24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2818:5220:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | وزارة التعليم "تكافئ" المضربين بالاقتطاع وسط دعوات لـ"جبهة نضالية"

وزارة التعليم "تكافئ" المضربين بالاقتطاع وسط دعوات لـ"جبهة نضالية"

وزارة التعليم "تكافئ" المضربين بالاقتطاع وسط دعوات لـ"جبهة نضالية"

أعاد الإضراب عن العمل الذي خاضته النقابات التعليمية بالمغرب يوم الخميس الماضي جدل الاقتطاع من الأجر إلى الواجهة؛ إذ أكد مصدر من وزارة التربية الوطنية أن "كل من تغيب عن القسم أو الإدارة سيخضع للاقتطاع من أجره".

وقال المصدر نفسه إن "الحكومة قررت عدم الدخول مع النقابات في جدل الأرقام"، موضحا أنه "مهما كان العدد الذي شارك في الإضراب، سيتم الاقتطاع لا محالة".

وأمام تشبث الحكومة بضرورة الاقتطاع من الأجر، تشدد النقابات التعليمية على حق الإضراب. وفي هذا الإطار، وجه الذراع النقابي لجماعة العدل والإحسان نداءً إلى كل القيادات النضالية، نقابات وجمعيات وهيئات وتنسيقيات، من أجل أن "تجمع شملها في جبهة نضالية موحدة وقوية تستطيع أن ترجح موازين القوى لصالح نساء التعليم ورجاله".

وقالت الجماعة إن "للإضراب ما بعده"، ورجحت أن "يكون القطرة التي يتبعها الغيث"، داعية "الحركة النضالية التعليمية أن تكون في مستوى اللحظة التاريخية التي تمر منها المنظومة التعليمية".

وأشار التنظيم ذاته إلى "وجوب القطع مع أسلوب التجاهل والاستفراد في اتخاذ القرارات"، قائلا إن "الكرة اليوم في مرمى الحكومة والوزارة الوصية، وهما مطالبان بفتح أبواب حوار جاد ومسؤول من أجل الاستجابة الفورية لكل المطالب ومعالجة الملفات العالقة بشكل شمولي وتشاركي".

وأبرزت الجماعة أن التنسيق النقابي "أسهم بشكل كبير في توحيد صفوف كل الفئات العاملة في قطاع التربية والتعليم في خطوة نضالية واحدة وموحدة، كما نجح أيضا في لم شمل القيادات النقابية التي عجزت منذ زمن عن تشكيل جبهة نضالية موحدة، ناهيك عن التعبئة الاستثنائية التي قام بها لاستنفار أطر التربية والتعليم بكل فئاتهم وفي كل جهات البلاد للمشاركة الفاعلة في الإضراب والأشكال النضالية الموازية".

من جانبه، قال في عبد الوهاب السحيمي، عضو المجلس الوطني للتنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية حاملي الشهادات، إن الاحتجاج يأتي للمطالبة بـ"حقوق عادلة ومشروعة"، منتقدا الاقتطاعات التي تطال الموظفين أثناء دفاعهم عن حقوقهم.

وذهب السحيمي، ضمن تصريح لهسبريس، إلى أن "الاقتطاعات لن توقف نضالات الأساتذة"، ملوحا بإمكانية الدخول في اعتصام مفتوح إن لم تتم الاستجابة لمطالبهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (78)

1 - مواطن الاثنين 07 يناير 2019 - 17:13
الأجر مقابل العمل الاقتطاع قانون دستوري.
2 - رشيد الاثنين 07 يناير 2019 - 17:18
كل القطاعات تعاني، الشعب كله يعاني.. الحل هو إضراب عام !
3 - عبدالإله الاثنين 07 يناير 2019 - 17:19
صراحة وبكل الأسى والاسف أحيي وزارة التربية الوطنية على شجاعتها في اتخاذ هذا القرار كما أطالبها باقتطاع أجرة شهرية مقابل يوم إضراب .لأن كثرة الإضرابات تنتج لنا أجيال أمية ومنحرفة واتفقه شيئا وتنتج لنا أفواج من العاطلين .كثرة الإضرابات أفقدت المنظومة التربوية والتعليمية بالمغرب مصداقيتها
4 - salah الاثنين 07 يناير 2019 - 17:21
مالا يؤخذ بالنضال ينتزع بمزيد من النضال نحن مستعدون للتضحية من أجل استرداد الحقوق التي اغتصبت مع هذه الحكومة التسويفية والتي تلعب على ربح الوقت اعتقادا منها انها ركعت الجميع بالتلويح بسلاح الاقتطاع.على النقابات ان ترس صفوفها في مواجهة هذا التعنت الذي لم يعد يطاق راه مبقى عندنا منخسرو اكيف قال اجمل غير تقلو راه منيضش منيضش...
5 - الطنطاوي الاثنين 07 يناير 2019 - 17:21
الانخراط في الإضراب ضرب من ضروب التضحية و بالتالي من الطبيعي أداء ثمنه، و ما على النقابات سوى إحداث صندوق لتعويض الاقتطاعات. أما أن تصرف خزينة المملكة ثمن خدمة غير مؤداة فهذا إجراء غير منطقي.
6 - ع اللطيغ الاثنين 07 يناير 2019 - 17:24
هذه الحكومة تحتقر الشعب الذي اوصلها الی الحكم ولكن الشعب نفسه سيعمل علی إسقاطها المزيد من النضال والتكتل وستحقق المطالب بإذن الله
7 - حوس الاثنين 07 يناير 2019 - 17:24
الاضرابات يلجأ إليها لتحسين الوضعية، ووزارتنا تستغلها للادخار..وشتان بين الرؤيتين
على أي يقول المغاربة :مانايضش مانايضتش
8 - قالها رجل يسمى بن.... الاثنين 07 يناير 2019 - 17:27
يجوز شرعا الاقتطاع من أجور المضربين لأن ذلك ورد في القرآن حسب العارف بالله بن كيران...
9 - الدكالي الاثنين 07 يناير 2019 - 17:28
ادا كان هناك اقتطاع. كما يحدث في الدول الاوربية. النقابات. الداعية. للاضراب. هي من تعوض. دلك الاقتطاع. لان النقابات. غنية من اموال الدعم. ومن الاشتراكات
10 - حميد الاثنين 07 يناير 2019 - 17:30
الإضراب حق في إطار القوانين. والأجر مقابل العمل هو الآخر يدخل في القانون
11 - البوعزاوي الاثنين 07 يناير 2019 - 17:30
سنواصل النضال ولو اقتطعوا اﻷجرة بأكملها...
12 - عادل الاثنين 07 يناير 2019 - 17:30
واش مزالا العدل و الاحسان خدامة؟ مفهمت والو
13 - أستاذ مضرب الاثنين 07 يناير 2019 - 17:30
حكومة ملعونة، واضراب كان واجبا وحدثا نفتخر به. ولكن هذا لا بجعلنا سذجا أغبياء لتنطلي علينا حيلة جماعة اللاعدل واللاإحسان الملعونة، والتي صارت تعيش على الركوب فوق المعارك العادلة للشغيلة ولغيرها من الطبقات والفئات الاجتماعية، وفي مختلف القضايا.
14 - seriously ? الاثنين 07 يناير 2019 - 17:32
الناس لي فرحانين بهاد الاقتطاع و كايلومو المعلم و الأستاذ.. واش نتوما شوية لاباس؟ راه النظام التعليمي فااااشل ماشي المعلم لي ماباغيش يقري ! راه ماكايناش رغبة عند المسؤولين باش الشعب يتعلم و يتثقف و لذلك كاينين هاد المشاكل.. و علاش فنظركم التعليم الخاص ناجح نسبيا ؟ حيث مبني على أسس قوية و عنده أهداف - طبعا الربح المادي هو من يحركها - و لكن ملي كاتكون رغبة و هدف للتعليم كانديرو جميع الوسائل باش نوصلوا للهدف (أجرة محترمة، ظروف اشتغال جيدة، احترام المعلم و المتعلم...)
15 - Elhammoumy khalid الاثنين 07 يناير 2019 - 17:33
البلاد تسير الى الاحتقان والفتنة في ظل هذه الحكومة ،بخلاصة في جملة واحدة: نحن نعاقب بالعدالة والتنمية لأننا من صوت عليها و هذا جزاؤنا ،الله يخود فيهم الحق كيف طحنوا العباد والبلاد
16 - الحق الاثنين 07 يناير 2019 - 17:34
فين كانت الجماعة شحاااااااااال هادي.الركوب على الحدث.للاشارة الاضراب ليس سياسيا و لا دينيا.سيري لعبي قدام داركم يا جماعة يا حلوة.
17 - وجدي الاثنين 07 يناير 2019 - 17:34
حسنا فعلت وزارة التربية والتعليم مشكورة للحد من التسيب الدي بات يتخبط فيه هذا القطاع. مطالبهم غير مشروعة على قرايتهم الزينة لاولادنا.الضمير المهني لدى هؤلاء غائب تماما وبالتالي فأي خطوة من الحكومة تجاهكم سنباركها نحن اولياء الأمور
18 - ادريس الاثنين 07 يناير 2019 - 17:38
ادا تم الاقتطاع و النقابات راضية فان في الامر مؤامرة على المضربين .
19 - MAGHREBI Ka3i الاثنين 07 يناير 2019 - 17:40
الحكومة المحكومة لا زالت مستمرة في تعنتها ضد الشعب.الاقتطاع من أجور المضربين إجراء غير قانوني و لن نرضخ لكم يا عصابة المنتهزين.
20 - هل من جواب؟ الاثنين 07 يناير 2019 - 17:45
القضية أخطر بكثير من الاقتطاع (السرقة الموصوفة)...مصداقية المؤسسات والنص الدستوري والقوانين أصبحت على المحك.

إذا كانت مذكرة بنكيران أسمى من دستور المملكة فليخرج العثماني ومن معه ويعلنونها صراحة.

هذه حكومة ألغت الدستور وتعمل من خارج القانون، وتعمل بالمنطق الطائفي، لذا يجب إسقاطها.

لا شرعية بالمطلق لهذه الحكومة.
21 - سيدك الاستاذ الاثنين 07 يناير 2019 - 17:47
الى رقم 3 الحقيقة انت عبد الجهل كما انك تعيش في كوكب الحقد والحسد .لماذا لم تقل ان الاضراب حق دستوري يتم التماطل في اخراجه؟الست من العياشة او من الرعاع المنبوذين المكلخين؟انكم مرضى بفشلكم الدراسي بلا ادنى شك والاستاذ شوكة في حلقومكمايها المخربين.ويبدو انك تحاول الكتابة لكنك تفشل من الكلمة الاولى لان سعة مخك نيوندرطالية على الاكثر.
22 - Hamido الاثنين 07 يناير 2019 - 17:49
يقول المثل العربي "كما تكونوا يولى عليكم" وسبب حشر هدا المثل في تعليقي هو أن الأساتذة الكرام قبلوا في الاول بالشروط الجديدة للتوظيف وهي التعاقد.ولما صاروا أساتذة تراجعوا عن التزاماتهم.لو كانت عندكم الشجاعة لاتفقتم في الاول وقبل كل شيء أن تقاطعوا المباراة ولن يحضرها أحد. لكن الانتهازية التي تشبعتم بها كطلبة ومواطنين هي التي قادتكم إلى هدا الوضع. لو كانت عندكم المروؤة لالتزمتم بالشروط التي امضيتم ووافقتم عليها.بعد كل هدا نلوم الأحزاب والمسؤولين ونحن نتصرف مثلهم؟
23 - يوسف الاثنين 07 يناير 2019 - 17:50
اشتغل في بريطانيا في التعليم لأكثر من 25 سنة، شاركت خمس مرات في الإضراب و تم اقتطاع تلك الأيام من أجري الشهري و الذي اعتبرت طريقة عادلة. سؤالي لمغاربة الداخل، من يمول النقابات في المغرب؟ هنا في بريطانيا النقابات ممولة من الأعضاء المنضوين تحتها مثال ذلك ادفع تقريبا 150 درهما شهريا للنقابة التعليمية التي انتمي إليها. النقابات و الأحزاب هنا غير ممولة من الدولة لهذا فلهم استقلالية و قوة كبيرة، خلاف ما يقع في المغرب النقابات و الأحزاب ممولة من الدولة و لهذا فهم تحت إمرة الدولة و يضحكون على الشعب.
24 - مزيز الاثنين 07 يناير 2019 - 17:50
من يعتقد أن الوضع العام في المغرب وفي كل القطاعات أنه بخير فهو مخطئ و ضال . و الاقتطاع من اجر المضربين لن يزيد الا اتساعا في الهوة و فقدان الثقة و استجماعا للقوة الشعبية الغاضبة . فالاقتطاع لن يسوءها بالقدر الذي يسوؤها المسيرون المهرولون المتعثرون في حسن التدبير و التسيير
25 - كلمة حق الاثنين 07 يناير 2019 - 17:53
عنذما تاخذ اجر يوم بدون عمل هذا يسمى اكل الحرام يا جماعة العدل والإحسان
26 - momocher الاثنين 07 يناير 2019 - 17:56
الدعم الممنوح للنقابات من طرف الحكومة يتم استرجاعه عن طريق اقتطاعات أ يام الاضرابات لا حول ولا قوة إلا بالله
27 - عبد الله الاثنين 07 يناير 2019 - 17:57
على النقابات والتنسيقيات التصعيد لتحقيق المطالب اولا ثم لوقف هذا التجاوز القانوني المتمثل في الاقتطاع.
النقابات خصوصا اذا هي لم يكن لها رد مناسب فهي ستكون بالتأكيد أمام تهم جديدة قديمة بكونها تلعب دورا خبيثا الى جانب المحكومة.
28 - الوطنية الاثنين 07 يناير 2019 - 17:58
صاحب التعليق رقم 1 و 3 أنت تكن حقدا للمعلم الذي علمك ولا تدري المعاناة التي يعانيها في غياب الاصلاح الشامل للمنظومة التعليمية لان الاضراب يشمل مطالب غير الزيادة في الاجر . هذا اولا ثانيا اقول لك عندما استدعي حامر الدين الى محكمة فاس تحرك جيش الندالة من جل مناطق المغرب لمؤازرته لقد تغيبوا عن العمل فهل تم الاقتطاع من اجرهم اقول لك لا ثم لا فحزب الندالة يعمل بقولة الفقيه حلال علينا حرام عليكم
29 - وجدي الاثنين 07 يناير 2019 - 17:58
طلبت من احد المنتمين لحزب لباجدة ان يعطيني اجراء واحد لصالح المغاربة و انخرط بدوري لهذا الحزب لكنه اكد لي انه لن يصوت عليهم مستقبلا مع العلم انه استاذ و خطيب جمعة
30 - خدوج الاثنين 07 يناير 2019 - 18:01
إلى مواطن ، إذا كان أمثالك ممن يركبون بالكاد جملة بشق الأنفس موجودين في هذا البلد ولا يعرفون شيئا عن القوانين المؤطرة للوظيفة العمومية فبالتأكيد ستتجرأ الدولة على خرق القانون كما تفعل الآن منذ أن افتتح الكذاب الأشر الأفاك بلكيران ليتولى زميله استكمال الظلم على الشغيلة وعلى المواطنين ومعهم كل من شارك في حكومة الظلم ومصاصي الدماء
