24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2918:5320:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | شاب طنجاوي يبدع في هواية تصوير المنمنمات والمجسمات الصغيرة

شاب طنجاوي يبدع في هواية تصوير المنمنمات والمجسمات الصغيرة

شاب طنجاوي يبدع في هواية تصوير المنمنمات والمجسمات الصغيرة

هي واحدة من الهوايات الفريدة من نوعها التي أسهم موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" في انتشارها بين مجموعة من هواة التصوير الفوتوغرافي، الذي لا تكاد تنتهي فروعه وتخصصاته.

تصوير المنمنمات والمجسمات صغيرة الحجم هي هواية تجد لها عشّاقا وممارسين من الشباب خصوصا، تختلف جودة أعمالهم تبعا لدرجة اهتمامهم ورغباتهم في تطوير أنفسهم، في محاولة لتجاوز مرحلة الهواية نحو الاحتراف.

عبد اللطيف المجاوي شاب طنجاوي يعشق تصوير الألعاب، ويتفانى في الإبداع في كل مرة، عارضاً أعماله على عدد من عشاق التصوير الفوتوغرافي، في محاولة لأخذ ما هو نقدٌ منها بعين الاعتبار، والذي يبدو أنه فعلاً يؤتي أكله نظرا لما يبدو من تطور في لمساته.

عن بداية ممارسته لهذه الهواية، يقول المجاوي: "كعاشق للصيد بالقصبة، كنت في كل مرة أحاول أن ألتقط صورا للمناظر الطبيعية بالهاتف.. وبعد فترة، شاءت الأقدار أن تقع لي حادثة جعلتني أفقد التحكم والحركة لمدة سنة وشهرين بدون عمل. وفي هذه الفترة، تغيرت نظرتي إلى الحياة و إلى الناس".

ويسرد عبد اللطيف كيف كان ذلك سببا لتحوله نحو هواية تصوير المنمنمات: "كنت أقضي يومي بين المستشفى ومركز الترويض الطبي، وهنا جاءتني رغبة في ملء فراغي بعمل مختلف، ووقع اختياري على تصوير المجسّمات الصغيرة (الدّمى خصوصا)، وبدأت أطور هوايتي بأقل تكلفة بما أن فن التصوير غال جدا بصفة عامة".

ويزيد المجاوي مورداً ما أثاره بالضبط في هذه الهواية: "الجميل فيها هو أنها تعتمد على كل ما يراه الشخص كشيء بسيط جدا، حيث يمكنني تحويله إلى عمل يبدو ضخما وحقيقيا، من خلال الاعتماد على خلفيات طبيعية مجسّمة، وإيصال فكرتي من خلال الصورة ومن خلال ما أراه".

وعن صعوبة إيجاد قطع الغيار التي يستعملها في صوره، يضيف المجاوي: "الجميل في هذه الهواية هو أنه يمكنك أن تمارسها بأقل تكلفة، لكن بكثير من التعب والبحث؛ فليس من الصعب العثور على الدمى والمجسمات، والمكان الأهم الذي أبحث فيه وأجد فيه ضالتي هو الأسواق الشعبية، وخصوصا أسواق الخردة (الجوطية)".

من جهة أخرى، يضيف المجاوي: "من الأمور المسلية في هذه الهواية أنك يمكن أن تستعمل كل ما أمامك لإكمال صورة ترغب فيها، كاستعمال الدقيق مثلا للتعبير عن الثلج !".

