عائلات "شهداء ومفقودي الصحراء" تنقل احتجاجاتها إلى العيون

عائلات "شهداء ومفقودي الصحراء" تنقل احتجاجاتها إلى العيون
الإثنين 7 يناير 2019 - 09:00

بعد الوقفة الاحتجاجية التي خاضتها أسَر شهداء ومفقودي الصحراء المغربية أمام المصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية بالرباط شعر نونبر المنصرم، بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء السنة الماضية، والتي أعقبها حوار مع مسؤولي المؤسسة العسكرية، أعلنت الأسر ذاتها عنْ نقل احتجاجاتها إلى مدينة العيون.

الجمعية الوطنية لأسر شهداء ومفقودي وأسرى الصحراء المغربية أعلنتْ أنّها ستنظم مخيما صيفيا احتجاجيا في مدينة العيون، ابتداء من 18 يوليوز المقبل؛ بعدما لمْ يُفْض الحوار، الذي جمع ممثلين عن الجمعية بمسؤولين عسكريين بالرباط حول الملف الحقوقي والاجتماعي للمعنيين، عن أيّ نتيجة.

وتطالب أسر شهداء ومفقودي وأسْرى الصحراء المغربية بالالتفات إلى وضعيتها الاجتماعية والاقتصادية، عبْر تعويضها ماديا ومعنويا، بعد أن فقدت معيليها في حرب الصحراء. كما تطالب بتمكين الأسَر من الحقوق المتعلقة بالسكن والشغل والتطبيب، وإحداث مندوبية سامية تُعنى بهذه الشريحة، على غرار المندوبية السامية لأعضاء المقاومة وجيش التحرير.

نقْل الجمعية الوطنية لأسر شهداء ومفقودي وأسرى الصحراء المغربية احتجاجها إلى مدينة العيون، عبر تنظيم مخيم احتجاجي في حاضرة الصحراء المغربية، يأتي “بعدما ضقنا ذرعا من الوعود الكاذبة”، حسب بيان صادر عن الجمعية، مبرزة أنّ الحوار الذي فُتح مع أسَر الشهداء والمفقودين والأسرى من لدن المسؤولين العسكريين، بعد الوقفة الاحتجاجية التي خاضوها يوم 6 نونبر الماضي، “لم يكن جادا”.

وجوابا عن سؤال حول اختيار مدينة العيون لتنظيم المخيم الاحتجاجي، قال إبراهيم الحجام، رئيس الجمعية الوطنية لأسَر شهداء ومفقودي وأسْرى الصحراء المغربية، “اخترنا مدينة العيون نظرا لرمزية الأقاليم الجنوبية، ولأن آباءنا الذي استُشهدوا أو فقدوا أو اُسروا، دافعوا عن تلك الأراضي، فضلا عن كون عدد كبير من ذوي الحقوق يوجدون في الأقاليم الجنوبية، وهذا سيحفزهم على الحضور إلى المخيم الاحتجاجي”.

وأضاف إبراهيم الحجام، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنَّ فكرة تنظيم أسَر شهداء ومفقودي وأسرى الصحراء المغربية لمخيم صيفي احتجاجي في مدينة العيون “جاءت لنُوصل رسالة مفادها أنه في الوقت الذي يستمتع فيه الناس بعطلتهم الصيفية في الشواطئ والمصايف فإننا، نحن، نعيش وسط قلق يمتدّ لأربعة عقود وما زال مستمرا إلى اليوم”.

وأفاد المتحدث ذاته بأنّ المسؤولين العسكريين، الذين جلسوا معهم إلى طاولة الحوار يوم 6 نونبر الماضي في العاصمة الرباط، وعدوهم بتنظيم جولة ثانية من الحوار بعد خمسة عشر يوما، في مدينة القنيطرة؛ لكنّ ذلك لم يتمّ، مضيفا أنّ مسؤولي الجمعية استفسروا عن سبب عدم استدعائهم للحوار المتفق عليه، فاُخبروا من طرف المسؤولين العسكريين الذين حاوروهم في الرباط أنهم ينتظرون الضوء الأخضر من طرف مرؤوسيهم.

من جهة ثانية، أعلنت جمعية أسَر شهداء ومفقودي وأسرى الصحراء المغربية أنها ستوجّه ملتمسا إلى الملك محمد السادس، “حول موضوع الملف الحقوقي لأسر الشهداء والمفقودين، والدور المخجل لمؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين، وما راكمته من فشل لكونها مؤسسة مشلولة لا طائل يرجى منها”.

كما أعلنت الجمعية ذاتها عن تنظيم وقفة احتجاجية أمام أركان الحرب العامة بالرباط يوم 22 يناير الجاري، وتنظيم وقفة رمزية أمام أركان الحرب العامة يوم 14 مايو المقبل بمناسبة ذكرى تأسيس القوات المسلحة الملكية، وتوجيه مذكرة مطلبية إلى رئيس الحكومة والأمناء العامين للأحزاب السياسية والنقابات والجمعيات الحقوقية والفرق البرلمانية.

‫تعليقات الزوار

10
  • الوطنية
    الإثنين 7 يناير 2019 - 10:02

    الله يرحم من مات شهيدا على أرض وطنه من آبائهم. أتذكر ان قشلة العسكر كانت مجاورة لنا في السبعينات كانت ملئ بالجنود تأتي شاحنات عسكرية تحملهم بعد اسبوعين او تلاثة نسمع ان معظم من ذهب قد قد استشد لتذهب شحنة اخرى وهكذا اجدد الرحمة على الشهداء

  • المعقول
    الإثنين 7 يناير 2019 - 10:26

    ـ تكون منهمكا في أية حاجة ، وكيفما كانت أهمية الظرف الذي تعيش فيه ،
    عندما تمر بك سيارة نقل الأموات ، فإنك تتوقف عما أنت فيه متأملاً ،
    الحياة والآخرة في خشوع ، طالباً الرحمة و المغفرة لجميع الأموات دون
    معرفتهم .
    ما ذكرت أشبه ما يكون ، بالموضوع الذي نحن بصدده ، يجب الترحم على
    الشهداء ، والإلتفات إلى عائلاتهم ، ربما حقوقهم مهضومة ، و هم عرضة
    للضياع ، أولئك الناس ضحوا و أمثالهم يضحون من أجلنا ، فضلوا الموت
    من أجلنا وتخلوا عن والديهم و أبنائهم . لهذا لزاماً على المسؤولين إعطاء
    الأولوية في العناية التامة بهذه الفئة ، وإنقاذها من الضياع .
    ـ الوطنية ليست هي رفع الرايات و ترديد النشيد الوطني فقط .

  • Abdelghani
    الإثنين 7 يناير 2019 - 11:29

    الدولة تكرم الغوغاء و التافهين و السطحيين و السفهاء و المغتصبين بأوسمة من اعلى مستوى لم يقدموا لهذا الوطن اي شيء سوى الفضائح … في حين اسر الجنود الذين اعطوا حياتهم و دماءهم لم يأخذو أي شيء بل يعانون اﻹهمال و التهميش و كلهم في وضعية اجتماعية جد صعبة ﻷن اغلب الجنود من اسر فقيرة و معوزة

  • مجرد راي
    الإثنين 7 يناير 2019 - 12:41

    في دولة الحق والقانون اذا حملت السلاح لسنوات طويلة ودافعت عن الوطن مصيرك الموت ومصير ابمائك المعاناة، وذا دخلت البرلمان واكلت من كعكة الشعب فلك تقاعد مدى الحياة.

  • ابن ليت اورير
    الإثنين 7 يناير 2019 - 12:56

    شهداء ومفقودي الصحراء المرتزقين يتدربون على الاسلحة في تندوف والثكنات العسكرية في الجزائر لا يمكنكم ان تخادعون المغاربة ، مفهمتش كيفاش كيتخلصو الفين درهم شهريا ومازال كيطالبو الانفصال ؟ ياكلو الغلة ويسبو الملة .

  • Tanja balia
    الإثنين 7 يناير 2019 - 13:09

    الوطنية اخذ وعطاء حقوق وواجبات. هذه الفئة من المواطنين أدوا واجبهم وضحوا باعز ما يملكون. ضحوا بشبابهم وارواحهم دفاعا عن بقية إخوانهم لكي يوفروا لنا جميعا وطنا نعيش فيه بسلام. أليس من العار أن نتخلى عن عن أهلهم وذويهم ونتركهم يعيشون الفقر والتشرد. هل جزاء الإحسان إلا الإحسان.

  • كسيب حكيم
    الإثنين 7 يناير 2019 - 14:22

    في هدا الزمان يكرم الخائن و يخون الكريم.زمن التناقضات.الرحمة لجميع الشهداء و يجب على الدولة المغربية ان تتحمل مسؤولياتها.

  • سليماني
    الإثنين 7 يناير 2019 - 14:51

    اولا. لابد. ان. نحيي. كل. من. دافع. على. وطنه. واسترخس. حياته. فداءا. للوطن. ونحيي. جنودنا. المرابطين. في. الصحراء. المغربية
    ونند. بكل. الاجراءات. ما من. شانها. التضييق. على. عيشهم. ان. كانوا. احياء. او. اراملهم. ويتاماهم. وفي. المقابل. نرفض. اي. استرزاق. بملفهم. وبدماء. الشهداء. من. ط ف. من. يزعم. انه. كاتبا. عاما. لهم. مند. عشرات. السنين. للاسف. من. كان. وراء. توظيفك. انت. واخوك. ولا. تملك. الا. شهادة. ابتدائية. يتيمة. مما. جعلك. لا. تطئ. البلدية. ليس. شطارة. منك. لا. بل. خوفا. من. الكشف. عن.مستواك. الدي. لايتعدى. وقفة. احتجاجية. وجلسة. خمرية.

  • مول سيكوك
    الإثنين 7 يناير 2019 - 16:20

    الا يجب علا الدولة أن تلتفت إلى هؤلاء الناس الذين فقدوا اعز ما يملكون فداءا للوطن وربما فقدوا معيليهم الوحيدون. أما كان للدولة أن تدمج أبناء الشهداء في العجلة الاقتصادية أو في اسلاك الشرطة والجيش. بدل إدماج الأفارقة الذين لا تربطهم شيئا بنا اللهم من هاجر الينا لنكاح امرأة بيضاء أو لترويج بضائع تضر صحة المغاربة. نخشى أن يتم رفض الدفاع عن البلد مستقبلا وكم من متقاعد في الجيش حتى أبناءه علا ممارسة مهن اخرى بدل الحلم بالالتحاق بالجيش. لا تعولوا علا الأفارقة للدفاع عن البلد. سيكونون اول الهاربين بمجرد اندلاع الحرب . لن تتكرر تجربة عبيد البخاري. الأفارقة لا يهمهم إلا جني المال والجنس أما الحرب فلن يمارسوها إلا إذا استخدموهم كمرتزقة ب2000دولار في اليوم .

  • عـــــــــــلال المعقول
    الإثنين 7 يناير 2019 - 17:36

    في معظم الحروووب هناك خسائر بشرية – بين قتيل وجريح ومفقود وشهيد واسير وليس هناك اختيارات – رحم الله الشهداء الابرار من سقطوا في ساحة الشرف دفاعا عن حوزة الوطن – هناك شريحة اخرى من قدماء المحاربين العسكريين من شاركوا في حرب االصحراء تنظاف همومهم الى هموم الارامل وابناء الشهداء – هؤلاء المحاربين من هم على قيد الحياة وشاركوا في الحروب – يعانون الويلات ويطعمهم صندوق التقاعد حاليا مابين 1500 درهم شهريا ك حد ادنى و 2000درهم شهرريا ك حد اقصى رغم ان دفاترهم العسكرية مملوءة بالاوسمة وميداليات الحروب – بالله عليكم هل هدا الرصيد الهزيل من المعاش كافي للسكن وللسفر وللابناء والعيش الكريم – اقول مهزلة امام صناع القرار ونحن نعيش سنة جديدة 2019 امضاء عسكري سابق ومحارب سابق بالجيش المغربي وشكرا هسبريس منبر حرية التعبير

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين