مرسوم "مطابقة الأصل" يفشل في إنهاء احتكار الجماعات الترابية

مرسوم "مطابقة الأصل" يفشل في إنهاء احتكار الجماعات الترابية
السبت 15 دجنبر 2018 - 11:00

مرت سنة على شروع الإدارات المغربية في المصادقة الذاتية على تصحيح الإمضاء، عقب مصادقة الحكومة على مرسوم يحدد كيفيات الإشهاد على مطابقة النسخ لأصولها، لكن عناء “لَا ليكاليزاسيون” لم ينته بعد، إذ مازالت أغلب المقاطعات والجماعات الترابية تحتكر هذا الأمر.

وللتأكد من مدى تفعيل مقتضيات المرسوم الحكومي قامت جريدة هسبريس الإلكترونية بجولة سريعة في بعض مقاطعات مدينة الدار البيضاء، ليتضح بالملموس أن الاكتظاظ الشديد مازال يعُمّها، إذ مازالت “مِحنة الإشهاد على مطابقة النسخ لأصولها” تُؤرق المواطنين.

ومن المفروض أن يسهم الإجراء الحكومي في تخفيف الضغط على الجماعات الترابية، بعدما نقل سعد الدين العثماني هذا الاختصاص إلى مختلف الإدارات العمومية التي تطلب اعتماد خدمة الإشهاد على مطابقة النسخ لأصولها، ضمن شروط الحصول على الخدمة العمومية الإجرائية.

وتسلّط هذه المسألة الضوء على أعطاب الإدارة المغربية، إذ سبق أن عبّر العديد من المواطنين عن “الخلل” الذي يعتريها منذ عقود، بسبب التراكمات التي ورثتها منذ الاستقلال إلى حدود الساعة، لاسيما أنها كانت “منغلقة” على نفسها في فترة محددة من تاريخ المغرب الحديث، متسائلين عن الجهة التي تحكم الإدارة، ومبرزين أنها “غير تابعة لرئيس الحكومة في كثير من الأحيان”.

وفي هذا الصدد يقول عبد العالي مستور، رئيس منتدى المواطنة، إن “عدم بدء بعض الإدارات في المصادقة الذاتية على تصحيح الإمضاء يعكس الأزمة التي تعتري الجهاز الإداري في علاقته برئاسة الحكومة، باعتبارها تابعة للوزارة الوصية على القطاع في الأصل، سواء من الناحية القانونية أو الدستورية”.

وأضاف مستور، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “سعد الدين العثماني هو الرئيس الأعلى للإدارة المغربية من الناحية المبدئية، وبالتالي فإنها ملزمة بتنفيذ مختلف المراسيم الذي يُصدرها، لأنها مجرد وسيلة لتنفيذ سياسات الدولة، بمعنى أنها تنقل القرارات الإستراتيجية إلى أرض الواقع”.

وأوضح الفاعل المدني في مجال التنمية الديمقراطية والمشاركة المدنية أن “وزارة الداخلية أصدرت في وقت سابق قرارا يُعفي الحاصلين على بطاقة التعريف الوطنية من الإدلاء بمجموعة من الوثائق، لكن بعض الأجهزة في الوزارة ذاتها مازالت تُصرّ على مطالبة المواطنين بها”.

‫تعليقات الزوار

42
  • علاء
    السبت 15 دجنبر 2018 - 11:12

    كل ما يصدر عن هذه الوزارة لا يتماشى مع الواقع لذلك لا يطبق أو فيه حيف كبير للفئات المعنية.
    هناك تجارب مضت تؤكد هذا من خلال أنظمة أساسية خاصة كالمتصرفين والمساعدين الإداريين والمساعدين التقنيين.
    كون غير فسخوا هاد الوزارة أحسن لأنه لا فائدة ترجى منها.

  • بن عمر
    السبت 15 دجنبر 2018 - 11:23

    شر البلية مايضحك . مازالت الادارة المغربية في سبات عميق مقارنة مع الدول المتقدمة . هل من المعقول في 2018 نطلب من المواطن شهادة الحياة وهو بلحمه وشحمه حاضر امام الموظف . اما النسخ فحدث ولاحرج . فهناك النسخة والنسخة الكاملة . و شهادة العزوبة ….ما ينقصنا الان هي شهادة المروءة وشهادة الرجولة ولكن ياترى من سيشهد بذلك ؟ ؟؟؟؟؟

  • وعزيز
    السبت 15 دجنبر 2018 - 11:24

    السبب هو الجهل المركب …
    المواطن يجهل المراسيم و القوانين
    الإدارة لا تلزم بتنفيذ قراراتها و مراسيمها

    و يبقى في دهن المسؤولين ان الأمور تحسنت و تغيرت (بعد اصدار مرسوم او قرار معين ..) في حين ان الأمور تسير "بالهوى " يعني "الكانة " algana !!!
    لانه لا توجد متابعة لجعل الأمور تتغير بالملموس …

    و من هنا يظهر الخلل في كل المجالات التي لا تتم بها متابعة .. خاصة إصلاح الطرق وووو و

  • Aadil
    السبت 15 دجنبر 2018 - 11:26

    العرف هو الذي يبقى صامدا والقوانين العرفية لا تموت فقد تعارف الناس على ذلك ويصعب تغيير بوصلتهم كالذي يقول للبقال واحد كوكا حمرا الله يجازيك او بكية تيد تاع أومو

  • ابن سوس المغربي
    السبت 15 دجنبر 2018 - 11:28

    إحتكار مقصود لكي تظل الرشاوي و الفساد

  • مغربي
    السبت 15 دجنبر 2018 - 11:32

    هذه الأختام للأسف لم نعد نراها حتى في أفقر الدول الإفريقية .

  • قانوني
    السبت 15 دجنبر 2018 - 11:36

    المصادقة على المراسيم بدون تفعيل. الله يهدي ما خلق.

  • غوبر فريد
    السبت 15 دجنبر 2018 - 11:37

    كيف بمسؤول محلف وله الصفة الضبطية يطلب من المواطن الذهاب الى جماعة من اجل التأشير على نسخة مطابقة للأصل في حين له كل الصلاحيات القانونية والإدارية مخولة للمسؤول الاداري . انها من غرابة هذا الزمن

  • يوسسسسسسسف
    السبت 15 دجنبر 2018 - 11:41

    المشكل الكبير ف المغرب هو ان الوزير يقول شيء ولا يتابع التنفيذ. اصدار القرارات والمذكرات لا ينفع ،انه اصبح ف المغرب مسكن ومخدر فقط.

  • مواطن مغربي
    السبت 15 دجنبر 2018 - 11:45

    مجموعة من القوانين حبيسة الكتب و الأوراق و الرفوف بعد صدورها في الجريدة الرسمية و هذا ان دل على شيء فإنما يدل على أن الوزارة الوصية على قطاع الجماعات الترابية بعيدة كل البعد عن تنظيم هذا القطاع و الالتفاتة الى ما يعانيه الموظفون بالجماهات الترابية حيث لا وجود لمؤسسة الأعمال الاجتماعية و لا تعويض عن المسؤولية و لا ترقية بالشهادات الجامعية كباقي القطاعات الاخرى كالعدل و التعليم و الصحة بالاضافة الى مجموعة من المشاكل التي لاتزيد القطاع الا تأخرا يتأخر معه التنظيم الاداري للمرافق العمومية في ظل غياب أي مواكبة و اهتمام لقطاع الجماعات الترابية بالرغم من انها لها علاقة مباشرة بالمواطن في غياب قانون أساسي و حد ادنى للأجور لا يتعدى 2900 درهم !!!!و يبقى الأمر على ما هو عليه في ظل حكومة لم تقدم أي جديد لهذا القطاع منذ 1958 ….

  • هشام
    السبت 15 دجنبر 2018 - 11:49

    انه التناقض حتى في تفعيل المراسيم الحكومية في الاول قالو لنا ان البطاقة الوطنية الجديدة تعفيك من وثائق كثيرة وكانت اكبر كدبة ونفس الامر وجدنه في تصحيح الامضاءات كدب في كدب فهناك تماسيح عفاريت تريد الابقاء على الادارة المغربية كما هي من اجل استغلال النفود و قضاء المصالح والفساد والزبونية كل شى في هده البلاد سائر نحو المجهول

  • مواطن مغربي حر
    السبت 15 دجنبر 2018 - 11:50

    باقى الفساد فى الادارات باقى الحكرة على المواطن واحد يدخل من الباب واحد اخر يتسنى عندك لاكارط ويقول ليك جيب شهادة السكنى وما الفائدة من البطاقة الوطنية لازم تغير عقلية الوضفين والمواطنين لازم احترام المواطنين فواحد شاد الصف والاخري يجى من الاخر من الوراء يقضى مصالحه وانت فى خر كان

  • Jammouli
    السبت 15 دجنبر 2018 - 11:52

    Photocopie conforme à l'original ! Aucune personne au Maroc ne peut savoir si le document est un original. Tout le monde peut modifier les originaux pour 15 Dh à un jeune graphiste de 14 ans et donc inutile de demander une photocopie conforme.

  • عبدالرحيم
    السبت 15 دجنبر 2018 - 11:56

    رغم مايشاع عن كون الجماعات الترابية لا تقوم بادوارها الا ان الواقع يفند هده الاباطيل فهي تبقى في خدمة المواطن رغم كل الشوائب التي يجب ان تصحح

  • Nizar
    السبت 15 دجنبر 2018 - 11:57

    المشكل ليس في المرسوم ولا القانون لكن من يتابع الاجراءات المصاحبة لها المشكل عنذنا اقوال بلا افعال وهذا ماعطل الاذارة ولا شؤون المواطنين ماذان لن تكن هناك ربط المسؤولية بالمحاسبة لاننتظر خيرا ولا ذاعي من صذاع الراس

  • حسن
    السبت 15 دجنبر 2018 - 11:58

    انها انور غير معقولة ما دام في الإدارة مسؤولون غير قادرين على تحمل المسؤولية فدار حليمة ستبقى على حالها.
    لأن بعضهم يلزمونك بالدهاب الى الجماعة أو المقاطعة للقيام باجراءات انت في غنى عنها.

  • تنغيري
    السبت 15 دجنبر 2018 - 12:05

    المغرب منذ وصول هذه الحكومة المشؤومة اصبح مغرب الأزمات بامتياز،الحكومة والمسؤولين ضد مصلحة الوطن والمواطن بامتياز،وذلك امر طبيعي لأنه يخدم المصالح الشخصية لطبقة معينة في المغرب والتي لا تمثل اكثر من 5% من مجموع سكان المغرب،حكومة امبريالية بيروقراطية بكل ما تحمله الكلمات من معنى،ولعل خير دليل ما يحدث حاليا في فرنسا حيث قامت الحكومة الفرنسية بزيادة في الراتب وكذا تحديد السقف التي تؤدى عليها الضريبة على الدخل،نفس الشء قامت به الجارة اسبانيا،اما ردة فعل الحكومة المهشمة المغربية فهي الرفع من قبمة الإقتطاعات وتشمل فقط الموظفين اما اصحاب المناصب العليا فهم معفيون.حكومة فهم تسطا.

  • mohamed fahli
    السبت 15 دجنبر 2018 - 12:05

    لا زالت بعص الادارات العمومية المغربية تطلب من المواطنين بشهادة السكنى رغم توفر اغلب المواطنين المغاربة على بطافة التعريف الوطنية البيومترية .هدا من جهة ولا زالت بعض الادارات العمومية تطلب من المواطنين المصادقة على الوثائق في المقاطعات رغم صدور مجموعة من المراسيم التي تعفي المواطنين من التنقل وضياع للوقت .

  • محمد المغربي
    السبت 15 دجنبر 2018 - 12:15

    لولا التزوير والغش لما كنا في حاجه للمصادقه علٸ الوثاءق

  • Mohamed
    السبت 15 دجنبر 2018 - 12:16

    كمواطن ارى باننا في العصور القديمة في مايخص الادارة العمومية.

    الادارة تطلب من الموطن جمع ملف من الاوراق وكل ورقة توجد في ادارة اذن يجب على المواطن ان يتحلى بالصبر والنفس الطويل لانه سيسافر الى عدة اداراة وكل ادارة مستقلة عن الاخرى زيادة عن الاكتظاظ .

    اما قضية التصديق على الامضاءات فيوجد شخص واحد في كل مقاطعة يواجه شعب باكمله وغالبا ترى هذا الموظف عليه علامات مرضية كالسكر والضغط الدموي والاضطرابات النفسية

  • مهاجر من امريكا
    السبت 15 دجنبر 2018 - 12:28

    في امريكا البنوك تقوم بهذا الدور مجانا لزبنائها، ولا يستغرق دقيقة، ولايوجد اكتضاض كما هو الحال في المغرب

  • الجاليه
    السبت 15 دجنبر 2018 - 12:42

    يخيل الي عندما اذهب الى اداره مغربيه.انهم يستمتعون بتعديب المواطن.في غياب المحاسبه على الانتاجيه في الاداره. فانهم لن يشتغلواِ .سوف سشتغل ساعه في اليوم .والباقي في المقهى والصلاه والكلام مع الصاحبه.والمواطن ينتظر ساعتين لوثيقه تعطى لك في اوربا في دقيقتين. هولا الموظفين اعدا الوطن والشعب.

  • الواقعي
    السبت 15 دجنبر 2018 - 13:24

    السبب الوحيد لفشل هذا الامر هو رفض الموظفين في الادارات العمومية اضافة هذه الخدمة الى مهامهم العادية و مبرر ذلك انهم يتفادون اي مهمة تكون على اتصال مباشر بالمواطن . الحل الوحيد هو توظيف موظفين خاصين بهذه المهمة بقرار توظيف يحدد هذه المهمة فقط و بامتحان توظيف يكون لهذه المهمة فقط ثم يتم توزيعهم على الادارات .و ستحل المشكلة

  • الإدارة المغربية
    السبت 15 دجنبر 2018 - 13:25

    الحل هو التربية الوطنية وحب الوطن ولكن النتيجة غا تبان مع جيل آخر في سنة 2060 ميلادية إنشاء الله. حينت خاص يتقاضاو هاد المفسدين المعرقلين للمراسيم والقوانين لا يكفي صياغة والمصادقة على القوانين يجب الوقوف على تفعيلها العثماني قانونيا مطالب بالمراقبة والمتابعة لما تم المصادقة عليه وتقييمه واشراك المواطنين في ذلك.

  • عبدو
    السبت 15 دجنبر 2018 - 13:53

    ما تم تفعيله فور اتخاذ القرار لايخدم المصلحة العامة للمواطن كترسيم الساعة الاضافية و محاربة البلاسيك الذي شرفنا بالعودة التدريجة ، والتعاقد في الوظيف الذي نتمنى أن يتم التراجع عنه و الساعة الاضافية ، والتراجع عن دعم المحروقات و من خلاله التراجع عن دعم القدرة الشراءية للمواطنين الذي يتمنى المغاربة عودة الدعم لهم من خلال دعم المحروقات….

  • من ازيلال
    السبت 15 دجنبر 2018 - 14:02

    من الواجب تفعيل القرارات حتى نبلغ اهذافها فان لم تفعل فما هو الجدوى من اقرارها
    من المسؤول على تفعيل القرارات الادارية التي تهم المواطن ؟
    هل تريدون ان يصرخ المواطن في طلب حقه
    ان من واجب كل موظف ان يقوم بعمله على احسن وجه و ان تكون علاقة احترام و تقدير بينه و بين المواطن
    اظن ان هناك اطر تراقب سير الادارة و علاقتها بالمواطنين

  • مواطن2
    السبت 15 دجنبر 2018 - 14:23

    القرارات شيء وتطبيق القرارات شيء آخر…..الملاحظ في الاداراة المغربية ان العدد الكبير من الموظفين يعملون وفق مزاجهم….باستثناء اقلية نادرة تعمل بمنطق الادارة …التي جعلت لخدمة المواطنين….والعدد الكبير من الموظفين لم يدركوا ولن يدركوا ابدا بان الدولة جعلتهم رهن اشارة المواطنين…فانهم لا زالوا متمسكين بمبدأ " الملكية " اي الوظيفة اصبحت ملكية لهم يتصرفون فيها كيف يشاؤون…ويعتبرون خدمة الموطن " صدقة " يتصدقون بها عليه..كما انهم لا يفكرون بمنطق المبادرة …هناك وثائق بسيطة جدا لا تتحمل فيها الادارة اية مسؤولية ولا تسلم للمواطن….وعبارة " مرفوض " ام " وثيقة ممنوعة " اصبحت سائدة…والمؤسف ان تسليم جل الوثائق لا يتم الا بالوثيقة التي يسلمها الشيخ او لمقدم .وهذا ما يزيد في عرقلة حسن خدمة المواطنين…الموضوع طويل وعريض يحتاج الى عشرات الصفحات لوتضيحه…والخلاصة ان الادارة المغربية لا زالت تتعثر …حتى اصبحت الامور مالوفة…

  • الحكم و الافراغ
    السبت 15 دجنبر 2018 - 14:26

    هههه فكرني الكاليزاسيون ف الحكم د الافراغ ملي كاتشدو و تايكولو ليك راه ما لايق لوالو خاصك تمشي و تدور ناعورة باش يديرو ليك التنفيذ.

  • MEHBOUB Fouad
    السبت 15 دجنبر 2018 - 15:08

    Je suis parti hier Vendredi matin à la Commune de Sidibelyout à Casablanca pour certifier conforme un document d'une dizaine de pages en 4 exemplaires mais le fonctionnaire a refusé de faire ce travail qui ne doit pas être prêt avant mercredi prochain mais tout d'abord je devais avoir l'acceptation du "president" qui n'était pas présent à ce moment là. Je suis retourné chez le même fonctionnaire l'après midi mais j'ai attendu plus de 45 minutes après la prière du vendredi qui me semble n'a pas la même durée nous "pratiquants" puisque cette personne est arrivée beaucoup plus tard que ses autres collègues.

  • MEHBOUB FOUAD
    السبت 15 دجنبر 2018 - 15:10

    (suite) Finalement quand mon tour est arrivé, il ne me demanda plus d'aller voir son supérieur mais d'aller chercher les timbres de 2 Dh par feuille alors que je venais de légaliser la semaine dernière le même document dans une commune de Derb Omar à 2 Dh par documents composé de plusieurs pages. je lui ai demandé pourquoi il y avait une telle différence entre les communes ? il m'a répondu que c'était le règlement et que c'était avec ces 2 Dirhams par feuille qu'il était payé !!! Où sont le gouvernement et le ministère chargé de la gestion de ce genre d'aminstration pour mettre en application des lois et des règlements en vigueur ? J'avais honte hier devant quelques étrangers présents, dans mon propre pays où certains fonctionnaires se bousculent et parfois même se disputent entre eux pour "rendre service" aux plus offrants et enguelent ceux qui refusent de….

  • MEHBOUB FOUAD
    السبت 15 دجنبر 2018 - 15:11

    (suite 2) Finalement, j'ai quitté cette commune sans avoir certifier aucun document mais je profite de cette occasion pour alerter encore une fois notre gouvernement par rapport aux comportements inadmissibles de certains fonctionnaires qui appliquent leur propre loi, la loi du plus offrant. Quand à la commune de Sidibelyout, j'invite son président à pousser la porte à côté du service des légalisations pour aller voir ce qui se passe à l'intérieur et donner aussi par la même occasion un coup de balai dans ce service où ses fonctionnaires jettent des reçus tickets par terre par manque peut-être de poubelles dans la commune la plus riche du Royaume.

  • هرو هولاكو
    السبت 15 دجنبر 2018 - 15:18

    أضم صوتي إلى رقم 19 فلولا التزوير الدي يتميز به المغربي لما طلب منه إجراء المصادقة على النسخ ثم شيء آخر بخصوص التصريح المتعلق بالخطوبة فقبل كان الشخص يحصل على شهادة العزوبة بكل سهولة إلا أنه ونظرا للتحايل والنصب من أجل التعدد الزوجي الدي يمارسه البعض اضطرت الوزارة إلى تصريح مصادق عليه من طرف المعني بالأمر يحدد فيه حالته الاجتماعية إما عازب أو مطلق أو متزوج أو أرمل… وبدلك يتحمل المسؤولية لوحد حتى لا يدهب المقدم ضحية نصب أو احتيال.

  • abdou
    السبت 15 دجنبر 2018 - 16:20

    La conformité suppose un matériel ne comportant que du papier et une photocopieuse, dans chacune des administrations publiques .Et j'insiste sur le papier seulement ; car il se fait rare depuis tout le temps cas depuis toujours .Ex : les feuilles de mutuelle.

  • أكاديري من ألمانيا
    السبت 15 دجنبر 2018 - 16:34

    في ألمانيا ، أقضي الحوائج مثلا أذهب إلى البنك ثلاث دقائق أقضي غرضي وبعدها البلدية خمس دقائق وبعدها البريد ثلاث دقائق وبعدها عند الطبيب وبعدها سوبرمارك. . كل هذا أقل من ساعة .
    في المغرب شهادة السكنى خصك يومين ههههه
    وفي المحافظة خصك أسبوع هههههه
    وفي البنك خصك تشد الصف. ..

  • احمد
    السبت 15 دجنبر 2018 - 16:37

    في عالم العولمة والاعلاميات لازالت دولتنا تتخبط في الخزعبلات ولا ندري هل هذا عن قصد أو عن غير قصد!
    مثلا المغربي يزداد مرة واحدة في حياته فلماذا كل مرة تطلب منه الادارات المغربية نسخة من عقد الازدياد وهي اصلا موتوقة في بطاقته الوطنية؟
    الكثير من الامور يجب عليها أن تتنحى من الادارات إذا كنا فعلا نسعى للتقدم.
    فيما يخص مطابقة النسخ لاصولها المسؤولية راجعة لرئيس الحكومة عليه بمراسلة جميع الادارات لتقوم بذلك وتتبع ما يجري.

  • حسن برقليل
    السبت 15 دجنبر 2018 - 18:00

    هل رئيس الحكومة ليس له عتيار أو هذه سياسة دولة العميقة أم مدى كم من قرارات لا تتمشى مع الواقع هذه سياسة تأخير الدولة إلى ما بعد التاريخ كما قال المثل المغربي حشاكم (شي تيقول شا أو شي تقول را) تقابله في عباده.

  • المعطي
    السبت 15 دجنبر 2018 - 18:31

    ليس الجماعات من تحتكر هذه الخدمة. بل الإدارات المعنية هي التي لم تنخرط ولازالت تتخوف

  • abdou
    السبت 15 دجنبر 2018 - 19:33

    La conformité suppose un matériel ne comportant que du papier et une photocopieuse, dans chacune des administrations publiques .Et j'insiste sur le papier seulement ; car il se fait rare depuis tout le temps cas depuis toujours .Ex : les feuilles de mutuelle.

  • benha
    السبت 15 دجنبر 2018 - 19:51

    انا ارى الحل هو مقاطعة كل ما هو اداري والاستغناء عنه لاجل راحة البال ، لانه كل ما توجهت الى الادارة من اجل قضاء حاجة ولو بسيطة الا ورجعت مريضا بشتى انواع الامراض كالاعصاب والسكر والملح والقلب …. مع الادارة هناك حلان لا ثالث لهما ، اما الرشوة وهي اسهل الحلول واما " البونية " ، ولهذا افضل الا اتوجه اليها واتنازل عن كل حقوقي فيها وارجو ان يعفى المواطنون من اللجوء اليها حفاظا على صحتهم ومالهم .

  • ميلان تتظ
    السبت 15 دجنبر 2018 - 20:12

    Pope Francis sends a message to the participants at an FAO event called “Water, Agriculture and Food. Building tomorrow”, taking place at the Polytechnic University of Mad
    رسالة واضحة المعالم إلى الرقم 10 علاء المعري حول حفظ الله الأميرة إستريد الجميلة الطيبة. نحن المسيحيون الأبرار حماة بلجيكا.
    عصااطكمن

  • youssef
    السبت 15 دجنبر 2018 - 22:29

    السلام عليكم, المرسوم ينص على المصادقة على أن النسخ مطابقة للأصل وليس المصادقة على الإمضاء, فالإدارات بموجب المرسوم لايحق لها المصادقة على الإمضاء سوى على النسخ المطابقة للأصل (copie confome à l'original), وليس légalisation de la signature التي تبقى من اختصاص المقاطعات’ لا يعذر أحد بجهله القانون

  • مواطن
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 20:04

    جميع الإدارات العمومية تشكو من الخصاص في الأطر الإدارية فمن سيقوم بهذه العملية خصوصا مع تنزيل الجهوية الموسعة وتفويض مجموعة من الاختصاصات التي اثقلت كاهل الموظفين.. المرجو بداية توفير الأطر ثم تنزيل المراسيم وليس العكس..

صوت وصورة
ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود المغاربة
الإثنين 25 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود المغاربة

صوت وصورة
لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس
الإثنين 25 مارس 2024 - 14:41

لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس

صوت وصورة
مبادرة إفطار صائم بالعيون
الإثنين 25 مارس 2024 - 13:40 1

مبادرة إفطار صائم بالعيون

صوت وصورة
تشجيع الشباب على المشاريع الفلاحية
الإثنين 25 مارس 2024 - 12:11 1

تشجيع الشباب على المشاريع الفلاحية

صوت وصورة
شاطئ الرباط في حلة جديدة
الإثنين 25 مارس 2024 - 00:30 7

شاطئ الرباط في حلة جديدة

صوت وصورة
خارجون عن القانون | قتل أخوين
الأحد 24 مارس 2024 - 23:30 2

خارجون عن القانون | قتل أخوين