24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2813:4316:2618:5020:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. ألعاب رقمية تدرّ أكثر من مليار دولار على تركيا (5.00)

  2. الحالة الجوية .. أمطار وثلوج وانخفاض درجات الحرارة في المملكة (5.00)

  3. اتحاد الشغل التونسي يتشبث بالإضراب لزيادة الأجور (5.00)

  4. قرار من المحكمة التجارية يمدّد "نشاط لاسامير" شهورا إضافية (5.00)

  5. تحدّي 10 سنوات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | منحة المردودية تشد الحبل بين "الأطر الصحية" ومشفى ابن سينا

منحة المردودية تشد الحبل بين "الأطر الصحية" ومشفى ابن سينا

منحة المردودية تشد الحبل بين "الأطر الصحية" ومشفى ابن سينا

تستمر الانتقادات التي تطال إدارة المركز الاستشفائي ابن سينا بشأن ما يتعلق بنظام التنقيط الخاص بمنحة المردودية لسنة 2018، إذ توجه لها انتقادات باتباع الزبونية والمحسوبية في صرف المنح المتعلقة بهذا النظام.

وفي هذا الإطار نظم عشرات الممرضين، أمس الخميس، وقفة احتجاجية أمام مستشفى العياشي بسلا، معبرين عن غضبهم من طريقة صرف منح المردودية. وفي هذا الإطار قال رشيد كرايوي، عضو مكتب النقابي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب بابن سينا، إن هناك "شططا في تقسيم المنحة السنوية".

وطالب كرايوي، في تصريح لهسبريس، بضرورة اتباع المساطر القانونية في الرد على الشكاوى التي وضعها الممرضون بإدارة المستشفى، من أجل تفسير طريقة صرف المنحة، وزاد: "إن لم يتم فتح حوار والرد على الشكاوى سيتم التصعيد والانخراط في سلسلة من الاحتجاجات في قادم الأيام".

وأعلنت الجامعة الوطنية للصحة، المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، على لسان مكتبها المحلي بمستشفى العياشي بسلا، شجبها ما أسمته "الاعترافات الصريحة والمباشرة والمستفزة من طرف بعض رؤساء الأقسام، والتي كان التحيز النقابي واضحا منها، والتناقضات التي طبعت تصريحات مسؤول مصلحة العلاجات التمريضية، ومسؤول مصلحة الموارد البشرية بهذا الخصوص". واستنكرت الجامعة، في بيان توصلت به هسبريس، "رفض إدارة المستشفى استلام شكاوى الشغيلة بخصوص منحة المردودية".

من جانبها قالت الجمعية المغربية لعلوم التمريض والتقنيات الصحية إن "حصة الأسد من هذه المنحة يستحوذ عليها المسؤولون لتواجدهم في مراكز القرار، رغم تلقيهم ما بين 1750 درهما لرئيس المصلحة، و3000 درهم لرئيس القسم، كتعويض شهري عن المسؤولية، إضافة إلى امتيازات أخرى".

وقالت الجمعية إنها تتوفر على أزيد من عشرين شكاية أرسلت إلى مدير المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا، ولم يتم البت فيها. وضربت مثالا بمصلحة الأشعة بمستشفى مولاي يوسف للأمراض الصدرية، التي سبق أن توقفت عن العمل لمدة خمسة عشر يوما، "احتجاجا على تصفية الحسابات"، مطالبة وزير الصحة بضرورة فتح تحقيق وتدقيق في طريقة توزيع المنحة السنوية، والمبالغ المحصلة بالمركز المذكور.

وقالت إدارة المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا إن "ما أثير من طرف الجمعية المغربية لعلوم التمريض والتقنيات الصحية من تعسف وانتقامات طالت مجموعة من العاملين بالمركز من طرف رؤسائهم بمناسبة صرف المنحة السنوية لا يستند إلى أي أساس".

وأضافت إدارة المركز، في رد على مراسلة هسبريس، إن الأمر يتعلق بـ"المكافأة عن المردودية"، وليس "المنحة السنوية"، وهي "منصوص عليها وعلى آليات ضبطها في القانون الأساسي الخاص بمستخدمي المركز، والذي حدد بكل تدقيق كيفية التنقيط ومعايير التقييم".

وأوضحت الإدارة، ردا على اتهامات الجمعية المذكورة، أن "الدورية المديرية التي يتحدث عنها المقال ترجمة فعلية لآخر اتفاق توصلت إليه إدارة المركز مع شركائها الاجتماعيين الممثلين بالمركز السالف الذكر، والذي كان استجابة لكل الاقتراحات القانونية والملاحظات الموضوعية التي أثيرت خلال اجتماع خصص لهذا الغرض".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - ولد ورزازات مسمرير الجمعة 11 يناير 2019 - 03:54
غريب وعجيب في المغرب كل شي مباح وحلال الصحة لاصحة لاها كلها اضربات واعتصامات الاطباء يعتصمون ملاءكة الرحمة في اعتصام وفي الاخبر بتخصموعلى اتعويضات ديال الاضربات حلال عليك الفلوس ديال الشعب ولكيني التفليات فالخدمة والمحسوبية راه من صفات الاطباء والاساتدة
2 - شهادة الجمعة 11 يناير 2019 - 09:03
السلام
طريقة توزيع منحة المردودية بالمستشفى الجامعي ابن سيناء توحي بأنها توزيع وزيعة حيث قد تصل إلى 250% من الراتب الشهري، عكس المستشفيات الجامعية الأخرى التي لا تتعدى فيه 100% من الراتب الشهري. كما أنها أيضا لا تحترم الطريقة القانونية في طريقة الحساب.
3 - مواطن2 الجمعة 11 يناير 2019 - 10:21
لابد من الاعتراف بان هناك فئات عريضة من الموظفين وجب الاهتمام بهم منهم الاطباء والممرضين ورجال الامن والدرك والجنود ورجال التعليم... والساهرون على جمع النفايات .وبكل من له صلة مباشرة بالمواطنين...والفئات التي ذكرت على سبيل المثال فقط..وقد تكون هناك فئات اخرى لم اذكرها.والاهتمام هنا ماديا صرفا...لتعويض اتعابهم ...لان المهمة المنوطة بهؤلاء لها صبغة خاصة...وقد تكتسي الكثير من الاخطار في ادءها...وحسن ادائها متعلق بالتحفيزات المادية بالدرجة الاولى...وجودة الخدمات متعلقا اساسا بالجانب المادي...من هذا المنبر المحترم قلت مرارا بضرورة الاهتمام بكل من له صلة بالمواطنين لتحسين جودة الخدمات..واهمية الراتب والتعويضات التحفيزية تلعب دورا اساسيا في الموضوع..ولا يمكن انتظار الجودة برواتب هزيلة قد لا تكفي لسد الحاجيات الضرورية للموظف.لقد تعددت الضروريات وتعقدت الامور المعيشية ..لذلك وجب مراجعة الاجور بصفة عامة.اقول هذا وانا متقاعد منذ 16 سنة ولم يتغير معاشي منذ ذلك الوقت..ومع ذلك لا انتظر شيئا لنفسي...وانما دفاعا عن الواقع وانصافا للعاملين.
4 - younes anesthesiste الجمعة 11 يناير 2019 - 10:35
يعاني مستشفى الرباط بما لا يخفى عن احد من التشتت النقابي وكثرة المكاتب دون جدوى حيث الحسابات الضيقة تنخر اي تحرك والدليل ما حصل للممرضتين ضحيتا التلاقيح فهنا كان لزاما على الرباط خصوصا والمغرب عموما الانخراط في اضرابات مفتوحة بلا هوادة حتى اخراج مصنف الكفاءات..اما بخصوص مطالب المنحة السنوية فهي مجرد وسيلة ضغط من طرف رؤساء المطالح لقمع اي تحرر من العبودية الازلية.الكيان النقابي الاوحد والموحد ضرورة ملحة والاستثناء بمراكش واضح نقابة واحدة تقض مضجع الادارة في كل محفل
5 - La solution الجمعة 11 يناير 2019 - 12:04
Au lieu de laisser les departements decoconcentres le soin de distribuer les indemnites il serait mieux judicieux que le Ministere lui meme se charge directement via les virements de payer ces indemnites.comme ca tout le monde sera tranquil
6 - كونيتو 1997.دولهايبوش الجمعة 11 يناير 2019 - 12:04
عندما اسمع منحة المردودية prime de rendementيتبارى الى دهني تلك الدريهمات التى كانت تعطى لنا بالفوسفاط.كم كانت تحط من كرامة العامل كي يحضى ببعض البقشيش.600درهم للمحضوضين او الدين يمسح بهم الارض مسحا و15درهم اولاشيء للخارجين عن ...القانون...التعليمات
7 - Salamate الجمعة 11 يناير 2019 - 14:45
منحة المردودية اصبحت لعبة في يد حفيظة وامثالها تحرم منها من يستحقون وتأكلها سما زعافا في بطنها،،، الله ياخذ الحق في الي كال حقنا
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.