24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4706:3013:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. صلاحيات جديدة للسلطات القضائية تمنع الاستيلاء على عقارات الغير (5.00)

  3. حامات مولاي علي الشريف .. مزار استشفائي يداوي المرضى بالمجان (5.00)

  4. تجار يشرعون في تسويق الأضاحي عبر الإنترنيت بأسعار منخفضة (5.00)

  5. الرياضيات حذرت من تعريب العلوم منذ 40 سنة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الحكومة تضع شروط تطبيق "الضمان الاجتماعي" على عمال المنازل

الحكومة تضع شروط تطبيق "الضمان الاجتماعي" على عمال المنازل

الحكومة تضع شروط تطبيق "الضمان الاجتماعي" على عمال المنازل

أقرت الحكومة، خلال اجتماعها الأسبوعي اليوم الخميس، مرسوماً يوضح شروط تطبيق نظام الضمان الاجتماعي على العاملات والعمال المنزليين، بعدما كانت هذه الفئة محرومة في السابق من أية تغطية اجتماعية ولم تكن تستفيد من حقوقها الأساسية.

وبحسب تفاصيل النص الذي تتوفر هسبريس على نسخة منه، فإنه يتعين على المشغل الذي يشغل عاملة أو عاملاً منزلياً واحداً أو أكثر أن يقدم إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي داخل أجل شهر واحد ابتداءً من تاريخ إبرام العقد، ملفاً يتضمن التصريح بالانخراط وشهادة التعريف البنكي للمشغل ونسخة مطابقة للأصل من بطاقة التعريف الوطنية.

ومطلوب من كل مشغل أن يضمّن الملف الذي يقدمه إلى "CNSS" نسخة مطابقة للأصل من عقد العمل، وطلب التسجيل بالصندوق بالنسبة لكل عامل أو عاملة منزلية، ونسخة مطابقة للأصل من بطاقته أو بطاقتها التعريفية، وشهادة تعريف بنكي خاصة به أو بها في حالة توفرها.

وينص المرسوم على أنه في حالة ثبوت عدم انخراط المشغل أو عدم تسجيل العاملين لديه في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، يوجه إليه إنذار بواسطة رسالة مضمونة مع الإشعار بالتوصل من أجل تقديم ملف الانخراط. وإذا لم يقم بهذا الإجراء داخل أجل شهر، فإن الصندوق يباشر تلقائياً عملية الانخراط.

وبخصوص احتساب الاشتراكات الواجبة للصندوق، أشار المرسوم إلى أنها تتم وفق النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل على أساس الأجر ومدة العمل المحددين في عقد العمل، وفي حالة تغيير مبلغ الأجر تحتسب الاشتراكات المذكورة على أساس آخر أجر مصرح به من قبل المشغل.

وبموجب هذه المقتضيات الجديدة، سيسري التأمين الإجباري الأساسي عن المرض على العاملات والعمال المنزليين طبقاً لأحكام القانون رقم 65.00 بمثابة مدونة التغطية الصحية الأساسية.

وينص المرسوم على أن مقتضياته ستدخل حيز التنفيذ ابتداءً من فاتح الشهر الرابع الموالي لنشره في الجريدة الرسمية. أما المشغلون الذين الذي يشغلون عاملات أو عمالاً منزليين في تاريخ دخول المرسوم حيز التنفيذ، فعليهم تقديم ملفات عمالهم داخل أجل شهر واحد.

ويحاول المغرب منذ سنوات إقرار ترسانة قانونية شاملة من أجل تنظيم هذه الفئة من العمال داخل المنازل بُغية ضمان الحقوق الاجتماعية لها والرفع من وضعيتها الاقتصادية والاجتماعية، بعد إصدار القانون رقم 19.12 المتعلق بشروط تشغيل العاملات والعمال المنزليين في المغرب وعدد من المراسيم التطبيقية الأخرى.

وكان القانون رقم 19.12 قد دخل حيز التنفيذ في أكتوبر من السنة الماضية، كما تم اعتماد مراسيم أخرى تتعلق بعقود العمل والأنشطة المسموح ممارستها من طرف العاملات المنزليات، لكن تبقى المراقبة وتشديدها من طرف مفتشي الشغل الرهان الأكبر لكي يتم احترام هذه القوانين الجديدة.

وتكمن أهمية التطبيق الصارم لهذه المقتضيات الجديدة في كون الغالبية الكبرى من هذه الفئات هن فتيات، إضافة إلى السائقين والحراس والمكلفين بالبستنة الذين لا يستفيد معظمهم من الراحة الأسبوعية والحد الأدنى للأجر، إضافة إلى ظروف العمل الصعبة والساعات الطويلة المفروضة عليهم، ناهيك عن غياب أرقام رسمية حول عددهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - aziz الخميس 10 يناير 2019 - 18:16
appliquez le d'abord pour les ouvriers et les gens actifs qui n'ont pas de cnss وصلتو الخدمات ديال الدبور lol
2 - سمير اليوسفي الخميس 10 يناير 2019 - 18:16
نحن عمال مناولة نشتغل في المقر المركزي بالرباط لاحدى الادارات العمومية، لسنوات عدة ورغم الوعود لم يثم بعد تسجيلنا في الضمان الاجتماعي. اتمنى ان تكون هذه بادرة خير. وشكرا
3 - المتتبع الخميس 10 يناير 2019 - 18:23
بالله لا اعلم ماذا تعمل هذه المحكومة هل تظن انه بفعلها هذا سترغم كل سيدة تشغل عندها بنت ان تصرح بها للضمان الاجتماعي وتؤدي عنها شهريا ما يقارب 28% من الاجر الشهري ل ص.و.ض.ج ما هذا الهراء هل تظن هءه المحكومة ان مشاكل المغاربة كلها سويت لم يتبقى الا التصريح بعاملات المنازل هذه الفية من العاملات بفعل المحكومة سوف يرمى بها في الشوارع وتكثر ما يكثر والذي لا مجال لذكره هنا
4 - صاحب دراجة الخميس 10 يناير 2019 - 18:28
حبر على ورق سيتفدون كما استفادو سائقي طاكسيات و ناذل المقهى و مشروع ولوج الوالدين مع أبنائهم. الحكومة ضعيفة لا تقدر على شيء
سوى النشاط( مطلقة ف باريس) و الزواج من الحريم ( المتزوج ف باريس)
5 - عبد الله الخميس 10 يناير 2019 - 18:36
الملايين من عمال معامل وفيرمات ومتاجر لا يسجلهم مشغلوهم في CNSS وهذا شيء تعرفه الحكومة منذ سنين و لا تريد تغيير ذلك
6 - اگزناي الخميس 10 يناير 2019 - 18:45
هذا الموضوع مثير لان التدخل فيه قد يكون ذا ردود عكسية لا سيما في تقليص مناصب الشغل التي توفرها الاسر المحتاجة الى عامل(ة)منزلي.التقليص مرده الى التكاليف المفروضة. ونحن نعلم ان البرجوازية الصغيرة هي من يشغل العاملات المنزليات بنسبة كبيرة جدا. فاذا اضفنا متطلبات تمدرس الابناء في المدارس الخصوصية الباهضة الى متطلبات العاملة باضافة رسوم الضمان الاجتماعي فسوف تستغني العديد من الاسر عن هذه العاملات لتظهر مشاكل اجتماعية جديدة تتمثل في البطالة او تخلي نساء كثيرات عن العمل... ولما لا لجوء بعضهن الى ما سيؤثر على مردوديتهن...
7 - حافيظ الخميس 10 يناير 2019 - 18:52
كنضن ان هد القرار مغديش ايحترموا لا القليل من المشغيلين .هدو هم صحاب الفلوس مكيدفعوش حتى الضرائب لدولة .فما بالك بعمال المنازل
8 - atis الخميس 10 يناير 2019 - 18:54
ان شاء الله مع هاد المنجزات ديال الحكومة غادي نوليو عمال و عاملات منزليين عند الشعوب لي عندها حكومات إنسانية .الحكومة ديالنا حكومة لا هم لها سوى الحب و الجنس و العرى
9 - ولد عولو الخميس 10 يناير 2019 - 18:55
راه كاين الاطر لي مسؤولة على اوراش و مشاريع وما عندهاش الضمان الجتماعي. مابالك بفتاة لا تراها حتى الشمس.
10 - Mustapha الخميس 10 يناير 2019 - 18:59
الدولة لديها الآلاف من عمال الانعاش الوطني لا الحد الأدنى لأجور لا تغطية صحية لا يوم راحة لا اضن ان الأشخاص سيحترمون ما لا تحترم الدولة نفسها
11 - Marocain libre الخميس 10 يناير 2019 - 19:04
اذا كان عمال البناء وعمال اخرون لا يتوفرون على هذا النوع من العقود التي تكفل لهم الحق في التطبيب والمعاش فانا اشك في جدية هذا الكلام المسطر والمنمق لا اظن ان عاملات البي وت ستحظين بحقوقهن واتمنى ان يكون ظني في غير محله حبذا لو خطا المغرب الى الامام حينها سنفرح بدولة الحق والقانون
12 - دبلوماسي الخميس 10 يناير 2019 - 20:01
ماهذا القانون بالله عليكم يطبق على فئة قليلة ولا يطبق على عمال النظافة للانعاش الوطني التابعين لمصالح وزارة الداخلية الذين افنو حياتهم في خدمة الشعب و يتقاضون أجر في كل شهر 1500 درهم لا ظمان و لا تأمين يحميهم من المخاطر و يعملون طيلة الأسبوع بدون راحة
13 - الأجر الكلي و الأجر الصافي الخميس 10 يناير 2019 - 20:02
هذا سيؤدي طبعا إلى الإنتقاص من الأجرة الصافية اللتي يدفعها المشغل لعاملة البيت في يدها حتى يتمكن من أن يدفع لها مبلغ للضمان الإجتماعي، أي اللي كانت العاملة كتاخدو فيديها غادي يخلصو ليها منو الضمان الإجتماعي أي غادي تخلص على راسها و هذا أمر طبيعي فمن أجرة العامل و الموظف تتم الإقتطاعات أي من زيتك نقليك.
14 - مجد الخميس 10 يناير 2019 - 20:16
هادشي مزيان والعمال المنزليين و في الاقامات مبروك عليهم نتمناو تكون التصريحات باش الناس تستافد.
15 - مواطن2 الخميس 10 يناير 2019 - 20:27
اجراءات قد تكون نتائجها كارثية.جل الذين يشغلون عاملات في بيوتهم سيتخلصون منهن لعدم قدرتهم على تحمل نفقات الضمان الاجتماعي.والمعروف عن العاملات ان تكاليف معيشتهن من اكل ولباس يقع على عاتق المشغل.فكيف له ان يتحمل مصاريف الصندوق.الاجراء سيزيد في عدد العاطلين بدون ادنى شك.ولو ترك الامر بين الجانبين لكان افضل...هناك ممن يشغلون العاملات للضرورة رغم ان مدخولهم بسيط...ولن يستطيعوا مطلقا اضافة نفقات صندوق الضمان الاجتماعي.
16 - مصطفى الخميس 10 يناير 2019 - 21:42
مبادرة طيبة لكن يجب تعميمها على جميع الفئات العمالية بدون استثناء لكن الأهم هو حسن التعامل والمعاملة للمشغلين اتجاه العمال المنزليين واحترام حقوقهم وصون كرامتهم . و اتمنى ان لا يقدم البعض من المشغلين وخاصة الدين الفو الدهس على كرامة هاته الفئة المستخدمة على الإنتقام من العمال المنزليين وفرض الاعمال الشاقة والاضافية عليهم نظرا لما حققه لهم القانون من حقوق ومكتسبات كالتصريح بهم في صندوق الضمان الإجتماعي وغيرها .
17 - باحث عن الحقيقة الخميس 10 يناير 2019 - 22:24
لا حول ولا قوة الا بالله أش خصك العريان . واش المعامل والمصانع وكبريات الشركات لا تطبق هذا القانون وهي اولى به باعتبارها مقاولة ، نود السي العثماني الناس كتاكل خبيز وتقضي الغراض دير لينا قانون الشركات فالمنازل حيت ما قدرتيش تحقق لهذه الفئة العيش الكريم والتغطية الصحية والتقاعد ، بغيتي تحشيهوم فجيب لمغاربة المهلوكين بغلاء المعيشة
18 - mission impossible الجمعة 11 يناير 2019 - 07:14
المعامل ؤما كيسجلوش الخدامة ف LA CNSS بقا غير الديور.
19 - هشام الاثنين 14 يناير 2019 - 03:22
انا اعمل مع أجنبي بشركة، مدة 5 أشهر وهو يرغب بتسجيل مساعدة البيت بالضمان الاجتماعي. انا شخصيا توجهت لإحدى الوكالات لمحاولة تسجيلها لكنني صدمت لعدم وجود قانون إطار ينظم كيفية تسجيل هذه الفئة، والأن بعد تنصيص هذا القانون صدمت أكثر من تعليقات الموجودة أعلاه لعدد من المواطنين الذين لم يعجبهم هذا القانون للأسف.
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.