادل
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 14:22

    الى الذين ينتقدون القابلات . كل واحد مسؤول عن نفسه ليس كون البعض ياخد الرشوة فنعمم الاحكام على الجميع الرشوة موجودة في كل القطاعات. عمل القابلة هو مواجهة يومية مع الموت ؛ موت الام الحامل او موت الجنين او هما معا تصوروا فقط الضغط النفسي للمهنة. اضف الى ذلك الخصاص المهول فمجموعة كبيرة من المصالح الصحية مقفلة بسباب غياب القابلات.
    و في الاخير نجد ان 2200 قابلة معطلة في حين ان مجموع القابلات في وزارة الصحة لا يزيد عن 4000.
    تصوروا الاثر المباشر لتوظيف هؤلاء القابلات على المنظومة الصحية

  • سوك
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 14:23

    من حق كل قابلة قرات و دمرات و تكونات تخدم.. ماشي قرا و تعدب و فالتالي يصيفطوك تگلس فالدار..؟!!!

  • ممرض
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 14:26

    من الواضح أن البعض ليس له دراية بتكوين القبالة و و يحصر دورها فقط في عملية الولادة لكن عملها يتجاوز ذلك بكثير فهي التي تتبع حمل المرأة منذ بدايته و حتى يوم الوضع بالمراكز الصحية المخصصة للولادة و في حالة لاحظت خلال فترة التتبع أن المرأة تحتاج لمركز استشائي من أجل الوضع فهي التي توجهها و عند الولادة هي التي تتكفل بها و بعد الولادة تتكفل بالمرأة و وليديها و بعد ذلك تتكفل بالمرأة فيما يخص تنظيم الأسرة و كذلك يمكنها أن تتكفل بالطفل خلال فترات التلقيح هذا كله يخول لها العمل بدور الولادة و المراكز الصحية بوحدة التلقيح و وحدة متابعة الحمل كذلك بالمراكز الاستشفائية بكل من مصلحة الولادة و مصلحة الخدج و أيضا إنعاش الأم و الطفل. و للعلم فإن القبالة تعتبر في دول متقدمة شعبة تضاهي مهنة الطب في حين أن في بلادنا نعتبرها مهنة تتعلق بمجال التمريض. بالتوفيق لكل القابلات

  • شيماء
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 14:37

    والله و تشوفو العيالات ليكايجيو يولدو.. لا نقا لا لوازم الولادة (حوايجها و حوايج الولد) تبكييييييو، والدليل على ذلك الجناح ليكايكونو فيه كااامل موسخ.الزبل فالأرض،الطوليط ريحتها كريييهة.. شكون ليكايديرهادشي؟ أنا شخصيا شفت لافام دو ميناج كل شوية كتجي تجمع الأوساخ ديالهم.. و الحاملة ماكاتعرف والو كتعرف غير تغوت كتعيا يشرحو ليهم القابلات ولكن بلا حتى شي فائدة.. حضرت على وحدة الراس خارج وهي غاتنوضليهم من فوق الباياص.. علاش منعرف؟ القابلة هنا إلا عيراتها من حقها حيت إلا زلق داك لبيبي القابلة ليغاتمشي الحبس.. أما قضية الرشوة الحمد لله هاد بنات اليوم عزتهم فنيفهوم ألا عطيطيها ليهوم يرميوها عليك داكشي باقي غي فالقابلات القدام

  • مواطنة
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 14:39

    القابلات اللواتي يحتجن بالرباط فتيات مثقفات و اعيات باكالوريا بمعدلات مرتفعة و ثلاث سنوات تكوين عالي… هن عهد جديد سيمحي صورة القابلات المشوهة بالرشوة… نتمنى ان يتم نوظيفهم و عندما سيصبح عددهم اكبر ستنقص الوفيات الامهات و الرضع …

  • zoubida
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 14:39

    Avant tout , les sages-femmes qui choment sont des citoyennes marocaines et ont droit d'être employées ! On sait bien que " Le droit s'arrache " .

  • ممرض
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 14:56

    والله غريب امرام هذا الشعب.يعطي الرشوة و ينتقد.المواطن المغربي هو الوحيد في هذا البلد برئ من كل شئ وكل العيب فيه.الى طلبات القابلة رشوة.راه كاينة شس حاجة سميتها الإدارة و المحكمة سير دعيها باش نشوفو عاد التبوحيط ديالكم فين واصل.

  • مواطنة
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 14:57

    من حقنا كمواطنين توفير المناصب وتغطية الخصاص المفقع في مصلحة التوليد فلا يعقل ان تتكلف قابلة واحدة باكثر من 10 ولادات في اليوم فهل حقا تنتظيرون من قابلة واحدة ان تقوم بعمل متقن وهي تعيش في حالة نفسية جد قاسية اد يجب عليها ان تنقد تلك النساء فلهدا يجب حقا توفير هده المناصب لكي نستفيد من خبرتهم .وبالنسبة الى القابلة فهي الان لديها اجازة وان تكوينها اصبح جد مشدد وان تم الاطلاع عن الامور التي تم تكوينها فيه نجد انها مرت3 سنوات بدون نوم وبالعمل الجد متعب وانها توفرت كدلك على تكوين في عدة مصالح ومنها مصلحة التوليد مصلحة ماقبل الولادة ومصلحة الاصفال وكدا تنظيم النسل فلا نعلق قبل ان نكون واعيين بما مرت به وبخبرتها .وان تحدتنا عن الرشوة فلا يمكن ان نعمم فهناك ايضا قابلات يعملن بضمير مهني .وكدا لاحظت ان الكثير اخد فكرة مسيءة للقابلة من جانب التعامل فالان هناك قابلات جيل جديد حقا يريد التغيير ويريد ان يتغير فلا تحطم طموحاتهم اد هدفهم فقط ان تكون المراة والطفل بصحة جيدة ونتمنا ان نرى في يوم من الايام ان تكون قابلة واحدة تتكلف بامراتين في اليوم مثلا كي تقوم بعملها كما يجب وهدا يتطلب ادماج القابلات

  • ازهري
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 15:23

    مع الأسف لم تحضر جميع الخريجات القابلات في هذه الوقفة فكيف تتحقق المطالب إن لم تطالبنها جميعا؟ فالاتحاد قوة لابد من غضبة شرسة . وطالبن الوزير بسحب أقواله التي أهان فيها الخريجات القابلات مؤخراً أيضاً.

  • Amine
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 15:29

    أنصح بعض المعلقين الذين يجهلون ماذا يجري بقطاع الصحة بأن يقولوا خير ا أو ليصمتوا.قطاع الصحة الذي لايتحمل فيه الموظفون الصغار المسؤولية الكبرى بل من يتحملها المسييرون وواضعي السياسات الذيين يفتقدون للحكامة في التسيير والتدبير.إضافة الى ميزانية القطاع الهزيلة .لذا أقول الطبيب و الممرض أو القابلة راه ماشي عندهم عصا سلميان لحل جل مشاكل القطاع كذلك .

  • مواطنة
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 15:43

    هاد القابلات لي كايحتاجو راهم بنات الشعب واختارو هاد الميدان باش اغيروه وباش ابدلو الصورة ديالو الخايبة وبغات تخدم وقرات وشدات باك ب نقطة ممتازة وقرات 3سنوات دمرات باش تحقق داك الهدف ديالها انها تغير الصورة ديال ها الميدان لي هو عمل نبيل جدا وفي الاخير تلقى راسها بدون عمل ماعطاوهاش اصلا فرصة تبرز الخبرة ديالها وتبين بلي بصح ناس ماشي بحال بحال وبلي امكان نزيد القدام لكن للاسف حطمتوهم ببعض التعالق حشومة

  • جام مغربي
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 15:44

    يجب القطع مع هذه الممارسات البدائية.
    و اجبار الاطباء على الحضور 24 ساعة قبل الولادة.

  • Jelloul
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 16:36

    كان الأقل في إطار امتصاص بطالة خريجي المعاهد للأطر الصحية والتمريض ان تلزم الدولة المصحات الخصوصية المتوفرة على قسم للتوليد بتشغيل عدد معين من الممرضين يحدده عدد الاسرة الموجودة بالمصحة على مستوى كل قسم وجناح لانه حتى المصحات الخاصة بها خصاص في الممرضين والممرضات.

  • صالح
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 18:39

    ارى ان مطلب هؤولاء القابلات هو مطلب مشروع. بخصوص الرشوة هي سارية في كل قطاع…المشكل غالبا يكون في المواطن اللذي لا يعرف حقه فتجده هو من يقترح اعطاء الرشوة.
    ارى ان الدولة مجبرة امام هذا الوضع…بعد تكوين هؤلاء القابلات اما ان توظفهن و اما ان تقتلهن رميا بالرصاص… ولا تتركن للمجهول يمتن موتا بطيىا.

  • hassan
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 18:39

    أنفكوا والمناطق الجبلية في الجنوب والجنوب الشرقي في حاجة ماسة الى القابلات لمادا لم يرسل بعضهن الى تلك المناطق مع توفر جميع الشروط الازمة للقيام بدالك العمل.

  • مواطنة مغربية
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 19:16

    من الواضح أن البعض ليس له دراية بتكوين القبالة و و يحصر دورها فقط في عملية الولادة لكن عملها يتجاوز ذلك بكثير فهي التي تتبع حمل المرأة منذ بدايته و حتى يوم الوضع بالمراكز الصحية المخصصة للولادة و في حالة لاحظت خلال فترة التتبع أن المرأة تحتاج لمركز استشفائي من أجل الوضع فهي التي توجهها و عند الولادة هي التي تتكفل بها و بعد الولادة تتكفل بالمرأة و وليديها و بعد ذلك تتكفل بالمرأة فيما يخص تنظيم الأسرة و كذلك يمكنها أن تتكفل بالطفل خلال فترات التلقيح هذا كله يخول لها العمل بدور الولادة و المراكز الصحية بوحدة التلقيح و وحدة متابعة الحمل كذلك بالمراكز الاستشفائية بكل من مصلحة الولادة و مصلحة الخدج و أيضا إنعاش الأم و الطفل. و للعلم فإن القبالة تعتبر في دول متقدمة شعبة تضاهي مهنة الطب في حين أن في بلادنا نعتبرها مهنة تتعلق بمجال التمريض. بالتوفيق لكل القابلات

  • omar
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 20:16

    المواطن المغربي المسكين اللذي لا يتعدى راطبه اليومي ٥٠ درهم مظلوم في كل شيء وحتى في المستشفيات .لأن المسؤلين جوجاتهم يلدن في لاكلنك أو خارج الوطن لذا يهملون المستشفيات الشعب الفقير المضلوم

  • مواطن
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 21:55

    سلام ردي على من يتهمون المولدات بالرشوة اولا هؤلاء الشابات من شملهم ضلم الحكومات المتعاقبة وخصوصا حكومة تجار الدين وكدلك ضلم هدا الوطن الدي لايرحم واقول لهؤلاء الذين يتهمونهم اتحداكم ان تعطونا قطاعا واحدافي المغرب لاتوجد فيه الرشوةمن التعليم الامن الدرك القضاءالصحة و.. ..لهدا اقول لهولاء المسؤولية ليست مسؤولية المولدات وانما مسؤولية الأطر الكبرى في نفسها وحقيرة عندالله والتاريخ لهد لا يسعني الا ان ارفع القبعة للشابات اللائي تحدين كل الصعاب لايصال صوتهن للعالم

  • ملاحظ
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 23:47

    اطلب من المسؤولين القيام بجولة مفاجئة الى مصلحة التوليد بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش لمعرفة مدى فساد القابلات . فهم اولا يقمن بالتناوب على الحراسة كي تنقص عدد الحراسات و اذا حضرن تراهم سوى في المكتب او داخل قاعتهم المريحة بينما الذي يقوم بعمل القابلات هم الاطباء المتدربون . و للكلام بقية

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات