"المتعة" تجذب 30 ألف متقاعد فرنسي إلى المغرب

"المتعة" تجذب 30 ألف متقاعد فرنسي إلى المغرب
الثلاثاء 8 يناير 2019 - 11:45

مثلَ طيورِ “السّنونو” المهاجرة التي تغادرُ ريفَ فرنسا الموحش مع اقترابِ الشّتاء بحثاً عن مزيدِ من الآفاق المُشمسة، يشدُّ عشرات الآلاف من المتقاعدين الفرنسيين الرّحالَ إلى المغرب طمعاً في دفء شمسِ الأطلس ورخص الحياة في مدنِ المملكة، ويقدَّرُ عددهم، حسبَ القناة الثانية الفرنسية، بحوالي 30 ألف متقاعد.

التقريرُ الفرنسِي، كما عرض في برنامج 13h15 le samedi” “، انتقل معهُ صحافي فرنسي إلى إحدى الوجهات المفضّلة لدى آلاف المتقاعدين الفرنسيين وهي منطقة تاغازوت الساحلية المُطلة على المحيط بالقرب من مدينة أكادير، حيث “في كلّ فصل شتاء، يطلُّ عشرات الآلاف من هؤلاء المتقاعدين من بيوتهم التي يصعدُ منها دخان المدفئة نحو الشّمس. والوجهة النهائية، المغرب، حيث يجهّزونَ حقائبهم لمدة ثلاثة أو أربعة أو حتى ستة أشهر”، بتعبير التقرير.

على رمالٍ ذهبية دافئة، يسْتلقي جوجو (79 سنة) بمعيّة خطيبته الجديدة بيرييت (80 سنة). كعاهدتهما في كلّ صبيحة دافئة يأخذانِ حصة من حمام الشَّمس في هذه المنطقة الساحلية القريبة من أكادير، قبلَ أنْ يضُمّا بعضهما مُستمتعينَ بأنغام موسيقى محلية. “التقاعد هو حياة ثانية”، تقول بيريت، وهي تستحمُّ على أحد كراسي التشمس في موقع عائلة “تيري دو أوسان” في تاغازوت.

“نحن نأكل جيدا، ونفعل ما نُريد، كما نُريد …” يقول جوجو، مضيفا بابتسامة واضحة: “نحن شُبَّانٌ مُسنُّون”. الخطيبانِ فرّا من الطقس البارد الذي يعم فرنسا في الشتاء إلى مناخ أكثر اعتدالًا، قاطعين مسافة 3000 كيلومتر للوصول إلى الساحل المغربي والبقاء هناك لمدة ثلاثة إلى ستة أشهر، قبل العودة إلى وطنهم في الربيع، وفقا لـ “France2”.

ويقول آلان (67 سنة) وهو شرطي متقاعد: “أنا أستمتعُ بوقتي في تاغازوت وأحسُّ كما لوْ أنني أحيا من جديد”، وتقول زوجته كريستيل (62): “لقد أصبحنا مُسنين في وقت واحد: ونواجهُ هذا الأمر بمزيد من الأنشطة، فقد ذهب الأطفال”. ويضيفُ آلان متحدثا للبرنامج المعنون بـ “Les Hirondelles d’Agadir”: “نمضي وقتاً ممتعا في حل الكلمات المتقاطعة”.

وتقول القناة الفرنسية إنَّ “تكاليف المعيشة أقل بكثير من فرنسا حيث يحصل المتقاعدون على معاش مقداره 2500 يورو شهريًا”. ومُقابل سنوات العملِ الفانية التي قضاها آلان في فرنسا، يقول: “اليوم أشعر أنني على قيد الحياة”. ويضيف: “لكي نتمكن من القدوم إلى هنا، فإننا نحرم أنفسنا من أشياء كثيرة في أوروبا”.

كان جوجو، ميكانيكي عمره 80 عاماً، يقضي فصل الشتاء في المغرب لمدة 10 سنوات. بالنسبة إليه، هذا المخيم يشبه عائلة كبيرة. يقول: “إننا نأكل جيدا، ونفعل ما نريد، كما نريد”. “التقاعد هو حياة ثانية”، تقولُ شريكته، بيريت، 80 سنة. “أنا أستمتع بوقتي […]. وآمل أن يدوم، هذا كل شيء. طالما أنا بصحة جيدة، كل شيء على ما يرام”، تُشير كريستيان، 70 سنة.

‫تعليقات الزوار

12
  • rachid
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 12:21

    الناس فاوروبا كايتقاعدو ويمشيو تساراو العالم ويتمتعو المغربي كايقاعد كايمشي يقلب على خدمة فالانعاش ولا حارس امن باش يلقا باش ياكل ولا يتقاعد فالروضة بالهم والغدايد

  • مابل مروان
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 12:35

    الذي يجذب المتقاعدين الفرنسيين خصوصا هو الخصم الضريبي حوالي 85% في حالة توطينه لمعاش التقاعد في المغرب.

  • نظرة عن بعد
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 12:43

    هل تصنف وزارة السياحة هاذ المتقاعدين في قائمة السياح ،يقبض2500 يورو تقاعد و يأتي بسيارة كرافان ينام و يأكل بها ،لا يستأجر شقة او غرفة في فندق، يدفع 150 اورو في الشهر للمخيم لاستفادة من الاستحمام و الحراسة ، اما مصاريف الاكل و السهر لاتتعدى 300 اورو بالشهر يعني يعيش ب 500 اورو في الشهر ويوفر 2000 اورو ،

  • عبد المجيد
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 12:48

    "لقد أصبحنا مُسنين في وقت واحد: ونواجهُ هذا الأمر بمزيد من الأنشطة، فقد ذهب الأطفال" عبارة أثرت في كثيرا، فهذا حال المسنين في أوروبا، عندما يكبرون يتخلى عنهم أولادهم الذين تعبوا في تربيتهم. قال تعالى:"وقضى ربك ألا تعبدو إلا إياه وبالوالدين إحسان إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلامهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما "

  • معانات
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 13:05

    المتقاعد في أوربا يستمتع بأوقاته بينما المتقاعد في المغرب يبحث عن عمل ليعيش لأن الأجرة لا كتفيه حتى لسداد كراء منزله.

  • حاميدو
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 13:31

    بلغة الأرقام معاش المواطن الفرنسي العادي 2500 يورو يعني 25000 درهم مغربية….قالك حنا أحسن من فرنسا…..وباااااز !

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 13:41

    المتقاعدون الفرنسيون من الطبقة المتوسطة يدهبون لدول أخرى مثل البرتغال و اليونان و تايلاند و حتى جنوب اسبانيا و المغرب و تونس التي طقسها متوسطي و الميسورون يبقون بنيس التي جوها معتدل لأنهم عندهم إمكانيات مادية لأن المعيشة فيها جد غالية
    في وقت من الأوقات سيهاجر أغلبية المتقاعدين و ستكون فرنسا مضطرة لاستقبال مهاجرين جدد و خصوصا أصحاب الكفاءات

  • مول البطبوط
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 13:52

    "ونفعل ما نُريد، كما نُريد …"
    هذه هي الحقيقة المرة، المغرب أصبح قبلة لكل بيدوفيلي و كل باحث عن المتعة الجنسية بجميع أشكالها و تلاوينها، فأصبحنا محجا لكل عربي أو عجمي أثيرت غرائزه الجنسية أو مكبوتاته الممنوعة التي لا يستطيع تفريغها في بلده خوفا من قوانين عادلة أو ببساطة لاستحالة إيجاد فريسة سهلة المنال كما في المغرب، حتى أصبحت كلمة "مغربية" شتيمة ما بعدها شتيمة.

  • خالد
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 14:01

    2500 اورو للزوجين و ليس للواحد لأن شرطي لا يتقاضى في عمله دلك المبلغ فحتى في المغرب متقاعدون عندهم أقل من 2000 درهم و آخرون أكثر من مليونين مثل أساتذة و أطباء و مهندسو دولة و كدلك الموظفون القدامى فيهم من أغنى بسبب استغلاله للفرص فالمتر المربع كان بعشرة دراهم و بالكريدي و عمي رحمه الله اشترى اربع هكتار ب 3000 درهم و مؤخرا الورثة باعوا بمليار ين تقريبا اما من لم يستغل الظروف فتقاعد و هو في بيت الكراء اما موظفو هدا الوقت فحياتهم كريديات و خصوصا الطبقة المتواضعة

  • عبدالله
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 14:24

    إلى رقم 8
    الموضوع في واد و انت في واد و نحن نعرف من يطلق هده الاتهامات و ادا ضبطت بيدوفيلي فاخبر به السلطة ليتم القبض عليه ما دمت انت من الشرفاء

  • عبدالجليل
    الثلاثاء 8 يناير 2019 - 16:55

    المتقاعد الأوروبي يتمتع باخر سنوات حياته في التجوال عبر العالم. المتقاعد المغربي وخاصة العسكري حاله بالمقارنة مع هؤلاء وهو موت قاعد.وليس متقاعد.لن نتسامح أبدا للمسؤولين المغاربة الساخرين على شؤوننا .غدا يوم لقاء الله سيكون لهم.حسابا عسيرا بقوتك يا رب .

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
أسرار رمضان | نعمة الأم
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | نعمة الأم

صوت وصورة
أطباق شعبية | اللوبيا
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 16:00

أطباق شعبية | اللوبيا

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 4

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00 1

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 3

إفطار رمضاني داخل كنيسة