"يناير ساخن" ينتظرُ الحكومة .. هل ينقذُ الشارع "كبرياء النّقابات"؟

"يناير ساخن" ينتظرُ الحكومة .. هل ينقذُ الشارع "كبرياء النّقابات"؟
الخميس 3 يناير 2019 - 10:00

هل ينقذُ خيارُ الشّارع كبرياء النّقابات المركزية في مواجهة الحكومة التي تتشبثُ بعَرْضِها “الهزيل” بوصفِ ممثلي المركزيات في الحوار الاجتماعي؟ الجوابُ عن هذا السؤال سيتبيّنُ خلال الأيام المقبلة التي تبدو أنها ستكون ساخنة، بعدما أعلنت تنظيمات نقابية الخروجَ إلى الشارع كخيار لمواجهة “تلكُّؤ” الحكومة في الاستجابة إلى مطالب الشغيلة النقابية.

ولم تعدِ النقابات تملكُ من خيارٍ آخر لفرضِ مطالبها الاجتماعية على الحكومة سوى ورقة الشَّارع، التي يُعوّلُ عليها العمّال المغاربة لدفعِ سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إلى الاستجابة لمطالبهم.

واتّجهت تنظيمات نقابية إلى السّرعة القصوى بإعلانها شهرَ “يناير” ساخن مليء بـ”الإضرابات العامة والاحتجاجات الشعبية” التي ستعرفها شوارع المملكة ابتداء من هذا الشهر، رافضينَ “الصيغة التوافقية الجديدة المُقترحة من قبلِ الحكومة بخصوص الزيادة في الأجور”.

وتعتبر النقابات أن العرض الحكومي “هزيل”؛ لأنه ينص على زيادة 200 درهم ابتداءً من يناير 2019، و100 درهم ابتداء من يناير 2020، و100 درهم أخرى سنة 2021، أي 400 درهم موزعة وليست دفعة واحدة. كما أن العرض الحكومي يستثني مجموعة من السلالم في الوظيفة العمومية، فضلا عن عدم شموله أجراء القطاع الخاص.

وتبحثُ الحكومة، حسبِ ما كشفته جريدة هسبريس في وقتٍ سابق، إمكانية تقليص مدة الزيادة في الأجور، أي أنه بدل زيادة 400 درهم موزعة على ثلاث سنوات يمكن تجويد هذا العرض بتقليص فترة الزيادات إلى سنتين، بمعنى 200 درهم في السنة”.

ويرفضُ الميلودي موخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، في تصريح لجريدة هسبريس، العرضَ الحكومي القاضي بزيادة 400 درهم موزعة على ثلاث سنوات، ووصفهُ بـ”الهزيل” و”غير الواقعي”.

ويقترحُ النقابي ذاته زيادة كاملة وفورية وعامة للأجور لجميع الأجراء سواء في القطاع العام والخاص، وهي زيادة محددة في 500 درهم في الشهر”، مؤكداً أن “هذه الزيادة يجبُ أن تشملَ أيضاً التعويضات العائلية التي حددها في 400 درهم في كل شهر”.

وعن خيار الشارع، يُؤكّد المسؤول النقابي أنَّ “الحكومة لا تملكُ الإرادة السياسة للاستجابة لمطالبنا؛ ولأنَّ القانون يُخِّولُ لنا الحقَّ في الاحتجاج قرّرنا جعْلَ شهر يناير شهر احتجاجات وإضرابات، حتى تعودَ الحكومة إلى رشدها”، مقراً في سياق ردّه على سؤال ما إذا كانت هذه الاحتجاجات لنْ تحملَ جديداً أجابَ المسؤول النقابي: “لقد ضغطنا من قبلُ على الحكومة بنهجِ الأسلوب التصعيدي، وكانَ هناك انفراجٌ وقبلت الحكومة استئناف الحوار”.

ويضيفُ موخاريق: “لن نسكتَ أمام المخطط التخريبي لهذه الحكومة وسنملأ الشوارعَ بالعمال والمناضلين حتى نبلغَ أهدافنا الاجتماعية المشروعة والقابلة للأجرأة”، مضيفاً أنَّ “النقابات كانت لها تجارب سابقة في التصعيد واستطاعت أن تحقِّقَ أهدافها بفضل قوة الشارع”.

وتتشبث النقابات بزيادة 500 درهم على أجور الموظفين في القطاعين العام والخاص، بدل زيادة 400 درهم لموظفي القطاع العام موزعة على 3 سنوات التي تقترحها الحكومة. النقابات المركزية تطالبُ أيضًا بـ 400 درهم كتعويضات عائلية مع الحفاظ على كل المطالب المتعلقة بتخفيض الضرائب، والتعويض عن الإقامة والعمل في المناطق النائية.

‫تعليقات الزوار

64
  • hassan
    الخميس 3 يناير 2019 - 10:10

    نعم ليس هناك حل سوى النزول الى الشارع للتنديد والتصعيد ضد هذا الاستهتار المحكومي

  • باحث في التاريخ
    الخميس 3 يناير 2019 - 10:12

    حكومة تجار الدين التلميذ النبيل لصندوق النقد وتطبيق سياسة التقشف فلا تتنتظرو شيئا من الحكومة المحكومة الشارع هو الحل الوحيد في هاته الظرفية.

  • Libre
    الخميس 3 يناير 2019 - 10:15

    اولا يجب على النقابات ان ترفع من سقف مطالبها سواءا في نسبة الزيادة في الاجور يجب ان تكون 1200 درهم صافية 600درهم كزيادة و600 درهم كحق قام بنكيران باقتطاعه لاصلاح صناديق التقاعد كما يجب المطالبة بتخفيض نسبة الضريبة ب 2% الزيادة في التعويضات العاءلية وتعميمها على جميع الابناء الزيادة في منحة الولادة خلق منحة التمدرس توحيد الانضمة الاساسية وبما ان الحكومة تواجه مطالب الشغيلة بسياسات قمعية واقتصادية مجحفة يجب على النقابات ان تتبنى مقاربة سياسية وذلك بالتلوبح باضراب عام واضراب عام مفتوح حتى اسقاط الحكومة والتصويت العقابي ضد الاحزاب المشكلة للحكومة هي مجرد احلام لاغير لاننا في بلد النقابي القيادي هو مالك للراسمال والحكومة لها نقابنها والنقابة لها باطرونها

  • ادريس
    الخميس 3 يناير 2019 - 10:15

    كان الله في عون أصحاب السلاليم الدنيا الفقر التسول ولا حياة لمن تنادي النقابات لم تعد تخيف للتطبيق الحكومة الزيادة 500 درهم مع 200 زيادة عن كل طفل والسلام ام النقابات فمطابها التعميم في الزيادة يا كاملين يا لا و الضحية الموصوف البسيط

  • موظف مغربي
    الخميس 3 يناير 2019 - 10:16

    لو تعلق الأمر بزيادة أجور البرلمانيين والنخبة لما حدت كل هادا التماااااااطل و التأخر..والمساومات و المزايدات ….حسبنا الله ونعم الوكيل

  • موظف
    الخميس 3 يناير 2019 - 10:18

    الإضراب الإضراب الإضراب
    الاضراب

  • الموظف المقهور
    الخميس 3 يناير 2019 - 10:19

    لقد اكتوينا من الزيادات المتكررة للاسعار لا بد من الزيادة في الاجور وباثر رجعي
    دون نسيان الموظفين اصحاب الشواهد العليا والقابعين في سلاليم دنيا

  • انا
    الخميس 3 يناير 2019 - 10:22

    ويلكم شنو تقولو غدا قدام الله

  • امينة
    الخميس 3 يناير 2019 - 10:22

    هو يناير ساخن وربما سنة ساخنة.ﻻن حلم الشعب تبدد.والحكومة تعيش بعيدة كل البعد عن الواقع المعاش.هده الحال ﻻ تطمئن ابدا.

  • مواطن
    الخميس 3 يناير 2019 - 10:25

    غير باش تزيدو 400 درهم ولا 500 جلستوا سنتين

  • العباسي
    الخميس 3 يناير 2019 - 10:28

    الغريب أن نقابة العدالة والتنمية ركبت دون حشمة او حياء كعادتها على الموجة !!!!!! ترى على من تحتج نقابة رئيس الحكومة؟؟؟؟؟ إلى متى ستبقى تكذب على نفسها لانها لن تستطيع الكذب على الشغيلة؟؟؟؟؟ إلى متى ستبقى بعض المطالب التي عمت طويلا معلقة؟؟؟؟ تنفيذ اتفاق 26 ابريل ؟ الزيادة العامة في الأجور بما يتلاءم والقدرة الشرائية للشغيلة؟؟؟؟ …….

  • ملاحظة
    الخميس 3 يناير 2019 - 10:31

    هذه الزيادة على حسب علمي تخص فقط بعض الرتب الدنيا من السلم 10 كما لو ان الرتب الاخر تنعم صاحبها بأجر كاف .اللهم ان هذا منكر.4000dh فرق بين السلم 10 و11 هل يعقل هذا

  • عبد الحق
    الخميس 3 يناير 2019 - 10:32

    كفى من الضحك على السذج والمغفلين ، الكل يعلم أن النقابات أداة طيعة في خدمة الدولة ويتقن قادتها المنتفعون فن التمثيل .

  • دعاء مزلوط
    الخميس 3 يناير 2019 - 10:51

    أمهات الكوارث هي النقابات وآباؤها هم الأحزاب. . ناس يفوق دخل الفرد الواحد منهم دخل 100 حوْفار وأكثر يستحيل أن يُفكّروا في الذين احتضنهم الزلط في دفء جلابته… اللهم اغننا بفضلك عمن سواك واكفنا بحلالك عن حرامك….آمين. اللهم أرنا عجائب قهرك وقدرتك في كل من أكل حقنا الذي قسمت لنا..آمين.

  • ادريس
    الخميس 3 يناير 2019 - 10:53

    انتم لا تمثلون سوى انفسكم ..
    لا نريد نقابات تلعب دور الكومبارس لاداء ادوار سخيفة.

  • المكلخ
    الخميس 3 يناير 2019 - 10:54

    اتمنى أن لاتأتي الأوامر للنقابات لتبريد الطرح كما فعلوا يوم التصويت على الرفع من سن التقاعد بمجلس المستشارين ….صحيح داكرة المغاربة مع التاريخ ضعيفة

  • Adil
    الخميس 3 يناير 2019 - 10:54

    نعم الإضراب لقد نفدى صبري لكري كيسال الضوء الماء الأولاد والصلير 2200dh القطاع الخاص مكرفس التقاو الله فهاد الشعب
    نعم الإضراب نعم الإضراب نعم الإضراب نعم الإضراب

  • منير
    الخميس 3 يناير 2019 - 10:59

    جميع المحرومين من خارج السلم أضربوا اليوم 3 يناير .الحق في خارج السلم وحد المتضريين

  • السعيد
    الخميس 3 يناير 2019 - 11:02

    على من تضحك هذه النقابات الصفراء. أين كانت لما تم ترير الإصلاح المزعوم لصندوق التقاعد والذي تضمن الثلاثية المشؤومة التي كانت على حساب الموظف دون متابعة لمن تسبب في إفلاس الصندوق ؟ لماذا لم تنطق ببنت شفة بعد الاقتطاعات التي عرفتها أجرة الكثير من الموظفين شهر دجنبر 2018 تحت ذريعة trop perçu ؟ وأين كانت لما تم سن التوظيف بالتعاقد ؟ لن أضرب مهما كانت النقابة الداعية إليه احتجاجا على هذه الكائنات الكرتونية التي تسترزق من عرق العمال وخصوصا وقد انضمت نقابة العدالة والتنمية إلى الداعين إلى الإضراب . تقتلون القتيل وتمشون في جنازته.

  • محمد
    الخميس 3 يناير 2019 - 11:03

    علمن تتقلبوا وش بغيين شي خاجة قولوها بصراحة العبارة . لم تتجرا اية حكومة ان تقتطع من الاجور الموظفين ارع مرات والغريب في الامر الموظفين درينها بالطم هل الموظفين مصابون بالاكتءاب ام المرض النفسي ام مادا .

  • مكلخ مغربي قح
    الخميس 3 يناير 2019 - 11:04

    يناير ساخن عندكم نتوما يا الشلاهبية اما حنا خلويونا باردين مع هاد البرد. لي عالم بنا هو الله سبحانه وتعالى. واش النقابات شادا مليار ونص ومتافقة مع الحكومة باش امثلو علينا بهاد السخونية الخاوية .انكشفت خططكم ولم يعد احد يعيركم اي اهتمام.

  • الحبشي
    الخميس 3 يناير 2019 - 11:08

    يتحدثون عن الزيادة في الأجور بالنسبة للقطاع العام والقطاع الخاص ممش مغربة بلاد التناقضات.

  • عبد الوهاب
    الخميس 3 يناير 2019 - 11:09

    هده المطالب يمكن تحقيقها في القطاع العام اما الخاص لا يمكن لان لا احد يمكن فرض الزيادة على الباطرونا خصوصا ان الشركات ترفض قيام نقابة او من يمثل العمال و الحقيقة الغائبة و المعروفة هي لا يوجد في المغرب لا احزاب حقيقية و لا نقابة حقيقية كله تمثيل في تمثيل وما وقع في الانتخابات الاخيرة خير دليل على دالك.

  • Toufik
    الخميس 3 يناير 2019 - 11:09

    من وجهة نظري المتواضعة فهذه الإضرابات المتقطعة ليست و لن تكون أبدا وسيلة للضغط على الحكومة. هذا إن لم تكن هذه الإضرابات من تخطيط الحكومة بتواطؤ مع النقابات للتنفيس على ميزانية الدولة بالإقتطاعات من الأجور. يبقى الحل الوحيد للضغط فعليا على الحكومة و برهنة النقابات على نزاهتها الدخول في إضراب مفتوح و تغيير نظرة الرأي العام الذي عرفت الحكومات السابقة و الحالية كيف تشوه صورة الموظف بشكل عام و الأستاذ بشكل خاص لتجعل منه صورة باهتة لا يحترمها الصغير قبل الكبير. سياسة فرق تسد و إذكاء نار الحسد بين المغاربة

  • عتيق من صفرو
    الخميس 3 يناير 2019 - 11:17

    باراكا من الحماق.أغلب الموظفين لايؤدون واجباتهم.وينتظرون فقط الزيادات في الاجور.حرام عليكم أيها المضربون فإذاكانت بعض المطالب معقولة فإن الكثير من المطالب الاخرى مجرد حماقات.

  • المختار
    الخميس 3 يناير 2019 - 11:21

    لقد قهر ارتفاع الأسعار وتكاليف المعيشة كاهل العمال كيف سيعيش من يتقاضى 2000 أو 2500 درهم في الشهر لم نعرف كيف يفكر أصحاب القرار

  • الطاطاوي
    الخميس 3 يناير 2019 - 11:21

    النقابات ليست في المستوى
    ولكن وجودها ضروري للدولة وللاجراء.
    هي عبارة عن بارشوك بالنسبة للدولة.
    وتنتزع بعض المطالب للاجراء. وان لم نقتنع بها حققت.
    لكنها تشبه الكلب بالنسبة للراعي. لولا الذئب ما فائدة الكلب. بالنسبة له.

  • عبدو
    الخميس 3 يناير 2019 - 11:22

    المرجو من الإخوة المعلقين عدم الإساءة للنازلين للشارع بدعوى الفتنة الفتنة الأكبر يزرعها المستبدون و أتباعهم و من يدور في فلكهم ، من لم يستطع أن ينزل للساحة لانتزاع حقه من ثروة الوطن فليصمت و يترك الصامدين يناضلون عن حقه و يعلمونه أبجديات الحرية و الحق و العدل ، أرجو من المعلقين عدم نصرة الظلم و التصفيق له ، يمكننا أن نفرض إرادة الشعب . وصل السيل الزبى
    إنها زمرة صغيرة ضعيفة جبانة مستبدة ملأت بطونها و جيوبها و جوعتنا

  • mustapha
    الخميس 3 يناير 2019 - 11:22

    والله لو ذهبت هذه الحكومة الى حال سبيلها لاصبح
    هذا البلد في وضعية أخرى رغم تحسرنا على ما آلت إليه الأحزاب التقليدية والتي لا نطمع فيها كذلك لتسيير البلد إلا إذا نضجت وتعاملت مع نفسها قبل غيرها بطريقة ديموقراطية وإلا سنعتبر الكل سواسية وبذلك نسأل الله عز وجل أن يبدأ هذه الساعة بأحسن منها وهو القريب المجيب الدعوات.

  • hicham
    الخميس 3 يناير 2019 - 11:26

    " كان الله في عون أصحاب السلاليم الدنيا الفقر التسول ولا حياة لمن تنادي النقابات لم تعد تخيف للتطبيق الحكومة الزيادة 500 درهم مع 200 زيادة عن كل طفل والسلام ام النقابات فمطابها التعميم في الزيادة يا كاملين يا لا و الضحية الموصوف البسيط"
    أتفق معك كل الإتفاق هم النقابات هو تعميم الزيادة لأن أغلبية مؤطريها من السلالم العليا. إتقوا الله، الفرق بين السلم 9 والسلم 11 تقريبا le double ، نعم لقليص الفوارق، زيادة الأجور للسلالم الدنيا فهي عادلة

  • .محمد
    الخميس 3 يناير 2019 - 11:29

    يجب الزيادة في الأجور للموظفين المرتبين في السلاليم الدنيا 6و 7 8و9 ب 500درهم صافية والتعويظات العا ئلية ب 400 درهم ٲما الموظفين المرتبين في السلاليم 10 و11 فما فوق فإنه عبث والله يجعل البركة

  • ماجد واويزغت
    الخميس 3 يناير 2019 - 11:30

    أنا متفق مع صاحب التعليق رقم 3

  • Abidate
    الخميس 3 يناير 2019 - 11:47

    أظن ان النقابات فاتها القطار بعدما تواطأت ضد مصالح الطبقة الكادحة واصبحت متجاوزة في ظل وجود التنسيقيات ومواقع التواصل التي تسهل التنسيق بين المتضررين واقول للانتهازيين كفى ريعا .

  • متضرر
    الخميس 3 يناير 2019 - 11:48

    أولا يجب التنسيق مع جميع القطاعات في النقابات ليوم محدد لوضع خريطة النضال ليوم واحد لإضراب عام. ثانيا إذا كل قطاع يضرب متى يشاء صدقوني لا تحلموا في اي شيء ثالثا كثرة النقابات في المغرب شتتت جميع القطاعات . والله المعين.

  • مغربي
    الخميس 3 يناير 2019 - 11:50

    النقابات!!!؟؟ هل تقصد التي لعبت دور مسرحية قانون التقاعد الجديد

  • نقابي منقوب
    الخميس 3 يناير 2019 - 11:54

    الصورة الموضوعة مع العنوان جد معبرة.
    الحكومة والنقابات في الاعالي والمحكومين والمنقوبين في اسفل السافلين تحث رحمة نيرانهم التي لا تصيب سوى المصوتين والمنخرطين.

  • مواطن من تنجداد.
    الخميس 3 يناير 2019 - 11:57

    الى رقم 31 محمد
    انا اطالب ب 500 درهم للمعطلين والأرامل والعجزة اما الموظفين الله اجعل الباراكا.

  • امازيغي متنور
    الخميس 3 يناير 2019 - 12:01

    النقابات و الاحزاب والزوايا الصوفية والبرلمان لاحول لهم ولاقوة …تبادل الادوار بين الحكومة والنقابات والاحزاب…شي تيقول امولاي يعقوب شي تيقول شايالله اوبه..
    استغفال واستحمار وتسطيح للعقول…انها آليات للاستمرار وتسويف …سراب في سراب في سراب ..

  • زهرة
    الخميس 3 يناير 2019 - 12:03

    السلام عليكم . لقد تعبنا من تقشف الحكومة التي كانت من طبقتنا . انها تعرف ما معنى تعب الموظف . لقد اصبحت غنية ونسيت همومنا . ولكن الان لا داعي للسكوت عن حقنا . النضال ثم النضال … ان بلادنا بلاد الخير ولكن مع الاسف يتمتع بته الخيرات سوى طبقة معروفة بالطبع .

  • السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي
    الخميس 3 يناير 2019 - 12:04

    – ماجد واويزغت32 يمدح نفسه بنفسه

    -اي تجارة و اي دين يا ماجد لان الحكومة مكونة من 5 احزاب منها شيوعية لائكية و اخرى راسمالية ليبيرالية !!!
    من يتاجر بالدين لا مكان لهم بالمغرب لاننا مكلنا مسلمون و لا اعرف من اين استقيت التاريخ الذي تزعم انك تدرسه.
    -العدالة و التنمية و مكونات الحكومة تريد تقريب الفوارق بين الطبقات و هي ما تداع علنه الاحزاب الحداثة و العلمانية الاشتراكية فلما النفاق و لماذا تعارضون اقتراحاتها لان اصلاحها في مساعدة الطبقات الهشة و الارامل و الايتام و الزيادة في اجور الموظفين تحت سلم 10 و العمال فاين العيب ام شعاركم و لو طارت فهي معزة !!! ان كان ما تقوم حكومة الاصلاح تجارة فنعم بها تجارة لان المرفح خصو يضحي و يقنع بذل مزاحمة الفقراء و هذا هو الاسلام الصحيح === هل انتم ادرى من الفرنسيين الذين لم يعارضوا زيادة 100اورو لمن لهم راتب اقل من 1000اورو و لم ينبس الاغنياء منهم ببنت شفى !! اينكم منهم يا دارس التاريخ الجغرافيا ام انت مجرد ذبابة الكترونية كالعادة اللهفة على الاطلسي من يشوقك لتحشر انفك في امور لا تعنيك شيئا.

  • عبدو بن المغرب
    الخميس 3 يناير 2019 - 12:04

    المخزن يفعل ما يريد وسيفعل والباقي كيلعب الضامة فأة تأكل و تنفخ الفءة الاخرى

  • ماشاء الله
    الخميس 3 يناير 2019 - 12:05

    السلام عليكم. المرجو زيارة الموقع الرسمي الخاص بتحديد القطاعات
    http://www.mmsp.gov.ma
    ثم بعد ذلك قم بالدخول بالمكان المخصص لمماثلة الاجرية وستلاحظ ان الحكومة طبقت الاقتطاع الخاص بالتقاعد وان اجرة الموظف تم تقليصها كذلك هذا العام رغم الظروف الاجتماعية والاقتصادية بما فيها غلاء المعيشة وتقليص الاجور رغم تقدم الموظف في رتبته فانه الاقتطاع يرجع به الى رتبتين للوراء كون الاقتطاع يطبق كل عام ورتبة لا تنطبق حتى ثلاث سنوات ذاخل فيها الرابيل. فالحكومة لا تريد الزيادة في الاجور بل تسعى لنقص من الاجور، فاين الزيادة التى تم اعلانها عن طفل الواحد التى حددوها في 300dhs بل على العكس التجات الى اسهل وسيلة هي الاقتطاع من الاجرة . مذا نقول سوى حسبي الله ونعم الوكيل.

  • استاذ مافهم والو
    الخميس 3 يناير 2019 - 12:10

    انا استاذ من مواليد 1958 حكم علي بن كيران رغم انفي ان اعمل الى غاية 61 سنة ، قلت في نفسي حسبيا الله ونعم الوكيل، عام معليش نصبر ولكن قالو لي باني سأعمل الى غاية 62 لان تاريخ ازديادي هو اكتوبر ولهذا يجب غلي العمل الى نهاية السنة. بأي حق ياوزير التربية الوطنية ويا وزير العدل وياوزير الاوقاف الاسلامية…… ان أمدد الى نهاية السنة. فهاد لايقبله لا العقل ولا الدين…… مارأيكم يأصدقاء

