القضاء يسوغ حل "جذور" بالخمر والإساءة للدين والإخلال بالحياء

القضاء يسوغ حل "جذور" بالخمر والإساءة للدين والإخلال بالحياء
الجمعة 4 يناير 2019 - 17:00

عقب الجدل الكبير الذي أثاره قرار حل جمعية “جذور”، أفرجت المحكمة الإدارية بالدار البيضاء عن منطوق الحكم النهائي، الذي برر القرار بـ”تنظيم وإعداد الجمعية المثيرة للجدل لقاء “ملحمة العدميين”، وإشرافها على برنامج “1dîner 2 cons””، وهو ما اعتبرته مصادر من داخل الجمعية مجانبا للصواب، إذ إن التنظيم “استضاف لقاءين فقط من حلقات البرنامج ولا علاقة له بالتنظيم”.

وأضافت مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية أن “محامي الجمعية هو الذي حصل على منطوق الحكم، أما الجمعية فلم تتوصل به إلى حدود اللحظة”، مشيرة إلى أن “القضاء استند كذلك إلى القانون الأساسي للجمعية من أجل الحل، لكنه حذف عبارة حرية التعبير المتضمنة في القانون خلال نطقه بالحكم”.

وبررت الوثيقة التي تتوفر هسبريس على نسخة منها قرار الحل كذلك بـ”إساءة الحوار إلى الدين الإسلامي، وإهانة هيئة منظمة وموظفي الإدارة العمومية، والمجاهرة بتعاطي المشروبات الكحولية أمام جمهور من بينه قاصرون، فضلا عن عبارات مخلة بالحياء”، معلنة “تصفية كل ممتلكات الجمعية وتحميلها الصائر”.

وأوضحت المصادر، غير راغبة في كشف هويتها، أن “المحامي تحصل على الوثيقة أمس الخميس، في حين ستستأنف الجمعية الحكم، وهي مستعدة للتوجه إلى النقض والإبرام إن اقتضى الأمر”، مشيرة إلى أن ما وقع “لا يمكن تلخيصه سوى في أن الدولة أرادت إنهاء نشاط الجمعية، وبررت ذلك بالبرنامج، رغم أنه لا علاقة لمضمونه بها، واستقبلت حلقتين فقط من مجموع 7 حلقات”.

وأردفت مصادر هسبريس بأن “العديد من الحلقات صورت في أماكن أخرى، ولا يمكن لجمعية جذور أن تعزل الناس، أو تمارس الرقابة على أقوالهم، ولا يمكن أن تقمع حريتهم في التعبير”، مجددة ترحيبها بالجميع.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن “التحفظ جاء على حلقة تم تصويرها في يناير من سنة 2017، حول موضوع “الكرامة”، بعد مقتل بائع السمك محسن فكري، وأخرى في غشت من سنة 2018، وتتعلق بـ”ملحمة العدميين””، لافتة إلى أن “دفاع الجمعية راسل النيابة العامة بخصوص العديد من التوضيحات، لكن الحكم لم يأخذ الأمر بعين الاعتبار”.

وقضت المحكمة الإدارية بالبيضاء بحل الجمعية بعد بثها حلقة “ملحمة العدميين”، التي قدمها الثنائي أمين بلغازي ويوسف المودن، بحضور الصحافي عمر الراضي، وعضو جمعية جذور عادل السعداني، ومدير التواصل بقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة هيومن رايتس ووتش، والرابور المغربي باري.

‫تعليقات الزوار

44
  • Adilusa
    الجمعة 4 يناير 2019 - 17:08

    نعم وهذا يجب أن يكون جزاء كل من يشذ عن قيم المجتمع المغربي.

