24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "مهنيو الصلب" يلتمسون حماية الصناعة المحلية (5.00)

  2. "طعم الماء" يدفع إلى الاحتجاج في الفقيه بن صالح (5.00)

  3. "البراق" يخصص احتفالا لوصول المسافر المليون (5.00)

  4. صالون "فكرة" يجمع حاملي مشاريع بمهنيي المقاولات (5.00)

  5. العثماني يستبق "فاتح ماي" باستدعاء النقابات لتوقيع زيادة الأجور (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "الحكرة" تدفع المتصرفين إلى الاعتصام أمام البرلمان

"الحكرة" تدفع المتصرفين إلى الاعتصام أمام البرلمان

"الحكرة" تدفع المتصرفين إلى الاعتصام أمام البرلمان

دعا الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة كل المتصرفات والمتصرفين في الإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية والغرف المهنية إلى التعبئة الشاملة لخوض إضراب يومي 19 و20 دجنبر، والمشاركة المكثفة في المسيرة الوطنية الثامنة المنظمة تحت شعار: "كفى من الحكرة STOP LHOGRA"، والاعتصام الليلي أمام مقر مجلس النواب.

وطالب التنظيم المتصرفين بالحضور إلى ساحة البريد بزي أسود ابتداء من الساعة الواحدة زوالا لتنظيم الصفوف ووضع الوسائل اللوجيستيكية؛ على أن تنطلق المسيرة على الساعة الثانية زوالا لضمان الوصول إلى مقر وزارة الاقتصاد والمالية قبل انتهاء توقيت العمل الرسمي، ثم العودة إلى مجلس النواب لإنهاء المسيرة وبدء الاعتصام.

وناشد الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة مساندة ملفهم، و"الوقوف إلى جانب هاته الشريحة من أطر الدولة التي تواجه قهرا حكوميا غير مسبوق وحيفا لم يسبق أن ووجهت به فئة من فئات الإدارة العمومية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - الزنزانة 10 السبت 15 دجنبر 2018 - 06:30
الدولة تطير و تسبح في الفضاء لا حاجة لها باطارات لا لاصلاحها و لا لاستبدالها .. الدولة مشغولة بالعناية باجنحتها التي بها تطير و بالمركبات الماهولة المزودة لها بالوقود في الفضاء و مركبات تموين و امداد فوق طاقي يشمل لوازم و ضروريات الابقاء عليها في الفضاء تسبح و في اعالي الاعالي تطير
2 - الدكالي السبت 15 دجنبر 2018 - 07:24
ماهي الشهادة التي يحملها المتصرف ولا يحملها الاخرون. انها الاجازة او ما يعادلها ان كان خريج مدرسة الادارة. واغلبهم مصنفون خارج السلم. بل هناك من له اعلى من شهادتهم. وهم أقل منهم راتب. مثل رجال التعليم في الابتداءي والاعدادي. فأغلبهم بالاجازة. وحدهم السلم11
3 - الزيادة للموظفين الصغار...! السبت 15 دجنبر 2018 - 07:35
هناك هوة كبيرة في الاجور بين
المتصرف واصحاب السلاليم 9،8،7،6
الفرق اكثر من مليون 10000 درهم
بينما هناك تقارب في الاجور بين
السلاليم 9،8،7،6 :
مثلا بين السلم 6 والسلم 9 الفرق
في الراتب 800 درهم.....!
لذا على الحكومة الزيادة لهذه الفءة
من الموظفين الصغار : العمود الفقري
للادارة خاصة الجماعات الترابية....!
لا يعقل في الجماعات الترابية
المتصرف والسلاليم 9،8،7 : في نفس
المكتب..نفس المهام..والمردودية
من طرف السلاليم 9،8،7،6 اكثر
بكثير من مردودية المتصرف ولاكن
من ناحية الراتب راتب المتصرف يفوق
راتب السلاليم 9،8،7،6 باكثر من
مليون.....!!!!؟؟؟ انه العبث والا عدالة
والظلم...نعم الظلم في حق السلاليم
9،8،7،6......واصحاب هذه السلاليم
من له الاجازة
ومن له الباك زاءد سنتين
ومن له المستوى الاعدادي
ومن له الابتداءي
ومن لا يعرف لا القراءة ولا الكتابة
ومع ذالك هناك تقارب في الاجور
العدالة الاجرية.....ثم العدالة الاجرية
...!!!!!؟؟؟؟
4 - عزوز دهباني السبت 15 دجنبر 2018 - 09:13
الغريب في هذا الموضوع ان بعض المعلقين سامحهم الله يحملون حقدا دفينا على هذه الفئة بالذات وهم موظفون من ابناء جلدتهم !! لماذا ؟ الله اعلم . سبحان الله طالبت كل اطر الدولة والمؤسسات العمومية في شتى القطاعات بحقوقها وانظمة اساسية خاصة بها فلم نكن نرى مثل هذه التعليقات النارية الحاقدة .وحينما برزت هذه الاطر وخرجت الى الساحة كغيرها ظهر )اصحاب الحسنات( وبدا كل من هب ودب يقارن نفسه ووضعه معها وكانها )عمارة دون بواب( على قول اخواننا المصريين. احتج الاطباء والمهندسون والمنتدبون القضائيون وكتاب الضبط وغيرهم من الأطر فلزم الكل صمت اهل القبور ..وانتظروا خروج المتصرفين ...انذاك فتحت الافواه وانطلقت الالسن وانتشرت )الفهامت الخاوية( . الحاصول حان الوقت لتحصين هذه الفئة ووضع شروط لولوجها ...كفى " حكرة" ..وانتهازية وكفى حقدا
5 - متصرف محكور السبت 15 دجنبر 2018 - 09:15
كمتصرف سلم 10 راتبه لا يتجاوز 5000 درهم . حلل و ناقش .
له مسؤولية التدبير و التخطيط و التكوين و تقديم الاستشارة . الكل ب 5000 درهم . الضحك على الذقون .
الامن سلم 6 ب 5000 درهم العدل سلم 8 ب 5500 . معلومة أخرى فالمتصرفين خريجو الجامعات و المعاهد المغربية و مدارس التجارة و التسيير و المدرسة العليا للادارة و معاهد علوم الاعلام .
6 - تقني و راسي عالي السبت 15 دجنبر 2018 - 10:23
الكل يشكي و يشتكي، اضرابات بجميع القطاعات و الفئات، لقد ضاع الجميع ذرعا من غلاء المعيشة و قلة المدخول، سياسة الاذان الصماء التي تنهجها الحكومة تزيد من احتقان الاوضاع و تقذف بنا للمجهول. نحن التقنيون ايضا لنا يومين اضراب 18 و 19 دجنبر تحت راية الهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب للتنديد و ايصال صوتنا للحكومة حتى تفتح الحوار و تستجيب لمطالبنا و مطالب جميع الشغيلة قاطبة العادلة، فلكل منهم حق مكتسب ومشروع الا وهو النهوض بالاوضاع المعاشة. تحية نضالية للمتصرفين ومزيدا من رص الصفوف و التضامن حتى تحقيق المطالب
7 - راتب المتصرفين......! السبت 15 دجنبر 2018 - 10:51
راتب المتصرفين في الجماعات الترابية : يصل الى 15000درهم
مليون ونصف.....!!!؟؟
السلاليم 9،8،7،6 في الجماعات الترابية.....يصل الى اقصى 4500 درهم.....! وهذا السلاليم اجورهم
متقاربة....!
يجب تغيير منظومة الاجور....!!!
من اجل خلق عدالة اجرية....!!
لايعقل في نفس المكتب في الجماعات
الترابية نفس المهام..نفس المردودية
متصرف راتبه يفوق صديقه في نفس العمل ونفس المهمة بفارق باكثر من
مليون.......!!!
ومع ذالك المتصرف يريد المزيد في
الاجور.....!!!
اتقوا الله :
هناك كثر من المجازين جميع الشعب
عاطلين.....وهناك موظفين في السلم
9،8،7،6 لم تسوى وضعيتهم لانهم
حاصلين على الاجازة : علمية وادبية....!
راتب المتصرف مثله مثل راتب الاستاذ
الجامعي.......:
هناك اساتذة جامعيين اجورهم لا
تتعدى 13000 درهم يعني اقل من
راتب المتصرف الذي لا يعمل شيءا
في الجماعات الترابية......!!
اتقوا الله...وابتعدوا عن الانانية
والمصلحة الشخصية الضيقة......!!!؟
8 - rachida السبت 15 دجنبر 2018 - 11:35
حان الوقت للنظر بجدية في هذا الملف المطلبي للمتصرفين لان السكوت عليه سيزيد من تصعيد اانضال والنزول للشارع وهذا ما لا نريد الوصول اليه خصوصا وان الزيادة في الاسعار الغلاء في التطبيب الغلاء في التعليم قد تفشى دون رقيب او حسيب .
9 - متصرف السبت 15 دجنبر 2018 - 11:40
نحن لا نطالب بالزيادة في الاجور كما يدعي البعض ذلك جهلا بوضعيتنا القانونية.
نحن نطالب بالعدالة الاجرية ولا نضع احدا موضوع مقارنة.
فقط تسوية الأجور وفق الشواهد.
باكالوريا + 5 = وضعية أجرية عادلة.
باكالوريا + 3= وضعية اجرية عادلة.
هذي بالخشيبات واضحة الان؛ ثانية نظام الترقية والانتقال الى الرتب والسلاليم تكون في اطار المساواة مع المنظومات المعيارية المطبقة.
صعيب تقنع وزير بهذ الشرح لي الراتب تاعو 50 ولا 60 الف درهم وصعيب بزاف انك تقنع واحد موظف عندو نيفو باك بهذ الكلام.
10 - العدالة الاجرية......! السبت 15 دجنبر 2018 - 12:18
المتصرف رقم 9:
الفوضى في الاجور موجودة الادارة
ككل بما في ذالك الجماعات الترابية
اصحاب السلم 6:
هناك من هو حاصل على الاجازة
( ادبية...علمية )
هناك من هو حاصل على الباك زاءد
سنة...سنتين..3 سنوات
هناك من له فقط المستوى الاعدادي
هناك من هو له فقط المستوى الساسي
هناك من لا يعرف لا القراءة ولا الكتابة
وهل يعقل اجورهم متساوية....؟؟؟؟!!
واصحاب الباك 92 الذين توظفوا في
سنة 1992 بعد اكثر من 25 سنة من
العمل ومع النجاح في الكفاءة المهنية تزيد له 400 درهم هل يعقل
اذا كما ترى الفوضى موجودة في
الاجور وغياب العدالة الاجرية.....!
هل يستوي الذين يعلمون والذين لا
يعلمون.....!
الفوضى في الاجور[email protected]@@
11 - مهندس السبت 15 دجنبر 2018 - 13:06
تحية نضالية للمتصرفين خريجي المعاهد العليا للإدارة العمومية؛ إن أول ما يجب القيام به هو النضال من أجل صيانة الهيئة من الأشباه ( حاملي الاجازة في الأجناس الأدبية المتجاوزة حاليا مثل: " الحيض والنفاس " و " الأزليات و العنتريات " و " فن العيوط " و غيرها....) وهم الذين ولجوا الإدارة عن طريق التوظيف المباشر دون مباراة ولا تكوين زمن " باك صاحبي " زمن المحسوبية و الرشاوي؛ وبناء عليه يجب إعادة النظر في رواتب هؤلاء الأشباه في إطار ربط الأجرة بالمردودية لأن ما يقومون به من مهام لا تتناسب مع شواهدهم (# تحرير عقود الازدياد # شواهد الضعف و....) علما أن مساعد إداري يقوم بها بجدارة واستحقاق و بأجر أقل. إن وجودهم من عدمه لا يفيد الإدارة ولا يؤثر في السير العادي للإدارة إلا أنه يثقل كاهل الهيئة التي هي في غنى عن هؤلاء الأشباه. للتوضيح فقط فالمهندس و التقني و الطبيب و الممرض يمكنهم الولوج إلى وظائف في القطاع الخاص داخل و خارج أرض الوطن أما غيرهم لن يستطيع ذلك... و الفاهم يفهم ...
12 - موظف السبت 15 دجنبر 2018 - 16:12
كفاءة المتصرف تشهد بها كل الإدارات و كل الوزارات، وهم في الغالب حاصلون على مسؤولية التسيير و بدون مقابل، و رغم هزالة رواتبهم فلحد يومه لم نسمع بخيانة متصرف أو رشوة متصرف
المرجوا الإهتمام و إنصاف هذه الفئة المحكورة فعلا. و المرجو كدلك إنصاف كل الموظفين لأن القدرة الشرائية قد انهارت بجميع المقاييس
13 - متصرف الجماعات.ت....! السبت 15 دجنبر 2018 - 16:31
المتصرفون في الجماعات الترابية
عبء كبير...وعالة على مزانية الجماعات
الترابية:
راتب كبير جدا يصل الى 15000درهم
مليون ونصف بمردودية جد ضعيفة
مقارنة مع اصحاب السلاليم 9،8،7
والذي راتبهم لا يتجاوز 4000 درهم
يجب اعادة النظر في رواتب هذه
الفءة التي تنخر مزانية الجماعات
الترابية بدون فاءدة والكل يشهد
على ذالك : المجلس الجماعي
المواطن وحتى الداخلية تعرف ذالك
لاكن المتصرفون الذي تخرجوا بمراكز
التكوين خريجي المعاهد العليا
للادارات العمومية يستحقون
التقدير والاحترام.....!
كفاءات مغربية بالفعل....!
14 - متصرف السبت 15 دجنبر 2018 - 17:39
نطالب بعدالة اجرية نحن لا نحسد احدا ولا نريد ان يحسدنا احد كل ما نريد هو عدالة اجرية
15 - مصطفى السبت 15 دجنبر 2018 - 18:27
اتقوا الله .سيرو تخدمو هذا الوطن .راه الاغلبية فالمتصرفين لا يعملون..انا اعرف متصرفا يراقب فقط ملفات غياب تلاميد الاعدادية .وله السلم 10. الهم هدا منكر!
16 - متفق تماما مع الرقم 10 السبت 15 دجنبر 2018 - 19:40
جدجد متفق مع التعليق رقم 10
الله يعطيك الصحة وضحت كل شيء
الكل يطالب بعدالة اجرية.وهذا هو
المعقول جل الموظفين متفهمين
وضعية المتصرف خريج المدارس العليا
للادارات العمومية مطالبهم معقولة
ومنطقية.
لاكن كذالك المتصرفون الذين توظفوا
بالاجازة في الجماعات الترابية والذين
اصبحوا يتقاضون اجور عالية بدون
اي مردودية يجب اعادة النظر في
هذه الفءة والتي تقوم بمهمة
يقوم بها المساعد الاداري احسن
منهم بكثير في الوقت الذي يتقاضة
اجور جدجد هزيلة كما وضح ذالك
المعلق رقم 10 .
فالمطلوب تغيير منظومة الاجور
وخلق عدالة اجرية مرتبطة بالمردودية
وليس بالشهادة الذي اصبحت متجاوزة. واصبحت تلصق بها شبوهات
فهل المتصرف خريج المعاهد العليا
للوضيفة العمومية يساوي المتصرف
صاحب الاجازة المشبوهة ذات المستوى الهزيل دراسيا وثقافيا..وو
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.