31 - Ziyad الاثنين 07 يناير 2019 - 18:04
دعوهم يقتطعون سنواصل الاضرابات لان النضال هو السبيل الوحيد لجر الحكومة الى حوار جاد.كفى من المهادنة سبع سنوات من التسويف الكادب.اما ان نكون او لا نكون.ومصداقية النقابات على المحك
32 - youssef moncef الاثنين 07 يناير 2019 - 18:07
طز. انتما لي صادقة ليكم.غير العطل ها النصفية ها الربيعية ها الصيفية ها السبت ها الأحد +الاضربات.
بالسبب او لا بلا سبب +الغياب وتقديم الشواهد الطبية التي تسلم مجاملة.
اكثر قطاع عبء على الدولة هو التعليم لأن أصحابه ياكلونها باردة.
هل ما يقدمه الشرطي هو ما يقدمه المعلم.
وهل ساعات عمل الشرطي هي نفس ساعات عمل الاستاذ.
33 - مواطن الاثنين 07 يناير 2019 - 18:11
هي في الاسابيع القليلة الماضة الاطباء تقطع ليهم من اجرهم بعد الاضراب ، شيئ عادي فالاجر مقابل العمل راه ماجالسينش فغابة
34 - حكومة الفشل الاثنين 07 يناير 2019 - 18:19
الشعب لازم يعرف أن الذين يدافعون عن اقتطاعات الحكومة المشؤومة هم الذين صوتوا عليها . و بالتالي فهم السبب في المعاناة و المأساة التي يعيش فيها عموم الشعب. هؤلاء و حكومتهم الفاشلة يقتاتون و يتمعشون من الجحيم الذي يعيش فيه المغاربة.
35 - عتيق من صفرو الاثنين 07 يناير 2019 - 18:23
نعم للاقتطاع.فذلك هو الحل الوحيد لمواجهة غطرسة النقابات وتهوررجال التعليم.
36 - محمد الاثنين 07 يناير 2019 - 18:24
شكرا الحكومة يجب اقتطاع من اجرة من سوت له نفسه عن الغياب...رجال التعليم لا يهمهم سوى الزيادات دون جودة الخدمات....الاجر مقابل العمل
37 - ا لنفط مقابل الغذاء الاثنين 07 يناير 2019 - 18:27
الوزراء والبرلمانيون حينما يتغيبون عن البرلمان لا يقتطع من أجرهم.بعض الوزراء قاطعوا مرارا حتى المجالس الحكومية ولم يقتطع من أجرهم؟؟؟؟
المتأسلمين أكبر حكارة (.....) دجالهم الأكبر لما كان مبلوكي المغرب من بيته لم يقتطع من أجره،ولم يستشهد على فعلته تلك حتى بنكتة من نكته البليدة فبالأحرى حديث نبوي أو أية قرآنية. حلال عليه هو وقبيله فهم (إخوان متآخون في الأخوة والتآخي..ظالمين أو ظالمين متظالمين) وحرام علينا ( نحن: من نحن؟؟؟؟؟ الآخر،الغير،المختلف....)
38 - محمد عامر الاثنين 07 يناير 2019 - 18:29
اطلعت على بعض التعليقات ففهمت لمذا تنفذ الحكومة ما تريد غير ابهة .لانها تعلم ان المغاربة كل فءة منهم لاتهمها الفءة الاخرى.بل تحسدها وتشمث بها ولكن اعلموا ان الدور اليوم على الاستاذ.وغدا عليك ايها الشامث.فتربصوا
39 - موظف الاثنين 07 يناير 2019 - 18:35
الإضراب حق معلوم والإقتطاع من حقهم,,خدموا عقلكم التحقوا بالعمل وشنوا مقاطعة للعمل وبقاو على اتصال في ما بينكم ,, أنا موجود في مقر العمل وأنا مقاطع,,,
40 - المكلخ الاثنين 07 يناير 2019 - 18:40
ايها الاخوة عندما يتم تجديد لوائح المنتخبين والتسجيل علينا القيام بالعمليتين للتصويت وقطع الطريق على حزب العدالة والتنمية.....وسنقوم بحملة ضده ان شاء الله
41 - فهيد الاثنين 07 يناير 2019 - 18:48
في الاتحاد قوة وما ضاع حق وراءه طالب يوم من الانقطاع خير من اقتطاع أشهر لان هذه الحكومة الملاحية جاءت لتأخذ من الطبقة المتوسطة وتعطي الطبقة الفقيرة حكومة لا تفقه شيئا حكومة موافقة نسيت عندما كانت تضرب عن العمل ل ثلاث و أربع أيام في نظركم لو كانوا يقاطعون من أجورهم انذاك أكانت تبقى مصرية لأكثر من يوم ...؟
42 - مغربي الاثنين 07 يناير 2019 - 18:53
من نيتكم بغيتو تخلصو في نهار بلا خدمة مكتحشموش متضامن فقط مع ضحايا الزنزانة 9 للانصاف هم الفئة المظلومة في قطاع التعليم
43 - gabbas الاثنين 07 يناير 2019 - 18:53
سنواصل النضال ولو اقتطعوا اﻷجرة بأكملها... لاللتعاقد.... لاللعمل حتى63سنة
لالإصلاح التقاعد ..........نعم لتنزيل إتفاق26أبريل2011
لا للحوار المغشوش.......نعم لبرنامج نضالي قوي........السلم9....ضحايا النضامين.....شهادات الدكتورة والترقيات....التعويض العمل البوادي....الإطار لللإداريين....التخطيط والتوجيه......تعويضات المفتشين....التقنيين.....وهلم جر

الحكومة أكلت الثور الأبيض وأكلت الثورالأحمر وبقي لها الثور الأسود....وافهم الفاهم
44 - موازين مختلة الاثنين 07 يناير 2019 - 19:03
نفرضوا ان عندكم اولاد ف مدرسة ديال لفلوس. والاساذة داروا اضراب. وولادكم ما قراوش يومين او ثلث ايام. ما غتحيحوش على الادارة مني غتقول ليكم خلص وا الشهر كامل؟ ما كتكيلوش بنفس الميزان وباغيين الناس يبكيو معاكم؟

وعلاش كاع هاذ الاضراب؟ علاه نهار اختاريتوا التعليم. قالوا ليكم غتوليوا تاخذوا 7 د المليون ف الشهر؟ اللي كاين معروف. باغيين بزااااف د الفلوس. كنتو تقلبوا على خدمة كتبح بزاف ديال لفلوس. اما لقوالب ديال لصق اولا. وغوث ثانيا. وبكثرة لغوات. يتزادك كل شي عايق بها. وكون كنت ف الحكومة كون ماشي غير اقتطعت. كون بديت كنطرد ف ابنام. اللي باغي يخدم موجود.
45 - المغربي عاق و فاق الاثنين 07 يناير 2019 - 19:08
يجب رفع مستوى النضال إلى أقصى درجة و الامتحانات و التصحيح و مسك النقط على الأبواب
46 - المهلهل الاثنين 07 يناير 2019 - 19:10
الى رقم 3 عبد الإله.
لحسن حظك لا زالت هناك فئة على الأقل تحتج.
وكن على يقين اذا انقرضت هذه الفئة. سيضعون لامثالك (بردعة).
من على يقين ان رجال التعليم لا يراقبهم داخل القسم الا ضمائرهم. وبالتالي يمكنهم ان يدخلوا الى القسم ويعطوا الدرس دون زيادة ولا نقصان.
وبالتالي ابناؤكم سيخسرون.
ولكننا نراعي مصلحة ابناء الفقراء.
47 - الى اصحاب التعليق 1 و 2 الاثنين 07 يناير 2019 - 19:11
الى من يقول ان الاقتطاع من الاجر يوم الاضراب قانوني : مؤخرا حكمت المحكمة الادارية بان الاقتطاع من اجور الموظفين يوم الاضراب غير قانوني هدا من جهة ومن جهة اخرى فالاقتطاع لايزيدنا الا اسرارا
48 - متتبع الاثنين 07 يناير 2019 - 19:17
إلى 3يبدو انك حسود فرجل التعليم هو من علمك فيجب ان تقبل يديه لولاه لما فرقت بين الواو وعصا الطبال التي من الاجدر ان تنهال عليك لانك لا تعترف بالجميل فاصبحت اميا لانك تكن حقدا دفينا واعرف ان المستوى الضعيف الذي وصل واقولها لمجموعة من الاميين الذين يتهمون الاستاذان المسوولية ترجع بالدرجة الأولى إلى المسؤولين انفسهم فهم من اوصل المستوى إلى الحظيظ اعلم ايها الجاهل انك لا تفقه شيئا فسياسة التكليخ الممنهجة في البرامج التربوية كان لها وقع سلبي على المردودية في خطة السياسة التعلمية التعليمية. فكفاكم حقدا على رجال التعليم ايها الاميون.
49 - مواطن صريح الاثنين 07 يناير 2019 - 19:17
المتاسلمون يريدون ان يرجعونا مرة اخرى تحت رحمة رجال التعليم فلولا الاقتطاع لعاد هؤلاء الى الاضرابات اليومية للتفرغ للساعات الاضافية
50 - عبد الصمد الاثنين 07 يناير 2019 - 19:29
الى رقم 14
قلت شهادة قوية من عمق الدار، وأهل مكة كما يقولون أدرى بشعابها، تحدثت أن سياسة فشل وتجهيل ابناء المغرب ممنهجة وعن قصد لغايات معلومة، من خلال مايأتيكم ومايفرض عليكم لتوصيله للمتلقي والمتعلم،
سؤالي لك ولجميع اساتذة المغرب ومنهم أعز أصدقائي وأفراد من عائلتي،
اذا أنتم اداة تكليخ الشعب في يد من يريد ذلك، وبعتم شرف ضمائركم لأجل المال الفاني والمصالح الدنيوية الزائلة،
لماذا لاتكون اضراباتكم لاجل فرض افكاركم، اقتراحاتكم وتوصياتكم ولتفرضوا أنفسكم كرقم صعب يساهم في ادارة شؤون التعليم وانتم الاقرب للمتلقي ورضيتم بأنفسكم كأداة وكوسيط خائن.
