24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مبادرة شبابية تروم تيسير حملات التطوع بتحديد أماكن المشرّدين

مبادرة شبابية تروم تيسير حملات التطوع بتحديد أماكن المشرّدين

مبادرة شبابية تروم تيسير حملات التطوع بتحديد أماكن المشرّدين

مع عودة الصقيع إلى أجواء المملكة، تجدّد عمل مبادرة "غطِّيني" (Couvre-moi) التي أعدّ في إطارها شاب مغربي خريطة تفاعلية تحدّد مجموعة من المواقع التي ينام فيها المشرّدون بالدار البيضاء، من أجل تسهيل الحملات التطوعية لصالح هؤلاء الذين يفترشون صقيع الشوارع ليلا، فتحت بعد ذلك لعموم المساهمين لتحديد الأماكن التي يقضي فيها المشرّدون لياليهم بشوارع مدن المملكة الأخرى.

وتظهر على الخريطة التفاعلية مجموعة من النقط التي ينام فيها من لا يجدون مأوى رغم برد شهور فصلي الخريف والشتاء في كل من المحمدية، والدار البيضاء، والرباط، وتيفلت، ومكناس، وفاس، والداخلة، وأكادير، وتنتظر تفاعلا من ساكنة المدن المغربية الأخرى عبر إضافة المواقع التي ينام فيها المشرّدون داخل مدنهم لتسهيل إمدادهم بمعونات التغطية والتغذية.

محمد رحمو، مصمم الخريطة التفاعلية، قال إن هدف هذه المبادرة هو "أن تصبح مساعدة من يقضون لياليهم في الشارع عادة مغربية"، مضيفا أنه سبق أن وجد عائلات صغيرة تفترش برد شوارع مدينة الدار البيضاء، وليس فقط أفرادا، خصوصا قرب المساجد والإقامات السكنية.

وترجع فكرة الخريطة التفاعلية إلى أزيد من خمس سنوات، حسب رحمو، عندما كان في جمعية تطوّعية اسمها "SOS jeune" تجمع الأغطية وتوزّعها على المشرّدين الذين يتجمّعون في أماكن محدّدة بمدن بنسليمان، والمحمدية، وبوزنيقة، وهو ما تطلّب تحديد مواقعهم على الخريطة لتسهيل الوصول إليهم.

وسبق أن تلقّى ملصق مبادرة "غطّيني"، الذي صمّمه الشاب طارق الرايس، تفاعلا كبيرا من بعض مرتادي شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وهو ما نتج عنه دعم مادي لأعمالها الخيرية.

ويذكر محمد رحمو أن الشباب المتطوّعين في هذه المبادرة حصلوا على دعم مكّنهم من شراء ما يتراوح بين 300 و400 بطانية تمّ توزيعها على المشرّدين، إضافة إلى سندويتشات، ومشروبات، وملابس منحتها علامات تجارية، وتم توزيعها في وقت سابق، وهو ما يأمل الشباب في انتشاره بمختلف مدن المملكة.

وتمّ تعميم هذه الفكرة بفتح الخريطة لتعديلات المهتمّين من المغاربة قصدَ تحديد أماكن تجمّع المشرّدين داخل مدنهم، لتوجيه جهود الساكنة والمتطوّعين لتلبية حاجات هذه الفئات الهشّة من اللباس، والتغذية، وهو ما لم يتمّ بعد على نطاق واسع، حسب رحمو، لعدم تجاوز عدد النّقط المحدّدة في خريطة المغرب 80 نقطة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - النهب والاهمال والتهميش الأربعاء 09 يناير 2019 - 08:09
المشردين المقهورين المظلومين والمعاقين الفقراء المقهورين كان من المفروظ تكلف بهم الدولة .
2 - نادية الأربعاء 09 يناير 2019 - 08:12
خيرا فعلتم انها مبادرة طيبة حبذا لو تجاوزت هذه العملية مدن الدارالبيضاء والمحمدية الحمد لله انه مازال شباب الخير في وطننا.
3 - مغربي الأربعاء 09 يناير 2019 - 08:33
السلام مبادرة محمودة يجب أن تعم جميع أرجاء المملكة ويجب التبليغ لوزارة التضامن في حالة وجود عائلة لايجاد مسكن لهم .الحمد لله على كل حال.
4 - دراجتي تعرقل السير الأربعاء 09 يناير 2019 - 08:43
أين دور وزارة الحقاوي. حشومة ؤ عار مغربي متشرد ف بلادو وسط خوتو المغاربة. يجب القيام بحملة وطنية لجمع المتشردين و المصابين بأمراض نفسية وجمعهم ف مكان أمن و نوفر لهم طبيب و الحمام و العناية و الكرامة الإنسانية
ميزانية المراحيض تبني ملجأ لإخواننا المغاربة المرضى النفسيين. حان الوقت للعمل لا لي بلابلا
5 - من السعودية الأربعاء 09 يناير 2019 - 08:44
لما لا يكون هناك مستودعات او كشكات خاصة في بعض الاحياء تتبناها بعض الجمعيات توضع فيها الملابس والاحذية والاثاث القديم والزائد عن الحاجة تفرز وتوزع على المحتاجين لاحقا.
6 - Hamido الأربعاء 09 يناير 2019 - 08:58
الغريب ان هده المبادرآت على بساطتها تصنع التغيير ويلاحضها المواطن بخلاف مؤسسات اجتماعية رسمية تستهلك الملايين ولا نرى لها أي تأثير. الانترنيت ساهم كثيرا في تبيان معانات المغاربة وكيف يسارع المواطنون لتلبية النداء وقد وصل الأمر إلى شراء الشقق لبعض العائلات. مايقوم به بعض المواطنين الشرفاء يفضح الحكومة ورجال الأعمال ونجوم الرياضة والفن.الحقيقة المرة هي أن المواطن البسيط يساعد من هو أدنى منه.دمتم دخرا وملاذا للأمة المغربية وابقاكم الله خير معين للمغلوبين والمهمشين انه هو السميع العليم.
7 - أيمن الرباطي الأربعاء 09 يناير 2019 - 09:05
السلام عليكم
ما هو دور الدولة من هاؤلاء الفءة المتشردة إن كانت الجمعيات هي آلتي تتكفل بهم بواسطة المحسنين مذا تفعل الحكومة والمنتخبين ؟
8 - KAMAL الأربعاء 09 يناير 2019 - 10:20
دائما تخرج علينا بعض اللأصوات ،التي خلقت ققط لنقد وإحباط أي عمليه إيجابيه إنسانيه أو إجتماعيه ،أصوات معارضه من أجل المعارضه لاتعمل ولا تترك الناس تعمل وإنما أشخاص سلبيون يريدون إحباط كل شيء جميل فينا مهما كان بسيطا ،نعم الدوله مسؤولة عن مواطنيها المهمشون لكن هذا لا يبر غياب العمل التطوعي وموت الضميرالإنساني .
9 - mounir الأربعاء 09 يناير 2019 - 10:31
il faut quele gouvernement dimission pour chercher un autre job car il est inutile .et que les aides international se dirige vers ces jeunes pour financier leurs projet
10 - مغربي حر الأربعاء 09 يناير 2019 - 11:01
ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء...الحمد لله ان في هذا الوطن شبابا من طينة شباب البيضاء..نتمنى ان تعم كافة الوطن وبدعم من الدولة والمحسنين...في الاطلسين الكبير والمتوسط مشردون وفقراء يعانون قساوة البرد القارس بميدلت وضواحيها وبولمان وتنغير ..نتمنى ان تصل اليد البيضاء لهذه المناطق..ونحمل كامل المسؤولية للمسؤولين بهذه المناطق الذين يغظون الطرف عن احوال الساكنة المزرية حيث الفقر وغلاء الحطب
11 - انشري هسبريس شكرا الأربعاء 09 يناير 2019 - 11:04
بينما خدام الدولة العميقة في سبات

ورفاهية قل نظيرها يقتسمون ثروات البلاد برا وجوا وبحرا

و عتو في المغرب ظلما و جورا
وسفريات على طول السنة خارج أرض الوطن


فيلات هكتارات أرصدة بنكية بالوطن و خارجه سيارات فارهة رواتب خيالية تعويضات إعفاءات ضريبية حصانة من كل شيء استثمارات خارج أرض الوطن مقالع رخص الصيد و البر و البحر و الجو


بينما أناس تنام في الكهوف و تحت القناطر و نساء ينزفن جنبات المستشفيات و شهيدات حفنة الدقيق


اللهم إن هذا منكر
12 - الداودي البركاني الأربعاء 09 يناير 2019 - 11:49
جمعية فمدينة بركان سميتها رحمونة الصراحة باز تتعامل مع المشردين من مختلف الاعمار والاصناف والمهم أنها تتعامل مع المسطيين باز باز باز الله إكثر من امثالكم المخزن فهذ شتاء فإقليم بركان بين على حنة يديه فهذ الموضوع. زناقي خلات كلشي مكوفش فمقر رحمونة
13 - عائشة الأربعاء 09 يناير 2019 - 13:09
الشكر الجزيل على هذا على كل ما تقدمونه من دعم لهذه الفئات التي هي بأمس الحاجة لمساعدة كل فرد فهذا هو ديننا
أريد معرفة الموقع الالكتروني أو مواقع تواجد هذه الفئات ذاخل مدينة الدار البيضاء
14 - ابن البناء الأربعاء 09 يناير 2019 - 15:51
متسولة شمكارة رفقة اطفال صغار لاحول لهم ولاقوة
يلتحفون البرد القارس و ينامون فوق الحشيش الاخضر الرطب
وهي تلتحف بلحاف دافيء لقلب ام قد مات.
تحتسي الخمر رفقة متشرد يصغرها عمرا.....وتنفق عليه بمايجود به الناس على هؤلاء الاطفال.
يقع هذا خلف حديقة مقهى معروف قبالة البحر بمدينة اكادير.
ادعو من هذا المنبر المسؤولين الامنيين لانقاد هؤلاء الاطفال من الرديلة وايداعهم مأوى الايتام.
والسلام.
15 - عابرة سبيل الأربعاء 09 يناير 2019 - 16:28
ما دور الدولة اذا لم تتكفل بمن يفترش الارض ويتغطى بالسماء اين العدل اين الثروة؟؟؟؟
16 - الحسين الأربعاء 09 يناير 2019 - 16:55
نعم المبادرة و نعم الفكرة هؤلاء هم الذين يجب استنفار كل الامكانيات لمساعدتهم بشتى الطرق لانهم اهملوا من الجميع و لاظ بواكي لهم و جزى الله هؤلاء القلوب الرحيمة التي التفتت لهم لان لا احد منا يامن نواءب الدهر
17 - amahrouch الأربعاء 09 يناير 2019 - 17:49
Allah i3tikoum sha,vous êtes mieux que Benkirane qui croit qu il va se faire une bonne place chez Dieu en allant à la Omra!Ce sont ces actes généreux qui mènent au paradis.Radia Allaho 3ankoume
18 - Zohair الخميس 10 يناير 2019 - 01:38
تخصيص أماكن قارة و معروفة يتجه اليها كل من ساءت ظروفه. تفتح ليلا في الثامنة و تغلق صباحا في السادسة صباحا. تسيرها شغيلة متعددة تحضر العشاء لهم سرير أغطية حمام فطور و تحثهم على تحسين سيرتهم الخ. كالدول الكبرى shelters. تقديم جوارب قفازات الخ في البرد ...
احداث محلات بتبرع الناس بملابس اثاث اواني و غيرغا تباع و تدفن المحتاجين good will
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.