24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5708:2613:4416:3018:5420:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

1.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | محامي: أغنية "في بلادي ظلموني" تمس الدولة وتستوجب "السجن"

محامي: أغنية "في بلادي ظلموني" تمس الدولة وتستوجب "السجن"

محامي: أغنية "في بلادي ظلموني" تمس الدولة وتستوجب "السجن"

قال عبد الصمد خشيع، محام بهيئة خريبكة، إن "العنف أصبح في الآونة الأخيرة وسيلة في العلاقات الدولية، وأسلوب خطاب وتعامل بين الناس، سواء كانوا أزواجا أو أصدقاء أو جيرانا أو غيرهم، لكن العنف الرياضي بالخصوص دفع المشرّع إلى إصدار القانون المتعلق بالعنف المرتكب في المباريات والتظاهرات الرياضية، بعدما وجد نفسه أمام جرائم جديدة تولد العنف وتساهم فيه وتحرض عليه، وذلك في غياب نص حول تلك الأفعال في القانون الجنائي".

ولفت خشيع، خلال مشاركته في تأطير ندوة تحت عنوان "تجليات العنف والشغب داخل الأوساط الرياضية والعقوبات المترتبة عن هذا العدوان"، إلى أن "المشرع أصدر عقوبات مُبوّبة ومسطّرة وتختلف حسب بواعث الشغب، كالميز العنصري والكراهية والازدراء والسب والقذف وترديد الشعارات الممنوعة على المستوى الجنائي"، ضاربا المثل بشعار "في بلادي ظلموني" الذي قال إنه "يُثير أمورا خطيرة تمس كيان الدولة والمؤسسات وتستوجب المتابعة القضائية في إطار القانون رقم 09.09".

واستدرك المتحدث ذاته، في مداخلته التي عنونها بـ"الجريمة في المجال الرياضي والعقوبات المترتبة عنها"، بأن "المغرب يتوفر على ترسانة كبيرة من القوانين لو طُبّقت بحذافيرها لدَخلت جميع الجماهير إلى السجن، نظرا لتراوح عقوبات العنف الرياضي بين شهر و5 سنوات مع إمكانية الإحالة على القانون الجنائي، في ظل حرص المشرع على تأطير ومحاصرة مختلف السلوكات بالقوانين، ومن ضمنها الألفاظ التي تصدر عن الجماهير بسبب حماس التشجيع".

يُشار إلى أن الندوة تضمنت، إلى جانب مداخلة الجريمة في المجال الرياضي، مداخلة تحت عنوان "التفسير النظري لظاهرة العنف والشغب والعدوان في المجال الرياضي"، تطرقت من خلالها الحَكمة حسناء البتولي إلى "تعريف العنف من الناحية اللغوية ومن منظور علم النفس"، ومداخلة أخرى تحت عنوان "كرونولوجيا حول ظاهرة العنف والشغب"، أشارت من خلالها الحَكمة رجاء غازي إلى أهم مصادر الشغب ودوافعه ومسبباته وتجلياته.

وكان عادل ورديش، رئيس العصبة الجهوية لتنين العرب والفنون الدفاعية، قد افتتح الندوة بكلمة قال فيها إن "الندوة تأتي في إطار تنزيل البرنامج السنوي للعصبة، بهدف ربط الأنشطة الرياضية بما هو ثقافي، من أجل المساهمة في نبذ العنف وتخليق الحياة الرياضية، من خلال رصد أسباب ظاهرة الشغب الرياضي، وفهم بنيتها بشكل عميق، ومقاربتها من الناحية القانونية والنفسية والاجتماعية والثقافية".

الندوة المنظمة من طرف العصبة الجهوية لتنين العرب والفنون الدفاعية، عشية اليوم بمركز "خريبكة سكيلز"، بتنسيق مع الجامعة الملكية المغربية للأيكيدو واليايدو وفنون الحرب، واللجنة الوطنية المغربية لرياضية تنين العرب، عَرفت حضور ومشاركة عدد من الرياضيين من مختلف الفئات العمرية، ومجموعة من الفعاليات الجمعوية والمهتمين بظاهرة العنف والشغب في الأوساط الرياضية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (140)

1 - عصام الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:10
أحسنت أيها المحامي العتيد.. خاصهم الإعدام لأنهم أنكروا للدولة كل إنجازاتها في مجالات التعليم و الصحة والاقتصاد.... الفقيه اللي نتسناو بركتو...
الله ينعل اللي ما يحشم
2 - بيلوط الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:11
فبلادي ضلموني يلاه سيرو دعيوني !!!!! كلشي لي خاص يكون مع الشعب ولاو ضدو محامين حكومة وزيد وزيد مكنفهمش انا علاش مكتحسوش بالمواطن ولاكن يمهل ولا يهمل .
3 - م ن الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:12
ننتضر في اي وقت تتحمل الدولة مسؤليتها اتجاه المواطن
علاش الموظفون جميعهم يتنصلون من لاخطائ التي يرتكبوها هم اتجاه المواطن في اي وقت يتحمل الطبيب والقاضي وشرطي ودركي وموظفو لادارات العمومية والعدول. دائما يرتكبون لاخطائ ويحملوها للمواطن اليس هادا ضلما
4 - عليلي الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:12
ها نحن بدئنا بتحليلات وتحميل النص ما لايطيق. الاغنية عبرت عن شعور جمهور بشكل رائع وكفا. اي سجن واي سؤال
5 - العنف يليق ببني البشر الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:13
لا تهمني آراء المحامي القانونية بقدر ما استفزني قوله أن العنف أصبح سائدا مؤخرا في العلاقات الدولية و في تعامل الناس بعضهم ببعض. يبدو أن المحامي لا يدرك جيدا تاريخ جنسه البشري منذ أن قتل قابيل هابيل حيث لم تخل سنة مرت على كوكب الأرض من زهق لعدد لا يحصى من الأرواح اختلف عددهم باختلاف حجم سكان الأرض عبر العصور و باختلاف نوع الأسلحة المستعملة و المآرب المتولدة عن هذا العنف.
6 - ماما افريقيا الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:14
الكرة كلما ثم ضربها مع الارض ترتفع في السماء، المزيد من الضغط يولد الانفجار ، مقدو الفيل زادوه فيلة ......
7 - مهموما الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:14
ليكن في علمك أغاني ناس الغيوان تعد من الثرات المغربي وأن هناك دراسات وأطروحات جامعية على مجموعة ناس الغيون.ننصحك أن تستمع لأغنية مهموما....
8 - المتتبع الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:14
السيد المحامي الحمد لله الذي لست لا وكبل عام ولا وكيل ملك حتى تامر بمتابعة من غناها او تغنى بها اتريد تكميم افواه المغاربة المقهورين من جديد وترجعنا لسنوات الرصاص وتفتح متابعات بظهير 1913 :* كل من...........* اليست القهرة وسياسة الحكومات المتعاقبة هي التي همشت الشعب حتى جعلته يخرج ما في جعبته انسيت ام تناسيت ظهور نمط الغيوان في السبعينات ارجع الى الواقع المر والفقر الذي يعيشه عدد لا يستهان به مت المغاربة
9 - يوسف أفراسكو الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:15
لا عيك سيدي المحامي؛ فكل الطرق وكل التعابير تؤدي إلى السجن الموحش في بلدنا. فما كان من أسلوب احتجاجي راقي لم يرق الدولة والمطبلين لقمعها إلا وأقبرته بسجن الأبرياء واعتقال العشرات منهم ومتابعة المئات وتخويف الآلاف..هزلت حقا أن تقض أغنية رياضية- اجتماعية مضجع دعاة القمع والعصي والترهيب.
10 - الغلبزوري الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:16
الترسانة القانونية المغربية قادرة على ادخال أي شخص الى السجن سواء دار شي حاجة ولا مدارهاش...قوانين كثيرة ولا يراعى فيها ادنى شروط الحق في الحرية... مئات الالاف متابعون في حالة اعتقال رغم انهم أبرياء... المئات موقوفون بتهم الارهاب بدون دليل حقيقي... الالاف من المحتجين العاديين يحاكمون بتهم لم يتخيلوها يوما... والسبب في كل ذلك كثافة القوانين التي تجعل المواطن عدوا لها..
11 - مغربي بيضالي الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:16
في بلادي ظلموني هو صوت الشعب المباشر في الملاعب لكي يصمعه صناع القرار و المهيمنين على المكتب الشريف للفوسفاط و البحور والفلاحة....شباب ضائع بشواهد وكفاءات تجاوزوا العقد التالث ولازال يبحت عن عمل قار .
في بلادي ظلموني لان هدا البلد لا توجد فيه مساواة ولا تدل ولا قضاء ولا مستشفيات عمومية ولا تعليم ...
12 - احربيل الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:18
اودي هذي راه غير اغنية و جابوها في الصميم مالهم قالوا شى حاجة مكيناش لعيب و العار الى ظلموا شى واحد بديك لهدرة لتقالت فالاغنية
13 - فبلادي قهروني الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:18
صافي بقالكم غير هد المتنفس للي كيستطاع فيه الشعب يعبر فيه على الضلم والقهر من خلال الاهازيج التي هي عبارة عن رسائل تحكي واقع المجتمع والشآن العام تمنعوهم منها و توضعو قوانين مجحفة للجماهير من اجل الحد من هكذا الاسلوب الذي اوسلوب جد حضاري لتمرير الشعرات الجميلة والمحترمة والهادفة
14 - ولد حميدو الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:19
فعلا بعض الشعارات تحرض على العنف بينما المغرب يلزمه مجتمع مدني واعي فمثلا ادا تم تدشين مشروع و مرت عدة شهور و لم ينجز منه أي شيء فمن المفروض أن تدهب تمثيلية للسكان عند مسؤول الجماعة للاستفسار عن التأخير اما ان ينشر واحد فيديو فلن يكثرتوا له و كدلك هناك سوء التدبير فما معنى أن تصرف اموالا في حديقة عمومية و يتم اهمالها و لا تدهب تمثيلية للسكان للاستفسار و طبعا عندما لا يكون اتصال فمافيا العقار ستستولي على تلك الحديقة لبناء العمارات
يلزمنا المجتمع المدني اما خزعبلات الشعارات فلا تنفع
15 - فوزية الادىيسي الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:19
الشفارة والمغتصبين كيدخل ويخرجو السجن كيف ما بغاو وناس قالو كلمة الحق يسكنوهم عكاشة ماشي حرام حاربو الجريمة وخدمة الشباب ماشي تدفنوهم في السجون
16 - امينة الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:19
السيد المحامي يرغب في سجن اكثر من خمسين الف شاب ياله من منطق هؤلاء عبروا عما يحسون به وما يحرك مشاعرهم واقع مرير دفعهم الى التعبير عنه بالم واذا كنت انت لاتعيشه فاصمت واتركهم على الاقل ينفسون عما في دواخلهم......
17 - رياضي الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:19
قريتي بزاف اسي المحامي.. داير فيها طبيب ومحامي ومحلل وو.
18 - مظلوم الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:20
وهل هناك غير الظلم رافق الإنسان منذ أن كان، ألم يختم علينا الإله بذلك حيث قال (بعضكم لبعض عدو) !!!
19 - Hamad الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:20
أغنية ظلموني في بلادي تندرج في إطار دولة الحق والقانون وحرية التعبير ولا علاقة لها بالعنف الرياضي ونشر الكراهية إنما هي فقط تعبير فني حضاري راق لا تشوبه أي شائبة كما يدعي بعض المغرضين.
20 - مروان الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:20
نعم المحامي يقول الحق في هذا المجال، المغرب من الدول القليلة التي تتوفر على قوانين تكاد تعاقب كل ما يقوله المغربي، اي نقد او مس بأي مؤسسة كيف ما كانت هناك قانون يمكن تطبيقه على الجاني وكل هذا وضع لمحاربة حرية الرأي والتعبير والنقد، بمعنى آخر علينا تغيير العديد من القوانين لنصبح كباقي الشعوب ذوي الكرامة والعزة.
21 - ادريس جحا الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:21
الشعب المغربي أحسن شعب في العالم لو كان عندو المال ووفرت له جميع مايعجبه العمل نوادي أنشطة كما يتوفر عليه الشعوب الأوربية لكان أحسن لن تجد الشغب ولا سرقة ولا شيئ يضر أمن البلاد ولكن للأسف شعب محروم حسبي الله ونعم الوكيل
22 - - الحـــــ عبد الله ــــاج الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:22
لو تم تطبيق القانون بحذافيره لذهب نصف المغاربة الى الحبس والنصف الاخر الى سبيطار الحماق
23 - Ahmed الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:23
المغرب يتوفر على ترسانة من القوانين لو طبقت لدخلت انت وامثالك والحكومة والدولة السجن...
كالحق في التعبير عن الراي والحق في العدالة والحق في التمدرس والحق في السكن والحق في خيرات الوطن....نزيدك ولا باركا عليك.
في بلادي ظلموني
24 - sociallllll الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:23
الله يرحم من أطلق هءه الأغنية ومن غناها ائضا اما كلام المحامي غلط ونحن الشعب حقا مظلومين المهم الله ينعل لي ما يخشم
25 - meknasi1 الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:23
سلام و عليكم اوا اعتقلو الجمهور كامل بدا طبق القانون الجناءي الفصول ارا فهد الشي فالحين الحل سريع و مكاينش اكرهات فاش الشعب اطلب الحقوق ديالو ترد ارا كاين اكرهات سبحان الله
الحل ماشي القانون الجنائي او قانون اخر
الحل هو تكون افكار لتمتص هد الضغط قبل مينفجر الله يحفض تكون مشاريع في الارض الواقع باش هد البلاد تزيد الامام
والسلام عليكم
26 - مومو الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:23
الرياضة قبل كل شيئ أخﻻق ولقد كان شعار النادي القنيطري ايام البوياستي la discipline+ la jeunesse = la victoire و يجب فصل السياسة عن الرياضة
27 - عبدو الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:24
القانون يطبق على المحكوم فقط وليس على الحاكم اللذي صنع القوانين من أجل حمايته. أما المواطن فله الله في الدول التي لا تحترم حقه. اقول لهذا المحامي والله ما يحشم لأنه يعرف الحقيقية لاكن يلتوي عليها...
28 - مواطن في بلاد العجائب الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:26
ما رأيك في تقارير جطو ماذا تستوجب بالله عليك. اعتقد ان مهمتك في المقام الأول هي الدفاع وليس التأليب.
29 - اسمهان الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:26
وقالك صلطو علينا حشيش كتامة ....الله يلعن اللي مايحشم...كون بقات فالحشيش ليه الدوا ....المصيبة انكم كاتخدوا الاكستازي والقرقوبي وما شابه ذلك من الحبوب المهلوسة المصنعة الخطيرة جدا ....شعب الكلاخ الا من رحم ربي ....المشكل دابا مول الاغنية جاغير يتفلا...وجاتو مع القافية وشعب القطيع خاصو غير علاش. دارها شعار ....الله يعفو
30 - متتبع الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:28
الاغنية تتحدث عن حشيش كتامة....أيها المحامي هل تنكر أن الحشيش قضى على نصف شباب المغرب او اكثر .؟
31 - ملاحظ الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:29
صراحة هذه التحليلات العميقة التي تطلع علينا من هنا و هناك غريبة نوعا ما . لكن اذا كان الزفزافي حوكم ب 20 و المهدوي و و و فهذه الاغنية تستحق ايضا المتابعة. كل من عبر عن عدم رضاع يحاكم و يسجن و سنرى ماذا سيحدث. -
32 - Hossein الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:30
فبلادي ظلموني صرخة تثبت بأن الشباب واع بما يدور في البلاد. و على الدولة أن تعمل على نزع فتيل هذا الغليان. فالأمور ليست على خير كما يدعي بعض الغافلين...
33 - جمال الغاوي الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:30
لم اجد تعليقا يمكنني ان اصف به هذا المحامي الا انه لا يحس بما يحسه به المواطن المغربي المقهور الدي ضاق الامرين في بلاده لان المحامي الكريم لم يعشاي معاناة مما يعيشها المغاربة
34 - el men الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:31
كل شيء أصبح يقاس بالسجن و المتابعة وهدا دليل على أن الدولة أصبحت مفلسة.إدا دخلت السجن من أجل أغنية فعلم أنك في دولة دكتاتورية
35 - lemaroquino الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:31
شكرا لتعلقات رقم 2 3 4 5 6 7 8 و 9
36 - سناء الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:31
سبحان الله هاد الناس شحال كيتفننو في القمع إن لم تستحي فاصنع ما شئت
37 - Arsad الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:33
سبحان الله رجل قانون ياحسرة
يريد السجن لجماهير عبرت عن الواقع الذي تعيشه ولا يطالب بتحقيق ومحاسبة الذين نهبوا ترواثه وكانوا هم السبب في كل ما وصلت الي الأوضاع منضياع و فساد ورشة ونهب وسرقة وعنف وفقر واحتجاجات في نظري صاحب هذه الأفكار لا يستحق ان يكون رجل قانون .
38 - زناد الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:34
يمكن هذا المحامي مافهمش معنى ومغزى الاغنية. خريبكة ليس كالدار البيضاء ..خليك في التعليق على اغاني خريبكة وخاصة مع عبيدات الرمى..وشوف القنوات العالمية اشنو قالو على ابداع الجمهور الرجاوي..بحال هذا الناس هما لي خرجوا على الشعب..
39 - ahmed الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:35
أسائل هذا "الشبه محامي" أين هي اركان الجريمة هنا ؟و أين يتجلى العنف فيها؟ المفروض من هذا المحامي ان يكون حقوقيا بدل ان يضع نفسه مكان النيابة العامة يتلصص اقامة الدعوى العمومية !!!!
للاسف هذا المحامي لا يمت بصلة لأخلاقيات مهنة المحاماة !!! ولكن يبقى الأمل رغم ذلك لأنني اعرف محامين عالييي الهمة حقوقيين وقانونيين ويراعون حدود اختصاصاتهم...
40 - هماندوزي الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:36
هذا الظلم كان سببه الرءيسي اصحاب الاغنية اولا ومن يرددها ثانيا والدولة ثالثا لان عوض ان يجتهدوا في الدراسة والبحث العلمي يجتهدون في كتابة الشعارات ليرددها في ملاعب الكرة باجساد عارية لا يعي اكثر من يرددها بما يفعل ويفرغون مكبوتاتهم من سب وشتم ويعودون الى منازلهم يخربون ممتلكات العام والخاص ويحملون فشلهم للدولة مع العلم ان ما يعطونه لهذه الشعارات ولملاعب الكرة من الوقت والوقت من ذهب يمكن ان يستثمر في الدراسة والقراءة والبحث العلمي والنتيجة البطالة والجهل والتخلف .
41 - مهاجر الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:37
لمن نشكي حالي الشكوى لرب العالي فهاد البلاد عايشين في غمامة طالبين السلامة نصرنا يا مولانا صرفوا علينا حشيش كتامة خلاونا كاليتامى نتحاسبوا في القيامة إلخ إلخ .....يالاه ديني الحبس آسي المحامي.
42 - محمد المغاربي الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:38
نعم الاغنية الرائعة في بلادي ظلموني تمس الدولة في صميميها و تسمي الاشياء باسماءها, ويجب سجن ومعاقبة ليس الشباب الرائع الذي ابتدعها , بل المرتشون السرقة الذين تدافع عنهم.. كفى دجلا نفاقا وتحريضا ضد شباب الامة يا سيادة المحامي..
43 - Roussya الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:39
اللي بغا يتشهر ويبين راسو كيركب على حكايات وهموم الشعب .
ومن اعطاك الحق بالتدخل في فرجة الملاعب وجمهور يأدي أموال باهظة في خزينة الدولة .يجب ان تفهم نص القصيدة في بلادي ظلموني اذا كنت ذكي ، لانها تعبر عن رد فعل
ولماذا لم تتدخل عندما حاصرت الدولة الالتراس ومنعتهم من دخول الملاعب والاحتفال يفرقهم وحمل التيفوات ، وقامت الدولة باعتقالهم بدون أدنى حق اللذي يخوله القانون ، الاحتفال وحرية التعبير هي حقوق وافقت وأمضت عليها الدولة في الإعلان العالمي لحقوق الانسان .
انت لا تفقه شيءا في القانون ، وربما اصابك افلاس في مهنتك طبيعي لأنك لست كفأ ، وبالتالي أردت الركوب على قصيدة رددها اكثر من 50 الف مناصر لفريق الرجاء وحللتها مآت القنوات العربية والدولية .
من تدخل في ما لا يعنيه سمع ما لا يرضيه .
اهتم لميزانة وأبدع فيه وقم بمحاضرات في تحسين ضروف عيش المواطن وإعطاءه حقوقه اذا كنت كفأ .
ودينا راجا ، والموت والذل والخزي للبلداء والحثالى .
وشكرا جزيلا جريدة هسبريس العالمية
44 - ملاحظ عابر الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:42
نظريا في الديمقراطيات المتحظرة الشعب هو الدي ينتخب ممتليه الدين بدورهم يصنعون القانون وبالمحصلة يصبح هدا القانون نافذا يطبقه المحامون ،فجمهور الرجاا الدي أنتج أغنية صداها تعدا الحدود وجميع القنوات العالمية تغنت بها وكان نبراسا لجميع الشعوب العربية التي غنتها واحتضنتها لانها تعبر عن حالها تلك الشعوب التي لاتسطيع في ظل القمع والاستبداد ان تنطق بما تعانيه فوجدت في جمهور الرجاا العالمي ظالتها ،استغرب لبعض القانونيين الدين يفهمون في علم الاجتماع مقدار ما تفهمه شاكيرا في النظرية النسبية
45 - متتبع حريبكي الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:42
اتسائل بكل صدق هل هذا المحامي فعلا كاتب فرع حزب يساري وهل لفاعل سياسي حقيقي ان يقول مثل هذا الكلام المخوِن لشريحة عريضة من الشعب تقول بصوت مرتفع انها مظلومة وهذا حقها وعلى الدولة اعادة استراتيجاتها
46 - citoyen الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:42
أنا متأكد من ان هذا المحامي سيكون له شأن عظيم في الدولة، قد يصبح نقيبا أو تسند اليه وزارة مهمة
47 - مواطن الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:43
هذا المحامي يرى الأشياء من منظور ضيق.ولديه خلط في الأمور..ياسيدي المدرجات في"التيران" ليست هي قاعة المحكمة... المدرجات تحكمها الانفعالات ويتفجر الغضب أو الفرح بأشكال لا شعوريةسواء بالكلام أوالهتافات أوبأشكال تعبيريةأخرى تعبر عن وجدان الجمهور فلا مجال إذن لإضفاء معاني وتأويلات غير محتملة على أهازيج التيران ..المدرج ليس هوقاعة المحكمة ..
48 - slima الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:43
ولماذا سيدي المحامي لم تطالب بمكافئة من كانوا يغنون بالبلد لعقود !!!
49 - Hassan الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:43
أقول للأستاد ما تعليقه على :"عايشين عيشة الذبانة في البطانة"" و يا من هو فروج طالق جناحو و يا من هو باز في القفص مقصص جناحو ""
50 - داخلاوي الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:45
شعار "في بلادي ظلموني" الذي قال إنه "يُثير أمورا خطيرة تمس كيان الدولة والمؤسسات وتستوجب المتابعة القضائية في إطار القانون رقم 09.09".
إن لم تستحي فقل ما شئت
51 - Observateur الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:45
أغنية "في بلادي ظلموني" !! إذا كان دباصاح، علاش بعد المبارة الجمهور الرياضي يخرب كل شيئ في طريقه ؟ و علاش الإعتداءات و السرقة ؟ و علاش إلقاء الأزبال في كل مكان ؟ و علاش الفساد بشتى أنواعه ؟ و علاش و علاش ..
52 - hassan ayour الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:46
اسي المحامي صالح لماذا لا تتكلم عن الاستبداد والحكرة والظلم الموجوم في المحاكم المغربية انت غير قادر أن تتكلم لانك انت كذالك تدوقت في الكعكة المخزنية اي قانون تتكلم عليه أين هو العدل اولا في المغرب لا شيء فيه لا صحة لاتعليم لاعدل وأنت تتكلم على القانون فعليك أولا ان تدافع عن استقلالية القضاء.......
53 - Khalid الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:47
هذه الاغنية لا تشجع على العنف ولا على العنصرية والتمييز كما انها لا تمس امن الدولة ولا السلم الاجتماعي ولا تسيء ل لمؤسسات الدولة لدرجة اعتبارها مسا خطيرا بهذه المؤسسات فهي تعبير عما يعانيه المواطن والشعب فهي تدخل في حرية الرأي والتعبير،فهذا القانوني اساء الفهم والاساءة الكبيرة هو توظيفه للقانون في تجريم ظاهرة هي أساسا يعتبرها فقهاء القانون والإعلان العالمي لحقوق الإنسان في المادة العشرة حق من حقوق الانسان حيث تنص المادة على ما يلي:

"لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون أي تدخل، واستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها وإذاعتها بأية وسيلة كانت دون تقيد بالحدود الجغرافية."
54 - خارج السياق الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:50
أرى أن المحامي يقول كلاما للدردشة و لربما هو يهدي. المحامي يريد لجم أفواه الناس. المحامي لا يشعر بمآسي الناس و هو يعيش خارج السياق.
55 - مغزى الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:52
أظن هذا المحامي يبحث شهرته على حساب هذه أغنيةلأن باب مكتبه خف من القضايا أو يود تقرب لدولة العميقة والمشكلة أنه يطبل في الماء بكلمات لا تمد صلة بما وصل أليه عقله الفارغ أنصحه أن لا يكون أسدا على مظلومين بل كن محاميا على سجناء الريف وجرادة وكفاك الميل لظالم الأقوى لأن أخرته لا تبشر بخير وخليك مع ولا شعب تعيش وسر فهم معنى الكلمات فبلادي ظلموني هذ ماشي بلادك ونت الحياحة بحالك
56 - حشم شويا الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:54
المحامي بغا يبان. المحامي المحترم فقد كل شعور بمآسي مواطنيه. في بلادي ظلموني اغنية رائعة قالها الجمهور في الملاعب و قالها بأسلوب حضاري. وهي إشارة إلى كل من يهمه الأمر لأن اليوم في الملاعب و غدا في الشارع. إلا تشعر أيها المحامي بمآسي الناس و الزلط والحكرة و نهب جيوب المواطنين و و و. هل تعيش بين الناس أو أنك تعيش منعزلا. الله ينعل اللي ما يحشم.
57 - مافاهم والو الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:54
لا خوف على مؤسسات الدولة او الممتلكات او ماشابه الثورة لن تكون ابدا في المغرب ولو استمر الوضع على ما هو عليه قرنا من الزمن المغاربة هم الشعب الوحيد في العالم القادر على فعل المستحيلات ...ولكن بالشفوي
58 - محمد الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:54
سؤال لهذا المحامي هل هذا الشعب غير مظلوم ،لم ترى الضياع الذي يعيشوه أبناء الفقراء من فقر وجهل و مخدرات حتى يغيب عن الهموم ويزود ذاته بالسموم و يصبح من صنف الأموات كفى من الكذب و الهروب إلى الأمام
59 - الزمر الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:57
السلام ، ما لفة نظري في المقال هو
أن "المغرب يتوفر على ترسانة كبيرة من القوانين لو طُبّقت بحذافيرها لدَخلت جميع الجماهير إلى السجن، ياسلام عليك أولا هذا اعتراف أن المغرب يتوفر على قوانين كرتونية ثانيا هذا أمر متعمد من طرف الدولة من اجل الإفلات من المسائلة المحاسبة بما يسمى التعابين و التماسيح، أما أطفالنا الدين يعبرون عن مشاعرهم البريئة بلا عنف تريدون كتمان أنفسهم إدا سمحت لكم الفرصة،
60 - Roussya الأحد 16 دجنبر 2018 - 22:00
في الدول المتقدمة والديمقراطية ، الكلمة للشعب يعبر كيف ما شاء .
في فرنسا كل سبت يخرج 200 الف متظاهر ينتقدون الرئيس ماكرون ويرفضون ويعترضون سياسته في التقشف والزيادة في ضريبة البنزين .
اذهب وقل لهم هؤلاءالمتظاهرين يجب ان يعاقبوا .
( قلبي شاكي بين الحداد والحداد ما يشفق ما يحن عليه هز الضربة على الضربة والى برد زاد النار عليه ) هاذا مقطع من أغنية ناس الغيوان
61 - نونو الأحد 16 دجنبر 2018 - 22:01
و ماذا عن الوزير المحترم الذي وصف المغاربة بالمداويخ بل سبهم أمام العالم أجمع ؟ ففي ماذا نفعت الترسانة من التشريعات يا أبا التراسين؟
62 - Holako الأحد 16 دجنبر 2018 - 22:03
لا يمكن حجب الشمس بالغربال.انها الحقيقة يا صاحب البدلة السوداء
63 - rachid الأحد 16 دجنبر 2018 - 22:05
الشعب المغربي من اطيب خلق الله ، لو اتاحة الفرصة والاعتبار لشبابه لاصبح من الدول المتقدمة .كافاكم ظُلما وإحتقاراً .
اوا السي المحامي حتى التعبير اللفظي ممنوع على المقهورين إوى وجدو ليهم محد 50 فركونيط ملي يسالي الماتش جمعوهم ..
64 - الهواري عبدالله الأحد 16 دجنبر 2018 - 22:06
أغنية في بلادي ظلموني،لا علاقة لها بالدولة والسياسة،هي إحتجاج عل قانون09/09،(واللي فيه الفز كيقفز).
65 - مشكل الأحد 16 دجنبر 2018 - 22:07
نعم انت على حق جماهير الكرة بصفة عامة وجماهير الرجاء بصفة خاصة تستحق الاعدام لا المتابعة القانونية اما الفرق الوطنية يجب ان تحل بصفة نهائية بطولة هاوية بلاعيبها وجميع مكوناتها لا تنتج لنا سوى نوع رديء من اشباه البشر يستيقظ ظهرا ويطالب عصرا بحقه من الفوسفاط كما لو انه وجده في مكان ما بمنزله ...هذا جزاء الدولة التي منحت بقعا ارضية للقرويين موضوع الهجرة القروية ودور الصفيح وها هم انتجو لنا جيلا ياكل الغلة ويسب الملة..عندما يصبح هناك تهاون في تطبيق القانون تكون النتيجة هته الانشودة الحقيرة التي جعلها راكبو الاحدات قنطرة لاظهار مدى الحسد على الامن والاستقرار التي ننعم به بفضل سياسة المغفور له الحسن التاني التي ان لم تعد للوجود وعاجلا فالطريق معبد نحو الهاوية
66 - الكلام المفيد الأحد 16 دجنبر 2018 - 22:08
- هذه الأغنية نالت اعجاب ملايين العرب والعالم لأنها تعبر عن هموم الشعوب.
- هذه الأغنية ناجحة ورددها ملايين العرب وهذا ما لا يرضي بعض المعنيين بها.
- هذه الأغنية أثارت انتباه الجميع الى جمهور الكرة المغربي المتحضر الذي عبر عن همومه بأغنية جماهيرية دون تخريب ولا تكسير ..فأين العنف؟؟؟؟؟؟؟؟؟
- هذه الاغنية بينت أن المواطن يحتاج الى مكان لتفريغ همومه ، فكان مدرجات الملاعب .
- هذه الاغنية تستوجب التنوية والاشادة لمن حفظوها ورددوها دون شغب
- تحية لكل الجماهير الرياضية المتحضرة .
67 - ياسين الأحد 16 دجنبر 2018 - 22:09
الأغنية تحكي حقيقة ما يعيشه الشعب لا صحة ولا تعليم لا خدمة ولا شيئ اللي عندو إعيش والي ماعندوش موتو حسن من حياتو أما فالقانون خلاها البيغ ملي قال بلادي بلاد شكون نتا ماشي أش درتي الله إدير اللي فيها الخير لهاد البلاد و صافي
68 - بوراية الأحد 16 دجنبر 2018 - 22:13
هذه الأغنية هي الوسيلة الوحيدة للتعبير عن سخط الشعب و وسيلة السلمية الوحيدة المتاحة و التي هزت الرأي العام العربي تغنى بها جمهور الرجاء و انت سيدي المحامي تريد أن تسكت افواه الجميع .راجع نفسك فأنت من الشعب فإن لم تكن من المقهورين فإن لك قبيلة تسمى (أولاد بوراية) جلهم مظلومين اخدت منهم أرضهم بدون شرع وأنت تعلم عم ماذا اتكلم ،اتقي الله في نفسك
69 - الزكروم الأحد 16 دجنبر 2018 - 22:15
الأغنية ركبها المحرضون وأهل تهييج الشعوب على أوطانهم فهي لـصالح من يــــاترى ؟
70 - متتبع الأحد 16 دجنبر 2018 - 22:23
كلمات اغنية النحله شاما
دوات النحلة وقالت ما عندي وزير طماع يداري
قلت لها شوفي يا شامة الظريفة ناس العدل
أولاد المشرف تريكة المختار
ربي يحجبهم من مكايد كل من هو غشاش
قالت النحلة السلطان طبيب والراعي مضرور ولا وزير يبلغ الخبارة
سهلا وأهلا بيك يا النحلة
ويا الصايلة ويا الجايلة سهلا وأهلا بيك يا النحلة
ويا الصايلة صلتي عن الأطيار
غني بين النهر والزهر وخدود الزين والعيون النحارة
نغمات التحنان بين البستان ويا شامة نغمي دون أوتار
الجولات في الوعر وجعل فيك دوا حكمة وتجارة
سهلا وأهلا بيك يا النحلة ويا الصايلة ويا الجايلة
سهلا وأهلا بيك يا النحلة ويا الصايلة صلتي عن الأطيار
قلت ليها السباب طاعة جنودك لا حيلة لا غش لا منكرة
قالت ما عندي وزير طماع يداري هل المال لو كانوا كفارا
السلطان طبيب والراعي مضرور والوزير ما يبلغ الخبارة
71 - ولد حميدو الأحد 16 دجنبر 2018 - 22:43
الانتقاد من أجل الانتقاد
فهل هدا هو العنصر البشري الدي ستعتمد عليه الدولة
72 - عزيز الدحماني الأحد 16 دجنبر 2018 - 22:44
المغرب يتوفر على ترسانة كبيرة من القوانين لو طُبّقت بحذافيرها لدَخلت جميع الجماهير إلى السجن
وآخر يقول محرضون
كل القوانين الموجودة بالقانون المغربي نعم تطبق فقط على بعض المغاربة في زمن السب و الشتم السياسي بين السياسيين و شتم الشعب و الإستهزاء منه من طرف وزير يليه خروج ممثل كبير بكلام كان بإمكانه الخروج ميت من مدرجات أي ملعب كبير بالدار البيضاء أو الرباط الجمهور من الشعب و الأغنية تعبير فني منطقي شعوري لحالة صعبة لبحث أي مشكل مغربي نرى السياسيين أو المحاميين يلجأون الركوب عليه في الحين لا وجود لأي جهة تدرس المسببات والحلول المناسبة مستعد لغناءه بأي مكان واتحداك أسي المحامي كلمات معبرة يجب على المحامي الترافع على مستهلك المخدرات وليس على بائعها
73 - مغربية غيورة الأحد 16 دجنبر 2018 - 22:51
لاتخلطوا الأوراق يجب فصل السياسة عن الرياضة الملاعب خصصت للرياضة لا للاحتجاج والا سنمنع أطفالنا من الذهاب إليها هؤلاء الفوضويون يريدون تشتيت عقول الصغار ويفسدوا تربيتهم وشكرا للمحامي
74 - الثقة الأحد 16 دجنبر 2018 - 23:04
وا سي لمحامي لي تضلم خاصو الحبس، إوا ولي سعل عطيه 3 شهور سجنا لي عطس 6شهور لي ضحك غرامة مالية لي شم الهواء بدون إدن سنة نافذة مع قطع التنفس، إوا ولي قضى حاجتو فالزنقة حيت المراحيض ما كاينينش، مباشرة الإعدام؟ ؟؟؟الله يستر
75 - في بلادي ظلموني الأحد 16 دجنبر 2018 - 23:07
في بلادي ظلموني.ياله اسي المحامي حرك القضية
76 - rajawiya الأحد 16 دجنبر 2018 - 23:09
on dirait que la faute commune fait la loi ;cette chanson a tiré l attention de tous les medias sous un angle de respect et d'admiration de consideration pour
peuple rajawi voire marocain c est une maniere de
proclamation a la marocaine "vive le roi"
77 - ولد حميدو الأحد 16 دجنبر 2018 - 23:10
ادا كان البعض يظن بأن أمريكا تشجع الفوضى فهم في دار غفلون لأن سياسة أوباما خلقت الربيع العربي و تبين بأنه ليس في صالح أمريكا لأن الصين انتهجت سياسة الدق و السكات فهي استثمرت في عدة دول و لا تتدخل لا في حقوق الإنسان و لا حقوق البرقوق و هي الآن عندها تريليونات من الدولارات بينما الاعتماد على بيع الأسلحة لا فائدة منه فهناك دول محدودة تهتم بدلك بينما الاقتصاد يساهم في التنمية و ليس كما فعل أوباما رونها و مشا
78 - الغباء الاصطناعي الأحد 16 دجنبر 2018 - 23:13
المغربي بغى يجلس في القهوة ويتخلص...
79 - mohamed الأحد 16 دجنبر 2018 - 23:25
Vive le Raja de casablanca !!
Vive les supporters du Raja de Casablanca
Vive La magnifique chanson Fi Bladi Dalmoni
Vive les marocains libres et unis contre les malfaiteurs qui volent le pays et volent le peuple
80 - lemarocain الأحد 16 دجنبر 2018 - 23:26
السيد المحامي يبحث عن الشهرة عبر الركوب على موجة …في بلادي حكروني.... المفروض انك محامي ولست مدعي عام ...
81 - العبقري الأحد 16 دجنبر 2018 - 23:28
تلك رسالة تعبر عن الواقع و لا يوجد قانون يتعارض معها، بل هناك قوانين تحميها، وان كان هدفك سن قانون يمنعها فممثلي الذين غنوها هم من سيقرر مروره أو لا (البرلمان) إن قمت بطرحه.
82 - جواد الأحد 16 دجنبر 2018 - 23:31
ألا ترى أنك مسست المواطن المظلوم في حق دستوري يكفله له الدستور ألا و هو حرية التعبير ؟
ألا ترى أنك تحاول حرمان المواطن البسيط و المقهور من ابسط حقوقه ؟
83 - محمد ايوب الأحد 16 دجنبر 2018 - 23:32
كلام معقول:
ساعلق على مداخلة المحامي فاقول:كلامه معقول للغاية.كيف يصدح الجمهور بكلام تفوح منه رائحة عدم الرضى عن الاوضاع التي يعيشها اغلب المواطنين بينما إعلامنا الرسمي يعدد المنجزات التي تمت منذ سنين حيث بفضلها تم تعميم التعليم وتحقيق العدل والمساواة بين المواطنين وتوفير المستشفيات لهم بتجهيزات عالمية وبالمجان ببطاقة الرميد فقط وتحسدنا كثير من الدول مما جعل مواطنيها يهاجرون إلى بلدنا.كما أن الشغل متوفر للجميع غير أن الكسالى لا يعجبهم بذل الجهد بل يرغبون فقط في الاستفادة من تعويض البطالة..ثم ان البنية التحتية متوفرة في كامل ربوع الوطن الا ان هناك من لا زال يحن إلى نقل مرضاه بوسائل تقليدية حبا في تلك الوسائل وضد رغبة الدولة التي توفر له حتى الهيليكوبتيرات..ان كل من يطلق حنجرته بمثل تلك الاغاني بالملاعب هو ضد الدولة وناكر وجاحد لكرمها عليه وعلى أسرته.فهي توفر له الماء والكهرباء والسكن والولوج إلى الخدمات العمومية لكن بعض الناس يفضلون الهجرة للعمل باوروبا وبعضهم يخاطر بحياته عبر قوارب الموت لأنهم يرغبون في الظهور كنجوم تتحدث عنهم وسائل الإعلام العالمية..ترتيبنا واضح وفاضح في نفس الوقت.
84 - مصطفى يوما الأحد 16 دجنبر 2018 - 23:32
إذا الشعب المغربي نادى بالحرية وتمادى في طلبها يسمى هذا التمادي إجراما لكن إذا الدولة استعملت النار والحديد في مواجهة الأمة فهذا سوى تطبيق للقانون.
85 - انها صرخة شباب ... الأحد 16 دجنبر 2018 - 23:39
...ظلمه السياسيون بايديولوجياتهم الوهمية.
ظلموه في المدرسة بعد الاستقلال بتعريب المواد العلمية.
ظلموه بطرده من المدرسة الى الشارع وعدم التكفل به في التكوين المهني.
ظلموه لما احتجزوه بين اربعة جدران في اقسام التعليم ثلث عمره لتلقينه معارف متقادمة لا تنفعه في شيء.
ظلموه لكونهم لم يفتحوا له باب العولمة بتعليمه تقنيات المعلوميات والانترنيت بالانجليزية..
86 - Said الأحد 16 دجنبر 2018 - 23:43
جواب علي "مغربية غيورة"
اضن انك تخلطين بين تظاهرة سلمية وتظاهرة بالعنف. أما عن الأولاد فلك الحق ان تمنعي اولارك انت للولوج الي اماكن الترفيه. اما الأولاد الآخرين فليس لك دخل فيهم. OCCUPEZ VOUS SEULEMENT DE VOS ENFANTS .
87 - عدمي متمرد الأحد 16 دجنبر 2018 - 23:46
يبدو أن الدولة العميقة أصبحت منزعجة من انتقال الحراكات الاحتجاجية الشعبية العارمة المتنامية المنتفضة في الريف وجرادة و زاكورة و غيرها من أصقاع المغرب العميق نحو الملاعب الرياضية و اتخاذها الجماهير الكروية قاعدة و حاضنة شعبية على غرار حراك مقاطعون الشعبي العارم المنتفض ضد الغلاء و الاحتكار وارتفاع الأسعار الصاروخي والذي اتخد أيضا معاناة المستهلكين المغاربة المكتوين بلهيب سياط الغلاء و جشع كبريات الشركات الاحتكارية الأجنبية و ممثليها من لوبياته ومافياته، معاقل لمناهضة و معارضة استمرار استنزافها لجيوب و أقوات البؤساء و المقهورين و الكادحين من شرائح الشعب الكادح و المقهور المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة و القاسية...
88 - ملاحظة الأحد 16 دجنبر 2018 - 23:59
اغنية القرقوبي
يستفيق حتى العصر و طوال العشية و هو حال فمو في المقابلات و يقول بأن بلادو ظلماتو
89 - كريم الاثنين 17 دجنبر 2018 - 00:18
صافي حتى الغناء وليتو كتخفو منو. هي كل من غنى يجب ادخاله الى السجن حتى الى كان على حق هدي هي الديمقراطية
90 - حميد الاثنين 17 دجنبر 2018 - 00:22
ظلموني الناس ظلموني
ظلموني و الحق معي
من الظالم و من المظلوم هنا فاش بقات
91 - Za3tout3 الاثنين 17 دجنبر 2018 - 00:29
if the police let those monsters destroyed the Marrakesh stadium, the song 'fi bladi dalamouni' would not be created
they terrify peaceful people they call for violence not for development and prosperity
it looks like they have a noble idea but in fact, many of them are criminals
92 - فين غادي بيا خويا... الاثنين 17 دجنبر 2018 - 00:36
اغنية كتمس الدولة..واصحابها خصهم الحبس...الله آ ودي...على شفتي غي الاغنية اللي كتمس الدولة..ونسيتي حكومة على قدها ماسة ٣٥ مليون مغربي مقهور ..علاش مدويتيش عليها وقلتي اللهم هدا منكر ..أو ، اللي فكرشو العجينة يخاف يطول الجلسة ..انت مغربي قبل ما تكون محامي...وإلى قاري القانون حكم به على اللي كتشوفو من نهب وخطفة وفساد ورشوة وغش ومخدرات أباطرة كبار دايرين حالة فالمغرب...أو فأولاد المغرب.. ولكن يقوم السيد المحامي الجليل و يطالب بمحاكمة اغنية ...اللهم هدا منكر.
93 - ولد حميدو الاثنين 17 دجنبر 2018 - 00:43
التقارير الدولية تعتمد على الإحصائيات التي تقدمها الدولة فبامكان المغرب ان يعطيهم 2%نسبة الأمية فقط و التغطية الصحية تجاوزت 90%و المصابون بالسيدا مجرد 10 أشخاص و لكن لو قال العام زين فلن يتوصل و لو بسنتيم واحد في المساعدات و غادي يجيبها فراسو
94 - خبر كان الاثنين 17 دجنبر 2018 - 01:03
اروع أغنية سمعتها في هذا العصر تعبر عن مشاكل وواقع الشباب في وطننا هذا ، لا تعليم راقي لا صحة ولا شغل .الشباب يلجئ الى المخدرات لكي ينسى هموم الدنيا والفقر وقلة الحيلة
95 - Asmaa الاثنين 17 دجنبر 2018 - 01:11
في بلادي ظلموني ويحبونه وطحنوني..اقل ما يمكن أن يقال أيتها العصابة الماكرة عمرتم جيوبكم باموال الشعب المنهوبة وشيدتم ابراج عاجية وانتم الان لا هم لكم سوى الدفاع عن مصالحكم ومسروقاتكم حتى لا تضيع من بين ايديكم..ولعلمكم المحامي والمقال مسخر لتهديد الشعب الخواف الا يردد هذه الاغنية التي احرجتكم وفضحتكم أمام الرأي العام الوطني والدولي
96 - جمال بدر الدين الاثنين 17 دجنبر 2018 - 01:12
وجهة نظر معظم الشباب واضحة جدا...فهناك ظلم اجتماعي واقتصادي يعاني منه أبناء المغاربة ويتجلى بالخصوص في البطالة وانعدام أية آمال في المستقبل لأن الآفاق مسدودة تماما...وهذا واقع لايمكن إنكاره...المشكل هو أن المبادرات الحكومية لاتقدم ولاتنفع في زحزحة وخلخلة هذا الإشكال ولاترفع الظلم عن المغاربة ومازاد الطين بلة أن الأحزاب السياسية والنقابات المهنية لم تعد تقوم بأي دور إيجابي في البرلمان ولا في الحكومة ولافي غيرهما...معظم النشطاء السياسيين والنقابيين لم يعد يهمهم سوى التقاعد المريح والإعفاء من الضرائب والأسفار والامتيازات الأخرى أما هموم المغاربة فلم تعد مدرجة في جدول اهتماماتهم...فلاغرابة أن تتحول الممارسة السياسة الشعبية إلى مدرجات الملاعب الرياضية وهذا مقلق طبعا لأنه غير مؤطر من طرف من باعوا مصالح المواطنين في بورصة المناصب الحكومية والبرلمانية...وهؤلاء يحق لهم أن يقلقوا على مصالحهم التي تناهض مصالح المغاربةوهذا المحامي يدافع عن حقوق الحكومة ضدا على أبسط الحقوق العامة وهو الحق في التعبير عن الرأي بدون عنف ولافتنة...من حق المواطن أن يشكو ظلمه لمن خلقه وليس من حق أي كان أن يمنعه...
97 - الطنجاوي الاثنين 17 دجنبر 2018 - 01:35
ليس كل من قال جملة أصبح شاعرا وليس كل من قرأ بعض القوانين أصبح محاميا. الجهل القانوني والبؤس المعرفي يجعل محاميا يصرح بأن أغنية فبلادي ظلموني يستحق مرددها السجن . إذا تعالى أيها المحامي العقر وتابع جيلا بأكمله من طنجة إلى الكويرة بقانونك العقيم يرفعون شكواهم إلى الله.
98 - مواطن الاثنين 17 دجنبر 2018 - 01:48
نعم يا أخي، تتوفرون على ترسانة قوية من القوانين و المساطير التي تحمي الطبقة البورجوازية، و أصحاب الكروش المنفوخة و الذئاب المقنعة...الحاصول في بلادنا ظلمونا.
و هده حقيقة لا غبار عليها.
كن محاميا أو قاضيا، يستحسن أن تقول الحق و تدافع عنه أو تسكت.
فالله تعالى سيحاسبك و لن تنفعك الترسانات و المساطر.
99 - ولد حميدو الاثنين 17 دجنبر 2018 - 01:50
المغاربة طلع لهم الاحتجاجات فالراس بينما أوربا عاد قطر عليهم السقف فحتى و ان خرجنا فالسترات ملونة gilets multicolores الرجاويون بالاخضر و الوداديون بالأحمر و الفاسيون بالاصفر و الاشتراكيون بالوردي و الفبرايريون بالاسود
المهم ما عمرنا نتفاهمو
100 - bn moha الاثنين 17 دجنبر 2018 - 02:05
فبلادي ظلموني ..... غادي فالخسران احمادي ....
كل هذه المصطلحات لها دلالات على الوضع الذي نعيشه هناك أزمة حكومة أزمة خانقة الحكومة الحالية لا محل لها من الاعراب اغنية لا علاقة .
كيف لهذه الحكومة أن تدخل شبابها الى السجن معتقل في قبة البرلمان اتكلم على شباب التشغيل الذاتي مقاولتي . و معتقل اخر في اݣادير و هناك المزيد الا يصح لهذه الحكومة تحمل مسؤولية فشل مشاريع الشباب في وضع العصى للرويضة . لان هذه المشاريع منجزة من طرف حزب الاستقلال لتاتي العدالة و تدوس عليه بعدم المتابعة و الدعم .
نعم فبلادي ضلموني و سجنوني و غادي يحمقوني قريت حتى شاب راسي و فلخر وليت روشارشي بغاو يسجوني
101 - كوثر الاثنين 17 دجنبر 2018 - 02:27
كلامك أيها المحامي تعنيف في حد ذاته و تقييد لحرية التعبير. هم عبروا عن رأيهم بشكل فني. شنو بلا ما يغنيو إيلا كان العقاب غي يهرسو وي دكدكو حسن! وا العجاااااب!!!!!
102 - ikbal الاثنين 17 دجنبر 2018 - 03:06
ce dit avocat et une honte au metier de droit et de justice.et montre le niveaux des avocats au maroc.
il pousse l etat pour la violence du droit de citoyen a la liberte d expression sous form d art
ce dictateur avocat doit etre exclu de la bar des avocat au maroc car il ne croit pas a la liberte d expression et de l art de chant
j ai le droit de lui dire tout les maivais nom et etre vulgere a ca persone et meme l agresse s il ete devant moi ,car il veut envoyez des innocent a la prison et etre abuse physiquement et prive de leur liberte et detruire leur viereporte cette dit avocat a la bare d association des avocat et aussi le droit humain,et fait le le titre de vos commentaire au sociale media et expose ca vie prive ces scandale ect
103 - youssef الاثنين 17 دجنبر 2018 - 03:39
Je crois que l’ordre des avocats doit radier cet avocat idiotie du barreau ou moins un arrêt temporaire .., cet avocat je crois il a oublié de lire la constitution de royaume : la liberté d’expression !!! Les spectateurs de Cass ont exprimé juste la souffrance de jeunesse de façon trop trop classe et civilisée loin de violence et ça que le gouvernement cherche depuis trop longtemps exprimer dans les stades sans violence .., F bladi delmouni a passé dans presque tous les réseaux sociaux mondiales et elle a eu un Bonne note ... sauf toi ??? Incroyable !!! Avocat arriéré!!! Merci
104 - مسجون في المغرب الاثنين 17 دجنبر 2018 - 05:09
وقتاش غادي تديرو شي قانون باش نخلصو الغرامة على الاوكسيجين
105 - مواطن من اكادير الاثنين 17 دجنبر 2018 - 07:41
انا مواطن من اكا دير اما زيغي احببت الرجاء البيضاوي منذ سماعي لهذه الاغنية المتميزة.اسي لمحامي الى كنت شجاع نزل التيران اسد لهم فمهم
106 - ramssis الاثنين 17 دجنبر 2018 - 08:03
ان اﻻغنية كلماتها واقع البﻻد ادا كان القانون يجرم الحقيقة اول من يحاكم هو انت بل امثالك يرضون ب الدل والتستر عن واقع ﻻ بد له ان يتغير بادن الله
107 - abrid03 الاثنين 17 دجنبر 2018 - 08:27
قرات جميع التعليقات
الشعب كله على سكة واحدة والمحامي وحده في سكة اخرى
اتصور لو اسند تنظيم كأس افريقيا للمغرب
فهل ستغيب الاغنية عن الملاعب ؟
108 - الملاحظ الاثنين 17 دجنبر 2018 - 08:41
الحقيقة المرة ’ هي ان من غنى في بلادي ظلموني ’ هو من غنى في السابق االوليدا سيفطي اللعاقا راه الرجا باقا ’ اناس فاشلين ’ اتكاليين لا زالوا يتكلون على امهاتهم ’ هذه الشعارات غريبة عن المجتمع المغربي هي بالتاكيد مستوردة و غالبا من الجارة الشرقية ’ لان لا احد يتهم المغرب بالمخدرات الا الجزائر ’ ' تصريح وزير الخارجية الجزائري ) عبد القادر مساهل ’ انتم اعداء الوطن رويبضات ’ اناس لا عقل و لا حس و لا وطنية لكم ’ فكيف تتهمون الدولة بتجارة المخدرات ’و اهل الريف ارغموا محمد الخامس على اصدار ظهير شريف يجيز لهم زراعة و تجارة المخدرات ’ و قد وصفهم الراحل الحسن الثاني بالاوباش ’ لانهم سبوه بسبب التضييق عليهم في زراعة و تجارة المخدرات و قد راتهم كيف تاروا على محمد السادس لما اراد القضاء على المخدرات ’ حشموا شويا و قراو التاريخ ’ و ربطوا بين االاحداث و يلا متعرفوش للسياسة متكلموش فيها
109 - ابوسليم الاثنين 17 دجنبر 2018 - 08:50
السجن =فشل المشرع في معالجة اي ظاهرة وهذا ما نعانيه من التشريعات الجنائية ببلدنا مع الأغنية أو ضدها ابدا لا يليق بمحام الحديث عن السجن ولا بالقاضي أو حتى رجال الادعاء .
110 - المغرب قبل كل شيء الاثنين 17 دجنبر 2018 - 08:55
انا اتكلم عن تجربة والدي: اذا كان الإنسان يتزوج من امرأتين ويلد 16 عشر ولدا والدخل على قد الحال قل لي من هي الدولة في العالم التي لها برامج يمكن أن توفر الصحة التعليم والشغل لهذا الكم الهائل من الأطفال. طبعا هناك رشوةة وسرقة ومشاكل واجهت وتواجه المغرب اليوم مشكل الصحراء المديونية المرتفعة البطالة القضاء الغير العادل شباب يريدون كل شيء وبسرعة . في بلدي ظلموني انا اعتبره كلام بغير معنى ولا قيمة له في مباراة لكرة القدم يغنيها شباب مراهقون يحلمون بالهجرة للاغتناء السريع في أوروبا حسب اعتقادهم ولكن المعركة تدار في البلد بالتعليم والوعي بالأمورالحقيقية التي تواجه البلد ولهذا فأنا من رأي المحامي وشكرا.
111 - Hassan الاثنين 17 دجنبر 2018 - 08:56
غريب في الامر هو هذا المحامي يعرف جيدا ان المغاربة لن يسكتوا على هاته الاقوال التي صدرت من هذا المحامي عبد الصمد خشيع فهو اما يريد البوز ولايهمه ان كان يثير الفوضى تحت غطاء انا اريد ايقاف الفوظى او يريد الفوظى بسكب الزيت على النار تحت غطاء انا اريد اطفاء النار. يا ايها (المحامي) ان اردت خيرا فلا تاتي بالخرافات و الدكتاتورية ..فان اغنية في بلادي ظلموني ..لا تمس الدولة ..وًغناها حتى اللاعبون في الطاءرة فهي مجرد اغنية حماسية جاءت في هذا الوقت و سوف تاي اخرى تحل محلها وهكذا ، لا اقل ولا اكثر . اما انت جءت باش تركب موجة خاااااوية واردت ان تخلق البلبلة ، وانت معروف لان وسوف تراقب ...
112 - سعد الاثنين 17 دجنبر 2018 - 09:08
نعم خاصهم السجن ....وأما المفسدون خاصهم التكريم والتشجيع. .....!
113 - VIVE LE ROI الاثنين 17 دجنبر 2018 - 09:15
الأغنية هي عبارة عن صيغ جميلة ليس فيها أي مس بما سماه الدولة ، كان على المحامي أن يتخذ هذا الموقف لو كانت تلك الأغنية تشكك في شرعية النظام الحاكم أو لو قالت على إنه يعيش على النهب بإرسال الشيكات المنفوخة إلى ابناك سويسرا ، وأنه بذلك يخدع الجار الجزائر بإدعائه تمثيل الرأي العام المغربي ، لكن في الأغنية لا نجد شيئا من هذا ؛ ولا نجد في الأغنية قولا بأن الصحراء هي مجال للنهب من طرف العسكر الممثلين المحليين الذين يدعون أنهم ينتمون لأحزاب وطنية لها باع طويل في التزوير، الأغنية براء من كل تلك المضامين ، وليس في الأغنية دعوة إلى اغتيال الملك أو رئيس الحكومة ، فأي مس بالدول المغربية ، الصحراء صحراوٌنا ، وبيعة الملك في اعناقنا حتى نلقى الله ، وبالمناسبة طاقم الرجاء ليسوا شيوعيين .
114 - الاشواق الاثنين 17 دجنبر 2018 - 09:17
كل المواقف والتعليقات التي تدين اغنية في بلادي ظلموني و تحاول ادراجها ضمن ما هو محظور، هي تصورات تنم عن جهل سائغ وانسياق اعمى وراء النزوات والمشاعر المعادية للجماهير الرياضية،بل إن البعض يحاول أن يبني لنفسه صورة اعلامية على حساب الجمهور الرياضي وأجزم انه لن يفلح في ذلك، ومن اراد النقاش القانوني والاجتماعي لهذا النشيد المدوي بكل موضوعية و تجرد و كان له الاستعداد لقبول الحجج و البراهين، فسيقتنع تمام الاقتناع بكون الامر جد عادي ولا يعدو ان يكون اكثر من تعبير عن عدم الرضى.
115 - زهير الاثنين 17 دجنبر 2018 - 09:23
"في بلادي ظلموني" .. وهل في بلاد الغربة ظلموك كذلك !!؟ لو كان فينا الخير, الدول الأجنبية متقدامشي لينا مقابل مادي باش ناخويو عليهم لبلاد !
116 - ahmed الاثنين 17 دجنبر 2018 - 09:32
كان على الاستاذ ان يتكلم عن الصيد في اعالي البحار و مقالع الرمال والاحجار ومافيا العقار وناهبي المال العام ولوبي المحروقات وان يتكلم ايضا عن الصحة والسكن اللائق والعيش الكريم والتعليم العمومي والقدرة الشرائية وارتفاع الاسعار وتفعيل مجلس المنافسة ورفع الظلم عن المظلومين .
117 - عبد الجبار الموذن/ العيون الاثنين 17 دجنبر 2018 - 09:46
فبلادي ظلموني
فبلادي ظلموني
فبلادي ظلموني
فبلادي ظلموني
فبلادي ظلموني
118 - مغربنا الاثنين 17 دجنبر 2018 - 09:52
وسوف تسمعونه في كل المدرجات لتكون أضحوكة العالم.
هل المغرب له دولة اصلا ؟،
119 - صحراوي الاثنين 17 دجنبر 2018 - 10:06
هاد المحامب كسول وناجح بالهاكم التكاثر. وطيح الذل على المحاماة. بدل ان ينصب نفسه مدافع عن هموم الناس نصب نفسه معي عام. السي فلان هناك حد فاصل ما بين حرية التعبير في جميع الفضاءات والفعل المنافي للقانون المنتج لاثاز قانونية والذي يدخل تحت طائلة الجرائم اذا ما توفرت فيه اركانه الثلاثة. والتي أهمها الركن القانوني. ويلا ما كانش هاد الركن القانوني وكان الفعل بمثابة جرم يعني يعطنا ايحاء تشريعي خاص المشرع ينوض يشرع قانون كيجرم الفعل. ويلا جرمو السيد المحامي قليس للقانون اثر رجعي. المهم هادوك خوتنا راه قالو قاجازو القول واختاصرو كلشي. وخاص اللي حاكمين يعقو ويفقو راه وصلات لعضم عند بنادم واحد النهار ماتلا غاد يبقى ما يخسره
120 - moslim الاثنين 17 دجنبر 2018 - 10:36
أي مشجع لفريق يحضرليشجع فريقه في الملعب لايجب عليه التكلم على الظلم , إذا ظلم فريقه أقام الدنيا وإذا كان فريقه ظالما دافع عن ظلم فريقه حثى ولو اغتصب لقب با لظلم . بالله عليكم هل يوجد مشجع واحد تخلى عن فريقه ونسي الملاعب لسبب أن فريقه ححق الإنتصارات بالرشوة؟ والأمثلة كثيرة جدا.هذا هو المشجع الحقاني...يقول عزوجل; لاتركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار.
121 - محمد الصابر الاثنين 17 دجنبر 2018 - 11:26
نعم أيها المحامي ، فاذا استحييت فلا تقل ماشئت .
122 - Aboud الاثنين 17 دجنبر 2018 - 11:26
انت السي المحامي لي خاصك السجن والتشطيب عليك من هيئة المحامين راك ضد حرية التعبير وانت ادرى الناس بكمية الظلم و القهر لي كيعيشوه المواطنين الضعفاء . اجيوا الناس راكم عارفين دعوة المظلوم مستجابة لهذا اينما وجدتم المظلومين وبالمناسبة راهم كثر قولوا لهم اديروا شي دعوة على هاذ خاينة
123 - جيد الاثنين 17 دجنبر 2018 - 11:28
ببساطة ركب المحامي على الموجة المقهورة ليتمتع بشهرة موهومة فسحقا لكل من يتاجر في شعور الجماهير، كأنه لا يعيش في هدا الوطن فعلا هو لا يعيش في هدا الوطن.
124 - Roussya الاثنين 17 دجنبر 2018 - 11:30
هاد المحامي تقاداو ليه ومابقات عندو حتى قضية في المكتب ديالو ، وبغا الدولة تقوم بمتابعة اللذين رددوا في بلادي ضلموني باش يجيوا عندو المتابعين بكثرة 50 الف جمهور ، ويترافع عليهم وبذالك ما غاديش يبقا هاد المحامي مشومي .
@&#
125 - itri الاثنين 17 دجنبر 2018 - 11:33
كنا ننتظر الدفاع عن الحق كما عودتنا مهنة المحامات لكن اصبح العكس هو الصحيح بمجرد اناس تغنوا بجملة معبرة ومن صميم قلوبهم قالوا في بلادي ظلموني وزعزعت مشاعر من لهم القرار في البلاد اردتم معاقبتهم وظلمهم اكثر مما ظلمهم اصحاب القمع في البلاد . ياله من زمان
126 - Said الاثنين 17 دجنبر 2018 - 11:37
ههه واسي اللامحامي واش نقصو عليك الدعاوي في المحاكم وباغي شي ريالات من عند المداويخ صوائر الدعاوي ملي غيقبطوهم غير قولها لنا نجمعو لك شي براكة بلا مدخل شبوقات بعيدة عليك وسير تكلم على صحاب الريع ولا فالحين غير في الدراوش
127 - karim الاثنين 17 دجنبر 2018 - 11:42
أناعندي واحد الفكرة، علاش اسي المحامي منديروش واحد الحاجة، فاي يكون الديربي ديال الرجاء و الوداد، نساينو حتى يدخل الجمهور للملعب ونسدو البيبان من برا واحد 20 عام، و حنا تهانينا، أسير الله ينعل لي ما يحشم
128 - said aarab الاثنين 17 دجنبر 2018 - 12:11
غد ي نقول لهاد لمحام حاجة وحدا نزل عدنا اشوف شباب لمغربي بشواهد ا لكفاءات افين عايش .اديك لاغنية هي حقيقة بلادنا
129 - ايت الاجر حميد الاثنين 17 دجنبر 2018 - 12:28
هل هز المتدخل الحنين الى ضهير كل ما من شانه ؟ ام هزه الحنين الى سنوات الرصاص ؟ ام انه لمع في فهم ما ينبغي اضافته الى الترسانة القانونية التي تقيد الحريات بعدما لاحظ قصورها في التضييق على حرية الراي ؟
130 - hamid الاثنين 17 دجنبر 2018 - 12:29
أيها المحامي ارني شجاعتك و استخلص أمرا بالقبض على أربعين ألف مواطن في نفس الوقت و بنفس التهمة و قم بتشييد أربعين سجنا لاستعابهم.
إن لم تستحي فافعل ما شئت.
131 - مغربي حر الاثنين 17 دجنبر 2018 - 12:36
خاص هاد المحامي اللي اتابعو هو قضائيا على هاد الهضرة ديالو
بانو ليك غير هاد الشباب اللي عبر بطريقة حضارية صفق لها الجميع
الى ضاربك بصاح النفس على بلادك نوض دافع على المضلومين ومعتقلي الرأي ماشي جاي تفلسف علينا بحالك اللي ضلم بوعشرين بدون ادلة صحيحة
132 - فهد الجيش الاثنين 17 دجنبر 2018 - 12:55
الظلم ظلمات يوم القيامة. بيننا الله يوم الحساب يا اولي الامور.
نعم. في بلادي ظلموني
نعم. في بلادي فقروني
نعم. في بلادي غربوني
نعم. في بلادي جوعوني
نعم. في بلادي عروني
نعن. في بلادي جهلوني
نعم. في بلادي شردوتي
نعم. هادي بلادي بلادي بلادي، لك حبي و فؤادي، ارضي يا ارض الجدود، عليك يا ارض سال دم الحر وبات الخاين عليك حاكم بيد البطش و الطغيان
133 - Layt الاثنين 17 دجنبر 2018 - 12:56
هاد المحامي راه غير بغا يتعرف وسط الناس، قال آش ندير، آرا ندوي على الرجا وأغنية في بلادي ظلموني.
غنبقاو نغنيو فيها حتى تسطاو، جيو عندنا للتيران وشدونا
134 - علي بابا الاثنين 17 دجنبر 2018 - 14:09
في المغرب انتهى كل شيء. لا للتعبير، لا للتصوير لا للاحتجاج، لا للتظاهر لا للتعليق لا لإثارة الانتباه كل شيء أصبح محضورا على المواطنين وكل من خالف المخزن مصيره الاعتقال وتلفيق التهم والسجن، من أجل تكريس الفساد والتشجيع عليه وحماية المفسدين ليعوثوا في الأرض فسادا واصدار قوانين لحمايتهم من رد فعل المواطنين عبر التعبير والحتجاج والتظاهر والتصوير الذي فضح بشكل كبير المفسدين النافذين،ليلجأ المواطن الى التطبيل والتهليل وقول العام زين
135 - adam الاثنين 17 دجنبر 2018 - 14:40
وكأن المغرب أحسن من الدنمارك والنورويج والسويد وألمانيا وهولندا وسويسرا وووووو.
وفق استطلاعات راه 80 في المائة من الشباب المغربي مستعدون للهجرة البارحة قبل الغد لو حلوا بيبان الحدود. للي اتكلم اطالب بالشغل والصحة والتعليم والكرامة والعدالة الاجتماعية مصيره عكاشة. المحامي كيتكلم وكأنه عايش في عالم غريب على الواقع المغربي.
136 - NeoSimo الاثنين 17 دجنبر 2018 - 17:20
لا أحب الفوضى والعنف بجميع أنواعه...

ولكن أغنية "في بلادي ظلموني" هي تعبير عن وضع المغرب في كلمات بسيطة...

ولا أرى فيها أي جناية لأن دستورنا "المفروض" أنه يكفل حرية التعبير :)
137 - مصطفى الاثنين 17 دجنبر 2018 - 17:51
أين حرية التعبير التي يضمنها الدستور أم هذا الأخير فقط رماد في العيون ومجرد كلام. أم هو حلال علينا وحرام عليكم. لا يوجد أي تحريض على العنف في الأغنية بل هو تعبير عن مدى سخط الشباب على الحال الآني والقادم. إن لم تضلم في المغرب فأنت محضوض أو ربما تمثل المغرب الآخر، مغرب 2% الذي يستحوذ على 98% من ثروات البلاد.
138 - مغربي حتى النخاع الاثنين 17 دجنبر 2018 - 21:08
قال الأستاذ المحامي الشجاع، لو تم تطبيق القوانين بحذافيرها لتم سجن جميع الجماهير، نعم هو على حق ولكن نسي النصف الآخر، لو تم تطبيق القوانين بحذافيرها لما وصل بنا الحال على ما نحن عليه ولما غني هذا الجمهور، المبدع، هذه الأغنية. لو تم تطبيق القوانين بحذافيرها لكان كل المسؤولين و المسيريين في هذه البلاد السعيدة في غياهب السجون. اصل كل هده المشاكل أن القوانين تطبق فقط على الشعب المقهور. أما المسؤولين و المسيريين فالقوانين لو تخلق لهم. أرجو النشر و غذرا على الإطالة. و في بلادي ظلموني.
139 - أمير الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 00:58
⚠️⚠️ سؤال موجه للمحامي ! هل حرية التعبير حق من حقوق الإنسان ؟؟ هل تعبير عن الرأي يعتبر جريمة ؟؟!! هل الديكتاتورية الفكرية تمارس في المملكة المغربية ؟!! ⚠️⚠️⚠️
140 - Faquir tarik الأحد 23 دجنبر 2018 - 01:22
في زمن عوض ان يدافع المحامي عن الحقوق و العدالة والكرامة والعدالة الاجتماعية اصبح هو اول من يقمع الحقوق ويدافع عن الظلم و اللاعدالة و اللاكرامة اجتماعية وعن القمع و سلب الحقوق وعن الجاني
كل المهن الشريفة فقدت شرفها
في بلادي ظلموني
المجموع: 140 | عرض: 1 - 140

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.