24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4006:2513:3917:1920:4322:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. حراك الجزائر في الجمعة الحادية والعشرين (5.00)

  2. تباطؤ معدّل النمو الاقتصادي يعمّق أزمة البطالة والمديونية بالمغرب (5.00)

  3. علماء يبحثون عن إجابات لنشأة الأرض بالحفر تحت سطح القمر (5.00)

  4. جمعية: قطع الطريق يُفسد الأفراح في أمسمرير (5.00)

  5. شباب فرنسيون يغرسون 700 شجرة في كلميم (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مشروع خط السكك الحديدية يداعب أماني المغرب والجزائر وتونس

مشروع خط السكك الحديدية يداعب أماني المغرب والجزائر وتونس

مشروع خط السكك الحديدية يداعب أماني المغرب والجزائر وتونس

تبحث الأمانة العامة للاتحاد المغاربي، التي يوجد مقرها في العاصمة الرباط، تنظيم مائدة مستديرة في الأشهر القليلة المقبلة، يحضرها الممولون والمستثمرون المحتملون بهدف حشد الموارد المالية المطلوبة لإنجاز أشغال تأهيل وتحديث خط السكك الحديدية لربط المغرب بالجزائر وتونس.

وحسب المعطيات التي حصلت عليها هسبريس، سيطلق الاتحاد المغاربي حملة دعائية كبيرة بخصوص الخط السككي المغاربي الذي من المنتظر أن يربط في مرحلته الأولى بين المغرب الجزائر وتونس، وسيتم توسيعه لاحقاً ليشمل ليبيا موريتانيا، وفي حالة تنفيذه على أرض الواقع ستكون عوائد اقتصادية كبيرة على المنطقة.

وقد أجرى الاتحاد المغاربي دراسة تضمن الجدوى الاقتصادية للمشروع بقيمة مالية ناهزت 1.7 مليون دولار أمريكي درست القيمة المطلوبة لتأهيل مقاطع السكة بين الدول الثلاث على طول 2350 كيلومترا، ويدخل هذا المشروع في إطار مساعي الاتحاد لتحقيق الاندماج المغاربي.

ومن بين المقاطع السككية التي تحتاج إلى تأهيل في المغرب توجد بين فاس ووجدة على طول 354 كيلومتراً، و17 كيلومترا مسافات متقطعة توجد بين وجدة ومحطة قطار العقيد عباس في الجزائر وصولاً إلى ولاية جندوبة في تونس، وبين عنابة وجندوبة على مسافة 110 كيلومترات، وبين جندوبة وتونس بحوالي 150 كيلومترا.

وتقدر التكلفة الإجمالية لهذا المشروع الكبير، حسب معطيات هسبريس، حوالي 3.8 مليارات دولار. وسيكون لهذا المشروع عدد من المنافع على الدول؛ من بينها تقليص مدة السفر بين الدول وخفض نسبة الحوادث وانبعاثات الغازات التي تصدر عن وسائل النقل العادية وتشجيع المبادلات التجارية بين الدول وتشجيع السياحة.

وتراهن الأمانة العامة للاتحاد المغربي على الدول الثلاث المعنية بهذا الخط السككي في الدخول في شراكة لإنجازه، بعد سنتين من الاشتغال على الدراسة من لدن لجان مشتركة تضم مسؤولين عن القطاع السككي من المغرب والجزائر وتونس رفقة خبراء الشركة التي كانت مشرفة على الدراسة.

وقال مصدر من الاتحاد المغاربي، في حديث لجريدة هسبريس، إن الدعوة ستوجه إلى شركات وبنوك الدول المغاربية والقطاعين العام والخاص وعلى المستوى الدولي أيضاً للترويج لهذا المشروع بهدف حشد التمويل والاستثمار اللازمين.

وأضاف المصدر أن هذا المشروع سيكون له أثر اقتصادي كبير على المنطقة، مؤكداً أن الاتحاد المغاربي من "أفضل التجمعات الإقليمية والعالمية؛ لأنها تشترك في اللغة والتقاليد والاقتصاد الواحد والحدود المشتركة ويتوفر على واجهات بحرية مهمة".

إن تحقيق مثل هذا المشروع البالغ الأهمية سيكون أمام امتحان تجاوز الخلافات السياسية بين المغرب والجزائر؛ لأن الخط السككي يتوجب أن يمر عبر الحدود بين البلدين، لكن هذه الأخيرة مغلقة منذ سنوات، وما زالت العلاقات متوترة إلى حد الساعة.

والاتحاد المغاربي، الذي أعلن عن قيامه سنة 1989 في مراكش من قبل خمس دول هي المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا، يضع ضمن أهداف معاهدة تأسيسه "العمل تدريجياً على تحقيق حرية تنقل الأشخاص وانتقال الخدمات والسلع ورؤوس الأموال فيما بينها".

وقبل أشهر، تقدم الملك محمد السادس بمبادرة غير مسبوقة تجاه الجارة، حيث دعا إلى آلية سياسية للحوار لتجاوز الخلافات؛ لكن السلطات في الجزائر لم ترد رسميا على الطلب، ويعتقد أن يكون الوضع الصحي لعبد العزيز بوتفليقة وأجندة الانتخابات الرئاسية وراء عدم التفاعل وبالتالي تغيير الموقف الذي طالما بنى قصر المرادية علاقاته المعادية للرباط.

ويعتبر الاتحاد المغاربي حالة شاذة في التجمعات الإقليمية عبر العالم، وتشير توقعات إلى أن نجاح هذا التكتل سيكون له نفع اقتصادي واجتماعي كبير على شعوب المنطقة، خصوصاً أن اقتصادات دول تتسع بالتكامل وتنوع مواردها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (70)

1 - عبدالله الخميس 03 يناير 2019 - 08:06
الخط إن أريد التخطيط له يجب أن يكون قطار فائق السرعة لأنه في هذه المسافات الكبيرة تظهر أكثر فائدة tgv والله يهدي جيراننا حتى يصبح المغرب الكبير مجالا للخير والتقدم
2 - Oujdi الخميس 03 يناير 2019 - 08:14
Les paroles les paroles les paroles.......
3 - حميد الخميس 03 يناير 2019 - 08:16
المقطع المغربي بين وجده يسير بسرعه قطار الكابوي شيدته فرنسا في عهد الحمايه .اما المقطع الجزايري فهو الاكثر تطورا.فهو مزدوج السكه ومكهرب.رغم تجاوزه طول 2000 km.
4 - abybakk الخميس 03 يناير 2019 - 08:18
A mon avis il faut de la maturité politique dans les trois pays avant de prendre ce risque
cette maturité politique n'est toujours pas là
5 - Ahmed الخميس 03 يناير 2019 - 08:20
le Maghreb na aucun interet pour le Maroc dans la situation actuelle la Maroc est en retard par rapport a l'algérie et la tunisie et méme l'égypte en Dévloppement humain , le Maroc doit rattrapper son retard surtout dans l'éducation et la santé aprés on peut envisager un rapprochement avec les pays du Maghreb . Tant que le Makhzen s'entete et néglige le peuple tant le blocage persiste.
6 - مبدع الخميس 03 يناير 2019 - 08:21
لن ينحقق المشروع لسبب تافه ااسكة الحدبدية غي الجزائر لا تناسب العربات المغربية ويا ليته لن يتحقق ما دامت العداوة قاءمة إلى يوم الدين
7 - عليوة الخميس 03 يناير 2019 - 08:24
السلام عليكم،
اولا اود ان أشير الى ان تغيير اسم او ما يسمى باتحاد المغرب العربي الى ما يسمى المغرب الكبير له دلالات مهمة: اولا يجرد المغرب الجزائر تونس ولييبا وموريتانيا من المكون "العربي"، -لست هنا لاستفزاز العرب العروبة القومية العربية..
الأصل في الأشياء الأصل والهدف هنا "مواجهة" "تحدي"" مقاومة" الآخر اعني الشرق الخليج ،فارس ، الغرب ، الصين إلخ ..
مهم جدا ان تنبت للعالم بان شعوب شمال أفريقيا باستثناء مثر( الفراعنة) جنس شعب تاربخ ،نقافة وحضارةً قائمة الذات ومميزة عن حضارات المتوسط مصر وباقي العالم..
نعم لخط يربط بين نواكشوط مرورا -لن أقول الرباط- ولكن طنجة تم وجدة فمغنية وهران الجزائر العاصمة تونس طرابلس تم ليبيا تريبولي..
ولكن ولكن ، لا بد من ربيع شمال أفريقي ..
الاستقلال عن الغرب او الصين يبدا بالاتحاد .. بدون انتماء لغوي او دينيي محض . نعم نحن مسلمون ولكن ان لم يكن كذالك فالتاريخ والجغرافيا لا ينكران..
حتى ذالك الحين أقول:
نعم لاتحاد المغرب من الشمال الى الجنوب ومن الشرق الى الغرب. -المرجو نسيان الرباط كعاصمة للمملكة -مع كامل الاحترام لعاصمة الشتوية ورديغة.. لنكن شموليين،
8 - مباشر الخميس 03 يناير 2019 - 08:24
إذا لم يكن على أرض الواقع..على الأقل فليكن على أرض الخيال في لعبة بلي ستايشن نسافر في مغامرات بين نواكشوط و طرابلس..
9 - عبد الله الخميس 03 يناير 2019 - 08:32
شوفو مع الصحراء المغربية وصلو ليهة القطار والجنوب الشرقي جهة تافيلالت وعاد نشوفو الجيران.
10 - قنيطري.. الخميس 03 يناير 2019 - 08:32
عن اي مشروع ؟! المغرب لم يزد في طول السكة الحديدية من عهد الاستعمال بل نقص منها و تطوان خير دليل .
11 - ملاحظ الخميس 03 يناير 2019 - 08:40
سيتم إحالة هذا المشروع المغاربي إلى الرفوف وثلاجة المتحكمين في رقاب شعوب المنطقة ...؟
وللتذكير أين وصل مشروع انبوب الغاز الرابط بين أبوجا نيجريا والمغرب..؟! ومشروع نيجريا الجزائر أيضا؟!
12 - massi الخميس 03 يناير 2019 - 08:42
c'est une perte de temps, des projets de ce genre ne verront jamais le jour
13 - achraf الخميس 03 يناير 2019 - 08:46
كل دول شمال افريقيا تريد التقدم الى الامام الا دولة واحدة تسعى بشتى الطرق الى الحيلولة دون تشكل هذا التكثل وهذا راجع الى حسابات ضيقة وعقلية قديمة ومتحجرة عاشة للفساد.
14 - Foulane الخميس 03 يناير 2019 - 08:48
انا عندي اقتراح لفتح الحدود: بما أن الحدود الجوية مفتوحة, لنفتح الحدود البرية بإجراءات ادارية جوية. بمعنى الراجلين فقط الدين يسمح لهم العبور, لا لا يسمح للسيارات ولا للعربات بالمرور الى ان تحل المشاكل. التفرقة الى متى؟
15 - محمد سعيد KSA الخميس 03 يناير 2019 - 08:51
السلام عليكم

مشروع رائع وممتاز ونسأل الله ان يوفق الملك محمد السادس على هذه المبادره، نعم مشروع الربط سيعزز الإقتصاد والسيحة وسيخلف فرص وظيفية كبيرة في البلدان الثلاثة، أعتقد بأن المبلغ المتوقع سيفوق ما أعلن عنه بسبب طبيعة سلسلة جبال أطلس التي تشترك فيها المغرب والجزائر ولكن يد الله مع الجماعه، ثلاثة دول هذه أتمناها كمرحلة أولى ونتمنى أن تربط موريتانيا مع المغرب كمرحلة ثانية وبعدها ليبيا كمرحلة ثالثة (بعد أن يفرج الله همها) وتبقى مصر المرحلة الرابعة.

مصر والسعودية تدرسان الربط بينهما من جهة وهناك مشاريع مطروحه للربط الحديدي بين دول الخليج من الكويت إلى سلطنة عمان.

إذا ربطت موريتانيا والمغرب والجزائر وتونس وليبيا ومصر والسعودية فعليه يستطيع المعتمرين والحجاج والسواح الإنتقال عبر هذه الدول.
16 - Massinissa الخميس 03 يناير 2019 - 08:58
حسب ما ذكره السيد عمر بلافريج أن مشاريع مكتب السكة الحديد في أفق 2040 لن يصل إلى الرشيدية، و الخط الذي يربط فاس - وجدة- الناظور لا يرقى إلى تطلعات المواطنين و إنحصار الربط السككي في مراكش ليبقى أكثر من نصف المغرب بدون سكة حديد، لكل هذه المعطيات هل ربط المغرب- الجزائر - تونس بمشروع السكة الحديد له معنى أو نفع؟
17 - مواطن الخميس 03 يناير 2019 - 09:00
المشروع الوهم في ظل غلق الحدود ببين المغرب و الجزائر .
الجزائر لا تريد فتح الحدود لانها تستعملها كوسيلة ضغط على المغرب لانها تعرف انه هو الوحيد الذي سيستفيد من فتح الحدود .
والجزائر تعمل كل جهدها من اجل ان تغلق معبر الكركرات بين المغرب و موريتانيا لخنق المغرب اقتصاديا .عبر الدفع بمليشيات البولزاريو للقيام بمناوشات على الحدود بين المغرب و موريتانيا.
الجزائر تتستعمل كل الوسائل لخنق المغرب و عزله .
لن يكون هناء شيئ اسمه المغرب الكبير اذا لم تتخلى الجزائر عن سياستها تجاه المغرب و وحدته الترابية .
18 - انس الخميس 03 يناير 2019 - 09:01
مشروع طموح لكن على امانة اتحاد المغرب الكبير ان تطالب الجزائر اولا بفتح الحدود البرية مع المملكة المغربية ماشي ها التخطيط و تضييع الملايين في دراسات بعيدة عن الواقع جيوسياسي للمنطقة
19 - عبد الوهاب الخميس 03 يناير 2019 - 09:01
لم نربط المغرب من شماله الى جنوبه او من غربه الى شرقه و نتكلم عن سبق تاريخي يربط دول الجوار .
20 - محمد ن زاكورة الخميس 03 يناير 2019 - 09:02
باسم الله مجراها و مرساها ، انطلقوا وفقكم الله ..
21 - ستوتي الخميس 03 يناير 2019 - 09:03
على المغرب ان يحداد بوصلته هل الاتحاد المغاربي انتها او العمل وحل المشاكل العالقة في اطار الاتحاد المغاربي
22 - Youssef الخميس 03 يناير 2019 - 09:09
1.7 مليون دلار هو ثمن كلومتر واحد من السكة الحديدية و ليس 2350 كلم
المرجو اعطاء قيمة للارقام
23 - rachid الخميس 03 يناير 2019 - 09:09
وانتوا افتحوا بعدا غي الحدود عاد شوفو السكة...واش هاد القطار مني غادي يوصل لوجدة غادي يطير للجزائر؟
24 - Fares الخميس 03 يناير 2019 - 09:11
C'est pas la peine l'Algérie ne veut pas et on est tranquille comme ça parce que le Maroc fait tout pour l'ouverture des frontières par contre on n'est pas besoin
25 - كمال الخميس 03 يناير 2019 - 09:11
المغرب اختار انجاز خط تي جي في TGV بطول 200 كلم بسرعة 320 كلم/س

وفي والجزائر اختارت انجاز عدة خطوط جديدة LGV بسرعة 220 كلم/س. من بينهم

العقيد عباس - واد تليلات: 198 كلم

الخميس - الجلفة: 275 كلم

الجلفة - الاغواط: 130 كلم

الجلفة - بوغزول: 140 كلم

مشرية - البييض: 130 كلم

تكورت - حاسي مسعود: 154 كلم

الكورزي - رمضان جمال: 120 كلم

سعيدة - تيارت: 153 كلم

غليزان - تيسمسيلت: 185 كلم

بوغزول - المسيلة: 151 كلم

...
26 - Simo الخميس 03 يناير 2019 - 09:15
فيه إجابيات أكثر من السلبيات ونتمنى
27 - socialllllllllll الخميس 03 يناير 2019 - 09:16
أتمنا ان يتم هذا الارتباط ما بين أخواننا الجزائريين والتونسيين هذه ستكون مبادرة طيبة
28 - Kaddouri الخميس 03 يناير 2019 - 09:17
نتمنى نحن المغاربة ان يتحقق هذا المشروع مشروع القطار بين المغرب الجزائر وتونس وتربط العلاقات وتزيد المحبة والتعاون بينهما ويزدهر الدين الإسلامي ...
29 - kader الخميس 03 يناير 2019 - 09:17
كم من جهة و مدينة في المغرب تفتقر لخط سككي يفك عزلتها ! و كم من مدينة يمر منها الخط السككي دون استفادة المواطنين منه ? المغرب بين البيضاء و طنجة فقط والباقي مهمش
30 - رشيد الخميس 03 يناير 2019 - 09:17
ها البوليزاريو ها الكركرات ها الجزائر ها أعداء الوحدة الترابية ها الدعم الجزائري للانفصاليين ها مشكل الصحراء بين المغرب والجزائر ها الخط السككي بين المغرب والجزائر والاحلام والاماني والاخوة وداكشي...!!!!
لي فهم شي حاجة عافاكم يفهمني
31 - المغربي الخميس 03 يناير 2019 - 09:18
الصحراء مغربية قبل اي اتفاق او شراكة ادا لم تعترف الدول المغاربية بهدا الواقع الأزلي فلن يكون هناك اندماج ولاهم يحزنون وكافانا من الشعارات واحلام اليقظة
32 - blablad الخميس 03 يناير 2019 - 09:22
فاتانا القطار.منذ انتضارنا لهاذه الءمنية حكامنا العرب اتفقو ءن لا يتفقو.
33 - ABASSI ORAN الخميس 03 يناير 2019 - 09:24
CETTE LIGNE DOIT S’ARRETER A JOUJ BGHAL LA FRONTIÈRE RESTERA FERMÉE INDÉFINIMENT
34 - مغربي الخميس 03 يناير 2019 - 09:25
تمنيت ان يكون الربط بين المغرب واروبا عبر الجارة اسبانيا. العرب لا يرجى فيهم خير. انهم اشد كفرا ونفاقا.
35 - Mohamed الخميس 03 يناير 2019 - 09:38
اللهم بارك وزد في ذلك
ان شاء الله تتحق الامنية
36 - med الخميس 03 يناير 2019 - 09:52
عمري 23 سنة والله احلم وادعو الله ان ينجح هد المشروع و يتم لم شمل المغرب و الجزائر احب الجزائر رغم كل الخلافات
37 - oujdi الخميس 03 يناير 2019 - 09:57
il ne faut pas mettre la charrue devant les boeufs les responsables algériens ne veulent des marocains comment construire un chemin de fer les algériens ne veulent pas de table ronde pour régler tout les contentieux qui existe
38 - بحال ديماااااااااا الخميس 03 يناير 2019 - 10:17
في المشمش .. يعني ممكن يتفقوا على سكة حديدية للقمر ؟؟؟؟ ويختلفوا في ان تكون بين بلدانهم !!!!!!!
39 - الجزائر سباقة الخميس 03 يناير 2019 - 10:20
الجزائرلم تنتظر اكتمال المغرب العربي لتبدأ هذا النوع من المشاريع التكاملية. فقد شيدت الطريق السيار شرق غرب من الحدود إلى الحدود على أساس أن يتم الجيران ما تبقى إلى عواصهما وقد أنهت الجزائر ما عليها بطريق سيار هائل ذي 3 أروقة في الاتجاهين على مسافة تفوق 1300 كلم. أما فيما يخص السكة الحديدية فقد تبنت حل LGV وستدشن قريبا خطا مزدوجا بطول 1300 كلم بين الحدودين الغربية والشرقية بسرعة 220 كلم/س وتسلمت بعض المقاطع منه. وفي انتظار ذلك اقتنت وبدأت التشغيل لكل الخطوط 17 قطارا من نوع كوراديا له سرعة 160 كام/س ومزدوج الطاقة بين كهربائية وديزل حسب الخطوط. وهي من آخر طراز في الرفاهية والخدمات مثلTGV وفي متناول المواطن. والجزائر لها أطول شبكة للسكة الحديدية في افريقيا التي تفوق الآن 5200 كلم مع 2000 كم أخرى قيد الإنجاز وستفوت 12500 كلم عند اكتمال البرنامج.
40 - Mhamed الخميس 03 يناير 2019 - 10:28
قبل ان تفتحو افواهكم لسب والعويل والندب والبكاء واعتبار المغرب دائمآ هو الضحية تتقفو قليلا في الجزائر الطريق السيار شرق غرب يصل إلى الحدود المغربية التونسية والسكة الحديدية كدالك الم يكن هناك خط مباشر وهران وجدة ام تناسيتم وهناك قريبا خط حتي لتونس
41 - خيردين الخميس 03 يناير 2019 - 10:39
جزا،ىر لها قطارها سريع خاص بيها نموذج الماني خاص للمسافرين ولي حاويات من جهة أخرى
ولاءسف ت ح ف فرنسي مخصص الا سياحة لا يتتابق بيع ماتريد جزاءىر وتونس إعادة نضر فيه
جزاءىر على وشك انهاء مشروع سكة مابين مغنية وحدود تونسية 2200 كلم تعمل في صمت
جزاءىر أنجزت طريق سيار باقلاثة اورقة
سكة حديدية مزدوجة وبسرعة فاءىقة للمسافرين وحاويات
مناء جاف في مغنية. وسوق اهراس
42 - ويكيبديا الخميس 03 يناير 2019 - 10:44
توجد بالمغرب 97 محطّة قطار، و 2202 كيلومتر من السكك الحديدية و 40 مليون راكبًا في السّنة، تسمح القطارات للمسافرين أن يتحرّكوا بين مختلف مدن المملكة بسهولة. مشروع التجديد الذي بدأه المكتب الوطني للسكك الحديدية مكن المغرب من التوفر على 2202 كلم من السكك في 2010 وسعة تصل إلى 235.000 راكب في اليوم الواحد. و يقدم المكتب الوطني للسكك الحديدية عبر قطاراته ال 250 (صيف 2008) العديد من الخدمات.

600 كيلومتر سكك حديدية ثنائية الطريق، 2202 كلم بمستوى دولي عالي، منها 1060 كلم مكهربة ب 3 كيلوفولط DC. الجزائر شبكة السكك الحديدية الجزائرية ليست ملك للشركة بل ملك للدولة الجزائرية فالشركة تستغلها وحدها كما أن عليها صيانتها أو إقتراح مشاريع جديدة لتوسعتها أو تطويرها في 2017 أعلنت الشركة أنها تستغل ما يقارب أصل 4200 كم موجودة، مع إعلان الدولة الجزائرية برنامج توسعة و تطوير خطوط المواصلات السككية على كامل التراب الجزائري في آفاق 2021 تصبو للوصول لطول إجمالى قدره 6300 كم مستغل من طرف الشركة.
43 - Mohamed الخميس 03 يناير 2019 - 10:49
صافي عوتني بدلتو ليه التسمية ولى المغاربي ماشي المغرب الكبير لان الجزائر عندها عقدة مع الاسم. وخا نقولو المغاربي اسيدي.
44 - سعيد الخميس 03 يناير 2019 - 10:51
هناك اوليات بالنسبة لنا في المغرب وهي ربط باقي المناطق بالسكة الحديدية بأكادير والعيون والداخلة بدل المغامرة في مشروع لا أمان فيه مع جيران يكنون كل الحقد والبغض للمغرب وهم السبب في كل المشاكل في قضية الصحراء المغربية
45 - ماسينيسا الخميس 03 يناير 2019 - 11:02
Une chimère, tant que les frontières entre l'Algérie et le Maroc sont fermées on ne peut pas parler de train transmaghrebin, ce qui est sûr c'est que dans le future proche un train reliera Alger à Tunis on attend juste que les tunisiens finissent les travaux de leur côté pour que ça se concrétise.
46 - أمازيغ مراكشي الخميس 03 يناير 2019 - 11:06
نعم نحتاج إلى هذه السكة الحديدية لزيارة إخواننا أمازيغ الجزائر في القبائل و الشاوية و تغردايت و زيارة أمازيغ تونس في جربة و تطاوين و أمازيغ ليبيا في جبال نفوسة و زوارة....نعم للأخوة الأمازيغية في شمال أفريقيا.
47 - Mahcen الخميس 03 يناير 2019 - 11:21
نرجو من الله ان يتحقق ذلك.لاننا نجد حرجا حينما ندرس لتلامذتنا درس :"" اتحاد المغرب العربي تكتل اقليمي""........لكنن الواقع يقول عكس ذلك. ليس هناك حرية تنقل الاشخاص ولا البضاءع..... نرجو من الله ان يتحقق الاندماج المغاربي
48 - Dr isam الخميس 03 يناير 2019 - 11:27
العرب و بالأخص الجزائر لا يرجى منهم خير. سماهم النفاق والبغض و الحسد والكيد لبعضهم البعض، . انهم اشد كفرا ونفاقا من جميع شعوب العالم. كوني ولدت عربي يعتبر أكبر و أقرف جريمة ارتكبتها الطبيعة في حقي .
49 - abdellah 44 الخميس 03 يناير 2019 - 11:39
هذا ما نسميه تسبيق العصا أمام الغنم مثال دارجي
ما لم ينقرض النظام الهرم في الجزائر فلا تعولوا على أي مشاريع وحدوية بي أقطار البلدان المغاربية
عندا يصدق الكذاب كذبته من الصعب اقناعه لأنه يضن أن الجميع يصدق أوهامه
50 - algerien الخميس 03 يناير 2019 - 11:39
a mon avis , les algériens ne sont pas concernés par ce projet .aucun journal n'a parlé de ça . dalleurs c'est du passé . la question est la suivante ; a quoi sert?RIEN
51 - مغربي الخميس 03 يناير 2019 - 11:50
ياريت ان تفعل هذه الدول الخمس شيئا نافعا لصالح شعوبها، منذ زمن طويل لم نرى من هذا الاتحاد المزعوم أي مشروع يلامس طموحات هذه الشعوب المغلوبة على امرها على غرار ما نسمعه يوميا تقريبا في الاتحاد الأوروبي الذي هو ليس بعيدا عن المنطقة
52 - شمالي وراسي عالي الخميس 03 يناير 2019 - 11:53
وما موقع دولة المليشيات التندوفية من هذا المشروع الفاشل ؟ موضوع تافه لا جدوى منه ابدا
المفروض هو التفكير في مشروع الربط القاري مع اسبانيا والاندماج الكلي في السوق الاوروبية هذا موضوع جاد وناجح وقابل للتطبيق اما المشاريع الوهمية المبنية على خرافة خاوة خاوة فهي فاشلة واتبتت فشلها منذ 45 سنة خلت
53 - قيل لبيسمارك ... الخميس 03 يناير 2019 - 12:41
... مستشار المانيا الاسبق :
ان الفضل في توحيد المانيا يرجع اليك .
فعقب قائلا :
لا ، انما الفضل يرجع الى القطار وشبكة السكك الحديدية التي تم تعميمها في البلاد فخلقت نشاطا ورواجا اقتصاديا هائلا.
54 - احمد المغربي الخميس 03 يناير 2019 - 12:50
المغرب عليه أن يوسع شبكته الوطنية أولا أما قطار مغاربي فهو مسألة ثانوية في الوقت الحالي.
55 - سارة الخميس 03 يناير 2019 - 13:12
لم يتفقوا على مشروع المحبة والإخاء الذي لا يتطلب اي ثمن ، ويريدون إنجاز مشروع القطار المغاربي ؟ الجزاءر وحدها تتحمل المسؤولية أمام الشعوب المغاربية وامام الله. البغض والحسد والشيطنة هم من صفات الجزاءريين .فلا فاءدة للاحلام الوردية هي مجرد مضيعة للوقت و للمال.
56 - أسيف الخميس 03 يناير 2019 - 13:28
ما الجدوى من هذا المشروع ما دامت الحدود مغلقة؟ الخنونة والعكر
57 - habib الخميس 03 يناير 2019 - 13:42
هذا خبر جيد اذا تم فعلا ليعرف الجميع ان الجزائر قامت بتحديث خطوط السك الحديدية من الحدود المغربية حتى الحدود التونسية بمبالغ كبيرة ، الجزائر جاهزة لهذه الخطوة للتبادل الاقتصادي و مرور السلع بين دول المغرب العربي و الجزائر تعتبر القلب النابض لموقعها بين جميع هذه الدول . ليعرف الجميع ان الجزائر عنت من الارهاب المقيت الذي دمر الدولة و كاد ان يقضي على الهوية وبفضل الله و الرجال الواقفون انقضوا الجزائر من الانهيار في جميع المجالات و اخص الذكر الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة بعد مجيئه قام بالمصالحة الوطنية و التنمية الاقتصادية التي بدات تعطي ثمارها الان و على المدى المتوسطة في الصحة التعليم صناعة الادوية الزراعة تقريبا اكتفاء ذاتي و الان في صناعة السيارات و السدود
58 - جزائرى وافتخر الخميس 03 يناير 2019 - 14:00
كل الخطوط الجزائرية مؤهلة , فالخط الشمالى من عنابة الى مغنية هو يعمل 100 % ويستغل لقطار كوراديا السريع على طول 1283 كلم اما الخط الثانى "الهضاب العليا " بطول 1162 كلم ويربط تبسة بمغنية وهو خط LGV فوصلت اشغال انجازه 87 % بين بعض المناطق ومستغل بين الكثير من الولايات.
رجل الاعمال الجزائرى "ربراب" يعمل حاليا على خط للسكك الحديدية يربط الجزائر بجنوب افريقيا وغربها بنجيريا.
فى الجزائر كل مناطقها شمالا, جنوبا, شرقا وغربا مرتبطة ببعضها البعض بالطرق السيارة والسكك الحديدية.

المشكل من اين سيمر هذا القطار, ما دامت الحدود البرية لم تفتح بعد بين الجزائر والمغرب.
59 - عابر الخميس 03 يناير 2019 - 15:25
مبادرة طيبة لربط المغرب العربي والشعوب العربية
لكن?
اغلب الدول العربية المسلمة بل حكامها لا يريدون الخير لشعوبهم
مثل ما يقع الان
60 - عبد الرحيم الخميس 03 يناير 2019 - 16:27
قام وزير الأشغال العمومية والنقل عبد الغني زعلان امس الأربعاء بوضع حيز الخدمة للمصعد الهوائي الذي يربط حيي باب الوادي والزغارة بوسط الجزائر العاصمة بطول 2.25 كلم ويعد هذا سابع خط للتليكابين فى الجزائر العاصمة وهو مزود ب 66 قاطرة هوائية لنقل 2200 مسافر فى الساعة وفى الاتجاه الواحد.

للعلم ان الجزائر تتوفر على ثمانية مدن مجهزة بهذه الوسيلة العصرية للنقل وتحتل المرتبة الثانية عالميا من حيث العدد بعد جورجيا.

كما تفقد السيد الوزير مشاريع ربط مطار الجزائر الجديد الذى انتهت اشغاله بخط السكك الحديدية الذى سيدخل الخدمة بعد ايام وخط الميترو الذى ستنتهى به الاشغال فى 2021.
61 - عبدالكريم بوشيخي الخميس 03 يناير 2019 - 19:22
بالنسبة للمغرب لا يهمه قطار المغرب العربي مادامت الحدود مغلقة بينه و بين الجزائر و لا يفيد الاقتصاد الوطني قد يسهل تنقل مواطني المنطقة و ينشط القطاع السياحي لكل بلد لكن يكون مفيدا اكثر لو اتفقت الدول الخمس على تكتل اقتصادي و اندماج حقيقي لكن هذا مستحيل مادامت الجزائر بنظامها الحالي تتوسط هذه الدول الشيئ الذي يجعل من سابع المستحيلات تحقيق هذا المشروع في المنظور القريب لكن نتمنى ان تتغير الاحوال مستقبلا فالمغرب محتاج الى خط السكة الحديدية بين مراكش و مدينة الداخلة بحيث سيربط الشمال بالجنوب و يكون اكثر فائدة للاقتصاد المغربي و تنمية جنوبنا الصحراوي و تحقيق ازدهاره باقطاب صناعية و سياحية و فلاحية و الاستثمار في القطاعات الاخرى للرفع من قيمة الناتج الداخلي الخام ثم بعد ذالك احياء الربط القاري بين المغرب و اوروبا الذي اصبحت كلفته اقل بكثير مع التطور التكنولوحي الذي عرفته المشاريع الكبرى خلال 3 عقود الماضية و بذالك سيصبح المغرب بحول الله تعالى و قوته اهم دولة في القارة و العالم العربي اما بيادق المخابرات الجزائرية فاقول لهم ترحموا على الاستعمار الفرنسي الذي اكتشف الغاز و شيد لكم خطوط السكة.
62 - Homad الخميس 03 يناير 2019 - 19:47
اسمحولي!!!!!!!! لي بانلي أن المخابرات الجزائرية (جيش إعلامي يعد بالآلاف جندتهم الخرائر لينشروا الفتنة بين المغاربة) ولات هي لي كتتحكم في Like and Dislike ديال هده الجريدة . ملي مغربي قح يقول عاش الملك ، كيطيحوا عليه بال Dislike باش يبعثوا الشك في المغاربة ويجعلوهم يشكوا فولاؤهم لعاهلهم. والآن وصل بهم الطمع و الخبث أن أصبحوا ينطقون بوزرائهم ويشهرون بمدنهم (عفوا مدن بنتها فرنسا) و منجزاتهم العدمة في جريدة مغربية. لقد بنتم على حقيقتكم ياأبناء العدم وفضحتم أنفسكم عندما أصبحتم تمجدون ب Like لكل ماهو خرائري أو ينسب عليها.ريحتكم عطات لعبوا غيرها راه لمغاربة عاقوا بكم.
63 - خلاصة القول الخميس 03 يناير 2019 - 19:51
كلامك هذا كمن يحلم بالنهار !!!!!
64 - دكريات وجدي الخميس 03 يناير 2019 - 19:54
الخط الحديدي الرابط بين وجدة و جوج.بغال تم تزفيته ثانيا و ليس للتشفي اتمنى ان تكون الجزاءر قد طورت قطاراتها لانه في التسعينات كانت وضعيثها كارثية . فالاغطية تشبه ..شكارة فرينة .. اما القطار من العاصمة الى سوق اهراس . فانتظر .. زباطة و الهنود الحمر يهاجمونك .. اما التاخير فتلك قصة اخرى . الامتياز الوحيد هو رخس الاثمنة لان الدرهم غالي على الدينار
.
65 - Omar33 الخميس 03 يناير 2019 - 19:58
Très prometteur ce projet en matière de mobilité
66 - احمد الخميس 03 يناير 2019 - 23:29
مقولة" خرايف جحا" تنطبق على هذا المشروع. الجزائر لا تريد اي مشروع يكون لصالح المغرب ولو ب 1%.لذا ما يهمنا نحن كمغاربة هو قطار فائق السرعة من: الدار البيضاء الى وجدة _الدار البيضاء الداخلة مرورا بمراكش اكادير كولمين طنطان العيون بوجدور .ثم قطار سريع الدار البيضاء بني ملال. طنجة تطوان شفشاون وزان فاس الحسيمة. بعد انجاز كل هذه الخطوط الربط القار مع اسبانيا. ثم خط سريع بين الداخلة و مريطانيا.
67 - علي التيجاني الجمعة 04 يناير 2019 - 09:25
احمد5.
ههههههه
مغربيا البليد ... المغرب أهرب على فقاقير الخردة الخامسة بستين ومنين..
بشهادة جنوب افريقيا..المغرب أصبح الأول افريقيا في تحذيت وتأهيل سككه الحديدية..و ليس سكك لجزاءر الفرنسية...
القطار السريع انطلق في افريقيا من المغرب البليد..وانتم مازلت تعيشون على بقايا فرنسيس..
الخطوط الجوية الملكية هي الأولى فريقيا الحيوان...
صناعة السيارات المغرب الأول افريقيا...
صناعة محركات الطاءرات في المغرب...
أخرج من المرحاض فإني أرى مؤخرتك من الفضاء..فالقمر الصناعي المغربي يراقبك كل ثانية ويعلم بانك مازلت تخرا وين حييت.
أنتم لا تشرفوننا يا بلد الكره والحقد والحسد..
وعايشين أحسن منكم الفقاقبر
68 - ahmed الجمعة 04 يناير 2019 - 20:01
السيدين / بوشيخي والتيجاني
ماهذه الحمم النارية والبركانية التي تخرج من افواهكما لقذف الجزائر...فوالله ان من لحن القول عن الجزائر يفهم انكما تتحملان اعباء ثقيلة فوق ظهركما كلها
غل وحقد عن الجزائر فرفقا بانفسكما...... فانكما لن تضرا الجزائر بشئ لم يكتبه الله لها.
69 - نيار الأحد 06 يناير 2019 - 15:07
كمغربي لا يمكن أن يتجح المشروع فنحن المغاربة متختلفون و لا نعلم شئ عن التكنلوجيا
خلافا جيراننا الجزائريون الكل عباقرة و أكثر تطورا و إدا أرادوا سكة الحديد فمن الأحسن أن يربطوها مع دولة متقدمة كأمريكا أو الجمهورية السحراوية الإمبراطورية العظمى
70 - مغربي قح أصيل الثلاثاء 08 يناير 2019 - 03:21
الاتحاد المغاربي مات منذ انتهاء قمة مراكش بعد توديع المرحوم الجسن الثاني لرؤساء الدول المغاربية . المغرب الجزائر تونس موريتانيا و ليبيا. ولد ميتا و انتهى أمره و البقاء لله. بح بح بح . مع من سيقام الاتحاد ؟؟؟ كل واحد يلزم دارو و بسد بابو و بستريح . لو كان الاتحاد الأوروبي يقبل علينا و يعاونا اهلا و سهلا وقد يكون ربما . اما الاخوة الأشقاء فمن المحال .
المجموع: 70 | عرض: 1 - 70

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.