عزيمان ينتقد حرمان الأطفال من ولوج صفوف الدراسة بسبب الإعاقة

عزيمان ينتقد حرمان الأطفال من ولوج صفوف الدراسة بسبب الإعاقة
الإثنين 7 يناير 2019 - 13:00

انتقد عمر عزيمان، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، عدَم تمكين الأطفال في وضعية إعاقة من حقهم في التمدرس، على النحو المطلوب، رغم المجهودات التي يبذلها المغرب في هذا المجال، ذاهبا إلى القول إن التمييز الذي يطال هؤلاء الأطفال “ظلم ما بعده ظلم”.

وقال عزيمان، في الكلمة الافتتاحية لندوة دولية تنظمها الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، اليوم الإثنين وغدا الثلاثاء بالرباط، حول التربية الدامجة: “يجب إذكاء وعي جماعي بكون الإنسان، مهما كان سنه، لا يمكن اختزاله في أوجه عجزه، إذ لا شيء أكثر ظلمًا من هذه النزعة الاختزالية والتمييزية”.

وأشار عزيمان إلى أنّ دستور المملكة ينصّ على محاربة كل أشكال التمييز، وإلى أنّ تنظيم ندوة “الحق في التربية الدامجة: الانتقال المفاهيمي، والتحول في الممارسات، ورهانات التقييم” يعكس تشبث المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي بالمبادئ المؤسسة للعدالة والإنصاف، والتربية للجميع، وتكافؤ الفرص.

وفي وقت لازالَ ضمان حقّ الأطفال في وضعية إعاقة في التعليم متعثرا بالمغرب، قال عزيمان: “موقفنا تجاه هذا الموضوع واضح تماما، وهو موقف يجسده مضمون الرؤية الإستراتيجية للإصلاح 2015-2030، التي تدعو ضمن رافعات التغيير التي تعتمدها، إلى ضمان الحق في ولوج التربية والتكوين لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة”.

وتنكبّ الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي على إنجاز تقييم للنموذج التربوي الموجه إلى الأطفال في وضعية إعاقة، يُرتقب أنْ يتمّ عرض خلاصاته على أنظار أعضاء المجلس في غضون الشهور القليلة القادمة.

وقال عزيمان إنّ الهدف من التقييم سالف الذكر الذي ستنجزه الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي هو التوفّر على تشخيص دقيق وموثوق. ومن ثمَّ، يردف المتحدث، “التمكن من تحديد العوامل المؤثرة، سواء سَلبا أو إيجابا، في تربية هذه الشريحة من الأطفال”.

وكشف عزيمان أنّ “المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي بصدد إصدار رأي وتوصيات استشرافية بشأن تعليم الأطفال في وضعية إعاقة، ومهّد لإصدارها بإسناد مهمة التفكير والبحث، من أجل تعميق التفكير في هذا الموضوع، إلى اللجنة الدائمة المكلفة بالمناهج والبرامج والتكوينات والوسائط التعليمية”.

رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي اعتبر أنّ السياسة التربوية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب عرفت، خلال السنوات الأخيرة، تقدما مهما على المستوى المعياري؛ وذلك بفضل المصادقة على الاتفاقيات الدولية ذات الصلة، وإصدار العديد من النصوص التشريعية والتنظيمية، لكنه اعتبر أنّ ما تحقق إلى حد الآن غير كافٍ.

وقال عزيمان: “بالنظر إلى واقع الحال، واستمرار العوائق التي تحول دون ولوج كل الأطفال في وضعية إعاقة إلى المدرسة، مع استفحال ظاهرة الانقطاع المبكر بالنسبة للذين تمكنوا من ولجوها، فمازلنا بعيدين عن تحقيق ما نسعى إليه، لكي يتمتع هؤلاء الأطفال بالحق في التربية”.

وقدّم عزيمان مجموعة من التوصيات قصد ضمان حق الأطفال في وضعية إعاقة في التعليم، إذ دعا إلى نشر النتائج الجيدة التي يحصلون عليها كلما توفرت لهم شروط الولوج المادي، مع الإشراف التربوي الملائم، وبتوفير الأطر المؤهلة وطرق التدريس المناسبة؛ كما دعا إلى الأخذ في الاعتبار أن مجال التربية الدامجة “هو مجال للتعبئة بامتياز، والتنسيق المنظم، والتفاعل، والتعاون بين الآباء والأمهات والأولياء، والمربين، والخبراء، والجمعيات، والجماعات الترابية، وأنه يتعين على السلطات العمومية تنظيم هذا التنسيق بكيفية محكمة”.

واعتبر عزيمان أنّ المغرب يتوفر على مؤهلات مهمة للمضي قدما في مسار التربية الدامجة، والتي يمكن استثمارها لتحقيق القفزة النوعية في هذا المجال. وتتركز هذه المؤهلات على ثلاث دعامات، وهي الرعاية التي يحيط بها الملك الأشخاص في وضعية إعاقة، والالتزام بقضاياهم، والتطور الذي عرفته السياسات العمومية الحكومية في هذا المجال، والدور الذي يؤديه المجتمع المدني بالتزامه الموصول لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة.

وأكد رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين أنّ الدعامات الثلاث سالفة الذكر “يجب أن تشكل أساسا لحشد قوتنا لتجاوز نقط ضعفنا، لبلوغ تحقيق الحق في التربية لكل الأطفال في وضعية إعاقة في المدرسة المغربية، وبالتالي ترسيخ ذلك الحق في العقليات والممارسات”.

‫تعليقات الزوار

19
  • عاق
    الإثنين 7 يناير 2019 - 13:19

    السي اعزيمان راه كاين واحد الشريحة وما اكثرها لتتعاني نفس المعاناة لي تيعانيوها ابنائنا المعاقين هم أبناء القرى والبوادي و سكان المدن الفقراء

  • ملاحظ
    الإثنين 7 يناير 2019 - 13:35

    ما الفائدة من هذا المجلس و مجالس أخرى غير استنزاف مالية الدولة و إصدار التقارير الخاوية، زعما راه حنا خدامين

  • ملاحظ
    الإثنين 7 يناير 2019 - 13:42

    الشفوي ساهل.فين هو تكوين المدرسين فهد المجال ؟وفين هو اللوجيستيك للقيام بهد العملية؟ وفين هو سوق العمل لتوظيف المتعلمين ذوي الإعاقات ؟ الإنشاء را ساهل..غي جيب أفم وقول.

  • اين الحق في التعليم
    الإثنين 7 يناير 2019 - 13:47

    دولة تحترم نفسها لا تقبل بحرمان ابنائها من الحق في التعليم الذي نص عليه الدستور الجديد 2011 بسبب الإعاقة … عار علينا ….

  • جمعية مهتمة بالموضوع
    الإثنين 7 يناير 2019 - 13:51

    الاعاقة لا مكان لها بالمدرسة المغربية والمعاق المصاب بالتوحد والصرع وصعوبات النطق يعاني الامرين مع الادارة التربوية للمدرسة ومع الاساتذة.تمييز واقصاء ورفض قبول مواصلة دروسه وكجمعية نتلقى الكثير من الشكايان من طرف اولياء هذه الشريحة من المرضى المهددين بالفصل والحرمان.كما ان الجمعيات المهتمة بالموضوع تجد صعوبة في التواصل مع الادارة التربوية محليا واقليميا واكاديميا بينما الواجب يقتضي العمل على تفعيل المخططات التشاركية لادماج المرضى المصابين بالتوحد والصرع والديسلكسيا وغيرها ..

  • tah
    الإثنين 7 يناير 2019 - 13:57

    pour l'orale est plus simple et encore très simple pour avoir une salaire , vous avez entre 45 élèves et 50 eleves ils ont jamais pensé à un enfant handicap plus il perds l'argent de l'état avec les organisations des séminaires et leurs salaire juste pour les parole. La population veux la solution et vous était un jours ministre dis nous qui vous avez propose pour les personnes handicapé même le jours ou ils ont une poste de professeur physique il vont mettre que cette poste est propriétaire pour un handicap par ce que ils ont déjà l'information que il y'a personne qui va postulé avec un handicap juste pour faire passer leurs femmes par échange de postes entre les universités
    Dieu est grand salam

  • استاذة
    الإثنين 7 يناير 2019 - 14:01

    قضاوها الاسوياء بهذا التعليم الفاشل بقى غير ذوي الاحتياجات الخاصة رغم ان منتوفرت له الفرصة يجد الدعم الكبير من طرف معلميه

  • ممرين
    الإثنين 7 يناير 2019 - 14:11

    يعجبونك في طرح – الخبز – عفوا المشاكل لأنهم في كراسي النعيم أتحدى السيد عزيمان أن يقبل و لو لدقيقة طفلا معاقا داخل مكتبه الموثير …

  • الهصباوي
    الإثنين 7 يناير 2019 - 14:18

    – الدولة تعاملت مع الأطر المتخصصة بالإقصاء, ووزارة التربية الوطنية لم تسوي الوضعية الإدارية والمالية لأطرها الحاملين شهادة الميتريز من كلية علوم التربية ضاربة عرض الحائط قرارا بالجريدة الرسمية لإنصاف هؤلاء المتخصصين في مجال التربية الخاصة بالمعاقين,,,
    -الإعاقة في بلدنا: حاملها ووالدها ومتخصصها يعانون عدم الاعتراف,
    ما صرح به السيد عزيمان ينطق به كل مسؤول في هذا البلد من أعلى هرم بالسلطة إلى أصغره، وبات خطابا للإستهلاك، والخطوات والقرارات العملية غير موجودة,

  • Marocain
    الإثنين 7 يناير 2019 - 14:19

    Depuis août 2013 que ce conseil fonctionne et rien encore. Exemple concret de l'incapacité de traduire des idées en programmes réels sur le terrain. C'est un problème qui marque tous les secteurs, les politiques et les gouvernements marocains qui se sont succédés depuis l'indépendance. Au Maroc on est incapable de mettre en oeuvre un idée. Tout est théorique et restera théorique. Par exemple, on nous apprend en chimie ce qu'est un pH mais les étudiants universitaires ne savent pas comment mesurer le pH dans des situations réelles.

  • فؤاد
    الإثنين 7 يناير 2019 - 14:20

    الوزير الاول الكندي الجديدة لاقليم الكبيك بعد تعيينه قال ان الاولية في الاهتمام يجب ان تعطى للاطفال ذوي الاعاقة الذهنية حتى يتم دمجهم وخصص ميزانية ضخمة لهم، وسيتم الزيادة في عدد المربيين النفسانيين مع العلم انه ليس هناك خصاص في هذا المجال. والاعاقة تبدأ من الاطفال الذين لهم صعوبة في التلقي ( الكسول عندنا في المغرب. مع ان هذا المصطلح لا يوجد في كندا) مرورا بالاطفال الذين لهم صعوبة في التركيز الى الاطفال المعاقين جسديا. وسيتم الزيادة في اعانة العائلات الذين لهم اطفال معاقين. يجب تغيير المنظومة التعليمية في المغرب وتغيير عقليات الملقي والمتلقي. وربط الصحة بالتعليم. واعتبار كل من له مشكل في التلقي هو نفساني بالدرجة الاولى. كم من تلميذ او طالب نابغة طرد من المدرسة فقط لانه "كسول" وعندما تضعه في مجال آخر غير التعليم يصبح مقاول كبير او مهني بارع…

  • Hamido
    الإثنين 7 يناير 2019 - 16:13

    عمر عزيمان. يحسب لهدا الرجل لما كان وزيرا للعدل وعند انتهاء حكومة اليوسفي من ولايتها.في مؤتمر صحفي انتقد فيه القضاء واتهمه بما يعلمه القاصي والداني حيث قال :تركت وزارة العدل في وقت لاخر يثق المواطن في القضاء؛وتركت المستثمرين يغادرون المغرب بسبب القضاء.ثارت ثائرة نادي القضاة وبدؤوا في رد الصاع صاعين في بعض الجرائد واشتكوا ظروف العمل وأشياء أخرى. رد عليهم الملك الشاب انداك بأنه راض عليهم وما عليهم الا مواصلة العمل.ايوا شكون نتيقوا؟

  • Hina
    الإثنين 7 يناير 2019 - 16:25

    الإعاقة الحركية ممكن إيجاد حلول لها متل تنقل الاستاد من الفصول العلوية إلي فصل أسفل المؤسسة.لكن الإعاقة الذهنية فهي حاجز لتمدرس الأسوياء علي الوجه الأكمل.اد ان المعاق شفاه الله لا يستطيع السيطرة علي انفعالاته فتجده يصرخ ولا يستطيع البقاء في مكان واحد طويلا. ويمل بسرعة في كل الأنشطة.وحتي الاستيعاب لا يحصل.نتمني ان تحدت الوزارة فصولا خاصة بهم ومع اساتدة متخصصين في مجال الإعاقة الدهنية والتوحد والتأخر العقلي.

  • ابو تمام
    الإثنين 7 يناير 2019 - 16:53

    أين هي الولوجيات؛أين دور الدولة في مجال البنية التحتية؛مجرد كلام لا يغني ولا يسمن من جوع. انتم تقلدتم في السابق وزارة العدل. هل اصلحتم هذه المنظومة؟؟ تعتبرون المغاربة كفئران التجارب

  • محمد ايوب
    الإثنين 7 يناير 2019 - 17:10

    من المسؤول؟ :
    أن تحرم هذه الفئة من حقها في المدرس فذلك سلوك غير مقبول على الإطلاق،لكن من المسؤول عن هذا؟رأيي انها الدولة ولا أحد غيرها..فكيفما كانت إعاقة الطفل وجب توفير كافة الشروط لاستفاجته من التعليم والتكوين وفق الطرق المعمول بها عالميا.. لأن ذلك سيجعله يحس بكينونته كفرد وسيخفف من معاناته أسرته معه..ومع الأسف فإن واقعنا لا يرحم إطلاقا..اذ نجد كثيرا من الأسر تعاني في صمت بسبب تواجد فرد فيها في حالة إعاقة،حتى أننا قرأنا بأن بعض الأسر المجاورة لسبتة تضطر لدخول المدينة المحتلة مع المعاق وتتركه هناك أي تتخلى عنه لتتولى سلطات سبتة العناية به..نعم..الى هذا الحد تصل معاناة الأسر مع هذه الفئة من الأفراد الذين ابتلاهم الله تعالى.ومن هذا المنبر فإنني أحيي كل أسرة تعاني وأدعو لها الخالق سبحانه وتعالى بالصبر. فليس سهلا على الإطلاق القيام على شؤون فرد معاق بشكل يومي.كما أنني اقترح بل أطالب الدولة بتقديم دعم مادي لكل أسرة فيها شخص معاق أو أكثر خاصة وأن اغلب الأسر من هذا النوع تكون فقيرة وتحتاج إلى مساعدة للقيام بتوفير حاجيات المعاق. كل واحد منا معرض للابتلاء.ولهذا فإنني أدعو الله للجميع بالصحة..

  • عتيقة
    الإثنين 7 يناير 2019 - 18:09

    ماذا بعد الانتقاد وبعد كلمتي "يجب أن".متى نحول الكلمات إلى أفعال؟.أتعبتمونا بالأقوال.الكلمة عندنا تبقى مجرد صوت بينما ينبغي أن تكون الكلمة التزام.

  • Modaris
    الإثنين 7 يناير 2019 - 19:47

    عندما يعتلي المسؤولون منابر الخطابة وتفتح لهم الميكروفونات. يبدأ الشفوي فالخاوي . السي عزيمان هل أوجدت الدولة البنية التحتية لذلك . هل تم تكوين الأساتذة كلهم لاستقبال ذوي الاعاقات الجزءية. هل تم تكوين أساتذة للتكفل البيداغوجي الملائم بذوي الإعاقة الكاملة . الذين يتحدثون عن المدرسة الدامجة يجب أن يعلموا أن المدرسة لم تستطع إدماج حتى الأطفال العاديين ومعذرة عن استعمال كلمة العاديين لان ذوي الاعاقات حتى هم اطفال عاديين ولكن باعاقات اما بدنية او نفسية … السي عزيمان لقد ساهمت في خلق تقسيم جهوي معاق بالمغرب فلا تلم المدرسة عن عدم الاهتمام بذوي الاعاقات . لانها حتى هي تعاني من الإعاقة . بل تعاني من اصعب الاعاقات على الاطلاق . الشلل التام ، ومجلسكم يزيد الطين بلة ، ويراكم على الدولة مصاريف لا طائل من وراءها ، لو كانت لقاءاتكم تتم كل مرة في ضيافة أكاديمية جهوية وعلى نفقتها لكن اخير من استهلاك ميزانية مستقل لمجلس يتخصص في الشفوي ، والله تداوي …

  • ابو زيد
    الإثنين 7 يناير 2019 - 23:42

    اذا قمنا باختزال مجالسكم و اكتفينا عنها فكن متيقنا مطمئنا أننا سنجد حلا لولوجيات المعاقين.ان مصطلح المعاق في المغرب يتجاوز غيره في أقطاب أخرى فالاعاقة في في مصرنا تجمع بين الفقر و بعد المسافة و ضيق الحال و العوز و بساطة الاصل الركيزة.تركيبة المغرب الشابة الفتية تحتاج إلى فتح نقاش وطني يجمع جميع الأطياف العمرية ويتخطى العقليات القديمة التي جابت على دوليب مختلفة للحكم دون أي اضافة .المغرب يحتاج إلى أناس يتحلون إلى أناس لهم الجرأة بأن يعترفوا بأن حقائق تتجاوزهم فيقدمون على التنحي من باب المواطنة المسؤولة الوفية للوطن و لملك البلاد.

  • مهتم
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 13:40

    هدا ما يسمى الصحك على الدقون على الاقل اوقفوا الاعاقة التي تنتجها المؤسسات التعليم العمومي والخاص على السواء التي تنتج انسان بشواهد عليا وهو معاق لا يتقن اي شيء و مبارات التعاقد خير دليل اما المعاقين هم الدين فشلوا في اصلاح التعليم لاكتر من ثلاتين سنة اما اخواننا الدين لهم ابناء دوي الاحتياجات الخاصة الله يكون في عونكم اعرف معاناتكم ولكم مني كل التضامن الكامل

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات