24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1613:2316:4219:2020:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هوفمان: العربيّة ضحيّة "التدخل المخابراتي" في البحوث الاستشراقية (5.00)

  2. الفنّان الجزائري إدير .. إبداع مغسول بنكهة الأرض وصوت الهدير (5.00)

  3. لسعات عقارب ترسل طفلين إلى الإنعاش بسطات (5.00)

  4. ترامب يطلب إجراء اختبار منشطات لمنافسه بايدن (5.00)

  5. ترهانين: أنغام الموسيقى رسالة سلام .. والطوارق "ملوك الصحراء" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | وزير التربية: إحباط الأساتذة يحدّ من الرقي بمستوى الجامعات المغربية

وزير التربية: إحباط الأساتذة يحدّ من الرقي بمستوى الجامعات المغربية

وزير التربية: إحباط الأساتذة يحدّ من الرقي بمستوى الجامعات المغربية

اعترف سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بأنّ أساتذة التعليم الجامعي يشتغلون في ظروف غير ملائمة، بسبب عدد من العوامل، وعلى رأسها الاكتظاظ في الأقسام، ما يحُدّ من عطاء الأساتذة.

وقال أمزازي، في كلمة طويلة ألقاها في مُستهل حفل تنصيب رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط، صباح اليوم الجمعة، إن الأساتذة الباحثين يعيشون حالةَ إحباط أمام الضغط الهائل للطلبة الوافدين على الجامعات ذات الاستقطاب المفتوح.

وأردف الوزير الوصي على قطاع التعليم العالي أن "حالة الإحباط"، التي يعيشها الأساتذة، تُعد من العوامل التي تحدُّ من تحقيق الأهداف المنشودة للرقي بالمستوى المعرفي للطلبة الدارسين في الجامعات المغربية، على حد تعبيره.

وحثّ أمزازي مسؤولي الجامعات على العمل على رفع التحديات التي تواجه الجامعة المغربية؛ كالرفع من المستوى المعرفي للطلبة، وملاءمة تكويناتهم لسوق الشغل، مبرزا أن رفع هذه التحديات لن يتأتّى إلا بوضع رؤية واقعية واستشرافية للمستقبل.

واعتبر المتحدث ذاته أنَّ على مسؤولي الجامعات المغربية أنْ ينهضوا بها لتلعب الدور المحوري المنوطَ بها، وجعْلها فضاء لتهيئة مُواطن الغد واستشراف التحولات السريعة للمحيط الاجتماعي والاقتصادي، لتكون رافعة من رافعات التنمية في مختلف أبعادها.

وشدّد أمزازي على ضرورة التصدّي لإشكالية عدم ملاءمة التكوين الذي يتلقاه الطلبة في الجامعات مع متطلبات سوق الشغل، بهدف وضع الشباب في صلب النموذج التنموي المغربي، والحد من البطالة، تماشيا مع توجيهات الملك في هذا الصدد.

في هذا الصدد، دعا أمزازي إلى العمل على تطوير التكوينات المفتوحة بالجامعات المغربية، قصْدَ تمكين الطلبة من اكتساب المعارف والمهارات التي تسمح لهم بالتكيف مع متطلبات سوق الشغل.

وأضاف: "نريد بحثا علميا أكثر تنظيما وهيكلة وأقل تجزئة وتفرقة، مُواكباً للأوراش الوطنية الكبرى ومنفتحا على المؤسسات الاقتصادية، ويمكِّن من إقلاع حقيقي للدينامية الاقتصادية للبلاد وخلق قفزة تكنولوجية كبيرة، ويواكب تحولات المجتمع ويعزز تنافسية المقاولات".

وأعلن أمزاز أنّ وزارته بصدد مباشرة إصلاح سلك الماستر والدكتوراه والتأهيل الجامعي، عبر إرساء نظام فعال لهذين السّلْكين وإرساء نموذج جديد للدكتوراه، بهدف حث الطلبة وتحفيزهم على الانخراط في البحث العلمي ومناقشة أطروحات الدكتوراه في آجال معقولة.

كما أعلن أنَّ الوزارة بصدد طرح عروض في مجال الذكاء الاصطناعي، على غرار عرْض "ابن بطوطة" الذي كان مخصصا لتشجيع البحث في مجال العلوم الإنسانية، لافتا إلى أنّ الميزانية التي ستُخصّص لعروض تشجيع البحث في مجال الذكاء الاصطناعي ستناهز خمسين مليون درهم، وسيتم الشروع في إطلاقها انطلاقا من شهر يناير المقبل.

من جهة ثانية، دعا المسؤول الحكومي محمد غاشي، الرئيسَ الجديد لجامعة محمد الخامس، إلى "التحلّي بسعة الصدر، واعتماد حكامة تشاركية لبناء إستراتيجية عمل للرفع من مكانة الجامعة وإعطائها سمعة عالمية"، كما دعاه إلى أن يكون "رئيسا ميدانيا".

وتمّت المصادقة على تعيين محمد غاشي رئيسا لجامعة محمد الخامس بالرباط، خلال مجلس الحكومة المنعقد يوم 29 نونبر الماضي، وسبق لغاشي أنْ شغل منصب مدير المدرسة العليا للتكنولوجيا التابعة لجامعة محمد الخامس بسلا، ومنصبَ نائب رئيس مكلف بالحكامة بالجامعة منذ ماي 2015.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - ملاحظ عابر سبيل الجمعة 14 دجنبر 2018 - 19:15
التعليم المغربي في الوقت الراهن يحتاج الى رجل عملي، رجل ميدان يقرر بجرأة في مصلحة التعليم.
رجل يكشف الاختلالات و يضع الحلول بشجاعة و يسهر على تنفيذها دون مجاملة و دون خوف من المسؤولين الاداريين.
2 - حميد الجمعة 14 دجنبر 2018 - 19:33
زعما اساتذة الاسلاك الاخرى يعيشون حالة من النشاط والحماس والتحفيز الذي يقل نظيره حتى في السويد... الله يعفو علينا منكم
3 - المساواة . وجدة الجمعة 14 دجنبر 2018 - 19:38
السيد الوزير . المرجو منك التعجيل بتحقيق العدل و المساواة . لماذا يحرم اساتذة التعليم الابتداءي و الاعدادي من حق الترقية خارج تلسلم و يبقى ذلك حكرا على اساتذة النعليم الثانوي ....اي تشريع هذا ؟؟
4 - الوطنية الجمعة 14 دجنبر 2018 - 19:39
الاكتضاض راجع الى عدم التشغيل الاكتفاء بما هو موجود مع ان هناك دكاترة امضوا سنوات وهم ينتظرون لان البعض منهم كان همه النهوض بالجامعة من خلال المادة التي سيدرسها ومن هنا تتكاتف الجهود لبلوغ الاهداف . اما إغلاق الابواب في وجه الشباب الذي امضى سنوات في البحث العلمي وحائز على إمتيازات لابأس بها فهو الان ينظر فرصة التشغيل
5 - MOHAYID الجمعة 14 دجنبر 2018 - 19:45
هناك من هو أكثر إحباطا من هؤلاء ..كيف يُحرم أساتذة الإعدادي من التفتيش وخارج السلم والترقية بالشهادات ...ويؤدون واجباتهم بكل إخلاص؟ الجواب لكم السيد الوزير.......................
6 - رابي الجمعة 14 دجنبر 2018 - 19:47
وزيرمنافق لان الاوضاع المزرية وغير المناسبة مكرسة ومدعمة من لدن سياسة مخزنية واستعمارية صرفة وذلكبالمدارس والاعداديات والثانويافكفى من الاعتراف بالزلات بالتقسيط وهي نية مبيتة وتكره الاصلاح او التغيير الذي يخيف المسؤولين الفاسدين.تبا للمنافقين وخصوصا في هذا القطاعالبعيد عن العلم والتكوين رغم انف الجميع.
7 - معجبنيش لحال الجمعة 14 دجنبر 2018 - 19:50
أنصفو أساتذة السلم ٩ و تحسين الأجور فلا يعقل أستاذ يتقاضى 4000 درهم عيب و عار
بناء مدارس لتقليص الاكتظاظ في لأقسام
توضيف أساتذة جدد مع إستمرار التكوين
إلغاء التعاقد
8 - معلق الجمعة 14 دجنبر 2018 - 20:00
انا درست في معهد الحسن الثاني لالزراعة و البيطرة و لقد كانوا يعاملوننا كالكلاب و لن أحترم الكثير منهم. سوف اذكر قصة طالب في البيطرة حين اكتشف ان الارسب في نهاية العام و اكتشف ان الخطأ من "أستاذة" و طلب اعادة النظر في قرار الرسوب فكان جواب" الاستاذة" انه لا يجب ان يضع الطلب لانه لم يخبرها أولا فأعطته إختاريين اما أن يسحب الطلب و يقبل بقرار الرسوب أو انه سوف يرسب العام القادم و هذا ما حدث بالفعل و اي طالب من هذا المعهد يعرف ما أتحدث عنه . يجب إقرار القانون أولا و ان يطبق و من هذا للمنبر أوجه تحية للكاتب العام لوزارة الفلاحة لأنه ساعد الكثير من الطلب لتجاوز عقبة الاساتذة الضالميين حين كان مدير المعهد
9 - مغربية الجمعة 14 دجنبر 2018 - 20:10
حالة الأساتذة بكل الاسلاك مزرية ليس فقط أساتذة التعليم العالي و كفاك كدبا و كأن الكل سعداء و هم يؤدون عملهم راك عارف كلشي و كتكدب على راسك كلشي المغاربة عارفين تمارة و الزلطة و قلة القيمة الي فيها الأساتذة.الله يلطف بيهم و صافي
10 - بوركيب الجمعة 14 دجنبر 2018 - 20:11
غريب أمر المسؤولين المغاربة كل وزير يتكلم على من يشاركونه الإطار لأنه يعلم أن عمر الإستوزار قصير وبالتالي لما يعود يجد الموضع صار دافئا إلا نحن أساتدة الإعدادي لا ترقية ولا مباراة تمكنك من تغيير الإطار المشؤوم ولما صار بنكيرا عليه من الله ما يستحق لم يزدنا إلا ذلا واستنزافا وهل تنتظرون منا أن نكون كالنخلة ترجموننا حجرا ونسقط لكم الثمرا ؟؟؟؟؟؟
11 - H MEN الجمعة 14 دجنبر 2018 - 20:17
اغلب الاساتذة غشاشون هوايتهم الراحة والسليت وهمهم الدرهم,يحتجون فقط للزيادة في الخلصة.هل رايتهم يحتجون على مستوى تلاميذهم الضعيف?
12 - دكتور مغربي الجمعة 14 دجنبر 2018 - 20:21
فتحو المجال للاساتدة المبرزين وتفرجو على النتائج .الا مابغيتو توظفو اساتدة التعليم العالي. المبرز كيدير مستوى 2 اساتدة جامعة. ولي قال العكس يمشي يجرب يدوز التبريز.
13 - jalal الجمعة 14 دجنبر 2018 - 20:25
فضيحة تشهدها كلية الحقوق بوجدة بعد مراسلة أستاذ بها للوزير امزازي من أجل وضع حد لخروقات العميد التي يتمثل آخرها في تزوير نقطة طالب في مادة القانون التجاري و تحويلها من 0 إلى 5 قصد تمكينه من الحصول على الإجازة في القانون الخاص
14 - أستاذ الاجتماعيات الجمعة 14 دجنبر 2018 - 20:35
على الأقل أساتذ التعليم الجامعي ليس تحت رحمة مزاجية المفتشين، و يستطيع التحكم في محاور البرنامج الدراسي، و ليس مضطرا للإحتكاك اليومي بالمراهقين و الجانحين و المنحرفين.
الأستاذ الجامعي يستطيع طرد طالب غير منضبط من المدرج أو القاعة،
و يستطيع منع طالب غشاش من إتمام الإمتحان و التشويش على زملائه الطلبة.
