24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2813:4316:2618:5020:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. ألعاب رقمية تدرّ أكثر من مليار دولار على تركيا (5.00)

  2. الحالة الجوية .. أمطار وثلوج وانخفاض درجات الحرارة في المملكة (5.00)

  3. اتحاد الشغل التونسي يتشبث بالإضراب لزيادة الأجور (5.00)

  4. قرار من المحكمة التجارية يمدّد "نشاط لاسامير" شهورا إضافية (5.00)

  5. تحدّي 10 سنوات (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | نقابات ترفض "اختباء" العثماني وراء لفتيت في مطلب زيادة الأجور

نقابات ترفض "اختباء" العثماني وراء لفتيت في مطلب زيادة الأجور

نقابات ترفض "اختباء" العثماني وراء لفتيت في مطلب زيادة الأجور

بعد تكليفه لوزير الداخلية بمواصلة الحوار والتفاوض حول مطالب الزيادة في الأجور، رفضت مركزيات نقابية تخلي رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، عن مسؤوليته في إدارة جلسات الحوار الاجتماعي.

وقال عبد القادر الزاير، الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، ثاني أكبر مركزية نقابية بالمغرب، إن النقابات "لا يمكن أن توافق على القرار الذي اتخذه العثماني برمي الكرة إلى ملعب وزارة الداخلية بدل أن يتحمل مسؤوليته السياسية كرئيس للحكومة".

وكان العثماني قرر تكليف وزير الداخلية رسمياً بمواصلة التفاوض مع قيادات المركزيات النقابية بعد اجتماع عقده مع عدد من القطاعات الحكومية المعنية بموضوع الحوار الاجتماعي.

وأوضح القيادي النقابي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن وزير الداخلية في بداية اللقاء الذي جمعه معهم أخبرهم بأن رئيس الحكومة طلب منه التوسط في هذا الملف بعد وصوله إلى مرحلة "البلوكاج"، مردفا: "لكننا نؤكد أن الحوار الاجتماعي يجب أن يكون في إطاره المؤسساتي مع مؤسسة رئاسة الحكومة".

وأضاف الزاير، في تصريحه: "مأسسة الحوار الاجتماعي ستنتقل بنا إلى المفاوضة الجماعية وحل مشاكل الموظفين وعموم الأجراء في إطار احترام الاختصاصات وتحمل المسؤوليات"، مورداً أن "العثماني فشل في تدبير هذا الملف، بدليل عقده سبعة لقاءات بدون أي نتيجة تذكر، ما يدل على عدم درايته بفن حل النزاعات".

من جانبه، قال النعم ميارة، الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب: "إن تكليف العثماني لوزير الداخلية يأتي بعد وصول الحوار معه إلى الباب المسدود، بعد تشبثه بمقترحه مقابل إجماعنا على رفضه".

لكن ميارة اعتبر، في تصريح لهسبريس، أن المركزيات النقابية "لا يهمها مع من تتحاور معه بقدر ما يهمها الوصول إلى النتائج، ما دام وزير الداخلية عضوا في الحكومة".

وبخصوص نتائج الجولة الأولى من الحوار بين الداخلية والنقابات، كشفت مصادر حكومية لهسبريس أن الوزير لفتيت سيرفع تقريرا إلى العثماني، وستتم مناقشته مع القطاعات الحكومية المعنية، خصوصا وزارة الاقتصاد والمالية ووزارة التشغيل والاتحاد العام لمقاولات المغرب (الباطرونا).

وأوردت المصادر ذاتها أن وزير الداخلية سيقدم خلال لقاءات مماثلة مع النقابات، لم يتم تحديد موعدها بعدُ، العرض الحكومي الجديد بخصوص الزيادة في الأجور وتنفيذ ما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2011، مشيرا إلى أنه في حالة الموافقة عليه ستخصص جلسة رسمية للتوقيع على محضر مشترك برئاسة رئيس الحكومة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (72)

1 - naima الجمعة 11 يناير 2019 - 18:08
Il fait sanctionner le Directeur Général des impôts qui a perturbé notre pays . Cette décision montre qu il est incompétent . Mais le fait qu il est pistonné il fait ce qu il veut; à titre d'exemple il obligé tout le monde a déclarer en ligne alors que plus de 90 pour cent des marocains n utilisent pas ces moyens pour déclarer et payer en ligne et ce qui les obligent à chercher un comptable ou un spécialiste en la matière donc il travaille pour l intérêt des loubis et non pas pour l intérêt de notre pays aussi le payement des vignettes pour automobiles est un autre exemple qui a fait bénéficier les banques de 23 dh de plus par véhicule alors que le chef de gouvernement n est pas au courant de ce que fait ce responsable s
2 - أيمن الرباطي الجمعة 11 يناير 2019 - 18:09
السلام عليكم
لا أظن أن العثماني هو من يقرر إنما هذا القرار نزل عليه من فوق كما العادة . هو فقط ينفذ التعليمات .
3 - salah الجمعة 11 يناير 2019 - 18:11
السي الزاير طلقنا اللعب راحنا عينا بسير جي ايلا دعات الضرورة بركو حتى مع الشيطان وانتازعوا لينا حقوقنا راه مكاين محسن من الداخلية الباجدة عياونا بالبلوكاج بلوكاج وظروفنا غادا وكتكفس
4 - mol chekara الجمعة 11 يناير 2019 - 18:14
ديك 400 درهم يزيدوها راسهم الحكومة والنقابات راهم غاديين ينقصوووو لينا هد الشهر 370 درهم٠ حنا لينا الله ماباقي باغييين شي من أي مفسد أو هاضم للحقوق ماباغييينش داك الحوار المستهلك إعلاميا لتلميع الصورة للناس ديال برررررا
5 - الغضنفر الجمعة 11 يناير 2019 - 18:17
النبكٌ هو ما ستجنيه المركزيات في جلسات الحوار.
هذه الحكومة المشؤومة أتت عل الأخضر و اليابس من مكتسبات و الآن لتسديد الديون الخارجية فكرت بكل مكر و دهاء سياسي في الفوترة و شملت الباعة المتجولين.
هذه التدابير لن تزيد سوى في الاحتقان الاجتماعي و التحريض على عدم استقرار البلاد.
6 - الفتات الجمعة 11 يناير 2019 - 18:17
وزارة الداخلية بهذا الاجراء...ينطبق عليه مثل عويشة التي تركت منزلها مليئا بالفوضى والقمامة فذهبت لتشارك في ونظيف المسجد..
وزارة الداهلية كان عليها اولا ان تهتم بموظفيها وتسوي وضعية الموظقين اصحاب الشهادات وتخرج ملف خلفاء القاىد الذي فبرته هذا العام وتندمج اصحاب الانعاش الوطني...وبعدها تهتم بقضايا الاخرين....
7 - العثماني مجرد ديكور الجمعة 11 يناير 2019 - 18:17
أسي العثماني لقد بهدلت بصورتك وتاريخك وبهدلت بحزبك وبصورة حزبك ...رجاء إرحل في صمت فلم يعد المغاربة يطيقون رؤيتك ...أنت لم تخلق لتكون رئيس حكومة ...لم تختر فريق عملك من الوزارء ...فرضت عليك قرارات فوقية بخصوص ملفات حراك الريف وجرادة وغيرها كثير والتزمت الصمت وشاركت في جريمة قتل السياسة ... حضورك في البرلمان باهت ولا أحد ينصت لخطاباتك ...ومداخلتك في البرلمان بشأن السياسات العامة لا أحد من المغاربة يلقي لها بالا ...باختصار وجودك كعدمه ...وسيكون لك شرف دفن حزب العدالة والتنمية حيا ...السياسة تحتاج لقوة الشخصية اولا أما الباقي فتكمله الكفاءة والنزاهة ، للأسف أنت لا تملك لا الكفاءة ولا الشخصية ...حزب العدالة والتنمية انتهي حينما قرر أن يدير ظهره للشعب ليسترضي المخزن لكن للأسف انتهى منبودا من طرف الشعب وأصبح منبودا من طرف المخزن أيضا ...لقد أصبح هذا الحزب كاللقيط لا أحد يترجى خيرا منه ...هذا درس للأحزاب التي تريد أن تصنع التاريخ : الحزب الذي يفك رباطه مع الشعب ويتنكر له ويرضى بالتسويات والتنازلات حزب مكانه قمامة الزبالة ..أنشر حرية التعبير حق دستورى
8 - عبدو الجمعة 11 يناير 2019 - 18:17
حكومة فاشلة تتهرب و تبتكر أشياء لربح الوقت. حتى نهاية ولايتها
9 - الحسين الجمعة 11 يناير 2019 - 18:18
وما المشكل في تولي وزارة الداخلية هذا الملف مادام العثماني لم يستطع المواصلة مع النقابات هذا الحوار. في نظري وزارة الداخلية تستطيع حل هذا المشكل لان بيدها مفاتيح كثيرة منها ان كل الجماعات والولات والعمال والأمن بيد هذه الوزارة والمغاربة أدركوا ذالك.
10 - ابن العاصمة العلمية الجمعة 11 يناير 2019 - 18:18
دبا العتماني كلف لفتيت باش اتفاوض مع النقابات هدا الطنز بعينيه بغا اخلههم بدالداخلية مسكين تفكر يامات المرحوم البصري دبا لفتيت معندو تا سلطة حيت كيمكلوش اتاخد تا قرار بلا ميرجع لمسيلمة الكداب تفاوض معاهم دبا دا لخبار لعتماني تايرض عليه عاد ارض عاى النقابات و النقبات تاني ايرضو عليه باش ارض على العتماني دايرين بحال لمرا لمدبزا مع راجلها ادخل شي واحد باش اصلح بيناتهم و شكون الضحية هوما لولاد اي الطبقة ااشغيلة باش العتماني اربح شي عمين خرى و لا حتر على كايمشي بحالو داك العام بحال هاد الوقت النقبات وعدو ان عام 2018 ايحطم الرقم لقياسي فالاضرابات سعا غير الشفوي تاهما نزيدوهم على مسيليمة
11 - مواطن حر. الجمعة 11 يناير 2019 - 18:18
المغرب الى أين؟ الله يستر وصافي ........ز
12 - Marocain libre الجمعة 11 يناير 2019 - 18:18
العثماني كبر عليه الطرح وتنفخ ليه راسو داكشي علاش طلب من وزير الداخلية ينوب عليه باش يبرد الماتش ولكن هيهات هيهات باش غادين يتيقو المغاربة فالباجدة من بعد هاد المجزرة التي ارتكبها ابن كيران وسلفه العثماني في حق جميع المكتسبات التي ناضل عليها الشعب واخدها بقوة القانون وجاء الباجدة و سلبوها منه بقوة الشعودة والمتاجرة بالدين حسبنا الله فيكم ايها المنافقون انتم حرباء والله لن نصوت لكم ابدا وموعدنا معكم الانتخابات المقبلة 2021 سنصليكم سقر وسننتقم منكم شر انتقام بادن الله وسنحاكمكم على جراءمكم
13 - معجبنيش لحال الجمعة 11 يناير 2019 - 18:19
كون غير كنت غادي تزيدونا شي 5000 درهم
غير 600 درهم أش درتو عليها مني كتبغو تزيدونا دراهيمات بحال غادي تعطوها لينا من جيوبكم مجرجرينا 7 سنين
# إضراب مفتوح #
14 - Wislani الجمعة 11 يناير 2019 - 18:21
الحوار الاجتماعي ..مأسسة الحوار ..ادبيات الحوار ..قدمنا ما يكفي للحوار ..رفضنا الحوار ...النتيجة ..استمرار الحوار...العمال ينتظرون الحوار ..وتسير دوامة الحوار الى ما لا نهاية بدون نتيجة ..
15 - الوطنية الجمعة 11 يناير 2019 - 18:22
ما دخل لفتيت ف الداخلية والحوار التجتماعي واش ك تهددنا بالمخزن ام انك تعلها علة امام الملأ عن فشلك في تدبير ملف الزيادة في الاجور . والله هزلت حتى 600 ده يدخل فيها ناس غير رئيس الوزراء زعما
16 - الرأي الجمعة 11 يناير 2019 - 18:23
عملا بالمثل:( اذا كان رب الاسرة للناي عازف فشيمة ابنائه الرقص).. اذا الصورة واضحة وضوح الشمس.الكل متفق على شغيلة و مستخدمي البلاد..العازف والراقص لمزيد من ربح الوقت.وحتى يصبح الطالب متخل عن طلبه، للامتصاص الاحتقان. احلك العهود السياسية للبلاد...لا بد لليل ان يطلع وتسطع شمس.
17 - nourdine الجمعة 11 يناير 2019 - 18:26
peut-être alothmani n'est pas d'accord pour
"la part du gâteau " ou les enveloppes fermées "
prenons ce qu'on nous offre et continuons à déposer les cahiers de revendications.
seule la mort qui vient au complet.
18 - حزب الامبة الجمعة 11 يناير 2019 - 18:26
ربما يريد العثماني إلهاءنا، حتى نتجاوز فاتح ماي، كما عهدنا من حزب الامبة٠
19 - وجدة الوطنية الجمعة 11 يناير 2019 - 18:29
ردونا فلوسنا ديال اقتطاعات التقاعد و اسقطوا الاقتطاع الرابع .... ما تزيدونا ما نزبدولكم ..زيدوا غير البابا بن كيران
20 - Enseignant الجمعة 11 يناير 2019 - 18:30
خلال سنوات الرصاص وخاصة بين 1980 و 1999 كان وزير الذاخلية وقتئد هو من يتفاوض مع النقابات وخاصة CDT وكل حوار ينتج عنه الزيادة في اجور جميع الموظفين العموميين بذون استثناء.وحثى في فترة الاتحاديين والاستقلايين بعد ذلك ينتج عن كل حوار الزيادة في الاجور.البلوكاج الحقيقي بدا معPJDمع بنكران وتبعه العثماني!!!!!
21 - medouja الجمعة 11 يناير 2019 - 18:33
والله معندكوم علاش تحشموا كاملييييين لا النقابات ولا الحكومة ...كضحكوا على المواطنين ...حسبنا الله هو نعم الوكيل... الله ياخد فكوم الحق...كل مرة جيبوا مسرحية جديدة...حسبنا الله حسبنا الله حسبنا الله هو نعم الوكيل.
22 - محمد الجمعة 11 يناير 2019 - 18:36
طيلة حياتي، وبعد كل ما قراته في نظريات الاقتصادية والتنمية لم اعرف يوما نمودجا يقتطع من الاجور الاسمية اي نقص مباشر في الاجر الشهري علما ان هناك نقص في الدخل الحقيقي اصلا اذا تم اخذ بعين الاعتبار التضخم وتغلاء الاسعار. لم يحدث هذا الا في المغرب . من العيب ان نتكلم في المغرب عن التعويضات العائلية - 200 درهم عن كل طفل في حذوذ ثلاثة اطفال - 200 درهم لن تغطي تكلفة الحفاظات لمدة 10 ايام. ..... هذا كله يحث والنقابات دون تسميتها بشء اخر تدعي النضال من اجل تحسين وضعية الاجراء... تمت عروض منذ اكثر من 4 سنوات للرفع من تعويضات العائلية .وتم رفضها لاسباب غير مفهومة وبقينا" لا ديدي لاحب الملوك" كفى من البيع والشراء في الاجراء باسم النضال الذي هو بعيد عنكم كل البعد. ارجو ان تتحسن ظروف الاجراء بعيدا عن كل اللعبة السياسية والنقابية قبل فوات الاوان.
23 - اعزيزي الجمعة 11 يناير 2019 - 18:37
مسرحية أبطالها الحكومة والنقابات
24 - موفد الجمعة 11 يناير 2019 - 18:38
علي الحكومة و النقابات عدم التخلي عن النقصان من الضريبة علي الدخل الذي هو مطلب محوري وأساسي اذ لا يعقل ان تستمر طبقات الموظفين و الإجراء و المتقاعدين في الاشتراك في هذه الضريبة علي الصعيد الوطني بنسبة 76 %. نحن بعيدون كل البعد عن العدالة و الإنصاف فيما يخص هذه الضريبة.
25 - ملاحظة الجمعة 11 يناير 2019 - 18:41
بما انه لم نحظى بزيادة منذ اكثر من 14 سنة الزيادة يجب ان تكون 1000 درهم وليس 400 درهم.قهرتونا بالتقشف
26 - ramzy الجمعة 11 يناير 2019 - 18:45
كمواطن بسيط أتساءل ما هو الملف السياسي او الاجتماعي او المهمة التي كلف بها العثماني ونجح في تدبيرها؟ نعلم أنه مذ كان وزيرا للخارجية والفشل يلاحقه في مهامه فكيف سيستمر في تدبير امور البلاد والعباد امام هذه الاخفاقات والتعثرات ؟نعلم أن الحكومة مؤلفة من أطياف سياسية ولكن رئاستها تتحمل كامل المسؤولية في الوضع الذي نعيشه في التعليم والصحة والشغل وهي الدعامات الأساسية للتنمية البشرية المستدامة.
27 - م عبدو الجمعة 11 يناير 2019 - 18:47
إلا عولنا على صحاب اللحي يعطونا شي حاجة، نكونو كنحلمو!!!!!!
بصح الأطر ديالهوم مهلين فيهم، وخا أوميين لا التسيير، لا في السياسة.
بلانا ربي بهم!!!!
شدة وتزول ان شاء الله.
28 - محمد جلال الجمعة 11 يناير 2019 - 18:48
هل أيام حكم المرحوم الحسن الثاني كان يتشاور مع النقابات؟ كانت الزيادة في الأجور على رأس كل سنتين بالنسبة للشغيلة بالقطاعين العام والخاص وكذا المتقاعدين.أما فيما يتعلق بشد الحبل بين الحكومة والنقابات ما هو إلا مجرد مناورة لتضليل الرأي العام وضياع الوقت .
29 - مبتدا الجمعة 11 يناير 2019 - 18:49
العثماني عث عث عث العثماني رئيس الحكومة حك حك حك الحكومة
30 - مصطفى الجمعة 11 يناير 2019 - 18:49
إلى متى هده المهزلة حتى تنتهي ولاية العتماني
31 - Mourad الجمعة 11 يناير 2019 - 18:53
مشى عام اخر ديه او رديه. اف نذالة و تعمية
32 - المكلخ الجمعة 11 يناير 2019 - 18:53
على السيد الزايير ان يعود للتاريخ فلولا تدخل السيد البصري رحمه الله لما نجح حوار اجتماعي بين النقابات والدولة نتجت عنه ترقيات وزيادات مهمة في الاجور... كما علقت سابقا فالنقابات هي درع للاحزاب والكل يعلم ان هناك حزازات بين الاحزاب المغربية وخصوصا مع حزب العدالة والتنمية وبالتالي فيكفي وجود السيد العتماني ليفشل اي لقاء.. بينما السيد لفتيت محايد قد يتم الاستماع الى مقترحاته بدون حكم مسبق....انا لازلت ازاول العمل لكن ارجو ان لايتم نسيان المتقاعدين في اي اتفاق....
33 - عبدالناصر السمارة الجمعة 11 يناير 2019 - 18:55
هدا هو مسلسل سامحيني الحقيقي.
34 - صابرعبدالصبور الجمعة 11 يناير 2019 - 18:59
ان حكومة ابن كيران وتابعه العثماني تؤكد بالملموس انها خارج اللعبة الديموقراطية وان دستور 2011 وما جاء به على علاته لم يعن الإسلاميين في شيء . فما هو البرنامج الحقيقي وغير المعلن لهؤلاء ..؟هل هو اضعاف الدولة ام تفتيت المجتمع ام هدم المؤسسات ام هذه مجتمعة خدمة للايديولوجيا الإخوانية العالمية بعد التحكم في مفاصل الدولة؟
35 - اليوكي عبده الجمعة 11 يناير 2019 - 19:00
يحسبونهم امواتا بل احياء عند الءنتخابت هم المتقاعدون الصغار الذين لا احزاب ولا نقابات ولا اسادتنا الاجلاء في حواراتهم المتلفزة أشار الى معانات هذه الفاءة الذين استعملوا كحمير الطاحونة لمدة تتراوح ما بين 35 و 40 سنة من العمل ثم دحرجوا الى التقاعد بأجر بءيس ومجمد الى الأبد وكان ارتفاع المعيشة لا يهمهم وللتذكير قد استثني التقاعدون من زيادة 600درهم في حكومة عباس وللمثال فقط السلم 9 الدرجة 10 مع 35 سنة عمل تقاعده لا يتعدى 3740درهم الى الممات والنقابات الريعيون يدافعون فقط عن عدم اقتطاع الضريبة من تقاعد الكبار وتعني زيادة بمبلغ اكثر من 2000درهم وكلنا عليكم الله
36 - Youssef الجمعة 11 يناير 2019 - 19:00
الكل يعرف فلم سامحيني، لن يتوصلو الى الحل ، لان الحكومة و النقابات يد واحدة فكيف ستصفق للموضفين، المهم الشعب ليس غبيا يعرف كل شيء
37 - السلم 6 الجمعة 11 يناير 2019 - 19:04
إعادة النظر في منظومة الأجور بالمغرب أصبحت ضرورة ملحة للحد من الفوارق السحيقة والمخجلة بين عموم المواطنين المغاربة..لا بد من توزيع عادل للثروة...ماعدا ذلك فأي زيادة محتشمة لن تحل مشكل أجراء المغرب بل هو تأجيل للأزمات للأجيال اللاحقة فقط.
38 - Figitif الجمعة 11 يناير 2019 - 19:09
Hadchi kolo massrahya hadaf dyalha howa ribh wakt o djarjir....kayna moufawadat mais le gouvernement leurs but c'est retarder l augmentation des salaire le plus temps possible..ils sont fou des situations des ouvriers et salariés.
39 - تنغيري الجمعة 11 يناير 2019 - 19:15
دبا حتى هاد النقابات تيقلب عل جوا منجل،راه كلكم سواسية سواء النقابات او الحكومة كل واحد تيقلب على مصلحتو بطريقتو الفرق لي بين النقابات ورئيس الحكومة هو انه هذا الاخير معندو ميخبي وماعندو ميدير حيت مافيديهش معارف لوالو ماشي بحال النقابات عندهوم خبرة طويلة في........ الفاهم يفهم
40 - اقتربت الساعة الجمعة 11 يناير 2019 - 19:21
بما ان الملف اصبح أمني و التفاوض مع وزير الداخلية اذن فالحوار يجب ان يكون في الشارع. فالبوليسي لا يفهم لغة الحوار بل لغة النضال و الزرواطة. هذا كله بسبب تخلي العثماني عن دوره. اما النقابات فلا يجب ان تقدم اي تنازلات خاصة رفض اقصاء بعض السلالم. إما تعميم الزيادة في الأجور و إما الاضراب المفتوح.
41 - مواطن الجمعة 11 يناير 2019 - 19:21
المشكل هو ان الكل اي المخزن و المجتمع الدولي يريدون فشل حكومة اسلامية بين قوسين فخلقوا لها مشاكل بالجملة وهذا اثر و سيؤثر على المواطن العادي و سيضطره في النهاية
انا شخصيا كنت من اشد المدافعين عن البوجدة و اليوم صرت اكرههم لانهم مجرد مجموعة انتهازية انبطحت على بطنها امام كل ما يضر بمصلحة المواطن البسيط من اجل البقاء في السلطة
42 - سعد الجمعة 11 يناير 2019 - 19:31
كانت ثقتنا عمياء في البجيدي حينما صوت لهم عمراني تعاود أملنا الآن في وزير الداخلية احن علينا
43 - غيور"ت" الجمعة 11 يناير 2019 - 19:35
السلام عليكم.
هذا الرجل لا حول ولا قوة له... وهو يختبئ كلما كلن الأمر يهم الشعب.لكن لا يختبئ عندما يكون الأمر يهم رواتب وتقاعد وسيارات الدولة والعلاوات... تهم الوزراء والبرلمانيين. لا يرتاح باله حتى يمرر القرار. وبما أنه لا يتقن الحوار ولا حل مشاكل المواطنين فلماذا ترشح في الإنتخابات. والآن لماذا لا يضع المفاتيح ويرتاح المغاربة من الحكرة...
44 - مغربي مغترب الجمعة 11 يناير 2019 - 19:38
الحكومة تعلم علم اليقين انها ملزمة بايجاد اتفاق بعد اكثر من سبع سنوات من جمود الحوار الاجتماعي، اذا لم يتم تلبية مطالب النقابات و مع دخول الاقتطاع الاخير من اصلاح صندوق التقاعد حيز التنفيذ نهاية يناير الجاري، لن تستطيع لا الحكومة ولا النقابات معرفة ما سيقع، السلم الاجتماعي في خطر لايزال امام الحكومة اسبوعين لاغير، و خذوا العبرة من تركيا و اسبانيا و قبلهما المانيا و الصين، اما مثال فرنسا فأظنكم تعرفونه جيدا.
45 - سلاوي الجمعة 11 يناير 2019 - 19:40
بدل ان تناقشوا مشاكل الفقر والبطالة تطالبون بالزيادة فالاجور
46 - عبد الله الجمعة 11 يناير 2019 - 19:49
أن تكون بارعا سياسيا عليك أن تكون بارعا روحيا و فكريا و ثقافيا و التجربة السياسية شرط من شروط نجاح الرجل السياسي و هذه العناصر غائبة عند كثير من الممثلين و المنتخبين و بالتالي فالنتائج ستكون حتما غير مرضية
47 - محمد ايوب الجمعة 11 يناير 2019 - 19:56
اعذروه:
فالعثماني عبد مأمور لا يملك من نفسه شيئا وبالتالي فهو لا يستطيع إعطاء التعليمات لبعض أفراد جوقته ومنهم وزير الداخلية والخارجية والأوقاف والفلاح.. فهؤلاء يمثلون الأوزان الثقيلة في جوقة العثماني ولا يستطيع أمامهم ان يفتح فاه بأوامر ما او تعليمات.فاعذروه جزاكم الله خيرا واتركوه ينفذ ما يتلقاه من أوامر وتعليمات من اسياده..ويكفيه ما يتلقاه من ضربات متابعة من بعض(مناضلي)دكانه/حزبه جعلته يحتار بشأنها بعد أن تبين ان بعض ممن يوجد في هذا الدكان/الحزب مجرد تجار للدين يبيعونه من اجل التمكين لأنفسهم..وهكذا راينا كيف يكونون متاسلمين هنا وينعكس الأمر في عاصمة الانوار..لقد تعرت ورقة التوت التي كانت تغطي عورة هؤلاء المتاسلمين واتضح تهافتهم واستغلتلهم للناس وتوظيف هم للدين ومظاهر في قضاء مصالحهم الشخصية ومصالح عائلتهم والمقربين منهم ذكورا واناثا..من يصدق ان(لفقيه الذي كنا ننتظر بركته دخل الجامع بسباطه).فمن كان يستمع لدروس الشيخ يتيم ولعنجهيات ماء العينين ومواعظ فاطمة النجار وزميلها بنحماد كان يعتقد انه في مواجهة أناس من طينة الصالحين والصالحات فإذا بنا نجد أنفسنا أمام أشخاص باعوا أنفسهم لابليس.
48 - محمد الجمعة 11 يناير 2019 - 19:59
لاتنتظروا ولا تأملوا شيئا من انصاف الوزراء والنقابات لان عليها ان ترفض الجلوس مع وزير الداخلية مادام المعنيون بالملف يتهربون وعلى راسهم وزير التعليم
49 - بابا غيو الجمعة 11 يناير 2019 - 20:04
العثماني لا حول ولا قوة له,ضحية ,كراكوز يتلاعب به,او بالدارجة مجرد فوطة ,كل ما يهمه هو المنصب والراتب ,المهم مستفيد شخصيا ,ولا يهمه الباقي طلب منه ان يجعل من وزير الداخلية نائبا عنه في التفاوض مع النفايات فنفذ فورا ,العبد المامور اذن لماذا تلومونه !!?كل الاحزان _ب_مهترئة مصدية تفوح منها رائحة نتنة متعفنة ,والشعب خاري ,السياسة ببلادنا مشوهة ,بالنسبة للبعض مجرد مطية ,او غطاء قانوني لقضاء مصالح شخصية فقط.
50 - ملاحض فقط الجمعة 11 يناير 2019 - 20:05
جوابا على الأخت نعيمة صاحبة التعليق رقم 1. أقول لها أن السيد مدير الظرائب من أكفأ الأطر على الصعيد الوطني و المعدودين على رؤوس الأصابع . و قراراته المراد منها هو التبسيط و تفادي الطوابير و كورة الأوراق و هذه الأمور لا يفهمها الرجعيون و مقاومي التغيير أمثالك. فالسيد المدير يشهد له بالكفاءة وطنيا همه الشاغل هو إقامة العدل الضريبي في البلد و الرفع من جودة علاقة الإدارة بالمواطن لا غير. و من طبيعة الحال قراراته الجريئة لن تروق لمن تعودو على الاصطياء في الماء العاكر
51 - رياض الجمعة 11 يناير 2019 - 20:17
مسلسل سامحيني ابتدأ من جديد شدوا الأحزمة
52 - علال الجمعة 11 يناير 2019 - 20:31
هده اطول مسرحية ولا اظن انها ستنتهي
على اي عند ربكم تختصمون
53 - بودواهي الجمعة 11 يناير 2019 - 20:33
ان ما يجري الان من فضاعات سياسية و اقتصادية و اجتماعية و ثقافية و حقوقية من طرف الحكومة و من فشلها الذريع في إيقاف التدهور الشامل لمقدرات البلد و من ضربها لكل المكتسبات الشعبية التي ضحى كن اجلها الشعب لاكثر من ستين سنة و من تدخل وزير الداخلية الان في الحوار الاجتماعي مع النقابات ليستدعي اول ما يستدعيه اقالة حكومة العار الظلامية الفاشلة على كل الاصعدة و البداية في اجراء انتخابات سابقة لاوانها ...
54 - عزة النفس الجمعة 11 يناير 2019 - 20:52
السلام عليكم . ان النقابات والحكومة والوزارة متفقون على الموظف . ولكن ارفعوا جميعا اياديكم الى السماء للدعاء عليهم وسترون ماذا سيحل بهم . لانهم طغاة . نهبوا الخيرات وما زالوا . وكيف سيحسون بالموظف المقهور . كلمة الله هي العليا .
55 - اسامة امريكا الجمعة 11 يناير 2019 - 21:03
غياب آلية ناجعة ومتطورة لانجاح الحوار الاجتماعي سبب أساسي في تعطل نجاح الحوار الظرفية الحالية تحتاج روية واضحة لمتطلبات الشغيلة من موظفين وإجراء وعمال الموظفين في السلاليم الدنيا يعانون بشكل كبير من التعطل في الحوار ومن الوضعية الحالية وجب مراعاة ذلك وتكسير الأفكار السلبية المرتبطة بما سموه مسرحية الحوار في أسرع وقت وبأثر رجعي اذا امكن
56 - marrroki الجمعة 11 يناير 2019 - 21:06
المندبة كبيرة والميت فار) انتهى كلام القدماء الله اينزل عليهم الرحمة واش 200 درهم للطفل كتعويض ،اديالاش ،الحفاظات ولا النقل المدرسي ولا الكسوة ولا 5 دراهم في النهار ولا هيا اشنو ....ليس هناك مجال للمقارنة مع الغرب التعويض عن الاطفال يصل الى 500 euro عن كل طفل في بعض الدول يعني لامجال للمقارنة،اللهم ارحم عبادك وبهيمتك والسلام
57 - سوسي حر. الجمعة 11 يناير 2019 - 21:17
اين هو رد الفعل مقابل هدا البلوكاج الحكومي...اين رفع وثيرة الاحتجاج و الاضراب....نتوما واكلين الكاميلة و عاطينها لشفوي...عمرني شفت فالعالم...النقابات كيشدو ايعانات من عند الدولة الا فالمغرب...بالعربية تعرابت..كل و سكت...الله غالب..
58 - رشيد الجمعة 11 يناير 2019 - 21:33
أتعجب ولا أفهم إصرار الحكومة أو وزير الداخلية على التعامل مع نقابات لا مصداقية لها ولا تمثل سوى 5% من الشغيلة المغربية.
الاتحاد المغربي للشغل مثلا وهو أكبر نقابة فقد إشعاعه في عهد المخارق المتورط في العديد من ملفات الفساد والمؤامرات ضد الطبقة العاملة، وحوّل ال UMT إلى وكر من أوكار الفساد وحاضنة للمفسدين وناهبي المال العام.
59 - ادريس انوال الجمعة 11 يناير 2019 - 21:38
نحتاج نقابات حقيقية و ليس نقابات صورية تمارس دور الكومبارس في المسرحية .
60 - مواطنة الجمعة 11 يناير 2019 - 21:52
يا معلقين .انتما السبب .كون خليتوا السيد بن كيران في منصبه كون راكم هانيين هو أحسن رئيس حكومة رجل جدي مخلص طيب .عجبتوا به وماخليتوا فيه حتى غير للي شاط عليكم .تقوا الله وخليوا المخزن يخدم واحمدوا الله للي راكم في المغرب عايشين ماخصكم حتى خير ..جريتوا على بن كيران وباغيين تجريوا على العثماني مالكم واش غير رئيس الحكومة للي عينوا سيدنا محمد السادس ماكايعجبكومش وبسالة هذه .
61 - محمد اوعلي الجمعة 11 يناير 2019 - 22:00
حزب المصباح جاء ليلعب دورا لم يقدر احد من قبله ان يلعبه و هو تمرير كل البرامج المملات من طرف المؤسسات المالية الدولية و الدائنين الكبار للمغرب وهي: تقشف+ضرائب أكثر من أجل تحصيل موارد إضافية لتغطية الديون و فوائدها و الدولة العميقة ضربت بذلك عصفرين بحجر واحد شوهت سمعة المصباح ومعه الاسلام السياسي الذي كان يهدد بإكتساح الساحة السياسية مع ثوراث الربيع العربي
62 - راشيدي الجمعة 11 يناير 2019 - 22:12
الازمة قادمة لا محالة في الايام القادمة بحول الله وقوته بفضل الاتحاد وتنظيم صفوف جميع الموظفين في اضرابات طويلة الامد رغما عن العثماني ، ورغما عن الفتيت......
ندعو جميع الموظفين والنقابات الى التكثل ضد الحيف والظلم الذي يطال الموظف و الاجير البسيط....
ندعو الى تنفيد الحكومة لما تبقى من بنود اتفاقية 26 ابريل 2011 وكذا الزيادة في الاجور ب1500درهم صافية في الشهر للموظف، و600درهم صافية في الشهر للابن الواحد ابتداءا من فاتح يناير 2019.......
63 - momo nini الجمعة 11 يناير 2019 - 22:37
واااسي العثماني ، وخا يجي معاك سي الفتيت و فرقة الكريكيت ، وتغني لينا مواويل تيحيحيت على رقصات تاشينويت ، أولا تطوقونا برجال تامحضيت ، وتقليونا مع الفريت ف زيت أرgان ديال تزنيت ، و تحسنو لينا بلا ما بلا جيليت ، و تحضر لينا التماسيح والعفاريت ، ما احنا منازلين على الزيادة ف الأجور ، ايوا باركا عليك من التخبية والسليت ، وخلينا احباب بلا خزيت[email protected]
64 - المواطن الجمعة 11 يناير 2019 - 22:41
ودائما الجمل السينية(سيرفع _ستتم_ سيعقد )وتشهينا شي جملة مبتدئة ب(لقد تم الاتفاق في الزيادة في الأجور والتعويضات ابتداءا من الشهر الجاري) ونبتسمو شوية اش دانا نصوتو على شي عدالة والتنمية ؟ كنا تنقولو بلي الغائبين هايلين ساع السوريين كثر منهم ومارسو علينا التسقريم اللي معروفين به !اللهم فاسي ولا سوسي
65 - Nizar الجمعة 11 يناير 2019 - 22:46
لا نذهب بعيذا انظروا فقط اجر الموظف والمستخذم الجماعي مذى هزالة اجر هذه الفئة البئيسة والتي تنتمي الى اغنى وزارة وهي الذاخلية ورغم ذالك تعيش هذه الفئة ازمات وفقر مفقع ومع انها تعتبر العموذ الفقري للاذارة الا انها لم تنال حظ الاستفاذة كباقي القطاعات الاخرى المنظوية حتى لواء الذاخلية نتمنى ان تعطى هذه الفئة الاهتمام واعاذة الروح الى الموظف الجماعي اسوة بباقي القطاعات المهمشة
66 - المعطي ما عندو ما يعطي الجمعة 11 يناير 2019 - 23:46
العثماني أضعف و أوهن وزير اول يعرفه المغرب منذ الاستقلال. لا يتقن اي شيء و لا يعلم اي شيء ولا ادري ما هي المهارات التي يتقنها. العثماني رمت به الضروف إلى عالم السياسة الذي لم يخلق له. اعتقد ان العثماني مكانه الطبيعي هو عيادة طبيب نفسي في إحدى العمارات ينتظر أحد الزبائن لزيارته. أما السياسة فليس له معها إلا الخير والإحسان. انا شخصيا لا اطيق رؤيته ولا سماع اسمه حتى.
67 - tatilai السبت 12 يناير 2019 - 00:06
الواقع هو ان حزب الباجدة جابوه باش ابرد 20 فبراير .حزب ديال ( الرا ) بتشديد الراء كما يقال اللحمار لكن طلقوه بلا يعلموه ( الشا) بتشديد الشين.
68 - ذ.عبدالقاهر بناني السبت 12 يناير 2019 - 00:16
النقابات تلعب على الحبلين واليوم تفضل الحوار مع رئيس الحكومة لأنه أرحم من وساط وزارة الداخلية وماأدراك من وزارة الداخلية. فأم الوزارات تعلم لا أقول النقابات بل النقابيين واحدا واحدا. فالتمرين عسير للوصول نقابات جادة كما حصل مع الجمعيات. فشخصيا لا أريد مآلا يحصل من هذا القبيل لأن دور النقابات أكبر من أن نمحص في سلوكات بشرية تنحو بالحوار الإجتماعي إلى شخصنة الصراع عوض الإنخراط في هذا الحوار بشكل جماعي.
69 - يوسف امقران السبت 12 يناير 2019 - 00:44
ان الاعفاء من اداء الضرائب هي الزيادة الحقيقية لانها تخدم الطبقة المتوسطة والغنية بالخصوص وفي نفس الوقت تحطم الطبقة الفقيرة التي هي في جاجة ماسة الى التفاتة حقيقية لانها تؤدي الضرائب هي ايضا بطرق كثيرة غير مباشرة . ولان الدولة تبحث دائما عن التوازنات فاي توازن يكون اذا سعت النقابات الى الاعفاء الضريبي؟ فمن هنا يتضح ان النقابات تلعب دورا عكسيا دورا لا يخدم صغار الموظفين والعمال بسعيها في قبول اعفاءات ضريبية وفي قبول زيدات هزيلة مقسمة الى جزيئات صغيرة .
70 - أكلت يوم أكل أخي الثور الأبيض السبت 12 يناير 2019 - 00:54
هذه هي عادتهم يختبئون وراء الآخرين، تناقض صارخ فبعد أن أوصل الحوار الاجتماعي إلى البلوكاج ها هو رئيس الحكومة يتبنى مفاوضات لفتيت مع النقابات، فقد أصبحت النقابات تفوض الحكومة برأسين : يفاوضون وزير الداخلية الذي سيرفع تقريرا إلى العثماني الذي شوف تشوف سيقرر أم سيشاور وزراء الوظيفة و التشغيل و مزوار الباطرونا و أخيرا وزير الاقتصاد تم والي بنك المغرب، أم سيرفع تقريرا هو بدوره إلى جهة ما : سبحان الله الاقتطاع و الزيادات تتم بسرعة و دون استشارة أحد و الحوار يدخلونه في كواليس البيروقراطية للإجهاز عليه.
71 - samir السبت 12 يناير 2019 - 01:42
Ce gouvernement gagne du temps c'est honteux
72 - Sami السبت 12 يناير 2019 - 13:12
المخزن و الحوار الاجتماعي،الداخلية و النقابات اية علاقة؟ حلل و ناقش .
المجموع: 72 | عرض: 1 - 72

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.