وعن مستقبل هذه الهواية وإمكانية تحولها إلى احتراف على غرار ما يحدث في مجموعة من الدول، أوضح المجاوي: "أكيد هناك فوتوغرافيون متمرسون في هذا المجال، ويعيشون منه، خصوصا أن هذا النوع من الصور أصبح مطلوبا في عدد من المجلات وحتى وسائل الإعلام.. طبعا، لا أستطيع أن أقارن نفسي بهم لأني مجرد هاوٍ؛ لكنني مع ذلك شغوف جدا بالميدان وأعطيه كل ما لدي من إبداع".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - عبد الله الجمعة 11 يناير 2019 - 08:33
جميل جدا...يبدو انها هواية ممتعة. بالتوفيق إن شاء الله.
2 - عبدالعلي الجمعة 11 يناير 2019 - 09:27
جميل الله يكمل. كتبان بحالا هواية سهلة و لكن خاص كثير من الحس الفني
3 - لطيفة الجمعة 11 يناير 2019 - 10:22
هواية جميلة. المدرسة يجب أن تكون مشتلا لتشجيع واكتشاف المواهب. ولكن للاسفالشديد مدارسنا نشجع التكلاخ عن طريق الحفظ والغش. فكم من مواهب ضاعت وتضيع وكم من نابغة في مجال ما لم يلق من يهتم به فطمست موهبته
4 - ابن سوس المغربي الجمعة 11 يناير 2019 - 10:38
أقسم بالله لو تتركون الشباب المغربي يبدع و تبعدون عنه مخدرات فساد حبوب الهلوسة الذي يدمر شبابنا لريتم شباب مغربي يصنع المعجزات للأسف الشديد شبابنا دمرته سياسة المخزن الفاسد ولكن باقي رجال في البلاد لن يموت هذا الشعب و سا يظل ينبض بالحياة و الإبداع
5 - Chaimae الجمعة 11 يناير 2019 - 12:12
إذا كنت تستطيع تخيل صورة ما، يمكنك أن تجعلها واقعاً جميلا بل ومتميزا،... والحكمة في ذلك، هو أن الإنسان يجب عليه أن يساير الظروف مهما صعُبت، فمن الضروري خلق عالم خاص بنا، على الرغم من العواصف الخارجية، خاصة إذا كان هذا العالم فريدا.
فكرة رائعة بها إبداع راقي... وفقك الله.
6 - Rachid الجمعة 11 يناير 2019 - 13:08
صور جميلة جدا بالتوفيق إنشاء الله
7 - احمد وفسكا الجمعة 11 يناير 2019 - 13:21
انت اعز اصدقاىي و اعرف امكانياتك الهاىلة و الفكر الذي تمتلكه بامكانك الوصول الى ابعد من ذلك اتمنى لك التوفيق .واصل فانت داىما تاتي بجديد
8 - حظا سعيدا الجمعة 11 يناير 2019 - 13:43
أتمنى لك الشفاء الكامل و الحظ الوفير بالنسبة لهوايتك.. شيء فريد و جميل.. واصل أخي !
9 - مغربية الجمعة 11 يناير 2019 - 14:36
هؤلاء الشباب المغاربة المبدعين الذين يملكون قدرات خاصة ومميزة وما اكثرهم ولله الحمد هؤلاء من يجب الحديث عنهم وبكثرة لدعمهم وتشجيعهم لانهم فخر للمجتمع كفانا حديثا عن المجرمين والمثليين الذين شوهوا صمعتنا وصمعة البلد.
10 - ashraf الجمعة 11 يناير 2019 - 14:59
صور رائعة . تشعر بلمسة فنان .. اتمنى لك التوفيق اخي...
11 - medy الجمعة 11 يناير 2019 - 17:28
pas male pais pas à ce point ya des autres qui mérite ça pour lui c un peux basic côté qualité et sur tt l'intérêt que vous avez consacrer pour lui
12 - الحقيقة الجمعة 11 يناير 2019 - 23:49
تبارك الله عليك رسوم جميله وبارعة تعجب كل من شاهدها اتمنى لك التوفيق والاستمرارية
13 - زهور السبت 12 يناير 2019 - 00:03
بالفعل، صور جميلة تنم عن ذوق صاحبها و احترافيه.. نتمنى أن تتشكل أوراش لتعليم الأطفال و الشباب مثل هذه الهوايات للرفع من الذوق الجمالي و الإبداعي ...
14 - مصطفى الحراق السبت 12 يناير 2019 - 14:57
فيما يخص في إبداعاة اﻷخ عبد اللطيف المجاوي فهوا فنان رائع وذو أخلق عالية ومحترم وهو صديقي في العمل وأنا أعرفه منذو مدة وهو يمارس هذا الفن بإثقان شديذ الذقة في فنيه وأطلب من الله أن يوفقه لما فيه الخير والله هو المعين
أعانك الله ياصديقي
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.