شتات بين أستاذ جامعي، مهما تدهورت أحوال الجامعات، و بين أستاذ الثانوي الإعدادي أو التأهيلي يعمل في ثانوية بمجال حضري روافدها تلاميذ من حثالة الأحياء الشعبية و الهامشية.
يبدو أن السيد الوزير يجب أن يعيد مراجعة تمثالاته عن مفهوم الإحباط، فالإحباط البائس و المميت هو الذي يعيشه أساتذة السلكين الإبتدائي و الثانوي
و ليس أساتذة الجامعات.
15 - باحث عن الحقيقة الجمعة 14 دجنبر 2018 - 20:37
لابد من فصل الوزارتين ، اقترح ان تضم وزارة التربية الوطنية سلكي الابتدائي والاعدادي لتكاملهما
وان تضم وزارة التعليم العالي السلكين الثانوي والجامعي باعتبار الباكالوريا قنطرة للتعليم العالي
وان يخصص لكل سلك وزير مستقل عن الاخر وان يخلص كل وزير بموارده البشرية لوضع استراتيجية تربوية سليمة وان يكون التنسيق بين الوزارتين دائما ومتواصلا لاعداد برامج تؤهل الخريجين لسوق الشغل . اما بالشكل الذي تعليمنا عليه فلن نتحرك من مكاننا لاننا كنا على هذا الامر عقودا من الزمن ولم نفلح
16 - يوسف الجمعة 14 دجنبر 2018 - 20:53
اطلق المبزرزين السيد الوزير علي الجامعات و ستري النتيجة ِ درست على ايدي المبرزين و درست عند الدكاترة, الفرق شاسع .من يريد ان يصبح استذ جامعي عليه اولا الحصول على شهادة التبريز.
17 - momo الجمعة 14 دجنبر 2018 - 21:03
M . le ministre on a pas besoin de description du mal, tous les Marocains en le vivent et en souffre. nous avons besoin des médicaments , qu’ avez –vous fabriquer ?Vous( françaisez )l’ enseignement, et vous faites le sourd-muet à l’encontre de la France qui augmente les frais d’inscription dans ses écoles puis –je avoir une réponse à ces interpellations contradictoires ,aussi que comptez-vous ,faire l’encontre de ces pique salaires qu’ on appelle école »maisons « privée .
18 - ex étudiante الجمعة 14 دجنبر 2018 - 21:03
ما عشته في كلية الحقوق بجامعة القاضي عياض خلال دراستي لا يمكن نسيانه ، هناك اساتذة كرهتهم بشدة بسبة تعاملهم الدنيء واحتقرهم لنا ، كل حصة كان يذكرنا بإزدراء أننا ندرس مجانا وعلينا أن نكون شاكرين له لأنه يهدروقته لتدريسنا مواد جديدة ، كانوا يكرهوننا في الدراسة والتعلم, انهم مجموعة متعصبين لعلمهم فقط ، لا يفقهون شيئا غير المواد التي يدرسونها ، لا يفقهون في المعلوميات شيئا ، يعيشون في عالم غابر ، ويعتقدون أننا في القرن 17، أحمد الله واشكره لأنني لن أرجع إلى هناك
19 - الزيادة في الاجور.....! الجمعة 14 دجنبر 2018 - 21:23
نطلب من السيد الوزير :
الزيادة في اجور اساتذة التعليم
العالي......!
20 - فساد في فساد الجمعة 14 دجنبر 2018 - 21:28
اصلاح الماستر والدكتوراه يستلزم القطع مع الفساد المستشري في جميع كليات المملكة بدون استثناء حيث لا يتأتى الولوج اليهما الا عبر المال او الجنس او علاقة قرابة مع احد المشرفين عليهما او تدخل من احد النافذين. اما الكفاءة والاستحقاق فهي آخر ما يلتفت اليه. فلا عجب اذن ان تتذيل بلادنا قوائم الترتيب العالمي في المعرفة والبحث العلمي وجودة التعليم.
21 - الحاضي الجمعة 14 دجنبر 2018 - 21:32
الوزير يكيل بمكيالين، اساتذة التعليم العالي يعيشون الاحباط اما اساتذة باقي الاسلاك فهم في النعيم مع العلم ان الاستاذ الجامعي في يومنا الراهن يعيش واقع البحث عن مركز اجتماعي بدل واقع علمي وصار همه الشاغل ان ينظر الناس اليه على انه انسان ناجح في حياته و خضع بذلك لسلوكيات المجتمع بدل ان يسمو بنفسه بعيدا عنها، ونأى عن رسالته الاصلية الا وهي البحث العلمي، وبدل البحث و نشر المقالات اصبحوا تجار ورجال اعمال. و هناك استثناءات...
22 - طالب جامعي الجمعة 14 دجنبر 2018 - 21:48
لن تلعب الجامعة دورها الطلائعي في خدمة التنمية ما لم يتم اولا اعادة النظر في مستوى ومؤهلات الاستاذ الجامعي العلمية فشهادة الدكتوراه لوحدها ليست مقياسا ومعيار للاستاذ الجامعي الناجح وذلك لاعتبارات شتى فأين هو موقع الاستاذ الجامعي اولا من الكفايات الاخلاقية والتدريسية والإبداعية إننا نفتقر للاستاذ الجامعي الأجود الذي يخلق الميل والاهتمام عند الطلبة والمحافظة على النظام الجامعي داخل قاعة المحاضرات وخارجها , والذي يتميز بالميل والدافعية مما بعطي نفسا محفّزا الطالب في التعلم والتعليم , وتحريك نشاط الطالب الفكرية وتوليد العصف الفكري لديه و تحفيزه على التفكير والإبداع وعلية فان من واجبات الأستاذ الجامعي الأجود إن يقدم المادة التدريسية بشكل منظم ومتدرج لعقول ألطلبه ويدعو ألطلبه الى التساؤل والبحث والتقصي ويطلب منهم المشاركة الايجابية في التعليم وبذلك يخلق عملية التفاعل المطلوبة في الموقف التدريسي الفاعل وكذلك على الأستاذ الجامعي الأجود ان يعي أهداف التدريس الجامعي التي تتطابق مع أهداف الجامعة والدولة ومخططاتها في التنمية... اساتذة الجامعة فالحين في بيع البوليكوبات لا اقل ولا أكثر
23 - مواطن السبت 15 دجنبر 2018 - 03:40
الملاحظ هو ان اغلب المسؤولين الجامعيين يبخسون دور الموظف و العمل الاداري داخل الجامعات، ولا احد يلتفت الى الخصاص في الموارد البشرية الادارية في ظل العدد المتزايد للطلبة و للتكوينات المفتوحة، مما يجعل الموظف الاداري يعيش ضغطا هائلا، خصوصا العمل داخل مصالح الشؤون الطلابية و الدراسات العليا، الكل يتكلم عن مشاكل الاستاذ الجامعي و التكوين و المدرجات، و لا احد يتكلم عن مشاكل الموظف و العمل الاداري داخل الجامعات.
24 - الهواري السبت 15 دجنبر 2018 - 05:12
وزير التربية: إحباط الأساتذة يحدّ من الرقي بمستوى الجامعات المغربية
رد على تعليق أستاذ الاجتماعيات رقم 14
