24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4813:3117:0720:0621:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. نزيف يهدد الصحة بالموت .. أطباء القطاع العام يواصلون الاستقالة (5.00)

  2. "ورشات سطات" توصي بتنمية الاقتصاد الاجتماعي (5.00)

  3. مرصد بكلية الحقوق ينفتح على محيطه في سطات (5.00)

  4. قضاء السودان ينبش جرائم مالية للرئيس المخلوع (5.00)

  5. العالم المغربي بوتجنكوت: هذا جديد اكتشافي لقاحين لعلاج الزهايمر (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | وزير الصحة يبحث مع نقابات القطاع آفاق المنظومة

وزير الصحة يبحث مع نقابات القطاع آفاق المنظومة

وزير الصحة يبحث مع نقابات القطاع آفاق المنظومة

عقد وزير الصحة أناس الدكالي ، في الرباط، اجتماعا مع ممثلي النقابات الأكثر التمثيلية وهي الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، وذلك للتداول في القضايا التي تهم المنظومة الصحية ومطالب كل فئات العاملين بها.

وذكر بلاغ مشترك للوزارة والنقابات، اليوم الاثنين، أن الوزير قدم في بداية هذا الاجتماع الذي عقد بدعوة منه، الخطوط العريضة لاستراتيجية وزارته لإصلاح قطاع الصحة، مذكرا في هذا الصدد، بالتوجيهات الملكية من أجل المراجعة العميقة للمنظومة الوطنية للصحة وتقويم الاختلالات المرتبطة بتنفيذ برنامج المساعدة الطبية "راميد".

وأضاف البلاغ أن الوزير عبر عن إرادته واستعداده لاستمرار الحوار ومأسسته في اتجاه الاستجابة لمطالب العاملين بقطاع الصحة، مشيرا إلى أن النقابات الثلاث تفاعلت إيجابيا مع إرادة وزير الصحة، واعتبرت أن المدخل لحل الإشكالات التي تعاني منها المنظومة الصحية هو الاعتراف بخصوصية قطاع الصحة وتنزيل ذلك قانونيا وإداريا وماليا ومهنيا واجتماعيا على أرض الواقع.

كما أكدت النقابات، يضيف المصدر، على ضرورة تلبية كل المطالب العالقة من اتفاق 5 يوليوز 2011 وكذا المطالب الأخرى التي تقدمت بها والتي تهم كل فئات موظفي الصحة بدون استثناء.

واتفق الجانبان على استمرار الحوار القطاعي والعمل في لجان تقنية موضوعاتية مشتركة بنقط وقضايا محددة وآجال مضبوطة من أجل أجرأة وتتبع تنفيذ كل المطالب والقضايا المطروحة بالنسبة لكل الفئات من أطباء وممرضين ومتصرفين ومساعدين تقنيين وإداريين ومساعدين طبيين وتقنيين ومهندسين.

وأكد البلاغ أنه سيتم في وقت لاحق بعد الانتهاء من أشغال اللجان، عقد اجتماع آخر مع وزير الصحة ومع القطاعات المعنية إذا لزم الأمر، لتفعيل ما تم الاتفاق بشأنه، مبرزا أن اللجان التقنية والموضوعاتية ستنكب على سبل وسيناريوهات تنفيذ مطالب النقابات وخصوصا النقط ذات الأولوية من خلال تصنيف للموضوعات التي ستتكلف بها.

وأوضح أن هذه التصنيفات تتمثل في نقط مطلبية مشتركة وفئوية ليس لها أي أثر مالي حيث ستتكلف اللجان بالتسريع بإيجاد حلول لها ووضع جدولة زمنية لإخراج مقترحات بخصوصها، ونقط مطلبية مشتركة لها أثر مالي، ويتعلق الأمر أساسا بمختلف التعويضات بالزيادة في قيمتها، وأخيرا نقط مطلبية فئوية لها أثر مالي، لتحسين الأوضاع المادية لموظفي الوزارة من أطباء وممرضين ومتصرفين ومساعدين تقنيين وإداريين ومساعدين طبيين وتقنيين ومهندسين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - بشير الاثنين 14 يناير 2019 - 13:13
"واضاف البلاغ ان الوزير عبر عن ارادته واستعداده لمواصلة الحوار"
هل افراد هذه الحكومة لا يعجبهم الا الحوار المتواصل الذي لانهاية له والذي يجب بطبيعة الحال الا يعطي اية نتيجة؟
سوف يتجرجر هذا الحوار وفي النهاية سيلد الفيل فأرا، وقد يتعسر المخاض ولا يولد ذلك الفار.
2 - sage-femme en chômage الاثنين 14 يناير 2019 - 15:10
N'oubliez pas de recruter les infirmiers qui choment depuis longtemps et que leur nombre dépasse les 9000 . Employez -les au nom de DIEU !
3 - issam الاثنين 14 يناير 2019 - 16:49
منين الأطباء و الأساتذة اَي التعليم و الصحة يخرجون الى الشارع كل يوم وًيحتجون و الحكومة ليست في هذا العالم و نريد ان نتطور و ان نصبح متل فرنسا الا متهليناش فالأطباء و الاساتذة لن نتطور واخا نديرو ماشي TGV لان معيار تطور البلاد هو الصحة و التعليم
4 - متتبع الاثنين 14 يناير 2019 - 17:38
ما شاء اللة ولا حول و لا قوة إلا بالله العلي القدير. الصحة في المغرب خاصها الصح والخروج إلى الميدان والصرامة لاخراجها من هذه الحالة المزرية او الكارثية .
5 - متتبع الاثنين 14 يناير 2019 - 18:13
ينبغي الالتفاتة للممرضين العاطلين الذين يعانون الويلات منذ سنوات ولاسيما في شعبة القبالة حيث أن هنالك آلاف القابلات عاطلات منذ سنوات اللهما إن هذا لمنكر .
6 - مواطن الاثنين 14 يناير 2019 - 18:25
Il n' y a que le dialogue qui pourra solutionner tous les problèmes et adoucir toutes les difficultés . Et ceci, grâce au ministre de la santé qui est connu par son sérieux et sa bonne volonté
7 - متتبع الاثنين 14 يناير 2019 - 18:28
نقابات لا تمثيلية لها في الجسم الطبي للقطاع العام...عاشت النقابة المستقلة.
8 - طبيب الثلاثاء 15 يناير 2019 - 06:09
ولوا تتفقوا على الحوار و الحوار البناء مع العلم ان هذه النقابات لم تقم باي إضراب طيلة السنة الماضية
كان عليكم بالأحرى ان تحاوروا المضربين
على من تضحكوا يا حكومة؟؟؟؟
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.