  • ملاحظ
    الخميس 3 يناير 2019 - 12:13

    الحكومات السابقة لم تكن تعر اي اهتمام للزيادة في الاجور للحفاظ على الطاقة الشراءية للموظفين والطبقة الشغيلة اذن ما هو دور الحكومة وفي اي مجال تعمل صراحة لا نرى من الحكومة الا الاستقبالات وعقد الاجتماعات والمناظرات لا شيء يذكر في المجالات الاجتماعية لانها تعلم جيدا انها تتعامل مع شعب سواده الاعظم لا يقرا ونسبة قليلة من من يقرؤون ولا يفهمون ونسبة جد جد قليلة من من يفهمون وهؤلاء يصعب التغلب عليهم واسكاتهم لقلتهم نحن قبل ان يبتلينا الله بحكومات لا تابه لنا ابتلانا الله بالجهل العادي والمركب والامية والصراعات السياسية والمذهبية والقبلية امراض تفتت الانحاد وتجعله مستحيلا بين اطياف الشعب هذا الشعب الذي بصراحة تدنت اخلاقه وصارت الماديات عنده من الاولويات نلوم النقابات وماذا عساها ان تفعل امام ضعف قاعدتها التي ما ان تخرج للشارع حتى يتم اختراقها من طرف الشمكارة الذين يبدؤون بالتخريب والفوضى فيحق القول على التقابات وتتهم باثارة الفتن ان الشعب لا يتقن لعبة الشطرنج لان به اطياف وانواع من اللءام والفاسدين فلو طالبنا بحقوقنا بطريقة حضارية لاستجابت الحكومت لمطالبنا ولقدرتنا احسن تقدير

  • Massinissa
    الخميس 3 يناير 2019 - 12:15

    لكل حزب نقابته.
    كيف تنتظرون من هاته النقابات أن تدافع عن مصالح المواطنين.
    أكثر من سنة و نحن نسمع عن مفاوضات بين الحكومة و النقابات و في الأخير يخرجون ببلاغ لم نتوصل إلى حل، الحكومة تبرر بأن النقابات لا تراعي الوضع الإقتصادي الخاص الذي تمر به البلاد، و النقابات تقول أنها تدافع عن مصالح المواطنين و تتوعد بسنة ساخنة، كل ذلك من أجل حفظ ماء وجهها و عدم كشف ألاعيبها أمام المواطنين.
    الفيلم السينمائي إنتهى بنجاح و الحكومة بمساعدة النقابات تمكنت من إسكات المظاهرات و( تبريد الطرح ).
    أول بدايات 2019 كانت من النقابات التي دعت إلى مظاهرات صاخبة للضغط على الحكومة، لتكون بداية مسلسل جديد و معانات جديدة.

  • adm
    الخميس 3 يناير 2019 - 12:34

    غالبية قادة النقابات من اصحاب السلالم العليا وهم من يبيعون ويشترون .. نعم للزيادات لكن فقط من اجل تقليص الفوارق الصاروخية بين السلالم ـ لا يعقل ان تصل الى 2000 درهم بين سلم 10 و 11 !!! على الحكومة ان تعود لرشدها في قضية 3 سنوات لتجعلها سنة واحدة وفقط للسلام الدنيا هذا هو الحل القاتل لتجار المعانات : النقابيين

  • مغربي مع العدالة الاجرية
    الخميس 3 يناير 2019 - 12:38

    أنا كموظف بالسلالم الدنيا ،أفضل عدم الزيادة في الاجر على أن تكون زيادة شاملة ، لايمكن تعميق الفوارق بين سلالم الوظيفة العمومية ، ان كانت النقابات تنادي بعدالة أجرية فالواقع يقتضي أن تمس الفئات الدنيا دون غيرهم حتى لا تتفاقم الهوة في السلم الاجري لموظفين يقومون بنفس الجهد في العمل ، و هذا ما دأبت على تجسيده الدول الدمقراطية ، ليس كما تقوم به نقابات المصالح الفئوية في المغرب ، وأعلم أن هذا التعليق لن يعجب الكثير من المتصفحين
    لا نريد زيادة عامة ، نريد عدالة أجرية

  • علي
    الخميس 3 يناير 2019 - 12:45

    حشوما حشوما العرض الهزيل بعد 7 سنوات دال على عدم قدرة الحكومة لمسايرة العصر والتطورات في العالم
    ويبقى الموظف والعامل في الحضيض يواجه وحده غلاء المعيشة .
    ملاحظة : اذا زدنا للطبقة العاملة فهو خير للبلد . وليس شرا

  • طالب معاشو
    الخميس 3 يناير 2019 - 12:56

    الحل هو الاضراب لمدة اسبوع لحد تحقيق المطالب وليس اضراب يوم واحد باش الجكومة تحس بالشعب راه تقهر
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • ahmed
    الخميس 3 يناير 2019 - 13:01

    واش حتى المتقاعدين عندهم الحق في الزيادة على الاولاد و شكرا

  • السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي
    الخميس 3 يناير 2019 - 13:06

    الى 47 – مغربي مع العدالة الاجرية
    -انت تهذي عن اي جهد تتكلم لان الجهد الذي يقدمه صغار المستخدمين و الموظفين هو الاكبر و من في السلاليم العليا هل يصنعون الصواريخ و الصحن الفضائية و من اسفلهم لا يصنعونها !!!
    الدول التي تتكلم عنها تعطي لصغار موظفيها راتبا يقدر على استجابات عيشه و قدرته الشرائية و انت تعرف الفارق بين السلم 6 و 11 هو 10000درهم و بين السلم 6 و 10 درجة 6 هو 4000درهم فلماذا هذا البون الشاسع في الاجور مع ان الشواهد الدراسية متقاربة منها الاجازة عند سلم 11او 10 عند السلاليم الدنيا تجدهم بشواهد ثانوية على راسها الباكالوريا .
    -مع اني اعرف انك سوى متطفل جزائري متلهف على الاطلسي و سريدينه و ما عارف والو تدخل و تخرج فالهدرة ربي يشافيك.

  • كل شي ولا بلاش
    الخميس 3 يناير 2019 - 13:10

    اقصاء بعض السلالم هدفه تقسيم القوة العاملة و إضعاف النقابات.فلا تنخدعوا. تعميم الزيادة مطلب لا محيد عنه للحفاض على السلم الاجتماعي. وأقول لأولئك الذين يدعون الى القبول بأي حل على حساب اخوانهم اتقوا الله فاصحاب السلم 11 اكثر من يدفع الضرائب و مقهورين من مصاريف الكراء و كريدي العقار و ارتفاع الاسعار و مصاريف الاطفال و التطبيب و التنقل و المناسبات. نعم للإضراب في كل المدن و القرى. نريد 2019 سنة العمال و اسقاط الحكومة المحكومة

  • ماشاء الله
    الخميس 3 يناير 2019 - 13:23

    السلام عليكم.انا مخالف لرأي التعليق 47, كون هذا الشخص يريد فقط تحسين وضعيته وينسى الاخرين لانهم يتوفرون على ديبلومات وكرسو حياتهم في دراسة حتى تكون وضعيتهم جيدة في حين الاخرين كانو لايعتبرون الدراسة بمثابة نجاح او ظروفهم لا تسمح بالدراسة ولكن لا نريد ان نحقظ على الفئات الاخرى يجب ان يبقى الفرق ولكن الزيادة لكل الفئات. وشكرا

  • الطاطاوي
    الخميس 3 يناير 2019 - 13:23

    الى 47 مع العدالة الاجرية.
    نعم كلامك فيه جانب من الصواب. يجب على الدولة ان لا تزيد للموظفين مهما كانت رتبهم. بل يجب ان تدفع للارامل والعجزة. هاهي العدالة الاجرية.
    أعلم ان تعليقي لن يعجبك ولكنني غير مبالي.

  • المهلهل.
    الخميس 3 يناير 2019 - 13:45

    الى رقم 40 السميدع
    الإسلام الحقيقي هو.
    ان تقلص الحكومة من اجرة وزرائها.
    ان تقلص من التعويضات التي تصرف لوزرائها
    ان تقلص في أجرة البرلمانيين وتعويضاتهم.
    ان تقلص من دعم الأحزاب.
    ان تقلص من …..
    كن على يقين ان الوزراء يستفيدون من تعويض يفوق 6000 درهم كتعويض عن الملبس.
    انت تريد ان تعلمنا الإسلام بل عليك ان نتعلمه انت.
    انا على يقين ان اعينك كعيني الدبابة لا ترى الا العفن والوسخ. والدليل أنك لم ترى أجرة الوزراء والبرلمانيين.
    اسأل عن علاوات الوزراء عند انتهاء مهمتهم.

  • khalid
    الخميس 3 يناير 2019 - 13:54

    قضية الحوار افجتماعي مجرد مسرحية لإلهاء وامتصاص غضب الكادحين ومن أجل قبر السنة التي كل سنة تظهر لنا على سطح ساخن…

  • مغربي مع العدالة الاجرية
    الخميس 3 يناير 2019 - 17:07

    الى صاحب التعليق رقم 51
    لا يسعني الا أن أقول لك " حسن خطك " ولو أنك استعملت لوحة مفاتيح الكترونية ، يجب أن تستوعب ما كتبت ، و هو ما قلت تماما ، قلت لك يجب تجسيد العدالة الاجرية أي تقليص الفارق بين السلالم ، يحث يجب الزيادة في السلالم الدنيا فقط وأن لا يتم الزيادة في السلالم العليا لأن هذا سيبقي الفوارق كما كانت . وسأرد على من قال أن أصحاب السلالم العليا درسوا و حصلوا على شواهد أعلى لدا يجب أن يكونوا أحسن . الرد عليه بسيط جدا، لأقول له " الفرق بيني و بينك ليس الشواهد العليا ر غم أن شواهدي يمكن أن تكون أعلى منك ، الفرق بيني و بينك أنك استفدت من كعكة المغرب القديم و ربحت السلالم ليس بالكفاءة و لاكن بالفراغ الذي طبع المرحلة ، مرحلة الكعكة ،
    أنا كموظف أريد الزيادة للسلالم الدنيا فقط ، ولو أني أعلم أنها لن تشملني ، لا يمكن أن نجد راتب السلم 11هو أضعاف راتب السلم 6, الجهد واحد ان لم أقل أن أصحاب السلالم الدنيا يشتغلون أكثر .
    ان كانت الزيادة ستشمل السلالم العليا فثبا لها زيادة .

  • صورة
    الخميس 3 يناير 2019 - 18:04

    و الله ، و أنا أتأمل الصورة ، ولم أعرف ذلك الوجهين لمن .
    ـ يبدو لي وجه واحد مكرر مرتين ، هذا يعني أن لا فرق
    بين الحكومة و النقابات إلا باللافتات .
    ـ رغم ذلك ، خفت عليهم ، من السقوط في النار .
    ـ عليهم أن يفلتوا بأنفسهم ، و يتركوا الحوار في النار،
    حتى تنزل الأمطار لإخمادها .
    ـ لا نريد أن نغني الآن مع بلخياط: " فينك يا طافي النار؟، في قلبي جرح قديم"….

  • الحسن لشهاب
    الخميس 3 يناير 2019 - 19:48

    استمرارية صراع فساد القطاع الخاص الاقطاعي التقليدي ضد الفاسد السياسي ،و استمرارية صراع الفساد الاداري ضد مصالح الجماهير ،و الكل مشغول مع الفساد، و لمادا الزيادة في الاجور ادا كانت سترفع من كرامة المواطن الموظف و الجماهير الحرة ،و تجعلهم يتضامنون لمحاربة فساد الراسمالية الاقطاعية التقليدية التوريثية ؟ و من صنع الاخر تحالف اديولوجية الراسمالية الاقطاعية التقليدية مع افيونية الدين ام الفساد السياسي و الاداري؟ و هل يخفى على صناع القرارات انه كلما كبر الصراع الطبقي كلما ابتعدت الجماهير على لباس السترات الحمراء المغربية ،و كلما تربع اصحاب القمة على خيرات البلاد؟

  • رد على 55
    الخميس 3 يناير 2019 - 20:21

    رد على 55
    يا أخي من قال لك أنهم إسلاميين
    لم يذكر إسمهم لا في القرآن و لا في الحديث ،
    اللهم إن كانوا محسوبين على الفئة الضالة .
    المبشرين بغير الجنة .
    ( و لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل) .

  • موظف مقهور
    الخميس 3 يناير 2019 - 21:06

    فرنسا رفعت الحد الادنى للاجور ب 1200 درهم، واسبانيا ب 22 بالمائة و نحن في المغرب يضحكون علينا ب 100 درهم في السنة، الفوارق كبيرة بين الحد الادنى و الاقصى للاجور اكثر من 10 مرات، هذه هي عدالتهم، السلم الاجتماعي اصبح مهددا في عهد حكومتي اللاعدالة، و يجب على المسؤولين التدخل لوقف هذا النزيف، حاملي الشواهد العليا يعانون الامرين خاصة بالجماعات الترابية في سلم العار 6، فكيف ينام المسؤولون و الظلم نازل بالعباد، حسبنا الله ونعم الوكيل

  • محمد
    الخميس 3 يناير 2019 - 21:39

    يجب الزيادة في الحد الأدنى للأجور للقطاعين العام والخاص لقد بلغ السيل الزبى حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مكون متقاعد
    الخميس 3 يناير 2019 - 21:42

    هل الحكومات لا تعطي حق العمال الا بالاحتجاج.
    هيا موظفوا التكوين اغتنموا الفرصة واخرجوا ولا ترجعوا الا باصلاح التقاعد وتتنفيد المطالب الساعات 30 في الاسبوع للتاهيل و20 للتقني والانخراط في مؤسسة محمد السادس الاجتماعية او قروض تفضيلية للسكن ب2.5 % لا تضيعوا الفرصة.
    لما تتقاعدوستعرفون الحقيقة وجب اغاء الضريبة على المعاشات لانها اقتطعت من قبل لمادا مرة تانية احسبوا المبلغ الخاضع للضريبة قبل اقتطاع التقاعد

  • Msaad msaad
    الجمعة 4 يناير 2019 - 22:07

    هناك تواطؤ بين النقابات الحكومة .النقابات تريد إثبات الذات لأن مجمل الموظفين أصبحوا لا يثقون بها هذا من جهة والحكومة ليست مستعدة للزيادة بالقليل ولا الكثير هي مجرد منا ورة

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين