خريطة دولية تضع المغرب على قائمة "بلدان المخاطر المتوسطة"

خريطة دولية تضع المغرب على قائمة "بلدان المخاطر المتوسطة"
الأربعاء 2 يناير 2019 - 08:00

معطيات إيجابية تلك التي حملتها خريطة المخاطر الدولية حول المملكة، مستقبلة السنة الجديدة بمعلومات جيدة حول المجال السياسي والأمني والصحي وأيضا كل ما يهم السفر بالمغرب.

“كونترول ريسك”، المتخصصة في تقييم المخاطر والتي يقع مقرها في بريطانيا، وضعت المملكة ضمن البلدان التي بها مخاطر سياسية متوسطة؛ إلا أن حدتها تزيد بغربي المملكة لتنتقل إلى مصاف الدول التي بها مخاطر مرتفعة. أما فيما يتعلق بالمخاطر الأمنية فتصنف على أنها منخفضة بمعظم مناطق البلاد ومتوسطة غربي المملكة.

أما فيما يتعلق بالمخاطر البحرية فهي جد منخفضة بحسب نفس الخريطة التي صنفت المغرب من بين البلدان التي تصدر المهاجرين غير الشرعيين عن طريق البحر. أما فيما يتعلق بالمخاطر الطبية فهي متوسطة، إذ تشير الوثيقة إلى أن المغرب من بين البلدان التي بها مستوى مناسب من الرعاية، وخدمات الطوارئ موثوقة ورعاية الأسنان عادة متاحة، فيما بعض مخاطر الغذاء أو الأمراض المنقولة بالمياه متوفرة، فيما الأمراض المعدية مثل الملاريا وحمى الضنك حاضرة.

وتؤكد الخريطة أن مخاطر السفر هي منخفضة بالمملكة فيما معدلات الجريمة العنيفة منخفضة والعنصرية والطائفية أو العنف السياسي أو الاضطرابات المدنية أمر غير شائع، وأعمال الإرهاب نادرة؛ لكنها تظل تطرح تهديدا مع توفر الأمان، ناهيك أن خدمات الطوارئ والبنية التحتية سليمة.

يذكر أن “كونترول ريسك” تؤكد أن الهدف من خرائطها هو “بناء منظمات آمنة ومتوافقة ومرنة، خاصة في عصر توفر فيه الاتصالات فرصًا كبيرة ولكن أيضًا نقاط ضعف حادة”، وأيضا “ضمان القدرة على حل القضايا والأزمات التي تحدث في أي منظمة عالمية طموحة، نتجاوز حل المشكلات وإعطاء البصيرة والذكاء لتحقيق الفرص والنمو”.

وتضيف “كونترول ريسك” قائلة بشأن سياستها المتبعة حول العالم: “نريدك أن تكون قادرًا على النجاح حيث سيفشل الآخرون. سنساعدك في وضع جميع التدابير اللازمة لضمان الوفاء بمسؤولياتك لحماية منظمتك ومنحها الأساس الآمن الذي تنمو عليه. وسوف نحمل مواردنا التحليلية والتقنية الكبيرة، جنباً إلى جنب مع خبرات غير عادية قائمة على كيفية تأثير المخاطر والتعقيدات على عملياتك”.

‫تعليقات الزوار

15
  • ماتيلدا من بلجيكا
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 08:10

    يعني انا كفتاة لو نزلت للدار البيضاء او فاس او اغادير او طنجة او في ارياف المغرب وتجولت في الشارع بميني جيب او شورت لوحدي هل ممكن اعود لبلدي سالمة من دون ان اتعرض للاغتصاب او الضرب او الشتم او العنف ؟؟ اكيد فيه مخطر كبيرة وبالتالي فالتقرير غير دقيق بالمرة … ممكن المغرب بلد آمن للرجال او للسياح في فنادقهم وعندما يكونون في مجموعات ..اما افرادا او بنات لوحدهن فالخطر كبير

  • عبدو 23
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 08:14

    كل هذا الأمن والأمان بفضل الزرواطة المسلطة على رأس كل من تسول له نفسه ويضر بأمن البلاد ولو من خلال المطالبة بحقه في الحياة الكريمة..

  • mann
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 08:54

    فعلا نحن دائما لا نرى إلا الجزء الفارغ من الكأس ! و لا نذكر الا السلبيات
    في حين صدقني لو تقارن المغرب مع مجموعة من الدول كبانكلاديش و سيريلانكا و دول إفريقية و أمريكا الجنوبية ستجدنا لسنا بالسوء الذي نتصور
    شيء واحد ينقص المغاربة هو إنقضاض الإنتهازيين و الأميين على السياسة و المناصب، لكن حتى في هاته الشعب يتحمل المسؤولية لأنه لا يهمه الكفاءة بقدر ما تهمه الديماغوجية
    اللهم أدم اللحمة بين الشعب المغربي و غلب علينا منطق العقل و حب الإختلاف و أبعد عنا التطرف و الفكر الضال

  • Marocain
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 08:56

    Ce que vous venez de dire tu peux le subir même en belgique . si on comprend ce que tu dis, c'est qu'il n'y a aucune fille au maroc qui sort en mini jupe ou short alors qu'il y en a plusieurs. Reste à savoir avec qui tu pourra te retrouver, quel chemin tu as pris. Si tu passe dans des petites ruelles vide c'est fort probable que tu subis une agression et cela est général partout au monde.

  • khalid
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 08:58

    سول المجرب لا تسول الطبيب!
    حنا لي عايشين فهاد البلاد و عارفين شنو فيها!
    بطبيعة الحال يقولو كاينة الرعاية الطبية و خدمات المستعجلات موثوقة، حيت هاد " كونترول ريسك" تايشوفو غير التعامل مع الاجانب لي تانجيبو ليهم الطائرة المروحية الى حصلو فشي قنت! اما راعي الغنم لي حصل في الثلج قلبوا عليه غير بالعكاكز لي تسلفو عند صحاب الدوار!
    و الامن كاين اسيدي، تقدر تخرج فالليل مايوقع ليك والو، ايحايدو ليك غير راسك!
    باراكا غير نشوفو شحال ديال المجرمين كايتشدو ف ليلة رأس السنة باش نعرفو الايام الاخرى شنو تايوقع فيها ملي تايكونو الشرطة كونجي! حيت هوما على طول العام كونجي، حتال راس العام ولا زيارة ملكية عاد يبانو!

  • ABDAAZiZ
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 09:33

    المستوى الصحي بالمغرب مقارنة مع بعض الدول الافريقية والاتينبة فهو جيد وكذلك عاى مستوى الجريمة فمعدل الجريمة ضعيفة مقارنة مع بعض الدول الافريقية والاتنية التى ينتشر فيها العنف والجريمة بمستوى عال جدا مما يظطر مواطنيها الى مغادرة البلاد الى بلدان اكثر امنا.المغرب غني بثرواته ولكن المشكل هو في تقسيم الثروات.حبث توجد طبقات غنية جدا وطبقات فقيرة جدا.

  • مواطن الدرجة الثالثة
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 09:44

    رغم الترقيات و رغم بوووم الإعلام ، فالمواطن لا يشعر بالامان في هذا البلد. والسبب واضح. هو أن الأجهزة الأمنية ليست لتوفير الامن للمواطن و إنما لقمع الشعب والحركات الإحتجاجية.

  • وحدوي
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 09:56

    ماتيلدا من بلجيكا المغرب بلد امن بشهادة اهله والخبراء فهو مصيدة لكل الارهابيين بشهادة كل الدول العالمية وذلك راجع لتركيبته الامنية المتشعبة والتسيق الفعال بين الاجهزة الامنية المدنية (الشيخ المقدم القايد … )والاجهزة الامنية النظامية (الشرطة الدرك …) اما بخصوص ارتدائك لتلك الملابس الفاضحة يعني المني جيب والشورط …فسؤألي اليك لماذا ترتدين تلك الملابس الم يكن لك هدف مرتبط باثارة غريزة الرجال في ااشارع العام من خلال ابراز مفاتنك ّ.هل تظنين الرجال خشب مسندة بلا احساس …كفى نفاقا فلباس كهذا ممكن ان يجلب لك التحرش حتى في البلاد الغربية بما فيها بلجيكا حيث تسكنين وعلى العموم المنطق يقول بان المغرب شانه شان كل الدول به مناطق سوداء ومن يخترقها جنى على نفسه كضواحي المدن الكبرى و احزمة الفقر وطبعا الارض الخلاء كالصحاري والجبال

  • soufiane
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 10:27

    اللهمّ احفظ بلدنا المغرب من شر الفتن ما ظهر منها و ما بطن و من كيد كل كائد في السر او في العلن

  • يونس المانيا
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 11:02

    الى 1 – ماتيلدا من بلجيكا
    هل زرتي ميامي في الولايات المتحدة الأمريكية حيث النوافذ والأبواب الحديدية أو الشوارع بدون ممر للراجلين و من هنا تصبحين عرضة للسيارات الضخمة.
    هل زرتي بريطانيا و بالضبط لندن أو مانشستر أو أو … حيث لا يمكنك دخول بعض الأحياء بدون Security or Bodyguards. سواء كنت بالميني أو بالنقاب أو غيره لن تنجي منهم. و كذلك في البرازيل في العاصمة رغم كثرت الناس في الشوارع او city تتعرضين للسرقة و المعاكسة او الاختطاف امام اعين الشرطة.
    ان لم تصدقي فاسألي الخالة غوغل أو العمة يوتوب.

    فلماذا لا تصنف مثل هاته الدول بجانب المغرب أو غيره؟

  • مواطن صادق
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 11:17

    استغرب من تحامل مغربي على بلده ومحاولة تحقيره والاستخفاف به الا ادا كان يدعى زورا انه ينتمى لهدا الوطن كما يفعل المرتزقة والمخابرات التابعة للجار

  • محمد الالماني
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 11:31

    السلام عليكم..
    عند تجوالي في القرى والدواشر بالجنوب الالماني اثار انتباهي ظاهرة بيع الفواكه والخضروات والظهور..بدون باىع..اي يشتري المرء ما يريد فيضع النقود في خزينة صغيرة ويتمم الطريق..بدون مراقب الا ضمير الانسان
    هذا اسميه. الأمن..
    اول ديرها فامسرنات ولا أنزا…واخا تكون حاضر ..يهربو بيك نتا وتاخزانت ديالك

  • roro
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 12:55

    مكاين لا أمن لا والو لمعجبتوش رسالة ديالي عندو شي تعقيب يخرج مشي الاحياء شعبية مدينة فاس أو مدينة سلا أو مدينة تمارة سوف يعرف جيدا رجعنا زمن السيبة لا خوف من المخزن لا خوف من الله ݣرساج عاين باين

  • مرزوقي عبد الحكيم
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 17:51

    يعيش مئات الآلاف من المغاربة في بيوت مصنوعة من بقايا الصفيح والقصدير والبلاستيك، بسبب تدني مستوى معيشتهم، و"غلاء العقارات" و"الهجرة القروية للحضر"، و"وجود أهداف انتخابية" لبعض المسؤولين عن الأحياء والمدن المغربية، يقول الدكتور رشيد لزرق أستاذ القانون الدستوري والخبير البرلماني لـ"سبوتنيك"، موضحا أن آلاف الأسر المغربية تنزح سنويا من قراهم إلى الرباط و الدار البيضاء بحثا عن العمل والعيش الكريم، و يتمركزون فيما يعرف بـ"البراريك" أو "أحياء الصفيح"، ولفت لزرق إلى أن أشهر وأقدم أحياء الصفيح في المغرب هو "كريان سنطرال"، و"كريان لوزازنة".
    وبحسب إحصائيات المندوبية السامية للإحصاء في المملكة، تعيش 388 ألف و400 أسرة في مساكن من صفيح في المملكة، وقد خصصت الحكومة المغربية منذ عام 2004 أكثر من 32 مليار، للقضاء على الظاهرة، وأطلقت برنامجا بعنوان "مدن بدون صفيح" من أجل القضاء كليا على مساكن الصفيح في المدن والمراكز الحضرية المعنية، وتوفير السكن اللائق للمتضررين من هذه الظاهرة، وكانت الحكومة قد أعلنت في ديسمبر 2015 عن 55 مدينة بدون صفيح من بين 85 مدينة.

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00 1

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 2

البياض يكسو جبال مودج