24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2813:4316:2618:5020:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. ألعاب رقمية تدرّ أكثر من مليار دولار على تركيا (5.00)

  2. الحالة الجوية .. أمطار وثلوج وانخفاض درجات الحرارة في المملكة (5.00)

  3. اتحاد الشغل التونسي يتشبث بالإضراب لزيادة الأجور (5.00)

  4. قرار من المحكمة التجارية يمدّد "نشاط لاسامير" شهورا إضافية (5.00)

  5. تحدّي 10 سنوات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | العثماني يُكلف وزير الداخلية رسمياً بملف التفاوض مع النقابات

العثماني يُكلف وزير الداخلية رسمياً بملف التفاوض مع النقابات

العثماني يُكلف وزير الداخلية رسمياً بملف التفاوض مع النقابات

بعد انتهاء وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، من جولة اللقاءات التي عقدها مع المركزيات النقابية، قرر رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اليوم الخميس، تكليفه بمواصلة هذه اللقاءات مع الفرقاء الاجتماعيين.

وكشف مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن قرار تكليف وزير الداخلية بمواصلة التفاوض مع قيادات المركزيات النقابية جاء بعد اجتماع عقده العثماني مع عدد من القطاعات الحكومية المعنية بموضوع الحوار الاجتماعي.

وأوضح المسؤول الحكومي، في الندوة الصحافية التي تلت اجتماع المجلس الحكومي الأسبوعي، اليوم الخميس، أن وزير الداخلية سيعقد اجتماعات ثانية مع الزعماء النقابيين، لكنه أكد في المقابل أن أي اتفاق معهم سيتم مع رئيس الحكومة.

ويبدو أن قرار رئيس الحكومة رفع يده عن الجلوس مع النقابات جاء بعد فشله في إقناع المركزيات النقابية بصيغة توافقية بخصوص الزيادة في الأجور وتنفيذ ما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2011، خصوصا أن ما يزيد من تعقيد توصل الحكومة إلى اتفاق مع الفرقاء الاجتماعيين هو تشتت الجسم النقابي بسبب عدم وجود تنسيق في الموضوع.

وكان وزير الداخلية قد التقى خلال الأسبوع الجاري بكل من الاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب.

واستمع لفتيت إلى مطالب النقابات بخصوص الزيادة في الأجور والتعويضات، والزيادة في الحد الأدنى للأجر، والمساواة في الحد الأدنى للأجر بالقطاع الفلاحي والقطاع الصناعي والخدماتي، ومراجعة الضريبة على الدخل مع إعفاء المتقاعدين منها، بالإضافة إلى مواضيع تتعلق بالحريات النقابية.

وقال العثماني، ضمن الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس النواب، إن حكومته "حريصة على إنجاح الحوار الاجتماعي مع جميع الفرقاء الاجتماعيين للتوصل إلى نتائج معقولة ومنطقية"، مشيرا إلى أن دخول وزارة الداخلية على خط "البلوكاج" جاء بتكليف منه "رغم أن الوزير لفتيت لم يكن متحمسا لهذه المبادرة"، بتعبيره.

وأضاف العثماني: "اتفقنا مع وزير الداخلية على أن يواصل جولة الاتصالات مع النقابات، ولا يوجد أي اتفاق سيوقع معها إلا بحضوري"، في جواب ضمني على ما راج على ألسن بعض القيادات النقابية عن كون "الداخلية هي التي تحكم وتقرر في كل شيء".

وأشار رئيس الحكومة إلى أنه "قام باتصالات مع وزير الاقتصاد والمالية والاتحاد العام لمقاولات المغرب بخصوص مطالب النقابات"، مردفا أنه "يتمنى التوصل إلى اتفاق مع المركزيات النقابية لتثمين جهود الموظفين والعمال".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (94)

1 - سعيد الخميس 10 يناير 2019 - 16:39
هل توفي وزير التشغيل ام انه مستمر في شهر العسل؟
2 - simo الخميس 10 يناير 2019 - 16:40
وتهالا فينا ا عمي الفتيت
حنا معاولين عليك فشي زيادة مزيانة انشاء الله
بالتوفيق
3 - رشيد الخميس 10 يناير 2019 - 16:41
لقد وقعت في الفخ سي العثماني... بذلك ستصل الرسالة لمن يهمه الأمر بأنك لا تفعل شيئا في الحكومة و أنك غير قادر على اتخاذ القرارات، و تكلف وزير الداخلية الذي لا علاقة له بالموضوع لا من قريب ولا من بعيد، عوض أن تكلف لجنة وزارية تضم وزارتك انت زائد القطاعات المالية و الاجتماعية من أجل التفاوض مع النقابات !! أضن أنك عجلت بالأمر و سهلت المأمورية على "المسؤولين" من أجل إعفائك... يا ريت كون قدمتي استقالتك شحال هادي و خرجتي بعزة نفس و شرف و رأس مرفوع ...
4 - rachid الخميس 10 يناير 2019 - 16:41
سيتم الاتفاق لان الداخيلية دخلة فالخط
5 - يائس الخميس 10 يناير 2019 - 16:46
ما هذا العبث بحقوق المواطن؟ ليتكم تركتمونا نتفاوض مع الداخلية مباشرة لأن وجودكم مثل عدمكم.
6 - حقيقة الخميس 10 يناير 2019 - 16:48
مش معقول جميع الوزارات الصعبة كالصحة وكالتعليم يهرب منها العدالة والتنمية مش معقول الملفات الساخنة تعطى لوزراء السيادة. والله وزراء العدالة والتنمية يأكلونها باردة. هءا ملف يخص وزير الشغل لم الهروب
7 - ريان ارفود الخميس 10 يناير 2019 - 16:48
ملي يسالي مسلسل الداخلية شوفو عاود وزير حقوق الانسان ... مهازل الحوار الخروج الى الشارع الحل الانجع
8 - بن سلطان الخميس 10 يناير 2019 - 16:49
سعد الدين العثماني داير البلاد فكرشو ونتا تسنا الحوار الاجتماعي
9 - المكي الخميس 10 يناير 2019 - 16:50
الجواب هو أن العثماني لا يمثل الشعب وليس في المستوى المطلوب .
10 - متقاعد الخميس 10 يناير 2019 - 16:53
نتمنى ان تكون الزيادة في معاشات واجور المتقاعدين ضمن الملفات التي سيناقشها السيد الوزير مع النقابات...نطالب من هذا المنبر من النقابات الوطنية المواطنة الدفاع عن المتقاعدين المظلومين المقهورين ذوي الاجور الهزيلة اقل من 4000 درهم..هذه الفءة التي لم تستفد من الزيادات منذ عشرين سنة...هذا حيف وظلم واستصغار واحتقار للمتقاعدين مدنيين وعسكريين الذين افنوا عمرهم في خدمة الوطن
11 - مواطن يحب بلده الخميس 10 يناير 2019 - 16:53
سحب البساط من تحتكم ، يجب الاعتراف بانكم فاشلون في ادارة كل قطاعات الدولة. كمواطن لم المس اي تطور في عهدكم غير التراجعات ... حتى الامطار في عهدكم كفت عن السقوط و العياد بالله. اللهم ارزقنا الغيت
12 - نقابي منقوب الخميس 10 يناير 2019 - 16:54
السيد لفتيت يشتغل ووزير التشغيل يستلم اجرة حرام بدون ان يشتغل.
اللهم اطعمنا حلالا . السيد يتيم يتقل كاهل الدولة يجب ان تطبق عليه مقولة الاجر مقابل العمل كما تطبق على جميع المغاربة.
13 - هشام الخميس 10 يناير 2019 - 16:54
وزير الداخلية يستدعي النقابات..وزير الداخلية يجالس النقابات..وزير الداخلية يستمع للنقابات..وزير الداخلية يوصل مقترحات النقابات..وزير الداخلية يستدعي النقابات مرة أخرى وهكذا دواليك إلى ما نهاية وفي الأخير بعد 40 سنة من الانتظار والتفاوض بعدما يكون غالبيتنا قد فارقت الحياة سيستدعي وزير الداخلية النقابات لإجراء جولة جديدة
14 - متتبع الخميس 10 يناير 2019 - 16:55
لماذا هذا الذل و الهوان يا عثماني.يجب عليك أن تستقيل فورا.لانك أصبحت قزما أمام القصر ووزاراته السيادية.نحن بحاجة إلى رئيس حكومة قوي قادر على الدفاع عن حقوق هذا الشعب المظلوم امام الحكومة الحقيقية التي تسير البلاد خلف الكواليس.
15 - عبدو بن المغرب الخميس 10 يناير 2019 - 16:56
هل العثماني اقتنع أخيرا و فهم أن لادور له سوي تمرير ما يحطم المواطن البسيط ؟ وأنه فقط هناك بموجب تفعيل مضامين دستور 2011 كلمة مكتوبة لتزكية بند من بنود الدستور
16 - Oubaouih الخميس 10 يناير 2019 - 16:56
اسم على مسمى إنه الفتاث الذي ينتظركم معشر الموظفين والأجراء و المتعاقدين
17 - مدوخ الخميس 10 يناير 2019 - 16:58
يقول المثل الأمازيغي لكثرة نواعياهو فوراو نتمزين بمعنى بالعربية كثرة العويل والضجيج على حفنة من الزرع (يقال في الندر عند درس الزرع)
18 - hicham Gadiri الخميس 10 يناير 2019 - 17:01
ولما لا يتم تكليف الجيش أو الدرك مثلا بهذه المهمة ؟
19 - Ziyad الخميس 10 يناير 2019 - 17:02
شكرا للسيد وزير الداخلية لانه سحب البساط من تحت اقدام وزير الشغل.شكرا السيد الوزير الجاد والمحب لوطنه وملكه وشعبه
20 - غريب في وطني الخميس 10 يناير 2019 - 17:02
في تركيا حيث العدالة والتنمية الحقة قال الطيب رجب أردوغان لا أغادر مكتبي حت أوقع جميع الوثائق التي ترد علي يوميا فأي تأخير في إمضائها ولو بساعات قلائل يعطل مصالح الشعب التركي لأيام. أما حكومةالعدالة والتنمية في وطننا الحبيب ألفت التماطل و باتت مصالح الشعب آخر اهتماماتها. كل سياستها يطبعها الغموض وتكريس اللف والدوران في حلقة مفرغة مفادها التملص من المهام واستحمار الشعب تحت أنظار التمثيليات النقابية التي " تبيع القرد وتضحك على مشتريه" ويبقى السؤال الذي يطرح نفسه باستمار متى ستنتهي هذه المهزلة وتفهم هذه الحكومة أن الشعب المغربي لم يعد ساذجا كي تنطلي عليه مسرحياته السخيفة فحتى الطفل المغربي بات يدرك حقيقة المشهد السياسي بالمغرب.
21 - منير الخميس 10 يناير 2019 - 17:03
الله يحفظكم شي واحد إفهمني كيفاش كتمشا هاد لبلاد وآشنو هي إختصاصات الوزراء
22 - عبد الاله بن كيران الخميس 10 يناير 2019 - 17:04
العثماني لا يقدم ولاياخر بل لا يتكلم واش فهمتوني ولالا؟؟؟؟؟
23 - غيور"ت" الخميس 10 يناير 2019 - 17:05
السلام عليكم.
لأنه لا حول ولا قوة له.(هز عليه اتقل مسكين.) كان بوسعه أن يقدم له جميع الملفات التي تهم المغاربة أو جملة يفوظ له رئاسة الحكومة. وإن ذل هذا على شئ فإنما يذل على عدم قدرته على حل مشاكل الشعب باستثناء حل مشاكل رواتب الوزراء والبرلمانيين وعلاوتهم فهذا العمل بارع فيه ويتقنه. وبارع كذالك في ابتسامة حكرة المواطنين عندما يكون سيزف لهم أمرا ضد إرادتهم. حكومة الفاشلين. بما أنه لا يقدر على حل مشاكل الشعب لماذا لا يأخذ أصدقائه الفاشلين ويرحلوا ونرتاااااااااااااااااااح. حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم. إن الله يمهل ولا يهمل.
24 - رشيد الخميس 10 يناير 2019 - 17:07
السيد لفتيت رجل عملي وپراگماتي، ولكن ينبغي التذكير أن هذه النقابات فقد مصداقيتها وبالخصوص الاتحاد المغربي للشغل. كيف لوزير الداخلية أن يتحاور مع المخارق مثلا وهو رمز من رموز الفساد وحول الاتحاد المغربي للشغل إلى حاضنة للمفسدين ولناهبي المال العام.
وجب الأخذ بعين الاعتبار أن النقابات مجتمعة لا تمثل سوى 5% من مجموع الشغيلة المغربية، ولذلك فهي تمثيلية غير شرعية.
25 - citoyen الخميس 10 يناير 2019 - 17:08
tu ne merites pas donc le salaire volumineux et les primes mensuels que tu reçois monsieur le ministre muet .
26 - حوس الخميس 10 يناير 2019 - 17:08
الله ينصر سيدنا هو اللي كلف لفتيت، أما العدالة والتنمية عرفناهم منافقين وكذابين.
وايلا كان فعلا العثماني هو اللي كلف لفتيت، فاعلموا أنه لربح الوقت وإرجاع الملف إلى نقطة الصفر...والله لا أثق بتجار أسمى ما في الوجود ديننا
27 - tzzzzzzzzzz الخميس 10 يناير 2019 - 17:10
على العثماني ان يقتطع من اجرة وزيره في الشغل عملا بمقولة شيخهم الذي علمهم السحر. الاجر مقابل العمل. فهمتي و لا لا.
28 - samir الخميس 10 يناير 2019 - 17:11
ملي قاد على شغلك لمادا هدا التكليف ؟
29 - مغربي الخميس 10 يناير 2019 - 17:12
عندما تعلق الأمر بأجر البرلماني و تقاعده تم التصويت و التطبيق في أقل من شهر.
و عندما تعلق الامر بالموظفين العاديين سنة و نصف من التشاور و اللقاءات فقط و ليومنا هذا لا شيء يبشر بالافراج عنه بعد. و خصوصا في ظل الارتفاعات الصاروخية لكل المشتريات.
30 - تنغيري الخميس 10 يناير 2019 - 17:13
حكومة فتشلة بمعنى الكلمة،رئيس حكومة منعدم الشخصية،او كما يقال بالدارجة"مافيديهش"،سيبقى السيد العثماني في ذاكرة المغاربة بعد نهاية ولاية كحومته،اكلخ شخص عرفه وسيعرفه المغرب،غير متمكن من اي شيء،مجرد بيدق يسيره أسيتده كما يحلوا لهم،ببغاء حكومة تجار الدين."إذا اسند الأمر الى غير أهله،فانتظر الساعة"،ليس فيكم املس يا حكومة تجار الدين،كلكم سواسية،لا ينتظر منكم المغرب أي اصلاحات،لم تصلحوا حالكم فكيف تصلحون احوال 40 مليون مواطن.،صرتم أضحوكة جميع الدول وجميع الحكومات.صدق من قال "الله إنجيك من المشتاق الى ذاق".
31 - الانعاش الوطني الخميس 10 يناير 2019 - 17:14
العاملون بالانعاش الوطني لا يستفدون الا من اجرة شهرية لاتتجاوز في احسن الاحوال 2000 درهم شهريا.ماذا سيفعل السيد وزير الداخلية امام وضع هؤلاء المستخدمين المحرمين من ابسط حقوق العمل ......
32 - بيبيزا الخميس 10 يناير 2019 - 17:22
وزير الداخلية ما علاقته بهذه الحوارات!!!?ام هي رسالة موجهة اللي راسو قاصح_ هذا يتبث بان العثماني ليس هو من يتخذ القرارات !!!? الفاهم افهم !
