24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2918:5320:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الكثيري: المغاربة دحروا الاستعمار بفضل التلاحم بين العرش والشعب

الكثيري: المغاربة دحروا الاستعمار بفضل التلاحم بين العرش والشعب

الكثيري: المغاربة دحروا الاستعمار بفضل التلاحم بين العرش والشعب

خلدت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، مساء اليوم الجمعة، الذكرى الخامسة والسبعين لذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، التي تم تقديمها يوم 11 يناير 1944.

مصطفى الكثيري، المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، استعرض في كلمة ألقاها، بالمناسبة، مراحل المقاومة المغربية ضد الاستعمار، الذي ظلت المملكة جاثمة تحت ثقله من سنة 1912 إلى غاية 16 نونبر عام 1956.

وقال الكثيري إن المقاومة المغربية ضد الاستعمارين الفرنسي والإسباني، التي توهجت جذوتها بعد نفي السلطان الراحل محمد الخامس، كانت الفيصل في إرغام سلطات الاستعمارين معا على الرضوخ لإرادة الملك والشعب، وانتهت بعودة السلطان محمد الخامس من المنفى.

واستطرد الكثيري قائلا إن مسار المقاومة "يحفل بعدد من الدروس والعبر، التي يمكن استخلاصها، ومن أهمها أن الوطن قوي بالحس الوطني لأبنائه وبناته، الذين يلتحمون في أوقات الشدة والأزمات".

وأضاف أن التعبئة المستمرة، والتعاقد على الميثاق التاريخي بين الملك والحركة الوطنية "هو الذي جعل الانتصار يتحقق، ومعه تحققت الوحدة الوطنية، وبزغت شمس الحرية والاستقلال، بفضل التعاون والتكتل والالتحام بين العرش والشعب".

وأشار الكثيري إلى أن الوطنيين الذين دحروا الاستعمار كانوا حاملين منظومة من القيم، التي آمنوا وتشبثوا بها، ومكنتهم من تحقيق ما يطمح إليه المغاربة من حرية واستقلال، من خلال الالتزام والوفاء للرسالة التي حملوها، والإخلاص والإيثار ونكران الذات وروح التضحية والمسؤولية.

ودعا الكثيري إلى صيانة القيم، التي حملها أعضاء المقاومة وجيش التحرير، ونشرها في أوساط أجيال اليوم لزرع روح الوطنية فيها، لتكون الأجيال الصاعدة حاملة لهذه القيم والاعتزاز بها، قصد إكسابها القوة لمواجهة جل التحديات وكسب رهانات التنمية والمساهمة في المسيرات التي يخوضها المغرب بكل حزم وإصرار.

من جهة ثانية، قال محمد الخصاصي، المسؤول بالمندوبية السامية لقدماء المقاومة وأعضاء جيش التحرير، إن حدث توقيع وثيقة المطالبة بالاستقلال له أهمية كبرى في تاريخ كفاح المغرب المعاصر، وأنه شكّل محطة مفصلية في مسار الحركة الوطنية في سبيل تحقيق الاستقلال، وتحولا نوعيا في مسارها التاريخي.

وأضاف أن تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال فتح مسارات جيوسياسية وجيواستراتيجية، وتجاوز مطلب نيل الاستقلال إلى استعادة الوحدة الترابية ودمقرطة نظامها السياسي وتفعيل مجالها الجيوسياسي العربي والمغاربي والإفريقي، من خلال الانخراط النشط للمملكة في منظومة الأمم المتحدة وحركة عدم الانحياز.

وتابع قائلا: "يجدر بنا ألا نتوقف عند المغازي السياسية المباشرة والدلالات التاريخية الملتصقة بحدث ذكرى تقديم وثيقة الاستقلال، بل واجبنا إزاء الجيل الثالث هو استبطان الأبعاد والمسارات السياسية والجيوسياسية والجيواستراتيجية لهذا الحدث، واستجلاء الروابط التي توطدت بين العرش والشعب لتحرير المغرب وإرساء أركان المؤسسات في عهد الاستقلال.

من جهة ثانية، تم تكريم عدد من قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، الذين فارقوا الحياة، اعترافا لهم بما قدموه من تضحيات في سبيل تحرير الوطن. كما قُدمت إعانات مالية لأرامل ثمانية من المقاومين المتوفين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - Said الجمعة 11 يناير 2019 - 23:09
الاستعمار باقي هو هو غير جاء بوجه جديد و دبلوماسي فقط أما نحن ما زلنا مستعمرين داخليا وخارجيا
2 - عبد الله الجمعة 11 يناير 2019 - 23:14
فرنسا رحلت في 1956 لنتخيل ان مقاومي ذاك الزمان كان في عمرهم 24 سنة,بعد 62 سنة نصل الى 86 سنة بمعنى اغلب المقاومين ماتو الان,فكيف جمع الكثيري (كم سنه?) هؤلاء الاموات لتكوين مندوبية?. اغلب الحاضرين يدعون انهم ابناء "المقاومين ويستفيدون من agrument والتوظيف بدون مبارة مع الدولة.
3 - سكيزو الجمعة 11 يناير 2019 - 23:20
والكثيري خالد في المندوبية السامية للمقاومة بفضل عدم وجود كفاءات شابة في المغرب
4 - من طنجه الجمعة 11 يناير 2019 - 23:21
الإستعمار لم يدحر ولم ينتهي. الإستعمار العسكري انتهى في إطار إتفاقية فرضت على الراحل محمد الخامس. إنهاء التواجد الفرنسي مقابل الفوسفاط من جهة و رأس التهامي الكلاوي وأشياء أخرى. لذالك و كما يعرف الصغير و الكبير مازال المغرب تابعا و خاضعا لفرنسا. يأتمر بأوامرها؛ بل حتى التوقيت أصبح مفروضا من طرفها.
5 - هروكي الجمعة 11 يناير 2019 - 23:28
عندما يريدون يلقبونه إستعمار وعندما ينوِمننا يلقبونه حماية وعندما يريدون تبرير شئ ما يقولون لنا الإرهاب وعندما يريدون إستغلال غبائنا يقولون لنا " أين هي الثروات ؟؟ " يستهزؤون منا ونهبون ثروات البلد
6 - mourad ch الجمعة 11 يناير 2019 - 23:36
السلام عليكم
استعمار الحقيقي هوا الاستعمار الداخلي والحالي نعم استعمار العائلات البورجوازية للمغرب والتي نعرفها جميعا وسيطرتها وتحكمها في اقتصاد المواطن البسيط ولقمة عيش الملايين وفعلها ما تريد واينما تريد وفي أي وقت وبطبيعة الحال باستعمال الجاه والنسب والحشم والهواتف وباك صحبي
لك الله يا وطني
7 - وطني الجمعة 11 يناير 2019 - 23:40
والله ، إننا نحب وطننا ، لأننا فيه نحيى وفيه نموت ، و ليس
لنا مكاناً غيره ، حتى و لو هاجرنا لظروف ما ، فلا بد من
العودة إليه . رحم الله الشهداء الذين ضحوا بالغالي والنفيس
لنعيش أحراراً، و لم يقدموا أرواحهم طمعاً في مال الدنيا .
ـ و يرحم الله الأحياء الذين هم في خدمتنا جميعاً، من فلاح ،
وخضار وخباز و إسكافي ، و نجار و صباغ و.....،
و الله يهدي إلى طريق الصواب ، كل من المتخادلين ، و الغشاشين ،
و كل من لا يريد الخير والأمن و الإستقرار لهذا البلد .
و هناك بعض السماسرة يتحينون الفرص و أخذ الصور ، و لا
يعملون شيئاً ـ كما أتمنى أن تكون كتابة صادقة لتاريخ المغرب ،
نقبلها بإيجابياتها و سلبياتها لنستفيد منها ، و الله المستعان .
8 - omar الجمعة 11 يناير 2019 - 23:41
العرش هو من طالب فرنسا بإدخال القوة للقضاء على الحركات المسلحة كل المقاومون تم اغتيالهم من طرف عملاء فرنساء والمخزن وهم من يحكمون المغرب الآن كل شيئ بأمر من فرنسا
9 - إبن مقاوم الجمعة 11 يناير 2019 - 23:41
الي السيد المندوب السامي لمدا يسلم الدراع المقاومة لفئة من المقاومين وفئة أخرى لم يسلم لها الدراع معا الجميع حاصل صفة مقاوم ?
10 - yakoubi الجمعة 11 يناير 2019 - 23:48
اتفق مع صاحب التعليق عبدالله،الكثيري لاعلاقه له باسره المقاومه فقط رشحه حزب الاتحاد الاشتراكي في اطار توافقات حزبيه ضيقه كما ان الصحف الوطنيه سبق ان تطرقت الي الاوضاع المزريه التي يعيشها المقاومون ووجهت نداءات للمندوب لكن دون جدوى!!؟فقط خطابات للتجييش أقول هذا وأنا ابن مقاوم لم يتم إنصافه رحمه الله!
11 - الامازيغي الجزائري. السبت 12 يناير 2019 - 00:02
المغرب نال استقلاله بفضل الجزائر ، فرنسا لتتفرغ للجزائر اعطت الاستقلال ا12 دولة افريقية منها المغرب، اعلم ان كلامي لايعجب كل القراء لكنها الحقيقة و باعتراف فرنسا نفسها، ايضا في المغرب ام تكن مقاومة حقيقية للاستعمار بل مجرد معارك صغبرة لا تسمن ولا تغني من جوع وكلها في منطقة الريف لانهم معروفين بعدم قابليتهم للاستعمار.
اسقاس امقاز.
12 - بائع القصص السبت 12 يناير 2019 - 00:05
الاستعمار لم يرحل بل تاقلم واندمج في المجتمع في الثقافة والاقتصاد، هذا يبدو جليا في اللغة الرسمية والقنوات الإذاعية والنظام المدرسي، يضهر في السيارات التي تجوب المدن والقطارات القديمة والسريعة، تراه في الأقمار الاصطناعية تراه في اللبن الذي تشربه والجبن الذي تأكله وتراه حتى في شكل الخبز المعروف بالباكيت، تراه في سفريات الوزراء وجنسياتهم وعقاراتهم، أينما وجهت بصرك تجد جزءا من الاستعمار ...
13 - تنغيري السبت 12 يناير 2019 - 00:07
ما اريد معرفته هو مضمون وثيقة المطالبة بالاستقلال،نريد ان نعرف على ماذا تم التوقيع حتى اصبح هذا اليوم عيدا وطنيا.
14 - mosi. السبت 12 يناير 2019 - 00:14
المغاربة دحرو الاستعمار بفضل الامازيغ و العرب الاحرار ثم استعمرنا المفسدين من ابناء الخونة...والآن حتى اعتماد رأس السنة الامازيغية عطلة وطنية مؤدى عنها تعتبرونها ضسارة ديال الامازيغ...والله يلا نيت ضساااارة...ملي جدودنا ضحاو بريوسهوم باش نتوما تحكمونا....واللي ما قلتو عليه ضاسر راكوم مخمجينهوم فالحبسات....
في ذكرى السنة الامازيغية...تحية للزفزافي و رفاقه...
15 - mohajir السبت 12 يناير 2019 - 00:57
وأشار الكثيري إلى أن الوطنيين الذين دحروا الاستعمار كانوا حاملين منظومة من القيم، التي آمنوا وتشبثوا بها، ومكنتهم من تحقيق ما يطمح إليه المغاربة من حرية واستقلال، من خلال الالتزام والوفاء للرسالة التي حملوها، والإخلاص والإيثار ونكران الذات وروح التضحية والمسؤولية.
وماهوجزاء وتكريم احفاد وحافدات قدماء المحاربين والشعب من الدولة بعد الاستقلال . كيف سيكون رد فعل قدماء المحاربين اذا استيقضوا من مقابرهم الان
16 - كريم السبت 12 يناير 2019 - 01:00
المغرب مزال مستعمر من طرف مافيات تسرق التروات الطبيعية اين تدهب اموال الفسفاط والدهب والمعادين اين اموال المناجم الموجودة في المغرب اين اموال السمك المغاربة فاقو بلا ما تبقو تستحمرهم بغنا رزقنا بغنا الحساب المغربي عاق ولا نتوم بليكم غير الزيدة في ضراءب على المواطن البسيط
17 - Hicham السبت 12 يناير 2019 - 01:28
سؤال من دحر الشعب بعد الإستعمار
18 - عبد اللطيف السبت 12 يناير 2019 - 01:33
أكبر كذبة عرفها المغرب هي ما يسمى بالحركة الوطنية ركبوا على انجازات المقاومين الشرفاء من الريف وايت عطا وايت بعمران والمقاومة المسلحة فأقاليم الجنوب واد الذهب الذين أجبروا المستعمر على الرحيل مسرحيات اخرجها أبناء وأحفاد هؤولاء العملاء كمسرحية وثيقة الاستقلال و المسيرة الخضراء تذكرني بتلك الأفلام المغربية التي تعرض على الأولى التي تظهر فيها المقاومة في أزقة البيضاء أو الرباط هي من أخرجت المستعمر والحقيقة أن المستعمر أُجبِر على المغادرة من خلال حروب ومعارك خارج المدن كأنوال وافنى وواد الذهب...
19 - badr السبت 12 يناير 2019 - 02:27
شيء لم أفهمه هو المغاربة دحروا الاستعمار بفضل التلاحم بين العرش والشعب٠ كيف؟ أليس السلاطين هم من أدخلوا فرنسا لحماية عروشهم ودحر الشعب الذي كان ضد دفع الإتاوات؟ هل لا نريد الكف عن تزوير التاريخ؟ فرنسا لا زالت تستعبد المغاربة بمباركة... يكفي فقط أن تنظر من هي الشركات المستحوذة على السوق، جلها فرنسية
20 - Marocaine السبت 12 يناير 2019 - 04:03
بفضل الاستعمار معظم المواطنين الذين سكنوا الجبال الوعرة والعروبية والفيافي القاحلة تمكنوا من دراسة الرياضيات والعلوم واللغات ومنهم من اصبحوا بفضل ذلك وزراء وقضاة واطباء و من لم يصل الباك اصبحوا اداريون ومحاسبون واساتذة ومعلمون وممرضون وعسكريون. اما الان فاصبحت الاغلبية لاتستطيع الخروج من القرية لكثرة الجهل وعدم المعرفة وعدم القدرة لاتقان اية لغة ولاصنعة ولاشيئ اطلاقا والمسؤول هي الحكومات المغربية وليس الاستعمار.
21 - مرتن بري دو كيس السبت 12 يناير 2019 - 09:35
تمتعوا.... مع أحفاد المقاومين بخيرات المغاربة والإنفاق على ورثة ما تسموهم مقاومين.. لان المقاومين الحق لم يروا شيئا من بلاد حررورها .وماتوامن أجلها. وتركوا ابناءهم افقر مما كانوا هم.عليه .فحفدة مقاوميكم لا زالو ا يتمتعون بحق اعطي لاجدادهم .فأصبحوا له وارثين..الوظائف.. المأذونيات..العقار..و.و.و. وسيترك ارثا لابناءهم...لان في ذلك تجارة مربحة وهدرا للمال العام تتمتع بها فءة من المغاربة دون آخرين..فنحن في 2019 واستقل المغرب سنة 1956..فهل بقي احد ممن تسمونهم مقاومين على قيد الحياة ؟ اليس المغاربة الذين كانوا يموتون جوعا ابان الاستعمار .ويعملون تحت طاعته كرها..اليسوا بمقاومين.؟ اليس النساء اللاتي اغتصبن في البوادي من طرف جيش الاستعمار ..ألسن بمقاومات... ؟ام المقاوم هو من وجد ماط 49 MAT ..وارجعها بعد الاستقلال....للدولة..فأصبح ممن حملوا السلاح في وجه الاستعمار..؟ فكفانا من مقاومين جدد ....وكل عام تضيع عليهم أموالا كانت من الصواب تصرف في بناء مدارس..او شراء سيارات للنقل المدرسي..او شيء يعود بالنفع على إخواننا المغاربة في الجبال الباردة..الذين لا يجدون حتى الحطب للتسخين...
22 - باحث عن الحقيقة السبت 12 يناير 2019 - 10:11
كلام قدييييييم السي الكثيري اكل عليه الدهر وشرب وسمعه المغرب طوال سنوات الاستقلال الغالي ، لكنهم لم يشهدوا تغيرا في حياتهم ولم يلمسوا الوطنية والغيرة الحقة فيمن تتحدث عنهم
23 - Arthan السبت 12 يناير 2019 - 10:27
J.P.Lycops dans "Génocide culturel et agression silencieuse de l'Afrique" montre que le colonialisme est passé par trois phases:
la première phase est l'agression militaire de l'occupant , la deuxième phase se présente par l'intégration de subalternes autochtones dans la gestion de la colonie sous tutelle et la dernière phase est celle qu'on appelle communément l'indépendance. Cette dernière se traduit par" la passation du pouvoir au dominé pour gérer sa propre domination ".
24 - .Abderrahim ouardighi السبت 12 يناير 2019 - 10:49
Soyons francs et sincères!
Ce ne sont ni le parti de l'Istiqlal ni le PALAIS ROYAL qui ont triomphé de la France colonisatrice.C'est la lutte armée par les armées de libération du Tif et de l'Atlas, guidées par le Maghrébin Nadir Bouzar et le Marocain Abbes Messaadi qui ont défait l'armée française occupatrice .Ces armées qui ont déferlé vers les côtes atlantiques pour hâter la solution politique :négocier avec les forces traditionalistes et modernes pour ramener de son exil, le Sultan de l'époque et composer un gouvernement heterogene afin de calmer les populations soulevées par les armées de libération (Lire les soulèvements de la Province Ouardigha(Oued Zem-Khouribga,Béni Mellal..Boujaad) .Toute ses manoeuvres de la France pour garder dans ses entrailles l'Algérie française..
le Haut Commissaire Laktiri,Un rond de cuir ,d flatte et déformé l'histoire marocaine pour déformer l'histoire marocaine chaque année pour garder sa place de Haut Commissaire remuneratrice ....
25 - toa السبت 12 يناير 2019 - 12:18
salam alikom
c'est la la colonisation qui a laisser le roi mohamed 5 et même il travaille sur son image par l'exil et après l'entourage du roi mohmamed 5 ont partagé les ressources du Maroc sous le nom de indépendance a Aix-les-bains
je vous demande une question est ce que c'est préférable de la France de négocier avec Mohamed 5 ou abdelkarim katabi ?
je vous demande de me donner une réponse et laisser la réponse de le rif racisme ect
26 - Rofex السبت 12 يناير 2019 - 15:36
الشجاعة و الشهادة و البطولة و الرجولة...الخ مصطلحات خلقت لحشد الناس و تشجيعهم على القتال سواء من اجل عقيدة او حرية او فكرة ولا تخص قمة الهرم بل تخص قاعدته لا يوجد حاكم او زعيم او وطن او دين يستحق الموت من اجله
27 - ايور السبت 12 يناير 2019 - 16:57
الله يرحمك يا ابي . نضال ومقومة وقائد المائة جيش التحرير و ضابط عسكري بصفوف القواة المسلحة الملكية ...المسيرة ...الصحراء ... لا انصاف لا ماذونية لا توظيف للخلف لا امتياز للارملة ... فقط تكريم معنوي للاب بعد وفاته و وعد لم يتحقق من السيد الكثيري ان يطلق اسم الاب على مؤسسة او شارع او ...
اللهيرحمك و يجعلها ليك في الميزان عند الله يا ابي .
28 - متتبع ومهتم الأحد 13 يناير 2019 - 06:57
الكثيري لا علاقة له بالمقاومة ولا يعرف شيئا عنها.. لديه بضع كلمات حفظها ويرددها في جميع المناسبات ويستغل منصبه في العديد من الامتيازات والسفريات يحصل عليها منذ تعيينه مندوبا ساميا لمدة اكثر من 18 عاما حتى ان الفضاءات التاريخية التي يفتتح كل سنة وتصرف عليها الأموال لا أحد يستفيد منها بل تظل مغلقة لهزالة وضعف مستوى محتوياتها يحرسها موظفون حاصلون على دكتوراه في التاريخ والتواصل والتنشيط الفني شغلهم الوحيد هو فتح وإغلاق هذه الفضاءات لايفيدون ولا يستفيدون لذلك نقول الكثيري كفى اما ان لهذه المهزلة والضحك على الذقون ان ينتهي.
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.