يا أستاذي العزيز، يظهر أن هاجسك في قسمك هو خوفك من المفتش وعدم استطاعتك في التحكم في محاور البرنامج الدراسي، كما أنك لا تستطيع ضبط قسمك حيث إنك تكلمت عنهم بالمراهقين وبالجانحين وبالمنحرفين وبالحثالة كما قارنت بين الأستاذ الجامعي وأستاذ الابتدائي والإعدادي والتأهيلي وحبذت لو كان بإمكانك أن تتصرف تصرف الأستاذ الجامعي: طرد الغشاشين في الامتحان وطرد غير المنضبطين والمشوشين...وفي الأخير عبرت عن إحباطك البائس والمميت. أستاذي العزيز، أعتقد أن المفتش عند زياته لك فهو يقيم عملك فلابد أن ترضيه حسب استطاعتك. ضبط التلاميذ هذا من اختصاصك حسب تجربتك في الميدان، ولو كنت تحب تلامذتك لما وصفتهم بتلك الأوصاف السلبية. فأنت مربي قبل كل شيء. وفي الأخير أقول لك: جميع الأساتذة، وبكل أسلاكهم، في سفينة واحدة وهي تغرق تغرق تغرق...SOS SOS SOS بمعنى بالإنجليزية: أنقدوا أرواحنا أنقدوا أرواحنا أنقدوا أرواحنا...
25 - Ahaddaf med.استاذ قانون السبت 15 دجنبر 2018 - 07:07
تقول جرب مباراة التبريز لا قتاعنا بانهم اهم من اساتذة الجامعة دعني اسالك تجتاز مباراة التبريز امام من هههههه امام قاءد المقاطعة انت تجتاز المباراة امامهم ولاستاذ المبرز لا يصلح اكاديميا وعلميا للتدريس بالجامعات ولا ما كنا في حاجة الى سلك الدكتوراه ويكفيك الانتقاص من غرورك ومعرفة ما يقع في جامعات العالم اما لاستاذ المبرز فمكانه الطبيعي هو تكوين اساتذة مثله لنقل شيء يشبه التكوين المهني هل سمعت استاذ مبرز حاصل على نوبل في الاقتصاد او البيولوجيا او الفضاء الله اهديك
26 - الافريقي السبت 15 دجنبر 2018 - 07:20
الى التعليق 14 كن يا اخي في رحمة الله .اما المفتش و غيره بشر ما يقدر ايفك تا راسو
27 - De x file السبت 15 دجنبر 2018 - 09:40
Me le ministre, quand allez vous ouvrir tous les postes de professeur assistants aux docteurs sans les réserver aux fonctionnaires ??
Que les meilleurs gagnent !!
28 - يوسف السبت 15 دجنبر 2018 - 10:52
اذا حصلت عل نوبل فلن تفيد الطلبة في شيي الطلبة يريدون صقل مواهبهم فهم يحتاجون لمدرس وليس لباحث عن نوبل خاصة في القانون ههههه . اما من يبحث عن نوبل فعليه بnasa او شيى اخر نحن نتحدث عن الطلبة اغناى معارفهم رفع مستواهم المعرفي لولوج سوق الشغل يا صاحب القانون العام
29 - immad السبت 15 دجنبر 2018 - 12:30
كفى نقاشا عقيما ....عندما نتحدث عن التعليم بالمغرب فاننا نتحدث عن رأس اقرع فقدنا الامل في نبات شعره ومع ذلك نفكر ونقيم الندوات من اجل اختيار تسريحة الشعر المناسبة له.....التعليم مات ودفن من زمان وما يقع حاليا هو عذاب القبر فقط!!!!!
30 - Taibi الأحد 16 دجنبر 2018 - 10:42
مادامت الكلية المغربية تحت سيطرة عائلات معينة فالجامعة المغربية لا ترقى،الكفاءات لا تجد مكانا لها بالجامعة،عائلة توظف دويها بكل الطرق
31 - Chamse الأحد 16 دجنبر 2018 - 20:33
الجميل في كلام الوزير أنه يسعى الى إصلاح التعليم ويرغب في تطويره بالاعتناء بأطره لكن في إطار شخصي محظ.
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.