24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4508:1613:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | اتحاد نسائي يحذر من "نشر الإرهاب" عبر المملكة

اتحاد نسائي يحذر من "نشر الإرهاب" عبر المملكة

اتحاد نسائي يحذر من "نشر الإرهاب" عبر المملكة

أبدى الاتحاد التقدمي النسائي تخوفه الكبير من خطورة الإرهاب على حياة المواطنين، قائلا إنه "أصبح يستهدف النساء ويطال عمق المغرب المعروف تاريخيا بثقافة التعايش السلمي وكرم الضيافة والانفتاح والتسامح".

الاتحاد، المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، طالب، في بيان توصلت هسبريس بنسخة منه، بـ"ضرورة اعتماد مقاربة شمولية تراعي الجوانب الدينية والاقتصادية والاجتماعية للحد من الجريمة وتحصين شبابنا من ظاهرة الإرهاب"، إضافة إلى "توفير الأمن المجالي لكافة المغاربة والأجانب ورفع الحيف عن المناطق المهمشة والنائية".

وتحدث الاتحاد عن أهمية "اجتثاث كل منابع التطرف وتربة الإرهاب من فقر وهشاشة وتهميش وظلم ونشر الفكر الحقوقي المنفتح والحداثي عوض الفكر الظلامي المتزمت".

وفي الإطار نفسه أعلن الاتحاد تنامي "ظاهرة العنف والاعتداء والاغتصاب والتحرش الممارس على النساء لكونهن نساء"، قائلا إن هذه الظواهر "هي في استفحال أضحى يهدد أمن كل النساء في أرواحهن وأجسادهن واستقرارهن النفسي والاجتماعي".

ويضيف البيان قائلا في هذا الإطار "سبق للاتحاد التقدمي لنساء المغرب أن ندد بتصاعد الظاهرة في أحداث مماثلة، ونبه إلى خطورتها في العديد من المناسبات، خاصة أثناء مناقشة القانون رقم 73.13 المتعلق بمناهضة العنف ضد المرأة الذي لا يوفر الضمانات الحقيقية لحماية النساء من العنف والتمييز، ولا يوفر الآليات الحقيقية الكفيلة بتنزيله على أرض الواقع".

وشدد الاتحاد على ضرورة مراجعة الترسانة القانونية؛ وفي مقدمتها القانون رقم 73.13 وفق مقاربة حقوقية بتضمينه التعديلات التي تقدمت بها المؤسسات الوطنية، وفي مقدمتها المجلس الوطني لحقوق الإنسان والجمعيات النسائية وعلى رأسها الاتحاد التقدمي لنساء المغرب، إضافة إلى المطالبة بإعادة النظر في البرامج والمضامين التعليمية والإنتاج الإعلامي، وكل ما يؤثر على الخيال الجماعي في اتجاه إرساء قيم الحداثة والتقدم والانفتاح والتسامح الديني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - لبصير الأربعاء 02 يناير 2019 - 09:06
الجميع يحذر الدولة . الاشياء تتفاقم بكثرة في الاحياء الشعبية حيث تناسلت بكثرة مساجد عشوائية او من يجعل من سكنه السفلي مسجدا ويزرع مكبرات صوت ويعطيه اسما ويخرج الحصائر ليغلق الزقاق امام اعين السلطات وخصوصا "المقدمين" ايضا كثرة الرقاة الشرعيين وترك الفوضى واحتلال الطرق والممرات بتشجيع من قوىظلامية تمول حتى بعض العاطلين لاحتلال الطرق بمنحهم عربات او فقط مال . لا احد يعرف ما هي مخططاتهم من هذا التجييش . المهم الدولة لها مخابراتها وامنها ويجب ان تحارب الفكر الداعشي الذي يعمل في السنين الاخيرة بحذر في المدارس والاعداديات
2 - إلياس اجوييد الأربعاء 02 يناير 2019 - 18:49
عقوبة الإعدام على الإرهاب على الأقل
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.