لماذا تجعلون اضراباتكم واحتجاجاتكم لاجل مصالحكم فقط،
لماذا تشاركون في الجريمة، جريمة التأخر العلمي والاجتماعي والاخلاقي الذي يعاني منه المغاربة، ألستم تعتبرون أنفسكم مثقفوون وواعون ام أن العكس هو الكائن.
لاتنسوا بأنكم غدا امام ربكم ستسألون.
51 - الشاطبي الاثنين 07 يناير 2019 - 19:35
جل التعليقات اهملت فحوى ما جاء المقال للحديث عنه و هو مدار الازمة كلها الا و هو التشظي النقابي الحاصل على مستوى الكتلة النقابية حيث غلبت النزعة الفردانية في اتخاذ التدابير و الخطوات بمعزل عن المشاورات . ولذلك يجب تظافر الجهود سعيا لوحدة الصف و موازنةً للقوى و اذاك سترضخ الحكومة راغمة للمطالب المشروعة فنضرب بذلك ضربة رجل واحد هام المتجبرين
52 - محمدي الاثنين 07 يناير 2019 - 19:38
مزيد من الوحدة النقابية والعمالية لتحقيق مطالبنا المشروعة.أما عن الاقتطاع فهم أصلا يقتطعون من أجورنا ظلما بسبب التقاعد.
53 - أبو سعد الاثنين 07 يناير 2019 - 19:45
هل الجماعة ( العدل والإحسان ) أصبحت تسير النقابات ؟ قبل يومين تمكنت الجمارك في طنجة من توقيف أحد أعضاء هذه الجماعة وهو على أهبة تهريب ما يزيد عن 30.000 اورو . جماعة الاستبداد. إذا كنا نناضل من أجل مغرب ديموقراطي خال من الطقوس المخزنية العتيقة وخاصة مراسيم حفل الولاء و طريقة الاستقبالات الملكية بحضور المخازنية بالشاشية و... فإن الجماعة أسوأ من السوء فيما يخص عبادة وتأليه الشخصية.المرحوم ياسين كان نموذجا لذلك ولا شك أن خلفاءه وأتباعه الظلاميين سائرون على نفس النهج. في المغرب وحتى قبل الاقتطاع من مرتبات رجال ونساء التعليم المضربين كان عمال الفوسفاط وما يزالون يقتطع من اجورهم عنما يقومون بالإضراب,
54 - Libre الاثنين 07 يناير 2019 - 19:53
اضن ان نجاح تضراب الشغيلة التعلبمية يتبت بالملموس درجة الياس وفقدان الامل لدى شراءح المجتمع المغربي من السياسات التي ينهجها حزب الباجدة والتي تتنافى مع قيم ديننا الحنيف فالاسلام مبني على العدل والحق فاين العدل والحق من هذه السياسة الراسمالية المتوجهة المنتهجة من طرف العتماني ومن قبله بن كيران يجب على الشغيلة التعليمية ان تتحدى هذه الحكومة بالدخول في اضرابات اخرى ولما لا اضراب مفتوح ويجب على الشغيلة التعليمية ان تستعيد ريادتها في العمل النقابي وان تكون قاطرة لباقي القطاعات ويجب خلق جبهة وطنية تضم النقابات والتنسيقيات والجمعيات المهنبة لمواجهة السياسة التخريبية للمدرسة العمومية
55 - محمد احمد108 الاثنين 07 يناير 2019 - 20:08
الدولة الوحيدة في العالم التي لا تتوفر على قانون الاضراب رغم تضمينه لاول دستور منذ حوالي 60 سنة هو المغرب كما ان الشغيلة المغربية تقوم بالعديد من الاضرابات المهنية طوال السنة دون ان يطبق عليها الاقتطاع من الاجر عكس باقي دول العالم--- ما يسمى ب -النضال العمالي - مرتبط بالاقتطاع من الاجر الشهري و الا فلا.
56 - مغربي الاثنين 07 يناير 2019 - 20:12
الاقتطاع من الأجر بعد الإضراب إجراء طبيعي وعادي.لو لم يكن هناك اقتطاع سيقوم أساتذة التعليم بإضراب مفتوح وسيستمرون في قبض رواتبهم.
57 - Val d isere الاثنين 07 يناير 2019 - 20:12
و أنا اقرا بعض التعليقات ادركت لماذا الشعب في الذيل و المؤخرة. و أن قدره و مكتوب عليه أن يعيش مقهورا ذليلا مهانا إلى ان يرث الله الأرض و من عليها.
58 - hassan الاثنين 07 يناير 2019 - 20:15
الكرة الآن في ملعب النقابات إما دعوة لإضراب مفتوح أو على الأقل لثلاثةأيام فما فوق أو تغلق مقراتها
ولتفسح المجال للتنسيقيات
59 - رشيد من اكادير الاثنين 07 يناير 2019 - 20:18
سؤال واحد ووحيد. لماذا الحيف ضد اساتذة واستاذات الابتدائي و الاعدادي لماذا اقصاؤهم من خارج السلم.
شكرا هسبيريس
60 - simo الاثنين 07 يناير 2019 - 20:31
أقول لبعض الحاقدين على رجال التعليم لماذا لا يتم الإقتطاع من الراتب بسبب الإضراب للأطباء مثلا؟ أو في قطاعات أخرى؟ فالسترات الصفراء ركعت ماكرون لأن كل الشعب ساندها. أما عندنا فشيء آخر. وكل ما أقوله هو أنهم سيأكلون يوما كما أكل الثور الأسود. وربما هم قد أكلوا ولكنهم لا يشعون.
61 - سعيد الاثنين 07 يناير 2019 - 20:32
الاضراب ثم الاضراب ثم الاضراب. الشغيلة في حالة إحتقان وهي مستعدة لاضرابات مفتوحة وسنخوضها حتى ولو إقتطعوا الاجرة بأكملها. ثم هناك الشارع. الكل ينتضر خبر الزيادة العامة لكافة الموظفين يوم الاربعاء مع لقاء وزير الداخلية . وإن كانت مسرحية فقط لكسب الوقت فالاضراب سيكون يوم الخميس
62 - وسمية الاثنين 07 يناير 2019 - 20:32
هذه الرسالة أود أن أوجهها للرجال ونساء التعليم اتقوا الله في أبناء وطنكم لقد مات الضمير المهني وحتى الانساني لديكم
63 - مغاربي الاثنين 07 يناير 2019 - 20:45
انهم يتلددون بعذاب الطبقة الواعية في هذا البلد عبر الاقتطاع من اجرها الذي هوهزيل اصلا يريدون بث الفتنة في المجتمع المغربي والمغربة الطيبون العا ضون على ملكيتهم بالنواجد قد بدا صبرهم ينفذ لقد ندمنا اشد الندم على انتخابكم كانت غلطة بلكبوط كما يقال حسبنا الله ونعم الوكيل
64 - Haddou الاثنين 07 يناير 2019 - 20:56
لك الله ياوطني،باستثناء قلة قليلة من رجال ونساء التعليم والذين نحييها عالية بضميرها الحي،فان الاغلبية الساحقة مستهترة،(كثرة التغيبات والتاخرات،استراحة اكثر من اللازم ،ارتجالية في العمل بسبب انعدام الاعداد القبلي للدروس... مقابل ذلك تجدهم يطالبون بالحقوق في حين لا يؤدون واجبهم على احسن ما يرام
65 - abdes الاثنين 07 يناير 2019 - 21:00
في رأيي نضرب حتى ولو أومروا بقطع رؤوسنا٠٠٠٠تحديآ لهذه الحكومة المشؤومة ٠
66 - عبد الرزاق الاثنين 07 يناير 2019 - 21:08
تم ذكر كلمة "الجماعة" أو "التنظيم" بكثرة في هذا المقال. أعتقد أنه يخدم أجندة مشبوهة. هل يريد إظهار الجماعة المحظورة كقوة نقابية؟ أم أنه يريد بث التفرقة بين أسرة التعليم على اعتبار أنها مندسة وسطهم؟. الأمران لن ينطليا على من علم صاحب المقال القراءة والكتابة، فنساء ورجال التعليم أكبر من أن تقودهم جماعة محظورة. فالذي وحدهم هو الوضع المزري الذي وصله القطاع على جميع الأصعدة.
67 - Simo124 الاثنين 07 يناير 2019 - 21:10
الاقتطاع لن يثنينا عن مزيد من النضال،بل السكوت و الخنوع كلفنا و سيكلفنا كثيرا عما سيكلفنا الاضراب و النضال، هكذا فئة عريضة من المنتقدين لنساء و رجال التعليم ستكون مجبرة على بلع لسانها لان اي يوم من الاضراب يقتطع من اجرتنا. وبالتالي غير فرحو و سعدوا نحن لا نستفيد من الريع و لا نأكل الحرام كما يدعون ونحن لا نتراجع عن النضال.
68 - مع الأستاذ الاثنين 07 يناير 2019 - 21:27
اضراب عن الإشراف على الامتحانات و اضراب عن التصحيح.هذا هو الإضراب الموجه لحكومة اليأس. استيقظوا أيها الأساتذة واصمدوا على مطالبنكم و لا تلتفتوا انا الى الجبناء الحاقدين و الجهلة و اذيال حزب النذالة و التعمية
69 - محمد الاثنين 07 يناير 2019 - 21:48
الاقتطاع غير كافي في حق هؤلاء الكسلة لي بغاوها باردة ،الطرد هو الحل ليكونو عبرة لمن يعتبر،
70 - أبو ماسن الاثنين 07 يناير 2019 - 21:53
طبيعي جدا اللجوء إلى مثل هذه الأساليب القذرة. بدل الإنصات إلى نبض الشارع و فتح أبواب الحوار مع المضربين و المحتجين. الخزي و العار لكل من يستخف بالشعب و يتطاول على كرامته.مزيدا من الصمود أيها الشرفاء و الشريفات.لا تراجع.
71 - Boutaib said الاثنين 07 يناير 2019 - 22:13
يجب على الدولة ان كون حازمة مع اسرة التعليم التي هي السبب المباشر في تدني مستوى التعليم وذلك بسبب الساعات الإضافية العمل في التعليم الخصوصي الذي بستنزف طاقاتهم تاركين التعليم العمومي في الحضيض اغلبهم همهم الوحيد الجري وراء جمع الاموال وانعدام الضمير المهني.ادا.اردت الحقيقة قم بزيارة الى المدارس الخصوصية سوف ترى مملوءة با رجال التعليم العمومي مساءا يمارسون عملهم بجد.الله يخد بكم الحق ياأها المنافقون اب متضرر بالساعات الاضافية
72 - Abdllah الاثنين 07 يناير 2019 - 22:45
ما شاء الله على هذه الديمقراطية المتوحشة .لا لحرية الرأي .لا للاحتجاج.لا للانضمام...لا لا لا لا ...
إنها صرخة صاحب ورقة و لوحة و قلم ...
لن نخسر شيء إذا توحدنا.
73 - زائر الاثنين 07 يناير 2019 - 23:06
الحل هو ارتداء البذلات الصفراء والنزول الى الشارع. هذه الحكومة أكيد انها ستقود البلاد نحو الكارثة.
74 - هشام الثلاثاء 08 يناير 2019 - 01:03
التعليم المغربي آخر رتبة عالميا والأساتذة مابغاوش يحشمو دايرين إضراب ومستوى تلاميذهم جد ضعيف وباغيين زيادة زعما شنو عطيتو لهدا البلاد باش تعطيكم؟؟؟ الكلاخ وقلة الوعي أنا شخصيا أرى الحكومة في الطريق الصحيح والاقتطاع أحسن حل لكم ولغيركم
75 - رأي شخصي الثلاثاء 08 يناير 2019 - 02:36
التعليم المغربي في ذمة الله والاقتطاع أحسن حل للنهوض بالتعليم أفضل باش نخلص على ولدي لفلوس في الخاص ويقرا على تعليم عمومى إضرابات ووووالغياب لازين لا مجي بكري
76 - مواطن آخر الثلاثاء 08 يناير 2019 - 06:40
الاقتطاع من الاجر أهون من الذل والهوان,بل الحكرة.
77 - نضال الثلاثاء 08 يناير 2019 - 08:34
انا شخصيا لم اضرب لسبب واحد لانني لا اثق في النقابات.كيف يعقل ان هناك اقتطاع غير قانوني من االاجور من اجل الاضراب وليس غياب غير مبرر والنقابات لا تحرك ساكنا
78 - تذكير ذو مغزى الثلاثاء 08 يناير 2019 - 09:55
للتذكير فقط، أنه في السنة الدراسية 2016-2017 حين دعت نقابة العدالة و التنمية للإضراب إثر حادثة الاعتداء على أحد الأساتذة تنديدا بظاهرة العنف في المدارس، لم يتم- و لم يذكر حتى-الاقتطاع للمضربين الذين انخرطوا بشكل كبير في ذلك الإضراب.فماذا يمكن أن نفهم من هذا التعامل الإنتقائي والكيل بمكيالين ؟
المجموع: 78 | عرض: 1 - 78

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.