33 - sur الخميس 10 يناير 2019 - 17:23
راه سيدنا الله ينصرو هو اللي كلفو حيت بان ليه انكم غير كتخربقو
34 - miloud tanger الخميس 10 يناير 2019 - 17:27
مفهامت والووو واش للي يعرف أشجار التمر والصحراء هو للي يعرف صيد الأسماك و علوم البحر...
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
35 - Nasirhakk الخميس 10 يناير 2019 - 17:33
وعلاش كاتخلص ومصوتين عليك الناس آس،قمة العبث والاستهزاء..
36 - مواطن ملخبط الخميس 10 يناير 2019 - 17:34
أي طفل في المغرب يعرف أن ليس لك أية سلطة على وزير الداخلية
قل للمغرابة أنك أُمرت بضم الهمزة بأن يترك هذا الامر لوزارة الداخلية.
إذا كان الأمر كما تقول ماذا سيغير في الوضع إذا كنت أنت من سيقرر.
ربما من الناحية القانونية عليك أن توقع الاتفاق.
تصور معي يا منافق إذا توصل السيد الفتيت إلى تلبية مطالب النقابات حينها سيصبح الوضع أنك لم تكن شخصيا تريد الزيادة للموظفين و هذا يعني الكثير ...
37 - ملاحظ الخميس 10 يناير 2019 - 17:37
كل هذه الحوارات واللقاءات والمناورات والجولات من اجل زيادة لا تسمن ولا تغني من جوع
38 - سامية الخميس 10 يناير 2019 - 17:37
عدنا إلى نقطة الصفر. كفانا استحمارا و استصغارا و استغفالا و استبلادا ! النزول إلى الشارع أ عباد الله هو الطريق إلى إزالة الإستحمار و الإستصغار الإستغفال والإستبلاد. إوا كونو وجال أ الأجراء!!!
39 - عبدو الريف الخميس 10 يناير 2019 - 17:40
هل هذا الحوار الاجتماعي يخص ايضا المتقاعدين من الجيش
40 - hamid الخميس 10 يناير 2019 - 17:42
الى متى هذه المفاوضات اليوم وزارة الداخلية غذا وزارة الخارجية سئمنا من هذا السي العثماني
41 - هشام الخميس 10 يناير 2019 - 17:58
ومتى كان لرئيس الحكومة السلطة على وزارة الداخلية؟؟ وما شأن وزير الخارجية اقصد وزير الفلاحة استسمح وزير الداخلية في عمل وزير التشغيل؟؟؟؟؟؟؟
42 - رجل الساعة الخميس 10 يناير 2019 - 18:00
كثر الحديث مؤخرا أن الداخلية هي التي تحكم واقرر في كل الشيء، الحقيقة الأمر مبالغ فيه، ألا يدل ذلك تكليف رئيس الحكومة وزير الداخلية بمواصلة الحوار مع النقابات ؟ ألم يعلن أن أي اتفاق لن يمر إلا بحضوره
وتوقيعه ؟ ألا يعني ذلك القرارات المصيرية لا زالت بيده ؟ وهنا تكمن قوة الرجل وأنه رجل الساعة الشتوية، يوقع على كل شيء جاهز، وعلى رأي أهل الكنانة " بصمكي "
43 - مزيز الخميس 10 يناير 2019 - 18:03
ولا يوجد أي اتفاق سيوقع معها إلا بحضوري
هذا كلام فارغ لا معنى له ...
البساط سحب من تحت اقدام رئيس الحكومة .....
الحكومة ماضية دون رئيس الحكومة .....
الحكومة سائرة دون بوصلة و دون ربان .....
44 - عبدو بن المغرب الخميس 10 يناير 2019 - 18:12
لصاحب التعليق18 آش كيعني تكليف الداخلية؟ أليس الداخلية هي اللي كاتحكم؟ أليس الرجوع لسنوات الرصاص؟
45 - الحسين الخميس 10 يناير 2019 - 18:19
من خلال التعليقات الاخوة لاحظت ان بعض المغاربة يعانون من أمراض نفسية والاكتئاب فتراهم يستعملون ألفاظ غير لائقة بمسلم ان يتلفظ بها تجاه انسان آخر. يختلف معه في الرأي .... للاسف الشديد نعيش أزمة اخلاقية بمعنى الكلمة.
غيرنا يختلفون في الرأي والسياسة الخ لكن لا يرمي مخالفه
بالسب والقدف والله المستعان.
46 - مغربي الخميس 10 يناير 2019 - 18:20
حبّذا أن تُمنع كل النقابات المسيّسة من المجال التشغيلي و الوظيفي... و توكلُ الوساطة لوزارة الداخلية مع الأدارات المُشغِلة... لا خير في كثير من هذه النقابات الحزبية كيف ما كانت أحزابهم...
لو كان الخير في أحزابهم لكان فيهم أيضا... لا يلِدُ الثعبان إلّا ما هو أطوَل منه...
47 - احمد الخميس 10 يناير 2019 - 18:28
في ظل الازمة العالمية وتوقعات انخفاض النمو العالمي اضافة الى مشاكل الحليفة فرنسا فيستبعد ان تكون هنالك زيادة في اي اجور او بوادر مساعدات ولعل الاجراءات الضريبية الجديدة خير دليل .. جميع العمال ما عليهم الا الصبر فبالنسبة الوضع الحالي يستحمل عن المشاكل العالمية القادمة والتي ستلقي بضلالها حتما على المغرب ايضا
48 - ريفي2 الخميس 10 يناير 2019 - 18:41
الاوامر جاءت من الفوق، أما العثماني فلا يستطيع أن يعطي الاوامر لأنه وبكل بساطة يملأ الفراغ فقط .
49 - ar ismoqqoul الخميس 10 يناير 2019 - 18:42
لوكان عطاه لحموشي حسن والكين رجا ف الله
50 - ميمون الخميس 10 يناير 2019 - 18:45
تجميد الأجور من 2011
ثم سرقة التقاعدات و4% من الاجور

والان وبعد ثمان سنوات شوفو مع الداخلية
هل هته حكومة
هذا عبث باليد العاملة

والرد واحد
لابد من التوقف عن العمل
لابد من اعلان اضراب من خارج النقابات
اضراب مفتوح
اضراب شعبي
اضراب حقيقي
51 - هوهو الخميس 10 يناير 2019 - 18:47
...نعم لان المغرب ملك ((للداخلية؟)).اما العثماني متميز بخيانته(اعتداله كما يروجون) وببلادته وبانبطاحه الكلي لليبرالية متوحشةومؤسسات تاكل الاخضر واليابس والمتعفنووو...والقصة من اساسها مفبركة لان العمل النقابي ممنوع عمليا في المغرب وكل من سولت له نفسه (النضال) يواجه بقوانين مصنوعة لمثل هدا الغرض المخزني واهمها (قانون الارهاب ؟)....غريب امر هذا البلد المخزن ضريف ومسالم ورزين والشعب مشاغب وفوضوي ومصدر الفتن.لك الله يا مغرب الفضائح.
52 - قراءة خارج الصندوق الخميس 10 يناير 2019 - 18:48
من يعرف النظام المغربي جيدا يعلم ان المغرب يتخذ خطوته الاخيرة في هذه القضية، كذلك حصل في ملف الاساتذة المتدربون، طلاب كليات الطب، و الان النقابات ا سناد المهمة للداخلية يحمل في طياته الاسلوب المخزني انتظروا النهاية القريبة لهذا الشد و الجذب بدون تحقيق النقابات لأي نتيجة تذكر
53 - رفيسة الخميس 10 يناير 2019 - 18:56
معشر النقاباء والنقابيات؛ ماهو برنامجكم مع العاطلين عن العمل ؟؟؟ هل تفكرون فقط في مصالحكم ام هناك اجر اضافي للحاصلين على الشواهد ؟؟؟فلازالت الدولة لم توفر لهم مناصب الشغل ولم تقم بواجبها اتجاههم؟؟؟
54 - الكوكوت بدات تصفر الخميس 10 يناير 2019 - 18:57
تكليف الداخلية يعني ان الحوار الاجتماعي ملف أمني و أنه الآن في مرحلة الضغط و الابتزاز و البيع و الشراء و طبعا العثماني لا علاقة مجرد متفرج و سيحضر اثناء التوقيع ليطل علينا بابتسامته البلهاء. هي كلمة واحدة طلق راسك قبل فوات الاوان و لا لأي حل تمييزي او اقصاءي.
55 - Abou majd الخميس 10 يناير 2019 - 19:12
يحكي انه وقعت مجاعة وفي الأحد الأسواق اشترى رجل خبزة وحملها في يده وبينما هو يسير جاء رجل وخطف الخبزة واخذ يجري هاربا تبعه صاحب الخبرة يجري وبعد جهد جهيد اقتنع انه لن يلحق به ولن يسترجع خبزته فجلس يلهت ويقول بأعلى صوته سر اللهم اجعلها رحمة واسعة للوالدين اللهم اجعلها في الميزان المقبول ويطلب من حوله ان يقولوا امين فاجابوه هو دا ليك الخبزة على دراعو ونحن لا ش نقولو امين
56 - ولد زعير الخميس 10 يناير 2019 - 19:20
قولي بعدا غير حلف ماقاليك والو من كلفتيه تنوض جمع جلايلك وقدم استقالتك ولما قادش قول بععععع
57 - المكلخ الخميس 10 يناير 2019 - 19:21
اغلب النقابات تابعة للاحزاب وهناك حزازات سياسية وحساسية بين الاحزاب اماالسيد وزير الداخلية فهو لامنتمي لدلك فهو يبدو كمحايد لدلك سينجح في التفاوض مع النقابات... اتمنى ان يقرا السيد الوزير تعليقي لدلك اقول له ...الله ايجازيك الى ما شوف من حال الموظفين والمتقاعدين جزاك الله خيرا
58 - mohajir الخميس 10 يناير 2019 - 19:23
وزراء العدالة والتنمية غير اكفاء لتسيير مؤسسات الدولة,حان وقت تمرير العصا إلى الأطراف المختصة.
59 - مافاهمش الخميس 10 يناير 2019 - 19:24
مسلسل تركي بدأ 26 أبريل 2011 ولازال لم يكتمل صدق نزار قباني حين قال
متى سترحلون ؟ .. المسرح انهار على رؤوسكم .. متى سترحلون ؟
و الناس في القاعة يشتمون .. يصرخون
كانت "الشرعية" لكم دجاجةً .. من بيضها الثمين تأكلون
كانت "الشرعية" لكم قميص عثمان الذي به تُتاجرون
60 - Ommi الخميس 10 يناير 2019 - 19:26
مسرحية مكشوفة ما شي عا و حشومة تستبلدوننا كاننا لا نعلم شيءا عن ما حقيقة و ماهية الحكومة باكملها .القرار ١٠٠/١٠٠ جاء من جهة عليا و لا شك في ذلك ابدا و الان لحفظ ماء وجهك با رءيس الحكمومة الغاءبة تدعي انك كلفت وزير الداخلية بزاف عليك تكلف السيد لفتيت .رءيس الحكومة دمية فقط و هي حقيقة مرة
61 - انسان الخميس 10 يناير 2019 - 19:28
لا اٍتفاق يلوح في الافق...نظرا لتعنث الحكومة ...خصوصا وأنها تستبسل على الموظفين في جميع القطاعات ........في اٍعتقادي الخاص المغرب مقبل على اٍحتقان اجتماعي خطييييييييييييييييير..........
62 - ادريس الخميس 10 يناير 2019 - 19:39
الاستعجال يا سادة رآها وصلات العظم نحن على أبواب التسول لا يهمني من يقرر الزيادة المهم النتيجة اما حزب العدالة والتنمية اقسم بالله لن أصوت عليه حتى لقبر قولبوني أملنا كبير بالسيد وزير الداخلية.
63 - Adam الخميس 10 يناير 2019 - 19:48
ان ما يسعى له العثماني هو اضاعة الوقت مستغلا تفتت النقابات وعدم تكتبها فيما يخص مطالب الشغيلة ....اقول لكم ان من خلال هذا التكليف لوزير الداخلية وحتى ولو حصل معه ...فسيقول العثماني ان الموارد المالية غير كافية لتغطية النفقات الخاصة بزيادة الأجور و سيقول ان تقرير وزير المالية جاء سلبيا في هدا الصدد ...اوا فهمت القالب ...انشري هسبريس
64 - اليائس الخميس 10 يناير 2019 - 19:52
ملينا من عبارات (سوف نقوم_نحن بصدد_ نحن عازمون-سنقرر_في افق_ رغم الاكراهات_.....…) إن نطق احد بإحدى هذه العبارات فهذا دليل على انه كذاب ومنافق
65 - ذو الناب الازرق الخميس 10 يناير 2019 - 20:02
سعد كلف وزير الداخلية لينوب عنه في الحوار .....هد كلف بزاف ...والحقيقة استبعد واصبح وزيرا اولا بلا حقيبة
66 - Rida الخميس 10 يناير 2019 - 20:06
داخلية تفكر في المشاكل المرتقبة وسببها سعد لكن الأمر إتضح أنكم لستم أهل تقة
67 - Mourad الخميس 10 يناير 2019 - 20:07
العثماني مثل قلم لونه ابيض يوجد في علبة الملونات ولكن بدون فائدة
68 - Nizar الخميس 10 يناير 2019 - 20:40
اذا كان وزير الذالخية لن ينفذ المطالب اذن لماذا مضيع الوقت من الاحسن ان تمتنع من هذه اللقاءات مع الاسف اذا استجابت هذه المركزيات فاعلم ان المركزيات ضعيفة كم من الوقت ضيع مع بن كيران .
69 - ذ.عبدالقاهر بناني الخميس 10 يناير 2019 - 20:43
أصحح ما جاء في تعليق متقاد الذي طلب من السيد وزير الداخلية الرفع من دخل المتقاعدين وأزيد ومن كل الفئات ( حيث كما يقول المثل الشائع : إلا طردك البخيل عند الكربم تبات والفضل بيد الكريم المنان) وان لا تنس سيادته الفئة التي أتخذ في حقهم جريمة المغادرة "الطوعية" التي خطط لها مهندسها أو بالأحرى مجرمها بوسعيد فحل عليه غضب من الله وطرد شر طردة من دواليب الدولة. نعم يمكن للسيد وزير الداخلية تمكين فئات مقصية من مخرجات الحوار الإجتماعي التي لم تلتفت ولن تلتفت إليها أي الحكومة أبدا وليس كما مضى إليه البعض بأن وزارة الداخلية لا شأن لها بالشأن الإجتماعي وأعطي دليلا على جمعيات المجتمع المدني التي لم تكن لتصل إلى شيء لولا توسيع دائرة المعطيات لمعرفة الجمعيات الجادة من عدمها. نفس الشيء ينطبق على النقابات فبعضها -كي لا نعمم- لا يتقن إلا فن الصراخ و والدعوة إلى الإعتصامات التي لا تعكس الصورة الحقيقية للمغرب.
فما يؤخذ باللين( أي سياسيا وأزيد لمن يففه السياسة أو التمثيلية النقابية ) أفضل وأجدى من ما بغرض بالقوة.
70 - الملالي الخميس 10 يناير 2019 - 20:46
وأين من يهمه الأمر وزير التشغيل الدي ترك الناس دون تشغيل ودهب لسنوات العسل....والوظيفة العمومية و الباطرونا وووو...اين هم كلهم....لم نعد نتق لا بالنقابات ولا الوزراء....
71 - محلل فوق العادة الخميس 10 يناير 2019 - 20:55
هناك عدة اسئلة محيرة في هذا الموضوع وهي
1 - هل اصبح الهاجس الامني يفرض نفسه لتفادي ما وقع في فرنسا وتونس....
2 - ما هو هامش المناورة الذي سيتمتع به السيد وزير الداخلية اثناء تفاوضه.
3 - هل ما سيتفق عليه المفاوضون يعتبر نهائي وغير قابل للمراجعة او الالغاء.
4 - هل يتمتع السيد وزير الداخلية بكل الصلاحيات علما انه لم يكن متحمسا لقبول هذه المهمة في بداية الامر.
72 - ramzy الخميس 10 يناير 2019 - 21:03
كل ما نخشاه أن يعود ملف المطالب الى نقطة البداية اي نقطة الصفر ليبدأ التفاوض من جديد ونعيش مرحلة أخرى من المسلسل المغربي : تقنية التفاوض والحوار، جدول الحوار ، .....
73 - ملاحظ الخميس 10 يناير 2019 - 21:05
هذه بداية نهاية السيد العثماني سياسيا وحزب اللاعدالة وللا تنمية
74 - MAROC77 الخميس 10 يناير 2019 - 21:06
النقابات والداخلية لم أفهم شيئا. حبذا لو بقينا دون وزراء ولا حكومة. الداخلية تخراج العينين ومفهوم الزرواطة يتحاور اليوم.....يعني جمع الوقفة أهيا حمادي.
سعدات اللي مكايفهم في بلادي
75 - medouja الخميس 10 يناير 2019 - 21:33
السي العثماني صافي تقضاوليه ...اورما الكورة لوزير الداخلية ... ربي اعطاهوم اضحكوا علينا ...وحا ماعلينا غير نستمروا في الصبر والفناء في عملنا والاخلاص لملكنا ووطننا ...ونقول حسبنا الله هو نعم والوكيل ...
76 - زيادة اجور الخميس 10 يناير 2019 - 21:54
لا زيادة تذكر لاجديد لا حوار جاد لا لا لا........
77 - زيادة 0درهم .وجدة الخميس 10 يناير 2019 - 21:58
عن اي زيادة يتحدثون . الاقتطاع الرابع على الابواب . لنفترض ان الزيادة ستكون 500درهم ... فابن كيران اقتطعها لنا من الاجرة بثالوته الملعون اذن الزيادة هي 0000000000
78 - ملاحظ الخميس 10 يناير 2019 - 22:08
و لم صوت الناس على حزب العدالة و التنمية. و ما دور وزير التشغيل . هل لا زال منشغلا مع المدلكة؟ و لم يتقاضى اجره و لا يفعل شيئا ؟ و هل الهثماني كركوز الى هاته الدرجة؟ لا يوجد ضعف و وهن اكثر من هذا . لفتيت يذكرني بالبصري. هاهو داهل في كل شيء في هذا البلد
79 - مواطن الخميس 10 يناير 2019 - 22:14
لا خير في حكومة الدراويش المجعوفة المعربجة والمخونجة والمتزمتة والماضوية والرجعية .............حكومة بعقلية العهد العباسي والوطاسي ....فكر البداوة والخشونة والبلادة والخرافة..............بنادم مزلوط مكلخ متجاوز معايش فهاد القرن.............إيوا صوتوا على الخفافيش والصراصير وتسناو الرقي والتحظر والحرية والإنفتاح والحياة والجمال و الخير والخمير..........مكاين غير الزمت مغلف بالدين...والنتيجة التشمكير والخراب والتزمت والخيوبية والفقر والوسخ والديون والإنفلات الأمني..................يا عباد الله استفدوا من الشعوب الراقية .
80 - retraité الخميس 10 يناير 2019 - 22:24
les retraités sont toujours oubliés....aucun avantage.l état a oublié que ses individus ont des problèmes sanitaires et aussi pour mener une vie qui est devenue très coûteuse....Essayons d augmenter leurs pensions.....
81 - zededd الخميس 10 يناير 2019 - 22:30
qu'est ce que vous attendez d'un président du gouvernement qui est au par avant médecin 36
82 - وجدي الخميس 10 يناير 2019 - 22:35
اعتقد ان اموامر عليا هي التي امرت بتدخل وزارة السيادة لحل المشكل خصوصا بعد خطاب الملك الاخير اما قول السيد العثماني "اتفقنا مع وزير الداخلية على أن يواصل جولة الاتصالات مع النقابات، ولا يوجد أي اتفاق سيوقع معها إلا بحضوري"فعلا دور السيد العثماني هو التوقيع فقط ولا دخل له فيما ستسفر عنه النتائج وهو نفس الشيء ينطبق على القرارات التي سبقت واخرها التوقيع على الساعة التوقيع على التعاقد التوقيع على التقاعد التوقيع على المقاصة ,,,,,يعني دور بن زيدان والعثماني هو التوقيع فقط
83 - مواطن الخميس 10 يناير 2019 - 23:11
هذه العملية التي أزاحت وزير التشغيل عن المفوضات مع النقابات و تعويضه بوزير الداخلية يبين بالوضوح ان وزارة الداخلية لا زالت هي النافدة (أم الوزارات) في هذه الحكومة.
84 - nizar الخميس 10 يناير 2019 - 23:56
لاأحد يعلم مادا يحدث في البلد
85 - متتبع الجمعة 11 يناير 2019 - 00:03
لا جديد في المبارة إنما الكرة خرجات للشرط مشى اللاعب لفتيت إجيبها
86 - وجدة الجمعة 11 يناير 2019 - 00:03
" العثماني يُكلف وزير الداخلية رسمياً بملف التفاوض مع النقابات"
هاد الهدرة لوكان قلتوها قبل ما يستدعي لفتيت النقابات يمكن تلقاو للي يصدقها، أما دابا مستحيل. دابا عارفين بللي المبادرة ديال الدولة ماشي ديال الحكومة. أو زيدون ما فيها عيب، غير وكان أجيونا كود
87 - Benmechdoud الجمعة 11 يناير 2019 - 00:15
ولماذا تضييع الوقت مع الداخلية؟
كان يمكن ان يكلف فقط النيابة العامة بدعوة النقابة ويلبسوهم ما جد من حلي التهم ويتركوا بعدها مدير سجن عكاشة يربي الرؤوس الساخنة.
88 - مغربي باغي يفهم الجمعة 11 يناير 2019 - 00:16
السيد وزير التشغيل مازال في شهر العسل مع الزوجة الجديدة ويقضي أيامه الجميلة في عاصمة الانوار من جيوب الطبقة الفقيرة ويقيم بطبيعة الحال في فندق الشان زيليزي جنافو على بونا والسيد لفتيت يتكلف بحل ترقيعي مع النقابات
89 - باهي باهي الجمعة 11 يناير 2019 - 01:35
العثماني و وزراؤه خارج تغطية شبكة نبض الشارع، وزارتي الوظيفة و التشغيل معنيتان أساسا بالحوار الاجتماعي، ربما تكليف وزير الداخلية أتى بتعليمات من جلالة الملك، العثماني لم يكلف أحد لكنه وجد نفسه أمام مفاوض من أقوى الوزارات على الإطلاق، كونه سيوقع على الاتفاق أمر لم ينازعه فيه أحد لأن الاتفاق سيفرض عليه و هو سيسجل حضوره بالتوقيع، الحوار الاجتماعي فرض نفسه على الحكومة و النقابات و أصبح ضرورة للتخفيف من الاحتقان الاجتماعي.
90 - إقرا شيئا الجمعة 11 يناير 2019 - 03:01
الله يعمرها دار مسكين..... بغا يحيد من جيبو و يزيدكم
91 - retraité الجمعة 11 يناير 2019 - 08:32
je pense que le ministre de l intérieur monsieur Laftit est un homme très honnête et a une personnalité de haut niveau ...c est sûr qu il va trouver des solutions concrètes à ce problème ...
92 - ABDERAHMAN الجمعة 11 يناير 2019 - 11:01
أزيل القناع وتعرت الحقيفة التي لا تحتاج لكثير من التفكير وتعرت الحقيقة أمام الجميع فالمفاواضات بين النقبات والحكومة لم تكن إلا صورية وتبادل الأدوار بينهما جلية أمام الجميع وفي الأخير نلجأ الى وزارة الداخلية بما ترمز إليه من سياسة العصا بعد تعفن الجزرة . وربما ستستمر المفاوضات الى ما لا نهاية....؟
93 - mbarak الجمعة 11 يناير 2019 - 13:13
البلوكاج سببه تواطؤ النقابات مع الحكومة ، واجترار مكتسبات الأجراء وعدم منحهم أي مكتسب جديد منذ 2011 ، والبقية تأتي ...
94 - salmane الجمعة 11 يناير 2019 - 16:27
وفي يدك الله يرحمليك الوالدين ومكرهناش تكون شي حاجة فهاد يناير بغينا نديرو غي ش اعادة الجدولة بهاد٥٠٠ dh الله يسخر فيك. آمين.
المجموع: 94 | عرض: 1 - 94

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.