  • Souhail
    الجمعة 4 يناير 2019 - 17:09

    Le Maroc est un pays musulman avec le nom c'est tout

  • محمد ايوب
    الجمعة 4 يناير 2019 - 17:16

    عش رجبا تسمع عجبا:
    من بين مبررات حل الجمعية يأتي الخمر..ياسبحان الله: من الذي يرخص للخمر ويعمل على ترويجها علنا وجهارا وبين مختلف الفئات العمرية؟كيف يتم تبرير حل الجمعية بمبرر الخمر وهي موجودة في جل مدننا الكبيرة والمتوسطة والصغيرة يشتريها المسلمون قبل غيرهم؟الا تقول الإحصائيات الرسمية بأن المغاربة يشربون الملايين من لترات الخمور والجمعة سنويا؟ حقيقة:إذا ذهبت إلى المغرب فلا تستغرب…

  • منير
    الجمعة 4 يناير 2019 - 17:16

    قرار حكيم و سليم و سيبقى المغرب دولة مسلمة و شعبها يحب الحياء و الستر و الأخلاق و التقاليد الطيبة راسخة في جدور أبناءها إلى يوم القيامة

  • ابن المغرب
    الجمعة 4 يناير 2019 - 17:16

    انا عشت في امريكا مدة من زمن تحد جمعيات لمساعدة مواطنين و جمعيات لمساعدة لمن لا يجد دواء و حمعيات لتكفل بنساء و مرضي و اطفال اما هنا فتجد جمعيات همها سب الاسلام و استهزاء بالمواطن و معيشته
    عرفتو لماذا فرق بيننا و بينهم لم ياخذو منهم العلم و المعرفة و كيفية تكافل و المساعدة بل اخذو كل السلبيات فقط و ارادو تطبيقها هنا

  • مالكي
    الجمعة 4 يناير 2019 - 17:28

    ماشي مشكل، يصايبو جمعية أخرى في اسم بوجدور
    بلا نقض بلا ضياعة وقت، و البرامج المستقبلية يديروها غي باللبن، بلا خمور،
    اي رسالة نبعثها للمشاهدين في وسط فيه خمور!
    الحكومة سكرانة، الإدارة سكرانة، باقي غي المجتمع المدني دابا.

  • مغترب
    الجمعة 4 يناير 2019 - 17:32

    الم اقل لكم ان الدولة تستغل الدين لتدجين الناس وتصفية الحسابات معهم….العلمانية هي نزع ورقة الدين عن الطغاة وتنوير العقل ولا تعني محاربة الاسلام او المساجد

  • الحسين
    الجمعة 4 يناير 2019 - 17:35

    والله ماكنت أصدق ان ان هاؤلاء مسلمين ومغاربة في الصور الخمر أمام الملأ. ونحن نعيش في دولة اسلامية دستورها يحرم الخمر .

  • واش كتسناو
    الجمعة 4 يناير 2019 - 17:38

    واش تستناو يسفقو عليكم و يثولو لكم تبارك الله عليكم القضية باينة، انتما ر عاد مافيهاش اللي يدوا يرعف، ماشي بحال المواطنين العاديين، المهم ونتمنى هادشي اللي بدتوه يكمل وحدين اخرين و نكتارو حتى يتلق لبابهم الضرب و مايعرفو باش تبلاو تحية لكم

  • بادرة طيبة
    الجمعة 4 يناير 2019 - 17:38

    ربما ان حل هذه الجمعية بمخططاتها العبثية التي تروم تعميق جراحات المغرب بدعوى جرأة الطرح الفكري مع التباعي بشرب الجعة والتظاهر بالدفاع عن الفقراء في حين أن الكثير من الفقراء لا يجدون دراهم لشراء خبزة والكثير من المرضى يموتون بالزكام الحاد جراء عدم القدرة لشراء دواء بعشرين درهم..
    القضاء المغربي الذي راكم سنة 2018 الكثير من الحماقات كأحكام السجن السخية على مناضلي الريف واجرادة الذين يدافعون حقا عن كرامة المواطنين ويناضلون ضد الفساد وغيرها من الأحكام الجائرة..
    هذا الحكم الرمزي بحل جمعية جذور الفساد هو بداية وبادرة خير لاجتثات جدور الفساد من القضاء.
    تحياتي للقضاة الذين أصدروا حكم فسخ جمعية متفسخة.
    ملاحظة: أنا علماني لكني أكره الفساد الأخلاقي بدعوى العلمانية، التي تعني في عمقها تبني العلم كأسلوب للعيش ةليس العربدة والكلام الساقط.

  • N.H
    الجمعة 4 يناير 2019 - 17:39

    بصراحة يجب حل العديد من الجمعيات لأننا أصبحنا لا نعرف من يمول هذه الجمعيات و ما الغاية و الأهداف من ورائها يجب أن تكون مراقبة جد صارمة عليهم لأن كل من هب و دب و فين ما كانت شي حفنة من البيطاليين الشلاهبية يقول أجي ندير جمعية

  • سؤالين
    الجمعة 4 يناير 2019 - 17:45

    هل من ذبح السائحتين باسم "الله أكبر!" كان تحت مفعول الخمر أم تحت مخذر الدّين ؟
    ما الذي يجب حله إذن ؟

  • أيمن الرباطي
    الجمعة 4 يناير 2019 - 17:46

    السلام عليكم
    مزيانا فيهم ها هما جابها فيهم الله هي راسهم .

  • زمن الرقاة والجمعيات
    الجمعة 4 يناير 2019 - 17:51

    اذا كان الهدف من فتح محلات الرقية الشرعية اصبح معروفا وواضحا للعيان وهي النصب الاثراء الغير المشروع وانتهاء اعراض المغربيات . فان الغموض لا زال يكتنف السبب وراء توالد هذا الكم الهائل من الجمعيات.
    فباستثناء الجمعيات التي تنشط في مجال العمل الانساني كتقديم المساعدات الطبية والغذائية لابناء هذا الشعب والتي غالبا ما ياتيها الدعم من محسنين او اطباء متطوعيين توجد جمعيات اخرى وهي الاكثر عددا ياتيها الدعم من جهات خارجية لا نكاد نعرف الهدف من تاسيسها ولا نسمع عنها الا في الحوادث والاعتقالات التي تمس توابث المغاربة وغالبا ما تستعمل هذه الجمعيات ورقة حقوق الانسان * كما هو متعارف عليها دوليا * لاخفاء نواياها الحقيقية .
    اذا كان هذا البلد ذو سيادة فعلا كباقي الدول فيجب على الاقل عدم منح تراخيص تفريخ هذه الجمعيات واجراء بحث حول النوايا الحقيقية ومصدر تمويلها .

  • A RELIRE A RELIRE
    الجمعة 4 يناير 2019 - 18:08

    انا عشت في امريكا مدة من زمن تحد جمعيات لمساعدة مواطنين و جمعيات لمساعدة لمن لا يجد دواء و حمعيات لتكفل بنساء و مرضي و اطفال اما هنا فتجد جمعيات همها سب الاسلام و استهزاء بالمواطن و معيشته
    عرفتو لماذا فرق بيننا و بينهم لم ياخذو منهم العلم و المعرفة و كيفية تكافل و المساعدة بل اخذو كل السلبيات فقط و ارادو تطبيقها هنا

  • الزغبي
    الجمعة 4 يناير 2019 - 18:26

    يجب كذلك حل الجمعيات العرقية الأمزوغية…
    لأنها تنشر الفكر العرقي المتعصب وتفرق بين أبناء الشعب الواحد…

  • Nairo
    الجمعة 4 يناير 2019 - 18:26

    والله العظيم اصبحنا نشعر بالامان رفقة شخص متفتح او سكير او علماني او ملحد اكتر من شخص متدين !!، فداك لن يحث او يغسل عقل مغربي لفعل عمل ارهابي او ينكح إمرأة بحجة الرقية الشرعية او يدافع بعصبة عن الدين وفي الخفاء لربما تجده يتحرش بالنساء و يقبل الرشاوي و النميمة تم يعود يصلي الجمعة ويستغفر فالمسجد و يعود يفسد و يزني و يقول كلام عن الاخلاق، تم دواليك….الخ.
    كم من مرة وجدت متسول امام مسجد لم يجمع فقط بضع دراهم و كم من مرة وجدت متسول امام الحانة يطلب فإذا بشخص يخرج في حالة سكر يعطيه 20 او 50 درهم مرة واحدة.

  • Hamido
    الجمعة 4 يناير 2019 - 18:31

    هؤلاء الشباب يحبون وطنهم ويتكلمون في الصميم وبدون بروتوكولات اوروتوشات. كلامهم موجه للمخزن والتقط الرسالة وقرر تفريقهم باسم الدين و(القانون ).لا يلبسون القناع إرضاءا ونفاقا للمجتمع بل يعبرون عن أفكارهم بكل تلقائية ويريدون الدفع بالحرية إلى الأمام.لكن البعض الف الركوع والجهل المقدس. تحية لبنشمسي وباقي العدميين. نحن ننتظر الملحمة المقبلة. ..فزمن الوصاية على عقول الناس إنتهى.

  • Pragmatique
    الجمعة 4 يناير 2019 - 18:38

    Bonsoir,
    ça montre qu'il n'y a pas de liberté d'expression, point. Et que les marocains sont drogués par la religion et ne comprennent pas encore que cette association défond la dignité du cityen marocain à travers leur esprit ouvert.

  • التشعالق
    الجمعة 4 يناير 2019 - 18:39

    مايثير السخرية حقا.هو ادعاء الملاحدة المغاربة و العرب عموما.انهم متحررون من اتباع اي دين او عقيدة ولا يسايرون القطعان التي تؤمن بالله كيفما كان نوع هذا الايمان.ويعيبون عليهم التعصب لمذاهبهم واديانهم و مهاجمهتم.في حين ان هؤلاء الملاحدة.من اكثر الناس تعصبا وتحقيرا و تسفيها لمذهبهم و لمعتقدات الاخرين.واكثرهم اتباعا وتقليدا لاراء الملاحدة الاخرين.بدون اي تحليل او تفكير واكثر الناس طمسا للحقايق و الهروب من الحجج الساطعة بالخرافات و التاويلات البعيدة عن العلم.واكثر الناس سلاطة في اللسان وانعدام الاخلاق و الضمير الانسان.على العكس تماما من معظم الملاحدة الغربيين الذين ينطلقون من مبدا الشك و البحث الجاد عن الحقيقة.و يتميزون بادبهم العالي في الحوار و النقاش و الحيادية,
    من حق اي انسان ان يختار ما يقتنع به او مالا يقتنع به.مادام ذلك في اطار نفسه و من يعتنق معتقداته.لكن ان يصل الامر الى المساس براي الاخرين و احتقار مايعتقدون و العمل على ان يقر مجتمع بما يعتقدونه.فهنا من حق هذا المجتمع ان يدوسهم بالاقدام و يدفنهم احياءا ان لزم الامر,

  • من خارج الوطن...
    الجمعة 4 يناير 2019 - 18:45

    قوم أرادوا البوليميك…..أرادوا تسريب سموم وأحقاد داخل المجتمع المغربي….وكانوا دهاة….
    أرادوا أن يحققوا كل ذلك عن طريق جمعية كونوها..
    فغرضهم ومبتغاهم ليست هي الجمعية في حد ذاتها
    بل الزوبعة والفتنة الكبرى واللغط والبوليميك….
    وكل هذا لماذا ؟؟!!!
    بكل بساطة لأنهم لا يتوفرون على أي شيء يقدمونه للمغاربة….لا المساعدة….لا الثقافة…لا المعاملة الحسنة…لا اسداء النصيحة…..
    بالله عليكم ماذا تنتظرون من قوم يعاقرون الخمرة على المباشر وأمام الملأ…..وينتقذون الإسلام الذي هو دين كل المغاربة…؟؟؟؟
    كسالى…..منهكون….فارغون من الداخل وحتى من الخارج……لا يحترمون حرية المجتمع المغربي ولا حتى اعرافه وتقاليده….
    شرذمة من المنحطين والحاقدين…يجب على المجتمع المغربي والدولة المغربية محاكمتهم محاكمة عادلة
    حيث والله العظيم ان المجتمع الإسباني هنا يطرد ويشوه ويحاكم كل جمعية دخيلة لاتحترم تقاليد وأعراف وتعايش المجتمع الاسباني….!!!!!!!!!!

  • ذ.عبدالقاهر بناني
    الجمعة 4 يناير 2019 - 18:50

    "إذا لم تستحي فافعل ماشئت" هذا ما يقوله ديننا الحنيف وأضيف…فقل ماشىت. أما بخصوص "ملحمة العدميين" التي تابعتها بمنطق…"تكلم كي أعرف من أنت" وما إن كان كلامهم يمكن أن يمثل رأي وصوت المجتمع المدني المغربي لكني وجدت -ولو انالأمر واضح من عنوانه- أن نواياهم كانت مستفزة للشعب المغرب ولأقدس رموزه.

  • Mattis
    الجمعة 4 يناير 2019 - 18:51

    The presence of the trouble maker Ben shamsi is enough to shut down this association. Ben shamsi with a clear voice made fun of the king and insulted moroccan institutions during the last video of the association
    Those people should be persecuted for advertising the use of alcohol in a mass media like youtube

  • Zohair
    الجمعة 4 يناير 2019 - 18:55

    يا مغاربة افهموا حجة الكحول ذريعة لتكميم الافواه فقط ..يمكن محاسبة الجمعية باداء غرامة او غيرها لكن حرية التعبير فوق كل اعتبار حتى لو اختلفنا معهم . هذه رسالة الى كل من ينتقد السلطة و الذراءع متنوعة عند المخزن

  • خروج لعقل
    الجمعة 4 يناير 2019 - 18:58

    الدولة تستغل الدين لضرب الحريات وفي نفس الوقت تريد مجتمعا يجد فيه كل مواطن مكانته. التاريخ يعيد نفسه، ضرب اليسار باليمين واليمين باليسار. لن أسميها سكيزوفرينيا بل نفاقا في حمضها النووي.

  • البجعدي
    الجمعة 4 يناير 2019 - 18:59

    من له ذرة ذكاء وقليل من التعليم عند علمه ب " إصطدام الحضارات " يبحث الى أين حضارة ينتمي وماهي هويته الثقافية وواجباته وما عليه وما إليه ……أما بسيط العقل، والجاهل، والأمي …..فهم سعداء بشهوة البطن

  • Karima
    الجمعة 4 يناير 2019 - 19:01

    السبب الحقيقي ليس الخمر الموضوع لم يتطرق الى لب الموضوع واكتفى بحيثيات الحكم التي بدورها لم تفصح عن السبب الحقيقي عندما شهدت الحلقة على اليوتيوب عرفت أن قرارا ما سيصدر وحتى الموجودين في الحلقة قالوا بانه سوف يتم اعتقالهم ومن أراد أن يعرف السبب فليشاهد من جديد حلقة ،، العدميين،، ولن يبذل جهدا كبيرا لمعرفة السبب ليصل في النهاية ان الخمر بريئبراءة الذئب من دم يوسف لانه أصبح مثل الماء يتناوله الناس في المطاعم وفي الخمارات والمنازل والشارع

  • ذعبدلفاهر بناني
    الجمعة 4 يناير 2019 - 19:04

    "إذا لم تستحي فاصنع ما شئت" هذا ما يقوله سيد الخلق عليه الصلاة والسلام وأضيف فقل ما شئت.
    أما بخصوص "ملحمة العدميين" فلا يمكن أن تمثل رأي المجتمع المدني المغربي وبدون الخوض فيها لأنها لا مضمون لها فإنني وجدتها مستفزة للشعب المغربي ولمقدساته ولرموزه…أساند قرار حل الجمعية التي لاجدور لها بالتربة المغربية.

  • nihilus
    الجمعة 4 يناير 2019 - 19:09

    combien des juges au maroc, boivent de l'alcool, ha ha, baraka men nifak, pourquoi l'alcool se vende au maroc, qui boive tout ces quantitées, les fantômes

  • احمد
    الجمعة 4 يناير 2019 - 19:35

    جمعية زاغت عن اهدافها تستحق الحل. والفيديوهات المنشورة خير دليل .

  • Ali
    الجمعة 4 يناير 2019 - 19:39

    هذه جمعيات تستورد الفشل والعبثية والانحلال، يجب محاربتها بسلطة القانون والعلم…إن بلدنا وشعبنا في غنى عن ترهاتها وانحلالها الخلقي والقيمي.

  • كاره حليوة
    الجمعة 4 يناير 2019 - 19:44

    و حليوة لا يتناول المخدرات أمام جمهوره و كلهم قاصرون؟؟؟ ؟؟؟؟كنعرف واحد البنت كتقرا فالتاسعة قالت لي حليوة هو الحب ديالي

  • روميو
    الجمعة 4 يناير 2019 - 19:52

    في حقيقة الامر ربما أكون مستواي الفكري والسياسي متواضع ولَم افهم شيئا مما كأنو يتداولون بشأنه حول طاولاتهم تلك التي تحلقوا حولها ووضعو عليها قنينات من الخمر وانا استغرب كيف يناقشون أمور كبيرة تخص أمة باكملها وهم مخمورون!في الحقيقة لم اتابعهم كثيرا في لليوتوب ..حاولت ان افهم شيئا مما يقولونه لكني سرعان ما ضجرت ولَم انهي الاستماع اليهم الى الاخر،وكانهم يرمزون الى الحرية بقنينة خمر،أو انهم يتنمرون علينا بأنهم مفكرو زمانهم اللذين لا يشق لهم غبار،وأنهم يحتكرون المعارضة في هذه البلاد،ومن دونهم من المعارضين لا أصل تجاري لهم،أو على الأقل هكذا يَرَوْن هم السياسة،
    على اَي قد يكونوا عكس ما تصورت،ولكن السياسة شيء صعب بالنسبة لمواطن عادي كحالتي،فهي كصورة الموناليزا التي يقرأ المتفرج كل من زاويته أسارير وجهها فمنهم من يراها تتبسم فيحين من يراها متجهمة،كما انع ليس من الضروري ان توافق الصورة لمضمونها!……

  • خدوج
    الجمعة 4 يناير 2019 - 19:54

    سبق وأن علقت لقناة النقاش على اليوتيوب وقلت حينها تجنبوا الاستخزاء بالدين والألفاظ الخادشة للحياء العام حتى لا تعطوا مسبة لأعداء الديمقراطية والنقاش الحر الذين يتذرعون دوما بما لا يهمهم أصلا وهو الدين والحياء ! على العلمانيين والملحدين المغاربة أن يصبوا اهتمامهم ونقاشهم على كرامة الانسان وعدوها الأول وهو الاستبداد لأن العلمانية والإلحاد بدءا هكذا ..الملحد الذي يكرس وقته استهزاء بدين وتنكيتا على مقدساته هو كحمار الرحى وكالأحمق الذي يبحث عن الفتنة بل هو ملحد مزيف

  • Omar33
    الجمعة 4 يناير 2019 - 20:12

    La dignité humaine est supérieur à n'importe quelle croyance fut elle islamique

  • SAID
    الجمعة 4 يناير 2019 - 20:18

    لا اؤيد الحكم على هذه الجمعية ولا اتاسف في نفس الوقت على حلها
    من جهة الحكم يتذرع بالغيرة على الدين ونحن نعلم ان الدولة وقضاتها هنا يكذبون.
    ومن جهة اخرى فان هذه الجمعية لا تمثلني ولا تعنيني ابدا كمغربي مسلم رغم اني اتفق مع بعض مواقفها تجاه المخزن والاستبداد في المغرب

  • يريدوننا بضاعتا لهم
    الجمعة 4 يناير 2019 - 20:20

    كتير من الجمعيات يجب حلها وعدم السماح لهم بفتح أخرى،كتير من الجمعيات يحرضون على الرديلة بإسم التحرر ويسيؤن لدين الإسلام في مناسبات كتيرة،كيف يعقل أن نتقبل نحن الوارتون لدين الإسلام ونحترم من أعتنق غيره أو ملحدا وفي الأخير يستفزوننا في أركانه وشرعه وكأننا نعيش خارج الوطن بين أحزاب يمينية تكره الإسلام المسلمين.
    إن إستقرار هدا الوطن بين أطياف الشعب هي بنيت على الإحترام المتبادل وليسى لغير دلك أو لخلق الفتنة بين الشعب الواحد.

  • ABDO
    الجمعة 4 يناير 2019 - 22:01

    …ألذي ينبغــي ألتركــيــز عليــه في هــذا ألحدث وهــو أننـــا بلـد يــرخــص لبيـــع أ
    ألخمـــور و شربهـــا رغــم الحــوادث و ألمصــــاءب ألإجتمــــاعـيـة

    ألكثـــيـــرة التــــــي بتسبـــب فيهـــا يــوميــــا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • lecteur
    الجمعة 4 يناير 2019 - 23:23

    Je vois une seule bière par personne, c’est presque rien chaque bière contient 5% d’alcool, 5%= 5 ml/1 litre d’eau, et encore plus le corps humain est composé de 45 litres d’ea !!!

  • riffii
    الجمعة 4 يناير 2019 - 23:35

    هناك فرق واضح بين حرية التعبير وبين حرية سب الناس وشتم مقدسات الدولة والرموز الدينية للمجتمع واستفزاز العباد والمجاهرة بالفساد…

  • متساءل
    السبت 5 يناير 2019 - 00:13

    كل ماهنالك ان هناك اناس لا شغل لهم سوى البحث عن الشهرة ولو على حساب قيم ومبادءى وتقاليد هذا البلد. .ماهي القيمة المضافة لمثل هذا الاجتماع حول طاولة فوقها قنينات البيرة؟؟؟؟؟!!!!

  • محامي
    السبت 5 يناير 2019 - 01:07

    المغاربة يفكرون بعقل طفل عنده سبع سنوات ، ما علاقة بيع الخمر بالموضوع ؟ نعم في المغرب توجد محلات بيع الخمر وبارات وهذا لا علاقة له بالموضوع لان الموضوع هو ان هولاء وضعوا الخمر في فيديو يشاهده عامة الشعب في يوتوب وخاصة الاطفال والمراهقين وهذا امر مخالف للقوانين ، لكن من يشتري الخمر ويشربه في حانة او في منزله فهذا لا يخالف القوانين لانه لا يتعمد التشهير بفعلته عكس هولاء وفهمتوا دابا الفرق بين الحالتين ؟
    كفى من التعليقات الساذجة وركزوا في محتوى الخبر.

  • imstirne
    السبت 5 يناير 2019 - 08:11

    تدور الحوارات والنقاشات بين المسلمين أنفسهم، وبينهم وبين غيرهم عن مدى عنصرية الإسلام أو تقبله للآخر، وتراهم منقسمين، لمدافع ينفي تهمة العنصرية جملة وتفصيلاً، وينسب كل تطرف لفئة قليلة تشوه وجه الإسلام، وآخر يقر بالتميز عن غيره، وقد يشفق لذهاب صديقه المختلف إلى النار حين سيذهب هو إلى الجنة، وثالث يعادي ذاك المختلف، وقد يصل به العداء لدرجة القتل.

    فإذا كان الإسلام المتعارف عليه يقوم على شهادتي “أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله”، فإن ثمانين بالمئة من أهل الأرض سيكون جزاؤهم النار لا محالة، وسيلقون ما عملوا هباءً منثورا، وسيكون الإشفاق عليهم في محله، بينما سنحظى نحن الذين ورثنا الشهادتين عن آبائنا تلقائيًا بالجنة، وسينال المجرمون منا عفو الرحمن، فنرى الحجاج وأمثاله من مستبدين في النعيم، والأم تيريزا وأمثالها في الجحيم، ولا حاجة إذًا إلى جنة عرضها السموات والأرض، بل تكفيها مساحة صغيرة لا تتجاوز مساحة سويسرا مثلاً

  • محمد الالماني
    السبت 5 يناير 2019 - 11:32

    السلام عليكم..
    وجد الانسان المغربي نفسه بين امرين احلاهما مر..
    وسط شردمة من الهمج والفجر لا تفقه في الدين ولا الحضارة فتقتل الابرياء بكل وحشية تحت غطاء ديني…
    ووسط جماعة تظن أن الانحلال الاخلاقي تعبير عن الحرية وممارستها..فنهجت الاسلوب السوقي في الحديث..رمزه الخمر فوق الطاولة والتدخين اثناء الحوار..
    الشعب المغربي كان دائما معتدل في دينه وفي اخلاقه

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين