أطر الإدارة التربوية تتوعد بالتصعيد في الاحتجاجات

أطر الإدارة التربوية تتوعد بالتصعيد في الاحتجاجات
الجمعة 11 يناير 2019 - 06:21

دخلت العلاقة بين مديري المؤسسات التعليمية، الابتدائية والإعدادية والثانوية، والمفتشين، من جهة، ووزارة التربية الوطنية، من جهة ثانية، مرحلة جديدة من التصعيد غداة توجيه المديريات الإقليمية التابعة للوزارة استفسارا إلى المديرين، لعدم حضورهم الاجتماعات المنظمة يوم 2 يناير الجاري.

ويتهم مديرو ومديرات المؤسسات التعليمية وزارة التربية الوطنية بممارسة التضييق عليهم، و”السعي إلى تشتيت صفّهم”، عبر الاستفسارات الأخيرة الموجهة إليهم من طرف المديريات الإقليمية، إذا أعلنوا مقاطعة اجتماعات المديريات الإقليمية منذ بداية الموسم الدراسي الحالي، ولم يُوجّه لهم أيّ استفسار حول أسباب الغياب.

وقال محمد القدسي، رئيس الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الإعدادي والثانوي: “إنّ استفسار المديريات الإقليمية للمديرين عن سبب عدم حضور اجتماع يوم 2 يناير الجاري يبيّن أنهم يريدون نسْف نضالنا، لأن الاجتماع الذي يستفسرون عن سبب عدم حضوره انعقد عشيّة الإضراب الذي خُضناه يوم 3 يناير”.

وكانَ مدراء المؤسسات التعليمية الابتدائية والإعدادية والثانوية والمفتشون والحراس العام والنظار خاضوا إضرابا عن العمل يوم 3 يناير الجاري، مرفوقا بوقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التربية الوطنية بالرباط، انتهت بمسيرة في اتجاه مقر البرلمان.

وتطالب الهيئة الإدارية للمؤسسات التعليمية وزارة التربية الوطنية بالاستجابة لعدد من مطالبها، المتمثلة، بالأساس، في “إطار منصف وعادل يصُون كرامة الأطر الإدارية التربوية ويَحفظ لها حقوقها وامتيازاتها”، وتحديد مهامهم بدقّة، تفاديا لتداخُل مهامّ أطر الإدارة التربوية، وتفاديا للإعفاءات التي عصفت بعدد منهم.

في هذا الإطار، قال محمد القدسي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إنَّ الإضراب الذي نفذته الهيئة الإدارية التربوية يوم 3 يناير الجاري أعقبه إعفاء مديريْ مؤسستين تعليميتين في مدينة سلا، ومديرٍ آخر في مدينة الخميسات، “بداعي أنّهم لم يردوا على الهاتف لتقديم نسبة المشاركة في الإضراب إلى مصالح المديرية الإقليمية”.

ويسود احتقان كبير وسط أطر الإدارة التربوية بعد الاستفسارات الأخيرة الموجهة إليهم، إذا سارعت الجمعيات الممثلة لهم إلى إصدار بيانات وصفت الاستفسارات الصادرة عن المديريات الإقليمية بـ”الابتزازية”، معبّرة عن “رفضها جملة وتفصيلا لهذا التصرف”.

ويبدو أنّ الاستفسارات الموجهة إلى أطر الإدارة التربوية ستؤجّج الاحتقان في صفوفها أكثر، إذ دعت بعض فروع الجمعيات الممثلة لهم إلى “الانخراط الجدّي في كافة الأشكال النضالية التصعيدية”. وأكّد محمد القدسي هذا التوجه بقوله: “لازلْنا مقاطعين لاجتماعات المديريات الإقليمية، والتكوينات، وسنصعّد احتجاجاتنا، إذ سنخوض اعتصاما أمام مقر وزارة التربية الوطنية في تاريخ سنحدده لاحقا”.

‫تعليقات الزوار

14
  • omar
    الجمعة 11 يناير 2019 - 07:01

    تصويب: اضراب 3 يناير الجاري هم جميع الفئات التعليمية وليس الادارة التربوية فقط كما ان المسيرة الاحتجاجية انطلقت من امام مديرية الموارد البشرية نحو وزارة الوظيفة العمومية والاصلاح الاداري وليس نحو البرلمان كما ورد بالمقال.
    كل التضامن مع نضالات الادارة التربوية وباقي الفئات التعليمية.

  • abdelilah
    الجمعة 11 يناير 2019 - 07:42

    إعفاءات بسبب عدم الرد على الهاتف ؟؟؟؟
    كيف يدرس هذا المعفى بسبب عدم الرد على الهاتف حقوق الإنسان لتلاميذه وهو في هذتصالات المغرب انتهت مدة صلاحيتها بدليل
    صديقي بجانبي ويطلبني على الهاتف
    الهاتف عنده يرن ولا شيء عندي يحدث وقد راى ذلك بأم عينه.
    – هذا المعفى أهو مجبر على حمل الهاتف في المرحاض والحمام ؟
    – مجبر على اقتناء آذان وطواط لسماع المكالمة الواردة في الزحام والصداع.
    أيها المدراء كرامتم أولا وضرب التعليم مقصود وقصف رجاله متعمد حتى يفروا
    ويتركوا السفينة محملة باطفال أبرياء لا ذنب لهم.

  • مواطنة 1
    الجمعة 11 يناير 2019 - 10:20

    المديرون تمادوا في إضرابهم : الإضراب لا يعني التخلي عن مهام في العمل وتعطيل مصالح الادارة ، السترات الزرق يحتجون يوم السبت ويشتغلون باقي الايام لانهم يؤمنون بالاجرة مقابل العمل ، لكن موظفوا وزارة التربية الوطنية يريدون تعطيل العمل والاستفادة من الأجرة كاملة ، حتى من الناحية الدينية فهذا حرام … المفتشون في راحة دائمة طيلة السنة مع أجرة ممتازة واستفادتهم من المؤسسات الخصوصية لكن لا أعرف ماذا يريدون بعد كل هذا ، المديرون لا يتسلمون البريد من المديرية الاقليمية وقد قطعوا كل صلة بها : استدعاءات للاساتذة ومراسلات لا يستلمها ، المشكل أن أغلبهم لا يستحق منصب مدير : لا تواصل ، لا كفاءة تربوية ….

  • عبده
    الجمعة 11 يناير 2019 - 10:50

    الذي يستحق العناية والتحفيز هو المدرس محور الأساسي في المنظومة التربوية…والذي يوجد في الجحيم داخل القسم أما الطاقم الإداري فهو أستاذ عاجز ..هرب من القسم ويقضي يومه داخل المكتب صحبة الحاسوب ينتقل عبر دول العالم….

  • مواطنة 1
    الجمعة 11 يناير 2019 - 11:06

    الاخ عبد الله : هذه السلوكات استمرت منذ بداية السنة الى حد الآن ، أغلب المديرين لا يردون على الهاتف ، لا يستلمون البريد من المديرية وفيه استدعاءات للاساتذة لحضور تكوينات ولقاءات ، أصبحت المديرية في ناحية والمؤسسة التعليمية العمومية في ناحية أخرى ، اللي كيقري ولاده في الخصوصي عرف علاش … لا مسؤولية … الاحتجاج في الدول المتقدمة يكون خارج اوقات العمل ، لو حدث مثل هذا الامر عندهم لتم اعفاء جميع المديرين … المهم احنا في هاد البلاد صحيح كنعانيو من عدم ضمان الحقوق لكن كنضيعوا الواجبات …

  • مدير متضرر
    الجمعة 11 يناير 2019 - 11:14

    دعوة إلى السيد وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي و إلى السيد الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية نقول لهم الحكمة هي نزع فتيل التوتر مع كل الفئات المتضررة بالاستماع و الانصات و الحوار ثم الحوار ثم الحوار لإلغاء كل الاحتجاجات الفئوية التعليمية … و ليس التصعيد و الانتقام … فالعنف لا يولد إلا العنف … و ما يؤخذ باللطف لا يؤخذ بالعنف

  • محمد فرتوت
    الجمعة 11 يناير 2019 - 12:16

    التعميم لايفيد بشيء
    أن نقول كل المدراء يعكفون داخل المكاتب رفقة الخاسوب. ليس صحيح.
    فكروا مايا كلنا محاسبون عن عملنا سواء كنا أياتذة أو مدراء أو……..
    الله تعالى يقول :يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.
    أما لغبة شد الحبل بين الأطراف والنميمة وما شابه ذلك. فهو من عمل الشيطان الذي يستحود على البعض. ويقوم بتسييرهم لتحطيم مستوى العليم.

  • مدير متضرر
    الجمعة 11 يناير 2019 - 12:23

    تنوير للراي العام . للعام الثالث على التوالي أتحمل تسيير ثانوية تاهيلية
    بمفردي دون طاقم إداري مساعد .

  • السردوني
    الجمعة 11 يناير 2019 - 14:22

    وزارة التربية الوطنية مطالبة أكثر من أي وقت مضى بإنصاف الاداريين المزاولين وبشكل مستعجل فإليهم يرجع الفضل في إنزال الاصلاح بالمجان للأسف الشديد. فوزارة أمزازي تكافئ خدامها بالجحود والعقاب وما ترتكبه في حق الاداريين يمكن أن نقيسه على جزاء سنمار الذي أمره الأمبراطور ببناء أعلى وأجمل قصر على وجه الأرض مقابل مكافأة عظيمة فلما أتم البناء وجاء لتسلم المكافأة رماه من أعلى القصر كي لا يبني مثله أو أفضل منه لغير الامبراطور.

  • متتبع تربوي
    الجمعة 11 يناير 2019 - 15:40

    المديرون يتحملون عبء نجاح كل الاوراش المتعلقة بقطاع التعليم ..مهام متنامية وفي الازدياد ..اشراف شامل واختصاصات كثيرة في كل المجالات …الوزارة مدعوة لانصاف اطر الادارة التربوية ..ومن يقل عكس ذلك انما يتحامل او غير ملم بواقع الحال .

  • ولد المفتوسة
    الجمعة 11 يناير 2019 - 17:52

    تمت وقفة ناجحة بكل المقاييس خارج أوقات العمل شارك فيها ما يقارب 15 ألف إداري وتخللتها مسيرة صاخبة انتهت أمام البرلمان نقلتها المنابر الحرة والجرائد الوطنية. و ووجهت بصمت الوزارة التي أدارت ظهرها للحوار مع من يعنيهم الأمر. فقد جرب الاداريون ومنذ 2006 كل أشكال الاحتجاج مع وزارة صماء لا تتقن إلا لغة التهديد والوعيد. مطالب الاداريين واضحة ولن تكلف الوزارة شيئا : الاطار بدون شروط والاحتفاظ بالأقدمية في الدرجة. أو بصيغة أوضح مطلب وحيد وهو (الادماج في الاطار الجديد.) هذا هو السبيل لنزع فتيل التوثر بين الوزارة والادارة التربوية.

  • ناىبة مدير
    الجمعة 11 يناير 2019 - 18:29

    لا داعي للاحتجاج عن كثرة الأشغال عند المديرين لأن لهم نواب من الأساتذة يساعدونه ان لم نقل يقومون بحصةالأسد من المهام.
    المديرون يتهربون من اداءالواجب تحت غطاء الاضراب في حين أن معظمهم يستَمتع بأوقاته بالتجول بين الفضاءات التي تنظم فيها المديريات الاقليمية انشطتها الفنية والثقافية

  • ناىبة مدير
    الجمعة 11 يناير 2019 - 19:28

    استغرب من التناقض العميق للمديرين يقاطعون المراسلات ويعطلون المصلحة العامة ويتهافتون منذ اول وهلة عند وصول جمعية تشتغل وتنسق مع المديرية فيشاركون في أنشطة المديرية التي تحتفل بتنسيق مع هذه الجمعيات. الأمر هنا حلال وليس اضراب ام الامر فيه بعض الهدايا التي تقدم من طرف الجمعيات ام الامر يتعلق بالتبجح امام وساىل الاعلام والله قمة التناقض اين يذهب هؤلاء المديرين لماذا لا يمكثون بالادارة ما داموا مقاطعين لاجتماعات المديريات؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة