المغرب يرفض اتهامات "أمنستي" بشأن أحداث الريف

المغرب يرفض اتهامات "أمنستي" بشأن أحداث الريف
الإثنين 31 دجنبر 2018 - 19:10

عبرت السلطات المغربية، اليوم الاثنين، عن رفضها المطلق لما ورد في بيان لمنظمة العفو الدولية (17 دجنبر 2018) بخصوص محاكمة المعتقلين في إطار الأحداث التي عرفتها مدينة الحسيمة، وذلك لـ “افتقاده الموضوعية والحياد المتعارف عليهما في المعايير الدولية حول الموضوع”.

وأوضحت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، في بلاغ ، أن السلطات المغربية تعتبر أنه وفي غياب قراءة قانونية رصينة للحكم الابتدائي، غلب على هذا البيان مآخذ التشكيك “مما يجعل موقفها مخلا بالمعايير المتعارف عليها دوليا في هذا الشأن، لاسيما المبادئ الأساسية الخاصة باستقلال السلطة القضائية”.

كما تعبر السلطات المغربية – يضيف البلاغ- بالنتيجة، عن رفضها التام للاستنتاجات المتوصل إليها المفتقدة بدورها للدقة والموضوعية، مما يجعل مجموع ما ورد في البيان، يتعارض مع المعطيات الواقعية والقانونية للملف المعروض على القضاء.

واستغربت السلطات المغربية، وبشدة، موقف منظمة العفو الدولية “أمنستي”، بخصوص هذا الموضوع، والذي يمثل تدخلا سافرا في عمل العدالة ومسا صريحا بأبسط المعايير المتعارف عليها دوليا.

وعليه -يؤكد البلاغ – فإن السلطات المغربية، تجدد رفضها لما ورد في موقف منظمة العفو الدولية، وتعلن أن المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان ستصدر في الأسابيع المقبلة ردا مفصلا على الادعاءات الواردة في بيان المنظمة وتقريرها.

وخلص بلاغ المندوبية إلى أن السلطات المغربية تجدد ترحيبها بكل مبادرة ترمي إلى المساهمة في إبقاء التواصل البناء قائما، وتؤكد أن استقلالية القضاء في المملكة المغربية مكرس بموجب الفصل 107 من الدستور ومفعل بموجب القانون التنظيمي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية والقانون التنظيمي للنظام الأساسي للقضاة.

‫تعليقات الزوار

25
  • الحساب تايتجمع احمادي
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 19:23

    المغرب تايقبل غير المساعدات المالية من أوروبا امريكا دول الخليج فقط .وتايرفض تقارير المنظمات الحقوقية العالمية
    عطيو المخزن الملايير يكدسها فوق تلال من الملايير اللي تايشفطها يوميا من قوت الشعب .
    الجنة ديالو فالأرض. خرب الآخرة ديالو داكشي علاش ملقانا معاه لهيه .باش تكمل الفرحة ونقتصو منو أن شاء الله .
    ويكون من دوك اللي غادي يقولو
    (ما أغنى عني ماليه هلك عني سلطانية)

  • محاكمة الريف وبوعشرين فضيحة
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 19:24

    أنا لا أثق في القضاء المغربي …وأسأل الله العلي القدير أن لا يضعني بين يدي هؤلاء القضاة لأن الأمر لا يتعلق بقضاة وإنما ببوليس يلبسون جبة القضاة ….الشعب المغربي كله يعرف بأن محاكمة نشطاء الريف ومحاكمة توفيق بوعشرين ومحاكمة المهداوي كلها محاكمات سياسية وبالتالي شخصيا فتقرير أمنستي لم يضيف جديدا …فالحقيقة لا يمكن تغطيتها بالغربال

  • اليوسفي
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 19:28

    هاد المنظمات علاش ميتكلموش على المستشفيات عندنا على العدل على التعليم من بغيتو مصلحة للبشرية كيف كيقولو ولا حاضين غ التسيس والضغط حلى الحكومات .فالامور الحساسة

  • omar
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 19:30

    استقلال القضاء فين في المغرب ولا فيش بلاد اخرى

  • Maher
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 19:38

    تحيا امنستي و هيومن واتش لولا هما لأصبح نصف تعداد سكان المغرب في السجون. المخزن معروف منذ زمن بعيد بالكذب و التعديب في السجون المغربية معروف للصغير قبل الكبير.

  • غيور على وطني
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 19:38

    برافو المغرب حادك في تخراج العينين والغميق،أودي راكم كتشوهو عير صمعة لبلاد خارجيا وأنتم تعلمون دالك بحيت هناك منضمات أخرى ضض هدا الحكم وأنا شخصيا كإبن هدا الوطن أرى أن الحكم جد قاسي في حقهم،بالفعل يستحقون العقاب لبعض تجاوزاتهم ولاكن ليسى لتدميرهم.

  • الزمر
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 20:07

    السلام ، هنآك من يتنبأ نهاية العام ، وهناك من ينتظر المهدي المنتظر ،و هناك من ينتظر هبوط المسيح الدجال ،و هناك من مؤمن أن المغرب من الدول الغنية إلى درجة انه يكدس الملايير الدولارات، رغم كما هو معروف أن هذه العائدات المحدودة لا تدخل الى المغرب أصلا بسبب العجز الكبير في المالية الدي يعاني منه المغرب ، ورغم هذا وذلك لازلنا متشبتين باننا أحسن من الدول النفطية ، و بارك من الكلام الخاوي في لقهاوي.

  • وائل
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 20:08

    هذه المرة المائة التي يستنكر فيها المغرب وينفي ما تقوله هذه المنظمات ولكن الشعب لا يمكن اضلاله والكذب عليه!

  • دولهايبوش كونيتو
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 20:16

    المغرب يرفض لكن الواقع يكدب الرفض ويتهم الدولة وساءر العرب بالكتاتورية.وما ابو منشار منا ببعيد.لنفرض ان خاشقجي قتل في قنصلية على ارضنا الطيبة فهل سيكون له حس او نسمع له ركزا…كل عام ونحلم بالخير والتيسير لساءر مقهوري هدا البلد الطيب

  • عبدالرحمان
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 20:17

    إبحث في جهة التمويل لهاته المؤسسات تجد أسباب منشوراتها و لمصلحة من تعمل.

  • بودواهي
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 20:18

    المغرب يرفض أو لا يرفض هدا شأنه ..!!!
    لكن ما تقوله امنيستي و ما تقوله كل المؤسسات الحقوقية الدولية هو واقع لا يرتفع …
    أن الوضع الحقوقي في المغرب أصبح وصمة عار على حكومة العار الظلامية و على الدولة المخزنية العميقة حيث السجون أصبحت ممتلئة معتقلي الرأي خاصة معتقلي الحسيمة و جرادة و غيرهم كثير ….
    فعلى من يكدب المخزن يا ترى ..!!!!

  • Mounir
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 20:24

    الكل يعلم في المغرب حتى العصافير و الحشرات أن القضاء في المغرب غير مستقل و يعمل فقط بالتلكموند و هو خلق أساسا لقمع كل صوت حر و كل صحفي حر و كل من يندد بالفساد. لهذا فأنا أشكر امنستي و كل المنضمات الحقوقية التي تفضح الديكتاتورية و التعذيب في السجون المغربية.

  • سهيل
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 20:38

    رغم ان هذه المنظمات تقول كلمة حق وتريد بها باطل في كثير من الاحوال إلا أنها الحقيقة للاسف كيف يعقل أن يحاكم بوعشرين عن الفساد بينما البلاد مفتوحة لفساد العالم المتتخصصين في الشدود وهتك الاعراض من دون عراقل ولا متابعة باسم السياحة وما أقبحها من سياحة ثم يسجن المهداوي لانه كان عليه أن يصمت ولم يصمت و من قبله من حوكم ب20 سنة بلا حياء ولا خجل لأن الفساد خط أحمر لا ينبغي ازعاجه ولو من أكبر المنظمات الدولية

  • Zakaria
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 20:55

    محاكمة أهل الريف سياسية وباطلة الله أخذ فيهوم الحق واطلب من الله ان يطل سرحهم من السجن الدل والعار والسلام عليكم

  • من تخوم الريف الهولندي
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 21:00

    استقلال القضاء في المغرب!!!
    ضحكتوني .. والله ما كاين شي قضاء ولا شي استقلالية.
    دولة كرتونية يسيرها كراكيز لا يحبون أي خير لا لوطنهم و لا لشعبهم.
    سنبقى نتوق إلى مغرب آخر تماما لأن هذا المغرب ليس مغربنا و لابد لهذا الليل الكالح الظلمة أن ينجلي و يليه استقلال حقيقي.
    ما جاءت به هذه المنظمة يعرفه القاصي و الداني في المغرب لكن الدول التي بيدها الحل و العقد تشكو هي الأخرى من جبروت قادتها و تسلط قوى استبدادية بها لم تعد حقوق الإنسان أحد أولوياتها.
    اللهم عجل بالفرج فقد طفح الكيل.

  • Hassan
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 21:04

    Nier comme il te plais mais pas au nom de tous le Maroc. La verite est claire comme le soleil en plein ciel

  • متتبع مغربي
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 21:10

    كما العاده السلطات تندد وتستنكر وتكذب وتوكد على استقلاليه القضاء . ولم تشك بتاتا ولو بنسبه صغيره في عدم استقلاليته وهذا ما لا تفعله حتى الدول المستقله في قضاءها وتترك داءما مجالا واستثناء لعدم الاستقلاليه في قضاءها رغم استقلاليته الحقه . حسبنا الله القاضي العادل الذي لا تخفى عنه خافيه .. الويل لقاضي الارض من قاضي السماء .. والظلم ظلمات يوم القيامه .

  • Utrecht
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 21:36

    امنستي لم يعجبها هدوء الحسيمة بعد أن تم القبض على عملاء دولة أوربية و لكن انقلب السحر على الساحر و تم قمع متظاهرين بشرطة الخيالة
    اما التنقيطات و التعليقات فالمحرضون هم الدين يهتمون بدلك و امنيستي تصرف على بنشمشي و ليس علينا

  • البقرة الحزينة
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 21:39

    يا وزارة حقوق المخزن!!اما حقوق الانسان في المغرب فلا وجود له للاءسف.الاحكام الصادرة عن قضاء الكل فى المغرب يعرف نزاهته وكيف يشتغل!ان تحكم على شخص عبر عن رائيه ب 20 عاما سجنا, اءما اءنت اءحمق اءم ضالم اءعور! كل المغاربة او سوادهم الاءعضم يعرفون ان ما ورد في تقرير امنيستى انترناسيونال حق و فيه نزاهة كبيرة و عضيمة. انا لست ريفي, انا سوسي و المخزن عندنا كذالك بواسطة اداته الجهنمية المياه و الغابات يسعى الى تقنين نزع اراضى اهل سوس العضيم, و قد بدؤ فعلا بنزع اراضى السكان وطردهم من بوادهم بقوة قوانين وضعوها باءياديهم ضلما و عدوانا.ان اهل سوس و اهل الريف السكان الاءصليون للمغرب يتعرضون لضلم رهيب

  • الحقيقة
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 21:50

    هاذ المنظمة الدولية حاصية غير المغرب تمشي تشوف القمع اللي فهولندا وفى الدول الأوروبية كتقلب غير تزرع الفتنة في الدول العربية وليكن في علمك أيتها المنظمة أن القضاء عندنا في المغرب مستقل ونزيه وخط احمر

  • صالح
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 21:59

    كمغربي عاش وترعرع في المغرب اشهد بما يلي:
    والله ثم والله ان الظلم في بلادي شيء عادي معمول به في محاكم المملكة. انا شخصيا قضيت وقتا غير قليل في ضيافة الشرطة بالناظور لاسباب لا توجد الا في مخيلة السلطة. وبعد براءتي من كل ما نسب الي، قالوا انه عفو و "سير ما تعاودش مرة اخرى". ! والله غريب امركم ايتها السلطات.

  • مواطنة حرة
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 23:04

    المساجين منهم عدد كل وتهمه ما دافع عليهم حتى واحد .حراك الريف على رأسهم ريشة .هاذوك بالضبط مزبلينها ومكحلينها تهمهم ثقيلة وموثقة بالاصوات والصور متآمرين مع أعداء الوطن المس بمقدساتنا وشخص الملك محاولة زعزعة امننا واستقرارنا الاعتداء ات بالجملة على رجال الامن وإحراق مسكنهم واضرام النار في سيارات المخزن اقتحام بيت الله من طرف الخلئن الاكبر الزفزافي ومقاطعة الامام مما تسبب في خوف وهلع في صفوف المصللين..العصيان والتمرد والتحريض على العنف ورفع شرويطة بدل العلم الوطني الاحمر وسطه نجمة خضراء …. في نظركم المعتقلين غادي يقدر اي كان يطالب باطلاق سراحهم اكيد لا لاأمنستي ولا غيرها. لما تنتهي عقوبتهم سيطلق سراحهم المغرب عندوا الحق يرفض ويرد عليهم لان المغرب لا يتدخل في شؤون الغير……انتهى الكلام….

  • ولد حميدو
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 23:12

    امنستي تلعب بالنار غير تعطينا التيقار فالمغرب ما عندو ما يخسر و يخاف فقط من ارتفاع أسعار المحروقات و نقص في المساعدات الدولية اما أمور أخرى غير تتصدعو راسكم اما استقلالية القضاء فلا توجد حتى في دول متقدمة

  • من تخوم الريف الهولندي
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 23:44

    إلى مواطنة حرة ..
    فعلا، أصعب ما يمكن أن يصيب المرء في هذا الزمان هو الجهل المركب. أريد أن أشرح لك كنه الأمور لكنني واثق من أنني لن أدرك كيفية إدراكك لذلك أدعك للزمن فهو كفيل بأن يلقنك ما لا يمكن لي أن ألقنه إياك و .. لك في "مول الدلاحة" عبرة كافية شافية.
    حسبي الله و نعم الوكيل.

  • شحات
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 07:09

    الى من يدعي نفسه مواطنة حرة، رقم 22.
    اني اشك في مواطنتك، وقد تكون من الذين يصطادون في المياه العكرة.
    المواطنون الحقيقيون يقبعون في سجون المملكة الشريفة، والعياشة يمرحون ويستفيدون بامتيازات الدولة. هذا امر لا غبار عليه، ومن يدعي غير هذا فهو اما انه جاهل ام يتجاهل الوضع عن قصد، او من الذين يريدون اشعال الفتنة بين المغاربة في مثل هذه المنابر.
    المواطن الحر خير الف مرة من المواطن المستبد، والاستبداد والظلم يضعف اسس البلد اكثر من تقويته.
    انك اكيد عياش او عياشة بامتياز.

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل